كورنثوس الأولى ١٤: ٢٦ - ٤٠

كورنثوس الأولى ١٤

النظام في العبادة

٢٦ فما هو إذًا أيُّها الإخوَةُ؟ مَتَى اجتَمَعتُمْ فكُلُّ واحِدٍ مِنكُمْ لهُ مَزمورٌ، لهُ تعليمٌ، لهُ لسانٌ، لهُ إعلانٌ، لهُ ترجَمَةٌ. فليَكُنْ كُلُّ شَيءٍ للبُنيانِ.

٢٧ إنْ كانَ أحَدٌ يتَكلَّمُ بلِسانٍ، فاثنَينِ اثنَينِ، أو علَى الأكثَرِ ثَلاثَةً ثَلاثَةً، وبتَرتيبٍ، وليُتَرجِمْ واحِدٌ.

٢٨ ولكن إنْ لم يَكُنْ مُتَرجِمٌ فليَصمُتْ في الكَنيسَةِ، وليُكلِّمْ نَفسَهُ واللهَ.

٢٩ أمّا الأنبياءُ فليَتَكلَّمِ اثنانِ أو ثَلاثَةٌ، وليَحكُمِ الآخَرونَ.

٣٠ ولكن إنْ أُعلِنَ لآخَرَ جالِسٍ فليَسكُتِ الأوَّلُ.

٣١ لأنَّكُمْ تقدِرونَ جميعُكُمْ أنْ تتَنَبّأوا واحِدًا واحِدًا، ليَتَعَلَّمَ الجميعُ ويَتَعَزَّى الجميعُ.

٣٢ وأرواحُ الأنبياءِ خاضِعَةٌ للأنبياءِ.

٣٣ لأنَّ اللهَ ليس إلهَ تشويشٍ بل إلهُ سلامٍ. كما في جميعِ كنائسِ القِدّيسينَ،

٣٤ لتَصمُتْ نِساؤُكُمْ في الكَنائسِ، لأنَّهُ ليس مأذونًا لهُنَّ أنْ يتَكلَّمنَ، بل يَخضَعنَ كما يقولُ النّاموسُ أيضًا.

٣٥ ولكن إنْ كُنَّ يُرِدنَ أنْ يتَعَلَّمنَ شَيئًا، فليَسألنَ رِجالهُنَّ في البَيتِ، لأنَّهُ قَبيحٌ بالنِّساءِ أنْ تتَكلَّمَ في كنيسَةٍ.

٣٦ أم مِنكُمْ خرجَتْ كلِمَةُ اللهِ؟ أم إلَيكُمْ وحدَكُمُ انتَهَت؟

٣٧ إنْ كانَ أحَدٌ يَحسِبُ نَفسَهُ نَبيًّا أو روحيًّا، فليَعلَمْ ما أكتُبُهُ إلَيكُمْ أنَّهُ وصايا الرَّبِّ.

٣٨ ولكن إنْ يَجهَلْ أحَدٌ، فليَجهَلْ!

٣٩ إذًا أيُّها الإخوَةُ جِدّوا للتَّنَبّؤِ، ولا تمنَعوا التَّكلُّمَ بألسِنَةٍ.

٤٠ وليَكُنْ كُلُّ شَيءٍ بلياقَةٍ وبحَسَبِ ترتيبٍ.

الملوك الثاني ٢٢: ١ إلى ٢٣: ٣٤

الملوك الثاني ٢٢

يوشيا يملك على يهوذا

١ كانَ يوشيّا ابنَ ثَمانِ سِنينٍ حينَ مَلكَ، ومَلكَ إحدَى وثَلاثينَ سنَةً في أورُشَليمَ، واسمُ أُمِّهِ يَديَدَةُ بنتُ عَدايَةَ مِنْ بُصقَةَ.

٢ وعَمِلَ المُستَقيمَ في عَينَيِ الرَّبِّ، وسارَ في جميعِ طريقِ داوُدَ أبيهِ، ولَمْ يَحِدْ يَمينًا ولا شِمالًا.

العثور على كتاب الشريعة

٣ وفي السَّنَةِ الثّامِنَةَ عَشرَةَ للمَلِكِ يوشيّا أرسَلَ المَلِكُ شافانَ بنَ أصَليا بنِ مَشُّلامَ الكاتِبَ إلَى بَيتِ الرَّبِّ قائلًا:

٤ «اصعَدْ إلَى حِلقيّا الكاهِنِ العظيمِ، فيَحسُبَ الفِضَّةَ المُدخَلَةَ إلَى بَيتِ الرَّبِّ الّتي جَمَعَها حارِسو البابِ مِنَ الشَّعبِ،

٥ فيَدفَعوها ليَدِ عامِلي الشُّغلِ الموَكَّلينَ ببَيتِ الرَّبِّ، ويَدفَعوها إلَى عامِلي الشُّغلِ الّذي في بَيتِ الرَّبِّ لتَرميمِ ثُلَمِ البَيتِ:

٦ للنَّجّارينَ والبَنّائينَ والنَّحّاتينَ، ولِشِراءِ أخشابٍ وحِجارَةٍ مَنحوتةٍ لأجلِ ترميمِ البَيتِ».

٧ إلّا أنهُم لم يُحاسَبوا بالفِضَّةِ المَدفوعَةِ لأيديهِمْ، لأنَّهُمْ إنَّما عَمِلوا بأمانَةٍ.


٨ فقالَ حِلقيّا الكاهِنُ العظيمُ لشافانَ الكاتِبِ: «قد وجَدتُ سِفرَ الشَّريعَةِ في بَيتِ الرَّبِّ». وسَلَّمَ حِلقيّا السِّفرَ لشافانَ فقَرأهُ.

٩ وجاءَ شافانُ الكاتِبُ إلَى المَلِكِ ورَدَّ علَى المَلِكِ جَوابًا وقالَ: «قد أفرَغَ عَبيدُكَ الفِضَّةَ المَوْجودَةَ في البَيتِ ودَفَعوها إلَى يَدِ عامِلي الشُّغلِ وُكلاءِ بَيتِ الرَّبِّ».

١٠ وأخبَرَ شافانُ الكاتِبُ المَلِكَ قائلًا: «قد أعطاني حِلقيّا الكاهِنُ سِفرًا». وقَرأهُ شافانُ أمامَ المَلِكِ.

١١ فلَمّا سمِعَ المَلِكُ كلامَ سِفرِ الشَّريعَةِ مَزَّقَ ثيابَهُ.

١٢ وأمَرَ المَلِكُ حِلقيّا الكاهِنَ وأخيقامَ بنَ شافانَ وعَكبورَ بنَ ميخا وشافانَ الكاتِبَ وعَسايا عَبدَ المَلِكِ قائلًا:

١٣ «اذهَبوا اسألوا الرَّبَّ لأجلي ولأجلِ الشَّعبِ ولأجلِ كُلِّ يَهوذا مِنْ جِهَةِ كلامِ هذا السِّفرِ الّذي وُجِدَ، لأنَّهُ عظيمٌ هو غَضَبُ الرَّبِّ الّذي اشتَعَلَ علَينا، مِنْ أجلِ أنَّ آباءَنا لم يَسمَعوا لكلامِ هذا السِّفرِ ليَعمَلوا حَسَبَ كُلِّ ما هو مَكتوبٌ علَينا».

١٤ فذَهَبَ حِلقيّا الكاهِنُ وأخيقامُ وعَكبورُ وشافانُ وعَسايا إلَى خَلدَةَ النَّبيَّةِ، امرأةِ شَلّومَ بنِ تِقوَةَ بنِ حَرحَسَ حارِسِ الثّيابِ. وهي ساكِنَةٌ في أورُشَليمَ في القِسمِ الثّاني وكلَّموها.

١٥ فقالَتْ لهُمْ: «هكذا قالَ الرَّبُّ إلهُ إسرائيلَ: قولوا للرَّجُلِ الّذي أرسَلكُمْ إلَيَّ:

١٦ هكذا قالَ الرَّبُّ: هأنَذا جالِبٌ شَرًّا علَى هذا المَوْضِعِ وعلَى سُكّانِهِ، كُلَّ كلامِ السِّفرِ الّذي قَرأهُ مَلِكُ يَهوذا،

١٧ مِنْ أجلِ أنهُم ترَكوني وأوقَدوا لآلِهَةٍ أُخرَى لكَيْ يُغيظوني بكُلِّ عَمَلِ أيديهِمْ، فيَشتَعِلُ غَضَبي علَى هذا المَوْضِعِ ولا يَنطَفِئُ.

١٨ وأمّا مَلِكُ يَهوذا الّذي أرسَلكُمْ لتَسألوا الرَّبَّ، فهكذا تقولونَ لهُ: هكذا قالَ الرَّبُّ إلهُ إسرائيلَ مِنْ جِهَةِ الكلامِ الّذي سمِعتَ:

١٩ مِنْ أجلِ أنَّهُ قد رَقَّ قَلبُكَ وتَواضَعتَ أمامَ الرَّبِّ حينَ سمِعتَ ما تكلَّمتُ بهِ علَى هذا المَوْضِعِ وعلَى سُكّانِهِ أنهُم يَصيرونَ دَهَشًا ولَعنَةً، ومَزَّقتَ ثيابَكَ وبَكَيتَ أمامي. قد سمِعتُ أنا أيضًا، يقولُ الرَّبُّ.

٢٠ لذلكَ هأنَذا أضُمُّكَ إلَى آبائكَ، فتُضَمُّ إلَى قَبرِكَ بسَلامٍ، ولا ترَى عَيناكَ كُلَّ الشَّرِّ الّذي أنا جالِبُهُ علَى هذا المَوْضِعِ». فرَدّوا علَى المَلِكِ جَوابًا.


الملوك الثاني ٢٣

يوشيا يجدد العهد

١ وأرسَلَ المَلِكُ، فجَمَعوا إليهِ كُلَّ شُيوخِ يَهوذا وأورُشَليمَ.

٢ وصَعِدَ المَلِكُ إلَى بَيتِ الرَّبِّ وجميعُ رِجالِ يَهوذا وكُلُّ سُكّانِ أورُشَليمَ معهُ، والكهنةُ والأنبياءُ وكُلُّ الشَّعبِ مِنَ الصَّغيرِ إلَى الكَبيرِ، وقَرأ في آذانِهِمْ كُلَّ كلامِ سِفرِ الشَّريعَةِ الّذي وُجِدَ في بَيتِ الرَّبِّ.

٣ ووقَفَ المَلِكُ علَى المِنبَرِ وقَطَعَ عَهدًا أمامَ الرَّبِّ للذَّهابِ وراءَ الرَّبِّ، ولِحِفظِ وصاياهُ وشَهاداتِهِ وفَرائضِهِ بكُلِّ القَلبِ وكُلِّ النَّفسِ، لإقامَةِ كلامِ هذا العَهدِ المَكتوبِ في هذا السِّفرِ. ووقَفَ جميعُ الشَّعبِ عِندَ العَهدِ.

٤ وأمَرَ المَلِكُ حِلقيّا الكاهِنَ العظيمَ، وكهَنَةَ الفِرقَةِ الثّانيَةِ، وحُرّاسَ البابِ أنْ يُخرِجوا مِنْ هَيكلِ الرَّبِّ جميعَ الآنيَةِ المَصنوعَةِ للبَعلِ ولِلسّاريَةِ ولِكُلِّ أجنادِ السماءِ، وأحرَقَها خارِجَ أورُشَليمَ في حُقول قدرونَ، وحَمَلَ رَمادَها إلَى بَيتِ إيلَ.

٥ ولاشَى كهَنَةَ الأصنامِ الّذينَ جَعَلهُمْ مُلوكُ يَهوذا ليوقِدوا علَى المُرتَفَعاتِ في مُدُنِ يَهوذا وما يُحيطُ بأورُشَليمَ، والّذينَ يوقِدونَ: للبَعلِ، للشَّمسِ، والقَمَرِ، والمَنازِلِ، ولِكُلِّ أجنادِ السماءِ.

٦ وأخرَجَ السّاريَةَ مِنْ بَيتِ الرَّبِّ خارِجَ أورُشَليمَ إلَى وادي قدرونَ وأحرَقَها في وادي قدرونَ، ودَقَّها إلَى أنْ صارَتْ غُبارًا، وذَرَّى الغُبارَ علَى قُبورِ عامَّةِ الشَّعبِ.

٧ وهَدَمَ بُيوتَ المأبونينَ الّتي عِندَ بَيتِ الرَّبِّ حَيثُ كانتِ النِّساءُ يَنسِجنَ بُيوتًا للسّاريَةِ.

٨ وجاءَ بجميعِ الكهنةِ مِنْ مُدُنِ يَهوذا، ونَجَّسَ المُرتَفَعاتِ حَيثُ كانَ الكهنةُ يوقِدونَ، مِنْ جَبعَ إلَى بئرِ سبعٍ، وهَدَمَ مُرتَفَعاتِ الأبوابِ الّتي عِندَ مَدخَلِ بابِ يَشوعَ رَئيسِ المدينةِ الّتي عن اليَسارِ في بابِ المدينةِ.

٩ إلّا أنَّ كهَنَةَ المُرتَفَعاتِ لم يَصعَدوا إلَى مَذبَحِ الرَّبِّ في أورُشَليمَ بل أكلوا فطيرًا بَينَ إخوَتِهِمْ.

١٠ ونَجَّسَ توفةَ الّتي في وادي بَني هِنّومَ لكَيْ لا يُعَبِّرَ أحَدٌ ابنَهُ أو ابنَتَهُ في النّارِ لمولكَ.

١١ وأبادَ الخَيلَ الّتي أعطاها مُلوكُ يَهوذا للشَّمسِ عِندَ مَدخَلِ بَيتِ الرَّبِّ عِندَ مُخدَعِ نَثنَملكَ الخَصيِّ الّذي في الأروِقَةِ، ومَركَباتُ الشَّمسِ أحرَقَها بالنّارِ.

١٢ والمَذابِحُ الّتي علَى سطحِ عُلّيَّةِ آحازَ الّتي عَمِلها مُلوكُ يَهوذا، والمَذابِحُ الّتي عَمِلها مَنَسَّى في دارَيْ بَيتِ الرَّبِّ، هَدَمَها المَلِكُ، ورَكَضَ مِنْ هناكَ وذَرَّى غُبارَها في وادي قدرونَ.

١٣ والمُرتَفَعاتُ الّتي قُبالَةَ أورُشَليمَ، الّتي عن يَمينِ جَبَلِ الهَلاكِ، الّتي بَناها سُلَيمانُ مَلِكُ إسرائيلَ لعَشتورَثَ رَجاسَةِ الصّيدونيّينَ، ولِكَموشَ رَجاسَةِ الموآبيّينَ، ولِمَلكومَ كراهَةِ بَني عَمّونَ، نَجَّسَها المَلِكُ.

١٤ وكسَّرَ التَّماثيلَ وقَطَّعَ السَّواريَ ومَلأ مَكانَها مِنْ عِظامِ النّاسِ.

١٥ وكذلكَ المَذبَحُ الّذي في بَيتِ إيلَ في المُرتَفَعَةِ الّتي عَمِلها يَرُبعامُ بنُ نَباطَ الّذي جَعَلَ إسرائيلَ يُخطِئُ، فذانِكَ المَذبَحُ والمُرتَفَعَةُ هَدَمَهُما وأحرَقَ المُرتَفَعَةَ وسَحَقَها حتَّى صارَتْ غُبارًا، وأحرَقَ السّاريَةَ.

١٦ والتَفَتَ يوشيّا فرأى القُبورَ الّتي هناكَ في الجَبَلِ، فأرسَلَ وأخَذَ العِظامَ مِنَ القُبورِ وأحرَقَها علَى المَذبَحِ، ونَجَّسَهُ حَسَبَ كلامِ الرَّبِّ الّذي نادَى بهِ رَجُلُ اللهِ الّذي نادَى بهذا الكلامِ.

١٧ وقالَ: «ما هذِهِ الصّوَّةُ الّتي أرَى؟» فقالَ لهُ رِجالُ المدينةِ: «هي قَبرُ رَجُلِ اللهِ الّذي جاءَ مِنْ يَهوذا ونادَى بهذِهِ الأُمورِ الّتي عَمِلتَ علَى مَذبَحِ بَيتِ إيلَ».

١٨ فقالَ: «دَعوهُ. لا يُحَرِّكَنَّ أحَدٌ عِظامَهُ». فترَكوا عِظامَهُ وعِظامَ النَّبيِّ الّذي جاءَ مِنَ السّامِرَةِ.

١٩ وكذا جميعُ بُيوتِ المُرتَفَعاتِ الّتي في مُدُنِ السّامِرَةِ الّتي عَمِلها مُلوكُ إسرائيلَ للإغاظَةِ، أزالها يوشيّا، وعَمِلَ بها حَسَبَ جميعِ الأعمالِ الّتي عَمِلها في بَيتِ إيلَ.

٢٠ وذَبَحَ جميعَ كهَنَةِ المُرتَفَعاتِ الّتي هناكَ علَى المَذابِحِ، وأحرَقَ عِظامَ النّاسِ علَيها، ثُمَّ رَجَعَ إلَى أورُشَليمَ.


٢١ وأمَرَ المَلِكُ جميعَ الشَّعبِ قائلًا: «اعمَلوا فِصحًا للرَّبِّ إلهِكُمْ كما هو مَكتوبٌ في سِفرِ العَهدِ هذا».

٢٢ إنَّهُ لم يُعمَلْ مِثلُ هذا الفِصحِ منذُ أيّامِ القُضاةِ الّذينَ حَكَموا علَى إسرائيلَ، ولا في كُلِّ أيّامِ مُلوكِ إسرائيلَ ومُلوكِ يَهوذا.

٢٣ ولكن في السَّنَةِ الثّامِنَةَ عَشرَةَ للمَلِكِ يوشيّا، عُمِلَ هذا الفِصحُ للرَّبِّ في أورُشَليمَ.

٢٤ وكذلكَ السَّحَرَةُ والعَرّافونَ والتَّرافيمُ والأصنامُ وجميعُ الرَّجاساتِ الّتي رُئيَتْ في أرضِ يَهوذا وفي أورُشَليمَ، أبادَها يوشيّا ليُقيمَ كلامَ الشَّريعَةِ المَكتوبَ في السِّفرِ الّذي وجَدَهُ حِلقيّا الكاهِنُ في بَيتِ الرَّبِّ.

٢٥ ولَمْ يَكُنْ قَبلهُ مَلِكٌ مِثلُهُ قد رَجَعَ إلَى الرَّبِّ بكُلِّ قَلبِهِ وكُلِّ نَفسِهِ وكُلِّ قوَّتِهِ حَسَبَ كُلِّ شَريعَةِ موسى، وبَعدَهُ لم يَقُمْ مِثلُهُ.

٢٦ ولكن الرَّبَّ لم يَرجِعْ عن حُموِّ غَضَبِهِ العظيمِ، لأنَّ غَضَبَهُ حَميَ علَى يَهوذا مِنْ أجلِ جميعِ الإغاظاتِ الّتي أغاظَهُ إيّاها مَنَسَّى.

٢٧ فقالَ الرَّبُّ: «إنّي أنزِعُ يَهوذا أيضًا مِنْ أمامي كما نَزَعتُ إسرائيلَ، وأرفُضُ هذِهِ المدينةَ الّتي اختَرتُها أورُشَليمَ والبَيتَ الّذي قُلتُ يكونُ اسمي فيهِ».

٢٨ وبَقيَّةُ أُمورِ يوشيّا وكُلُّ ما عَمِلَ، أما هي مَكتوبَةٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لمُلوكِ يَهوذا؟

٢٩ في أيّامِهِ صَعِدَ فِرعَوْنُ نَخوُ مَلِكُ مِصرَ علَى مَلِكِ أشّورَ إلَى نهرِ الفُراتِ. فصَعِدَ المَلِكُ يوشيّا للِقائهِ، فقَتَلهُ في مَجِدّو حينَ رآهُ.

٣٠ وأركَبَهُ عَبيدُهُ مَيتًا مِنْ مَجِدّو، وجاءوا بهِ إلَى أورُشَليمَ ودَفَنوهُ في قَبرِهِ. فأخَذَ شَعبُ الأرضِ يَهوآحازَ بنَ يوشيّا ومَسَحوهُ ومَلَّكوهُ عِوَضًا عن أبيهِ.

يهوآحاز يملك على يهوذا

٣١ كانَ يَهوآحازُ ابنَ ثَلاثٍ وعِشرينَ سنَةً حينَ مَلكَ، ومَلكَ ثَلاثَةَ أشهُرٍ في أورُشَليمَ، واسمُ أُمِّهِ حَموطَلُ بنتُ إرميا مِنْ لبنَةَ.

٣٢ فعَمِلَ الشَّرَّ في عَينَيِ الرَّبِّ حَسَبَ كُلِّ ما عَمِلهُ آباؤُهُ.

٣٣ وأسَرَهُ فِرعَوْنُ نَخوُ في رَبلَةَ في أرضِ حَماةَ لئَلّا يَملِكَ في أورُشَليمَ، وغَرَّمَ الأرضَ بمِئَةِ وزنَةٍ مِنَ الفِضَّةِ ووزنَةٍ مِنَ الذَّهَبِ.

٣٤ ومَلَّكَ فِرعَوْنُ نَخوُ ألياقيمَ بنَ يوشيّا عِوَضًا عن يوشيّا أبيهِ، وغَيَّرَ اسمَهُ إلَى يَهوياقيمَ، وأخَذَ يَهوآحازَ وجاءَ إلَى مِصرَ فماتَ هناكَ.

ناحوم ٣: ١ - ١٩

ناحوم ٣

ويل لنينوى

١ ويلٌ لمدينةِ الدِّماءِ. كُلُّها مَلآنَةٌ كذِبًا وخَطفًا. لا يَزولُ الِافتِراسُ.

٢ صوتُ السَّوطِ وصوتُ رَعشَةِ البَكَرِ، وخَيلٌ تخُبُّ ومَركَباتٌ تقفِزُ،

٣ وفُرسانٌ تنهَضُ، ولهيبُ السَّيفِ وبَريقُ الرُّمحِ، وكثرَةُ جَرحَى، ووفرَةُ قَتلَى، ولا نِهايَةَ للجُثَثِ. يَعثُرونَ بجُثَثِهِمْ.


٤ مِنْ أجلِ زِنَى الزّانيَةِ الحَسَنَةِ الجَمالِ صاحِبَةِ السِّحرِ البائعَةِ أُمَمًا بزِناها، وقَبائلَ بسِحرِها.

٥ «هأنَذا علَيكِ، يقولُ رَبُّ الجُنودِ، فأكشِفُ أذيالكِ إلَى فوقِ وجهِكِ، وأُري الأُمَمَ عَوْرَتَكِ والمَمالِكَ خِزيَكِ.

٦ وأطرَحُ علَيكِ أوساخًا، وأُهينُكِ وأجعَلُكِ عِبرَةً.

٧ ويكونُ كُلُّ مَنْ يَراكِ يَهرُبُ مِنكِ ويقولُ: خَرِبَتْ نينَوَى، مَنْ يَرثي لها؟ مِنْ أين أطلُبُ لكِ مُعَزّينَ؟».


٨ هل أنتِ أفضَلُ مِنْ نوَ أمونَ الجالِسَةِ بَينَ الأنهارِ، حَوْلها المياهُ الّتي هي حِصنُ البحرِ، ومِنَ البحرِ سورُها؟

٩ كوشٌ قوَّتُها مع مِصرَ ولَيسَتْ نِهايَةٌ. فوطٌ ولوبيمُ كانوا مَعونَتَكِ.

١٠ هي أيضًا قد مَضَتْ إلَى المَنفَى بالسَّبيِ، وأطفالُها حُطِّمَتْ في رأسِ جميعِ الأزِقَّةِ، وعلَى أشرافِها ألقَوْا قُرعَةً، وجميعُ عُظَمائها تقَيَّدوا بالقُيودِ.

١١ أنتِ أيضًا تسكَرينَ. تكونينَ خافيَةً. أنتِ أيضًا تطلُبينَ حِصنًا بسَبَبِ العَدوِّ.


١٢ جميعُ قِلاعِكِ أشجارُ تينٍ بالبَواكيرِ، إذا انهَزَّتْ تسقُطُ في فمِ الآكِلِ.

١٣ هوذا شَعبُكِ نِساءٌ في وسَطِكِ! تنفَتِحُ لأعدائكِ أبوابُ أرضِكِ. تأكُلُ النّارُ مَغاليقَكِ.

١٤ اِستَقي لنَفسِكِ ماءً للحِصارِ. أصلِحي قِلاعَكِ. ادخُلي في الطّينِ ودوسي في المِلاطِ. أصلِحي المِلبَنَ.

١٥ هناكَ تأكُلُكِ نارٌ، يَقطَعُكِ سيفٌ، يأكُلُكِ كالغَوْغاءِ، تكاثَري كالغَوْغاءِ. تعاظَمي كالجَرادِ!

١٦ أكثَرتِ تُجّارَكِ أكثَرَ مِنْ نُجومِ السماءِ. الغَوْغاءُ جَنَّحَتْ وطارَتْ.

١٧ رؤَساؤُكِ كالجَرادِ، ووُلاتُكِ كحَرجَلَةِ الجَرادِ الحالَّةِ علَى الجُدرانِ في يومِ البَردِ. تُشرِقُ الشَّمسُ فتطيرُ ولا يُعرَفُ مَكانُها أين هو.

١٨ نَعِسَتْ رُعاتُكَ يا مَلِكَ أشّورَ. اضطَجَعَتْ عُظَماؤُكَ. تشَتَّتَ شَعبُكَ علَى الجِبالِ ولا مَنْ يَجمَعُ.

١٩ ليس جَبرٌ لانكِسارِكَ. جُرحُكَ عَديمُ الشِّفاءِ. كُلُّ الّذينَ يَسمَعونَ خَبَرَكَ يُصَفِّقونَ بأيديهِمْ علَيكَ، لأنَّهُ علَى مَنْ لم يَمُرَّ شَرُّكَ علَى الدَّوامِ؟

تأمل: الدينونة

ناحوم ٣

‏إن سفر ناحوم هو رسالة دينونة موجهة لنينوى عاصمة الامبراطورية الأشورية (ناحوم١:١). وفي الأصحاح الثالث نجد بعض أسباب سقوط هذه المدينة:

  • لأنها مدينة دماء وملآنة كذبًا وخطفًا. (ع ١)
  • بسبب الزنى والسحر. (ع ٤)

وفي يوم تنفيذ عقاب الله لهذه المدينة المتكبرة، لا جدوى للقوة العددية أو لقوة أبوابها (ع ١٣). ولا جدوى لتخزين المياه لإنقاذ المدينة وقت الحصار، أو إصلاح القلاع والأسوار (ع ١٤). وفي ذلك الوقت لن يفيدها تجارها الكثيرون ولا حراسها ولا رؤسائها (ع ١٦-١٧).

يخبرنا الكتاب المقدس أن الله عادل وقدوس، وحتمًا سيقتص الله من كل خطية وظلم يصنعه الإنسان (ناحوم٢:١؛ أعمال٣١:١٧). لذلك، فلنتب ولنلجأ إلى صليب المسيح الذي فيه غفران لجميع خطايانا (١بط٢٤:٢).

إلهي ومخلصي يسوع المسيح، أشكرك من أجل فدائك الذي صنعته على الصليب، وإنقاذك لي من الدينونة. امنحني قوة لأحيا حياة ترضيك وتمجدك. آمين.

شارك الرسالة
نهاية قراءات يوم 221
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة