أعمال الرسل ٧: ٢٠ إلى ٨: ١
أعمال الرسل ٧
٢٠ «وفي ذلكَ الوقتِ وُلِدَ موسى وكانَ جَميلًا جِدًّا، فرُبّيَ هذا ثَلاثَةَ أشهُرٍ في بَيتِ أبيهِ.
٢١ ولَمّا نُبِذَ، اتَّخَذَتهُ ابنَةُ فِرعَوْنَ ورَبَّتهُ لنَفسِها ابنًا.
٢٢ فتهَذَّبَ موسى بكُلِّ حِكمَةِ المِصريّينَ، وكانَ مُقتَدِرًا في الأقوالِ والأعمالِ.
٢٣ ولَمّا كمِلَتْ لهُ مُدَّةُ أربَعينَ سنَةً، خَطَرَ علَى بالِهِ أنْ يَفتَقِدَ إخوَتَهُ بَني إسرائيلَ.
٢٤ وإذ رأى واحِدًا مَظلومًا حامَى عنهُ، وأنصَفَ المَغلوبَ، إذ قَتَلَ المِصريَّ.
٢٥ فظَنَّ أنَّ إخوَتَهُ يَفهَمونَ أنَّ اللهَ علَى يَدِهِ يُعطيهِمْ نَجاةً، وأمّا هُم فلم يَفهَموا.
٢٦ وفي اليومِ الثّاني ظَهَرَ لهُمْ وهُم يتَخاصَمونَ، فساقَهُمْ إلَى السَّلامَةِ قائلًا: أيُّها الرِّجالُ، أنتُمْ إخوَةٌ. لماذا تظلِمونَ بَعضُكُمْ بَعضًا؟
٢٧ فالّذي كانَ يَظلِمُ قريبَهُ دَفَعَهُ قائلًا: مَنْ أقامَكَ رَئيسًا وقاضيًا علَينا؟
٢٨ أتُريدُ أنْ تقتُلَني كما قَتَلتَ أمسِ المِصريَّ؟
٢٩ فهَرَبَ موسى بسَبَبِ هذِهِ الكلِمَةِ، وصارَ غَريبًا في أرضِ مَديانَ، حَيثُ ولَدَ ابنَينِ.
٣٠ «ولَمّا كمِلَتْ أربَعونَ سنَةً، ظَهَرَ لهُ مَلاكُ الرَّبِّ في بَرّيَّةِ جَبَلِ سيناءَ في لهيبِ نارِ عُلَّيقَةٍ.
٣١ فلَمّا رأى موسى ذلكَ تعَجَّبَ مِنَ المَنظَرِ. وفيما هو يتَقَدَّمُ ليَتَطَلَّعَ، صارَ إليهِ صوتُ الرَّبِّ:
٣٢ أنا إلهُ آبائكَ، إلهُ إبراهيمَ وإلهُ إسحاقَ وإلهُ يعقوبَ. فارتَعَدَ موسى ولَمْ يَجسُرْ أنْ يتَطَلَّعَ.
٣٣ فقالَ لهُ الرَّبُّ: اخلَعْ نَعلَ رِجلَيكَ، لأنَّ المَوْضِعَ الّذي أنتَ واقِفٌ علَيهِ أرضٌ مُقَدَّسَةٌ.
٣٤ إنّي لَقَدْ رأيتُ مَشَقَّةَ شَعبي الّذينَ في مِصرَ، وسَمِعتُ أنينَهُمْ ونَزَلتُ لأُنقِذَهُمْ. فهَلُمَّ الآنَ أُرسِلُكَ إلَى مِصرَ.
٣٥ «هذا موسى الّذي أنكَروهُ قائلينَ: مَنْ أقامَكَ رَئيسًا وقاضيًا؟ هذا أرسَلهُ اللهُ رَئيسًا وفاديًا بيَدِ المَلاكِ الّذي ظَهَرَ لهُ في العُلَّيقَةِ.
٣٦ هذا أخرَجَهُمْ صانِعًا عَجائبَ وآياتٍ في أرضِ مِصرَ، وفي البحرِ الأحمَرِ، وفي البَرّيَّةِ أربَعينَ سنَةً.
٣٧ «هذا هو موسى الّذي قالَ لبَني إسرائيلَ: نَبيًّا مِثلي سيُقيمُ لكُمُ الرَّبُّ إلهُكُمْ مِنْ إخوَتِكُمْ. لهُ تسمَعونَ.
٣٨ هذا هو الّذي كانَ في الكَنيسَةِ في البَرّيَّةِ، مع المَلاكِ الّذي كانَ يُكلِّمُهُ في جَبَلِ سيناءَ، ومَعَ آبائنا. الّذي قَبِلَ أقوالًا حَيَّةً ليُعطيَنا إيّاها.
٣٩ الّذي لم يَشأْ آباؤُنا أنْ يكونوا طائعينَ لهُ، بل دَفَعوهُ ورَجَعوا بقُلوبهِمْ إلَى مِصرَ
٤٠ قائلينَ لهارونَ: اعمَلْ لنا آلِهَةً تتَقَدَّمُ أمامَنا، لأنَّ هذا موسى الّذي أخرَجَنا مِنْ أرضِ مِصرَ لا نَعلَمُ ماذا أصابَهُ!
٤١ فعَمِلوا عِجلًا في تِلكَ الأيّامِ وأصعَدوا ذَبيحَةً للصَّنَمِ، وفَرِحوا بأعمالِ أيديهِمْ.
٤٢ فرَجَعَ اللهُ وأسلَمَهُمْ ليَعبُدوا جُندَ السماءِ، كما هو مَكتوبٌ في كِتابِ الأنبياءِ: هل قَرَّبتُمْ لي ذَبائحَ وقَرابينَ أربَعينَ سنَةً في البَرّيَّةِ يا بَيتَ إسرائيلَ؟
٤٣ بل حَمَلتُمْ خَيمَةَ مولوكَ، ونَجمَ إلهِكُمْ رَمفانَ، التَّماثيلَ الّتي صَنَعتُموها لتَسجُدوا لها. فأنقُلُكُمْ إلَى ما وراءَ بابِلَ.
٤٤ «وأمّا خَيمَةُ الشَّهادَةِ فكانتْ مع آبائنا في البَرّيَّةِ، كما أمَرَ الّذي كلَّمَ موسى أنْ يَعمَلها علَى المِثالِ الّذي كانَ قد رآهُ،
٤٥ الّتي أدخَلها أيضًا آباؤُنا إذ تخَلَّفوا علَيها مع يَشوعَ في مُلكِ الأُمَمِ الّذينَ طَرَدَهُمُ اللهُ مِنْ وجهِ آبائنا، إلَى أيّامِ داوُدَ
٤٦ الّذي وجَدَ نِعمَةً أمامَ اللهِ، والتَمَسَ أنْ يَجِدَ مَسكَنًا لإلهِ يعقوبَ.
٤٧ ولكن سُلَيمانَ بَنَى لهُ بَيتًا.
٤٨ لكن العَليَّ لا يَسكُنُ في هَياكِلَ مَصنوعاتِ الأيادي، كما يقولُ النَّبيُّ:
٤٩ السماءُ كُرسيٌّ لي، والأرضُ مَوْطِئٌ لقَدَمَيَّ. أيَّ بَيتٍ تبنونَ لي؟ يقولُ الرَّبُّ، وأيٌّ هو مَكانُ راحَتي؟
٥٠ أليستْ يَدي صَنَعَتْ هذِهِ الأشياءَ كُلَّها؟
٥١ «يا قُساةَ الرِّقابِ، وغَيرَ المَختونينَ بالقُلوبِ والآذانِ! أنتُمْ دائمًا تُقاوِمونَ الرّوحَ القُدُسَ. كما كانَ آباؤُكُمْ كذلكَ أنتُمْ!
٥٢ أيُّ الأنبياءِ لم يَضطَهِدهُ آباؤُكُم؟ وقَدْ قَتَلوا الّذينَ سبَقوا فأنبأوا بمَجيءِ البارِّ، الّذي أنتُمُ الآنَ صِرتُمْ مُسَلِّميهِ وقاتِليهِ،
٥٣ الّذينَ أخَذتُمُ النّاموسَ بترتيبِ مَلائكَةٍ ولَمْ تحفَظوهُ».
رجم استفانوس واستشهاده
٥٤ فلَمّا سمِعوا هذا حَنِقوا بقُلوبهِمْ وصَرّوا بأسنانِهِمْ علَيهِ.
٥٥ وأمّا هو فشَخَصَ إلَى السماءِ وهو مُمتَلِئٌ مِنَ الرّوحِ القُدُسِ، فرأى مَجدَ اللهِ، ويَسوعَ قائمًا عن يَمينِ اللهِ.
٥٦ فقالَ: «ها أنا أنظُرُ السماواتِ مَفتوحَةً، وابنَ الإنسانِ قائمًا عن يَمينِ اللهِ».
٥٧ فصاحوا بصوتٍ عظيمٍ وسَدّوا آذانَهُمْ، وهَجَموا علَيهِ بنَفسٍ واحِدَةٍ،
٥٨ وأخرَجوهُ خارِجَ المدينةِ ورَجَموهُ. والشُّهودُ خَلَعوا ثيابَهُمْ عِندَ رِجلَيْ شابٍّ يُقالُ لهُ شاوُلُ.
٥٩ فكانوا يَرجُمونَ استِفانوسَ وهو يَدعو ويقولُ: «أيُّها الرَّبُّ يَسوعُ، اقبَلْ روحي».
٦٠ ثُمَّ جَثا علَى رُكبَتَيهِ وصَرَخَ بصوتٍ عظيمٍ: «يا رَبُّ، لا تُقِمْ لهُمْ هذِهِ الخَطيَّةَ». وإذ قالَ هذا رَقَدَ.
أعمال الرسل ٨
اضطهاد الكنيسة وتشتتها
١ وكانَ شاوُلُ راضيًا بقَتلِهِ. وحَدَثَ في ذلكَ اليومِ اضطِهادٌ عظيمٌ علَى الكَنيسَةِ الّتي في أورُشَليمَ، فتشَتَّتَ الجميعُ في كوَرِ اليَهوديَّةِ والسّامِرَةِ، ما عَدا الرُّسُلَ.
تأمل: استشهاد استفانوس
أعمال ٧: ٢٠ – ٨: ١
في مشهد رجم استفانوس، بعد أن لخص تاريخ شعب بني إسرائيل في الخطاب القضائي (أعمال ٧)، كان استفانوس لا يرى المشهد الموجود على الأرض، المتمثل في الحنق والبغضة من المحيطين به. وحتى في وقت رجمه، لم يرَ الحجارة التي تسحق جسده، بل كان يرى -وهو يشخص إلى السماء ممتلئًا من الروح القدس- مجد الله ويسوع قائمًا عن يمين الله (أعمال ٧: ٥٦).
شخص ممتلئ من الروح القدس وينظر مجد الرب بوجه مكشوف، من الطبيعي أن يتغير إلى تلك الصورة عينها من مجد إلى مجد. والمقصود أن تصير لنا ذات الأمجاد الأدبية والسلوكيات التي كانت في حياة الرب، لهذا:
صلى استفانوس غافرًا لقاتليه: "يا رب لا تقم لهم هذه الخطية" (أعمال ٧: ٦٠)، مثلما صلى الرب على الصليب غافرًا لصالبيه (لوقا ٢٣: ٣٤).
كما صلى الرب: "في يديك أستودع روحي" (لوقا ٢٣: ٤٦)، صلى استفانوس مُسلِّمًا روحه للرب قائلاً: "أيها الرب يسوع اقبل روحي" (أعمال ٧: ٥٩).
شابه الرب في خلاص نفس وقت موته، فالرب خلّص في مشهد صلبه اللص التائب، كذلك كان شاول جالسًا بجوار ملابس الذين رجموا استفانوس، ويبدو أن هذا المشهد بتفصيلاته أثّر في شاول الذي تغيّرت حياته لاحقًا عندما تقابل مع الرب.
يشوع ١٨: ١ إلى ١٩: ٥١
يشوع ١٨
تقسيم باقي الأرض
١ واجتَمَعَ كُلُّ جَماعَةِ بَني إسرائيلَ في شيلوهَ ونَصَبوا هناكَ خَيمَةَ الِاجتِماعِ، وأُخضِعَتِ الأرضُ قُدّامَهُمْ.
٢ وبَقيَ مِنْ بَني إسرائيلَ مِمَّنْ لم يَقسِموا نَصيبَهُمْ، سبعَةُ أسباطٍ.
٣ فقالَ يَشوعُ لبَني إسرائيلَ: «حتَّى مَتَى أنتُمْ مُتَراخونَ عن الدُّخول لامتِلاكِ الأرضِ الّتي أعطاكُمْ إيّاها الرَّبُّ إلهُ آبائكُم؟
٤ هاتوا ثَلاثَةَ رِجالٍ مِنْ كُلِّ سِبطٍ فأُرسِلهُمْ فيَقوموا ويَسيروا في الأرضِ ويَكتُبوها بحَسَبِ أنصِبَتِهِمْ، ثُمَّ يأتوا إلَيَّ.
٥ وليَقسِموها إلَى سبعَةِ أقسامٍ، فيُقيمُ يَهوذا علَى تُخمِهِ مِنَ الجَنوبِ، ويُقيمُ بَيتُ يوسُفَ علَى تُخمِهِمْ مِنَ الشِّمالِ.
٦ وأنتُمْ تكتُبونَ الأرضَ سبعَةَ أقسامٍ، ثُمَّ تأتونَ إلَيَّ هنا فأُلقي لكُمْ قُرعَةً ههنا أمامَ الرَّبِّ إلهِنا.
٧ لأنَّهُ ليس للاويّينَ قِسمٌ في وسَطِكُمْ، لأنَّ كهَنوتَ الرَّبِّ هو نَصيبُهُمْ. وجادُ ورأوبَينُ ونِصفُ سِبطِ مَنَسَّى قد أخَذوا نَصيبَهُمْ في عَبرِ الأُردُنِّ نَحوَ الشُّروقِ، الّذي أعطاهُمْ إيّاهُ موسى عَبدُ الرَّبِّ».
٨ فقامَ الرِّجالُ وذَهَبوا. وأوصَى يَشوعُ الذّاهِبينَ لكِتابَةِ الأرضِ قائلًا: «اِذهَبوا وسيروا في الأرضِ واكتُبوها، ثُمَّ ارجِعوا إلَيَّ فأُلقي لكُمْ هنا قُرعَةً أمامَ الرَّبِّ في شيلوهَ».
٩ فسارَ الرِّجالُ وعَبَروا في الأرضِ وكتَبوها حَسَبَ المُدُنِ سبعَةَ أقسامٍ في سِفرٍ، ثُمَّ جاءوا إلَى يَشوعَ إلَى المَحَلَّةِ في شيلوهَ.
١٠ فألقَى لهُمْ يَشوعُ قُرعَةً في شيلوهَ أمامَ الرَّبِّ، وهناكَ قَسَمَ يَشوعُ الأرضَ لبَني إسرائيلَ حَسَبَ فِرَقِهِمْ.
نصيب بنيامين
١١ وطَلَعَتْ قُرعَةُ سِبطِ بَني بَنيامينَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ، وخرجَ تُخمُ قُرعَتِهِمْ بَينَ بَني يَهوذا وبَني يوسُفَ:
١٢ وكانَ تُخمُهُمْ مِنْ جِهَةِ الشِّمالِ مِنَ الأُردُنِّ. وصَعِدَ التُّخمُ إلَى جانِبِ أريحا مِنَ الشِّمالِ وصَعِدَ في الجَبَلِ غَربًا، وكانتْ مَخارِجُهُ عندَ بَرّيَّةِ بَيتِ آوِنَ.
١٣ وعَبَرَ التُّخمُ مِنْ هناكَ إلَى لوزَ، إلَى جانِبِ لوزَ الجَنوبيِّ، هي بَيتُ إيلَ، ونَزَلَ التُّخمُ إلَى عَطاروتِ إدّارَ علَى الجَبَلِ الّذي إلَى جَنوبِ بَيتِ حورونَ السُّفلَى.
١٤ وامتَدَّ التُّخمُ ودارَ إلَى جِهَةِ الغَربِ جَنوبًا مِنَ الجَبَلِ الّذي مُقابِلَ بَيتِ حورونَ جَنوبًا. وكانتْ مَخارِجُهُ عِندَ قريةِ بَعلٍ، هي قريةُ يَعاريمَ. مدينةٌ لبَني يَهوذا. هذِهِ هي جِهَةُ الغَربِ.
١٥ وجِهَةُ الجَنوبِ هي أقصَى قريةِ يَعاريمَ. وخرجَ التُّخمُ غَربًا وخرجَ إلَى مَنبَعِ مياهِ نَفتوحَ.
١٦ ونَزَلَ التُّخمُ إلَى طَرَفِ الجَبَلِ الّذي مُقابِلَ وادي ابنِ هِنّومَ الّذي في وادي الرَّفائيّينَ شِمالًا، ونَزَلَ إلَى وادي هِنّومَ إلَى جانِبِ اليَبوسيّينَ مِنَ الجَنوبِ، ونَزَلَ إلَى عَينِ روجَلَ.
١٧ وامتَدَّ مِنَ الشِّمالِ وخرجَ إلَى عَينِ شَمسٍ، وخرجَ إلَى جَليلوتَ الّتي مُقابِلَ عَقَبَةِ أدُمّيمَ، ونَزَلَ إلَى حَجَرِ بوهَنَ بنِ رأوبَينَ.
١٨ وعَبَرَ إلَى الكَتِفِ مُقابِلَ العَرَبَةِ شِمالًا، ونَزَلَ إلَى العَرَبَةِ.
١٩ وعَبَرَ التُّخمُ إلَى جانِبِ بَيتِ حُجلَةَ شِمالًا. وكانتْ مَخارِجُ التُّخمِ عِندَ لسانِ بحرِ المِلحِ شِمالًا إلَى طَرَفِ الأُردُنِّ جَنوبًا. هذا هو تُخمُ الجَنوبِ.
٢٠ والأُردُنُّ يتخُمُهُ مِنْ جِهَةِ الشَّرقِ. فهذا هو نَصيبُ بَني بَنيامينَ مع تُخومِهِ مُستَديرًا حَسَبَ عَشائرِهِمْ.
٢١ وكانتْ مُدُنُ سِبطِ بَني بَنيامينَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ: أريحا وبَيتَ حُجلَةَ ووادي قَصيصَ،
٢٢ وبَيتَ العَرَبَةِ وصَمارايِمَ وبَيتَ إيلَ،
٢٣ والعَوّيمَ والفارَةَ وعَفرَةَ،
٢٤ وكفرَ العَمّونيِّ والعُفني وجَبَعَ، سِتَّ عشَرَةَ مدينةً مع ضياعِها.
٢٥ جِبعونَ والرّامَةَ وبَئيروتَ،
٢٦ والمِصفاةَ والكَفيرَةَ والموصَةَ،
٢٧ وراقَمَ ويَرَفئيلَ وتَرالَةَ،
٢٨ وصَيلَعَ وآلفَ واليَبوسيَّ، هي أورُشَليمُ، وجِبعَةَ وقِريَةَ. أربَعَ عشَرَةَ مدينةً مع ضياعِها. هذا هو نَصيبُ بَني بَنيامينَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ.
يشوع ١٩
نصيب شمعون
١ وخرجَتِ القُرعَةُ الثّانيَةُ لشِمعونَ، لسِبطِ بَني شِمعونَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ، وكانَ نَصيبُهُمْ داخِلَ نَصيبِ بَني يَهوذا.
٢ فكانَ لهُمْ في نَصيبِهِمْ: بئرُ سبعٍ وشَبَعُ ومولادَةُ،
٣ وحَصَرُ شوعالَ وبالَةُ وعاصَمُ،
٥ وصِقلَغُ وبَيتُ المَركَبوتِ وحَصَرُ سوسةَ،
٦ وبَيتُ لَباوُتَ وشاروحَينِ. ثَلاثَ عشَرَةَ مدينةً مع ضياعِها.
٧ عَينُ ورِمّونُ وعاتَرُ وعاشانُ. أربَعُ مُدُنٍ مع ضياعِها.
٨ وجميعُ الضّياعِ الّتي حَوالَيْ هذِهِ المُدُنِ إلَى بَعلَةِ بَئرِ رامَةِ الجَنوبِ. هذا هو نَصيبُ سِبطِ بَني شِمعونَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ.
٩ ومِنْ قِسمِ بَني يَهوذا كانَ نَصيبُ بَني شِمعونَ. لأنَّ قِسمَ بَني يَهوذا كانَ كثيرًا علَيهِمْ، فمَلكَ بَنو شِمعونَ داخِلَ نَصيبِهِمْ.
نصيب زبولون
١٠ وطَلَعَتِ القُرعَةُ الثّالِثَةُ لبَني زَبولونَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ. وكانَ تُخمُ نَصيبِهِمْ إلَى ساريدَ.
١١ وصَعِدَ تُخمُهُمْ نَحوَ الغَربِ ومَرعَلَةَ، ووصَلَ إلَى دَبّاشَةَ، ووصَلَ إلَى الوادي الّذي مُقابِلَ يَقنَعامَ،
١٢ ودارَ مِنْ ساريدَ شَرقًا نَحوَ شُروقِ الشَّمسِ علَى تُخمِ كِسلوتِ تابورَ، وخرجَ إلَى الدَّبرَةِ وصَعِدَ إلَى يافيعَ،
١٣ ومِنْ هناكَ عَبَرَ شَرقًا نَحوَ الشُّروقِ إلَى جَتَّ حافَرَ إلَى عِتِّ قاصينَ، وخرجَ إلَى رِمّونَ وامتَدَّ إلَى نَيعَةَ.
١٤ ودارَ بها التُّخمُ شِمالًا إلَى حَنّاتونَ، وكانتْ مَخارِجُهُ عِندَ وادي يَفتَحئيلَ،
١٥ وقَطَّةَ ونَهلالَ وشِمرونَ ويَدالَةَ وبَيتِ لَحمٍ. اثنَتا عشَرَةَ مدينةً مع ضياعِها.
١٦ هذا هو نَصيبُ بَني زَبولونَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ. هذِهِ المُدُنُ مع ضياعِها.
نصيب يساكر
١٧ وخرجَتِ القُرعَةُ الرّابِعَةُ ليَسّاكَرَ. لبَني يَسّاكَرَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ.
١٨ وكانَ تُخمُهُمْ إلَى يَزرَعيلَ والكِسلوتِ وشونَمَ،
١٩ وحَفارايِمَ وشيئونَ وأناحَرَةَ،
٢١ ورَمَةَ وعَينِ جَنّيمَ وعَينِ حَدَّةَ وبَيتِ فصَّيصَ.
٢٢ ووصَلَ التُّخمُ إلَى تابورَ وشَحصيمَةَ وبَيتِ شَمسٍ. وكانتْ مَخارِجُ تُخمِهِمْ عِندَ الأُردُنِّ. سِتَّ عشَرَةَ مدينةً مع ضياعِها.
٢٣ هذا هو نَصيبُ بَني يَسّاكَرَ حَسَبَ عَشائرِهِمِ. المُدُنُ مع ضياعِها.
نصيب أشير
٢٤ وخرجَتِ القُرعَةُ الخامِسَةُ لسِبطِ بَني أشيرَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ.
٢٥ وكانَ تُخمُهُمْ حَلقَةَ وحَلي وباطَنَ وأكشافَ،
٢٦ وألَّمَّلكَ وعَمعادَ ومِشآلَ، ووصَلَ إلَى كرمَلَ غَربًا وإلَى شيحورِ لبنَةَ.
٢٧ ورَجَعَ نَحوَ مَشرِقِ الشَّمسِ إلَى بَيتِ داجونَ، ووصَلَ إلَى زَبولونَ وإلَى وادي يَفتَحئيلَ شِماليَّ بَيتِ العامِقِ ونَعيئيلَ وخرجَ إلَى كابولَ عن اليَسارِ،
٢٨ وعَبرونَ ورَحوبَ وحَمّونَ وقانَةَ إلَى صيدونَ العظيمَةِ.
٢٩ ورَجَعَ التُّخمُ إلَى الرّامَةِ وإلَى المدينةِ المُحَصَّنَةِ صورٍ، ثُمَّ رَجَعَ التُّخمُ إلَى حوصَةَ. وكانتْ مَخارِجُهُ عِندَ البحرِ في كورَةِ أكزيبَ.
٣٠ وعُمَّةَ وأفيقَ ورَحوبَ. اثنَتانِ وعِشرونَ مدينةً مع ضياعِها.
٣١ هذا هو نَصيبُ سِبطِ بَني أشيرَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ. هذِهِ المُدُنُ مع ضياعِها.
نصيب نفتالي
٣٢ لبَني نَفتالي خرجَتِ القُرعَةُ السّادِسَةُ. لبَني نَفتالي حَسَبَ عَشائرِهِمْ.
٣٣ وكانَ تُخمُهُمْ مِنْ حالَفَ مِنَ البَلّوطَةِ عِندَ صَعَنَنّيمَ وأدامي النّاقِبِ ويَبنِئيلَ إلَى لَقّومَ. وكانتْ مَخارِجُهُ عِندَ الأُردُنِّ.
٣٤ ورَجَعَ التُّخمُ غَربًا إلَى أزنوتِ تابورَ، وخرجَ مِنْ هناكَ إلَى حُقّوقَ ووصَلَ إلَى زَبولونَ جَنوبًا، ووصَلَ إلَى أشيرَ غَربًا، وإلَى يَهوذا الأُردُنِّ نَحوَ شُروقِ الشَّمسِ.
٣٥ ومُدُنٌ مُحَصَّنَةٌ: الصِّدّيمُ وصَيرُ وحَمَّةُ ورَقَّةُ وكِنّارَةُ،
٣٦ وأدامَةُ والرّامَةُ وحاصورُ،
٣٧ وقادَشُ وإذرَعي وعَينُ حاصورَ،
٣٨ ويِرأونُ ومَجدَلُ إيلَ وحوريمُ وبَيتُ عَناةَ وبَيتُ شَمسٍ. تِسعَ عَشرَةَ مدينةً مع ضياعِها.
٣٩ هذا هو نَصيبُ سِبطِ بَني نَفتالي حَسَبَ عَشائرِهِمِ. المُدُنُ مع ضياعِها.
نصيب دان
٤٠ لسِبطِ بَني دانَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ خرجَتِ القُرعَةُ السّابِعَةُ.
٤١ وكانَ تُخمُ نَصيبِهِمْ صَرعَةَ وأشتأولَ وعيرَ شَمسٍ،
٤٢ وشَعَلَبَّينِ وأيَّلونَ ويِتلَةَ،
٤٣ وإيلونَ وتِمنَةَ وعَقرونَ،
٤٤ وإلتَقَيهَ وجِبَّثونَ وبَعلَةَ،
٤٥ ويَهودَ وبَني بَرَقَ وجَتَّ رِمّونَ،
٤٦ ومياهَ اليَرقونَ والرَّقّونَ مع التُّخومِ الّتي مُقابِلَ يافا.
٤٧ وخرجَ تُخمُ بَني دانَ مِنهُمْ وصَعِدَ بَنو دانَ، وحارَبوا لَشَمَ وأخَذوها وضَرَبوها بحَدِّ السَّيفِ ومَلكوها وسَكَنوها، ودَعَوْا لَشَمَ دانَ، كاسمِ دانَ أبيهِمْ.
٤٨ هذا هو نَصيبُ سِبطِ بَني دانَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ. هذِهِ المُدُنُ مع ضياعِها.
نصيب يشوع
٤٩ ولَمّا انتَهَوْا مِنْ قِسمَةِ الأرضِ حَسَبَ تُخومِها، أعطَى بَنو إسرائيلَ يَشوعَ بنَ نونَ نَصيبًا في وسَطِهِمْ.
٥٠ حَسَبَ قَوْلِ الرَّبِّ أعطَوْهُ المدينةَ الّتي طَلَبَ: تِمنَةَ سارَحَ في جَبَلِ أفرايِمَ، فبَنَى المدينةَ وسَكَنَ بها.
٥١ هذِهِ هي الأنصِبَةُ الّتي قَسَمَها ألِعازارُ الكاهِنُ ويَشوعُ بنُ نونَ ورؤَساءُ آباءِ أسباطِ بَني إسرائيلَ بالقُرعَةِ في شيلوهَ أمامَ الرَّبِّ لَدَى بابِ خَيمَةِ الِاجتِماعِ، وانتَهَوْا مِنْ قِسمَةِ الأرضِ.
أيوب ٢٩: ١ - ٢٥
أيوب ٢٩
١ وعادَ أيّوبُ يَنطِقُ بمَثَلِهِ فقالَ:
٢ «يا لَيتَني كما في الشُّهورِ السّالِفَةِ وكالأيّامِ الّتي حَفِظَني اللهُ فيها،
٣ حينَ أضاءَ سِراجَهُ علَى رأسي، وبنورِهِ سلكتُ الظُّلمَةَ.
٤ كما كُنتُ في أيّامِ خَريفي، ورِضا اللهِ علَى خَيمَتي،
٥ والقديرُ بَعدُ مَعي وحَوْلي غِلماني،
٦ إذ غَسَلتُ خَطَواتي باللَّبَنِ، والصَّخرُ سكَبَ لي جَداوِلَ زَيتٍ.
٧ حينَ كُنتُ أخرُجُ إلَى البابِ في القريةِ، وأُهَيِّئُ في السّاحَةِ مَجلِسي.
٨ رآني الغِلمانُ فاختَبأوا، والأشياخُ قاموا ووقَفوا.
٩ العُظَماءُ أمسَكوا عن الكلامِ، ووضَعوا أيديَهُمْ علَى أفواهِهِمْ.
١٠ صوتُ الشُّرَفاءِ اختَفَى، ولَصِقَتْ ألسِنَتُهُمْ بأحناكِهِمْ.
١١ لأنَّ الأُذُنَ سمِعَتْ فطَوَّبَتني، والعَينَ رأتْ فشَهِدَتْ لي،
١٢ لأنّي أنقَذتُ المِسكينَ المُستَغيثَ واليَتيمَ ولا مُعينَ لهُ.
١٣ بَرَكَةُ الهالِكِ حَلَّتْ علَيَّ، وجَعَلتُ قَلبَ الأرمَلَةِ يُسَرُّ.
١٤ لَبِستُ البِرَّ فكساني. كجُبَّةٍ وعِمامَةٍ كانَ عَدلي.
١٥ كُنتُ عُيونًا للعُميِ، وأرجُلًا للعُرجِ.
١٦ أبٌ أنا للفُقَراءِ، ودَعوَى لم أعرِفها فحَصتُ عنها.
١٧ هَشَّمتُ أضراسَ الظّالِمِ، ومِنْ بَينِ أسنانِهِ خَطَفتُ الفَريسَةَ.
١٨ فقُلتُ: إنّي في وكري أُسَلِّمُ الرّوحَ، ومِثلَ السَّمَندَلِ أُكَثِّرُ أيّامًا.
١٩ أصلي كانَ مُنبَسِطًا إلَى المياهِ، والطَّلُّ باتَ علَى أغصاني.
٢٠ كرامَتي بَقيَتْ حَديثَةً عِندي، وقَوْسي تجَدَّدَتْ في يَدي.
٢١ لي سمِعوا وانتَظَروا، ونَصَتوا عِندَ مَشورَتي.
٢٢ بَعدَ كلامي لم يُثَنّوا، وقَوْلي قَطَرَ علَيهِمْ.
٢٣ وانتَظَروني مِثلَ المَطَرِ، وفَغَروا أفواهَهُمْ كما للمَطَرِ المُتأخِّرِ.
٢٤ إنْ ضَحِكتُ علَيهِمْ لم يُصَدِّقوا، ونورَ وجهي لم يُعَبِّسوا.
٢٥ كُنتُ أختارُ طريقَهُمْ وأجلِسُ رأسًا، وأسكُنُ كمَلِكٍ في جَيشٍ، كمَنْ يُعَزّي النّائحينَ.