لوقا ٤: ٣١ - ٤٤

لوقا ٤

طرد روح نجس

٣١ وانحَدَرَ إلَى كفرِناحومَ، مدينةٍ مِنَ الجَليلِ، وكانَ يُعَلِّمُهُمْ في السُّبوتِ.

٣٢ فبُهِتوا مِنْ تعليمِهِ، لأنَّ كلامَهُ كانَ بسُلطانٍ.

٣٣ وكانَ في المَجمَعِ رَجُلٌ بهِ روحُ شَيطانٍ نَجِسٍ، فصَرَخَ بصوتٍ عظيمٍ

٣٤ قائلًا: «آهِ! ما لنا ولكَ يا يَسوعُ النّاصِريُّ؟ أتَيتَ لتُهلِكَنا! أنا أعرِفُكَ مَنْ أنتَ: قُدّوسُ اللهِ!».

٣٥ فانتَهَرَهُ يَسوعُ قائلًا: «اخرَسْ! واخرُجْ مِنهُ!». فصَرَعَهُ الشَّيطانُ في الوَسطِ وخرجَ مِنهُ ولَمْ يَضُرَّهُ شَيئًا.

٣٦ فوَقَعَتْ دَهشَةٌ علَى الجميعِ، وكانوا يُخاطِبونَ بَعضُهُمْ بَعضًا قائلينَ: «ما هذِهِ الكلِمَةُ؟ لأنَّهُ بسُلطانٍ وقوَّةٍ يأمُرُ الأرواحَ النَّجِسَةَ فتخرُجُ!».

٣٧ وخرجَ صيتٌ عنهُ إلَى كُلِّ مَوْضِعٍ في الكورَةِ المُحيطَةِ.

شفاء حماة سمعان وآخرين

٣٨ ولَمّا قامَ مِنَ المَجمَعِ دَخَلَ بَيتَ سِمعانَ. وكانتْ حَماةُ سِمعانَ قد أخَذَتها حُمَّى شَديدَةٌ. فسألوهُ مِنْ أجلِها.

٣٩ فوَقَفَ فوقَها وانتَهَرَ الحُمَّى فترَكَتها! وفي الحالِ قامَتْ وصارَتْ تخدُمُهُمْ.

٤٠ وعِندَ غُروبِ الشَّمسِ، جميعُ الّذينَ كانَ عِندَهُمْ سُقَماءُ بأمراضٍ مُختَلِفَةٍ قَدَّموهُم إليهِ، فوَضَعَ يَدَيهِ علَى كُلِّ واحِدٍ مِنهُمْ وشَفاهُمْ.

٤١ وكانتْ شَياطينُ أيضًا تخرُجُ مِنْ كثيرينَ وهي تصرُخُ وتَقولُ: «أنتَ المَسيحُ ابنُ اللهِ!». فانتَهَرَهُمْ ولَمْ يَدَعهُمْ يتَكلَّمونَ، لأنَّهُمْ عَرَفوهُ أنَّهُ المَسيحُ.


٤٢ ولَمّا صارَ النَّهارُ خرجَ وذَهَبَ إلَى مَوْضِعٍ خَلاءٍ، وكانَ الجُموعُ يُفَتِّشونَ علَيهِ. فجاءوا إليهِ وأمسَكوهُ لئَلّا يَذهَبَ عنهُمْ.

٤٣ فقالَ لهُمْ: «إنَّهُ يَنبَغي لي أنْ أُبَشِّرَ المُدُنَ الأُخَرَ أيضًا بملكوتِ اللهِ، لأنّي لهذا قد أُرسِلتُ».

٤٤ فكانَ يَكرِزُ في مجامعِ الجَليلِ.

التكوين ١٦: ١ - ١٦

التكوين ١٦

هاجر وإسماعيل

١ وأمّا سارايُ امرأةُ أبرامَ فلم تلِدْ لهُ. وكانتْ لها جاريَةٌ مِصريَّةٌ اسمُها هاجَرُ،

٢ فقالَتْ سارايُ لأبرامَ: «هوذا الرَّبُّ قد أمسَكَني عن الوِلادَةِ. ادخُلْ علَى جاريَتي لَعَلّي أُرزَقُ مِنها بَنينَ». فسمِعَ أبرامُ لقَوْلِ سارايَ.

٣ فأخَذَتْ سارايُ امرأةُ أبرامَ هاجَرَ المِصريَّةَ جاريَتَها، مِنْ بَعدِ عشَرِ سِنينَ لإقامَةِ أبرامَ في أرضِ كنعانَ، وأعطَتها لأبرامَ رَجُلِها زَوْجَةً لهُ.

٤ فدَخَلَ علَى هاجَرَ فحَبِلَتْ. ولَمّا رأتْ أنَّها حَبِلَتْ صَغُرَتْ مَوْلاتُها في عَينَيها.

٥ فقالَتْ سارايُ لأبرامَ: «ظُلمي علَيكَ! أنا دَفَعتُ جاريَتي إلَى حِضنِكَ، فلَمّا رأتْ أنَّها حَبِلَتْ صَغُرتُ في عَينَيها. يَقضي الرَّبُّ بَيني وبَينَكَ».

٦ فقالَ أبرامُ لسارايَ: «هوذا جاريَتُكِ في يَدِكِ. افعَلي بها ما يَحسُنُ في عَينَيكِ». فأذَلَّتها سارايُ، فهَرَبَتْ مِنْ وجهِها.


٧ فوَجَدَها مَلاكُ الرَّبِّ علَى عَينِ الماءِ في البَرّيَّةِ، علَى العَينِ الّتي في طريقِ شورَ.

٨ وقالَ: «يا هاجَرُ جاريَةَ سارايَ، مِنْ أين أتَيتِ؟ وإلَى أين تذهَبينَ؟». فقالَتْ: «أنا هارِبَةٌ مِنْ وجهِ مَوْلاتي سارايَ».

٩ فقالَ لها مَلاكُ الرَّبِّ: «ارجِعي إلَى مَوْلاتِكِ واخضَعي تحتَ يَدَيها».

١٠ وقالَ لها مَلاكُ الرَّبِّ: «تكثيرًا أُكَثِّرُ نَسلكِ فلا يُعَدُّ مِنَ الكَثرَةِ».

١١ وقالَ لها مَلاكُ الرَّبِّ: «ها أنتِ حُبلَى، فتلِدينَ ابنًا وتَدعينَ اسمَهُ إسماعيلَ، لأنَّ الرَّبَّ قد سمِعَ لمَذَلَّتِكِ.

١٢ وإنَّهُ يكونُ إنسانًا وحشيًّا، يَدُهُ علَى كُلِّ واحِدٍ، ويَدُ كُلِّ واحِدٍ علَيهِ، وأمامَ جميعِ إخوَتِهِ يَسكُنُ».

١٣ فدَعَتِ اسمَ الرَّبِّ الّذي تكلَّمَ معها: «أنتَ إيلُ رُئي». لأنَّها قالَتْ: «أههنا أيضًا رأيتُ بَعدَ رؤيَةٍ؟».

١٤ لذلكَ دُعيَتِ البِئرُ «بئرَ لَحَيْ رُئي». ها هي بَينَ قادِشَ وبارَدَ.


١٥ فوَلَدَتْ هاجَرُ لأبرامَ ابنًا. ودَعا أبرامُ اسمَ ابنِهِ الّذي ولَدَتهُ هاجَرُ «إسماعيلَ».

١٦ كانَ أبرامُ ابنَ سِتٍّ وثَمانينَ سنَةً لَمّا ولَدَتْ هاجَرُ إسماعيلَ لأبرامَ.

تأمل: انتظر الرب

تكوين ١٦

كانت العادات في ذلك الوقت تسمح بما فعلته سارة؛ فإن كانت الزوجة لا تستطيع أن تنجب، فيمكنها أن تهب جاريتها لزوجها لينجب منها، ويُنسب المولود للزوجة العاقر. لكن ما فعله إبراهيم وسارة كان تدخلًا في عمل الله، وكأنهما يريدان مساعدة الله في تحقيق وعده لهما بإنجاب ابن من صلب إبراهيم (تكوين ٤:١٥). ولقد لجأ إبراهيم وسارة إلى ذلك بسبب أنهما متقدمان في العمر، فعمر إبراهيم وقتها كان حوالي ٨٦ سنة (ع ١٦)، وعمر سارة حوالي ٧٥ سنة. لكن الرب قال لإبراهيم في الإصحاح التالي أن امرأته سارة هي من ستنجب له ابنًا (تكوين ١٩:١٧).

كثيرًا ما نطلب من الرب أمورًا ونشعر بتأكيد في داخلنا أنه سيسمع لنا فيما طلبناه؛ لكن عندما تتأخر الاستجابة، نحاول مثل إبراهيم وسارة مساعدة الرب في إتمامها. وأحيانًا كثيرة تكون هذه الوسائل التي نلجأ إليها شرعية وليست خاطئة بالنسبة لثقافة المجتمع حولنا. لكن علينا أن نثق في الرب أنه دائمًا يستجيب في الوقت المناسب، وأنه لا يحتاج إلى مساعدة منا؛ فهو القادر على كل شيء. "انتَظِرِ الرَّبَّ واصبِرْ له" (المَزاميرُ ٧:٣٧).

شارك الرسالة
المزامير ٩: ١ - ٢٠

المزامير ٩

لإمامِ المُغَنّينَ. علَى «موتِ الِابنِ». مَزمورٌ لداوُدَ

١ أحمَدُ الرَّبَّ بكُلِّ قَلبي. أُحَدِّثُ بجميعِ عَجائبِكَ.

٢ أفرَحُ وأبتَهِجُ بكَ. أُرَنِّمُ لاسمِكَ أيُّها العَليُّ.

٣ عِندَ رُجوعِ أعدائي إلَى خَلفٍ، يَسقُطونَ ويَهلِكونَ مِنْ قُدّامِ وجهِكَ،

٤ لأنَّكَ أقَمتَ حَقّي ودَعوايَ. جَلَستَ علَى الكُرسيِّ قاضيًا عادِلًا.

٥ انتَهَرتَ الأُمَمَ. أهلكتَ الشِّرّيرَ. مَحَوْتَ اسمَهُمْ إلَى الدَّهرِ والأبدِ.

٦ العَدوُّ تمَّ خَرابُهُ إلَى الأبدِ. وهَدَمتَ مُدُنًا. بادَ ذِكرُهُ نَفسُهُ.

٧ أمّا الرَّبُّ فإلَى الدَّهرِ يَجلِسُ. ثَبَّتَ للقَضاءِ كُرسيَّهُ،

٨ وهو يَقضي للمَسكونَةِ بالعَدلِ. يَدينُ الشُّعوبَ بالِاستِقامَةِ.

٩ ويكونُ الرَّبُّ مَلجأً للمُنسَحِقِ. مَلجأً في أزمِنَةِ الضّيقِ.

١٠ ويَتَّكِلُ علَيكَ العارِفونَ اسمَكَ، لأنَّكَ لم تترُكْ طالِبيكَ يا رَبُّ.


١١ رَنِّموا للرَّبِّ السّاكِنِ في صِهيَوْنَ، أخبِروا بَينَ الشُّعوبِ بأفعالِهِ.

١٢ لأنَّهُ مُطالِبٌ بالدِّماءِ. ذَكَرَهُمْ. لم يَنسَ صُراخَ المَساكينِ.


١٣ اِرحَمني يا رَبُّ. انظُرْ مَذَلَّتي مِنْ مُبغِضيَّ، يا رافِعي مِنْ أبوابِ الموتِ،

١٤ لكَيْ أُحَدِّثَ بكُلِّ تسابيحِكَ في أبوابِ ابنَةِ صِهيَوْنَ، مُبتَهِجًا بخَلاصِكَ.


١٥ توَرَّطَتِ الأُمَمُ في الحُفرَةِ الّتي عَمِلوها. في الشَّبَكَةِ الّتي أخفَوْها انتَشَبَتْ أرجُلُهُمْ.

١٦ مَعروفٌ هو الرَّبُّ. قَضاءً أمضَى. الشِّرّيرُ يَعلَقُ بعَمَلِ يَدَيهِ. ضَربُ الأوتارِ. سِلاهْ.

١٧ الأشرارُ يَرجِعونَ إلَى الهاويَةِ، كُلُّ الأُمَمِ النّاسينَ اللهَ.

١٨ لأنَّهُ لا يُنسَى المِسكينُ إلَى الأبدِ. رَجاءُ البائسينَ لا يَخيبُ إلَى الدَّهرِ.

١٩ قُمْ يا رَبُّ. لا يَعتَزَّ الإنسانُ. لتُحاكَمِ الأُمَمُ قُدّامَكَ.

٢٠ يا رَبُّ اجعَلْ علَيهِمْ رُعبًا ليَعلَمَ الأُمَمُ أنهُم بَشَرٌ. سِلاهْ.

نهاية قراءات يوم 9
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة