مرقس ٧: ١ - ١٣

مرقس ٧

الطاهر والنجس

١ واجتَمَعَ إليهِ الفَرّيسيّونَ وقَوْمٌ مِنَ الكتبةِ قادِمينَ مِنْ أورُشَليمَ.

٢ ولَمّا رأوا بَعضًا مِنْ تلاميذِهِ يأكُلونَ خُبزًا بأيدٍ دَنِسَةٍ، أيْ غَيرِ مَغسولَةٍ، لاموا.

٣ لأنَّ الفَرّيسيّينَ وكُلَّ اليَهودِ إنْ لم يَغسِلوا أيديَهُمْ باعتِناءٍ، لا يأكُلونَ، مُتَمَسِّكينَ بتقليدِ الشُّيوخِ.

٤ ومِنَ السّوقِ إنْ لم يَغتَسِلوا لا يأكُلونَ. وأشياءُ أُخرَى كثيرَةٌ تسَلَّموها للتَّمَسُّكِ بها، مِنْ غَسلِ كؤوسٍ وأباريقَ وآنيَةِ نُحاسٍ وأسِرَّةٍ.

٥ ثُمَّ سألهُ الفَرّيسيّونَ والكتبةُ: «لماذا لا يَسلُكُ تلاميذُكَ حَسَبَ تقليدِ الشُّيوخِ، بل يأكُلونَ خُبزًا بأيدٍ غَيرِ مَغسولَةٍ؟».

٦ فأجابَ وقالَ لهُمْ: «حَسَنًا تنَبّأ إشَعياءُ عنكُمْ أنتُمُ المُرائينَ! كما هو مَكتوبٌ: هذا الشَّعبُ يُكرِمُني بشَفَتَيهِ، وأمّا قَلبُهُ فمُبتَعِدٌ عَنّي بَعيدًا،

٧ وباطِلًا يَعبُدونَني وهُم يُعَلِّمونَ تعاليمَ هي وصايا النّاسِ.

٨ لأنَّكُمْ ترَكتُمْ وصيَّةَ اللهِ وتَتَمَسَّكونَ بتقليدِ النّاسِ: غَسلَ الأباريقِ والكؤوسِ، وأُمورًا أُخَرَ كثيرَةً مِثلَ هذِهِ تفعَلونَ».

٩ ثُمَّ قالَ لهُمْ: «حَسَنًا! رَفَضتُمْ وصيَّةَ اللهِ لتَحفَظوا تقليدَكُمْ!

١٠ لأنَّ موسى قالَ: أكرِمْ أباكَ وأُمَّكَ، ومَنْ يَشتُمُ أبًا أو أُمًّا فليَمُتْ موتًا.

١١ وأمّا أنتُمْ فتقولونَ: إنْ قالَ إنسانٌ لأبيهِ أو أُمِّهِ: قُربانٌ، أيْ هَديَّةٌ، هو الّذي تنتَفِعُ بهِ مِنّي

١٢ فلا تدَعونَهُ في ما بَعدُ يَفعَلُ شَيئًا لأبيهِ أو أُمِّهِ.

١٣ مُبطِلينَ كلامَ اللهِ بتقليدِكُمُ الّذي سلَّمتُموهُ. وأُمورًا كثيرَةً مِثلَ هذِهِ تفعَلونَ».

تأمل: القلب الطاهر

مرقس ٧: ١-١٣

لا شك أن نظافة اليدين وتطهير وتعقيم الأدوات التي نستخدمها هي من الأمور الهامة للحفاظ على صحتنا الجسدية وللوقاية من الأمراض.

ومن المؤكد أن الرب يسوع لم يكن يعارض هذا الأمر أو ينفي أهميته لكنه يحذرنا من أمرين مهمين:

  1. يحذرنا من أن تكون عبادتنا ظاهرية، لإرضاء الذات أو لإعطاء انطباع خادع لمن حولنا، فنعبد الله بالشفاه فقط بينما قلبنا مبتعد عنه (ع٦)
  2. يحذرنا من أن يكون كل اهتمامنا هو نظافة وطهارة الجسد فقط دون الأهتمام بما هو أهم وأعظم وهو طهارة الروح ونقاء القلب.

لنصل مع داود:

'اِرحَمني يا اللهُ حَسَبَ رَحمَتِكَ. حَسَبَ كثرَةِ رأفَتِكَ امحُ مَعاصيَّ. اغسِلني كثيرًا مِنْ إثمي، ومِنْ خَطيَّتي طَهِّرني..... قَلبًا نَقيًّا اخلُقْ فيَّ يا اللهُ، وروحًا مُستَقيمًا جَدِّدْ في داخِلي. ' (مزمور ٥١: ١، ٢، ١٠)

شارك الرسالة
الملوك الأول ٤: ١ إلى ٥: ١٨

الملوك الأول ٤

سليمان يُعين القادة والولاة

١ وكانَ المَلِكُ سُلَيمانُ مَلِكًا علَى جميعِ إسرائيلَ.

٢ وهؤُلاءِ هُمُ الرّؤَساءُ الّذينَ لهُ: عَزَرياهو بنُ صادوقَ الكاهِنِ،

٣ وأليحورَفُ وأخيّا ابنا شيشا كاتِبانِ. ويَهوشافاطُ بنُ أخيلودَ المُسَجِّلُ،

٤ وبَناياهو بنُ يَهوياداعَ علَى الجَيشِ، وصادوقُ وأبياثارُ كاهِنانِ.

٥ وعَزَرياهو بنُ ناثانَ علَى الوُكلاءِ، وزابودُ بنُ ناثانَ كاهِنٌ وصاحِبُ المَلِكِ.

٦ وأخيشارُ علَى البَيتِ، وأدونيرامُ بنُ عَبدا علَى التَّسخيرِ.

٧ وكانَ لسُلَيمانَ اثنا عشَرَ وكيلًا علَى جميعِ إسرائيلَ يَمتارونَ للمَلِكِ وبَيتِهِ. كانَ علَى الواحِدِ أنْ يَمتارَ شَهرًا في السَّنَةِ.

٨ وهذِهِ أسماؤُهُمُ: ابنُ حورَ في جَبَلِ أفرايِمَ.

٩ ابنُ دَقَرَ في ماقَصَ وشَعَلُبّيمَ وبَيتِ شَمسٍ وأيلونِ بَيتِ حانانَ.

١٠ ابنُ حَسَدَ في أرُبوتَ. كانتْ لهُ سوكوهُ وكُلُّ أرضِ حافَرَ.

١١ ابنُ أبينادابَ في كُلِّ مُرتَفَعاتِ دورٍ. كانتْ طافَةُ بنتُ سُلَيمانَ لهُ امرأةً.

١٢ بَعنا بنُ أخيلودَ في تعنَكَ ومَجِدّو وكُلِّ بَيتِ شانٍ الّتي بجانِبِ صُرتانَ تحتَ يَزرَعيلَ، مِنْ بَيتِ شانَ إلَى آبَلَ مَحولَةَ، إلَى مَعبَرِ يَقمَعامَ.

١٣ ابنُ جابَرَ في راموتِ جِلعادَ. لهُ حَوّوثُ يائيرَ ابنِ مَنَسَّى الّتي في جِلعادَ، ولهُ كورَةُ أرجوبَ الّتي في باشانَ. سِتّونَ مدينةً عظيمَةً بأسوارٍ وعَوارِضَ مِنْ نُحاسٍ.

١٤ أخينادابُ بنُ عُدّو في مَحَنايِمَ.

١٥ أخيمَعَصُ في نَفتالي، وهو أيضًا أخَذَ باسِمَةَ بنتَ سُلَيمانَ امرأةً.

١٦ بَعنا بنُ حوشايَ في أشيرَ وبَعَلوتَ.

١٧ يَهوشافاطُ بنُ فاروحَ في يَسّاكَرَ.

١٨ شِمعي بنُ أيلا في بَنيامينَ.

١٩ جابِرُ بنُ أوري في أرضِ جِلعادَ، أرضِ سيحونَ مَلِكِ الأموريّينَ وعوجَ مَلِكِ باشانَ. ووكيلٌ واحِدٌ الّذي في الأرضِ.

٢٠ وكانَ يَهوذا وإسرائيلُ كثيرينَ كالرَّملِ الّذي علَى البحرِ في الكَثرَةِ. يأكُلونَ ويَشرَبونَ ويَفرَحونَ.

مؤونة سليمان اليومية

٢١ وكانَ سُلَيمانُ مُتَسَلِّطًا علَى جميعِ المَمالِكِ مِنَ النَّهرِ إلَى أرضِ فِلِسطينَ، وإلَى تُخومِ مِصرَ. كانوا يُقَدِّمونَ الهَدايا ويَخدِمونَ سُلَيمانَ كُلَّ أيّامِ حَياتِهِ.

٢٢ وكانَ طَعامُ سُلَيمانَ لليومِ الواحِدِ: ثَلاثينَ كُرَّ سميذٍ، وسِتّينَ كُرَّ دَقيقٍ،

٢٣ وعَشرَةَ ثيرانٍ مُسَمَّنَةٍ، وعِشرينَ ثَوْرًا مِنَ المَراعي، ومِئَةَ خَروفٍ، ما عَدا الأيائلَ والظِّباءَ واليَحاميرَ والإوَزَّ المُسَمَّنَ.

٢٤ لأنَّهُ كانَ مُتَسَلِّطًا علَى كُلِّ ما عَبرَ النَّهرِ مِنْ تفسَحَ إلَى غَزَّةَ، علَى كُلِّ مُلوكِ عَبرِ النَّهرِ، وكانَ لهُ صُلحٌ مِنْ جميعِ جَوانِبِهِ حَوالَيهِ.

٢٥ وسَكَنَ يَهوذا وإسرائيلُ آمِنينَ، كُلُّ واحِدٍ تحتَ كرمَتِهِ وتَحتَ تينَتِهِ، مِنْ دانَ إلَى بئرِ سبعٍ، كُلَّ أيّامِ سُلَيمانَ.

٢٦ وكانَ لسُلَيمانَ أربَعونَ ألفَ مِذوَدٍ لخَيلِ مَركَباتِهِ، واثنا عشَرَ ألفَ فارِسٍ.

٢٧ وهؤُلاءِ الوُكلاءُ كانوا يَمتارونَ للمَلِكِ سُلَيمانَ ولِكُلِّ مَنْ تقَدَّمَ إلَى مائدَةِ المَلِكِ سُلَيمانَ، كُلُّ واحِدٍ في شَهرِهِ. لم يكونوا يَحتاجونَ إلَى شَيءٍ.

٢٨ وكانوا يأتونَ بشَعيرٍ وتِبنٍ للخَيلِ والجيادِ إلَى المَوْضِعِ الّذي يكونُ فيهِ، كُلُّ واحِدٍ حَسَبَ قَضائهِ.

حكمة سليمان

٢٩ وأعطَى اللهُ سُلَيمانَ حِكمَةً وفَهمًا كثيرًا جِدًّا، ورَحبَةَ قَلبٍ كالرَّملِ الّذي علَى شاطِئ البحرِ.

٣٠ وفاقَتْ حِكمَةُ سُلَيمانَ حِكمَةَ جميعِ بَني المَشرِقِ وكُلَّ حِكمَةِ مِصرَ.

٣١ وكانَ أحكَمَ مِنْ جميعِ النّاسِ، مِنْ إيثانَ الأزراحيِّ وهَيمانَ وكلكولَ ودَردَعَ بَني ماحولَ. وكانَ صيتُهُ في جميعِ الأُمَمِ حَوالَيهِ.

٣٢ وتَكلَّمَ بثَلاثَةِ آلافِ مَثَلٍ، وكانتْ نَشائدُهُ ألفًا وخَمسًا.

٣٣ وتَكلَّمَ عن الأشجارِ، مِنَ الأرزِ الّذي في لُبنانَ إلَى الزّوفا النّابِتِ في الحائطِ. وتَكلَّمَ عن البَهائمِ وعَنِ الطَّيرِ وعَنِ الدَّبيبِ وعَنِ السَّمَكِ.

٣٤ وكانوا يأتونَ مِنْ جميعِ الشُّعوبِ ليَسمَعوا حِكمَةَ سُلَيمانَ، مِنْ جميعِ مُلوكِ الأرضِ الّذينَ سمِعوا بحِكمَتِهِ.


الملوك الأول ٥

الاستعدادات لبناء الهيكل

١ وأرسَلَ حيرامُ مَلِكُ صورَ عَبيدَهُ إلَى سُلَيمانَ، لأنَّهُ سمِعَ أنهُم مَسَحوهُ مَلِكًا مَكانَ أبيهِ، لأنَّ حيرامَ كانَ مُحِبًّا لداوُدَ كُلَّ الأيّامِ.

٢ فأرسَلَ سُلَيمانُ إلَى حيرامَ يقولُ:

٣ «أنتَ تعلَمُ داوُدَ أبي أنَّهُ لم يَستَطِعْ أنْ يَبنيَ بَيتًا لاسمِ الرَّبِّ إلهِهِ بسَبَبِ الحُروبِ الّتي أحاطَتْ بهِ، حتَّى جَعَلهُمُ الرَّبُّ تحتَ بَطنِ قَدَمَيهِ.

٤ والآنَ فقد أراحَنيَ الرَّبُّ إلهي مِنْ كُلِّ الجِهاتِ فلا يوجَدُ خَصمٌ ولا حادِثَةُ شَرٍّ.

٥ وهأنَذا قائلٌ علَى بناءِ بَيتٍ لاسمِ الرَّبِّ إلهي كما كلَّمَ الرَّبُّ داوُدَ أبي قائلًا: إنَّ ابنَكَ الّذي أجعَلُهُ مَكانَكَ علَى كُرسيِّكَ هو يَبني البَيتَ لاسمي.

٦ والآنَ فأمُرْ أنْ يَقطَعوا لي أرزًا مِنْ لُبنانَ، ويكونُ عَبيدي مع عَبيدِكَ، وأُجرَةُ عَبيدِكَ أُعطيكَ إيّاها حَسَبَ كُلِّ ما تقولُ، لأنَّكَ تعلَمُ أنَّهُ ليس بَينَنا أحَدٌ يَعرِفُ قَطعَ الخَشَبِ مِثلَ الصّيدونيّينَ».


٧ فلَمّا سمِعَ حيرامُ كلامَ سُلَيمانَ، فرِحَ جِدًّا وقالَ: «مُبارَكٌ اليومَ الرَّبُّ الّذي أعطَى داوُدَ ابنًا حَكيمًا علَى هذا الشَّعبِ الكَثيرِ».

٨ وأرسَلَ حيرامُ إلَى سُلَيمانَ قائلًا: «قد سمِعتُ ما أرسَلتَ بهِ إلَيَّ. أنا أفعَلُ كُلَّ مَسَرَّتِكَ في خَشَبِ الأرزِ وخَشَبِ السَّروِ.

٩ عَبيدي يُنزِلونَ ذلكَ مِنْ لُبنانَ إلَى البحرِ، وأنا أجعَلُهُ أرماثًا في البحرِ إلَى المَوْضِعِ الّذي تُعَرِّفُني عنهُ وأنفُضُهُ هناكَ، وأنتَ تحمِلُهُ، وأنتَ تعمَلُ مَرضاتي بإعطائكَ طَعامًا لبَيتي».

١٠ فكانَ حيرامُ يُعطي سُلَيمانَ خَشَبَ أرزٍ وخَشَبَ سروٍ حَسَبَ كُلِّ مَسَرَّتِهِ.

١١ وأعطَى سُلَيمانُ حيرامَ عِشرينَ ألفَ كُرِّ حِنطَةٍ طَعامًا لبَيتِهِ، وعِشرينَ كُرَّ زَيتِ رَضٍّ. هكذا كانَ سُلَيمانُ يُعطي حيرامَ سنَةً فسنَةً.

١٢ والرَّبُّ أعطَى سُلَيمانَ حِكمَةً كما كلَّمَهُ. وكانَ صُلحٌ بَينَ حيرامَ وسُلَيمانَ، وقَطَعا كِلاهُما عَهدًا.


١٣ وسَخَّرَ المَلِكُ سُلَيمانُ مِنْ جميعِ إسرائيلَ، وكانتِ السُّخَرُ ثَلاثينَ ألفَ رَجُلٍ.

١٤ فأرسَلهُمْ إلَى لُبنانَ عَشرَةَ آلافٍ في الشَّهرِ بالنَّوْبَةِ. يكونونَ شَهرًا في لُبنانَ وشَهرَينِ في بُيوتِهِمْ. وكانَ أدونيرامُ علَى التَّسخيرِ.

١٥ وكانَ لسُلَيمانَ سبعونَ ألفًا يَحمِلونَ أحمالًا، وثَمانونَ ألفًا يَقطَعونَ في الجَبَلِ،

١٦ ما عَدا رؤَساءَ الوُكلاءِ لسُلَيمانَ الّذينَ علَى العَمَلِ ثَلاثَةَ آلافٍ وثَلاثَ مِئَةٍ، المُتَسَلِّطينَ علَى الشَّعبِ العامِلينَ العَمَلَ.

١٧ وأمَرَ المَلِكُ أنْ يَقلَعوا حِجارَةً كبيرَةً، حِجارَةً كريمَةً لتأسيسِ البَيتِ، حِجارَةً مُرَبَّعَةً.

١٨ فنَحَتَها بَنّاؤو سُلَيمانَ، وبَنّاؤو حيرامَ والجِبليّونَ، وهَيّأوا الأخشابَ والحِجارَةَ لبِناءِ البَيتِ.

هوشع ٧: ٣ - ١٦

هوشع ٧


٣ «بشَرِّهِمْ يُفَرِّحونَ المَلِكَ، وبكَذِبِهِمِ الرّؤَساءَ.

٤ كُلُّهُمْ فاسِقونَ كتَنّورٍ مُحمًى مِنَ الخَبّازِ. يُبَطِّلُ الإيقادَ مِنْ وقتِما يَعجِنُ العَجينَ إلَى أنْ يَختَمِرَ.

٥ يومُ مَلِكِنا يَمرَضُ الرّؤَساءُ مِنْ سورَةِ الخمرِ. يَبسُطُ يَدَهُ مع المُستَهزِئينَ.

٦ لأنَّهُمْ يُقَرِّبونَ قُلوبَهُمْ في مَكيدَتِهِمْ كالتَّنّورِ. كُلَّ اللَّيلِ يَنامُ خَبّازُهُمْ، وفي الصّباحِ يكونُ مُحمًى كنارٍ مُلتَهِبَةٍ.

٧ كُلُّهُمْ حامونَ كالتَّنّورِ وأكلوا قُضاتَهُمْ. جميعُ مُلوكِهِمْ سقَطوا. ليس بَينَهُمْ مَنْ يَدعو إلَيَّ.


٨ «أفرايِمُ يَختَلِطُ بالشُّعوبِ. أفرايِمُ صارَ خُبزَ مَلَّةٍ لم يُقلَبْ.

٩ أكلَ الغُرَباءُ ثَروَتَهُ وهو لا يَعرِفُ، وقَدْ رُشَّ علَيهِ الشَّيبُ وهو لا يَعرِفُ.

١٠ وقَدْ أُذِلَّتْ عَظَمَةُ إسرائيلَ في وجهِهِ، وهُم لا يَرجِعونَ إلَى الرَّبِّ إلهِهِمْ ولا يَطلُبونَهُ مع كُلِّ هذا.

١١ وصارَ أفرايِمُ كحَمامَةٍ رَعناءَ بلا قَلبٍ. يَدعونَ مِصرَ. يَمضونَ إلَى أشّورَ.

١٢ عندما يَمضونَ أبسُطُ علَيهِمْ شَبَكَتي. أُلقيهِمْ كطُيورِ السماءِ. أؤَدِّبُهُمْ بحَسَبِ خَبَرِ جَماعَتِهِمْ.


١٣ «ويلٌ لهُمْ لأنَّهُمْ هَرَبوا عَنّي. تبًّا لهُمْ لأنَّهُمْ أذنَبوا إلَيَّ. أنا أفديهِمْ وهُم تكلَّموا علَيَّ بكَذِبٍ.

١٤ ولا يَصرُخونَ إلَيَّ بقُلوبهِمْ حينَما يوَلوِلونَ علَى مَضاجِعِهِمْ. يتَجَمَّعونَ لأجلِ القمحِ والخمرِ، ويَرتَدّونَ عَنّي.

١٥ وأنا أنذَرتُهُمْ وشَدَّدتُ أذرُعَهُمْ، وهُم يُفَكِّرونَ علَيَّ بالشَّرِّ.

١٦ يَرجِعونَ ليس إلَى العَليِّ. قد صاروا كقَوْسٍ مُخطِئَةٍ. يَسقُطُ رؤَساؤُهُمْ بالسَّيفِ مِنْ أجلِ سخَطِ ألسِنَتِهِمْ. هذا هُزؤُهُمْ في أرضِ مِصرَ.

نهاية قراءات يوم 186
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة