كورنثوس الثانية ١: ١ إلى ٢: ٤
كورنثوس الثانية ١
١ بولُسُ، رَسولُ يَسوعَ المَسيحِ بمَشيئَةِ اللهِ، وتيموثاوُسُ الأخُ، إلَى كنيسَةِ اللهِ الّتي في كورِنثوسَ، مع القِدّيسينَ أجمَعينَ الّذينَ في جميعِ أخائيَةَ:
٢ نِعمَةٌ لكُمْ وسَلامٌ مِنَ اللهِ أبينا والرَّبِّ يَسوعَ المَسيحِ.
إله كل تعزية
٣ مُبارَكٌ اللهُ أبو رَبِّنا يَسوعَ المَسيحِ، أبو الرّأفَةِ وإلهُ كُلِّ تعزيَةٍ،
٤ الّذي يُعَزّينا في كُلِّ ضيقَتِنا، حتَّى نَستَطيعَ أنْ نُعَزّيَ الّذينَ هُم في كُلِّ ضيقَةٍ بالتَّعزيَةِ الّتي نَتَعَزَّى نَحنُ بها مِنَ اللهِ.
٥ لأنَّهُ كما تكثُرُ آلامُ المَسيحِ فينا، كذلكَ بالمَسيحِ تكثُرُ تعزيَتُنا أيضًا.
٦ فإنْ كُنّا نَتَضايَقُ فلأجلِ تعزيَتِكُمْ وخَلاصِكُمُ، العامِلِ في احتِمالِ نَفسِ الآلامِ الّتي نَتألَّمُ بها نَحنُ أيضًا. أو نَتَعَزَّى فلأجلِ تعزيَتِكُمْ وخَلاصِكُمْ.
٧ فرَجاؤُنا مِنْ أجلِكُمْ ثابِتٌ. عالِمينَ أنَّكُمْ كما أنتُمْ شُرَكاءُ في الآلامِ، كذلكَ في التَّعزيَةِ أيضًا.
٨ فإنَّنا لا نُريدُ أنْ تجهَلوا أيُّها الإخوَةُ مِنْ جِهَةِ ضيقَتِنا الّتي أصابَتنا في أسيّا، أنَّنا تثَقَّلنا جِدًّا فوقَ الطّاقَةِ، حتَّى أيِسنا مِنَ الحياةِ أيضًا،
٩ لكن كانَ لنا في أنفُسِنا حُكمُ الموتِ، لكَيْ لا نَكونَ مُتَّكِلينَ علَى أنفُسِنا بل علَى اللهِ الّذي يُقيمُ الأمواتَ،
١٠ الّذي نَجّانا مِنْ موتٍ مِثلِ هذا، وهو يُنَجّي. الّذي لنا رَجاءٌ فيهِ أنَّهُ سيُنَجّي أيضًا فيما بَعدُ.
١١ وأنتُمْ أيضًا مُساعِدونَ بالصَّلاةِ لأجلِنا، لكَيْ يؤَدَّى شُكرٌ لأجلِنا مِنْ أشخاصٍ كثيرينَ، علَى ما وُهِبَ لنا بواسِطَةِ كثيرينَ.
تغيير بولس لخططه
١٢ لأنَّ فخرَنا هو هذا: شَهادَةُ ضَميرِنا أنَّنا في بَساطَةٍ وإخلاصِ اللهِ، لا في حِكمَةٍ جَسَديَّةٍ بل في نِعمَةِ اللهِ، تصَرَّفنا في العالَمِ، ولا سيَّما مِنْ نَحوِكُمْ.
١٣ فإنَّنا لا نَكتُبُ إلَيكُمْ بشَيءٍ آخَرَ سِوَى ما تقرأونَ أو تعرِفونَ. وأنا أرجو أنَّكُمْ ستَعرِفونَ إلَى النِّهايَةِ أيضًا،
١٤ كما عَرَفتُمونا أيضًا بَعضَ المَعرِفَةِ، أنَّنا فخرُكُمْ، كما أنَّكُمْ أيضًا فخرُنا في يومِ الرَّبِّ يَسوعَ.
١٥ وبهذِهِ الثِّقَةِ كُنتُ أشاءُ أنْ آتيَ إلَيكُمْ أوَّلًا، لتَكونَ لكُمْ نِعمَةٌ ثانيَةٌ.
١٦ وأنْ أمُرَّ بكُمْ إلَى مَكِدونيَّةَ، وآتيَ أيضًا مِنْ مَكِدونيَّةَ إلَيكُمْ، وأُشَيَّعَ مِنكُمْ إلَى اليَهوديَّةِ.
١٧ فإذْ أنا عازِمٌ علَى هذا، ألَعَلّي استَعمَلتُ الخِفَّةَ؟ أم أعزِمُ علَى ما أعزِمُ بحَسَبِ الجَسَدِ، كيْ يكونَ عِندي نَعَمْ نَعَمْ ولا لا؟
١٨ لكن أمينٌ هو اللهُ إنَّ كلامَنا لكُمْ لم يَكُنْ نَعَمْ ولا.
١٩ لأنَّ ابنَ اللهِ يَسوعَ المَسيحَ، الّذي كُرِزَ بهِ بَينَكُمْ بواسِطَتِنا، أنا وسِلوانُسَ وتيموثاوُسَ، لم يَكُنْ نَعَمْ ولا، بل قد كانَ فيهِ نَعَمْ.
٢٠ لأنْ مَهما كانتْ مَواعيدُ اللهِ فهو فيهِ «النَّعَمْ» وفيهِ «الآمينُ»، لمَجدِ اللهِ، بواسِطَتِنا.
٢١ ولكن الّذي يُثَبِّتُنا معكُمْ في المَسيحِ، وقَدْ مَسَحَنا، هو اللهُ
٢٢ الّذي خَتَمَنا أيضًا، وأعطَى عَربونَ الرّوحِ في قُلوبنا.
٢٣ ولكني أستَشهِدُ اللهَ علَى نَفسي، أنّي إشفاقًا علَيكُمْ لم آتِ إلَى كورِنثوسَ.
٢٤ ليس أنَّنا نَسودُ علَى إيمانِكُمْ، بل نَحنُ موازِرونَ لسُرورِكُمْ. لأنَّكُمْ بالإيمانِ تثبُتونَ.
كورنثوس الثانية ٢
١ ولكني جَزَمتُ بهذا في نَفسي أنْ لا آتيَ إلَيكُمْ أيضًا في حُزنٍ.
٢ لأنَّهُ إنْ كُنتُ أُحزِنُكُمْ أنا، فمَنْ هو الّذي يُفَرِّحُني إلّا الّذي أحزَنتُهُ؟
٣ وكتَبتُ لكُمْ هذا عَينَهُ حتَّى إذا جِئتُ لا يكونُ لي حُزنٌ مِنَ الّذينَ كانَ يَجِبُ أنْ أفرَحَ بهِمْ، واثِقًا بجميعِكُمْ أنَّ فرَحي هو فرَحُ جميعِكُمْ.
٤ لأنّي مِنْ حُزنٍ كثيرٍ وكآبَةِ قَلبٍ كتَبتُ إلَيكُمْ بدُموعٍ كثيرَةٍ، لا لكَيْ تحزَنوا، بل لكَيْ تعرِفوا المَحَبَّةَ الّتي عِندي ولا سيَّما مِنْ نَحوِكُمْ.
تأمل: إله كل تعزية
٢كو١:١-٤:٢
لقد اجتاز الرسول بولس ورفقاؤه في مصاعب عظيمة وآلام كثيرة في أسيا الصغرى، إلى الدرجة التي فيها يأسوا من الحياة (٢كو٨:٢). لكن خلال كل هذه المتاعب، وضعوا ثقتهم في الله الذي ينجي من الموت، بل ويقيم الأموات أيضًا (٢كو٩:١-١٠). ورأوا خلال كل هذه الضيقات تعزيات الله، فهو "أبو الرأفة وإله كل تعزية" (٢كو٣:١). وعندما نختبر تعزية الله في أوقات معاناتنا، نكون أكثر قدرة على تعزية الآخرين الذين يمرون هم أيضًا بضيقات متنوعة (٢كو٤:١).
لذلك، فلنثق في الله ونتكل عليه، لأنه إن سمح بالضيقات فهو إله كل تعزية، هو الذي يعزينا في كل ضيقاتنا. ومهما زادت الضيقات فهو الذي ينجي من الموت. كما أنه يستخدم كل ما مررنا ونمر به لتعزية آخرين أيضًا. وحتى أمام آخر عدو لنا، وهو الموت، الله هو من يقيم من الموت لأنه القادر على كل شيء.
يا رب أشكرك من كل قلبي لأنك أبو الرأفة وإله كل تعزية. أشكرك لأنك تعزينا في كل ضيقاتنا.
أخبار الأيام الأول ٣: ١ إلى ٤: ٤٣
أخبار الأيام الأول ٣
أبناء داود
١ وهؤُلاءِ هُم بَنو داوُدَ الّذينَ وُلِدوا لهُ في حَبرونَ: البِكرُ أمنونُ مِنْ أخينوعَمَ اليَزرَعيليَّةِ. الثّاني دانيئيلُ مِنْ أبيجايِلَ الكَرمَليَّةِ.
٢ الثّالِثُ أبشالومُ ابنُ مَعكَةَ بنتِ تلمايَ مَلِكِ جَشورَ. الرّابِعُ أدونيّا ابنُ حَجّيثَ.
٣ الخامِسُ شَفَطيا مِنْ أبيطالَ. السّادِسُ يَثَرعامُ مِنْ عَجلَةَ امرأتِهِ.
٤ وُلِدَ لهُ سِتَّةٌ في حَبرونَ. ومَلكَ هناكَ سبعَ سِنينٍ وسِتَّةَ أشهُرٍ، ثُمَّ مَلكَ ثَلاثًا وثَلاثينَ سنَةً في أورُشَليمَ.
٥ وهؤُلاءِ وُلِدوا لهُ في أورُشَليمَ: شِمعَى وشوبابُ وناثانُ وسُلَيمانُ. أربَعَةٌ مِنْ بَثشوعَ بنتِ عَمّيئيلَ.
٦ ويِبحارُ وأليشامَعُ وأليفالَطُ
٧ ونوجَهُ ونافَجُ ويافيعُ
٨ وأليشَمَعُ وألياداعُ وأليفَلَطُ. تِسعَةٌ.
٩ الكُلُّ بَنو داوُدَ ما عَدا بَني السَّراريِّ. وثامارُ هي أُختُهُمْ.
ملوك يهوذا
١٠ وابنُ سُلَيمانَ رَحُبعامُ، وابنُهُ أبيّا، وابنُهُ آسا، وابنُهُ يَهوشافاطُ،
١١ وابنُهُ يورامُ، وابنُهُ أخَزيا، وابنُهُ يوآشُ،
١٢ وابنُهُ أمَصيا، وابنُهُ عَزَريا، وابنُهُ يوثامُ،
١٣ وابنُهُ آحازُ، وابنُهُ حَزَقيّا، وابنُهُ مَنَسَّى،
١٤ وابنُهُ آمونُ، وابنُهُ يوشيّا.
١٥ وبَنو يوشيّا: البِكرُ يوحانانُ، الثّاني يَهوياقيمُ، الثّالِثُ صِدقيّا، الرّابِعُ شَلّومُ.
١٦ وابنا يَهوياقيمَ: يَكُنيا ابنُهُ وصِدقيّا ابنُهُ.
النسل الملكي بعد السبي
١٧ وابنا يَكُنيا: أسّيرُ وشألتيئيلُ ابنُهُ
١٨ ومَلكيرامُ وفَدايا وشِنأصَّرُ ويَقَميا وهوشاماعُ ونَدَبيا.
١٩ وابنا فدايا: زَرُبّابِلُ وشِمعي. وبَنو زَرُبّابِلَ: مَشُلّامُ وحَنَنيا وشَلوميَةُ أُختُهُمْ،
٢٠ وحَشوبَةُ وأوهَلُ وبَرَخيا وحَسَديا ويوشَبُ حَسَدَ. خَمسَةٌ.
٢١ وبَنو حَنَنيا: فلَطيا ويِشعيا، وبَنو رَفايا، وبَنو أُرنانَ، وبَنو عوبَديا، وبَنو شَكَنيا.
٢٢ وبَنو شَكَنيا: شِمعيا وبَنو شِمعيا: حَطّوشُ ويَجآلُ وباريحُ ونَعَريا وشافاطُ. سِتَّةٌ.
٢٣ وبَنو نَعَريا: اليوعينيُّ وحَزَقيّا وعَزريقامُ. ثَلاثَةٌ.
٢٤ وبَنو اليوعينيِّ: هوداياهو وألياشيبُ وفَلايا وعَقّوبُ ويوحانانُ ودَلايا وعَناني. سبعَةٌ.
أخبار الأيام الأول ٤
عشائر أخرى ليهوذا
١ بَنو يَهوذا: فارَصُ وحَصرونُ وكرمي وحورُ وشوبالُ.
٢ ورآيا بنُ شوبالَ ولَدَ يَحَثَ، ويَحَثُ ولَدَ أخومايَ ولاهَدَ. هذِهِ عَشائرُ الصَّرعيّينَ.
٣ وهؤُلاءِ لأبي عيطَمَ: يَزرَعيلُ ويَشما ويَدباشُ، واسمُ أُختِهِمْ هَصَّلَلفوني.
٤ وفَنوئيلُ أبو جَدورَ، وعازَرُ أبو حوشَةَ. هؤُلاءِ بَنو حورَ بكرِ أفراتَةَ أبي بَيتِ لَحمٍ.
٥ وكانَ لأشحورَ أبي تقوعَ امرأتانِ: حَلاةُ ونَعرَةُ.
٦ وولَدَتْ لهُ نَعرَةُ: أخُزّامَ وحافَرَ والتَّيمانيَّ والأخَشتاريَّ. هؤُلاءِ بَنو نَعرَةَ.
٧ وبَنو حَلاةَ: صَرَثُ وصوحَرُ وأثنانُ.
٨ وقوصُ ولَدَ: عانوبَ وهَصوبيبَةَ وعَشائرَ أخَرحيلَ بنِ هارُمَ.
٩ وكانَ يَعبيصُ أشرَفَ مِنْ إخوَتِهِ. وسَمَّتهُ أُمُّهُ يَعبيصَ قائلَةً: «لأنّي ولَدتُهُ بحُزنٍ».
١٠ ودَعا يَعبيصُ إلهَ إسرائيلَ قائلًا: «لَيتَكَ تُبارِكُني، وتوَسِّعُ تُخومي، وتَكونُ يَدُكَ مَعي، وتَحفَظُني مِنَ الشَّرِّ حتَّى لا يُتعِبُني». فآتاهُ اللهُ بما سألَ.
١١ وكلوبُ أخو شوحَةَ ولَدَ مَحيرَ. هو أبو أشتونَ.
١٢ وأشتونُ ولَدَ بَيتَ رافا وفاسِحَ وتَحِنَّةَ أبا مدينةِ ناحاشَ. هؤُلاءِ أهلُ رَيكَةَ.
١٣ وابنا قَنازَ: عُثنيئيلُ وسَرايا، وابنُ عُثنيئيلَ حَثاثُ.
١٤ ومَعونوثايُ ولَدَ عَفرَةَ، وسَرايا ولَدَ يوآبَ أبا وادي الصُّنّاعِ، لأنَّهُمْ كانوا صُنّاعًا.
١٥ وبَنو كالِبَ بنِ يَفُنَّةَ: عيرو وأيلَةُ وناعِمُ. وابنُ أيلَةَ قَنازُ.
١٦ وبَنو يَهلَلئيلَ: زيفُ وزيفَةُ وتيريّا وأسَرئيلُ.
١٧ وبَنو عَزرَةَ: يَثَرُ ومَرَدُ وعافِرُ ويالونُ. وحَبِلَتْ بمَريَمَ وشَمّايَ ويِشبَحَ أبي أشتَموعَ.
١٨ وامرأتُهُ اليَهوديَّةُ ولَدَتْ يارِدَ أبا جَدورَ، وحابِرَ أبا سوكوَ، ويَقوثيئيلَ أبا زانوحَ. وهؤُلاءِ بَنو بثيَةَ بنتِ فِرعَوْنَ الّتي أخَذَها مَرَدُ.
١٩ وبَنو امرأتِهِ اليَهوديَّةِ أُختِ نَحَمَ: أبي قَعيلَةَ الجَرميِّ وأشتَموعَ المَعكيِّ.
٢٠ وبَنو شيمونَ: أمنونُ ورِنَّةُ بنُ حانانَ، وتيلونُ. وابنا يِشعي: زوحَيتُ وبَنزوحَيتُ.
٢١ بَنو شيلَةَ بنِ يَهوذا: عيرُ أبو لَيكَةَ، ولَعدَةُ أبو مَريشَةَ، وعَشائرِ بَيتِ عامِلي البَزِّ مِنْ بَيتِ أشبَيعَ،
٢٢ ويوقيمُ، وأهلُ كزيبا، ويوآشُ وسارافُ، الّذينَ هُم أصحابُ موآبَ ويَشوبي لَحمٍ. وهذِهِ الأُمورُ قَديمَةٌ.
٢٣ هؤُلاءِ هُمُ الخَزّافونَ وسُكّانُ نَتاعيمَ وجَديرَةَ. أقاموا هناكَ مع المَلِكِ لشُغلِهِ.
ذرية شمعون
٢٤ بَنو شِمعونَ: نَموئيلُ ويامينُ ويَريبُ وزارَحُ وشاوُلُ،
٢٥ وابنُهُ شَلّومُ وابنُهُ مِبسامُ وابنُهُ مِشماعُ.
٢٦ وبَنو مِشماعَ: حَموئيلُ ابنُهُ، زَكّورُ ابنُهُ، شِمعي ابنُهُ.
٢٧ وكانَ لشِمعي سِتَّةَ عشَرَ ابنًا وسِتُّ بَناتٍ. وأمّا إخوَتُهُ فلم يَكُنْ لهُمْ بَنونَ كثيرونَ، وكُلُّ عَشائرِهِمْ لم يَكثُروا مِثلَ بَني يَهوذا.
٢٨ وأقاموا في بئرِ سبعٍ ومولادَةَ وحَصَرِ شوعالَ
٣٠ وفي بَتوئيلَ وحُرمَةَ وصِقلَغَ
٣١ وفي بَيتِ مَركَبوتَ وحَصَرِ سوسيمَ وبَيتِ برئي وشَعَرايِمَ. هذِهِ مُدُنُهُمْ إلَى حينَما مَلكَ داوُدُ.
٣٢ وقُراهُمْ: عيطَمُ وعَينٌ ورِمّونُ وتوكَنُ وعاشانُ، خَمسُ مُدُنٍ.
٣٣ وجميعُ قُراهُمُ الّتي حَوْلَ هذِهِ المُدُنِ إلَى بَعلٍ. هذِهِ مَساكِنُهُمْ وأنسابُهُمْ.
٣٤ ومَشوبابُ ويَمليكُ ويوشا بنُ أمَصيا،
٣٥ ويوئيلُ وياهو بنُ يوشِبيا بنِ سرايا بنِ عَسيئيلَ،
٣٦ وأليوعينايُ ويعقوبا ويَشوحايا وعَسايا وعَديئيلُ ويَسيميئيلُ وبَنايا
٣٧ وزيزا بنُ شِفعي بنِ ألّونَ بنِ يَدايا بنِ شِمري بنِ شَمعيا.
٣٨ هؤُلاءِ الوارِدونَ بأسمائهِمْ رؤَساءُ في عَشائرِهِمْ وبُيوتِ آبائهِمِ امتَدّوا كثيرًا،
٣٩ وساروا إلَى مَدخَلِ جَدورَ إلَى شَرقيِّ الوادي ليُفَتِّشوا علَى مَرعًى لماشيَتِهِمْ.
٤٠ فوَجَدوا مَرعًى خَصِبًا وجَيِّدًا، وكانتِ الأرضُ واسِعَةَ الأطرافِ مُستَريحَةً ومُطمَئنَّةً، لأنَّ آلَ حامَ سكَنوا هناكَ في القَديمِ.
٤١ وجاءَ هؤُلاءِ المَكتوبَةُ أسماؤُهُمْ في أيّامِ حَزَقيّا مَلِكِ يَهوذا. وضَرَبوا خيَمَهُمْ والمَعونيّينَ الّذينَ وُجِدوا هناكَ وحَرَّموهُم إلَى هذا اليومِ، وسَكَنوا مَكانَهُمْ لأنَّ هناكَ مَرعًى لماشيَتِهِمْ.
٤٢ ومِنهُمْ، مِنْ بَني شِمعونَ، ذَهَبَ إلَى جَبَلِ سعيرَ خَمسُ مِئَةِ رَجُلٍ، وقُدّامَهُمْ فلَطيا ونَعريا ورَفايا وعُزّيئيلُ بَنو يِشعي.
٤٣ وضَرَبوا بَقيَّةَ المُنفَلِتينَ مِنْ عَماليقَ، وسَكَنوا هناكَ إلَى هذا اليومِ.
صفنيا ١: ١ - ١٨
صفنيا ١
١ كلِمَةُ الرَّبِّ الّتي صارَتْ إلَى صَفَنيا بنِ كوشي بنِ جَدَليا بنِ أمَريا بنِ حَزَقيّا، في أيّامِ يوشيّا بنِ آمونَ مَلِكِ يَهوذا:
الإنذار بالخراب الآتي
٢ «نَزعًا أنزَعُ الكُلَّ عن وجهِ الأرضِ، يقولُ الرَّبُّ.
٣ أنزِعُ الإنسانَ والحَيَوانَ. أنزِعُ طُيورَ السماءِ وسَمَكَ البحرِ، والمَعاثِرَ مع الأشرارِ، وأقطَعُ الإنسانَ عن وجهِ الأرضِ، يقولُ الرَّبُّ.
ضد يهوذا
٤ «وأمُدُّ يَدي علَى يَهوذا وعلَى كُلِّ سُكّانِ أورُشَليمَ، وأقطَعُ مِنْ هذا المَكانِ بَقيَّةَ البَعلِ، اسمَ الكَماريمِ، مع الكهنةِ.
٥ والسّاجِدينَ علَى السُّطوحِ لجُندِ السماءِ، والسّاجِدينَ الحالِفينَ بالرَّبِّ، والحالِفينَ بمَلكومَ،
٦ والمُرتَدّينَ مِنْ وراءِ الرَّبِّ، والّذينَ لم يَطلُبوا الرَّبَّ ولا سألوا عنهُ.
٧ «اُسكُتْ قُدّامَ السَّيِّدِ الرَّبِّ، لأنَّ يومَ الرَّبِّ قريبٌ. لأنَّ الرَّبَّ قد أعَدَّ ذَبيحَةً. قَدَّسَ مَدعوّيهِ.
٨ ويكونُ في يومِ ذَبيحَةِ الرَّبِّ أنّي أُعاقِبُ الرّؤَساءَ وبَني المَلِكِ وجميعَ الّلابِسينَ لباسًا غَريبًا.
٩ وفي ذلكَ اليومِ أُعاقِبُ كُلَّ الّذينَ يَقفِزونَ مِنْ فوقِ العَتَبَةِ، الّذينَ يَملأونَ بَيتَ سيِّدِهِمْ ظُلمًا وغِشًّا.
١٠ ويكونُ في ذلكَ اليومِ، يقولُ الرَّبُّ، صوتُ صُراخٍ مِنْ بابِ السَّمَكِ، وولوَلَةٌ مِنَ القِسمِ الثّاني وكسرٌ عظيمٌ مِنَ الآكامِ.
١١ ولوِلوا يا سُكّانَ مَكتيشَ، لأنَّ كُلَّ شَعبِ كنعانَ بادَ. انقَطَعَ كُلُّ الحامِلينَ الفِضَّةَ.
١٢ ويكونُ في ذلكَ الوقتِ أنّي أُفَتِّشُ أورُشَليمَ بالسُّرُجِ، وأُعاقِبُ الرِّجالَ الجامِدينَ علَى دُرديِّهِمِ، القائلينَ في قُلوبهِمْ: إنَّ الرَّبَّ لا يُحسِنُ ولا يُسيءُ.
١٣ فتكونُ ثَروَتُهُمْ غَنيمَةً وبُيوتُهُمْ خَرابًا، ويَبنونَ بُيوتًا ولا يَسكُنونَها، ويَغرِسونَ كُرومًا ولا يَشرَبونَ خمرَها.
يوم الرب العظيم
١٤ «قريبٌ يومُ الرَّبِّ العظيمِ. قريبٌ وسَريعٌ جِدًّا. صوتُ يومِ الرّبِّ. يَصرُخُ حينَئذٍ الجَبّارُ مُرًّا.
١٥ ذلكَ اليومُ يومُ سخَطٍ، يومُ ضيقٍ وشِدَّةٍ، يومُ خَرابٍ ودَمارٍ، يومُ ظَلامٍ وقَتامٍ، يومُ سحابٍ وضَبابٍ.
١٦ يومُ بوقٍ وهُتافٍ علَى المُدُنِ المُحَصَّنَةِ وعلَى الشُّرُفِ الرَّفيعَةِ.
١٧ وأُضايِقُ النّاسَ فيَمشونَ كالعُميِ، لأنَّهُمْ أخطأوا إلَى الرَّبِّ، فيُسفَحُ دَمُهُمْ كالتُّرابِ ولَحمُهُمْ كالجِلَّةِ.
١٨ لا فِضَّتُهُمْ ولا ذَهَبُهُمْ يستطيعُ إنقاذَهُمْ في يومِ غَضَبِ الرَّبِّ، بل بنارِ غَيرَتِهِ تؤكلُ الأرضُ كُلُّها، لأنَّهُ يَصنَعُ فناءً باغِتًا لكُلِّ سُكّانِ الأرضِ».