مرقس ١٣: ١ - ١٣

مرقس ١٣

علامات نهاية الزمان

١ وفيما هو خارِجٌ مِنَ الهَيكلِ، قالَ لهُ واحِدٌ مِنْ تلاميذِهِ: «يا مُعَلِّمُ، انظُرْ! ما هذِهِ الحِجارَةُ! وهذِهِ الأبنيَةُ!».

٢ فأجابَ يَسوعُ وقالَ لهُ: «أتَنظُرُ هذِهِ الأبنيَةَ العظيمَةَ؟ لا يُترَكُ حَجَرٌ علَى حَجَرٍ لا يُنقَضُ».

٣ وفيما هو جالِسٌ علَى جَبَلِ الزَّيتونِ، تُجاهَ الهَيكلِ، سألهُ بُطرُسُ ويعقوبُ ويوحَنا وأندَراوُسُ علَى انفِرادٍ:

٤ «قُلْ لنا مَتَى يكونُ هذا؟ وما هي العَلامَةُ عندما يتِمُّ جميعُ هذا؟».

٥ فأجابَهُمْ يَسوعُ وابتَدأ يقولُ: «انظُروا! لا يُضِلُّكُمْ أحَدٌ.

٦ فإنَّ كثيرينَ سيأتونَ باسمي قائلينَ: إنّي أنا هو! ويُضِلّونَ كثيرينَ.

٧ فإذا سمِعتُمْ بحُروبٍ وبأخبارِ حُروبٍ فلا ترتاعوا، لأنَّها لابُدَّ أنْ تكونَ، ولكن ليس المُنتَهَى بَعدُ.

٨ لأنَّهُ تقومُ أُمَّةٌ علَى أُمَّةٍ، ومَملكَةٌ علَى مَملكَةٍ، وتَكونُ زَلازِلُ في أماكِنَ، وتَكونُ مَجاعاتٌ واضطِراباتٌ. هذِهِ مُبتَدأُ الأوجاعِ.

٩ فانظُروا إلَى نُفوسِكُمْ. لأنَّهُمْ سيُسَلِّمونَكُمْ إلَى مَجالِسَ، وتُجلَدونَ في مَجامِعَ، وتوقَفونَ أمامَ وُلاةٍ ومُلوكٍ، مِنْ أجلي، شَهادَةً لهُمْ.

١٠ ويَنبَغي أنْ يُكرَزَ أوَّلًا بالإنجيلِ في جميعِ الأُمَمِ.

١١ فمَتَى ساقوكُمْ ليُسَلِّموكُمْ، فلا تعتَنوا مِنْ قَبلُ بما تتَكلَّمونَ ولا تهتَمّوا، بل مَهما أُعطيتُمْ في تِلكَ السّاعَةِ فبذلكَ تكلَّموا. لأنْ لَستُمْ أنتُمُ المُتَكلِّمينَ بل الرّوحُ القُدُسُ.

١٢ وسَيُسلِمُ الأخُ أخاهُ إلَى الموتِ، والأبُ ولَدَهُ، ويَقومُ الأولادُ علَى والِديهِمْ ويَقتُلونَهُمْ.

١٣ وتَكونونَ مُبغَضينَ مِنَ الجميعِ مِنْ أجلِ اسمي. ولكن الّذي يَصبِرُ إلَى المُنتَهَى فهذا يَخلُصُ.

الملوك الأول ١٥: ٣٣ إلى ١٦: ٣٤

الملوك الأول ١٥

بعشا يملك على إسرائيل

٣٣ في السَّنَةِ الثّالِثَةِ لآسا مَلِكِ يَهوذا، مَلكَ بَعشا بنُ أخيّا علَى جميعِ إسرائيلَ في تِرصَةَ أربَعًا وعِشرينَ سنَةً.

٣٤ وعَمِلَ الشَّرَّ في عَينَيِ الرَّبِّ، وسارَ في طريقِ يَرُبعامَ وفي خَطيَّتِهِ الّتي جَعَلَ بها إسرائيلَ يُخطِئُ.


الملوك الأول ١٦


١ وكانَ كلامُ الرَّبِّ إلَى ياهو بنِ حَناني علَى بَعشا قائلًا:

٢ «مِنْ أجلِ أنّي قد رَفَعتُكَ مِنَ التُّرابِ وجَعَلتُكَ رَئيسًا علَى شَعبي إسرائيلَ، فسِرتَ في طريقِ يَرُبعامَ وجَعَلتَ شَعبي إسرائيلَ يُخطِئونَ ويُغيظونَني بخطاياهُم

٣ هأنَذا أنزِعُ نَسلَ بَعشا ونَسلَ بَيتِهِ، وأجعَلُ بَيتَكَ كبَيتِ يَرُبعامَ بنِ نَباطَ.

٤ فمَنْ ماتَ لبَعشا في المدينةِ تأكُلُهُ الكِلابُ، ومَنْ ماتَ لهُ في الحَقلِ تأكُلُهُ طُيورُ السماءِ».

٥ وبَقيَّةُ أُمورِ بَعشا وما عَمِلَ وجَبَروتُهُ، أما هي مَكتوبَةٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لمُلوكِ إسرائيلَ؟

٦ واضطَجَعَ بَعشا مع آبائهِ ودُفِنَ في تِرصَةَ، ومَلكَ أيلَةُ ابنُهُ عِوَضًا عنهُ.

٧ وأيضًا عن يَدِ ياهو بنِ حَناني النَّبيِّ كانَ كلامُ الرَّبِّ علَى بَعشا وعلَى بَيتِهِ، وعلَى كُلِّ الشَّرِّ الّذي عَمِلهُ في عَينَيِ الرَّبِّ بإغاظَتِهِ إيّاهُ بعَمَلِ يَدَيهِ، وكونِهِ كبَيتِ يَرُبعامَ، ولأجلِ قَتلِهِ إيّاهُ.

أيلة يملك على إسرائيل

٨ وفي السَّنَةِ السّادِسَةِ والعِشرينَ لآسا مَلِكِ يَهوذا، مَلكَ أيلَةُ بنُ بَعشا علَى إسرائيلَ في تِرصَةَ سنَتَينِ.

٩ ففَتَنَ علَيهِ عَبدُهُ زِمري رَئيسُ نِصفِ المَركَباتِ، وهو في تِرصَةَ يَشرَبُ ويَسكَرُ في بَيتِ أرصا الّذي علَى البَيتِ في تِرصَةَ.

١٠ فدَخَلَ زِمري وضَرَبَهُ، فقَتَلهُ في السَّنَةِ السّابِعَةِ والعِشرينَ لآسا مَلِكِ يَهوذا، ومَلكَ عِوَضًا عنهُ.

١١ وعِندَ تمَلُّكِهِ وجُلوسِهِ علَى كُرسيِّهِ ضَرَبَ كُلَّ بَيتِ بَعشا. لم يُبقِ لهُ بائلًا بحائطٍ، مع أوليائهِ وأصحابِهِ.

١٢ فأفنَى زِمري كُلَّ بَيتِ بَعشا حَسَبَ كلامِ الرَّبِّ الّذي تكلَّمَ بهِ علَى بَعشا عن يَدِ ياهو النَّبيِّ،

١٣ لأجلِ كُلِّ خطايا بَعشا، وخطايا أيلَةَ ابنِهِ الّتي أخطأا بها، وجَعَلا إسرائيلَ يُخطِئُ، لإغاظَةِ الرَّبِّ إلهِ إسرائيلَ بأباطيلِهِمْ.

١٤ وبَقيَّةُ أُمورِ أيلَةَ وكُلُّ ما فعَلَ، أما هي مَكتوبَةٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لمُلوكِ إسرائيلَ؟

زمري يملك على إسرائيل

١٥ في السَّنَةِ السّابِعَةِ والعِشرينَ لآسا مَلِكِ يَهوذا، مَلكَ زِمري سبعَةَ أيّامٍ في تِرصَةَ. وكانَ الشَّعبُ نازِلًا علَى جِبَّثونَ الّتي للفِلِسطينيّينَ.

١٦ فسمِعَ الشَّعبُ النّازِلونَ مَنْ يقولُ: «قد فتنَ زِمري وقَتَلَ أيضًا المَلِكَ». فمَلَّكَ كُلُّ إسرائيلَ عُمريَ رَئيسَ الجَيشِ علَى إسرائيلَ في ذلكَ اليومِ في المَحَلَّةِ.

١٧ وصَعِدَ عُمري وكُلُّ إسرائيلَ معهُ مِنْ جِبَّثونَ وحاصَروا تِرصَةَ.

١٨ ولَمّا رأى زِمري أنَّ المدينةَ قد أُخِذَتْ، دَخَلَ إلَى قَصرِ بَيتِ المَلِكِ وأحرَقَ علَى نَفسِهِ بَيتَ المَلِكِ بالنّارِ، فماتَ

١٩ مِنْ أجلِ خطاياهُ الّتي أخطأ بها بعَمَلِهِ الشَّرَّ في عَينَيِ الرَّبِّ، وسَيرِهِ في طريقِ يَرُبعامَ، ومِنْ أجلِ خَطيَّتِهِ الّتي عَمِلَ بجَعلِهِ إسرائيلَ يُخطِئُ.

٢٠ وبَقيَّةُ أُمورِ زِمري وفِتنَتُهُ الّتي فتنَها، أما هي مَكتوبَةٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لمُلوكِ إسرائيلَ؟

عمري يملك على إسرائيل

٢١ حينَئذٍ انقَسَمَ شَعبُ إسرائيلَ نِصفَينِ، فنِصفُ الشَّعبِ كانَ وراءَ تِبني بنِ جينَةَ لتَمليكِهِ، ونِصفُهُ وراءَ عُمري.

٢٢ وقَويَ الشَّعبُ الّذي وراءَ عُمري علَى الشَّعبِ الّذي وراءَ تِبني بنِ جينَةَ، فماتَ تِبني ومَلكَ عُمري.


٢٣ في السَّنَةِ الواحِدَةِ والثَّلاثينَ لآسا مَلِكِ يَهوذا، مَلكَ عُمري علَى إسرائيلَ اثنَتَيْ عَشرَةَ سنَةً. مَلكَ في تِرصَةَ سِتَّ سِنينَ.

٢٤ واشتَرَى جَبَلَ السّامِرَةِ مِنْ شامِرَ بوَزنَتَينِ مِنَ الفِضَّةِ، وبَنَى علَى الجَبَلِ. ودَعا اسمَ المدينةِ الّتي بَناها باسمِ شامِرَ صاحِبِ الجَبَلِ «السّامِرَةَ».

٢٥ وعَمِلَ عُمري الشَّرَّ في عَينَيِ الرَّبِّ، وأساءَ أكثَرَ مِنْ جميعِ الّذينَ قَبلهُ.

٢٦ وسارَ في جميعِ طريقِ يَرُبعامَ بنِ نَباطَ، وفي خَطيَّتِهِ الّتي جَعَلَ بها إسرائيلَ يُخطِئُ، لإغاظَةِ الرَّبِّ إلهِ إسرائيلَ بأباطيلِهِمْ.

٢٧ وبَقيَّةُ أُمورِ عُمري الّتي عَمِلَ وجَبَروتُهُ الّذي أبدَى، أما هي مَكتوبَةٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لمُلوكِ إسرائيلَ؟

٢٨ واضطَجَعَ عُمري مع آبائهِ ودُفِنَ في السّامِرَةِ، ومَلكَ أخآبُ ابنُهُ عِوَضًا عنهُ.

أخآب يملك على إسرائيل

٢٩ وأخآبُ بنُ عُمري مَلكَ علَى إسرائيلَ في السَّنَةِ الثّامِنَةِ والثَّلاثينَ لآسا مَلِكِ يَهوذا، ومَلكَ أخآبُ بنُ عُمري علَى إسرائيلَ في السّامِرَةِ اثنَتَينِ وعِشرينَ سنَةً.

٣٠ وعَمِلَ أخآبُ بنُ عُمري الشَّرَّ في عَينَيِ الرَّبِّ أكثَرَ مِنْ جميعِ الّذينَ قَبلهُ.

٣١ وكأنَّهُ كانَ أمرًا زَهيدًا سُلوكُهُ في خطايا يَرُبعامَ بنِ نَباطَ، حتَّى اتَّخَذَ إيزابَلَ ابنَةَ أثبَعَلَ مَلِكِ الصّيدونيّينَ امرأةً، وسارَ وعَبَدَ البَعلَ وسَجَدَ لهُ.

٣٢ وأقامَ مَذبَحًا للبَعلِ في بَيتِ البَعلِ الّذي بَناهُ في السّامِرَةِ.

٣٣ وعَمِلَ أخآبُ سواريَ، وزادَ أخآبُ في العَمَلِ لإغاظَةِ الرَّبِّ إلهِ إسرائيلَ أكثَرَ مِنْ جميعِ مُلوكِ إسرائيلَ الّذينَ كانوا قَبلهُ.

٣٤ في أيّامِهِ بَنَى حيئيلُ البَيتَئيليُّ أريحا. بأبيرامَ بكرِهِ وضَعَ أساسَها، وبسَجوبَ صَغيرِهِ نَصَبَ أبوابَها، حَسَبَ كلامِ الرَّبِّ الّذي تكلَّمَ بهِ عن يَدِ يَشوعَ بنِ نونٍ.

تأمل: الأمانة في الخدمة

١مل٣٣:١٥-٣٤:١٦

الملوك المذكورين في هذا المقطع كلهم من المملكة الشمالية، وهي إسرائيل. كل ملوكها عملوا الشر في عيني الرب، ولم تكن لهم علاقة مع الله، بل تحولوا إلى الوثنية وكل أشكال النجاسة والفساد. لكن الله لم يترك نفسه بلا شاهد وسط هذه الظلمة، فأقام أنبياء أعلنوا كلامه بكل أمانة وشجاعة. فنرى ياهو بن حناني النبي يبلَّغ رسالة خطيرة من الرب للملك بعشا (ع٢-٤). وهذا هو دور كل خادم أمين لله، مهما كان الشر المحيط به. فيقول الرب يسوع: "فَمَنْ هُوَ الْوَكِيلُ الأَمِينُ الْحَكِيمُ الَّذِي يُقِيمُهُ سَيِّدُهُ عَلَى خَدَمِهِ لِيُعْطِيَهُمُ الْعُلُوفَةَ فِي حِينِهَا؟ طُوبَى لِذلِكَ الْعَبْدِ الَّذِي إِذَا جَاءَ سَيِّدُهُ يَجِدُهُ يَفْعَلُ هكَذَا! بِالْحَقِّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ يُقِيمُهُ عَلَى جَمِيعِ أَمْوَالِهِ." (لو٤٢:١٢-٤٤)

  يا رب.. قويني بروحك القدوس لكي أكون عبدًا أمينًا وشجاعًا في كل خدمة أعطيتني إياها.

شارك الرسالة
يوئيل ٣: ١ - ٢١

يوئيل ٣

دينونة الأمم

١ «لأنَّهُ هوذا في تِلكَ الأيّامِ وفي ذلكَ الوقتِ، عندما أرُدُّ سبيَ يَهوذا وأورُشَليمَ،

٢ أجمَعُ كُلَّ الأُمَمِ وأُنَزِّلُهُمْ إلَى وادي يَهوشافاطَ، وأُحاكِمُهُمْ هناكَ علَى شَعبي وميراثي إسرائيلَ الّذينَ بَدَّدوهُم بَينَ الأُمَمِ وقَسَموا أرضي،

٣ وألقَوْا قُرعَةً علَى شَعبي، وأعطَوْا الصَّبيَّ بزانيَةٍ، وباعوا البِنتَ بخمرٍ ليَشرَبوا.


٤ «وماذا أنتُنَّ لي يا صورُ وصَيدونُ وجميعَ دائرَةِ فِلِسطينَ؟ هل تُكافِئونَني عن العَمَلِ، أم هل تصنَعونَ بي شَيئًا؟ سريعًا بالعَجَلِ أرُدُّ عَمَلكُمْ علَى رؤوسِكُمْ.

٥ لأنَّكُمْ أخَذتُمْ فِضَّتي وذَهَبي، وأدخَلتُمْ نَفائسي الجَيِّدَةَ إلَى هَياكِلِكُمْ.

٦ وبعتُمْ بَني يَهوذا وبَني أورُشَليمَ لبَني الياوانيّينَ لكَيْ تُبعِدوهُم عن تُخومِهِمْ.

٧ هأنَذا أُنهِضُهُمْ مِنَ المَوْضِعِ الّذي بعتُموهُم إليهِ، وأرُدُّ عَمَلكُمْ علَى رؤوسِكُمْ.

٨ وأبيعُ بَنيكُمْ وبَناتِكُمْ بيَدِ بَني يَهوذا ليَبيعوهُم للسَّبائيّينَ، لأُمَّةٍ بَعيدَةٍ، لأنَّ الرَّبَّ قد تكلَّمَ».


٩ نادوا بهذا بَينَ الأُمَمِ. قَدِّسوا حَربًا. أنهِضوا الأبطالَ. ليَتَقَدَّمْ ويَصعَدْ كُلُّ رِجالِ الحَربِ.

١٠ اِطبَعوا سِكّاتِكُمْ سُيوفًا، ومَناجِلكُمْ رِماحًا. ليَقُلِ الضَّعيفُ: «بَطَلٌ أنا!»

١١ أسرِعوا وهَلُمّوا يا جميعَ الأُمَمِ مِنْ كُلِّ ناحيَةٍ واجتَمِعوا. إلَى هناكَ أنزِلْ يا رَبُّ أبطالكَ.

١٢ «تنهَضُ وتَصعَدُ الأُمَمُ إلَى وادي يَهوشافاطَ، لأنّي هناكَ أجلِسُ لأُحاكِمَ جميعَ الأُمَمِ مِنْ كُلِّ ناحيَةٍ.

١٣ أرسِلوا المِنجَلَ لأنَّ الحَصيدَ قد نَضَجَ. هَلُمّوا دوسوا لأنَّهُ قد امتَلأتِ المِعصَرَةُ. فاضَتِ الحياضُ لأنَّ شَرَّهُمْ كثيرٌ».


١٤ جَماهيرُ جَماهيرُ في وادي القَضاءِ، لأنَّ يومَ الرَّبِّ قريبٌ في وادي القَضاءِ.

١٥ الشَّمسُ والقَمَرُ يَظلُمانِ، والنُّجومُ تحجُزُ لَمَعانَها.

١٦ والرَّبُّ مِنْ صِهيَوْنَ يُزَمجِرُ، ومِنْ أورُشَليمَ يُعطي صوتَهُ، فترجُفُ السماءُ والأرضُ. ولكن الرَّبَّ مَلجأٌ لشَعبِهِ، وحِصنٌ لبَني إسرائيلَ.

١٧ «فتعرِفونَ أنّي أنا الرَّبُّ إلهُكُمْ، ساكِنًا في صِهيَوْنَ جَبَلِ قُدسي. وتَكونُ أورُشَليمُ مُقَدَّسَةً ولا يَجتازُ فيها الأعاجِمُ في ما بَعدُ.

بركات لشعب الله

١٨ «ويكونُ في ذلكَ اليومِ أنَّ الجِبالَ تقطُرُ عَصيرًا، والتِّلالَ تفيضُ لَبَنًا، وجميعَ يَنابيعِ يَهوذا تفيضُ ماءً، ومِنْ بَيتِ الرَّبِّ يَخرُجُ يَنبوعٌ ويَسقي وادي السَّنطِ.

١٩ مِصرُ تصيرُ خَرابًا، وأدومُ تصيرُ قَفرًا خَرِبًا، مِنْ أجلِ ظُلمِهِمْ لبَني يَهوذا الّذينَ سفَكوا دَمًا بَريئًا في أرضِهِمْ.

٢٠ ولكن يَهوذا تُسكَنُ إلَى الأبدِ، وأورُشَليمَ إلَى دَوْرٍ فدَوْرٍ.

٢١ وأُبَرِّئُ دَمَهُمُ الّذي لم أُبَرِّئهُ، والرَّبُّ يَسكُنُ في صِهيَوْنَ».

نهاية قراءات يوم 197
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة