أفسس ٦: ١ - ٢٤
أفسس ٦
الأبناء والآباء
١ أيُّها الأولادُ، أطيعوا والِديكُمْ في الرَّبِّ لأنَّ هذا حَقٌّ.
٢ «أكرِمْ أباكَ وأُمَّكَ»، الّتي هي أوَّلُ وصيَّةٍ بوَعدٍ،
٣ «لكَيْ يكونَ لكُمْ خَيرٌ، وتَكونوا طِوالَ الأعمارِ علَى الأرضِ».
٤ وأنتُمْ أيُّها الآباءُ، لا تُغيظوا أولادَكُمْ، بل رَبّوهُم بتأديبِ الرَّبِّ وإنذارِهِ.
العبيد والسادة
٥ أيُّها العَبيدُ، أطيعوا سادَتَكُمْ حَسَبَ الجَسَدِ بخَوْفٍ ورِعدَةٍ، في بَساطَةِ قُلوبكُمْ كما للمَسيحِ،
٦ لا بخِدمَةِ العَينِ كمَنْ يُرضي النّاسَ، بل كعَبيدِ المَسيحِ، عامِلينَ مَشيئَةَ اللهِ مِنَ القَلبِ،
٧ خادِمينَ بنيَّةٍ صالِحَةٍ كما للرَّبِّ، ليس للنّاسِ.
٨ عالِمينَ أنْ مَهما عَمِلَ كُلُّ واحِدٍ مِنَ الخَيرِ فذلكَ يَنالُهُ مِنَ الرَّبِّ، عَبدًا كانَ أم حُرًّا.
٩ وأنتُمْ أيُّها السّادَةُ، افعَلوا لهُمْ هذِهِ الأُمورَ، تارِكينَ التَّهديدَ، عالِمينَ أنَّ سيِّدَكُمْ أنتُمْ أيضًا في السماواتِ، وليس عِندَهُ مُحاباةٌ.
سلاح الله الكامل
١٠ أخيرًا يا إخوَتي، تقَوَّوْا في الرَّبِّ وفي شِدَّةِ قوَّتِهِ.
١١ البَسوا سِلاحَ اللهِ الكامِلَ لكَيْ تقدِروا أنْ تثبُتوا ضِدَّ مَكايِدِ إبليسَ.
١٢ فإنَّ مُصارَعَتَنا لَيسَتْ مع دَمٍ ولَحمٍ، بل مع الرّؤَساءِ، مع السَّلاطينِ، مع وُلاةِ العالَمِ علَى ظُلمَةِ هذا الدَّهرِ، مع أجنادِ الشَّرِّ الرّوحيَّةِ في السماويّاتِ.
١٣ مِنْ أجلِ ذلكَ احمِلوا سِلاحَ اللهِ الكامِلَ لكَيْ تقدِروا أنْ تُقاوِموا في اليومِ الشِّرّيرِ، وبَعدَ أنْ تُتَمِّموا كُلَّ شَيءٍ أنْ تثبُتوا.
١٤ فاثبُتوا مُمَنطِقينَ أحقاءَكُمْ بالحَقِّ، ولابِسينَ دِرعَ البِرِّ،
١٥ وحاذينَ أرجُلكُمْ باستِعدادِ إنجيلِ السَّلامِ.
١٦ حامِلينَ فوقَ الكُلِّ تُرسَ الإيمانِ، الّذي بهِ تقدِرونَ أنْ تُطفِئوا جميعَ سِهامِ الشِّرّيرِ المُلتَهِبَةِ.
١٧ وخُذوا خوذَةَ الخَلاصِ، وسَيفَ الرّوحِ الّذي هو كلِمَةُ اللهِ.
١٨ مُصَلّينَ بكُلِّ صَلاةٍ وطِلبَةٍ كُلَّ وقتٍ في الرّوحِ، وساهِرينَ لهذا بعَينِهِ بكُلِّ مواظَبَةٍ وطِلبَةٍ، لأجلِ جميعِ القِدّيسينَ،
١٩ ولأجلي، لكَيْ يُعطَى لي كلامٌ عِندَ افتِتاحِ فمي، لأُعلِمَ جِهارًا بسِرِّ الإنجيلِ،
٢٠ الّذي لأجلِهِ أنا سفيرٌ في سلاسِلَ، لكَيْ أُجاهِرَ فيهِ كما يَجِبُ أنْ أتَكلَّمَ.
تحيات ختامية
٢١ ولكن لكَيْ تعلَموا أنتُمْ أيضًا أحوالي، ماذا أفعَلُ، يُعَرِّفُكُمْ بكُلِّ شَيءٍ تيخيكُسُ الأخُ الحَبيبُ والخادِمُ الأمينُ في الرَّبِّ،
٢٢ الّذي أرسَلتُهُ إلَيكُمْ لهذا بعَينِهِ، لكَيْ تعلَموا أحوالَنا، ولكي يُعَزّيَ قُلوبَكُمْ.
٢٣ سلامٌ علَى الإخوَةِ، ومَحَبَّةٌ بإيمانٍ مِنَ اللهِ الآبِ والرَّبِّ يَسوعَ المَسيحِ.
٢٤ النِّعمَةُ مع جميعِ الّذينَ يُحِبّونَ رَبَّنا يَسوعَ المَسيحَ في عَدَمِ فسادٍ. آمينَ. -كُتِبَتْ إلَى أهلِ أفَسُسَ مِنْ روميَةَ علَى يَدِ تيخيكُسَ-
تأمل: سِلاحَ اللهِ الكامِلَ
أفسس ٦
كان الرسول بولس، بوحي من الروح القدس، يستخدم في رسائله تشبيهات وصور معاصرة لزمن كتابته لإيضاح مفاهيم روحية للقارئ في ذلك الوقت. فنجده يستخدم صورة الجندي أو الرياضي أو الفلاح كما فعل في رسالته لتلميذه تيموثاوس (٢ تيموثاوس ٣:٢-٦). وها هنا يستخدم صورة الجندي الروماني في كامل عتاده وزيه الحربي، ليوضح مفهوم "سلاح الله الكامل" (ع ١٣) الذي لا بد أن يحمله كل مؤمن بالسيد المسيح.
ويتكون هذا السلاح الإلهي من:
- منطقة الحق (ع ١٤)
- درع البر (ع ١٤)
- حذاء استعداد إنجيل السلام (ع ١٥)
- ترس الإيمان (ع ١٦)
- خوذَةَ الخَلاصِ (ع ١٧)
- سَيفَ الرّوحِ الّذي هو كلِمَةُ اللهِ (ع ١٧)
فالحق والبر وإنجيل السلام والإيمان والخلاص وكلمة الله هم سلاحنا الوحيد لنستطيع الثبات ضد مكايد إبليس، ومقاومة اليوم الشرير، والثبات في الإيمان (ع ١١-١٣). إذ أسلِحَةُ مُحارَبَتِنا لَيسَتْ جَسَديَّةً، بل قادِرَةٌ باللهِ علَى هَدمِ حُصونٍ. هادِمينَ ظُنونًا وكُلَّ عُلوٍ يَرتَفِعُ ضِدَّ مَعرِفَةِ اللهِ، ومُستأسِرينَ كُلَّ فِكرٍ إلَى طاعَةِ المَسيحِ. (٢ كورنثوس ٥،٤:١٠)
حزقيال ٣١: ١ إلى ٣٢: ٣٢
حزقيال ٣١
شجرة أرز في لبنان
١ وكانَ في السَّنَةِ الحاديَةِ عشَرَةَ، في الشَّهرِ الثّالِثِ، في أوَّلِ الشَّهرِ، أنَّ كلامَ الرَّبِّ كانَ إلَيَّ قائلًا:
٢ «يا ابنَ آدَمَ، قُلْ لفِرعَوْنَ مَلِكِ مِصرَ وجُمهورِهِ: مَنْ أشبَهتَ في عَظَمَتِكَ؟
٣ هوذا أعلَى الأرزِ في لُبنانَ جَميلُ الأغصانِ وأغبَى الظِّلِّ، وقامَتُهُ طَويلَةٌ، وكانَ فرعُهُ بَينَ الغُيومِ.
٤ قد عَظَّمَتهُ المياهُ، ورَفَعَهُ الغَمرُ. أنهارُهُ جَرَتْ مِنْ حَوْلِ مَغرِسِهِ، وأرسَلَتْ جَداوِلها إلَى كُلِّ أشجارِ الحَقلِ.
٥ فلذلكَ ارتَفَعَتْ قامَتُهُ علَى جميعِ أشجارِ الحَقلِ، وكثُرَتْ أغصانُهُ، وطالَتْ فُروعُهُ لكَثرَةِ المياهِ إذ نَبَتَ.
٦ وعَشَّشَتْ في أغصانِهِ كُلُّ طُيورِ السماءِ، وتَحتَ فُروعِهِ ولَدَتْ كُلُّ حَيَوانِ البَرِّ، وسَكَنَ تحتَ ظِلِّهِ كُلُّ الأُمَمِ العظيمَةِ.
٧ فكانَ جَميلًا في عَظَمَتِهِ وفي طول قُضبانِهِ، لأنَّ أصلهُ كانَ علَى مياهٍ كثيرَةٍ.
٨ الأرزُ في جَنَّةِ اللهِ لم يَفُقهُ، السَّروُ لم يُشبِهْ أغصانَهُ، والدُّلبُ لم يَكُنْ مِثلَ فُروعِهِ. كُلُّ الأشجارِ في جَنَّةِ اللهِ لم تُشبِههُ في حُسنِهِ.
٩ جَعَلتُهُ جَميلًا بكَثرَةِ قُضبانِهِ، حتَّى حَسَدَتهُ كُلُّ أشجارِ عَدنٍ الّتي في جَنَّةِ اللهِ.
١٠ «لذلكَ هكذا قالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: مِنْ أجلِ أنَّكَ ارتَفَعَتْ قامَتُكَ، وقَدْ جَعَلَ فرعَهُ بَينَ الغُيومِ، وارتَفَعَ قَلبُهُ بعُلوِّهِ،
١١ أسلَمتُهُ إلَى يَدِ قَويِّ الأُمَمِ، فيَفعَلُ بهِ فِعلًا. لشَرِّهِ طَرَدتُهُ.
١٢ ويَستأصِلُهُ الغُرَباءُ عُتاةُ الأُمَمِ، ويَترُكونَهُ، فتتَساقَطُ قُضبانُهُ علَى الجِبالِ وفي جميعِ الأوديَةِ، وتَنكَسِرُ قُضبانُهُ عِندَ كُلِّ أنهارِ الأرضِ، ويَنزِلُ عن ظِلِّهِ كُلُّ شُعوبِ الأرضِ، ويَترُكونَهُ.
١٣ علَى هَشيمِهِ تستَقِرُّ جميعُ طُيورِ السماءِ، وجميعُ حَيَوانِ البَرِّ تكونُ علَى قُضبانِهِ.
١٤ لكَيلا ترتَفِعَ شَجَرَةٌ مّا وهي علَى المياهِ لقامَتِها، ولا تجعَلُ فرعَها بَينَ الغُيومِ، ولا تقومُ بَلّوطاتُها في ارتِفاعِها كُلُّ شارِبَةٍ ماءً، لأنَّها قد أُسلِمَتْ جميعًا إلَى الموتِ، إلَى الأرضِ السُّفلَى، في وسطِ بَني آدَمَ مع الهابِطينَ في الجُبِّ.
١٥ هكذا قالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: في يومِ نُزولهِ إلَى الهاويَةِ أقَمتُ نَوْحًا. كسَوْتُ علَيهِ الغَمرَ، ومَنَعتُ أنهارَهُ، وفَنيَتِ المياهُ الكَثيرَةُ، وأحزَنتُ لُبنانَ علَيهِ، وكُلُّ أشجارِ الحَقلِ ذَبُلَتْ علَيهِ.
١٦ مِنْ صوتِ سُقوطِهِ أرجَفتُ الأُمَمَ عِندَ إنزالي إيّاهُ إلَى الهاويَةِ مع الهابِطينَ في الجُبِّ، فتتَعَزَّى في الأرضِ السُّفلَى كُلُّ أشجارِ عَدنٍ، مُختارُ لُبنانَ وخيارُهُ كُلُّ شارِبَةٍ ماءً.
١٧ هُم أيضًا نَزَلوا إلَى الهاويَةِ معهُ، إلَى القَتلَى بالسَّيفِ، وزَرعُهُ السّاكِنونَ تحتَ ظِلِّهِ في وسطِ الأُمَمِ.
١٨ مَنْ أشبَهتَ في المَجدِ والعَظَمَةِ هكذا بَينَ أشجارِ عَدنٍ؟ ستُحدَرُ مع أشجارِ عَدنٍ إلَى الأرضِ السُّفلَى، وتَضطَجِعُ بَينَ الغُلفِ مع المَقتولينَ بالسَّيفِ. هذا فِرعَوْنُ وكُلُّ جُمهورِهِ، يقولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ».
حزقيال ٣٢
رثاء فرعون
١ وكانَ في السَّنَةِ الثّانيَةِ عشَرَةَ، في الشَّهرِ الثّاني عشَرَ، في أوَّلِ الشَّهرِ، أنَّ كلامَ الرَّبِّ صارَ إلَيَّ قائلًا:
٢ «يا ابنَ آدَمَ، ارفَعْ مَرثاةً علَى فِرعَوْنَ مَلِكِ مِصرَ وقُلْ لهُ: أشبَهتَ شِبلَ الأُمَمِ وأنتَ نَظيرُ تِمساحٍ في البِحارِ. اندَفَقتَ بأنهارِكَ، وكدَّرتَ الماءَ برِجلَيكَ، وعَكَّرتَ أنهارَهُمْ.
٣ هكذا قالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: إنّي أبسُطُ علَيكَ شَبَكَتي مع جَماعَةِ شُعوبٍ كثيرَةٍ، وهُم يُصعِدونَكَ في مِجزَفَتي.
٤ وأترُكُكَ علَى الأرضِ، وأطرَحُكَ علَى وجهِ الحَقلِ، وأُقِرُّ علَيكَ كُلَّ طُيورِ السماءِ، وأُشبِعُ مِنكَ وُحوشَ الأرضِ كُلَّها.
٥ وأُلقي لَحمَكَ علَى الجِبالِ، وأملأُ الأوديَةَ مِنْ جيَفِكَ.
٦ وأُسقي أرضَ فيَضانِكَ مِنْ دَمِكَ إلَى الجِبالِ، وتَمتَلِئُ مِنكَ الآفاقُ.
٧ وعِندَ إطفائي إيّاكَ أحجُبُ السماواتِ، وأُظلِمُ نُجومَها، وأُغشي الشَّمسَ بسَحابٍ، والقَمَرُ لا يُضيءُ ضَوْءَهُ.
٨ وأُظلِمُ فوقَكَ كُلَّ أنوارِ السماءِ المُنيرَةِ، وأجعَلُ الظُّلمَةَ علَى أرضِكَ، يقولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ.
٩ وأغُمُّ قُلوبَ شُعوبٍ كثيرينَ عِندَ إتياني بكَسرِكَ بَينَ الأُمَمِ في أراضٍ لم تعرِفها.
١٠ وأُحَيِّرُ مِنكَ شُعوبًا كثيرينَ، مُلوكُهُمْ يَقشَعِرّونَ علَيكَ اقشِعرارًا عندما أخطِرُ بسَيفي قُدّامَ وُجوهِهِمْ، فيَرجِفونَ كُلَّ لَحظَةٍ، كُلُّ واحِدٍ علَى نَفسِهِ في يومِ سُقوطِكَ.
١١ «لأنَّهُ هكذا قالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: سيفُ مَلِكِ بابِلَ يأتي علَيكَ.
١٢ بسُيوفِ الجَبابِرَةِ أُسقِطُ جُمهورَكَ. كُلُّهُمْ عُتاةُ الأُمَمِ، فيَسلُبونَ كِبرياءَ مِصرَ، ويَهلِكُ كُلُّ جُمهورِها.
١٣ وأُبيدُ جميعَ بَهائمِها عن المياهِ الكَثيرَةِ، فلا تُكَدِّرُها مِنْ بَعدُ رِجلُ إنسانٍ، ولا تُعَكِّرُها أظلافُ بَهيمَةٍ.
١٤ حينَئذٍ أُنضِبُ مياهَهُمْ وأُجري أنهارَهُمْ كالزَّيتِ، يقولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ.
١٥ حينَ أجعَلُ أرضَ مِصرَ خَرابًا، وتَخلو الأرضُ مِنْ مِلئها. عِندَ ضَربي جميعَ سُكّانِها يَعلَمونَ أنّي أنا الرَّبُّ.
١٦ هذِهِ مَرثاةٌ يَرثونَ بها. بَناتُ الأُمَمِ ترثو بها. علَى مِصرَ وعلَى كُلِّ جُمهورِها ترثو بها، يقولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ».
١٧ وكانَ في السَّنَةِ الثّانيَةِ عشَرَةَ، في الخامِسِ عشَرَ مِنَ الشَّهرِ، أنَّ كلامَ الرَّبِّ كانَ إلَيَّ قائلًا:
١٨ «يا ابنَ آدَمَ، ولوِلْ علَى جُمهورِ مِصرَ، وأحدِرهُ هو وبَناتِ الأُمَمِ العظيمَةِ إلَى الأرضِ السُّفلَى مع الهابِطينَ في الجُبِّ.
١٩ مِمَّنْ نَعِمتَ أكثَرَ؟ انزِلْ واضطَجِعْ مع الغُلفِ.
٢٠ يَسقُطونَ في وسطِ القَتلَى بالسَّيفِ. قد أُسلِمَ السَّيفُ. اُمسُكوُها مع كُلِّ جُمهورِها.
٢١ يُكلِّمُهُ أقوياءُ الجَبابِرَةِ مِنْ وسطِ الهاويَةِ مع أعوانِهِ. قد نَزَلوا، اضطَجَعوا غُلفًا قَتلَى بالسَّيفِ.
٢٢ هناكَ أشّورُ وكُلُّ جَماعَتِها. قُبورُهُ مِنْ حَوْلِهِ. كُلُّهُمْ قَتلَى ساقِطونَ بالسَّيفِ.
٢٣ الذينَ جُعِلَتْ قُبورُهُمْ في أسافِلِ الجُبِّ، وجَماعَتُها حَوْلَ قَبرِها، كُلُّهُمْ قَتلَى ساقِطونَ بالسَّيفِ، الّذينَ جَعَلوا رُعبًا في أرضِ الأحياءِ.
٢٤ هناكَ عيلامُ وكُلُّ جُمهورِها حَوْلَ قَبرِها، كُلُّهُمْ قَتلَى ساقِطونَ بالسَّيفِ، الّذينَ هَبَطوا غُلفًا إلَى الأرضِ السُّفلَى، الّذينَ جَعَلوا رُعبَهُمْ في أرضِ الأحياءِ. فحَمَلوا خِزيَهُمْ مع الهابِطينَ في الجُبِّ.
٢٥ قد جَعَلوا لها مَضجَعًا بَينَ القَتلَى، مع كُلِّ جُمهورِها. حَوْلهُ قُبورُهُمْ كُلُّهُمْ غُلفٌ قَتلَى بالسَّيفِ، مع أنَّهُ قد جُعِلَ رُعبُهُمْ في أرضِ الأحياءِ. قد حَمَلوا خِزيَهُمْ مع الهابِطينَ في الجُبِّ. قد جُعِلَ في وسطِ القَتلَى.
٢٦ هناكَ ماشِكُ وتوبالُ وكُلُّ جُمهورِها، حَوْلهُ قُبورُها. كُلُّهُمْ غُلفٌ قَتلَى بالسَّيفِ، مع أنهُم جَعَلوا رُعبَهُمْ في أرضِ الأحياءِ.
٢٧ ولا يَضطَجِعونَ مع الجَبابِرَةِ السّاقِطينَ مِنَ الغُلفِ النّازِلينَ إلَى الهاويَةِ بأدَواتِ حَربِهِمْ، وقَدْ وُضِعَتْ سُيوفُهُمْ تحتَ رؤوسِهِمْ، فتكونُ آثامُهُمْ علَى عِظامِهِمْ مع أنهُم رُعبُ الجَبابِرَةِ في أرضِ الأحياءِ.
٢٨ أمّا أنتَ ففي وسطِ الغُلفِ تنكَسِرُ وتَضطَجِعُ مع القَتلَى بالسَّيفِ.
٢٩ هناكَ أدومُ ومُلوكُها وكُلُّ رؤَسائها الّذينَ مع جَبَروتِهِمْ قد أُلقوا مع القَتلَى بالسَّيفِ، فيَضطَجِعونَ مع الغُلفِ ومَعَ الهابِطينَ في الجُبِّ.
٣٠ هناكَ أُمَراءُ الشِّمالِ كُلُّهُمْ وجميعُ الصَّيدونيّينَ الهابِطينَ مع القَتلَى برُعبِهِمْ، خَزوا مِنْ جَبَروتِهِمْ واضطَجَعوا غُلفًا مع قَتلَى السَّيفِ، وحَمَلوا خِزيَهُمْ مع الهابِطينَ إلَى الجُبِّ.
٣١ يَراهُمْ فِرعَوْنُ ويَتَعَزَّى عن كُلِّ جُمهورِهِ. قَتلَى بالسَّيفِ فِرعَوْنُ وكُلُّ جُمهورِهِ، يقولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ.
٣٢ لأنّي جَعَلتُ رُعبَهُ في أرضِ الأحياءِ، فيُضجَعُ بَينَ الغُلفِ مع قَتلَى السَّيفِ، فِرعَوْنُ وكُلُّ جُمهورِهِ، يقولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ».
إشعياء ٥٦: ١ - ١٢
إشعياء ٥٦
الخلاص للآخرين
١ هكذا قالَ الرَّبُّ: «احفَظوا الحَقَّ وأجروا العَدلَ. لأنَّهُ قريبٌ مَجيءُ خَلاصي واستِعلانُ برّي.
٢ طوبَى للإنسانِ الّذي يَعمَلُ هذا، ولِابنِ الإنسانِ الّذي يتَمَسَّكُ بهِ، الحافِظِ السَّبتَ لئَلّا يُنَجِّسَهُ، والحافِظِ يَدَهُ مِنْ كُلِّ عَمَلِ شَرٍّ».
٣ فلا يتَكلَّمِ ابنُ الغَريبِ الّذي اقتَرَنَ بالرَّبِّ قائلًا: «إفرازًا أفرَزَني الرَّبُّ مِنْ شَعبِهِ». ولا يَقُلِ الخَصيُّ: «ها أنا شَجَرَةٌ يابِسَةٌ».
٤ لأنَّهُ هكذا قالَ الرَّبُّ للخِصيانِ الّذينَ يَحفَظونَ سُبوتي، ويَختارونَ ما يَسُرُّني، ويَتَمَسَّكونَ بعَهدي:
٥ «إنّي أُعطيهِمْ في بَيتي وفي أسواري نُصُبًا واسمًا أفضَلَ مِنَ البَنينَ والبَناتِ. أُعطيهِمْ اسمًا أبديًّا لا يَنقَطِعُ.
٦ وأبناءُ الغَريبِ الّذينَ يَقتَرِنونَ بالرَّبِّ ليَخدِموهُ وليُحِبّوا اسمَ الرَّبِّ ليكونوا لهُ عَبيدًا، كُلُّ الّذينَ يَحفَظونَ السَّبتَ لئَلّا يُنَجِّسوهُ، ويَتَمَسَّكونَ بعَهدي،
٧ آتي بهِمْ إلَى جَبَلِ قُدسي، وأُفَرِّحُهُمْ في بَيتِ صَلاتي، وتَكونُ مُحرَقاتُهُمْ وذَبائحُهُمْ مَقبولَةً علَى مَذبَحي، لأنَّ بَيتي بَيتَ الصَّلاةِ يُدعَى لكُلِّ الشُّعوبِ».
٨ يقولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ جامِعُ مَنفيّي إسرائيلَ: «أجمَعُ بَعدُ إليهِ، إلَى مَجموعيهِ».
محاكمة الله للأشرار
٩ يا جميعَ وُحوشِ البَرِّ تعالَيْ للأكلِ. يا جميعَ الوُحوشِ الّتي في الوَعرِ.
١٠ مُراقِبوهُ عُميٌ كُلُّهُمْ. لا يَعرِفونَ. كُلُّهُمْ كِلابٌ بُكمٌ لا تقدِرُ أنْ تنبَحَ. حالِمونَ مُضطَجِعونَ، مُحِبّو النَّوْمِ.
١١ والكِلابُ شَرِهَةٌ لا تعرِفُ الشَّبَعَ. وهُم رُعاةٌ لا يَعرِفونَ الفَهمَ. التَفَتوا جميعًا إلَى طُرُقِهِمْ، كُلُّ واحِدٍ إلَى الرِّبحِ عن أقصَى.
١٢ «هَلُمّوا آخُذُ خمرًا ولنَشتَفَّ مُسكِرًا، ويكونُ الغَدُ كهذا اليومِ عظيمًا بل أزيَدَ جِدًّا».