أعمال الرسل ٦: ١ - ١٥
أعمال الرسل ٦
اختيار سبعة لمساعدة الرسل
١ وفي تِلكَ الأيّامِ إذ تكاثَرَ التلاميذُ، حَدَثَ تذَمُّرٌ مِنَ اليونانيّينَ علَى العِبرانيّينَ أنَّ أرامِلهُمْ كُنَّ يُغفَلُ عنهُنَّ في الخِدمَةِ اليوميَّةِ.
٢ فدَعا الِاثنا عشَرَ جُمهورَ التلاميذِ وقالوا: «لا يُرضي أنْ نَترُكَ نَحنُ كلِمَةَ اللهِ ونَخدِمَ مَوائدَ.
٣ فانتَخِبوا أيُّها الإخوَةُ سبعَةَ رِجالٍ مِنكُمْ، مَشهودًا لهُمْ ومَملوّينَ مِنَ الرّوحِ القُدُسِ وحِكمَةٍ، فنُقيمَهُمْ علَى هذِهِ الحاجَةِ.
٤ وأمّا نَحنُ فنواظِبُ علَى الصَّلاةِ وخِدمَةِ الكلِمَةِ».
٥ فحَسُنَ هذا القَوْلُ أمامَ كُلِّ الجُمهورِ، فاختاروا استِفانوسَ، رَجُلًا مَملوًّا مِنَ الإيمانِ والرّوحِ القُدُسِ، وفيلُبُّسَ وبُروخورُسَ ونيكانورَ وتيمونَ وبَرميناسَ ونيقولاوُسَ دَخيلًا أنطاكيًّا.
٦ الذينَ أقاموهُم أمامَ الرُّسُلِ، فصَلّوا ووضَعوا علَيهِمِ الأياديَ.
٧ وكانتْ كلِمَةُ اللهِ تنمو، وعَدَدُ التلاميذِ يتَكاثَرُ جِدًّا في أورُشَليمَ، وجُمهورٌ كثيرٌ مِنَ الكهنةِ يُطيعونَ الإيمانَ.
٨ وأمّا استِفانوسُ فإذْ كانَ مَملوًّا إيمانًا وقوَّةً، كانَ يَصنَعُ عَجائبَ وآياتٍ عظيمَةً في الشَّعبِ.
القبض على استفانوس
٩ فنَهَضَ قَوْمٌ مِنَ المَجمَعِ الّذي يُقالُ لهُ مَجمَعُ اللّيبَرتينيّينَ والقَيرَوانيّينَ والإسكَندَريّينَ، ومِنَ الّذينَ مِنْ كيليكيّا وأسيّا، يُحاوِرونَ استِفانوسَ.
١٠ ولَمْ يَقدِروا أنْ يُقاوِموا الحِكمَةَ والرّوحَ الّذي كانَ يتَكلَّمُ بهِ.
١١ حينَئذٍ دَسّوا لرِجالٍ يقولونَ: «إنَّنا سمِعناهُ يتَكلَّمُ بكلامِ تجديفٍ علَى موسى وعلَى اللهِ».
١٢ وهَيَّجوا الشَّعبَ والشُّيوخَ والكتبةَ، فقاموا وخَطَفوهُ وأتَوْا بهِ إلَى المَجمَعِ،
١٣ وأقاموا شُهودًا كذَبَةً يقولونَ: «هذا الرَّجُلُ لا يَفتُرُ عن أنْ يتَكلَّمَ كلامًا تجديفًا ضِدَّ هذا المَوْضِعِ المُقَدَّسِ والنّاموسِ،
١٤ لأنَّنا سمِعناهُ يقولُ: إنَّ يَسوعَ النّاصِريَّ هذا سيَنقُضُ هذا المَوْضِعَ، ويُغَيِّرُ العَوائدَ الّتي سلَّمَنا إيّاها موسى».
١٥ فشَخَصَ إليهِ جميعُ الجالِسينَ في المَجمَعِ، ورأوا وجهَهُ كأنَّهُ وجهُ مَلاكٍ.
يشوع ١٣: ١ إلى ١٤: ١٥
يشوع ١٣
الأراضي التي لم تمتلك بعد
١ وشاخَ يَشوعُ. تقَدَّمَ في الأيّامِ. فقالَ لهُ الرَّبُّ: «أنتَ قد شِختَ. تقَدَّمتَ في الأيّامِ. وقَدْ بَقيَتْ أرضٌ كثيرَةٌ جِدًّا للِامتِلاكِ.
٢ هذِهِ هي الأرضُ الباقيَةُ: كُلُّ دائرَةِ الفِلِسطينيّينَ، وكُلُّ الجَشوريّينَ
٣ مِنَ الشّيحورِ الّذي هو أمامَ مِصرَ إلَى تُخمِ عَقرونَ شِمالًا تُحسَبُ للكَنعانيّينَ أقطابِ الفِلِسطينيّينَ الخَمسَةِ: الغَزّيِّ والأشدوديِّ والأشقَلونيِّ والجَتّيِّ والعَقرونيِّ، والعَويّينَ.
٤ مِنَ التَّيمَنِ كُلُّ أرضِ الكَنعانيّينَ، ومُغارَةُ الّتي للصّيدونيّينَ إلَى أفيقَ إلَى تُخمِ الأموريّينَ.
٥ وأرضُ الجِبليّينَ، وكُلُّ لُبنانَ نَحوَ شُروقِ الشَّمسِ، مِنْ بَعلِ جادَ تحتَ جَبَلِ حَرمونَ إلَى مَدخَلِ حَماةَ.
٦ جميعُ سُكّانِ الجَبَلِ مِنْ لُبنانَ إلَى مِسرَفوتِ مايِمَ، جميعُ الصّيدونيّينَ. أنا أطرُدُهُمْ مِنْ أمامِ بَني إسرائيلَ. إنَّما اقسِمها بالقُرعَةِ لإسرائيلَ مُلكًا كما أمَرتُكَ.
٧ والآنَ اقسِمْ هذِهِ الأرضَ مُلكًا للتِّسعَةِ الأسباطِ ونِصفِ سِبطِ مَنَسَّى».
تقسيم الأراضي الواقعة شرقي الأردن
٨ معهُمْ أخَذَ الرّأوبَينيّونَ والجاديّونَ مُلكَهُمْ الّذي أعطاهُمْ موسى في عَبرِ الأُردُنِّ نَحوَ الشُّروقِ، كما أعطاهُمْ موسى عَبدُ الرَّبِّ.
٩ مِنْ عَروعيرَ الّتي علَى حافَةِ وادي أرنونَ والمدينةِ الّتي في وسَطِ الوادي، وكُلَّ سهلِ ميَدَبا إلَى ديبونَ،
١٠ وجميعَ مُدُنِ سيحونَ مَلِكِ الأموريّينَ الّذي مَلكَ في حَشبونَ إلَى تُخمِ بَني عَمّونَ
١١ وجِلعادَ وتُخومَ الجَشوريّينَ والمَعكيّينَ، وكُلَّ جَبَلِ حَرمونَ، وكُلَّ باشانَ إلَى سلخَةَ،
١٢ كُلَّ مَملكَةِ عوجٍ في باشانَ الّذي مَلكَ في عَشتاروثَ وفي إذرَعي. هو بَقيَ مِنْ بَقيَّةِ الرَّفائيّينَ، وضَرَبَهُمْ موسى وطَرَدَهُمْ.
١٣ ولَمْ يَطرُدْ بَنو إسرائيلَ الجَشوريّينَ والمَعكيّينَ، فسكَنَ الجَشوريُّ والمَعكيُّ في وسَطِ إسرائيلَ إلَى هذا اليومِ.
١٤ لكن لسِبطِ لاوي لم يُعطِ نَصيبًا. وقائدُ الرَّبِّ إلهِ إسرائيلَ هي نَصيبُهُ كما كلَّمَهُ.
١٥ وأعطَى موسى سِبطَ بَني رأوبَينَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ:
١٦ فكانَ تُخمُهُمْ مِنْ عَروعيرَ الّتي علَى حافَةِ وادي أرنونَ والمدينةِ الّتي في وسَطِ الوادي، وكُلَّ السَّهلِ عِندَ مَيدَبا.
١٧ حَشبونَ وجميعَ مُدُنِها الّتي في السَّهلِ، وديبونَ وباموتَ بَعلٍ وبَيتَ بَعلِ مَعونَ،
١٨ ويَهصَةَ وقَديموتَ ومَيفَعَةَ،
١٩ وقَريَتايِمَ وسِبمَةَ وصارَثَ الشَّحرِ في جَبَلِ الوادي،
٢٠ وبَيتَ فغورَ وسُفوحَ الفِسجَةِ وبَيتَ يَشيموت
٢١ وكُلَّ مُدُنِ السَّهلِ، وكُلَّ مَملكَةِ سيحونَ مَلِكِ الأموريّينَ الّذي مَلكَ في حَشبونَ، الّذي ضَرَبَهُ موسى مع رؤَساءِ مِديانَ: أوىَ وراقَمَ وصورَ وحورَ ورابَعَ، أُمَراءِ سيحونَ ساكِني الأرضِ.
٢٢ وبَلعامُ بنُ بَعورَ العَرّافُ قَتَلهُ بَنو إسرائيلَ بالسَّيفِ مع قَتلاهُمْ.
٢٣ وكانَ تُخمُ بَني رأوبَينَ الأُردُنَّ وتُخومَهُ. هذا نَصيبُ بَني رأوبَينَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ، المُدُنُ وضياعُها.
٢٤ وأعطَى موسى لسِبطِ جادَ، بَني جادَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ:
٢٥ فكانَ تُخمُهُمْ يَعَزيرَ وكُلَّ مُدُنِ جِلعادَ ونِصفَ أرضِ بَني عَمّونَ إلَى عَروعيرَ الّتي هي أمامَ رَبَّةَ،
٢٦ ومِنْ حَشبونَ إلَى رامَةِ المِصفاةِ وبُطونيمَ، ومِنْ مَحَنايِمَ إلَى تُخمِ دَبيرَ.
٢٧ وفي الوادي بَيتَ هارامَ، وبَيتَ نِمرَةَ، وسُكّوتَ، وصافونَ بَقيَّةَ مَملكَةِ سيحونَ مَلِكِ حَشبونَ، الأُردُنَّ وتُخومَهُ إلَى طَرَفِ بحرِ كِنَّروتَ في عَبرِ الأُردُنِّ نَحوَ الشُّروقِ.
٢٨ هذا نَصيبُ بَني جادَ حَسَبَ عَشائرِهِمِ، المُدُنُ وضياعُها.
٢٩ وأعطَى موسى لنِصفِ سِبطِ مَنَسَّى، وكانَ لنِصفِ سِبطِ بَني مَنَسَّى حَسَبَ عَشائرِهِمْ:
٣٠ وكانَ تُخمُهُمْ مِنْ مَحَنايِمَ، كُلَّ باشانَ، كُلَّ مَملكَةِ عوجٍ مَلِكِ باشانَ، وكُلَّ حَوّوثِ يائيرَ الّتي في باشانَ، سِتّينَ مدينةً.
٣١ ونِصفُ جِلعادَ وعَشتاروثَ وإذرَعيَ مُدُنُ مَملكَةِ عوجٍ في باشانَ لبَني ماكيرَ بنِ مَنَسَّى، لنِصفِ بَني ماكيرَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ.
٣٢ فهذِهِ هي الّتي قَسَمَها موسى في عَرَباتِ موآبَ في عَبرِ أُردُنِّ أريحا نَحوَ الشُّروقِ.
٣٣ وأمّا سِبطُ لاوي فلم يُعطِهِ موسى نَصيبًا. الرَّبُّ إلهُ إسرائيلَ هو نَصيبُهُمْ كما كلَّمَهُمْ.
يشوع ١٤
تقسيم الأراضي الواقعة غربي الأردن
١ فهذِهِ هي الّتي امتَلكَها بَنو إسرائيلَ في أرضِ كنعانَ، الّتي مَلَّكَهُمْ إيّاها ألِعازارُ الكاهِنُ ويَشوعُ بنُ نونَ ورؤَساءُ آباءِ أسباطِ بَني إسرائيلَ.
٢ نَصيبُهُمْ بالقُرعَةِ كما أمَرَ الرَّبُّ عن يَدِ موسى للتِّسعَةِ الأسباطِ ونِصفِ السِّبطِ.
٣ لأنَّ موسى أعطَى نَصيبَ السِّبطَينِ ونِصفِ السِّبطِ في عَبرِ الأُردُنِّ. وأمّا اللاويّونَ فلم يُعطِهِمْ نَصيبًا في وسَطِهِمْ.
٤ لأنَّ بَني يوسُفَ كانوا سِبطَينِ: مَنَسَّى وأفرايِمَ. ولَمْ يُعطوا اللاويّينَ قِسمًا في الأرضِ إلّا مُدُنًا للسَّكَنِ، ومَسارِحَها لمَواشيهِمْ ومُقتَناهُمْ.
٥ كما أمَرَ الرَّبُّ موسى هكذا فعَلَ بَنو إسرائيلَ وقَسَموا الأرضَ.
حبرون تُعطى لكالب
٦ فتقَدَّمَ بَنو يَهوذا إلَى يَشوعَ في الجِلجالِ. وقالَ لهُ كالَبُ بنُ يَفُنَّةَ القَنِزّيُّ: «أنتَ تعلَمُ الكلامَ الّذي كلَّمَ بهِ الرَّبُّ موسى رَجُلَ اللهِ مِنْ جِهَتي ومِنْ جِهَتِكَ في قادَشِ بَرنيعَ.
٧ كُنتُ ابنَ أربَعينَ سنَةً حينَ أرسَلَني موسى عَبدُ الرَّبِّ مِنْ قادَشِ بَرنيعَ لأتَجَسَّسَ الأرضَ. فرَجَعتُ إليهِ بكلامٍ عَمّا في قَلبي.
٨ وأمّا إخوَتيَ الّذينَ صَعِدوا مَعي فأذابوا قَلبَ الشَّعبِ. وأمّا أنا فاتَّبَعتُ تمامًا الرَّبَّ إلهي.
٩ فحَلَفَ موسى في ذلكَ اليومِ قائلًا: إنَّ الأرضَ الّتي وطِئَتها رِجلُكَ لكَ تكونُ نَصيبًا ولأولادِكَ إلَى الأبدِ، لأنَّكَ اتَّبَعتَ الرَّبَّ إلهي تمامًا.
١٠ والآنَ فها قد استَحيانيَ الرَّبُّ كما تكلَّمَ هذِهِ الخَمسَ والأربَعينَ سنَةً، مِنْ حينَ كلَّمَ الرَّبُّ موسى بهذا الكلامِ حينَ سارَ إسرائيلُ في القَفرِ. والآنَ فها أنا اليومَ ابنُ خَمسٍ وثَمانينَ سنَةً.
١١ فلم أزَلِ اليومَ مُتَشَدِّدًا كما في يومَ أرسَلَني موسى. كما كانتْ قوَّتي حينَئذٍ، هكذا قوَّتي الآنَ للحَربِ ولِلخُروجِ ولِلدُّخول.
١٢ فالآنَ أعطِني هذا الجَبَلَ الّذي تكلَّمَ عنهُ الرَّبُّ في ذلكَ اليومِ. لأنَّكَ أنتَ سمِعتَ في ذلكَ اليومِ أنَّ العَناقيّينَ هناكَ، والمُدُنُ عظيمَةٌ مُحَصَّنَةٌ. لَعَلَّ الرَّبَّ مَعي فأطرُدَهُمْ كما تكلَّمَ الرَّبُّ».
١٣ فبارَكَهُ يَشوعُ، وأعطَى حَبرونَ لكالَبَ بنِ يَفُنَّةَ مُلكًا.
١٤ لذلكَ صارَتْ حَبرونُ لكالَبَ بنِ يَفُنَّةَ القَنِزّيِّ مُلكًا إلَى هذا اليومِ، لأنَّهُ اتَّبَعَ تمامًا الرَّبَّ إلهَ إسرائيلَ.
١٥ واسمُ حَبرونَ قَبلًا قريةُ أربَعَ، الرَّجُلِ الأعظَمِ في العَناقيّينَ. واستَراحَتِ الأرضُ مِنَ الحَربِ.
تأمل: أمّا أنا فاتَّبَعتُ تمامًا الرَّبَّ إلهي
يشوع ١٣-١٤
كالب بن يفنة هو الشخص الوحيد الذي رافق يشوع في الدخول لأرض الموعد من الجيل الذي خرج من أرض مصر. كل الشعب الذي صعد مع موسى من أرض العبودية قد مات في البرية وحُرم من دخول الأرض التي تفيض لبنًا وعسلًا، لأنهم تمردوا على الرب، وشكوا في قدرته، وتذمروا على موسى وهارون وقالوا: "لَيتَنا مُتنا في أرضِ مِصرَ، أو لَيتَنا مُتنا في هذا القَفرِ!" (عدد ١٤: ٢). فكان أمر الرب: "لن يَرَوْا الأرضَ الّتي حَلَفتُ لآبائهِمْ. وجميعُ الّذينَ أهانوني لا يَرَوْنَها" (عدد ١٤: ٢٣). ولكن كان وعده لكالب مختلفًا تمامًا: "وأمّا عَبدي كالِبُ فمِنْ أجلِ أنَّهُ كانتْ معهُ روحٌ أُخرَى، وقَدِ اتَّبَعَني تمامًا، أُدخِلُهُ إلَى الأرضِ الّتي ذَهَبَ إليها، وزَرعُهُ يَرِثُها" (عدد ١٤: ٢٤).
آمن كالب بالرب وبقدرته و"اتبعه تمامًا" فكانت له المكافأة. وها هو كالب يأتي إلى يشوع، بعد مرور خمس وأربعين سنة على هذا الوعد، طالبًا منه أن يأذن له ليذهب ويحارب العناقيين والمدن المحصنة وهو ابن ٨٥ سنة ليمتلك ما وعده به الرب! قائلًا: "فلَمْ أزَلِ اليومَ مُتَشَدِّدًا كما في يومَ أرسَلَني موسَى. كما كانتْ قوَّتي حينَئذٍ، هكذا قوَّتي الآنَ للحَربِ ولِلخُروجِ ولِلدُّخول" (يشوع ١٤: ١١). كان سر قوة كالب على تحقيق الوعد أنه "اتبع الرب تمامًا." فعندما نتبع الرب بكل قلوبنا بإيمان واثق وبسلوك يرضيه، يصنع بنا الرب إرادته ومشيئته الصالحة فلا نخور في الطريق مهما كانت الصعاب والتحديات. كل ما علينا أن نفعله هو أن نطيع ما أمر به "إنْ أرادَ أحَدٌ أنْ يأتيَ ورائي فليُنكِرْ نَفسَهُ ويَحمِلْ صَليبَهُ ويَتبَعني" (متى ١٦: ٢٤). يا رب ساعدني أن اتبعك تمامًا بكل قلبي. آمين
أيوب ٢٧: ١ - ٢٣
أيوب ٢٧
١ وعادَ أيّوبُ يَنطِقُ بمَثَلِهِ فقالَ:
٢ «حَيٌّ هو اللهُ الّذي نَزَعَ حَقّي، والقديرُ الّذي أمَرَّ نَفسي،
٣ إنَّهُ ما دامَتْ نَسَمَتي فيَّ، ونَفخَةُ اللهِ في أنفي،
٤ لن تتَكلَّمَ شَفَتايَ إثمًا، ولا يَلفِظَ لساني بغِشٍّ.
٥ حاشا لي أنْ أُبَرِّرَكُمْ! حتَّى أُسلِمَ الرّوحَ لا أعزِلُ كمالي عَنّي.
٦ تمَسَّكتُ ببِرّي ولا أرخيهِ. قَلبي لا يُعَيِّرُ يومًا مِنْ أيّامي.
٧ ليَكُنْ عَدوّي كالشِّرّيرِ، ومُعانِدي كفاعِلِ الشَّرِّ.
٨ لأنَّهُ ما هو رَجاءُ الفاجِرِ عندما يَقطَعُهُ، عندما يَسلُبُ اللهُ نَفسَهُ؟
٩ أفَيَسمَعُ اللهُ صُراخَهُ إذا جاءَ علَيهِ ضيقٌ؟
١٠ أم يتَلَذَّذُ بالقديرِ؟ هل يَدعو اللهَ في كُلِّ حينٍ؟
١١ «إنّي أُعَلِّمُكُمْ بيَدِ اللهِ. لا أكتُمُ ما هو عِندَ القديرِ.
١٢ ها أنتُمْ كُلُّكُمْ قد رأيتُمْ، فلماذا تتَبَطَّلونَ تبَطُّلًا؟ قائلينَ:
١٣ هذا نَصيبُ الإنسانِ الشِّرّيرِ مِنْ عِندِ اللهِ، وميراثُ العُتاةِ الّذي يَنالونَهُ مِنَ القديرِ.
١٤ إنْ كثُرَ بَنوهُ فللسَّيفِ، وذُرّيَّتُهُ لا تشبَعُ خُبزًا.
١٥ بَقيَّتُهُ تُدفَنُ بالموتانِ، وأرامِلُهُ لا تبكي.
١٦ إنْ كنَزَ فِضَّةً كالتُّرابِ، وأعَدَّ مَلابِسَ كالطّينِ،
١٧ فهو يُعِدُّ والبارُّ يَلبَسُهُ، والبَرِئُ يَقسِمُ الفِضَّةَ.
١٨ يَبني بَيتَهُ كالعُثِّ، أو كمَظَلَّةٍ صَنَعَها النّاطورُ.
١٩ يَضطَجِعُ غَنيًّا ولكنهُ لا يُضَمُّ. يَفتَحُ عَينَيهِ ولا يكونُ.
٢٠ الأهوالُ تُدرِكُهُ كالمياهِ. ليلًا تختَطِفُهُ الزَّوْبَعَةُ.
٢١ تحمِلُهُ الشَّرقيَّةُ فيَذهَبُ، وتَجرُفُهُ مِنْ مَكانِهِ.
٢٢ يُلقي اللهُ علَيهِ ولا يُشفِقُ. مِنْ يَدِهِ يَهرُبُ هَرَبًا.
٢٣ يَصفِقونَ علَيهِ بأيديهِمْ، ويَصفِرونَ علَيهِ مِنْ مَكانِهِ.