أعمال الرسل ٧: ١ - ١٩

أعمال الرسل ٧

استفانوس أمام مجمع اليهود

١ فقالَ رَئيسُ الكهنةِ: «أتُرَى هذِهِ الأُمورُ هكذا هي؟».

٢ فقالَ: «أيُّها الرِّجالُ الإخوَةُ والآباءُ، اسمَعوا! ظَهَرَ إلهُ المَجدِ لأبينا إبراهيمَ وهو في ما بَينَ النَّهرَينِ، قَبلَما سكَنَ في حارانَ،

٣ وقالَ لهُ: اخرُجْ مِنْ أرضِكَ ومِنْ عَشيرَتِكَ، وهَلُمَّ إلَى الأرضِ الّتي أُريكَ.

٤ فخرجَ حينَئذٍ مِنْ أرضِ الكلدانيّينَ وسَكَنَ في حارانَ. ومِنْ هناكَ نَقَلهُ، بَعدَ ما ماتَ أبوهُ، إلَى هذِهِ الأرضِ الّتي أنتُمُ الآنَ ساكِنونَ فيها.

٥ ولَمْ يُعطِهِ فيها ميراثًا ولا وطأةَ قَدَمٍ، ولكن وعَدَ أنْ يُعطيَها مُلكًا لهُ ولِنَسلِهِ مِنْ بَعدِهِ، ولَمْ يَكُنْ لهُ بَعدُ ولَدٌ.

٦ وتَكلَّمَ اللهُ هكذا: أنْ يكونَ نَسلُهُ مُتَغَرِّبًا في أرضٍ غَريبَةٍ، فيَستَعبِدونَهُ ويُسيئوا إليهِ أربَعَ مِئَةِ سنَةٍ،

٧ والأُمَّةُ الّتي يُستَعبَدونَ لها سأدينُها أنا، يقولُ اللهُ. وبَعدَ ذلكَ يَخرُجونَ ويَعبُدونَني في هذا المَكانِ.

٨ وأعطاهُ عَهدَ الخِتانِ، وهكذا ولَدَ إسحاقَ وخَتَنَهُ في اليومِ الثّامِنِ. وإسحاقُ ولَدَ يعقوبَ، ويعقوبُ ولَدَ رؤَساءَ الآباءِ الِاثنَيْ عشَرَ.

٩ ورؤَساءُ الآباءِ حَسَدوا يوسُفَ وباعوهُ إلَى مِصرَ، وكانَ اللهُ معهُ،

١٠ وأنقَذَهُ مِنْ جميعِ ضيقاتِهِ، وأعطاهُ نِعمَةً وحِكمَةً أمامَ فِرعَوْنَ مَلِكِ مِصرَ، فأقامَهُ مُدَبِّرًا علَى مِصرَ وعلَى كُلِّ بَيتِهِ.


١١ «ثُمَّ أتَى جوعٌ علَى كُلِّ أرضِ مِصرَ وكنعانَ، وضيقٌ عظيمٌ، فكانَ آباؤُنا لا يَجِدونَ قوتًا.

١٢ ولَمّا سمِعَ يعقوبُ أنَّ في مِصرَ قمحًا، أرسَلَ آباءَنا أوَّلَ مَرَّةٍ.

١٣ وفي المَرَّةِ الثّانيَةِ استَعرَفَ يوسُفُ إلَى إخوَتِهِ، واستَعلَنَتْ عَشيرَةُ يوسُفَ لفِرعَوْنَ.

١٤ فأرسَلَ يوسُفُ واستَدعَى أباهُ يعقوبَ وجميعَ عَشيرَتِهِ، خَمسَةً وسَبعينَ نَفسًا.

١٥ فنَزَلَ يعقوبُ إلَى مِصرَ وماتَ هو وآباؤُنا،

١٦ ونُقِلوا إلَى شَكيمَ ووُضِعوا في القَبرِ الّذي اشتَراهُ إبراهيمُ بثَمَنٍ فِضَّةٍ مِنْ بَني حَمورَ أبي شَكيمَ.

١٧ وكما كانَ يَقرُبُ وقتُ المَوْعِدِ الّذي أقسَمَ اللهُ علَيهِ لإبراهيمَ، كانَ يَنمو الشَّعبُ ويَكثُرُ في مِصرَ،

١٨ إلَى أنْ قامَ مَلِكٌ آخَرُ لم يَكُنْ يَعرِفُ يوسُفَ.

١٩ فاحتالَ هذا علَى جِنسِنا وأساءَ إلَى آبائنا، حتَّى جَعَلوا أطفالهُمْ مَنبوذينَ لكَيْ لا يَعيشوا.

تأمل: اسمَعوا!
أعمال ١:٧-١٩


"استفانوس" هو أحد الرجال السبعة الذين تم اختيارهم (٦: ٥) لكي يقوموا بخدمة "موائد" (٦: ٢)، أي مسئولية خدمة الفقراء وخاصة الأرامل (٦: ٢).
تخيل معي هذا الرجل البسيط يقف أمام رؤساء الكهنة ومعلمي اليهود. ومن خلال الكتب المقدسة "التوراة،" يفسر التسلسل التاريخي لتعاملات الله مع آبائهم: إبراهيم وإسحاق ويعقوب، ثم قصة يوسف، وآخيرًا موسى النبي العظيم الذي أتاهم بشريعة الله. كل ذلك ليثبت لهم أنهم مثل آبائهم، دائمًا يقاومون الروح القدس ويضطهدون الأنبياء ولا يحفظون شريعة الله (أعمال ٧: ٥١-٥٣). رجل من عامة الشعب يواجه بمفرده رؤساء الكهنة معلنًا الحق دون أن يهابهم! ولكي نعرف سر قوة استفانوس وجرأته لا بد أن نقرأ ما قاله عنه الوحي: "رَجُلًا مَملوًّا مِنَ الإيمانِ والرّوحِ القُدُسِ" (٦: ٥)، وكان "يَصنَعُ عَجائبَ وآياتٍ عظيمَةً في الشَّعبِ" (٦: 8) حتى أنهم "لَمْ يَقدِروا أنْ يُقاوِموا الحِكمَةَ والرّوحَ الّذي كانَ يتَكلَّمُ بهِ (٦: ١٠). ويتضح من كلام استفانوس أنه كان قريبًا من كلمة الله يقرأها ويفهمها باستنارة الروح القدس، فصار يشرح لهم من الكتب المقدسة ما لا يستطيعون هم كمعلمين للشريعة أن يفهموه! ومن هنا يتضح أن قوة استفانوس تكمن في إيمانه، وفي امتلائه من الروح القدس، وكذلك في فهمه للكتاب المقدس.
لتكن صلاتنا اليوم: يا رب زد إيماني واملأني بروحك القدوس وأنر ذهني وقلبي بكلمتك المقدسة، حتى أسلك بالحق وأحيا باستقامة شاهدًا عنك. آمين

شارك الرسالة
يشوع ١٥: ١ إلى ١٧: ١٨

يشوع ١٥

نصيب يهوذا

١ وكانتِ القُرعَةُ لسِبطِ بَني يَهوذا حَسَبَ عَشائرِهِمْ: إلَى تُخمِ أدومَ بَرّيَّةَ صينَ نَحوَ الجَنوبِ، أقصَى التَّيمَنِ.

٢ وكانَ تُخمُهُمُ الجَنوبيُّ أقصَى بحرِ المِلحِ مِنَ اللِّسانِ المُتَوَجِّهِ نَحوَ الجَنوبِ.

٣ وخرجَ إلَى جَنوبِ عَقَبَةِ عَقرِبّيمَ وعَبَرَ إلَى صينَ، وصَعِدَ مِنْ جَنوبِ قادَشِ بَرنيعَ وعَبَرَ إلَى حَصرونَ، وصَعِدَ إلَى أدّارَ إلَى القَرقَعِ،

٤ وعَبَرَ إلَى عَصمونَ وخرجَ إلَى وادي مِصرَ. وكانتْ مَخارِجُ التُّخمِ عِندَ البحرِ. هذا يكونُ تُخمُكُمُ الجَنوبيُّ.

٥ وتُخمُ الشَّرقِ بحرُ المِلحِ إلَى طَرَفِ الأُردُنِّ. وتُخمُ جانِبِ الشِّمالِ مِنْ لسانِ البحرِ أقصَى الأُردُنِّ.

٦ وصَعِدَ التُّخمُ إلَى بَيتِ حُجلَةَ وعَبَرَ مِنْ شِمالِ بَيتِ العَرَبَةِ، وصَعِدَ التُّخمُ إلَى حَجَرِ بوهَنَ بنِ رأوبَينَ،

٧ وصَعِدَ التُّخمُ إلَى دَبيرَ مِنْ وادي عَخورَ وتَوَجَّهَ نَحوَ الشِّمالِ إلَى الجِلجالِ الّتي مُقابِلَ عَقَبَةِ أدُمّيمَ الّتي مِنْ جَنوبيِّ الوادي. وعَبَرَ التُّخمُ إلَى مياهِ عَينِ شَمسٍ، وكانتْ مَخارِجُهُ إلَى عَينِ روجَلَ.

٨ وصَعِدَ التُّخمُ في وادي ابنِ هِنّومَ إلَى جانِبِ اليَبوسيِّ مِنَ الجَنوبِ، هي أورُشَليمُ. وصَعِدَ التُّخمُ إلَى رأسِ الجَبَلِ الّذي قُبالَةَ وادي هِنّومَ غَربًا، الّذي هو في طَرَفِ وادي الرَّفائيّينَ شِمالًا.

٩ وامتَدَّ التُّخمُ مِنْ رأسِ الجَبَلِ إلَى مَنبَعِ مياهِ نَفتوحَ، وخرجَ إلَى مُدُنِ جَبَلِ عِفرونَ وامتَدَّ التُّخمُ إلَى بَعَلَةَ، هي قريةُ يَعاريمَ.

١٠ وامتَدَّ التُّخمُ مِنْ بَعَلَةَ غَربًا إلَى جَبَلِ سعيرَ، وعَبَرَ إلَى جانِبِ جَبَلِ يَعاريمَ مِنَ الشِّمالِ، هي كسالونُ. ونَزَلَ إلَى بَيتِ شَمسٍ وعَبَرَ إلَى تِمنَةَ.

١١ وخرجَ التُّخمُ إلَى جانِبِ عَقرونَ نَحوَ الشِّمالِ وامتَدَّ التُّخمُ إلَى شَكرونَ وعَبَرَ جَبَلَ البَعَلَةِ وخرجَ إلَى يَبنِئيلَ. وكانَ مَخارِجُ التُّخمِ عِندَ البحرِ.

١٢ والتُّخمُ الغَربيُّ البحرُ الكَبيرُ وتُخومُهُ. هذا تُخمُ بَني يَهوذا مُستَديرٌ حَسَبَ عَشائرِهِمْ.


١٣ وأعطَى كالَبَ بنَ يَفُنَّةَ قِسمًا في وسَطِ بَني يَهوذا حَسَبَ قَوْلِ الرَّبِّ ليَشوعَ: قريةَ أربَعَ أبي عَناقَ، هي حَبرونُ.

١٤ وطَرَدَ كالَبُ مِنْ هناكَ بَني عَناقَ الثَّلاثَةَ: شيشايَ وأخيمانَ وتَلمايَ، أولادَ عَناقَ.

١٥ وصَعِدَ مِنْ هناكَ إلَى سُكّانِ دَبيرَ. وكانَ اسمُ دَبيرَ قَبلًا قريةَ سِفرٍ

١٦ وقالَ كالَبُ: «مَنْ يَضرِبُ قريةَ سِفرٍ ويأخُذُها أُعطيهِ عَكسَةَ ابنَتي امرأةً».

١٧ فأخَذَها عُثنيئيلُ بنُ قَنازَ أخو كالَبَ. فأعطاهُ عَكسَةَ ابنَتَهُ امرأةً.

١٨ وكانَ عِندَ دُخولها أنَّها غَرَّتهُ بطَلَبِ حَقلٍ مِنْ أبيها. فنَزَلَتْ عن الحِمارِ فقالَ لها كالَبُ: «ما لكِ؟»

١٩ فقالَتْ: «أعطِني بَرَكَةً. لأنَّكَ أعطَيتَني أرضَ الجَنوبِ فأعطِني يَنابيعَ ماءٍ». فأعطاها اليَنابيعَ العُليا واليَنابيعَ السُّفلَى.


٢٠ هذا نَصيبُ سِبطِ بَني يَهوذا حَسَبَ عَشائرِهِمْ:

٢١ وكانتِ المُدُنُ القُصوَى الّتي لسِبطِ بَني يَهوذا إلَى تُخمِ أدومَ جَنوبًا: قَبصِئيلَ وعيدَرَ وياجورَ،

٢٢ وقَينَةَ وديمونَةَ وعَدعَدَةَ،

٢٣ وقادَشَ وحاصورَ ويِثنانَ،

٢٤ وزيفَ وطالَمَ وبَعَلوتَ،

٢٥ وحاصورَ وحَدَتَّةَ وقَريوتَ وحَصرونَ، هي حاصورُ،

٢٦ وأمامَ وشَماعَ ومولادَةَ،

٢٧ وحَصَرَ جَدَّةَ وحَشمونَ وبَيتَ فالَطَ،

٢٨ وحَصَرَ شوعالَ وبئرَ سبعَ وبزيوتيَةَ،

٢٩ وبَعَلَةَ وعَيّيمَ وعاصَمَ،

٣٠ وألتولَدَ وكِسيلَ وحُرمَةَ،

٣١ وصِقلَغَ ومَدمَنَّةَ وسَنسَنَّةَ،

٣٢ ولَباوُتَ وشِلحيمَ وعَينَ ورِمّونَ. كُلُّ المُدُنِ تِسعٌ وعِشرونَ مع ضياعِها.


٣٣ في السَّهلِ: أشتأولُ وصَرعَةُ وأشنَةُ،

٣٤ وزانوحُ وعَينُ جَنّيمَ وتَفّوحُ وعَينامُ،

٣٥ ويَرموتُ وعَدُلّامُ وسوكوهُ وعَزيقَةُ،

٣٦ وشَعَرايِمُ وعَديتايِمُ والجُدَيرَةُ وجُدَيروتايِمُ. أربَعَ عشَرَةَ مدينةً مع ضياعِها.


٣٧ صَنانُ وحَداشَةُ ومَجدَلُ جادَ،

٣٨ ودِلعانُ والمِصفاةُ ويَقتِئيلُ،

٣٩ ولَخيشُ وبَصقَةُ وعَجلونُ،

٤٠ وكبّونُ ولَحمامُ وكِتليشُ،

٤١ وجُدَيروتُ بَيتُ داجونَ ونَعَمَةُ ومَقّيدَةُ. سِتَّ عشَرَةَ مدينةً مع ضياعِها.

٤٢ لبنَةُ وعاتَرُ وعاشانُ،

٤٣ ويَفتاحُ وأشنَةُ ونَصيبُ،

٤٤ وقَعيلَةُ وأكزيبُ ومَريشَةُ. تِسعُ مُدُنٍ مع ضياعِها.


٤٥ عَقرونُ وقُراها وضياعُها.

٤٦ مِنْ عَقرونَ غَربًا كُلُّ ما بقُربِ أشدودَ وضياعِها.

٤٧ أشدودُ وقُراها وضياعُها، وغَزَّةُ وقُراها وضياعُها إلَى وادي مِصرَ والبحرِ الكَبيرِ وتُخومِهِ.


٤٨ وفي الجَبَلِ: شاميرُ ويَتّيرُ وسوكوهُ،

٤٩ ودَنَّةُ وقريةُ سنَّةَ، هي دَبيرُ.

٥٠ وعَنابُ وأشتِموهُ وعانيمُ،

٥١ وجوشَنُ وحولونُ وجيلوهُ. إحدَى عَشرَةَ مدينةً مع ضياعِها.

٥٢ أرابُ ودومَةُ وأشعانُ،

٥٣ ويَنومُ وبَيتُ تفّوحَ وأفيقَةُ،

٥٤ وحُمطَةُ وقريةُ أربَعَ، هي حَبرونُ، وصيعورُ. تِسعُ مُدُنٍ مع ضياعِها.

٥٥ مَعونُ وكرمَلُ وزيفُ ويوطَةُ،

٥٦ ويَزرَعيلُ ويَقدَعامُ وزانوحُ،

٥٧ والقايِنُ وجِبعَةُ وتِمنَةُ. عشَرُ مُدُنٍ مع ضياعِها.

٥٨ حَلحولُ وبَيتُ صورٍ وجَدورُ،

٥٩ ومَعارَةُ وبَيتُ عَنوتَ وألتَقونُ. سِتُّ مُدُنٍ مع ضياعِها.

٦٠ قريةُ بَعلٍ، هي قريةُ يَعاريمَ، والرَّبَّةُ. مَدينَتانِ مع ضياعِهِما.


٦١ في البَرّيَّةِ: بَيتُ العَرَبَةِ ومِدّينُ وسَكاكَةُ،

٦٢ والنِّبشانُ ومدينةُ المِلحِ وعَينُ جَديٍ. سِتُّ مُدُنٍ مع ضياعِها.

٦٣ وأمّا اليَبوسيّونَ السّاكِنونَ في أورُشَليمَ فلم يَقدِرْ بَنو يَهوذا علَى طَردِهِمْ، فسكَنَ اليَبوسيّونَ مع بَني يَهوذا في أورُشَليمَ إلَى هذا اليومِ.


يشوع ١٦

نصيب أفرايم ومنسى

١ وخرجَتِ القُرعَةُ لبَني يوسُفَ مِنْ أُردُنِّ أريحا إلَى ماءِ أريحا نَحوَ الشُّروقِ إلَى البَرّيَّةِ الصّاعِدَةِ مِنْ أريحا في جَبَلِ بَيتِ إيلَ.

٢ وخرجَتْ مِنْ بَيتِ إيلَ إلَى لوزَ وعَبَرَتْ إلَى تُخمِ الأرَكيّينَ إلَى عَطاروتَ،

٣ ونَزَلَتْ غَربًا إلَى تُخمِ اليَفلَطيّينَ إلَى تُخمِ بَيتِ حورونَ السُّفلَى، وإلَى جازَرَ، وكانتْ مَخارِجُها عِندَ البحرِ.

٤ فمَلكَ ابنا يوسُفَ مَنَسَّى وأفرايِمُ.


٥ وكانَ تُخمُ بَني أفرايِمَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ. وكانَ تُخمُ نَصيبِهِمْ شَرقًا: عَطاروتَ أدّارَ إلَى بَيتِ حورونَ العُليا.

٦ وخرجَ التُّخمُ نَحوَ البحرِ إلَى المَكمَتَةِ شِمالًا، ودارَ التُّخمُ شَرقًا إلَى تآنَةِ شيلوهَ وعَبَرَها شَرقيَّ يَنوحَةَ.

٧ ونَزَلَ مِنْ يَنوحَةَ إلَى عَطاروتَ ونَعَراتِ ووصَلَ إلَى أريحا وخرجَ إلَى الأُردُنِّ.

٨ وجازَ التُّخمُ مِنْ تفّوحَ غَربًا إلَى وادي قانَةَ، وكانتْ مَخارِجُهُ عِندَ البحرِ.

٩ هذا هو نَصيبُ سِبطِ بَني أفرايِمَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ مع المُدُنِ المُفرَزَةِ لبَني أفرايِمَ في وسَطِ نَصيبِ بَني مَنَسَّى. جميعُ المُدُنِ وضياعِها.

١٠ فلم يَطرُدوا الكَنعانيّينَ السّاكِنينَ في جازَرَ. فسكَنَ الكَنعانيّونَ في وسَطِ أفرايِمَ إلَى هذا اليومِ، وكانوا عَبيدًا تحتَ الجِزيَةِ.


يشوع ١٧


١ وكانتِ القُرعَةُ لسِبطِ مَنَسَّى، لأنَّهُ هو بكرُ يوسُفَ. لماكيرَ بكرِ مَنَسَّى أبي جِلعادَ، لأنَّهُ كانَ رَجُلَ حَربٍ، وكانتْ جِلعادُ وباشانُ لهُ.

٢ وكانتْ لبَني مَنَسَّى الباقينَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ. لبَني أبيعَزَرَ ولِبَني حالَقَ، ولِبَني أسريئيلَ، ولِبَني شَكَمَ، ولِبَني حافَرَ، ولِبَني شَميداعَ، هؤُلاءِ هُم بَنو مَنَسَّى بنِ يوسُفَ، الذُّكورُ حَسَبَ عَشائرِهِمْ.

٣ وأمّا صَلُفحادُ بنُ حافَرَ بنِ جِلعادَ بنِ ماكيرَ بنِ مَنَسَّى فلم يَكُنْ لهُ بَنونَ بل بَناتٌ. وهذِهِ أسماءُ بَناتِهِ: مَحلَةُ ونوعَةُ وحُجلَةُ ومِلكَةُ وتِرصَةُ.

٤ فتقَدَّمنَ أمامَ ألِعازارَ الكاهِنِ وأمامَ يَشوعَ بنِ نونَ وأمامَ الرّؤَساءِ وقُلنَ: «الرَّبُّ أمَرَ موسى أنْ يُعطيَنا نَصيبًا بَينَ إخوَتِنا». فأعطاهُنَّ حَسَبَ قَوْلِ الرَّبِّ نَصيبًا بَينَ إخوَةِ أبيهِنَّ.

٥ فأصابَ مَنَسَّى عشَرُ حِصَصٍ، ما عَدا أرضَ جِلعادَ وباشانَ الّتي في عَبرِ الأُردُنِّ.

٦ لأنَّ بَناتِ مَنَسَّى أخَذنَ نَصيبًا بَينَ بَنيهِ، وكانتْ أرضُ جِلعادَ لبَني مَنَسَّى الباقينَ.

٧ وكانَ تُخمُ مَنَسَّى مِنْ أشيرَ إلَى المَكمَتَةِ الّتي مُقابِلَ شَكيمَ، وامتَدَّ التُّخمُ نَحوَ اليَمينِ إلَى سُكّانِ عَينِ تفّوحَ.

٨ كانَ لمَنَسَّى أرضُ تفّوحَ. وأمّا تفّوحُ إلَى تُخمِ مَنَسَّى هي لبَني أفرايِمَ.

٩ ونَزَلَ التُّخمُ إلَى وادي قانَةَ جَنوبيَّ الوادي. هذِهِ مُدُنُ أفرايِمَ بَينَ مُدُنِ مَنَسَّى. وتُخمُ مَنَسَّى شِماليُّ الوادي، وكانتْ مَخارِجُهُ عِندَ البحرِ.

١٠ مِنَ الجَنوبِ لأفرايِمَ، ومِنَ الشِّمالِ لمَنَسَّى. وكانَ البحرُ تُخمَهُ. ووصَلَ إلَى أشيرَ شِمالًا، وإلَى يَسّاكَرَ نَحوَ الشُّروقِ.

١١ وكانَ لمَنَسَّى في يَسّاكَرَ وفي أشيرَ بَيتُ شانَ وقُراها، ويَبلَعامُ وقُراها، وسُكّانُ دوَرٍ وقُراها، وسُكّانُ عَينِ دوَرٍ وقُراها، وسُكّانُ تعنَكَ وقُراها، وسُكّانُ مَجِدّو وقُراها المُرتَفَعاتُ الثَّلاثُ.

١٢ ولَمْ يَقدِرْ بَنو مَنَسَّى أنْ يَملِكوا هذِهِ المُدُنَ، فعَزَمَ الكَنعانيّونَ علَى السَّكَنِ في تِلكَ الأرضِ.

١٣ وكانَ لَمّا تشَدَّدَ بَنو إسرائيلَ أنهُم جَعَلوا الكَنعانيّينَ تحتَ الجِزيَةِ، ولَمْ يَطرُدوهُم طَردًا.


١٤ وكلَّمَ بَنو يوسُفَ يَشوعَ قائلينَ: «لماذا أعطَيتَني قُرعَةً واحِدَةً وحِصَّةً واحِدَةً نَصيبًا وأنا شَعبٌ عظيمٌ، لأنَّهُ إلَى الآنَ قد بارَكَنيَ الرَّبُّ؟»

١٥ فقالَ لهُمْ يَشوعُ: «إنْ كُنتَ شَعبًا عظيمًا، فاصعَدْ إلَى الوَعرِ واقطَعْ لنَفسِكَ هناكَ في أرضِ الفِرِزّيّينَ والرَّفائيّينَ، إذا ضاقَ علَيكَ جَبَلُ أفرايِمَ».

١٦ فقالَ بَنو يوسُفَ: «لا يَكفينا الجَبَلُ. ولِجميعِ الكَنعانيّينَ السّاكِنينَ في أرضِ الوادي مَركَباتُ حَديدٍ. للّذينَ في بَيتِ شانٍ وقُراها، ولِلّذينَ في وادي يَزرَعيلَ».

١٧ فكلَّمَ يَشوعُ بَيتَ يوسُفَ، أفرايِمَ ومَنَسَّى، قائلًا: «أنتَ شَعبٌ عظيمٌ ولكَ قوَّةٌ عظيمَةٌ، لا تكونُ لكَ قُرعَةٌ واحِدَةٌ.

١٨ بل يكونُ لكَ الجَبَلُ لأنَّهُ وعرٌ، فتقطَعُهُ وتَكونُ لكَ مَخارِجُهُ. فتطرُدُ الكَنعانيّينَ لأنَّ لهُمْ مَركَباتِ حَديدٍ لأنَّهُمْ أشِدّاءُ».

أيوب ٢٨: ١ - ٢٨

أيوب ٢٨


١ «لأنَّهُ يوجَدُ للفِضَّةِ مَعدَنٌ، ومَوْضِعٌ للذَّهَبِ حَيثُ يُمَحِّصونَهُ.

٢ الحَديدُ يُستَخرَجُ مِنَ التُّرابِ، والحَجَرُ يَسكُبُ نُحاسًا.

٣ قد جَعَلَ للظُّلمَةِ نَهايَةً، وإلَى كُلِّ طَرَفٍ هو يَفحَصُ. حَجَرَ الظُّلمَةِ وظِلَّ الموتِ.

٤ حَفَرَ مَنجَمًا بَعيدًا عن السُّكّانِ. بلا مَوْطِئٍ للقَدَمِ، مُتَدَلّينَ بَعيدينَ مِنَ النّاسِ يتَدَلدَلونَ.

٥ أرضٌ يَخرُجُ مِنها الخُبزُ، أسفَلُها يَنقَلِبُ كما بالنّارِ.

٦ حِجارَتُها هي مَوْضِعُ الياقوتِ الأزرَقِ، وفيها تُرابُ الذَّهَبِ.

٧ سبيلٌ لم يَعرِفهُ كاسِرٌ، ولَمْ تُبصِرهُ عَينُ باشِقٍ،

٨ ولَمْ تدُسهُ أجراءُ السَّبعِ، ولَمْ يَعدُهُ الزّائرُ.

٩ إلَى الصَّوّانِ يَمُدُّ يَدَهُ. يَقلِبُ الجِبالَ مِنْ أُصولها.

١٠ يَنقُرُ في الصُّخورِ سرَبًا، وعَينُهُ ترَى كُلَّ ثَمينٍ.

١١ يَمنَعُ رَشحَ الأنهارِ، وأبرَزَ الخَفيّاتِ إلَى النّورِ.


١٢ «أمّا الحِكمَةُ فمِنْ أين توجَدُ، وأين هو مَكانُ الفَهمِ؟

١٣ لا يَعرِفُ الإنسانُ قيمَتَها ولا توجَدُ في أرضِ الأحياءِ.

١٤ الغَمرُ يقولُ: لَيسَتْ هي فيَّ، والبحرُ يقولُ: لَيسَتْ هي عِندي.

١٥ لا يُعطَى ذَهَبٌ خالِصٌ بَدَلها، ولا توزَنُ فِضَّةٌ ثَمَنًا لها.

١٦ لا توزَنُ بذَهَبِ أوفيرَ أو بالجَزعِ الكَريمِ أو الياقوتِ الأزرَقِ.

١٧ لا يُعادِلُها الذَّهَبُ ولا الزُّجاجُ، ولا تُبدَلُ بإناءِ ذَهَبٍ إبريزٍ.

١٨ لا يُذكَرُ المَرجانُ أو البَلّورُ، وتَحصيلُ الحِكمَةِ خَيرٌ مِنَ اللّآلِئ.

١٩ لا يُعادِلُها ياقوتُ كوشَ الأصفَرُ، ولا توزَنُ بالذَّهَبِ الخالِصِ.


٢٠ «فمِنْ أين تأتي الحِكمَةُ، وأين هو مَكانُ الفَهمِ؟

٢١ إذ أُخفيَتْ عن عُيونِ كُلِّ حَيٍّ، وسُتِرَتْ عن طَيرِ السماءِ.

٢٢ الهَلاكُ والموتُ يقولانِ: بآذانِنا قد سمِعنا خَبَرَها.

٢٣ اللهُ يَفهَمُ طريقَها، وهو عالِمٌ بمَكانِها.

٢٤ لأنَّهُ هو يَنظُرُ إلَى أقاصي الأرضِ. تحتَ كُلِّ السماواتِ يَرَى.

٢٥ ليَجعَلَ للرّيحِ وزنًا، ويُعايِرَ المياهَ بمِقياسٍ.

٢٦ لَمّا جَعَلَ للمَطَرِ فريضَةً، ومَذهَبًا للصَّواعِقِ،

٢٧ حينَئذٍ رآها وأخبَرَ بها، هَيّأها وأيضًا بَحَثَ عنها،

٢٨ وقالَ للإنسانِ: هوذا مَخافَةُ الرَّبِّ هي الحِكمَةُ، والحَيَدانُ عن الشَّرِّ هو الفَهمُ».

نهاية قراءات يوم 119
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة