أعمال الرسل ٩: ١ - ٢٥

أعمال الرسل ٩

توبة شاول وتغير حياته

١ أمّا شاوُلُ فكانَ لم يَزَلْ يَنفُثُ تهَدُّدًا وقَتلًا علَى تلاميذِ الرَّبِّ، فتقَدَّمَ إلَى رَئيسِ الكهنةِ

٢ وطَلَبَ مِنهُ رَسائلَ إلَى دِمَشقَ، إلَى الجَماعاتِ، حتَّى إذا وجَدَ أُناسًا مِنَ الطريقِ، رِجالًا أو نِساءً، يَسوقُهُمْ موثَقينَ إلَى أورُشَليمَ.

٣ وفي ذَهابِهِ حَدَثَ أنَّهُ اقتَرَبَ إلَى دِمَشقَ فبَغتَةً أبرَقَ حَوْلهُ نورٌ مِنَ السماءِ،

٤ فسقَطَ علَى الأرضِ وسَمِعَ صوتًا قائلًا لهُ: «شاوُلُ، شاوُلُ! لماذا تضطَهِدُني؟».

٥ فقالَ: «مَنْ أنتَ يا سيِّدُ؟». فقالَ الرَّبُّ: «أنا يَسوعُ الّذي أنتَ تضطَهِدُهُ. صَعبٌ علَيكَ أن ترفُسَ مَناخِسَ».

٦ فقالَ وهو مُرتَعِدٌ ومُتَحَيِّرٌ: «يا رَبُّ، ماذا تُريدُ أنْ أفعَلَ؟». فقالَ لهُ الرَّبُّ: «قُمْ وادخُلِ المدينةَ فيُقالَ لكَ ماذا يَنبَغي أنْ تفعَلَ».

٧ وأمّا الرِّجالُ المُسافِرونَ معهُ فوَقَفوا صامِتينَ، يَسمَعونَ الصَّوْتَ ولا يَنظُرونَ أحَدًا.

٨ فنَهَضَ شاوُلُ عن الأرضِ، وكانَ وهو مَفتوحُ العَينَينِ لا يُبصِرُ أحَدًا. فاقتادوهُ بيَدِهِ وأدخَلوهُ إلَى دِمَشقَ.

٩ وكانَ ثَلاثَةَ أيّامٍ لا يُبصِرُ، فلم يأكُلْ ولَمْ يَشرَبْ.


١٠ وكانَ في دِمَشقَ تِلميذٌ اسمُهُ حَنانيّا، فقالَ لهُ الرَّبُّ في رؤيا: «يا حَنانيّا!». فقالَ: «هأنَذا يا رَبُّ».

١١ فقالَ لهُ الرَّبُّ: «قُمْ واذهَبْ إلَى الزُّقاقِ الّذي يُقالُ لهُ المُستَقيمُ، واطلُبْ في بَيتِ يَهوذا رَجُلًا طَرسوسيًّا اسمُهُ شاوُلُ. لأنَّهُ هوذا يُصَلّي،

١٢ وقَدْ رأى في رؤيا رَجُلًا اسمُهُ حَنانيّا داخِلًا وواضِعًا يَدَهُ علَيهِ لكَيْ يُبصِرَ».

١٣ فأجابَ حَنانيّا: «يا رَبُّ، قد سمِعتُ مِنْ كثيرينَ عن هذا الرَّجُلِ، كمْ مِنَ الشُّرورِ فعَلَ بقِدّيسيكَ في أورُشَليمَ.

١٤ وههنا لهُ سُلطانٌ مِنْ قِبَلِ رؤَساءِ الكهنةِ أنْ يوثِقَ جميعَ الّذينَ يَدعونَ باسمِكَ».

١٥ فقالَ لهُ الرَّبُّ: «اذهَبْ! لأنَّ هذا لي إناءٌ مُختارٌ ليَحمِلَ اسمي أمامَ أُمَمٍ ومُلوكٍ وبَني إسرائيلَ.

١٦ لأنّي سأُريهِ كمْ يَنبَغي أنْ يتألَّمَ مِنْ أجلِ اسمي».

١٧ فمَضَى حَنانيّا ودَخَلَ البَيتَ ووضَعَ علَيهِ يَدَيهِ وقالَ: «أيُّها الأخُ شاوُلُ، قد أرسَلَني الرَّبُّ يَسوعُ الّذي ظَهَرَ لكَ في الطريقِ الّذي جِئتَ فيهِ، لكَيْ تُبصِرَ وتَمتَلِئَ مِنَ الرّوحِ القُدُسِ».

١٨ فللوقتِ وقَعَ مِنْ عَينَيهِ شَيءٌ كأنَّهُ قُشورٌ، فأبصَرَ في الحالِ، وقامَ واعتَمَدَ.

١٩ وتَناوَلَ طَعامًا فتقَوَّى. وكانَ شاوُلُ مع التلاميذِ الّذينَ في دِمَشقَ أيّامًا.

شاول في دمشق وأورشليم

٢٠ ولِلوقتِ جَعَلَ يَكرِزُ في المجامعِ بالمَسيحِ: «أنْ هذا هو ابنُ اللهِ».

٢١ فبُهِتَ جميعُ الّذينَ كانوا يَسمَعونَ وقالوا: «أليس هذا هو الّذي أهلكَ في أورُشَليمَ الّذينَ يَدعونَ بهذا الِاسمِ؟ وقَدْ جاءَ إلَى هنا لهذا ليَسوقَهُمْ موثَقينَ إلَى رؤَساءِ الكهنةِ!».

٢٢ وأمّا شاوُلُ فكانَ يَزدادُ قوَّةً، ويُحَيِّرُ اليَهودَ السّاكِنينَ في دِمَشقَ مُحَقِّقًا: «أنَّ هذا هو المَسيحُ».


٢٣ ولَمّا تمَّتْ أيّامٌ كثيرَةٌ تشاوَرَ اليَهودُ ليَقتُلوهُ،

٢٤ فعَلِمَ شاوُلُ بمَكيدَتِهِمْ. وكانوا يُراقِبونَ الأبوابَ أيضًا نهارًا وليلًا ليَقتُلوهُ.

٢٥ فأخَذَهُ التلاميذُ ليلًا وأنزَلوهُ مِنَ السّورِ مُدَلّينَ إيّاهُ في سلٍّ.

يشوع ٢٣: ١ إلى ٢٤: ٣٣

يشوع ٢٣

يشوع يودع القادة

١ وكانَ غِبَّ أيّامٍ كثيرَةٍ، بَعدَما أراحَ الرَّبُّ إسرائيلَ مِنْ أعدائهِمْ حَوالَيهِمْ، أنَّ يَشوعَ شاخَ. تقَدَّمَ في الأيّامِ.

٢ فدَعا يَشوعُ جميعَ إسرائيلَ وشُيوخَهُ ورؤَساءَهُ وقُضاتَهُ وعُرَفاءَهُ وقالَ لهُمْ: «أنا قد شِختُ. تقَدَّمتُ في الأيّامِ.

٣ وأنتُمْ قد رأيتُمْ كُلَّ ما عَمِلَ الرَّبُّ إلهُكُمْ بجميعِ أولئكَ الشُّعوبِ مِنْ أجلِكُمْ، لأنَّ الرَّبَّ إلهَكُمْ هو المُحارِبُ عنكُمْ.

٤ اُنظُروا. قد قَسَمتُ لكُمْ بالقُرعَةِ هؤُلاءِ الشُّعوبَ الباقينَ مُلكًا حَسَبَ أسباطِكُمْ، مِنَ الأُردُنِّ وجميعِ الشُّعوبِ الّتي قَرَضتُها، والبحرِ العظيمِ نَحوَ غُروبِ الشَّمسِ.

٥ والرَّبُّ إلهُكُمْ هو يَنفيهِمْ مِنْ أمامِكُمْ ويَطرُدُهُمْ مِنْ قُدّامِكُمْ، فتملِكونَ أرضَهُمْ كما كلَّمَكُمُ الرَّبُّ إلهُكُمْ.

٦ فتشَدَّدوا جِدًّا لتَحفَظوا وتَعمَلوا كُلَّ المَكتوبِ في سِفرِ شَريعَةِ موسى حتَّى لا تحيدوا عنها يَمينًا أو شِمالًا.

٧ حتَّى لا تدخُلوا إلَى هؤُلاءِ الشُّعوبِ، أولئكَ الباقينَ معكُمْ، ولا تذكُروا اسمَ آلِهَتِهِمْ، ولا تحلِفوا بها، ولا تعبُدوها، ولا تسجُدوا لها.

٨ ولكن الصَقوا بالرَّبِّ إلهِكُمْ كما فعَلتُمْ إلَى هذا اليومِ.

٩ قد طَرَدَ الرَّبُّ مِنْ أمامِكُمْ شُعوبًا عظيمَةً وقَويَّةً، وأمّا أنتُمْ فلم يَقِفْ أحَدٌ قُدّامَكُمْ إلَى هذا اليومِ.

١٠ رَجُلٌ واحِدٌ مِنكُمْ يَطرُدُ ألفًا، لأنَّ الرَّبَّ إلهَكُمْ هو المُحارِبُ عنكُمْ كما كلَّمَكُمْ.

١١ فاحتَفِظوا جِدًّا لأنفُسِكُمْ أنْ تُحِبّوا الرَّبَّ إلهَكُمْ.


١٢ «ولكن إذا رَجَعتُمْ ولَصِقتُمْ ببَقيَّةِ هؤُلاءِ الشُّعوبِ، أولئكَ الباقينَ معكُمْ، وصاهَرتُموهُم ودَخَلتُمْ إليهِمْ وهُم إلَيكُمْ،

١٣ فاعلَموا يَقينًا أنَّ الرَّبَّ إلهَكُمْ لا يَعودُ يَطرُدُ أولئكَ الشُّعوبَ مِنْ أمامِكُمْ، فيكونوا لكُمْ فخًّا وشَرَكًا وسَوْطًا علَى جَوانِبِكُمْ، وشَوْكًا في أعيُنِكُمْ، حتَّى تبيدوا عن تِلكَ الأرضِ الصّالِحَةِ الّتي أعطاكُمْ إيّاها الرَّبُّ إلهُكُمْ.

١٤ وها أنا اليومَ ذاهِبٌ في طريقِ الأرضِ كُلِّها. وتَعلَمونَ بكُلِّ قُلوبكُمْ وكُلِّ أنفُسِكُمْ أنَّهُ لم تسقُطْ كلِمَةٌ واحِدَةٌ مِنْ جميعِ الكلامِ الصّالِحِ الّذي تكلَّمَ بهِ الرَّبُّ عنكُمُ. الكُلُّ صارَ لكُمْ. لم تسقُطْ مِنهُ كلِمَةٌ واحِدَةٌ.

١٥ ويكونُ كما أنَّهُ أتَى علَيكُمْ كُلُّ الكلامِ الصّالِحِ الّذي تكلَّمَ بهِ الرَّبُّ إلهُكُمْ عنكُمْ، كذلكَ يَجلِبُ علَيكُمُ الرَّبُّ كُلَّ الكلامِ الرَّديءِ حتَّى يُبيدَكُمْ عن هذِهِ الأرضِ الصّالِحَةِ الّتي أعطاكُمُ الرَّبُّ إلهُكُمْ.

١٦ حينَما تتَعَدَّوْنَ عَهدَ الرَّبِّ إلهِكُمُ الّذي أمَرَكُمْ بهِ وتَسيرونَ وتَعبُدونَ آلِهَةً أُخرَى وتَسجُدونَ لها، يَحمَى غَضَبُ الرَّبِّ علَيكُمْ فتبيدونَ سريعًا عن الأرضِ الصّالِحَةِ الّتي أعطاكُمْ».


يشوع ٢٤

تجديد العهد في شكيم

١ وجَمَعَ يَشوعُ جميعَ أسباطِ إسرائيلَ إلَى شَكيمَ. ودَعا شُيوخَ إسرائيلَ ورؤَساءَهُمْ وقُضاتَهُمْ وعُرَفاءَهُمْ فمَثَلوا أمامَ الرَّبِّ.

٢ وقالَ يَشوعُ لجميعِ الشَّعبِ: «هكذا قالَ الرَّبُّ إلهُ إسرائيلَ: آباؤُكُمْ سكَنوا في عَبرِ النَّهرِ منذُ الدَّهرِ. تارَحُ أبو إبراهيمَ وأبو ناحورَ، وعَبَدوا آلِهَةً أُخرَى.

٣ فأخَذتُ إبراهيمَ أباكُمْ مِنْ عَبرِ النَّهرِ وسِرتُ بهِ في كُلِّ أرضِ كنعانَ، وأكثَرتُ نَسلهُ وأعطَيتُهُ إسحاقَ.

٤ وأعطَيتُ إسحاقَ يعقوبَ وعيسوَ، وأعطَيتُ عيسوَ جَبَلَ سعيرَ ليَملِكَهُ. وأمّا يعقوبُ وبَنوهُ فنَزَلوا إلَى مِصرَ.

٥ وأرسَلتُ موسى وهارونَ وضَرَبتُ مِصرَ حَسَبَ ما فعَلتُ في وسَطِها، ثُمَّ أخرَجتُكُمْ.

٦ فأخرَجتُ آباءَكُمْ مِنْ مِصرَ، ودَخَلتُمُ البحرَ وتَبِعَ المِصريّونَ آباءَكُمْ بمَركَباتٍ وفُرسانٍ إلَى بحرِ سوفٍ.

٧ فصَرَخوا إلَى الرَّبِّ، فجَعَلَ ظَلامًا بَينَكُمْ وبَينَ المِصريّينَ، وجَلَبَ علَيهِمِ البحرَ فغَطّاهُمْ. ورأتْ أعيُنُكُمْ ما فعَلتُ في مِصرَ، وأقَمتُمْ في القَفرِ أيّامًا كثيرَةً.

٨ ثُمَّ أتَيتُ بكُمْ إلَى أرضِ الأموريّينَ السّاكِنينَ في عَبرِ الأُردُنِّ فحارَبوكُمْ، ودَفَعتُهُمْ بيَدِكُمْ فمَلكتُمْ أرضَهُمْ وأهلكتُهُمْ مِنْ أمامِكُمْ.

٩ وقامَ بالاقُ بنُ صِفّورَ مَلِكُ موآبَ وحارَبَ إسرائيلَ، وأرسَلَ ودَعا بلعامَ بنَ بَعورَ لكَيْ يَلعَنَكُمْ.

١٠ ولَمْ أشأْ أنْ أسمَعَ لبَلعامَ، فبارَكَكُمْ بَرَكَةً وأنقَذتُكُمْ مِنْ يَدِهِ.

١١ ثُمَّ عَبَرتُمُ الأُردُنَّ وأتَيتُمْ إلَى أريحا. فحارَبَكُمْ أصحابُ أريحا: الأموريّونَ والفِرِزّيّونَ والكَنعانيّونَ والحِثّيّونَ والجِرجاشيّونَ والحِوّيّونَ واليَبوسيّونَ، فدَفَعتُهُمْ بيَدِكُمْ.

١٢ وأرسَلتُ قُدّامَكُمُ الزَّنابيرَ وطَرَدتُهُمْ مِنْ أمامِكُمْ، أيْ مَلِكَيِ الأموريّينَ، لا بسَيفِكَ ولا بقَوْسِكَ.

١٣ وأعطَيتُكُمْ أرضًا لم تتعَبوا علَيها، ومُدُنًا لم تبنوها وتَسكُنونَ بها، ومِنْ كُرومٍ وزَيتونٍ لم تغرِسوها تأكُلونَ.

١٤ فالآنَ اخشَوْا الرَّبَّ واعبُدوهُ بكَمالٍ وأمانَةٍ، وانزِعوا الآلِهَةَ الّذينَ عَبَدَهُمْ آباؤُكُمْ في عَبرِ النَّهرِ وفي مِصرَ، واعبُدوا الرَّبَّ.

١٥ وإنْ ساءَ في أعيُنِكُمْ أنْ تعبُدوا الرَّبَّ، فاختاروا لأنفُسِكُمُ اليومَ مَنْ تعبُدونَ: إنْ كانَ الآلِهَةَ الّذينَ عَبَدَهُمْ آباؤُكُمُ الّذينَ في عَبرِ النَّهرِ، وإنْ كانَ آلِهَةَ الأموريّينَ الّذينَ أنتُمْ ساكِنونَ في أرضِهِمْ. وأمّا أنا وبَيتي فنَعبُدُ الرَّبَّ».


١٦ فأجابَ الشَّعبُ وقالوا: «حاشا لنا أنْ نَترُكَ الرَّبَّ لنَعبُدَ آلِهَةً أُخرَى،

١٧ لأنَّ الرَّبَّ إلهَنا هو الّذي أصعَدَنا وآباءَنا مِنْ أرضِ مِصرَ مِنْ بَيتِ العُبوديَّةِ، والّذي عَمِلَ أمامَ أعيُنِنا تِلكَ الآياتِ العظيمَةَ، وحَفِظَنا في كُلِّ الطريقِ الّتي سِرنا فيها وفي جميعِ الشُّعوبِ الّذينَ عَبَرنا في وسَطِهِمْ.

١٨ وطَرَدَ الرَّبُّ مِنْ أمامِنا جميعَ الشُّعوبِ، والأموريّينَ السّاكِنينَ الأرضَ. فنَحنُ أيضًا نَعبُدُ الرَّبَّ لأنَّهُ هو إلهنا».

١٩ فقالَ يَشوعُ للشَّعبِ: «لا تقدِرونَ أنْ تعبُدوا الرَّبَّ لأنَّهُ إلهٌ قُدّوسٌ وإلهٌ غَيورٌ هو. لا يَغفِرُ ذُنوبَكُمْ وخطاياكُمْ.

٢٠ وإذا ترَكتُمُ الرَّبَّ وعَبَدتُمْ آلِهَةً غَريبَةً يَرجِعُ فيُسيءُ إلَيكُمْ ويُفنيكُمْ بَعدَ أنْ أحسَنَ إلَيكُمْ».

٢١ فقالَ الشَّعبُ ليَشوعَ: «لا. بل الرَّبَّ نَعبُدُ».

٢٢ فقالَ يَشوعُ للشَّعبِ: «أنتُمْ شُهودٌ علَى أنفُسِكُمْ أنَّكُمْ قد اختَرتُمْ لأنفُسِكُمُ الرَّبَّ لتَعبُدوهُ». فقالوا: «نَحنُ شُهودٌ».

٢٣ «فالآنَ انزِعوا الآلِهَةَ الغَريبَةَ الّتي في وسَطِكُمْ وأميلوا قُلوبَكُمْ إلَى الرَّبِّ إلهِ إسرائيلَ».

٢٤ فقالَ الشَّعبُ ليَشوعَ: «الرَّبَّ إلهَنا نَعبُدُ ولِصوتِهِ نَسمَعُ».

٢٥ وقَطَعَ يَشوعُ عَهدًا للشَّعبِ في ذلكَ اليومِ، وجَعَلَ لهُمْ فريضَةً وحُكمًا في شَكيمَ.

٢٦ وكتَبَ يَشوعُ هذا الكلامَ في سِفرِ شَريعَةِ اللهِ. وأخَذَ حَجَرًا كبيرًا ونَصَبَهُ هناكَ تحتَ البَلّوطَةِ الّتي عِندَ مَقدِسِ الرَّبِّ.

٢٧ ثُمَّ قالَ يَشوعُ لجميعِ الشَّعبِ: «إنَّ هذا الحَجَرَ يكونُ شاهِدًا علَينا، لأنَّهُ قد سمِعَ كُلَّ كلامِ الرَّبِّ الّذي كلَّمَنا بهِ، فيكونُ شاهِدًا علَيكُمْ لئَلّا تجحَدوا إلهَكُمْ».

٢٨ ثُمَّ صَرَفَ يَشوعُ الشَّعبَ كُلَّ واحِدٍ إلَى مُلكِهِ.

موت يشوع ودفنه

٢٩ وكانَ بَعدَ هذا الكلامِ أنَّهُ ماتَ يَشوعُ بنُ نونٍ عَبدُ الرَّبِّ ابنَ مِئَةٍ وعَشرِ سِنينَ.

٣٠ فدَفَنوهُ في تُخمِ مُلكِهِ، في تِمنَةَ سارَحَ الّتي في جَبَلِ أفرايِمَ شِماليَّ جَبَلِ جاعَشَ.

٣١ وعَبَدَ إسرائيلُ الرَّبَّ كُلَّ أيّامِ يَشوعَ، وكُلَّ أيّامِ الشُّيوخِ الّذينَ طالَتْ أيّامُهُمْ بَعدَ يَشوعَ والّذينَ عَرَفوا كُلَّ عَمَلِ الرَّبِّ الّذي عَمِلهُ لإسرائيلَ.

دفن عظام يوسف

٣٢ وعِظامُ يوسُفَ الّتي أصعَدَها بَنو إسرائيلَ مِنْ مِصرَ دَفَنوها في شَكيمَ، في قِطعَةِ الحَقلِ الّتي اشتَراها يعقوبُ مِنْ بَني حَمورَ أبي شَكيمَ بمِئَةِ قَسيطَةٍ، فصارَتْ لبَني يوسُفَ مُلكًا.

٣٣ وماتَ ألِعازارُ بنُ هارونَ فدَفَنوهُ في جِبعَةِ فينحاسَ ابنِهِ الّتي أُعطيَتْ لهُ في جَبَلِ أفرايِمَ.

تأمل: أنا وبيتي
يشوع ٢٣-٢٤


"وأما أنا وبيتي فنعبد الرب" (يشوع ٢٤: ١٥).
بقراءة الجزء الذي وردت فيه هذه العبارة، نجد أن يشوع يضع أمام الشعب الخيارات: "اختاروا لأنفسكم اليوم من تعبدون." ولم يربط نفسه بقرار الآخرين، لكنه كان قد اتخذ قراره له ولبيته بأنه سيعبد الرب. وهذه العبارة المأثورة تؤكد ما قاله الكتاب في أماكن كثيرة، مثل: خلاص بيت نوح بالفلك (بطرس الثانية ٢: ٥)، وخلاص بيت سجان فيلبي (أعمال ١٦: ٣١-٣٤). وهذا يؤكد مسؤوليتنا تجاه خلاص أهل البيت. صحيح أن الرب هو الذي يخلص، لكن توجهات الأولاد تجاه العلاقة مع الرب والتكريس له تستمد جذورها من الأسرة، وهذا يعمق مسؤولية الآباء تجاه قيادة بيوتهم روحيًا في العلاقة مع الرب وعبادته. جميل أن نرتبط كعائلات بالكنيسة للعبادة الجماعية، ويكون جميع أفراد الأسرة ملتزمين بحضور الكنائس للعبادة، "غير تاركين اجتماعنا كما لقوم عادة" (عبرانيين ١٠: ٢٥). وتكون طرق بيت الرب في قلوبنا (مزمور ٨٤: ٥).  

شارك الرسالة
أيوب ٣٢: ١ - ٢٢

أيوب ٣٢

أليهو

١ فكفَّ هؤُلاءِ الرِّجالُ الثَّلاثَةُ عن مُجاوَبَةِ أيّوبَ لكَوْنِهِ بارًّا في عَينَيْ نَفسِهِ.


٢ فحَميَ غَضَبُ أليهو بنِ بَرَخئيلَ البوزيِّ مِنْ عَشيرَةِ رامٍ. علَى أيّوبَ حَميَ غَضَبُهُ لأنَّهُ حَسِبَ نَفسَهُ أبَرَّ مِنَ اللهِ.

٣ وعلَى أصحابِهِ الثَّلاثَةِ حَميَ غَضَبُهُ، لأنَّهُمْ لم يَجِدوا جَوابًا واستَذنَبوا أيّوبَ.

٤ وكانَ أليهو قد صَبَرَ علَى أيّوبَ بالكلامِ، لأنَّهُمْ أكثَرُ مِنهُ أيّامًا.

٥ فلَمّا رأى أليهو أنَّهُ لا جَوابَ في أفواهِ الرِّجالِ الثَّلاثَةِ حَميَ غَضَبُهُ.


٦ فأجابَ أليهو بنُ بَرَخئيلَ البوزيُّ وقالَ: «أنا صَغيرٌ في الأيّامِ وأنتُمْ شُيوخٌ، لأجلِ ذلكَ خِفتُ وخَشيتُ أنْ أُبديَ لكُمْ رأييِ.

٧ قُلتُ: الأيّامُ تتَكلَّمُ وكثرَةُ السِّنينِ تُظهِرُ حِكمَةً.

٨ ولكن في النّاسِ روحًا، ونَسَمَةُ القديرِ تُعَقِّلُهُمْ.

٩ ليس الكَثيرو الأيّامِ حُكَماءَ، ولا الشُّيوخُ يَفهَمونَ الحَقَّ.

١٠ لذلكَ قُلتُ: اسمَعوني. أنا أيضًا أُبدي رأييِ.

١١ هأنَذا قد صَبَرتُ لكلامِكُمْ. أصغَيتُ إلَى حُجَجِكُمْ حتَّى فحَصتُمُ الأقوالَ.

١٢ فتأمَّلتُ فيكُم وإذ ليس مَنْ حَجَّ أيّوبَ، ولا جَوابَ مِنكُمْ لكلامِهِ.

١٣ فلا تقولوا: قد وجَدنا حِكمَةً. اللهُ يَغلِبُهُ لا الإنسانُ.

١٤ فإنَّهُ لم يوَجِّهْ إلَيَّ كلامَهُ ولا أرُدُّ علَيهِ أنا بكلامِكُمْ.

١٥ تحَيَّروا. لم يُجيبوا بَعدُ. انتَزَعَ عنهُمُ الكلامُ.

١٦ فانتَظَرتُ لأنَّهُمْ لم يتَكلَّموا. لأنَّهُمْ وقَفوا، لم يُجيبوا بَعدُ.

١٧ فأُجيبُ أنا أيضًا حِصَّتي، وأُبدي أنا أيضًا رأييِ.

١٨ لأنّي مَلآنٌ أقوالًا. روحُ باطِني تُضايِقُني.

١٩ هوذا بَطني كخمرٍ لم تُفتَحْ. كالزِّقاقِ الجديدَةِ يَكادُ يَنشَقُّ.

٢٠ أتَكلَّمُ فأُفرَجُ. أفتَحُ شَفَتَيَّ وأُجيبُ.

٢١ لا أُحابيَنَّ وجهَ رَجُلٍ ولا أملُثُ إنسانًا.

٢٢ لأنّي لا أعرِفُ المَلثَ. لأنَّهُ عن قَليلٍ يأخُذُني صانِعي.

نهاية قراءات يوم 123
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة