كورنثوس الأولى ١٥: ١ - ٣٤

كورنثوس الأولى ١٥

قيامة المسيح

١ وأُعَرِّفُكُمْ أيُّها الإخوَةُ بالإنجيلِ الّذي بَشَّرتُكُمْ بهِ، وقَبِلتُموهُ، وتَقومونَ فيهِ،

٢ وبهِ أيضًا تخلُصونَ، إنْ كنتُم تذكُرونَ أيَّ كلامٍ بَشَّرتُكُمْ بهِ. إلّا إذا كنتُم قد آمَنتُمْ عَبَثًا!

٣ فإنَّني سلَّمتُ إلَيكُمْ في الأوَّلِ ما قَبِلتُهُ أنا أيضًا: أنَّ المَسيحَ ماتَ مِنْ أجلِ خطايانا حَسَبَ الكُتُبِ،

٤ وأنَّهُ دُفِنَ، وأنَّهُ قامَ في اليومِ الثّالِثِ حَسَبَ الكُتُبِ،

٥ وأنَّهُ ظَهَرَ لصَفا ثُمَّ للِاثنَيْ عشَرَ.

٦ وبَعدَ ذلكَ ظَهَرَ دَفعَةً واحِدَةً لأكثَرَ مِنْ خَمسِمِئَةِ أخٍ، أكثَرُهُمْ باقٍ إلَى الآنَ. ولكن بَعضَهُمْ قد رَقَدوا.

٧ وبَعدَ ذلكَ ظَهَرَ ليعقوبَ، ثُمَّ للرُّسُلِ أجمَعينَ.

٨ وآخِرَ الكُلِّ -كأنَّهُ للسِّقطِ- ظَهَرَ لي أنا.

٩ لأنّي أصغَرُ الرُّسُلِ، أنا الّذي لَستُ أهلًا لأنْ أُدعَى رَسولًا، لأنّي اضطَهَدتُ كنيسَةَ اللهِ.

١٠ ولكن بنِعمَةِ اللهِ أنا ما أنا، ونِعمَتُهُ المُعطاةُ لي لم تكُنْ باطِلَةً، بل أنا تعِبتُ أكثَرَ مِنهُمْ جميعِهِمْ. ولكن لا أنا، بل نِعمَةُ اللهِ الّتي مَعي.

١١ فسواءٌ أنا أم أولئكَ، هكذا نَكرِزُ وهكذا آمَنتُمْ.

قيامة الأموات

١٢ ولكن إنْ كانَ المَسيحُ يُكرَزُ بهِ أنَّهُ قامَ مِنَ الأمواتِ، فكيفَ يقولُ قَوْمٌ بَينَكُمْ: «إنْ ليس قيامَةُ أمواتٍ»؟

١٣ فإنْ لم تكُنْ قيامَةُ أمواتٍ فلا يكونُ المَسيحُ قد قامَ!

١٤ وإنْ لم يَكُنِ المَسيحُ قد قامَ، فباطِلَةٌ كِرازَتُنا وباطِلٌ أيضًا إيمانُكُمْ،

١٥ ونوجَدُ نَحنُ أيضًا شُهودَ زورٍ للهِ، لأنَّنا شَهِدنا مِنْ جِهَةِ اللهِ أنَّهُ أقامَ المَسيحَ وهو لم يُقِمهُ، إنْ كانَ الموتَى لا يَقومونَ.

١٦ لأنَّهُ إنْ كانَ الموتَى لا يَقومونَ، فلا يكونُ المَسيحُ قد قامَ.

١٧ وإنْ لم يَكُنِ المَسيحُ قد قامَ، فباطِلٌ إيمانُكُمْ. أنتُمْ بَعدُ في خطاياكُمْ!

١٨ إذًا الّذينَ رَقَدوا في المَسيحِ أيضًا هَلكوا!

١٩ إنْ كانَ لنا في هذِهِ الحياةِ فقط رَجاءٌ في المَسيحِ، فإنَّنا أشقَى جميعِ النّاسِ.

٢٠ ولكن الآنَ قد قامَ المَسيحُ مِنَ الأمواتِ وصارَ باكورَةَ الرّاقِدينَ.

٢١ فإنَّهُ إذ الموتُ بإنسانٍ، بإنسانٍ أيضًا قيامَةُ الأمواتِ.

٢٢ لأنَّهُ كما في آدَمَ يَموتُ الجميعُ، هكذا في المَسيحِ سيُحيا الجميعُ.

٢٣ ولكن كُلَّ واحِدٍ في رُتبَتِهِ: المَسيحُ باكورَةٌ، ثُمَّ الّذينَ للمَسيحِ في مَجيئهِ.

٢٤ وبَعدَ ذلكَ النِّهايَةُ، مَتَى سلَّمَ المُلكَ للهِ الآبِ، مَتَى أبطَلَ كُلَّ رياسَةٍ وكُلَّ سُلطانٍ وكُلَّ قوَّةٍ.

٢٥ لأنَّهُ يَجِبُ أنْ يَملِكَ حتَّى «يَضَعَ جميعَ الأعداءِ تحتَ قَدَمَيهِ».

٢٦ آخِرُ عَدوٍّ يُبطَلُ هو الموتُ.

٢٧ لأنَّهُ أخضَعَ كُلَّ شَيءٍ تحتَ قَدَمَيهِ. ولكن حينَما يقولُ: «إنَّ كُلَّ شَيءٍ قد أُخضِعَ» فواضِحٌ أنَّهُ غَيرُ الّذي أخضَعَ لهُ الكُلَّ.

٢٨ ومَتَى أُخضِعَ لهُ الكُلُّ، فحينَئذٍ الِابنُ نَفسُهُ أيضًا سيَخضَعُ للّذي أخضَعَ لهُ الكُلَّ، كيْ يكونَ اللهُ الكُلَّ في الكُلِّ.


٢٩ وإلّا فماذا يَصنَعُ الّذينَ يَعتَمِدونَ مِنْ أجلِ الأمواتِ؟ إنْ كانَ الأمواتُ لا يَقومونَ البَتَّةَ، فلماذا يَعتَمِدونَ مِنْ أجلِ الأمواتِ؟

٣٠ ولِماذا نُخاطِرُ نَحنُ كُلَّ ساعَةٍ؟

٣١ إنّي بافتِخارِكُمُ الّذي لي في يَسوعَ المَسيحِ رَبِّنا، أموتُ كُلَّ يومٍ.

٣٢ إنْ كُنتُ كإنسانٍ قد حارَبتُ وُحوشًا في أفَسُسَ، فما المَنفَعَةُ لي؟ إنْ كانَ الأمواتُ لا يَقومونَ، «فلنأكُلْ ونَشرَبْ لأنَّنا غَدًا نَموتُ!».

٣٣ لا تضِلّوا: «فإنَّ المُعاشَراتِ الرَّديَّةَ تُفسِدُ الأخلاقَ الجَيِّدَةَ».

٣٤ اُصحوا للبِرِّ ولا تُخطِئوا، لأنَّ قَوْمًا لَيسَتْ لهُمْ مَعرِفَةٌ باللهِ. أقولُ ذلكَ لتَخجيلِكُمْ!

تأمل: في المَسيحِ سيُحيا الجميعُ

١ كورنثوس ١:١٥-٣٤

‏بعض الناس في عصرنا هذا ينكرون قيامة الأموات، وينكرون قيامة الرب يسوع المسيح. ولكن الرسول بولس يوضح أن لو لم تكن هناك قيامة لترتب على ذلك بعض العواقب الوخيمة، وذكر خمس منها:

  • لا يكون هناك إنجيل نسمعه أو رسالة نؤمن بها (ع ١٤)
  • يكون الرسل أيضًا مخدوعين لأنهم بنوا تعليمهم على الكذب (ع ١٥)
  • لكان المسيح نفسه لم يقم من الأموات (ع ١٦)
  • أن خطايانا ما زالت قائمة ولم تغفر لنا (ع ١٧)
  • الذين ماتوا على هذا الرجاء ما زالوا أمواتًا  ولا رجاء لهم (ع ١٨).

 لكن الحقيقة الواضحة أن المسيح له المجد قد قام من الأموات (ع ٢٠). وهنا يعدد الرسول بولس بركات حقيقة القيامة. (ع ٢٠-٢٢)

إلهنا العظيم يا من حملت عنا خطايانا على الصليب ودست الموت بموتك، امنحنا يا الله نصرة القيامة بقوة صليبك المحيي. آمين.

شارك الرسالة
الملوك الثاني ٢٣: ٣٥ إلى ٢٤: ٢٠

الملوك الثاني ٢٣

٣٥ ودَفَعَ يَهوياقيمُ الفِضَّةَ والذَّهَبَ لفِرعَوْنَ، إلّا أنَّهُ قَوَّمَ الأرضَ لدَفعِ الفِضَّةِ بأمرِ فِرعَوْنَ. كُلَّ واحِدٍ حَسَبَ تقويمِهِ. فطالَبَ شَعبَ الأرضِ بالفِضَّةِ والذَّهَبِ ليَدفَعَ لفِرعَوْنَ نَخوٍ.

يهوياقيم يملك على يهوذا

٣٦ كانَ يَهوياقيمُ ابنَ خَمسٍ وعِشرينَ سنَةً حينَ مَلكَ، ومَلكَ إحدَى عَشرَةَ سنَةً في أورُشَليمَ، واسمُ أُمِّهِ زَبيدَةُ بنتُ فِدايَةَ مِنْ رومَةَ.

٣٧ وعَمِلَ الشَّرَّ في عَينَيِ الرَّبِّ حَسَبَ كُلِّ ما عَمِلَ آباؤُهُ.


الملوك الثاني ٢٤


١ في أيّامِهِ صَعِدَ نَبوخَذناصَّرُ مَلِكُ بابِلَ، فكانَ لهُ يَهوياقيمُ عَبدًا ثَلاثَ سِنينَ. ثُمَّ عادَ فتمَرَّدَ علَيهِ.

٢ فأرسَلَ الرَّبُّ علَيهِ غُزاةَ الكِلدانيّينَ، وغُزاةَ الأراميّينَ، وغُزاةَ الموآبيّينَ، وغُزاةَ بَني عَمّونَ وأرسَلهُمْ علَى يَهوذا ليُبيدَها حَسَبَ كلامِ الرَّبِّ الّذي تكلَّمَ بهِ عن يَدِ عَبيدِهِ الأنبياءِ.

٣ إنَّ ذلكَ كانَ حَسَبَ كلامِ الرَّبِّ علَى يَهوذا ليَنزِعَهُمْ مِنْ أمامِهِ لأجلِ خطايا مَنَسَّى حَسَبَ كُلِّ ما عَمِلَ.

٤ وكذلكَ لأجلِ الدَّمِ البَريءِ الّذي سفَكَهُ، لأنَّهُ مَلأ أورُشَليمَ دَمًا بَريئًا، ولَمْ يَشإ الرَّبُّ أنْ يَغفِرَ.

٥ وبَقيَّةُ أُمورِ يَهوياقيمَ وكُلُّ ما عَمِلَ، أما هي مَكتوبَةٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لمُلوكِ يَهوذا؟

٦ ثُمَّ اضطَجَعَ يَهوياقيمُ مع آبائهِ، ومَلكَ يَهوياكينُ ابنُهُ عِوَضًا عنهُ.

٧ ولَمْ يَعُدْ أيضًا مَلِكُ مِصرَ يَخرُجُ مِنْ أرضِهِ، لأنَّ مَلِكَ بابِلَ أخَذَ مِنْ نهرِ مِصرَ إلَى نهرِ الفُراتِ كُلَّ ما كانَ لمَلِكِ مِصرَ.

يهوياكين يملك على يهوذا

٨ كانَ يَهوياكينُ ابنَ ثَماني عَشرَةَ سنَةً حينَ مَلكَ، ومَلكَ ثَلاثَةَ أشهُرٍ في أورُشَليمَ، واسمُ أُمِّهِ نَحوشتا بنتُ ألِناثانَ مِنْ أورُشَليمَ.

٩ وعَمِلَ الشَّرَّ في عَينَيِ الرَّبِّ حَسَبَ كُلِّ ما عَمِلَ أبوهُ.

١٠ في ذلكَ الزَّمانِ صَعِدَ عَبيدُ نَبوخَذناصَّرَ مَلِكِ بابِلَ إلَى أورُشَليمَ، فدَخَلَتِ المدينةُ تحتَ الحِصارِ.

١١ وجاءَ نَبوخَذناصَّرُ مَلِكُ بابِلَ علَى المدينةِ، وكانَ عَبيدُهُ يُحاصِرونَها.

١٢ فخرجَ يَهوياكينُ مَلِكُ يَهوذا إلَى مَلِكِ بابِلَ، هو وأُمُّهُ وعَبيدُهُ ورؤَساؤُهُ وخِصيانُهُ، وأخَذَهُ مَلِكُ بابِلَ في السَّنَةِ الثّامِنَةِ مِنْ مُلكِهِ.

١٣ وأخرَجَ مِنْ هناكَ جميعَ خَزائنِ بَيتِ الرَّبِّ، وخَزائنِ بَيتِ المَلِكِ، وكسَّرَ كُلَّ آنيَةِ الذَّهَبِ الّتي عَمِلها سُلَيمانُ مَلِكُ إسرائيلَ في هَيكلِ الرَّبِّ، كما تكلَّمَ الرَّبُّ.

١٤ وسَبَى كُلَّ أورُشَليمَ وكُلَّ الرّؤَساءِ وجميعَ جَبابِرَةِ البأسِ، عَشرَةَ آلافِ مَسبيٍّ، وجميعَ الصُّنّاعِ والأقيانِ. لم يَبقَ أحَدٌ إلّا مَساكينُ شَعبِ الأرضِ.

١٥ وسَبَى يَهوياكينَ إلَى بابِلَ. وأُمَّ المَلِكِ ونِساءَ المَلِكِ وخِصيانَهُ وأقوياءَ الأرضِ، سباهُمْ مِنْ أورُشَليمَ إلَى بابِلَ.

١٦ وجميعُ أصحابِ البأسِ، سبعَةُ آلافٍ، والصُّنّاعُ والأقيانُ ألفٌ، وجميعُ الأبطالِ أهلِ الحَربِ، سباهُمْ مَلِكُ بابِلَ إلَى بابِلَ.

١٧ ومَلَّكَ مَلِكُ بابِلَ مَتَّنيّا عَمَّهُ عِوَضًا عنهُ، وغَيَّرَ اسمَهُ إلَى صِدقيّا.

صدقيا يملك على يهوذا

١٨ كانَ صِدقيّا ابنَ إحدَى وعِشرينَ سنَةً حينَ مَلكَ، ومَلكَ إحدَى عَشرَةَ سنَةً في أورُشَليمَ، واسمُ أُمِّهِ حَمّيطَلُ بنتُ إرميا مِنْ لبنَةَ.

١٩ وعَمِلَ الشَّرَّ في عَينَيِ الرَّبِّ حَسَبَ كُلِّ ما عَمِلَ يَهوياقيمُ.

٢٠ لأنَّهُ لأجلِ غَضَبِ الرَّبِّ علَى أورُشَليمَ وعلَى يَهوذا حتَّى طَرَحَهُمْ مِنْ أمامِ وجهِهِ، كانَ أنَّ صِدقيّا تمَرَّدَ علَى مَلِكِ بابِلَ.

حبقوق ١: ١ - ١٧

حبقوق ١


١ الوَحيُ الّذي رآهُ حَبَقّوقُ النَّبيُّ.

شكوى حبقوق

٢ حتَّى مَتَى يا رَبُّ أدعو وأنتَ لا تسمَعُ؟ أصرُخُ إلَيكَ مِنَ الظُّلمِ وأنتَ لا تُخَلِّصُ؟

٣ لمَ تُريني إثمًا، وتُبصِرُ جَوْرًا؟ وقُدّامي اغتِصابٌ وظُلمٌ ويَحدُثُ خِصامٌ وتَرفَعُ المُخاصَمَةُ نَفسَها.

٤ لذلكَ جَمَدَتِ الشَّريعَةُ ولا يَخرُجُ الحُكمُ بَتَّةً، لأنَّ الشِّرّيرَ يُحيطُ بالصِّدّيقِ، فلذلكَ يَخرُجُ الحُكمُ مُعوَجًّا.

استجابة الرب

٥ «اُنظُروا بَينَ الأُمَمِ، وأبصِروا وتَحَيَّروا حَيرَةً. لأنّي عامِلٌ عَمَلًا في أيّامِكُمْ لا تُصَدِّقونَ بهِ إنْ أُخبِرَ بهِ.

٦ فهأنَذا مُقيمٌ الكلدانيّينَ الأُمَّةَ المُرَّةَ القاحِمَةَ السّالِكَةَ في رِحابِ الأرضِ لتَملِكَ مَساكِنَ لَيسَتْ لها.

٧ هي هائلَةٌ ومَخوفةٌ. مِنْ قِبَلِ نَفسِها يَخرُجُ حُكمُها وجَلالُها.

٨ وخَيلُها أسرَعُ مِنَ النُّمورِ، وأحَدُّ مِنْ ذِئابِ المساءِ. وفُرسانُها يَنتَشِرونَ، وفُرسانُها يأتونَ مِنْ بَعيدٍ، ويَطيرونَ كالنَّسرِ المُسرِعِ إلَى الأكلِ.

٩ يأتونَ كُلُّهُمْ للظُّلمِ. مَنظَرُ وُجوهِهِمْ إلَى قُدّامٍ، ويَجمَعونَ سبيًا كالرَّملِ.

١٠ وهي تسخَرُ مِنَ المُلوكِ، والرّؤَساءُ ضُحكَةٌ لها. وتَضحَكُ علَى كُلِّ حِصنٍ، وتُكَوِّمُ التُّرابَ وتأخُذُهُ.

١١ ثُمَّ تتَعَدَّى روحُها فتعبُرُ وتأثَمُ. هذِهِ قوَّتُها إلهُها».

شكوى حبقوق الثانية

١٢ ألَستَ أنتَ منذُ الأزَلِ يا رَبُّ إلهي قُدّوسي؟ لا نَموتُ. يا رَبُّ للحُكمِ جَعَلتَها، ويا صَخرُ للتّأديبِ أسَّستَها.

١٣ عَيناكَ أطهَرُ مِنْ أنْ تنظُرا الشَّرَّ، ولا تستَطيعُ النَّظَرَ إلَى الجَوْرِ، فلمَ تنظُرُ إلَى النّاهِبينَ، وتَصمُتُ حينَ يَبلَعُ الشِّرّيرُ مَنْ هو أبَرُّ مِنهُ؟

١٤ وتَجعَلُ النّاسَ كسَمَكِ البحرِ، كدَبّاباتٍ لا سُلطانَ لها.

١٥ تُطلِعُ الكُلَّ بشِصِّها، وتَصطادُهُمْ بشَبَكَتِها وتَجمَعُهُمْ في مِصيَدَتِها، فلذلكَ تفرَحُ وتَبتَهِجُ.

١٦ لذلكَ تذبَحُ لشَبَكَتِها، وتُبَخِّرُ لمِصيَدَتِها، لأنَّهُ بهِما سمِنَ نَصيبُها، وطَعامُها مُسَمَّنٌ.

١٧ أفَلأجلِ هذا تفرَغُ شَبَكَتُها ولا تعفو عن قَتلِ الأُمَمِ دائمًا؟

نهاية قراءات يوم 222
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة