أعمال الرسل ١٣: ١ - ٢٥
أعمال الرسل ١٣
إرسال برنابا وشاول
١ وكانَ في أنطاكيَةَ في الكَنيسَةِ هناكَ أنبياءُ ومُعَلِّمونَ: بَرنابا، وسِمعانُ الّذي يُدعَى نيجَرَ، ولوكيوسُ القَيرَوانيُّ، ومَنايِنُ الّذي ترَبَّى مع هيرودُسَ رَئيسِ الرُّبعِ، وشاوُلُ.
٢ وبَينَما هُم يَخدِمونَ الرَّبَّ ويَصومونَ، قالَ الرّوحُ القُدُسُ: «أفرِزوا لي بَرنابا وشاوُلَ للعَمَلِ الّذي دَعَوْتُهُما إليهِ».
٣ فصاموا حينَئذٍ وصَلّوا ووضَعوا علَيهِما الأياديَ، ثُمَّ أطلَقوهُما.
برنابا وشاول في قبرص
٤ فهذانِ إذ أُرسِلا مِنَ الرّوحِ القُدُسِ انحَدَرا إلَى سلوكيَةَ، ومِنْ هناكَ سافَرا في البحرِ إلَى قُبرُسَ.
٥ ولَمّا صارا في سلاميسَ نادَيا بكلِمَةِ اللهِ في مجامعِ اليَهودِ. وكانَ معهُما يوحَنا خادِمًا.
٦ ولَمّا اجتازا الجَزيرَةَ إلَى بافوسَ، وجَدا رَجُلًا ساحِرًا نَبيًّا كذّابًا يَهوديًّا اسمُهُ باريَشوعُ،
٧ كانَ مع الوالي سرجيوسَ بولُسَ، وهو رَجُلٌ فهيمٌ. فهذا دَعا بَرنابا وشاوُلَ والتَمَسَ أنْ يَسمَعَ كلِمَةَ اللهِ.
٨ فقاوَمَهُما عَليمٌ السّاحِرُ، لأنْ هكذا يُتَرجَمُ اسمُهُ، طالِبًا أنْ يُفسِدَ الواليَ عن الإيمانِ.
٩ وأمّا شاوُلُ، الّذي هو بولُسُ أيضًا، فامتَلأ مِنَ الرّوحِ القُدُسِ وشَخَصَ إليهِ
١٠ وقالَ: «أيُّها المُمتَلِئُ كُلَّ غِشٍّ وكُلَّ خُبثٍ! يا ابنَ إبليسَ! يا عَدوَّ كُلِّ برٍّ! ألا تزالُ تُفسِدُ سُبُلَ اللهِ المُستَقيمَةَ؟
١١ فالآنَ هوذا يَدُ الرَّبِّ علَيكَ، فتكونُ أعمَى لا تُبصِرُ الشَّمسَ إلَى حينٍ». ففي الحالِ سقَطَ علَيهِ ضَبابٌ وظُلمَةٌ، فجَعَلَ يَدورُ مُلتَمِسًا مَنْ يَقودُهُ بيَدِهِ.
١٢ فالوالي حينَئذٍ لَمّا رأى ما جَرَى، آمَنَ مُندَهِشًا مِنْ تعليمِ الرَّبِّ.
في أنطاكية بيسيدية
١٣ ثُمَّ أقلَعَ مِنْ بافوسَ بولُسُ ومَنْ معهُ وأتَوْا إلَى بَرجَةِ بَمفيليَّةَ. وأمّا يوحَنا ففارَقَهُمْ ورَجَعَ إلَى أورُشَليمَ.
١٤ وأمّا هُم فجازوا مِنْ بَرجَةَ وأتَوْا إلَى أنطاكيَةِ بيسيديَّةَ، ودَخَلوا المَجمَعَ يومَ السَّبتِ وجَلَسوا.
١٥ وبَعدَ قِراءَةِ النّاموسِ والأنبياءِ، أرسَلَ إليهِمْ رؤَساءُ المَجمَعِ قائلينَ: «أيُّها الرِّجالُ الإخوَةُ، إنْ كانتْ عِندَكُمْ كلِمَةُ وعظٍ للشَّعبِ فقولوا».
١٦ فقامَ بولُسُ وأشارَ بيَدِهِ وقالَ: «أيُّها الرِّجالُ الإسرائيليّونَ والّذينَ يتَّقونَ اللهَ، اسمَعوا!
١٧ إلهُ شَعبِ إسرائيلَ هذا اختارَ آباءَنا، ورَفَعَ الشَّعبَ في الغُربَةِ في أرضِ مِصرَ، وبذِراعٍ مُرتَفِعَةٍ أخرَجَهُمْ مِنها.
١٨ ونَحوَ مُدَّةِ أربَعينَ سنَةً، احتَمَلَ عَوائدَهُمْ في البَرّيَّةِ.
١٩ ثُمَّ أهلكَ سبعَ أُمَمٍ في أرضِ كنعانَ وقَسَمَ لهُمْ أرضَهُمْ بالقُرعَةِ.
٢٠ وبَعدَ ذلكَ في نَحوِ أربَعَمِئَةٍ وخَمسينَ سنَةً أعطاهُمْ قُضاةً حتَّى صَموئيلَ النَّبيِّ.
٢١ ومِنْ ثَمَّ طَلَبوا مَلِكًا، فأعطاهُمُ اللهُ شاوُلَ بنَ قَيسٍ، رَجُلًا مِنْ سِبطِ بنيامينَ، أربَعينَ سنَةً.
٢٢ ثُمَّ عَزَلهُ وأقامَ لهُمْ داوُدَ مَلِكًا، الّذي شَهِدَ لهُ أيضًا، إذ قالَ: وجَدتُ داوُدَ بنَ يَسَّى رَجُلًا حَسَبَ قَلبي، الّذي سيَصنَعُ كُلَّ مَشيئَتي.
٢٣ مِنْ نَسلِ هذا، حَسَبَ الوَعدِ، أقامَ اللهُ لإسرائيلَ مُخَلِّصًا، يَسوعَ.
٢٤ إذ سبَقَ يوحَنا فكرَزَ قَبلَ مَجيئهِ بمَعموديَّةِ التَّوْبَةِ لجميعِ شَعبِ إسرائيلَ.
٢٥ ولَمّا صارَ يوحَنا يُكَمِّلُ سعيَهُ جَعَلَ يقولُ: مَنْ تظُنّونَ أنّي أنا؟ لَستُ أنا إيّاهُ، لكن هوذا يأتي بَعدي الّذي لَستُ مُستَحِقًّا أنْ أحُلَّ حِذاءَ قَدَمَيهِ.
القضاة ١٠: ١ إلى ١١: ٣٣
القضاة ١٠
تولع ويائير
١ وقامَ بَعدَ أبيمالِكَ لتَخليصِ إسرائيلَ تولَعُ بنُ فواةَ بنِ دودو، رَجُلٌ مِنْ يَسّاكَرَ، كانَ ساكِنًا في شاميرَ في جَبَلِ أفرايِمَ.
٢ فقَضَى لإسرائيلَ ثَلاثًا وعِشرينَ سنَةً وماتَ ودُفِنَ في شاميرَ.
٣ ثُمَّ قامَ بَعدَهُ يائيرُ الجِلعاديُّ، فقَضَى لإسرائيلَ اثنَتَينِ وعِشرينَ سنَةً.
٤ وكانَ لهُ ثَلاثونَ ولَدًا يَركَبونَ علَى ثَلاثينَ جَحشًا، ولهُمْ ثَلاثونَ مدينةً. مِنهُمْ يَدعونَها «حَوّوثَ يائيرَ» إلَى هذا اليومِ. هي في أرضِ جِلعادَ.
٥ وماتَ يائيرُ ودُفِنَ في قامونَ.
يفتاح
٦ وعادَ بَنو إسرائيلَ يَعمَلونَ الشَّرَّ في عَينَيِ الرَّبِّ، وعَبَدوا البَعليمَ والعَشتاروثَ وآلِهَةَ أرامَ وآلِهَةَ صيدونَ وآلِهَةَ موآبَ وآلِهَةَ بَني عَمّونَ وآلِهَةَ الفِلِسطينيّينَ، وتَرَكوا الرَّبَّ ولَمْ يَعبُدوهُ.
٧ فحَميَ غَضَبُ الرَّبِّ علَى إسرائيلَ وباعَهُمْ بيَدِ الفِلِسطينيّينَ وبيَدِ بَني عَمّونَ.
٨ فحَطَّموا ورَضَّضوا بَني إسرائيلَ في تِلكَ السَّنَةِ. ثَماني عشَرَةَ سنَةً. جميعَ بَني إسرائيلَ الّذينَ في عَبرِ الأُردُنِّ في أرضِ الأموريّينَ الّذينَ في جِلعادَ.
٩ وعَبَرَ بَنو عَمّونَ الأُردُنَّ ليُحارِبوا أيضًا يَهوذا وبَنيامينَ وبَيتَ أفرايِمَ. فتضايَقَ إسرائيلُ جِدًّا.
١٠ فصَرَخَ بَنو إسرائيلَ إلَى الرَّبِّ قائلينَ: «أخطأنا إلَيكَ لأنَّنا ترَكنا إلهَنا وعَبَدنا البَعليمَ».
١١ فقالَ الرَّبُّ لبَني إسرائيلَ: «أليس مِنَ المِصريّينَ والأموريّينَ وبَني عَمّونَ والفِلِسطينيّينَ خَلَّصتُكُم؟
١٢ والصّيدونيّونَ والعَمالِقَةُ والمَعونيّونَ قد ضايَقوكُمْ فصَرَختُمْ إلَيَّ فخَلَّصتُكُمْ مِنْ أيديهِم؟
١٣ وأنتُمْ قد ترَكتُموني وعَبَدتُمْ آلِهَةً أُخرَى. لذلكَ لا أعودُ أُخَلِّصُكُمْ.
١٤ اِمضوا واصرُخوا إلَى الآلِهَةِ الّتي اختَرتُموها، لتُخَلِّصَكُمْ هي في زَمانِ ضيقِكُمْ».
١٥ فقالَ بَنو إسرائيلَ للرَّبِّ: «أخطأنا، فافعَلْ بنا كُلَّ ما يَحسُنُ في عَينَيكَ. إنَّما أنقِذنا هذا اليومَ».
١٦ وأزالوا الآلِهَةَ الغَريبَةَ مِنْ وسَطِهِمْ وعَبَدوا الرَّبَّ، فضاقَتْ نَفسُهُ بسَبَبِ مَشَقَّةِ إسرائيلَ.
١٧ فاجتَمَعَ بَنو عَمّونَ ونَزَلوا في جِلعادَ، واجتَمَعَ بَنو إسرائيلَ ونَزَلوا في المِصفاةِ.
١٨ فقالَ الشَّعبُ رؤَساءُ جِلعادَ الواحِدُ لصاحِبِهِ: «أيٌّ هو الرَّجُلُ الّذي يَبتَدِئُ بمُحارَبَةِ بَني عَمّونَ؟ فإنَّهُ يكونُ رأسًا لجميعِ سُكّانِ جِلعادَ».
القضاة ١١
١ وكانَ يَفتاحُ الجِلعاديُّ جَبّارَ بأسٍ، وهو ابنُ امرأةٍ زانيَةٍ. وجِلعادُ ولَدَ يَفتاحَ.
٢ ثُمَّ ولَدَتِ امرأةُ جِلعادَ لهُ بَنينَ. فلَمّا كبِرَ بَنو المَرأةِ طَرَدوا يَفتاحَ، وقالوا لهُ: «لا ترِثْ في بَيتِ أبينا لأنَّكَ أنتَ ابنُ امرأةٍ أُخرَى».
٣ فهَرَبَ يَفتاحُ مِنْ وجهِ إخوَتِهِ وأقامَ في أرضِ طوبٍ. فاجتَمَعَ إلَى يَفتاحَ رِجالٌ بَطّالونَ وكانوا يَخرُجونَ معهُ.
٤ وكانَ بَعدَ أيّامٍ أنَّ بَني عَمّونَ حارَبوا إسرائيلَ.
٥ ولَمّا حارَبَ بَنو عَمّونَ إسرائيلَ ذَهَبَ شُيوخُ جِلعادَ ليأتوا بيَفتاحَ مِنْ أرضِ طوبٍ.
٦ وقالوا ليَفتاحَ: «تعالَ وكُنْ لنا قائدًا فنُحارِبَ بَني عَمّونَ».
٧ فقالَ يَفتاحُ لشُيوخِ جِلعادَ: «أما أبغَضتُموني أنتُمْ وطَرَدتُموني مِنْ بَيتِ أبي؟ فلماذا أتَيتُمْ إلَيَّ الآنَ إذ تضايَقتُم؟»
٨ فقالَ شُيوخُ جِلعادَ ليَفتاحَ: «لذلكَ قد رَجَعنا الآنَ إلَيكَ لتَذهَبَ معنا وتُحارِبَ بَني عَمّونَ، وتَكونَ لنا رأسًا لكُلِّ سُكّانِ جِلعادَ».
٩ فقالَ يَفتاحُ لشُيوخِ جِلعادَ: «إذا أرجَعتُموني لمُحارَبَةِ بَني عَمّونَ ودَفَعَهُمُ الرَّبُّ أمامي فأنا أكونُ لكُمْ رأسًا».
١٠ فقالَ شُيوخُ جِلعادَ ليَفتاحَ: «الرَّبُّ يكونُ سامِعًا بَينَنا إنْ كُنّا لا نَفعَلُ هكذا حَسَبَ كلامِكَ».
١١ فذَهَبَ يَفتاحُ مع شُيوخِ جِلعادَ، وجَعَلهُ الشَّعبُ علَيهِمْ رأسًا وقائدًا. فتكلَّمَ يَفتاحُ بجميعِ كلامِهِ أمامَ الرَّبِّ في المِصفاةِ.
١٢ فأرسَلَ يَفتاحُ رُسُلًا إلَى مَلِكِ بَني عَمّونَ يقولُ: «ما لي ولكَ أنَّكَ أتَيتَ إلَيَّ للمُحارَبَةِ في أرضي؟»
١٣ فقالَ مَلِكُ بَني عَمّونَ لرُسُلِ يَفتاحَ: «لأنَّ إسرائيلَ قد أخَذَ أرضي عِندَ صُعودِهِ مِنْ مِصرَ، مِنْ أرنونَ إلَى اليَبّوقِ وإلَى الأُردُنِّ. فالآنَ رُدَّها بسَلامٍ».
١٤ وعادَ أيضًا يَفتاحُ وأرسَلَ رُسُلًا إلَى مَلِكِ بَني عَمّونَ
١٥ وقالَ لهُ: «هكذا يقولُ يَفتاحُ: لم يأخُذْ إسرائيلُ أرضَ موآبَ ولا أرضَ بَني عَمّونَ،
١٦ لأنَّهُ عِندَ صُعودِ إسرائيلَ مِنْ مِصرَ سارَ في القَفرِ إلَى بحرِ سوفٍ وأتَى إلَى قادَشَ.
١٧ وأرسَلَ إسرائيلُ رُسُلًا إلَى مَلِكِ أدومَ قائلًا: دَعني أعبُرْ في أرضِكَ. فلم يَسمَعْ مَلِكُ أدومَ. فأرسَلَ أيضًا إلَى مَلِكِ موآبَ فلم يَرضَ. فأقامَ إسرائيلُ في قادَشَ.
١٨ وسارَ في القَفرِ ودارَ بأرضِ أدومَ وأرضِ موآبَ وأتَى مِنْ مَشرِقِ الشَّمسِ إلَى أرضِ موآبَ ونَزَلَ في عَبرِ أرنونَ، ولَمْ يأتوا إلَى تُخمِ موآبَ لأنَّ أرنونَ تُخمُ موآبَ.
١٩ ثُمَّ أرسَلَ إسرائيلُ رُسُلًا إلَى سيحونَ مَلِكِ الأموريّينَ، مَلِكِ حَشبونَ، وقالَ لهُ إسرائيلُ: دَعني أعبُرْ في أرضِكَ إلَى مَكاني.
٢٠ ولَمْ يأمَنْ سيحونُ لإسرائيلَ أنْ يَعبُرَ في تُخمِهِ، بل جَمَعَ سيحونُ كُلَّ شَعبِهِ ونَزَلوا في ياهَصَ وحارَبوا إسرائيلَ.
٢١ فدَفَعَ الرَّبُّ إلهُ إسرائيلَ سيحونَ وكُلَّ شَعبِهِ ليَدِ إسرائيلَ فضَرَبوهُم، وامتَلكَ إسرائيلُ كُلَّ أرضِ الأموريّينَ سُكّانِ تِلكَ الأرضِ.
٢٢ فامتَلكوا كُلَّ تُخمِ الأموريّينَ مِنْ أرنونَ إلَى اليَبّوقِ ومِنَ القَفرِ إلَى الأُردُنِّ.
٢٣ والآنَ الرَّبُّ إلهُ إسرائيلَ قد طَرَدَ الأموريّينَ مِنْ أمامِ شَعبِهِ إسرائيلَ. أفأنتَ تمتَلِكُهُ؟
٢٤ أليس ما يُمَلِّكُكَ إيّاهُ كموشُ إلهُكَ تمتَلِكُ؟ وجميعُ الّذينَ طَرَدَهُمُ الرَّبُّ إلهنا مِنْ أمامِنا فإيّاهُمْ نَمتَلِكُ.
٢٥ والآنَ فهل أنتَ خَيرٌ مِنْ بالاقَ بنِ صِفّورَ مَلِكِ موآبَ؟ فهل خاصَمَ إسرائيلَ أو حارَبَهُمْ مُحارَبَةً
٢٦ حينَ أقامَ إسرائيلُ في حَشبونَ وقُراها، وعَروعيرَ وقُراها وكُلِّ المُدُنِ الّتي علَى جانِبِ أرنونَ ثَلاثَ مِئَةِ سنَةٍ؟ فلماذا لم تستَرِدَّها في تِلكَ المُدَّةِ؟
٢٧ فأنا لم أُخطِئْ إلَيكَ. وأمّا أنتَ فإنَّكَ تفعَلُ بي شَرًّا بمُحارَبَتي. ليَقضِ الرَّبُّ القاضي اليومَ بَينَ بَني إسرائيلَ وبَني عَمّونَ».
٢٨ فلم يَسمَعْ مَلِكُ بَني عَمّونَ لكلامِ يَفتاحَ الّذي أرسَلَ إليهِ.
٢٩ فكانَ روحُ الرَّبِّ علَى يَفتاحَ، فعَبَرَ جِلعادَ ومَنَسَّى وعَبَرَ مِصفاةَ جِلعادَ، ومِنْ مِصفاةِ جِلعادَ عَبَرَ إلَى بَني عَمّونَ.
٣٠ ونَذَرَ يَفتاحُ نَذرًا للرَّبِّ قائلًا: «إنْ دَفَعتَ بَني عَمّونَ ليَدي،
٣١ فالخارِجُ الّذي يَخرُجُ مِنْ أبوابِ بَيتي للِقائي عِندَ رُجوعي بالسَّلامَةِ مِنْ عِندِ بَني عَمّونَ يكونُ للرَّبِّ، وأُصعِدُهُ مُحرَقَةً».
٣٢ ثُمَّ عَبَرَ يَفتاحُ إلَى بَني عَمّونَ لمُحارَبَتِهِمْ. فدَفَعَهُمُ الرَّبُّ ليَدِهِ.
٣٣ فضَرَبَهُمْ مِنْ عَروعيرَ إلَى مَجيئكَ إلَى مِنّيتَ، عِشرينَ مدينةً، وإلَى آبَلِ الكُرومِ ضَربَةً عظيمَةً جِدًّا. فذَلَّ بَنو عَمّونَ أمامَ بَني إسرائيلَ.
أيوب ٣٩: ١ - ٣٠
أيوب ٣٩
١ «أتَعرِفُ وقتَ وِلادَةِ وُعول الصُّخورِ، أو تُلاحِظُ مَخاضَ الأيائلِ؟
٢ أتَحسُبُ الشُّهورَ الّتي تُكَمِّلُها، أو تعلَمُ ميقاتَ وِلادَتِهِنَّ؟
٣ يَبرُكنَ ويَضَعنَ أولادَهُنَّ. يَدفَعنَ أوجاعَهُنَّ.
٤ تبلُغُ أولادُهُنَّ. تربو في البَرّيَّةِ. تخرُجُ ولا تعودُ إليهِنَّ.
٥ «مَنْ سرَّحَ الفَراءَ حُرًّا، ومَنْ فكَّ رُبُطَ حِمارِ الوَحشِ؟
٦ الّذي جَعَلتُ البَرّيَّةَ بَيتَهُ والسِّباخَ مَسكَنَهُ.
٧ يَضحَكُ علَى جُمهورِ القريةِ. لا يَسمَعُ زَجرَ السّائقِ.
٨ دائرَةُ الجِبالِ مَرعاهُ، وعلَى كُلِّ خُضرَةٍ يُفَتِّشُ.
٩ «أيَرضَى الثَّوْرُ الوَحشيُّ أنْ يَخدُمَكَ، أم يَبيتُ عِندَ مِعلَفِكَ؟
١٠ أتَربِطُ الثَّوْرَ الوَحشيَّ برِباطِهِ في التَّلمِ، أم يُمَهِّدُ الأوديَةَ وراءَكَ؟
١١ أتَثِقُ بهِ لأنَّ قوَّتَهُ عظيمَةٌ، أو تترُكُ لهُ تعَبَكَ؟
١٢ أتأتَمِنُهُ أنَّهُ يأتي بزَرعِكَ ويُجمَعُ إلَى بَيدَرِكَ؟
١٣ «جَناحُ النَّعامَةِ يُرَفرِفُ. أفَهو مَنكِبٌ رَؤوفٌ، أم ريشٌ؟
١٤ لأنَّها تترُكُ بَيضَها وتُحميهِ في التُّرابِ،
١٥ وتَنسَى أنَّ الرِّجلَ تضغَطُهُ، أو حَيَوانَ البَرِّ يَدوسُهُ.
١٦ تقسو علَى أولادِها كأنَّها لَيسَتْ لها. باطِلٌ تعَبُها بلا أسَفٍ.
١٧ لأنَّ اللهَ قد أنساها الحِكمَةَ، ولَمْ يَقسِمْ لها فهمًا.
١٨ عندما تُحوِذُ نَفسَها إلَى العَلاءِ، تضحَكُ علَى الفَرَسِ وعلَى راكِبِهِ.
١٩ «هل أنتَ تُعطي الفَرَسَ قوَّتَهُ وتَكسو عُنُقَهُ عُرفًا؟
٢٠ أتوثِبُهُ كجَرادَةٍ؟ نَفخُ مَنخَرِهِ مُرعِبٌ.
٢١ يَبحَثُ في الوادي ويَنفِزُ ببأسٍ. يَخرُجُ للِقاءِ الأسلِحَةِ.
٢٢ يَضحَكُ علَى الخَوْفِ ولا يَرتاعُ، ولا يَرجِعُ عن السَّيفِ.
٢٣ علَيهِ تصِلُّ السِّهامُ وسِنانُ الرُّمحِ والمِزراقِ.
٢٤ في وثبِهِ ورُجزِهِ يَلتَهِمُ الأرضَ، ولا يؤمِنُ أنَّهُ صوتُ البوقِ.
٢٥ عِندَ نَفخِ البوقِ يقولُ: هَهْ! ومِنْ بَعيدٍ يَستَروِحُ القِتالَ صياحَ القوّادِ والهُتافَ.
٢٦ «أمِنْ فهمِكَ يَستَقِلُّ العُقابُ ويَنشُرُ جَناحَيهِ نَحوَ الجَنوب؟
٢٧ أو بأمرِكَ يُحَلِّقُ النَّسرُ ويُعَلّي وكرَهُ؟
٢٨ يَسكُنُ الصَّخرَ ويَبيتُ علَى سِنِّ الصَّخرِ والمَعقِلِ.
٢٩ مِنْ هناكَ يتَحَسَّسُ قوتهُ. تُبصِرُهُ عَيناهُ مِنْ بَعيدٍ.
٣٠ فِراخُهُ تحسو الدَّمَ، وحَيثُما تكُنِ القَتلَى فهناكَ هو».
تأمل: اسألك فتعلمني
أيوب ٣٩
"أسألك فتعلمني" ترد هذه العبارة في سفر أيوب ثلاث مرات ٣٨: ٣؛ ٤٠: ٧؛ ٤٢: ٤، أول مرتين بفم الرب لأيوب، والمرة الثالثة قالها أيوب للرب.
في أول مرتين يعاتب الرب أيوب، لأنه أخذ يشكك في أحكام الرب وأفعاله وعدالته. فكأن الرب يقول له: طالما أنت الأحكم والذي ترى الأفضل، علمني ما هو الصواب." يا له من توبيخ، فحاشا لله من الخطأ!
استعرض الرب من خلال ص ٣٨-٣٩ اعتناءه بالخليقة، بدءًا من الطبيعة حتى الخليقة. فمن الذي يعين الوعول في وقت ولادتها (ع ١)، ويهتم بالحيوانات التي لا تتمتع بالحكمة، مثل النعام. ويهتم بالحيوانات الضخمة، مثل بهيموث ولوياثان (أيوب ٤٠: ١٥؛ ٤١: ١)؟!
وكأن الله يقول لأيوب: "ضع همومك في إطار الكون العظيم المتسع، وسط خليقة الله التي يعتني بها ويهتم بأدق التفاصيل فيها. لا يحتاج لأن يوِصيه أحد على خليقته. يعتني ويسند ويعطي ويهتم، فهو الإله الجواد مصدر النعم والعطايا، وليس الضرر كما تظن يا أيوب."
عندها فهم أيوب أن لله حكمة من وراء معاملاته، فحكمة الله لا تتجزأ، كما هي رائعة مع الخليقة المتنوعة، بالتـأكيد هي رائعة في معاملات الله معنا. لهذا قال أيوب للرب في المرة الثالثة: "أسألك، فتعلمني" (أيوب ٤٢: ٤)، بدلًا من الاستمرار في لوم الرب.