Loading...
يوحنا ١٦: ٥ - ٣٣

يوحنا ١٦

عمل الروح القدس

٥ «وأمّا الآنَ فأنا ماضٍ إلَى الّذي أرسَلَني، وليس أحَدٌ مِنكُمْ يَسألُني: أين تمضي؟

٦ لكن لأنّي قُلتُ لكُمْ هذا قد مَلأ الحُزنُ قُلوبَكُمْ.

٧ لكني أقولُ لكُمُ الحَقَّ: إنَّهُ خَيرٌ لكُمْ أنْ أنطَلِقَ، لأنَّهُ إنْ لم أنطَلِقْ لا يأتيكُمُ المُعَزّي، ولكن إنْ ذَهَبتُ أُرسِلُهُ إلَيكُمْ.

٨ ومَتَى جاءَ ذاكَ يُبَكِّتُ العالَمَ علَى خَطيَّةٍ وعلَى برٍّ وعلَى دَينونَةٍ:

٩ أمّا علَى خَطيَّةٍ فلأنَّهُمْ لا يؤمِنونَ بي،

١٠ وأمّا علَى برٍّ فلأنّي ذاهِبٌ إلَى أبي ولا ترَوْنَني أيضًا،

١١ وأمّا علَى دَينونَةٍ فلأنَّ رَئيسَ هذا العالَمِ قد دينَ.

١٢ «إنَّ لي أُمورًا كثيرَةً أيضًا لأقولَ لكُمْ، ولكن لا تستَطيعونَ أنْ تحتَمِلوا الآنَ.

١٣ وأمّا مَتَى جاءَ ذاكَ، روحُ الحَقِّ، فهو يُرشِدُكُمْ إلَى جميعِ الحَقِّ، لأنَّهُ لا يتَكلَّمُ مِنْ نَفسِهِ، بل كُلُّ ما يَسمَعُ يتَكلَّمُ بهِ، ويُخبِرُكُمْ بأُمورٍ آتيَةٍ.

١٤ ذاكَ يُمَجِّدُني، لأنَّهُ يأخُذُ مِمّا لي ويُخبِرُكُمْ.

١٥ كُلُّ ما للآبِ هو لي. لهذا قُلتُ: إنَّهُ يأخُذُ مِمّا لي ويُخبِرُكُمْ.

١٦ بَعدَ قَليلٍ لا تُبصِرونَني، ثُمَّ بَعدَ قَليلٍ أيضًا ترَوْنَني، لأنّي ذاهِبٌ إلَى الآبِ».

حزن التلاميذ سيتحول إلى فرح

١٧ فقالَ قَوْمٌ مِنْ تلاميذِهِ، بَعضُهُمْ لبَعضٍ: «ما هو هذا الّذي يقولُهُ لنا: بَعدَ قَليلٍ لا تُبصِرونَني، ثُمَّ بَعدَ قَليلٍ أيضًا ترَوْنَني، ولأنّي ذاهِبٌ إلَى الآبِ؟».

١٨ فقالوا: «ما هو هذا القَليلُ الّذي يقولُ عنهُ؟ لَسنا نَعلَمُ بماذا يتَكلَّمُ!».

١٩ فعَلِمَ يَسوعُ أنهُم كانوا يُريدونَ أنْ يَسألوهُ، فقالَ لهُمْ: «أعَنْ هذا تتَساءَلونَ فيما بَينَكُمْ، لأنّي قُلتُ: بَعدَ قَليلٍ لا تُبصِرونَني، ثُمَّ بَعدَ قَليلٍ أيضًا ترَوْنَني.

٢٠ الحَقَّ الحَقَّ أقولُ لكُمْ: إنَّكُمْ ستَبكونَ وتَنوحونَ والعالَمُ يَفرَحُ. أنتُمْ ستَحزَنونَ، ولكن حُزنَكُمْ يتَحَوَّلُ إلَى فرَحٍ.

٢١ المَرأةُ وهي تلِدُ تحزَنُ لأنَّ ساعَتَها قد جاءَتْ، ولكن مَتَى ولَدَتِ الطِّفلَ لا تعودُ تذكُرُ الشِّدَّةَ لسَبَبِ الفَرَحِ، لأنَّهُ قد وُلِدَ إنسانٌ في العالَمِ.

٢٢ فأنتُمْ كذلكَ، عِندَكُمُ الآنَ حُزنٌ. ولكني سأراكُمْ أيضًا فتفرَحُ قُلوبُكُمْ، ولا يَنزِعُ أحَدٌ فرَحَكُمْ مِنكُم

٢٣ وفي ذلكَ اليومِ لا تسألونَني شَيئًا. الحَقَّ الحَقَّ أقولُ لكُمْ: إنَّ كُلَّ ما طَلَبتُمْ مِنَ الآبِ باسمي يُعطيكُمْ.

٢٤ إلَى الآنَ لم تطلُبوا شَيئًا باسمي. اُطلُبوا تأخُذوا، ليكونَ فرَحُكُمْ كامِلًا.

٢٥ «قد كلَّمتُكُمْ بهذا بأمثالٍ، ولكن تأتي ساعَةٌ حينَ لا أُكلِّمُكُمْ أيضًا بأمثالٍ، بل أُخبِرُكُمْ عن الآبِ عَلانيَةً.

٢٦ في ذلكَ اليومِ تطلُبونَ باسمي. ولَستُ أقولُ لكُمْ إنّي أنا أسألُ الآبَ مِنْ أجلِكُمْ،

٢٧ لأنَّ الآبَ نَفسَهُ يُحِبُّكُمْ، لأنَّكُمْ قد أحبَبتُموني، وآمَنتُمْ أنّي مِنْ عِندِ اللهِ خرجتُ.

٢٨ خرجتُ مِنْ عِندِ الآبِ، وقَدْ أتَيتُ إلَى العالَمِ، وأيضًا أترُكُ العالَمَ وأذهَبُ إلَى الآبِ».

٢٩ قالَ لهُ تلاميذُهُ: «هوذا الآنَ تتَكلَّمُ عَلانيَةً ولَستَ تقولُ مَثَلًا واحِدًا.

٣٠ الآنَ نَعلَمُ أنَّكَ عالِمٌ بكُلِّ شَيءٍ، ولَستَ تحتاجُ أنْ يَسألكَ أحَدٌ. لهذا نؤمِنُ أنَّكَ مِنَ اللهِ خرجتَ».

٣١ أجابَهُمْ يَسوعُ: «ألآنَ تؤمِنونَ؟

٣٢ هوذا تأتي ساعَةٌ، وقَدْ أتَتِ الآنَ، تتَفَرَّقونَ فيها كُلُّ واحِدٍ إلَى خاصَّتِهِ، وتَترُكونَني وحدي. وأنا لَستُ وحدي لأنَّ الآبَ مَعي.

٣٣ قد كلَّمتُكُمْ بهذا ليكونَ لكُمْ فيَّ سلامٌ. في العالَمِ سيكونُ لكُمْ ضيقٌ، ولكن ثِقوا: أنا قد غَلَبتُ العالَمَ».

تأمل: أَنَا قَدْ غَلَبْتُ الْعَالَمَ

يوحنا 5:16-33

    يختتم الرب يسوع المسيح محادثته الطويلة مع تلاميذه، التي بدأها من الأصحاح الثالث عشر، بآية (33) من هذا الأصحاح: "فِي الْعَالَمِ سَيَكُونُ لَكُمْ ضِيقٌ، وَلكِنْ ثِقُوا: أَنَا قَدْ غَلَبْتُ الْعَالَمَ". لكن ماذا نستفيد من ثقتنا في أن المسيح قد غلب العالم، ونحن نواجه ضيقات متنوعة فيه؟

   الحقيقة، إن العالم كنظام وضع في يد إبليس الشرير هو عدو لنا، ولا نستطيع أن نغلبه إلا بإيماننا بالسيد المسيح. يقول الرسول يوحنا: "لأَنَّ كُلَّ مَنْ وُلِدَ مِنَ اللهِ يَغْلِبُ الْعَالَمَ. وَهذِهِ هِيَ الْغَلَبَةُ الَّتِي تَغْلِبُ الْعَالَمَ: إِيمَانُنَا." (1يو4:5). وما هو العالم؟ "كُل مَا فِي الْعَالَمِ: شَهْوَةَ الْجَسَدِ، وَشَهْوَةَ الْعُيُونِ، وَتَعَظُّمَ الْمَعِيشَةِ" (1يو16:2). لذلك، "مَحَبَّةَ الْعَالَمِ عَدَاوَةٌ للهِ" (يع4:4). وهكذا لا ينبغي أن نتعجب من أننا سنواجه ضيقات طالما نحن في العالم، فيقول الرسول يوحنا: "لاَ تَتَعَجَّبُوا يَا إِخْوَتِي إِنْ كَانَ الْعَالَمُ يُبْغِضُكُمْ" (1يو13:3). نعم سنواجه ضيقات كثير في هذا العالم الذي وضع في الشرير، لكن "مَنْ سَيَفْصِلُنَا عَنْ مَحَبَّةِ الْمَسِيحِ؟ أَشِدَّةٌ أَمْ ضِيْقٌ أَمِ اضْطِهَادٌ أَمْ جُوعٌ أَمْ عُرْيٌ أَمْ خَطَرٌ أَمْ سَيْفٌ؟ ... فِي هذِهِ جَمِيعِهَا يَعْظُمُ انْتِصَارُنَا بِالَّذِي أَحَبَّنَا" (رو35:8، 37).

   إلهنا الحبيب، أعطنا أن ننظر إليك أنت المسيح المقام، يا من غلبت العالم ورئيس هذا العالم، فنتشجع في مختلف الضيقات، واثقين أن لنا فيك الغلبة. آمين.

شارك الرسالة
أخبار الأيام الثاني ٣٥: ١ - ٢٧

أخبارِ الأيّامِ الثّاني ٣٥

يوشيا يحتفل بالفصح

١ وعَمِلَ يوشيّا في أورُشَليمَ فِصحًا للرَّبِّ، وذَبَحوا الفِصحَ في الرّابِعَ عشَرَ مِنَ الشَّهرِ الأوَّلِ.

٢ وأقامَ الكهنةَ علَى حِراساتِهِمْ وشَدَّدَهُمْ لخِدمَةِ بَيتِ الرَّبِّ.

٣ وقالَ للاويّينَ الّذينَ كانوا يُعَلِّمونَ كُلَّ إسرائيلَ، الّذينَ كانوا مُقَدَّسينَ للرَّبِّ: «اجعَلوا تابوتَ القُدسِ في البَيتِ الّذي بَناهُ سُلَيمانُ بنُ داوُدَ مَلِكُ إسرائيلَ. ليس لكُمْ أنْ تحمِلوا علَى الأكتافِ. الآنَ اخدِموا الرَّبَّ إلهَكُمْ وشَعبَهُ إسرائيلَ.

٤ وأعِدّوا بُيوتَ آبائكُمْ حَسَبَ فِرَقِكُمْ، حَسَبَ كِتابَةِ داوُدَ مَلِكِ إسرائيلَ، وحَسَبَ كِتابَةِ سُلَيمانَ ابنِهِ.

٥ وقَفوا في القُدسِ حَسَبَ أقسامِ بُيوتِ آباءِ إخوَتِكُمْ بَني الشَّعبِ وفِرَقِ بُيوتِ آباءِ اللاويّينَ،

٦ واذبَحوا الفِصحَ وتَقَدَّسوا وأعِدّوا إخوَتَكُمْ ليَعمَلوا حَسَبَ كلامِ الرَّبِّ عن يَدِ موسى».

٧ وأعطَى يوشيّا لبَني الشَّعبِ غَنَمًا، حُملانًا وجِداءً، جميعَ ذلكَ للفِصحِ لكُلِّ المَوْجودينَ إلَى عَدَدِ ثَلاثينَ ألفًا وثَلاثَةِ آلافٍ مِنَ البَقَرِ. هذِهِ مِنْ مالِ المَلِكِ.

٨ ورؤَساؤُهُ قَدَّموا تبَرُّعًا للشَّعبِ والكهنةِ واللاويّينَ حِلقيا وزَكَريّا ويَحيِئيلَ رؤَساءِ بَيتِ اللهِ. أعطَوْا الكهنةَ للفِصحِ ألفَينِ وسِتَّ مِئَةٍ، ومِنَ البَقَرِ ثَلاثَ مِئَةٍ.

٩ وكونَنيا وشِمعيا ونِثنِئيلُ أخَواهُ وحَشَبيا ويَعيئيلُ ويوزابادُ رؤَساءُ اللاويّينَ قَدَّموا للاويّينَ للفِصحِ خَمسَةَ آلافٍ، ومِنَ البَقَرِ خَمسَ مِئَةٍ.

١٠ فتهَيّأتِ الخِدمَةُ، وقامَ الكهنةُ في مَقامِهِمْ واللاويّونَ في فِرَقِهِمْ حَسَبَ أمرِ المَلِكِ،

١١ وذَبَحوا الفِصحَ. ورَشَّ الكهنةُ مِنْ أيديهِمْ، وأمّا اللاويّونَ فكانوا يَسلَخونَ.

١٢ ورَفَعوا المُحرَقَةَ ليُعطوا حَسَبَ أقسامِ بُيوتِ الآباءِ لبَني الشَّعبِ، ليُقَرِّبوا للرَّبِّ كما هو مَكتوبٌ في سِفرِ موسى. وهكذا بالبَقَرِ.

١٣ وشَوَوْا الفِصحَ بالنّارِ كالمَرسومِ. وأمّا الأقداسُ فطَبَخوها في القُدورِ والمَراجِلِ والصِّحافِ، وبادَروا بها إلَى جميعِ بَني الشَّعبِ.

١٤ وبَعدُ أعَدّوا لأنفُسِهِمْ ولِلكهنةِ، لأنَّ الكهنةَ بَني هارونَ كانوا علَى إصعادِ المُحرَقَةِ والشَّحمِ إلَى اللَّيلِ. فأعَدَّ اللاويّونَ لأنفُسِهِمْ ولِلكهنةِ بَني هارونَ.

١٥ والمُغَنّونَ بَنو آسافَ كانوا في مَقامِهِمْ حَسَبَ أمرِ داوُدَ وآسافَ وهَيمانَ ويَدوثونَ رائي المَلِكِ. والبَوّابونَ علَى بابٍ فبابٍ لم يَكُنْ لهُمْ أنْ يَحيدوا عن خِدمَتِهِمْ، لأنَّ إخوَتَهُمُ اللاويّينَ أعَدّوا لهُمْ.

١٦ فتهَيّأ كُلُّ خَدَمَةِ الرَّبِّ في ذلكَ اليومِ لعَمَلِ الفِصحِ وإصعادِ المُحرَقاتِ علَى مَذبَحِ الرَّبِّ حَسَبَ أمرِ المَلِكِ يوشيّا.

١٧ وعَمِلَ بَنو إسرائيلَ المَوْجودونَ الفِصحَ في ذلكَ الوقتِ، وعيدَ الفَطيرِ سبعَةَ أيّامٍ.

١٨ ولَمْ يُعمَلْ فِصحٌ مِثلُهُ في إسرائيلَ مِنْ أيّامِ صَموئيلَ النَّبيِّ. وكُلُّ مُلوكِ إسرائيلَ لم يَعمَلوا كالفِصحِ الّذي عَمِلهُ يوشيّا والكهنةُ واللاويّونَ وكُلُّ يَهوذا وإسرائيلَ المَوْجودينَ وسُكّانِ أورُشَليمَ.

١٩ في السَّنَةِ الثّامِنَةَ عشَرَةَ لمُلكِ يوشيّا عُمِلَ هذا الفِصحُ.

وفاة يوشيا

٢٠ بَعدَ كُلِّ هذا حينَ هَيّأ يوشيّا البَيتَ، صَعِدَ نَخوُ مَلِكُ مِصرَ إلَى كركَميشَ ليُحارِبَ عِندَ الفُراتِ. فخرجَ يوشيّا للِقائهِ.

٢١ فأرسَلَ إليهِ رُسُلًا يقولُ: «ما لي ولكَ يا مَلِكَ يَهوذا! لَستُ علَيكَ أنتَ اليومَ، ولكن علَى بَيتِ حَربي، واللهُ أمَرَ بإسراعي. فكُفَّ عن اللهِ الّذي مَعي فلا يُهلِكَكَ».

٢٢ ولَمْ يُحَوِّلْ يوشيّا وجهَهُ عنهُ بل تنَكَّرَ لمُقاتَلَتِهِ، ولَمْ يَسمَعْ لكلامِ نخوٍ مِنْ فمِ اللهِ، بل جاءَ ليُحارِبَ في بُقعَةِ مَجِدّو.

٢٣ وأصابَ الرُّماةُ المَلِكَ يوشيّا، فقالَ المَلِكُ لعَبيدِهِ: «انقُلوني لأنّي جُرِحتُ جِدًّا».

٢٤ فنَقَلهُ عَبيدُهُ مِنَ المَركَبَةِ وأركَبوهُ علَى المَركَبَةِ الثّانيَةِ الّتي لهُ، وساروا بهِ إلَى أورُشَليمَ فماتَ ودُفِنَ في قُبورِ آبائهِ. وكانَ كُلُّ يَهوذا وأورُشَليمَ يَنوحونَ علَى يوشيّا.

٢٥ ورَثَى إرميا يوشيّا. وكانَ جميعُ المُغَنّينَ والمُغَنّياتِ يَندُبونَ يوشيّا في مَراثيهِمْ إلَى اليومِ، وجَعَلوها فريضَةً علَى إسرائيلَ، وها هي مَكتوبَةٌ في المَراثي.

٢٦ وبَقيَّةُ أُمورِ يوشيّا ومَراحِمُهُ حَسبَما هو مَكتوبٌ في ناموسِ الرَّبِّ.

٢٧ وأُمورُهُ الأولَى والأخيرَةُ، ها هي مَكتوبَةٌ في سِفرِ مُلوكِ إسرائيلَ ويَهوذا.

المزامير ٨٩: ٣٨ - ٥٢

المَزاميرُ ٨٩

٣٨ لكنكَ رَفَضتَ ورَذَلتَ، غَضِبتَ علَى مَسيحِكَ.

٣٩ نَقَضتَ عَهدَ عَبدِكَ، نَجَّستَ تاجَهُ في التُّرابِ.

٤٠ هَدَمتَ كُلَّ جُدرانِهِ جَعَلتَ حُصونَهُ خَرابًا.

٤١ أفسَدَهُ كُلُّ عابِري الطريقِ صارَ عارًا عِندَ جيرانِهِ.

٤٢ رَفَعتَ يَمينَ مُضايِقيهِ، فرَّحتَ جميعَ أعدائهِ.

٤٣ أيضًا رَدَدتَ حَدَّ سيفِهِ، ولَمْ تنصُرهُ في القِتالِ.

٤٤ أبطَلتَ بَهاءَهُ، وألقَيتَ كُرسيَّهُ إلَى الأرضِ.

٤٥ قَصَّرتَ أيّامَ شَبابِهِ غَطَّيتَهُ بالخِزيِ. سِلاهْ.

٤٦ حتَّى مَتَى يا رَبُّ تختَبِئُ كُلَّ الِاختِباءِ؟ حتَّى مَتَى يتَّقِدُ كالنّارِ غَضَبُكَ؟

٤٧ اذكُرْ كيفَ أنا زائلٌ، إلَى أيِّ باطِلٍ خَلَقتَ جميعَ بَني آدَمَ!

٤٨ أيُّ إنسانٍ يَحيا ولا يَرَى الموتَ؟ أيٌّ يُنَجّي نَفسَهُ مِنْ يَدِ الهاويَةِ؟ سِلاهْ.

٤٩ أين مَراحِمُكَ الأوَلُ يا رَبُّ، الّتي حَلَفتَ بها لداوُدَ بأمانَتِكَ؟

٥٠ اذكُرْ يا رَبُّ عارَ عَبيدِكَ الّذي أحتَمِلُهُ في حِضني مِنْ كثرَةِ الأُمَمِ كُلِّها،

٥١ الّذي بهِ عَيَّرَ أعداؤُكَ يا رَبُّ، الّذينَ عَيَّروا آثارَ مَسيحِكَ.

٥٢ مُبارَكٌ الرَّبُّ إلَى الدَّهرِ. آمينَ فآمينَ.