أفسس ٥: ١ - ٢٠
أفسس ٥
١ فكونوا مُتَمَثِّلينَ باللهِ كأولادٍ أحِبّاءَ،
٢ واسلُكوا في المَحَبَّةِ كما أحَبَّنا المَسيحُ أيضًا وأسلَمَ نَفسَهُ لأجلِنا، قُربانًا وذَبيحَةً للهِ رائحَةً طَيِّبَةً.
٣ وأمّا الزِّنا وكُلُّ نَجاسَةٍ أو طَمَعٍ فلا يُسَمَّ بَينَكُمْ كما يَليقُ بقِدّيسينَ،
٤ ولا القَباحَةُ ولا كلامُ السَّفاهَةِ والهَزلُ الّتي لا تليقُ، بل بالحَريِّ الشُّكرُ.
٥ فإنَّكُمْ تعلَمونَ هذا: أنَّ كُلَّ زانٍ أو نَجِسٍ أو طَمّاعٍ -الّذي هو عابِدٌ للأوثانِ- ليس لهُ ميراثٌ في ملكوتِ المَسيحِ واللهِ.
٦ لا يَغُرَّكُمْ أحَدٌ بكلامٍ باطِلٍ، لأنَّهُ بسَبَبِ هذِهِ الأُمورِ يأتي غَضَبُ اللهِ علَى أبناءِ المَعصيَةِ.
٧ فلا تكونوا شُرَكاءَهُمْ.
٨ لأنَّكُمْ كنتُم قَبلًا ظُلمَةً، وأمّا الآنَ فنورٌ في الرَّبِّ. اسلُكوا كأولادِ نورٍ.
٩ لأنَّ ثَمَرَ الرّوحِ هو في كُلِّ صَلاحٍ وبرٍّ وحَقٍّ.
١٠ مُختَبِرينَ ما هو مَرضيٌّ عِندَ الرَّبِّ.
١١ ولا تشتَرِكوا في أعمالِ الظُّلمَةِ غَيرِ المُثمِرَةِ بل بالحَريِّ وبِّخوها.
١٢ لأنَّ الأُمورَ الحادِثَةَ مِنهُمْ سِرًّا، ذِكرُها أيضًا قَبيحٌ.
١٣ ولكن الكُلَّ إذا توَبَّخَ يُظهَرُ بالنّورِ. لأنَّ كُلَّ ما أُظهِرَ فهو نورٌ.
١٤ لذلكَ يقولُ: «استَيقِظْ أيُّها النّائمُ وقُمْ مِنَ الأمواتِ فيُضيءَ لكَ المَسيحُ».
١٥ فانظُروا كيفَ تسلُكونَ بالتَّدقيقِ، لا كجُهَلاءَ بل كحُكَماءَ،
١٦ مُفتَدينَ الوقتَ لأنَّ الأيّامَ شِرّيرَةٌ.
١٧ مِنْ أجلِ ذلكَ لا تكونوا أغبياءَ بل فاهِمينَ ما هي مَشيئَةُ الرَّبِّ.
١٨ ولا تسكَروا بالخمرِ الّذي فيهِ الخَلاعَةُ، بل امتَلِئوا بالرّوحِ،
١٩ مُكلِّمينَ بَعضُكُمْ بَعضًا بمَزاميرَ وتَسابيحَ وأغانيَّ روحيَّةٍ، مُتَرَنِّمينَ ومُرَتِّلينَ في قُلوبكُمْ للرَّبِّ.
٢٠ شاكِرينَ كُلَّ حينٍ علَى كُلِّ شَيءٍ في اسمِ رَبِّنا يَسوعَ المَسيحِ، للهِ والآبِ.
تأمل: كونوا مُتَمَثِّلينَ باللهِ
أفسس ١:٥-٢٠
يطلب الرسول بولس من أهل أفسس أن يكونوا "مُتَمَثِّلينَ باللهِ كأولادٍ أحِبّاءَ" (ع ١). وأولاد الله لهم صفات الله، وسلوكهم يتميز عن سلوك أهل العالم في أمور كثيرة، يحددها الرسول بولس في هذا الأصحاح في ٣ نقاط أساسية:
- السلوك في المحبة (ع ٢)
- السلوك في النور (ع ٨)
- السلوك بالتدقيق (ع ١٥)
والسالكون في المحبة والنور وبالتدقيق لا يفعلون الشر ولا يشاركون الأشرار (ع ٣-٧)، ويظهر فيهم ثمر الروح من صلاح وبر وحق ويقاومون أعمال الظلمة (ع ٨-١٤)، مفتدين الوقت وممتلئين بالروح، مترنمين ومرتلين للرب، شاكرين كل حين على كل شيء، وخاضعين لبعضهم البعض (ع ١٥-٢١).
يا رب أريد أن أحيا تلك الحياة المثمرة، أشتاق أن أختبر ما هو مرضي عندك وأن أمتلأ بالروح القدس فأسلك في المحبة وفي النور وبالتدقيق. آمين.
حزقيال ٢٧: ١ إلى ٢٨: ٢٦
حزقيال ٢٧
رثاء صور
١ وكانَ إلَيَّ كلامُ الرَّبِّ قائلًا:
٢ «وأنتَ يا ابنَ آدَمَ، فارفَعْ مَرثاةً علَى صورَ،
٣ وقُلْ لصورَ: أيَّتُها السّاكِنَةُ عِندَ مَداخِلِ البحرِ، تاجِرَةُ الشُّعوبِ إلَى جَزائرَ كثيرَةٍ، هكذا قالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: يا صورُ، أنتِ قُلتِ: أنا كامِلَةُ الجَمالِ.
٤ تُخومُكِ في قَلبِ البُحورِ. بَنّاؤوكِ تمَّموا جَمالكِ.
٥ عَمِلوا كُلَّ ألواحِكِ مِنْ سروِ سنيرَ. أخَذوا أرزًا مِنْ لُبنانَ ليَصنَعوهُ لكِ سواريَ.
٦ صَنَعوا مِنْ بَلّوطِ باشانَ مَجاذيفَكِ. صَنَعوا مَقاعِدَكِ مِنْ عاجٍ مُطَعَّمٍ في البَقسِ مِنْ جَزائرِ كِتّيمَ.
٧ كتّانٌ مُطَرَّزٌ مِنْ مِصرَ هو شِراعُكِ ليكونَ لكِ رايَةً. الأسمانجونيُّ والأُرجوانُ مِنْ جَزائرِ أليشَةَ كانا غِطاءَكِ.
٨ أهلُ صيدونَ وإروادَ كانوا مَلّاحيكِ. حُكَماؤُكِ يا صورُ الّذينَ كانوا فيكِ هُم رَبابينُكِ.
٩ شُيوخُ جُبَيلَ وحُكَماؤُها كانوا فيكِ قَلّافوكِ. جميعُ سُفُنِ البحرِ ومَلّاحوها كانوا فيكِ ليُتاجِروا بتِجارَتِكِ.
١٠ فارِسُ ولودُ وفوطُ كانوا في جَيشِكِ، رِجالَ حَربِكِ. عَلَّقوا فيكِ تُرسًا وخوذَةً. هُم صَيَّروا بَهاءَكِ.
١١ بَنو إروادَ مع جَيشِكِ علَى الأسوارِ مِنْ حَوْلِكِ، والأبطالِ كانوا في بُروجِكِ. عَلَّقوا أتراسَهُمْ علَى أسوارِكِ مِنْ حَوْلِكِ. هُم تمَّموا جَمالكِ.
١٢ ترشيشُ تاجِرَتُكِ بكَثرَةِ كُلِّ غِنًى. بالفِضَّةِ والحَديدِ والقَصديرِ والرَّصاصِ أقاموا أسواقَكِ.
١٣ ياوانُ وتوبالُ وماشِكُ هُم تُجّارُكِ. بنُفوسِ النّاسِ وبآنيَةِ النُّحاسِ أقاموا تِجارَتَكِ.
١٤ ومِنْ بَيتِ توجَرمَةَ بالخَيلِ والفُرسانِ والبِغالِ أقاموا أسواقَكِ.
١٥ بَنو دَدانَ تُجّارُكِ. جَزائرُ كثيرَةٌ تُجّارُ يَدِكِ. أدَّوْا هَديَّتَكِ قُرونًا مِنَ العاجِ والآبنوسِ.
١٦ أرامُ تاجِرَتُكِ بكَثرَةِ صَنائعِكِ، تاجَروا في أسواقِكِ بالبَهرَمانِ والأُرجوانِ والمُطَرَّزِ والبوصِ والمَرجانِ والياقوتِ.
١٧ يَهوذا وأرضُ إسرائيلَ هُم تُجّارُكِ. تاجَروا في سوقِكِ بحِنطَةِ مِنّيتَ وحَلاوَى وعَسَلٍ وزَيتٍ وبَلَسانٍ.
١٨ دِمَشقُ تاجِرَتُكِ بكَثرَةِ صَنائعِكِ وكثرَةِ كُلِّ غِنًى، بخمرِ حَلبونَ والصّوفِ الأبيَضِ.
١٩ ودانُ وياوانُ قَدَّموا غَزلًا في أسواقِكِ. حَديدٌ مَشغولٌ وسَليخَةٌ وقَصَبُ الذَّريرَةِ كانتْ في سوقِكِ.
٢٠ دَدانُ تاجِرَتُكِ بطَنافِسَ للرُّكوبِ.
٢١ العَرَبُ وكُلُّ رؤَساءِ قيدارَ هُم تُجّارُ يَدِكِ بالخِرفانِ والكِباشِ والأعتِدَةِ. في هذِهِ كانوا تُجّارَكِ.
٢٢ تُجّارُ شَبا ورَعمَةَ هُم تُجّارُكِ. بأفخَرِ كُلِّ أنواعِ الطّيبِ وبكُلِّ حَجَرٍ كريمٍ والذَّهَبِ أقاموا أسواقَكِ.
٢٣ حُرّانُ وكِنَّةُ وعَدَنُ تُجّارُ شَبا وأشّورَ وكِلمَدَ تُجّارُكِ.
٢٤ هؤُلاءِ تُجّارُكِ بنَفائسَ، بأرديَةٍ أسمانجونيَّةٍ ومُطَرَّزَةٍ، وأصوِنَةٍ مُبرَمٍ مَعكومَةٍ بالحِبالِ مَصنوعَةٍ مِنَ الأرزِ بَينَ بَضائعِكِ.
٢٥ «سُفُنُ ترشيشَ قَوافِلُكِ لتِجارَتِكِ، فامتَلأتِ وتَمَجَّدتِ جِدًّا في قَلبِ البِحارِ.
٢٦ مَلّاحوكِ قد أتَوْا بكِ إلَى مياهٍ كثيرَةٍ. كسَرَتكِ الرّيحُ الشَّرقيَّةُ في قَلبِ البِحارِ.
٢٧ ثَروَتُكِ وأسواقُكِ وبضاعَتُكِ ومَلّاحوكِ ورَبابينُكِ وقَلّافوكِ والمُتاجِرونَ بمَتجَرِكِ، وجميعُ رِجالِ حَربِكِ الّذينَ فيكِ، وكُلُّ جَمعِكِ الّذي في وسطِكِ يَسقُطونَ في قَلبِ البِحارِ في يومِ سُقوطِكِ.
٢٨ مِنْ صوتِ صُراخِ رَبابينِكِ تتَزَلزَلُ المَسارِحُ.
٢٩ وكُلُّ مُمسِكي المِجذافِ والمَلّاحونَ، وكُلُّ رَبابينِ البحرِ يَنزِلونَ مِنْ سُفُنِهِمْ ويَقِفونَ علَى البَرِّ،
٣٠ ويُسمِعونَ صوتَهُمْ علَيكِ، ويَصرُخونَ بمَرارَةٍ، ويُذَرّونَ تُرابًا فوقَ رؤوسِهِمْ، ويَتَمَرَّغونَ في الرَّمادِ.
٣١ ويَجعَلونَ في أنفُسِهِمْ قَرعَةً علَيكِ، ويَتَنَطَّقونَ بالمُسوحِ، ويَبكونَ علَيكِ بمَرارَةِ نَفسٍ نَحيبًا مُرًّا.
٣٢ وفي نَوْحِهِمْ يَرفَعونَ علَيكِ مَناحَةً ويَرثونَكِ، ويقولونَ: أيَّةُ مدينةٍ كصورَ كالمُسكَتَةِ في قَلبِ البحرِ؟
٣٣ عِندَ خُروجِ بَضائعِكِ مِنَ البِحارِ أشبَعتِ شُعوبًا كثيرينَ. بكَثرَةِ ثَروَتِكِ وتِجارَتِكِ أغنَيتِ مُلوكَ الأرضِ.
٣٤ حينَ انكِسارِكِ مِنَ البِحارِ في أعماقِ المياهِ سقَطَ مَتجَرُكِ وكُلُّ جَمعِكِ.
٣٥ كُلُّ سُكّانِ الجَزائرِ يتَحَيَّرونَ علَيكِ، ومُلوكِهِنَّ يَقشَعِرّونَ اقشِعرارًا. يَضطَرِبونَ في الوُجوهِ.
٣٦ التُّجّارُ بَينَ الشُّعوبِ يَصفِرونَ علَيكِ فتكونينَ أهوالًا، ولا تكونينَ بَعدُ إلَى الأبدِ».
حزقيال ٢٨
نبوءة ضد ملك صور
١ وكانَ إلَيَّ كلامُ الرَّبِّ قائلًا:
٢ «يا ابنَ آدَمَ، قُلْ لرَئيسِ صورَ: هكذا قالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: مِنْ أجلِ أنَّهُ قد ارتَفَعَ قَلبُكَ وقُلتَ: أنا إلهٌ. في مَجلِسِ الآلِهَةِ أجلِسُ في قَلبِ البِحارِ. وأنتَ إنسانٌ لا إلهٌ، وإنْ جَعَلتَ قَلبَكَ كقَلبِ الآلِهَةِ!
٣ ها أنتَ أحكَمُ مِنْ دانيآلَ! سِرٌّ ما لا يَخفَى علَيكَ.
٤ وبحِكمَتِكَ وبفَهمِكَ حَصَّلتَ لنَفسِكَ ثَروَةً، وحَصَّلتَ الذَّهَبَ والفِضَّةَ في خَزائنِكَ.
٥ بكَثرَةِ حِكمَتِكَ في تِجارَتِكَ كثَّرتَ ثَروَتَكَ، فارتَفَعَ قَلبُكَ بسَبَبِ غِناكَ.
٦ فلذلكَ هكذا قالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: مِنْ أجلِ أنَّكَ جَعَلتَ قَلبَكَ كقَلبِ الآلِهَةِ،
٧ لذلكَ هأنَذا أجلِبُ علَيكَ غُرَباءَ، عُتاةَ الأُمَمِ، فيُجَرِّدونَ سُيوفهُم علَى بَهجَةِ حِكمَتِكَ ويُدَنِّسونَ جَمالكَ.
٨ يُنَزِّلونَكَ إلَى الحُفرَةِ، فتموتُ موتَ القَتلَى في قَلبِ البِحارِ.
٩ هل تقولُ قَوْلًا أمامَ قاتِلِكَ: أنا إلهٌ؟ وأنتَ إنسانٌ لا إلهٌ في يَدِ طاعِنِكَ!
١٠ موتَ الغُلفِ تموتُ بيَدِ الغُرَباءِ، لأنّي أنا تكلَّمتُ، يقولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ».
١١ وكانَ إلَيَّ كلامُ الرَّبِّ قائلًا:
١٢ «يا ابنَ آدَمَ، ارفَعْ مَرثاةً علَى مَلِكِ صورَ وقُلْ لهُ: هكذا قالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: أنتَ خاتِمُ الكَمالِ، مَلآنٌ حِكمَةً وكامِلُ الجَمالِ.
١٣ كُنتَ في عَدنٍ جَنَّةِ اللهِ. كُلُّ حَجَرٍ كريمٍ سِتارَتُكَ، عَقيقٌ أحمَرُ وياقوتٌ أصفَرُ وعَقيقٌ أبيَضُ وزَبَرجَدٌ وجَزعٌ ويَشبٌ وياقوتٌ أزرَقُ وبَهرَمانُ وزُمُرُّدٌ وذَهَبٌ. أنشأوا فيكَ صَنعَةَ صيغَةِ الفُصوصِ وتَرصيعِها يومَ خُلِقتَ.
١٤ أنتَ الكَروبُ المُنبَسِطُ المُظَلِّلُ، وأقَمتُكَ. علَى جَبَلِ اللهِ المُقَدَّسِ كُنتَ. بَينَ حِجارَةِ النّارِ تمَشَّيتَ.
١٥ أنتَ كامِلٌ في طُرُقِكَ مِنْ يومَ خُلِقتَ حتَّى وُجِدَ فيكَ إثمٌ.
١٦ بكَثرَةِ تِجارَتِكَ مَلأوا جَوْفَكَ ظُلمًا فأخطأتَ. فأطرَحُكَ مِنْ جَبَلِ اللهِ وأُبيدُكَ أيُّها الكَروبُ المُظَلِّلُ مِنْ بَينِ حِجارَةِ النّارِ.
١٧ قد ارتَفَعَ قَلبُكَ لبَهجَتِكَ. أفسَدتَ حِكمَتَكَ لأجلِ بَهائكَ. سأطرَحُكَ إلَى الأرضِ، وأجعَلُكَ أمامَ المُلوكِ ليَنظُروا إلَيكَ.
١٨ قد نَجَّستَ مَقادِسَكَ بكَثرَةِ آثامِكَ بظُلمِ تِجارَتِكَ، فأُخرِجُ نارًا مِنْ وسطِكَ فتأكُلُكَ، وأُصَيِّرُكَ رَمادًا علَى الأرضِ أمامَ عَينَيْ كُلِّ مَنْ يَراكَ.
١٩ فيَتَحَيَّرُ مِنكَ جميعُ الّذينَ يَعرِفونَكَ بَينَ الشُّعوبِ، وتَكونُ أهوالًا ولا توجَدُ بَعدُ إلَى الأبدِ».
نبوءة ضد صيدون
٢٠ وكانَ إلَيَّ كلامُ الرَّبِّ قائلًا:
٢١ «يا ابنَ آدَمَ، اجعَلْ وجهَكَ نَحوَ صَيدونَ وتَنَبّأْ علَيها،
٢٢ وقُلْ: هكذا قالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: هأنَذا علَيكِ يا صَيدونُ وسأتَمَجَّدُ في وسطِكِ، فيَعلَمونَ أنّي أنا الرَّبُّ حينَ أُجري فيها أحكامًا وأتَقَدَّسُ فيها.
٢٣ وأُرسِلُ علَيها وبأً ودَمًا إلَى أزِقَّتِها، ويُسقَطُ الجَرحَى في وسطِها بالسَّيفِ الّذي علَيها مِنْ كُلِّ جانِبٍ، فيَعلَمونَ أنّي أنا الرَّبُّ.
٢٤ «فلا يكونُ بَعدُ لبَيتِ إسرائيلَ سُلّاءٌ مُمَرِّرٌ ولا شَوْكَةٌ موجِعَةٌ مِنْ كُلِّ الّذينَ حَوْلهُمُ، الّذينَ يُبغِضونَهُمْ، فيَعلَمونَ أنّي أنا السَّيِّدُ الرَّبُّ.
٢٥ هكذا قالَ السَّيِّدُ الرَّبُ: عندما أجمَعُ بَيتَ إسرائيلَ مِنَ الشُّعوبِ الّذينَ تفَرَّقوا بَينَهُمْ، وأتَقَدَّسُ فيهِمْ أمامَ عُيونِ الأُمَمِ، يَسكُنونَ في أرضِهِمِ الّتي أعطَيتُها لعَبدي يعقوبَ،
٢٦ ويَسكُنونَ فيها آمِنينَ ويَبنونَ بُيوتًا ويَغرِسونَ كُرومًا، ويَسكُنونَ في أمنٍ عندما أُجري أحكامًا علَى جميعِ مُبغِضيهِمْ مِنْ حَوْلِهِمْ، فيَعلَمونَ أنّي أنا الرَّبُّ إلهُهُمْ».
إشعياء ٥٤: ١ - ١٧
إشعياء ٥٤
المجد الآتي
١ «ترَنَّمي أيَّتُها العاقِرُ الّتي لم تلِدْ. أشيدي بالتَّرَنُّمِ أيَّتُها الّتي لم تمخَضْ، لأنَّ بَني المُستَوْحِشَةِ أكثَرُ مِنْ بَني ذاتِ البَعلِ، قالَ الرَّبُّ.
٢ أوسِعي مَكانَ خَيمَتِكِ، ولتُبسَطْ شُقَقُ مَساكِنِكِ. لا تُمسِكي. أطيلي أطنابَكِ وشَدِّدي أوتادَكِ،
٣ لأنَّكِ تمتَدّينَ إلَى اليَمينِ وإلَى اليَسارِ، ويَرِثُ نَسلُكِ أُمَمًا، ويُعمِرُ مُدُنًا خَرِبَةً.
٤ لا تخافي لأنَّكِ لا تخزَينَ، ولا تخجَلي لأنَّكِ لا تستَحينَ. فإنَّكِ تنسَينَ خِزيَ صَباكِ، وعارُ ترَمُّلِكِ لا تذكُرينَهُ بَعدُ.
٥ لأنَّ بَعلكِ هو صانِعُكِ، رَبُّ الجُنودِ اسمُهُ، ووليُّكِ قُدّوسُ إسرائيلَ، إلهَ كُلِّ الأرضِ يُدعَى.
٦ لأنَّهُ كامرأةٍ مَهجورَةٍ ومَحزونَةِ الرّوحِ دَعاكِ الرَّبُّ، وكزَوْجَةِ الصِّبا إذا رُذِلَتْ، قالَ إلهُكِ.
٧ لُحَيظَةً ترَكتُكِ، وبمَراحِمَ عظيمَةٍ سأجمَعُكِ.
٨ بفَيَضانِ الغَضَبِ حَجَبتُ وجهي عنكِ لَحظَةً، وبإحسانٍ أبديٍّ أرحَمُكِ، قالَ وليُّكِ الرَّبُّ.
٩ لأنَّهُ كمياهِ نوحٍ هذِهِ لي. كما حَلَفتُ أنْ لا تعبُرَ بَعدُ مياهُ نوحٍ علَى الأرضِ، هكذا حَلَفتُ أنْ لا أغضَبَ علَيكِ ولا أزجُرَكِ.
١٠ فإنَّ الجِبالَ تزولُ، والآكامَ تتَزَعزَعُ، أمّا إحساني فلا يَزولُ عنكِ، وعَهدُ سلامي لا يتَزَعزَعُ، قالَ راحِمُكِ الرَّبُّ.
١١ «أيَّتُها الذَّليلَةُ المُضطَرِبَةُ غَيرُ المُتَعَزّيَةِ، هأنَذا أبني بالأُثمُدِ حِجارَتَكِ، وبالياقوتِ الأزرَقِ أؤَسِّسُكِ،
١٢ وأجعَلُ شُرَفَكِ ياقوتًا، وأبوابَكِ حِجارَةً بَهرَمانيَّةً، وكُلَّ تُخومِكِ حِجارَةً كريمَةً
١٣ وكُلَّ بَنيكِ تلاميذَ الرَّبِّ، وسَلامَ بَنيكِ كثيرًا.
١٤ بالبِرِّ تُثَبَّتينَ بَعيدَةً عن الظُّلمِ فلا تخافينَ، وعَنِ الِارتِعابِ فلا يَدنو مِنكِ.
١٥ ها إنهُم يَجتَمِعونَ اجتِماعًا ليس مِنْ عِندي. مَنِ اجتَمَعَ علَيكِ فإلَيكِ يَسقُطُ.
١٦ هأنَذا قد خَلَقتُ الحَدّادَ الّذي يَنفُخُ الفَحمَ في النّارِ ويُخرِجُ آلَةً لعَمَلِهِ، وأنا خَلَقتُ المُهلِكَ ليَخرِبَ.
١٧ «كُلُّ آلَةٍ صوِّرَتْ ضِدَّكِ لا تنجَحُ، وكُلُّ لسانٍ يَقومُ علَيكِ في القَضاءِ تحكُمينَ علَيهِ. هذا هو ميراثُ عَبيدِ الرَّبِّ وبرُّهُمْ مِنْ عِندي، يقولُ الرَّبُّ.