مرقس ٣: ٢٠ - ٣٥

مرقس ٣

يسوع وبَعلزَبول

٢٠ فاجتَمَعَ أيضًا جَمعٌ حتَّى لم يَقدِروا ولا علَى أكلِ خُبزٍ.

٢١ ولَمّا سمِعَ أقرِباؤُهُ خرجوا ليُمسِكوهُ، لأنَّهُمْ قالوا: «إنَّهُ مُختَلٌّ!».

٢٢ وأمّا الكتبةُ الّذينَ نَزَلوا مِنْ أورُشَليمَ فقالوا: «إنَّ معهُ بَعلَزَبولَ! وإنَّهُ برَئيسِ الشَّياطينِ يُخرِجُ الشَّياطينَ».

٢٣ فدَعاهُمْ وقالَ لهُمْ بأمثالٍ: «كيفَ يَقدِرُ شَيطانٌ أنْ يُخرِجَ شَيطانًا؟

٢٤ وإنِ انقَسَمَتْ مَملكَةٌ علَى ذاتِها لا تقدِرُ تِلكَ المَملكَةُ أنْ تثبُتَ.

٢٥ وإنِ انقَسَمَ بَيتٌ علَى ذاتِهِ لا يَقدِرُ ذلكَ البَيتُ أنْ يَثبُتَ.

٢٦ وإنْ قامَ الشَّيطانُ علَى ذاتِهِ وانقَسَمَ لا يَقدِرُ أنْ يَثبُتَ، بل يكونُ لهُ انقِضاءٌ.

٢٧ لا يستطيعُ أحَدٌ أنْ يَدخُلَ بَيتَ قَويٍّ ويَنهَبَ أمتِعَتَهُ، إنْ لم يَربِطِ القَويَّ أوَّلًا، وحينَئذٍ يَنهَبُ بَيتَهُ.

٢٨ الحَقَّ أقولُ لكُمْ: إنَّ جميعَ الخطايا تُغفَرُ لبَني البَشَرِ، والتَّجاديفَ الّتي يُجَدِّفونَها.

٢٩ ولكن مَنْ جَدَّفَ علَى الرّوحِ القُدُسِ فليس لهُ مَغفِرَةٌ إلَى الأبدِ، بل هو مُستَوْجِبٌ دَينونَةً أبديَّةً».

٣٠ لأنَّهُمْ قالوا: «إنَّ معهُ روحًا نَجِسًا».

عمل مشيئة الله

٣١ فجاءَتْ حينَئذٍ إخوَتُهُ وأُمُّهُ ووقَفوا خارِجًا وأرسَلوا إليهِ يَدعونَهُ.

٣٢ وكانَ الجَمعُ جالِسًا حَوْلهُ، فقالوا لهُ: «هوذا أُمُّكَ وإخوَتُكَ خارِجًا يَطلُبونَكَ».

٣٣ فأجابَهُمْ قائلًا: «مَنْ أُمّي وإخوَتي؟».

٣٤ ثُمَّ نَظَرَ حَوْلهُ إلَى الجالِسينَ وقالَ: «ها أُمّي وإخوَتي،

٣٥ لأنَّ مَنْ يَصنَعُ مَشيئَةَ اللهِ هو أخي وأُختي وأُمّي».

تأمل: أقسى الإهانات

مرقس ٣ : ٢٠-٣٥

بالرغم من أن الرب يسوع أذهل الكثيرين بأعماله الصالحة، إلا أنهم كانوا كثيرًا ما يخطئون الظن به، حتى المقربين منه (ع٢١).
فلقد وصفوه بأوصاف كثيرة، فقالوا عنه أنه مختل، معه بعلزبول، ...(ع٢١، ٢٢) .. فماذا كان رده عليهم؟

لقد صبر الرب يسوع صبرًا بغير حدود، ومع أنهم كانوا ينكرون سلطانه ويشوهون الحقائق ويضلون الكثيرين، ظل يفند تفسيراتهم ويظهر غباءهم بقوله:
"كيفَ يَقدِرُ شَيطانٌ أنْ يُخرِجَ شَيطانًا؟ وإنِ انقَسَمَتْ مَملكَةٌ علَى ذاتِها لا تقدِرُ تِلكَ المَملكَةُ أنْ تثبُتَ." (ع٢٣، ٢٤).

ثم يحذرهم الرب يسوع بقوله:

"الحَقَّ أقولُ لكُمْ: إنَّ جميعَ الخطايا تُغفَرُ لبَني البَشَرِ، والتَّجاديفَ الّتي يُجَدِّفونَها. ولكن مَنْ جَدَّفَ علَى الرّوحِ القُدُسِ فليس لهُ مَغفِرَةٌ إلَى الأبدِ، بل هو مُستَوْجِبٌ دَينونَةً أبديَّةً." (ع٢٨، ٢٩)

وهذه من أشد التحذيرات التي وردت في الكتاب المقدس. فمن أخطر الخطايا التي لا تغتفر هي معاندة الله وعصيان روحه رغم كل الآيات التي يصنعها معهم، والاستمرار في العناد والشر.
 

اللهم أعني حتى أُقدر ما صنعته من أجلي، وأن أرى الأشياء كما تراها أنت، امنحني إرشاد روحك القدوس حتى أميز بين الخير والشر.

شارك الرسالة
صموئيل الثاني ٢٠: ١ إلى ٢١: ٢٢

صموئيل الثاني ٢٠

شبع يتمرد على داود

١ واتَّفَقَ هناكَ رَجُلٌ لَئيمٌ اسمُهُ شَبَعُ بنُ بكري رَجُلٌ بَنيامينيٌّ، فضَرَبَ بالبوقِ وقالَ: «ليس لنا قِسمٌ في داوُدَ ولا لنا نَصيبٌ في ابنِ يَسَّى. كُلُّ رَجُلٍ إلَى خَيمَتِهِ يا إسرائيلُ».

٢ فصَعِدَ كُلُّ رِجالِ إسرائيلَ مِنْ وراءِ داوُدَ إلَى وراءِ شَبَعَ بنِ بكري. وأمّا رِجالُ يَهوذا فلازَموا مَلِكَهُمْ مِنَ الأُردُنِّ إلَى أورُشَليمَ.

٣ وجاءَ داوُدُ إلَى بَيتِهِ في أورُشَليمَ. وأخَذَ المَلِكُ النِّساءَ السَّراريَّ العشَرَ اللَّواتي ترَكَهُنَّ لحِفظِ البَيتِ، وجَعَلهُنَّ تحتَ حَجزٍ، وكانَ يَعولُهُنَّ ولكن لم يَدخُلْ إليهِنَّ، بل كُنَّ مَحبوساتٍ إلَى يومِ موتِهِنَّ في عيشَةِ العُزوبَةِ.

٤ وقالَ المَلِكُ لعَماسا: «اجمَعْ لي رِجالَ يَهوذا في ثَلاثَةِ أيّامٍ، واحضُرْ أنتَ هنا».

٥ فذَهَبَ عَماسا ليَجمَعَ يَهوذا، ولكنهُ تأخَّرَ عن الميقاتِ الّذي عَيَّنَهُ.

٦ فقالَ داوُدُ لأبيشايَ: «الآنَ يُسيءُ إلَينا شَبَعُ بنُ بكري أكثَرَ مِنْ أبشالومَ. فخُذْ أنتَ عَبيدَ سيِّدِكَ واتبَعهُ لئَلّا يَجِدَ لنَفسِهِ مُدُنًا حَصينَةً ويَنفَلِتَ مِنْ أمامِ أعيُنِنا».

٧ فخرجَ وراءَهُ رِجالُ يوآبَ: الجَلّادونَ والسُّعاةُ وجميعُ الأبطالِ، وخرجوا مِن أورُشَليمَ ليَتبَعوا شَبَعَ بنَ بكري.

٨ ولَمّا كانوا عِندَ الصَّخرَةِ العظيمَةِ الّتي في جِبعونَ، جاءَ عَماسا قُدّامَهُمْ. وكانَ يوآبُ مُتَنَطِّقًا علَى ثَوْبِهِ الّذي كانَ لابِسَهُ، وفَوْقَهُ مِنطَقَةُ سيفٍ في غِمدِهِ مَشدودَةٌ علَى حَقَوَيهِ، فلَمّا خرجَ اندَلَقَ السَّيفُ.

٩ فقالَ يوآبُ لعَماسا: «أسالِمٌ أنتَ يا أخي؟» وأمسَكَتْ يَدُ يوآبَ اليُمنَى بلِحيَةِ عَماسا ليُقَبِّلهُ.

١٠ وأمّا عَماسا فلم يَحتَرِزْ مِنَ السَّيفِ الّذي بيَدِ يوآبَ، فضَرَبَهُ بهِ في بَطنِهِ فدَلَقَ أمعاءَهُ إلَى الأرضِ ولَمْ يُثَنِّ علَيهِ، فماتَ. وأمّا يوآبُ وأبيشايُ أخوهُ فتبِعا شَبَعَ بنَ بكري.

١١ ووقَفَ عِندَهُ واحِدٌ مِنْ غِلمانِ يوآبَ، فقالَ: «مَنْ سُرَّ بيوآبَ، ومَنْ هو لداوُدَ، فوَراءَ يوآبَ».

١٢ وكانَ عَماسا يتَمَرَّغُ في الدَّمِ في وسَطِ السِّكَّةِ. ولَمّا رأى الرَّجُلُ أنَّ كُلَّ الشَّعبِ يَقِفونَ، نَقَلَ عَماسا مِنَ السِّكَّةِ إلَى الحَقلِ وطَرَحَ علَيهِ ثَوْبًا، لَمّا رأى أنَّ كُلَّ مَنْ يَصِلُ إليهِ يَقِفُ.

١٣ فلَمّا نُقِلَ عن السِّكَّةِ عَبَرَ كُلُّ إنسانٍ وراءَ يوآبَ لاتِّباعِ شَبَعَ بنِ بكري.

١٤ وعَبَرَ في جميعِ أسباطِ إسرائيلَ إلَى آبَلَ وبَيتِ مَعكَةَ وجميعِ البيريّينَ، فاجتَمَعوا وخرجوا أيضًا وراءَهُ.

١٥ وجاءوا وحاصَروهُ في آبَلِ بَيتِ مَعكَةَ، وأقاموا مِترَسَةً حَوْلَ المدينةِ فأقامَتْ في الحِصارِ، وجميعُ الشَّعبِ الّذينَ مع يوآبَ كانوا يُخرِبونَ لأجلِ إسقاطِ السّورِ.


١٦ فنادَتِ امرأةٌ حَكيمَةٌ مِنَ المدينةِ: «اِسمَعوا. اِسمَعوا. قولوا ليوآبَ تقَدَّمْ إلَى ههنا فأُكلِّمَكَ».

١٧ فتقَدَّمَ إليها، فقالَتِ المَرأةُ: «أأنتَ يوآبُ؟» فقالَ: «أنا هو». فقالَتْ لهُ: «اسمَعْ كلامَ أمَتِكَ». فقالَ: «أنا سامِعٌ».

١٨ فتكلَّمَتْ قائلَةً: «كانوا يتَكلَّمونَ أوَّلًا قائلينَ: سؤالًا يَسألونَ في آبَلَ. وهكذا كانوا انتَهَوْا.

١٩ أنا مُسالِمَةٌ أمينَةٌ في إسرائيلَ. أنتَ طالِبٌ أنْ تُميتَ مدينةً وأُمًّا في إسرائيلَ. لماذا تبلَعُ نَصيبَ الرَّبِّ؟»

٢٠ فأجابَ يوآبُ وقالَ: «حاشايَ! حاشايَ أنْ أبلَعَ وأنْ أُهلِكَ.

٢١ الأمرُ ليس كذلكَ. لأنَّ رَجُلًا مِنْ جَبَلِ أفرايِمَ اسمُهُ شَبَعُ بنُ بكري رَفَعَ يَدَهُ علَى المَلِكِ داوُدَ. سلِّموهُ وحدَهُ فأنصَرِفَ عن المدينةِ». فقالَتِ المَرأةُ ليوآبَ: «هوذا رأسُهُ يُلقَى إلَيكَ عن السّورِ».

٢٢ فأتَتِ المَرأةُ إلَى جميعِ الشَّعبِ بحِكمَتِها فقَطَعوا رأسَ شَبَعَ بنِ بكري وألقَوْهُ إلَى يوآبَ، فضَرَبَ بالبوقِ فانصَرَفوا عن المدينةِ كُلُّ واحِدٍ إلَى خَيمَتِهِ. وأمّا يوآبُ فرَجَعَ إلَى أورُشَليمَ إلَى المَلِكِ.


٢٣ وكانَ يوآبُ علَى جميعِ جَيشِ إسرائيلَ، وبَنايا بنُ يَهوياداعَ علَى الجَلّادينَ والسُّعاةِ،

٢٤ وأدورامُ علَى الجِزيَةِ، ويَهوشافاطُ بنُ أخيلودَ مُسَجِّلًا،

٢٥ وشيوا كاتِبًا، وصادوقُ وأبياثارُ كاهِنَينِ،

٢٦ وعيرا اليائيريُّ أيضًا كانَ كاهِنًا لداوُدَ.


صموئيل الثاني ٢١

الثأر للجبعونيين

١ وكانَ جوعٌ في أيّامِ داوُدَ ثَلاثَ سِنينَ، سنَةً بَعدَ سنَةٍ، فطَلَبَ داوُدُ وجهَ الرَّبِّ. فقالَ الرَّبُّ: «هو لأجلِ شاوُلَ ولأجلِ بَيتِ الدِّماءِ، لأنَّهُ قَتَلَ الجِبعونيّينَ».

٢ فدَعا المَلِكُ الجِبعونيّينَ وقالَ لهُمْ. والجِبعونيّونَ لَيسوا مِنْ بَني إسرائيلَ بل مِنْ بَقايا الأموريّينَ، وقَدْ حَلَفَ لهُمْ بَنو إسرائيلَ، وطَلَبَ شاوُلُ أنْ يَقتُلهُمْ لأجلِ غَيرَتِهِ علَى بَني إسرائيلَ ويَهوذا.

٣ قالَ داوُدُ للجِبعونيّينَ: «ماذا أفعَلُ لكُم؟ وبماذا أُكَفِّرُ فتُبارِكوا نَصيبَ الرَّبِّ؟»

٤ فقالَ لهُ الجِبعونيّونَ: «ليس لنا فِضَّةٌ ولا ذَهَبٌ عِندَ شاوُلَ ولا عِندَ بَيتِهِ، وليس لنا أنْ نُميتَ أحَدًا في إسرائيلَ». فقالَ: «مَهما قُلتُمْ أفعَلُهُ لكُمْ».

٥ فقالوا للمَلِكِ: «الرَّجُلُ الّذي أفنانا والّذي تآمَرَ علَينا ليُبيدَنا لكَيْ لا نُقيمَ في كُلِّ تُخومِ إسرائيلَ،

٦ فلنُعطَ سبعَةَ رِجالٍ مِنْ بَنيهِ فنَصلِبَهُمْ للرَّبِّ في جِبعَةِ شاوُلَ مُختارِ الرَّبِّ». فقالَ المَلِكُ: «أنا أُعطي».

٧ وأشفَقَ المَلِكُ علَى مَفيبوشَثَ بنِ يوناثانَ بنِ شاوُلَ مِنْ أجلِ يَمينِ الرَّبِّ الّتي بَينَهُما، بَينَ داوُدَ ويوناثانَ بنِ شاوُلَ.

٨ فأخَذَ المَلِكُ ابنَيْ رِصفَةَ ابنَةِ أيَّةَ اللَّذَينِ ولَدَتهُما لشاوُلَ: أرمونيَ ومَفيبوشَثَ، وبَني ميكالَ ابنَةِ شاوُلَ الخَمسَةَ الّذينَ ولَدَتهُمْ لعَدرِئيلَ بنِ بَرزِلّايَ المَحوليِّ،

٩ وسَلَّمَهُمْ إلَى يَدِ الجِبعونيّينَ، فصَلَبوهُم علَى الجَبَلِ أمامَ الرَّبِّ. فسقَطَ السَّبعَةُ مَعًا وقُتِلوا في أيّامِ الحَصادِ، في أوَّلِها في ابتِداءِ حَصادِ الشَّعيرِ.

١٠ فأخَذَتْ رِصفَةُ ابنَةُ أيَّةَ مِسحًا وفَرَشَتهُ لنَفسِها علَى الصَّخرِ مِنِ ابتِداءِ الحَصادِ حتَّى انصَبَّ الماءُ علَيهِمْ مِنَ السماءِ، ولَمْ تدَعْ طُيورَ السماءِ تنزِلُ علَيهِمْ نهارًا، ولا حَيَواناتِ الحَقلِ ليلًا.

١١ فأُخبِرَ داوُدُ بما فعَلَتْ رِصفَةُ ابنَةُ أيَّةَ سُرّيَّةُ شاوُلَ.

١٢ فذَهَبَ داوُدُ وأخَذَ عِظامَ شاوُلَ وعِظامَ يوناثانَ ابنِهِ مِنْ أهلِ يابيشِ جِلعادَ الّذينَ سرِقوها مِنْ شارِعِ بَيتِ شانَ، حَيثُ عَلَّقَهُما الفِلِسطينيّونَ يومَ ضَرَبَ الفِلِسطينيّونَ شاوُلَ في جِلبوعَ.

١٣ فأصعَدَ مِنْ هناكَ عِظامَ شاوُلَ وعِظامَ يوناثانَ ابنِهِ، وجَمَعوا عِظامَ المَصلوبينَ،

١٤ ودَفَنوا عِظامَ شاوُلَ ويوناثانَ ابنِهِ في أرضِ بَنيامينَ في صَيلَعَ، في قَبرِ قَيسَ أبيهِ، وعَمِلوا كُلَّ ما أمَرَ بهِ المَلِكُ. وبَعدَ ذلكَ استَجابَ اللهُ مِنْ أجلِ الأرضِ.

الحرب ضد الفلسطينيين

١٥ وكانتْ أيضًا حَربٌ بَينَ الفِلِسطينيّينَ وإسرائيلَ، فانحَدَرَ داوُدُ وعَبيدُهُ معهُ وحارَبوا الفِلِسطينيّينَ، فأعيا داوُدُ.

١٦ ويِشبي بَنوبُ الّذي مِنْ أولادِ رافا، ووزنُ رُمحِهِ ثَلاثُ مِئَةِ شاقِلِ نُحاسٍ وقَدْ تقَلَّدَ جديدًا، افتَكَرَ أنْ يَقتُلَ داوُدَ.

١٧ فأنجَدَهُ أبيشايُ ابنُ صَرويَةَ، فضَرَبَ الفِلِسطينيَّ وقَتَلهُ. حينَئذٍ حَلَفَ رِجالُ داوُدَ لهُ قائلينَ: «لا تخرُجُ أيضًا معنا إلَى الحَربِ، ولا تُطفِئُ سِراجَ إسرائيلَ».


١٨ ثُمَّ بَعدَ ذلكَ كانتْ أيضًا حَربٌ في جوبَ مع الفِلِسطينيّينَ. حينَئذٍ سبكايُ الحوشيُّ قَتَلَ سافَ الّذي هو مِنْ أولادِ رافا.


١٩ ثُمَّ كانتْ أيضًا حَربٌ في جوبَ مع الفِلِسطينيّينَ. فألحانانُ بنُ يَعري أُرَجيمَ البَيتَلَحميُّ قَتَلَ جِلياتَ الجَتّيَّ، وكانتْ قَناةُ رُمحِهِ كنَوْلِ النَّسّاجينَ.

٢٠ وكانتْ أيضًا حَربٌ في جَتَّ، وكانَ رَجُلٌ طَويلَ القامَةِ أصابِعُ كُلٍّ مِنْ يَدَيهِ سِتٌّ، وأصابِعُ كُلٍّ مِنْ رِجلَيهِ سِتٌّ، عَدَدُها أربَعٌ وعِشرونَ، وهو أيضًا وُلِدَ لرافا.

٢١ ولَمّا عَيَّرَ إسرائيلَ ضَرَبَهُ يوناثانُ بنُ شِمعَى أخي داوُدَ.

٢٢ هؤُلاءِ الأربَعَةُ وُلِدوا لرافا في جَتَّ وسَقَطوا بيَدِ داوُدَ وبيَدِ عَبيدِهِ.

هوشع ١: ١ إلى ٢: ١

هوشع ١

زوجة هوشع وأبناؤه

١ قَوْلُ الرَّبِّ الّذي صارَ إلَى هوشَعَ بنِ بئيري، في أيّامِ عُزّيّا ويوثامَ وآحازَ وحَزَقيّا مُلوكِ يَهوذا، وفي أيّامِ يَرُبعامَ بنِ يوآشَ مَلِكِ إسرائيلَ.


٢ أوَّلَ ما كلَّمَ الرَّبُّ هوشَعَ، قالَ الرَّبُّ لهوشَعَ: «اذهَبْ خُذْ لنَفسِكَ امرأةَ زِنًى وأولادَ زِنًى، لأنَّ الأرضَ قد زَنَتْ زِنًى تارِكَةً الرَّبَّ».

٣ فذَهَبَ وأخَذَ جومَرَ بنتَ دِبلايِمَ، فحَبِلَتْ وولَدَتْ لهُ ابنًا،

٤ فقالَ لهُ الرَّبُّ: «ادعُ اسمَهُ يَزرَعيلَ، لأنَّني بَعدَ قَليلٍ أُعاقِبُ بَيتَ ياهو علَى دَمِ يَزرَعيلَ، وأُبيدُ مَملكَةَ بَيتِ إسرائيلَ.

٥ ويكونُ في ذلكَ اليومِ أنّي أكسِرُ قَوْسَ إسرائيلَ في وادي يَزرَعيلَ».


٦ ثُمَّ حَبِلَتْ أيضًا وولَدَتْ بنتًا، فقالَ لهُ: «ادعُ اسمَها لورُحامَةَ، لأنّي لا أعودُ أرحَمُ بَيتَ إسرائيلَ أيضًا، بل أنزِعُهُمْ نَزعًا.

٧ وأمّا بَيتُ يَهوذا فأرحَمُهُمْ وأُخَلِّصُهُمْ بالرَّبِّ إلهِهِمْ، ولا أُخَلِّصُهُمْ بقَوْسٍ وبسَيفٍ وبحَربٍ وبخَيلٍ وبفُرسانٍ».


٨ ثُمَّ فطَمَتْ لورُحامَةَ وحَبِلَتْ فوَلَدَتِ ابنًا،

٩ فقالَ: «ادعُ اسمَهُ لوعَمّي، لأنَّكُمْ لَستُمْ شَعبي وأنا لا أكونُ لكُمْ.

١٠ لكن يكونُ عَدَدُ بَني إسرائيلَ كرَملِ البحرِ الّذي لا يُكالُ ولا يُعَدُّ، ويكونُ عِوَضًا عن أنْ يُقالَ لهُمْ: لَستُمْ شَعبي، يُقالُ لهُمْ: أبناءُ اللهِ الحَيِّ.

١١ ويُجمَعُ بَنو يَهوذا وبَنو إسرائيلَ مَعًا ويَجعَلونَ لأنفُسِهِمْ رأسًا واحِدًا، ويَصعَدونَ مِنَ الأرضِ، لأنَّ يومَ يَزرَعيلَ عظيمٌ.


هوشع ٢

عقاب شعب إسرائيل واسترداده

١ «قولوا لإخوَتِكُمْ «عَمّي» ولأخَواتِكُمْ «رُحامَةَ».

نهاية قراءات يوم 179
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة