كورنثوس الأولى ١٦: ١ - ٢٤

كورنثوس الأولى ١٦

جمع التقدمات لمساعدة كنيسة أورشليم

١ وأمّا مِنْ جِهَةِ الجَمعِ لأجلِ القِدّيسينَ، فكما أوصَيتُ كنائسَ غَلاطيَّةَ هكذا افعَلوا أنتُمْ أيضًا.

٢ في كُلِّ أوَّلِ أُسبوعٍ، ليَضَعْ كُلُّ واحِدٍ مِنكُمْ عِندَهُ خازِنًا ما تيَسَّرَ، حتَّى إذا جِئتُ لا يكونُ جَمعٌ حينَئذٍ.

٣ ومَتَى حَضَرتُ، فالّذينَ تستَحسِنونَهُمْ أُرسِلُهُمْ برَسائلَ ليَحمِلوا إحسانَكُمْ إلَى أورُشَليمَ.

٤ وإنْ كانَ يَستَحِقُّ أنْ أذهَبَ أنا أيضًا، فسيَذهَبونَ مَعي.

طلبات شخصية

٥ وسأجيءُ إلَيكُمْ مَتَى اجتَزتُ بمَكِدونيَّةَ، لأنّي أجتازُ بمَكِدونيَّةَ.

٦ ورُبَّما أمكُثُ عِندَكُمْ أو أُشَتّي أيضًا لكَيْ تُشَيِّعوني إلَى حَيثُما أذهَبُ.

٧ لأنّي لَستُ أُريدُ الآنَ أنْ أراكُمْ في العُبورِ، لأنّي أرجو أنْ أمكُثَ عِندَكُمْ زَمانًا إنْ أذِنَ الرَّبُّ.

٨ ولكنني أمكُثُ في أفَسُسَ إلَى يومِ الخَمسينَ،

٩ لأنَّهُ قد انفَتَحَ لي بابٌ عظيمٌ فعّالٌ، ويوجَدُ مُعانِدونَ كثيرونَ.


١٠ ثُمَّ إنْ أتَى تيموثاوُسُ، فانظُروا أنْ يكونَ عِندَكُمْ بلا خَوْفٍ. لأنَّهُ يَعمَلُ عَمَلَ الرَّبِّ كما أنا أيضًا.

١١ فلا يَحتَقِرهُ أحَدٌ، بل شَيِّعوهُ بسَلامٍ ليأتيَ إلَيَّ، لأنّي أنتَظِرُهُ مع الإخوَةِ.

١٢ وأمّا مِنْ جِهَةِ أبُلّوسَ الأخِ، فطَلَبتُ إليهِ كثيرًا أنْ يأتيَ إلَيكُمْ مع الإخوَةِ، ولَمْ تكُنْ لهُ إرادَةٌ البَتَّةَ أنْ يأتيَ الآنَ. ولكنهُ سيأتي مَتَى توَفَّقَ الوقتُ.


١٣ اِسهَروا. اثبُتوا في الإيمانِ. كونوا رِجالًا. تقَوَّوْا.

١٤ لتَصِرْ كُلُّ أُمورِكُمْ في مَحَبَّةٍ.


١٥ وأطلُبُ إلَيكُمْ أيُّها الإخوَةُ: أنتُمْ تعرِفونَ بَيتَ استِفاناسَ أنهُم باكورَةُ أخائيَةَ، وقَدْ رَتَّبوا أنفُسَهُمْ لخِدمَةِ القِدّيسينَ،

١٦ كيْ تخضَعوا أنتُمْ أيضًا لمِثلِ هؤُلاءِ، وكُلِّ مَنْ يَعمَلُ معهُمْ ويَتعَبُ.

١٧ ثُمَّ إنّي أفرَحُ بمَجيءِ استِفاناسَ وفُرتوناتوسَ وأخائيكوسَ، لأنَّ نُقصانَكُمْ، هؤُلاءِ قد جَبَروهُ،

١٨ إذ أراحوا روحي وروحَكُمْ. فاعرِفوا مِثلَ هؤُلاءِ.

تحيات ختامية

١٩ تُسَلِّمُ علَيكُمْ كنائسُ أسيّا. يُسَلِّمُ علَيكُمْ في الرَّبِّ كثيرًا أكيلا وبريسكِلّا مع الكَنيسَةِ الّتي في بَيتِهِما.

٢٠ يُسَلِّمُ علَيكُمُ الإخوَةُ أجمَعونَ. سلِّموا بَعضُكُمْ علَى بَعضٍ بقُبلَةٍ مُقَدَّسَةٍ.

٢١ السَّلامُ بيَدي أنا بولُسَ.

٢٢ إنْ كانَ أحَدٌ لا يُحِبُّ الرَّبَّ يَسوعَ المَسيحَ فليَكُنْ أناثيما! مارانْ أثا.

٢٣ نِعمَةُ الرَّبِّ يَسوعَ المَسيحِ معكُمْ.

٢٤ مَحَبَّتي مع جميعِكُمْ في المَسيحِ يَسوعَ. آمينَ.

أخبار الأيام الأول ١: ١ إلى ٢: ٥٥

أخبار الأيام الأول ١

نسل نوح

١ آدَمُ، شيتُ، أنوشُ،

٢ قينانُ، مَهلَلئيلُ، يارِدُ،

٣ أخنوخُ، مَتوشالَحُ، لامَكُ،

٤ نوحُ، سامُ، حامُ، يافَثُ.

أبناء يافث

٥ بَنو يافَثَ: جومَرُ وماجوجُ ومادايُ وياوانُ وتوبالُ وماشِكُ وتيراسُ.

٦ وبَنو جومَرَ: أشكَنازُ وريفاثُ وتوجَرمَةُ.

٧ وبَنو ياوانَ: أليشَةُ وتَرشيشَةُ وكِتّيمُ ودودانيمُ.

أبناء حام

٨ بَنو حامَ: كوشُ ومِصرايِمُ وفوطُ وكنعانُ.

٩ وبَنو كوشَ: سبا وحَويلَةُ وسَبتا ورَعَما وسَبتَكا. وبَنو رَعَما: شَبا ودَدانُ.

١٠ وكوشُ ولَدَ نِمرودَ الّذي ابتَدأ يكونُ جَبّارًا في الأرضِ.

١١ ومِصرايِمُ ولَدَ: لوديمَ وعَناميمَ ولهابيمَ ونَفتوحيمَ

١٢ وفَتروسيمَ وكسلوحيمَ، الّذينَ خرجَ مِنهُمْ فِلِشتيمُ وكفتوريمُ.

١٣ وكنعانُ ولَدَ: صيدونَ بكرَهُ، وحِثًّا

١٤ واليَبوسيَّ والأموريَّ والجِرجاشيَّ

١٥ والحِوّيَّ والعَرقيَّ والسّينيَّ

١٦ والأرواديَّ والصَّمّاريَّ والحَماثيَّ.

أبناء سام

١٧ بَنو سامَ: عيلامُ وأشّورُ وأرفَكشادُ ولودُ وأرامُ وعوصُ وحولُ وجاثَرُ وماشِكُ.

١٨ وأرفَكشادُ ولَدَ شالَحَ، وشالَحُ ولَدَ عابِرَ.

١٩ ولِعابِرَ وُلِدَ ابنانِ اسمُ الواحِدِ فالَجُ، لأنَّ في أيّامِهِ قُسِمَتِ الأرضُ. واسمُ أخيهِ يَقطانُ.

٢٠ ويَقطانُ ولَدَ: ألمودادَ وشالَفَ وحَضَرموتَ ويارَحَ

٢١ وهَدورامَ وأوزالَ ودِقلَةَ

٢٢ وعيبالَ وأبيمايِلَ وشَبا

٢٣ وأوفيرَ وحَويلَةَ ويوبابَ. كُلُّ هؤُلاءِ بَنو يَقطانَ.


٢٤ سامُ، أرفَكشادُ، شالَحُ،

٢٥ عابِرُ، فالَجُ، رَعو،

٢٦ سروجُ، ناحورُ، تارَحُ،

٢٧ أبرامُ، وهو إبراهيمُ.

عائلة إبراهيم

٢٨ اِبنا إبراهيمَ: إسحاقُ وإسماعيلُ.

ذرية هاجر

٢٩ هذِهِ مَواليدُهُمْ. بكرُ إسماعيلَ: نَبايوتُ، وقيدارُ وأدَبئيلُ ومِبسامُ

٣٠ ومِشماعُ ودومَةُ ومَسّا وحَدَدُ وتَيماءُ

٣١ ويَطورُ ونافيشُ وقِدمَةُ. هؤُلاءِ هُم بَنو إسماعيلَ.

ذرية قطورة

٣٢ وأمّا بَنو قَطورَةَ سُرّيَّةِ إبراهيمَ، فإنَّها ولَدَتْ: زِمرانَ ويَقشانَ ومَدانَ ومِديانَ ويِشباقَ وشوحا. وابنا يَقشانَ: شَبا ودَدانُ.

٣٣ وبَنو مِديانَ: عَيفَةُ وعِفرُ وحَنوكُ وأبيداعُ وألدَعَةُ. فكُلُّ هؤُلاءِ بَنو قَطورَةَ.

ذرية سارة

٣٤ وولَدَ إبراهيمُ إسحاقَ. وابنا إسحاقَ: عيسو وإسرائيلُ.

أبناء عيسو

٣٥ بَنو عيسو: أليفازُ ورَعوئيلُ ويَعوشُ ويَعلامُ وقورَحُ.

٣٦ بَنو أليفازَ: تيمانُ وأومارُ وصَفي وجَعثامُ وقِنازُ وتِمناعُ وعَماليقُ.

٣٧ بَنو رَعوئيلَ: نَحَثُ وزارَحُ وشَمَّةُ ومِزَّةُ.

سكان أدوم

٣٨ وبَنو سعيرَ: لوطانُ وشوبالُ وصِبعونُ وعَنَى وديشونُ وإيصَرُ وديشانُ.

٣٩ وابنا لوطانَ: حوري وهومامُ. وأُختُ لوطانَ تِمناعُ.

٤٠ بَنو شوبالَ: عَليانُ ومَناحَةُ وعيبالُ وشَفي وأونامُ. وابنا صِبعونَ: أيَّةُ وعَنَى.

٤١ اِبنُ عَنَى ديشونُ، وبَنو ديشونَ: حَمرانُ وأشبانُ ويِثرانُ وكرانُ.

٤٢ بَنو إيصَرَ: بلهانُ وزَعوانُ ويَعقانُ. وابنا ديشانَ: عوصُ وأرانُ.

ملوك أدوم

٤٣ هؤُلاءِ هُمُ المُلوكُ الّذينَ مَلكوا في أرضِ أدومَ قَبلَما مَلكَ مَلِكٌ لبَني إسرائيلَ: بالِعُ بنُ بَعورَ. واسمُ مَدينَتِهِ دِنهابَةُ.

٤٤ وماتَ بالِعُ فمَلكَ مَكانَهُ يوبابُ بنُ زارَحَ مِنْ بُصرَةَ.

٤٥ وماتَ يوبابُ فمَلكَ مَكانَهُ حوشامُ مِنْ أرضِ التَّيمانيِّ.

٤٦ وماتَ حوشامُ فمَلكَ مَكانَهُ هَدَدُ بنُ بَدَدَ الّذي كسَّرَ مِديانَ في بلادِ موآبَ، واسمُ مَدينَتِهِ عَويتُ.

٤٧ وماتَ هَدَدُ فمَلكَ مَكانَهُ سِملَةُ مِنْ مَسريقَةَ.

٤٨ وماتَ سِملَةُ فمَلكَ مَكانَهُ شاوُلُ مِنْ رَحوبوتِ النَّهرِ.

٤٩ وماتَ شاوُلُ فمَلكَ مَكانَهُ بَعلُ حانانَ بنُ عَكبورَ.

٥٠ وماتَ بَعلُ حانانَ فمَلكَ مَكانَهُ هَدَدُ، واسمُ مَدينَتِهِ فاعي، واسمُ امرأتِهِ مَهيطَبئيلُ بنتُ مَطرِدَ بنتِ ماءِ ذَهَبٍ.

٥١ وماتَ هَدَدُ. فكانتْ أُمَراءُ أدومَ: أميرُ تِمناعَ، أميرُ عَلوَةَ، أميرُ يتيتَ،

٥٢ أميرُ أُهوليبامَةَ، أميرُ أيلَةَ، أميرُ فينونَ،

٥٣ أميرُ قِنازَ، أميرُ تيمانَ، أميرُ مِبصارَ،

٥٤ أميرُ مَجديئيلَ، أميرُ عيرامَ. هؤُلاءِ أُمَراءُ أدومَ.


أخبار الأيام الأول ٢

أبناء إسرائيل

١ هؤُلاءِ بَنو إسرائيلَ: رأوبَينُ، شَمعونُ، لاوي ويَهوذا، يَسّاكَرُ وزَبولونُ،

٢ دانُ، يوسُفُ وبَنيامينُ، نَفتالي، جادُ وأشيرُ.

بنو يهوذا

٣ بَنو يَهوذا: عَيرُ وأونانُ وشَيلَةُ. وُلِدَ الثَّلاثَةُ مِنْ بنتِ شوعَ الكَنعانيَّةِ. وكانَ عَيرُ بكرُ يَهوذا شِرّيرًا في عَينَيِ الرَّبِّ فأماتَهُ.

٤ وثامارُ كنَّتُهُ ولَدَتْ لهُ فارَصَ وزارَحَ. كُلُّ بَني يَهوذا خَمسَةٌ.

٥ اِبنا فارَصَ: حَصرونُ وحامولُ.

٦ وبَنو زارَحَ: زِمري وأيثانُ وهَيمانُ وكلكولُ ودارَعُ. الجميعُ خَمسَةٌ.

٧ وابنُ كرمي عَخارُ مُكَدِّرُ إسرائيلَ الّذي خانَ في الحَرامِ.

٨ وابنُ أيثانَ: عَزَريا.

٩ وبَنو حَصرونَ الّذينَ وُلِدوا لهُ: يَرحَمئيلُ ورامُ وكلوبايُ.

رام بن حصرون

١٠ ورامُ ولَدَ عَمّينادابَ، وعَمّينادابُ ولَدَ نَحشونَ رَئيسَ بَني يَهوذا،

١١ ونَحشونُ ولَدَ سلموَ، وسَلمو ولَدَ بوعَزَ،

١٢ وبوعَزُ ولَدَ عوبيدَ، وعوبيدُ ولَدَ يَسَّى،

١٣ ويَسَّى ولَدَ: بكرَهُ أليآبَ، وأبينادابَ الثّاني، وشِمعَى الثّالِثَ،

١٤ ونَثنِئيلَ الرّابِعَ، ورَدّايَ الخامِسَ،

١٥ وأوصَمَ السّادِسَ، وداوُدَ السّابِعَ.

١٦ وأُختاهُمْ صَرويَةُ وأبيجايِلُ. وبَنو صَرويَةَ: أبشايُ ويوآبُ وعَسائيلُ، ثَلاثَةٌ.

١٧ وأبيجايِلُ ولَدَتْ عَماسا، وأبو عَماسا يَثرُ الإسماعيليُّ.

كالب بن حصرون

١٨ وكالَبُ بنُ حَصرونَ ولَدَ مِنْ عَزوبَةَ امرأتِهِ ومِنْ يَريعوثَ. وهؤُلاءِ بَنوها: ياشَرُ وشوبابُ وأردونُ.

١٩ وماتَتْ عَزوبَةُ فاتَّخَذَ كالَبُ لنَفسِهِ أفراتَ فوَلَدَتْ لهُ حورَ.

٢٠ وحورُ ولَدَ أوريَ، وأوري ولَدَ بَصَلئيلَ.

٢١ وبَعدُ دَخَلَ حَصرونُ علَى بنتِ ماكيرَ أبي جِلعادَ واتَّخَذَها وهو ابنُ سِتّينَ سنَةً فوَلَدَتْ لهُ سجوبَ.

٢٢ وسَجوبُ ولَدَ يائيرَ، وكانَ لهُ ثَلاثٌ وعِشرونَ مدينةً في أرضِ جِلعادَ.

٢٣ وأخَذَ جَشورَ وأرامَ حَوّوثَ يائيرَ مِنهُمْ مع قَناةَ وقُراها، سِتّينَ مدينةً. كُلُّ هؤُلاءِ بَنو ماكيرَ أبي جِلعادَ.

٢٤ وبَعدَ وفاةِ حَصرونَ في كالَبِ أفراتَةَ، ولَدَتْ لهُ أبيّاهُ امرأةُ حَصرونَ أشحورَ أبا تقوعَ.

يرحمئيل بن حصرون

٢٥ وكانَ بَنو يَرحَمئيلَ بكرِ حَصرونَ: البِكرُ رامَ، ثُمَّ بونَةَ وأورَنَ وأوصَمَ وأخيّا.

٢٦ وكانتِ امرأةٌ أُخرَى ليَرحَمئيلَ اسمُها عَطارَةُ. هي أُمُّ أونامَ.

٢٧ وكانَ بَنو رامَ بكرِ يَرحَمئيلَ: معصُ ويَمينُ وعاقَرُ.

٢٨ وكانَ ابنا أونامَ: شَمّايَ وياداعَ. وابنا شَمّايَ: نادابَ وأبيشورَ.

٢٩ واسمُ امرأةِ أبيشورَ أبيحايِلُ، وولَدَتْ لهُ أحبانَ وموليدَ.

٣٠ وابنا نادابَ: سلَدُ وأفّايِمُ. وماتَ سلَدُ بلا بَنينَ.

٣١ وابنُ أفّايِمَ يَشعي، وابنُ يَشعي شيشانُ، وابنُ شيشانَ أحلايُ.

٣٢ وابنا ياداعَ أخي شَمّايَ: يَثَرُ ويوناثانُ. وماتَ يَثَرُ بلا بَنينَ.

٣٣ وابنا يوناثانَ: فالَتُ وزازا. هؤُلاءِ هُم بَنو يَرحَمئيلَ.

٣٤ ولَمْ يَكُنْ لشيشانَ بَنونَ بل بَناتٌ. وكانَ لشيشانَ عَبدٌ مِصريٌّ اسمُهُ يَرحَعُ،

٣٥ فأعطَى شيشانُ ابنَتَهُ ليَرحَعَ عَبدِهِ امرأةً، فوَلَدَتْ لهُ عَتّايَ.

٣٦ وعَتّايُ ولَدَ ناثانَ، وناثانُ ولَدَ زابادَ،

٣٧ وزابادُ ولَدَ أفلالَ، وأفلالُ ولَدَ عوبيدَ،

٣٨ وعوبيدُ ولَدَ ياهو، وياهو ولَدَ عَزَريا،

٣٩ وعَزَريا ولَدَ حالَصَ، وحالَصُ ولَدَ إلعاسَةَ،

٤٠ وإلعاسَةُ ولَدَ سِسَمايَ، وسِسَمايُ ولَدَ شَلّومَ،

٤١ وشَلّومُ ولَدَ يَقَميَةَ، ويَقَميَةُ ولَدَ أليشَمَعَ.

عشائر كالب

٤٢ وبَنو كالَبَ أخي يَرحَمئيلَ: ميشاعُ بكرُهُ. هو أبو زيفَ. وبَنو مَريشَةَ أبي حَبرونَ.

٤٣ وبَنو حَبرونَ: قورَحُ وتَفّوحُ وراقَمُ وشامَعُ.

٤٤ وشامَعُ ولَدَ راقَمَ أبا يَرُقعامَ. وراقَمُ ولَدَ شَمّايَ.

٤٥ وابنُ شَمّايَ مَعونُ، ومَعونُ أبو بَيتِ صورَ.

٤٦ وعيفَةُ سُرّيَّةُ كالَبَ ولَدَتْ: حارانَ وموصا وجازيزَ. وحارانُ ولَدَ جازيزَ.

٤٧ وبَنو يَهدايَ: رَجَمُ ويوثامُ وجيشانُ وفَلَطُ وعيفَةُ وشاعَفُ.

٤٨ وأمّا مَعكَةُ سُرّيَّةُ كالَبَ فوَلَدَتْ: شَبَرَ وتَرحَنَةَ.

٤٩ وولَدَتْ شاعَفُ أبا مَدمَنَّةَ، وشَوا أبا مَكبينا وأبا جَبَعا. وبنتُ كالَبَ عَكسَةُ.


٥٠ هؤُلاءِ هُم بَنو كالَبَ بنِ حورَ بكرِ أفراتَةَ. شوبالُ أبو قريةِ يَعاريمَ

٥١ وسَلما أبو بَيتِ لَحمٍ، وحاريفُ أبو بَيتِ جاديرَ.

٥٢ وكانَ لشوبالَ أبي قريةِ يَعاريمَ بَنونَ: هَرواهُ وحَصي هَمَّنوحوتَ.

٥٣ وعَشائرُ قريةِ يَعاريمَ: اليَثريُّ والفوتيُّ والشَّماتيُّ والمَشراعيُّ. مِنْ هؤُلاءِ خرجَ الصَّرعيُّ والأشتأوليُّ.

٥٤ بَنو سلما: بَيتُ لَحمٍ والنَّطوفاتيُّ وعَطروتُ بَيتِ يوآبَ وحَصي المَنوحيِّ الصَّرعيِّ.

٥٥ وعَشائرُ الكتبةِ سُكّانِ يَعبيصَ: ترعاتيمُ وشَمعاتيمُ وسوكاتيمُ. هُمُ القينيّونَ الخارِجونَ مِنْ حَمَّةَ أبي بَيتِ رَكابَ.

حبقوق ٣: ١ - ١٩

حبقوق ٣

صلاة حبقوق

١ صَلاةٌ لحَبَقّوقَ النَّبيِّ علَى الشَّجَويَّةِ:


٢ يا رَبُّ، قد سمِعتُ خَبَرَكَ فجَزِعتُ. يا رَبُّ، عَمَلكَ في وسَطِ السِّنينَ أحيِهِ. في وسَطِ السِّنينَ عَرِّفْ. في الغَضَبِ اذكُرِ الرَّحمَةَ.


٣ اللهُ جاءَ مِنْ تيمانَ، والقُدّوسُ مِنْ جَبَلِ فارانَ. سِلاهْ. جَلالُهُ غَطَّى السماواتِ، والأرضُ امتَلأتْ مِنْ تسبيحِهِ.

٤ وكانَ لَمَعانٌ كالنّورِ. لهُ مِنْ يَدِهِ شُعاعٌ، وهناكَ استِتارُ قُدرَتِهِ.

٥ قُدّامَهُ ذَهَبَ الوَبأُ، وعِندَ رِجلَيهِ خرجَتِ الحُمَّى.

٦ وقَفَ وقاسَ الأرضَ. نَظَرَ فرَجَفَ الأُمَمُ ودُكَّتِ الجِبالُ الدَّهريَّةُ وخَسَفَتْ آكامُ القِدَمِ. مَسالِكُ الأزَلِ لهُ.

٧ رأيتُ خيامَ كوشانَ تحتَ بَليَّةٍ. رَجَفَتْ شُقَقُ أرضِ مِديانَ.

٨ هل علَى الأنهارِ حَميَ يا رَبُّ؟ هل علَى الأنهارِ غَضَبُكَ؟ أو علَى البحرِ سخَطُكَ حتَّى إنَّكَ رَكِبتَ خَيلكَ، مَركَباتِكَ مَركَباتِ الخَلاصِ؟

٩ عُرّيَتْ قَوْسُكَ تعريَةً. سُباعيّاتُ سِهامٍ كلِمَتُكَ. سِلاهْ. شَقَّقتَ الأرضَ أنهارًا.

١٠ أبصَرَتكَ ففَزِعَتِ الجِبالُ. سيلُ المياهِ طَما. أعطَتِ اللُّجَّةُ صوتَها. رَفَعَتْ يَدَيها إلَى العَلاءِ.

١١ الشَّمسُ والقَمَرُ وقَفا في بُروجِهِما لنورِ سِهامِكَ الطّائرَةِ، للَمَعانِ بَرقِ مَجدِكَ.

١٢ بغَضَبٍ خَطَرتَ في الأرضِ، بسَخَطٍ دُستَ الأُمَمَ.

١٣ خرجتَ لخَلاصِ شَعبِكَ، لخَلاصِ مَسيحِكَ. سحَقتَ رأسَ بَيتِ الشِّرّيرِ مُعَرّيًا الأساسَ حتَّى العُنُقِ. سِلاهْ.

١٤ ثَقَبتَ بسِهامِهِ رأسَ قَبائلِهِ. عَصَفوا لتَشتيتي. ابتِهاجُهُمْ كما لأكلِ المِسكينِ في الخُفيَةِ.

١٥ سلكتَ البحرَ بخَيلِكَ، كوَمَ المياهِ الكَثيرَةِ.


١٦ سمِعتُ فارتَعَدَتْ أحشائي. مِنَ الصَّوْتِ رَجَفَتْ شَفَتايَ. دَخَلَ النَّخرُ في عِظامي، وارتَعَدتُ في مَكاني لأستَريحَ في يومِ الضّيقِ، عِندَ صُعودِ الشَّعبِ الّذي يَزحَمُنا.

١٧ فمَعَ أنَّهُ لا يُزهِرُ التّينُ، ولا يكونُ حَملٌ في الكُرومِ. يَكذِبُ عَمَلُ الزَّيتونَةِ، والحُقولُ لا تصنَعُ طَعامًا. يَنقَطِعُ الغَنَمُ مِنَ الحَظيرَةِ، ولا بَقَرَ في المَذاوِدِ،

١٨ فإنّي أبتَهِجُ بالرَّبِّ وأفرَحُ بإلهِ خَلاصي.

١٩ الرَّبُّ السَّيِّدُ قوَّتي، ويَجعَلُ قَدَمَيَّ كالأيائلِ، ويُمَشّيني علَى مُرتَفَعاتي. لرَئيسِ المُغَنّينَ علَى آلاتي ذَواتِ الأوتارِ.

تأمل: إني أبتهج بالرب

حبقوق٣

يختم النبي حبقوق السفر بصلاة احتلت كل الأصحاح الثالث والأخير. وختم هذه الصلاة بقصيدة من ثلاثة أعداد، هي آخر ثلاثة أعداد في الأصحاح. ويعدِّد في هذه القصيدة ستة من المآسي والمصائب التي تقشعر لها الأبدان: "لا يزهر التين"، "لا يكون حمل في الكروم"، "يكذب عمل الزيتونة"، "الحقول لا تصنع طعامًا"، "ينقطع الغنم من الحظيرة"، "لا بقر في المذاود". لا يوجد أي نوع من الطعام، لا من الأشجار ولا من الكروم ولا من الحقول ولا من الحظائر أو المذاود. ومع كل هذا، يعلن النبي "فإني أبتهج بالرب وأفرح بإله خلاصي"، فالسيد الرب هو قوته وهو من يجعله يتخطى كل الصعاب التي تواجهه.

    هذا ما تعلنه كلمة الله الصادقة والأمينة: إن مصدر فرحنا وقوتنا وإحساسنا بالأمان تجاه مصائب الزمن هو الرب، لا المال ولا الممتلكات ولا الطعام ولا المدخرات.

   أعني يا سيدي الرب لكي أبتهج بك وحدك، ولكي أتيقن أن قوتي وأماني فيك ولا سواك.  

شارك الرسالة
نهاية قراءات يوم 224
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة