كورنثوس الثانية ٢: ٥ إلى ٣: ١٨

كورنثوس الثانية ٢

مسامحة المذنب التائب

٥ ولكن إنْ كانَ أحَدٌ قد أحزَنَ، فإنَّهُ لم يُحزِنّي، بل أحزَنَ جميعَكُمْ بَعضَ الحُزنِ لكَيْ لا أُثَقِّلَ.

٦ مِثلُ هذا يَكفيهِ هذا القِصاصُ الّذي مِنَ الأكثَرينَ،

٧ حتَّى تكونوا -بِالعَكسِ- تُسامِحونَهُ بالحَريِّ وتُعَزّونَهُ، لئَلّا يُبتَلَعَ مِثلُ هذا مِنَ الحُزنِ المُفرِطِ.

٨ لذلكَ أطلُبُ أنْ تُمَكِّنوا لهُ المَحَبَّةَ.

٩ لأنّي لهذا كتَبتُ لكَيْ أعرِفَ تزكيَتَكُمْ: هل أنتُمْ طائعونَ في كُلِّ شَيءٍ؟

١٠ والّذي تُسامِحونَهُ بشَيءٍ فأنا أيضًا. لأنّي أنا ما سامَحتُ بهِ -إنْ كُنتُ قد سامَحتُ بشَيءٍ- فمِنْ أجلِكُمْ بحَضرَةِ المَسيحِ،

١١ لئَلّا يَطمَعَ فينا الشَّيطانُ، لأنَّنا لا نَجهَلُ أفكارَهُ.

النصرة في المسيح

١٢ ولكن لَمّا جِئتُ إلَى ترواسَ، لأجلِ إنجيلِ المَسيحِ، وانفَتَحَ لي بابٌ في الرَّبِّ،

١٣ لم تكُنْ لي راحَةٌ في روحي، لأنّي لم أجِدْ تيطُسَ أخي. لكن ودَّعتُهُمْ فخرجتُ إلَى مَكِدونيَّةَ.


١٤ ولكن شُكرًا للهِ الّذي يَقودُنا في مَوْكِبِ نُصرَتِهِ في المَسيحِ كُلَّ حينٍ، ويُظهِرُ بنا رائحَةَ مَعرِفَتِهِ في كُلِّ مَكانٍ.

١٥ لأنَّنا رائحَةُ المَسيحِ الذَّكيَّةُ للهِ، في الّذينَ يَخلُصونَ وفي الّذينَ يَهلِكونَ.

١٦ لهؤُلاءِ رائحَةُ موتٍ لموتٍ، ولأولئكَ رائحَةُ حياةٍ لحياةٍ. ومَنْ هو كُفوءٌ لهذِهِ الأُمورِ؟

١٧ لأنَّنا لَسنا كالكَثيرينَ غاشّينَ كلِمَةَ اللهِ، لكن كما مِنْ إخلاصٍ، بل كما مِنَ اللهِ نَتَكلَّمُ أمامَ اللهِ في المَسيحِ.


كورنثوس الثانية ٣

خدام العهد الجديد

١ أفَنَبتَدِئُ نَمدَحُ أنفُسَنا؟ أم لَعَلَّنا نَحتاجُ كقَوْمٍ رَسائلَ توصيَةٍ إلَيكُمْ، أو رَسائلَ توصيَةٍ مِنكُم؟

٢ أنتُمْ رِسالَتُنا، مَكتوبَةً في قُلوبنا، مَعروفةً ومَقروءَةً مِنْ جميعِ النّاسِ.

٣ ظاهِرينَ أنَّكُمْ رِسالَةُ المَسيحِ، مَخدومَةً مِنّا، مَكتوبَةً لا بحِبرٍ بل بروحِ اللهِ الحَيِّ، لا في ألواحٍ حَجَريَّةٍ بل في ألواحِ قَلبٍ لَحميَّةٍ.


٤ ولكن لنا ثِقَةٌ مِثلُ هذِهِ بالمَسيحِ لَدَى اللهِ.

٥ ليس أنَّنا كُفاةٌ مِنْ أنفُسِنا أنْ نَفتَكِرَ شَيئًا كأنَّهُ مِنْ أنفُسِنا، بل كِفايَتُنا مِنَ اللهِ،

٦ الّذي جَعَلَنا كُفاةً لأنْ نَكونَ خُدّامَ عَهدٍ جديدٍ. لا الحَرفِ بل الرّوحِ. لأنَّ الحَرفَ يَقتُلُ ولكن الرّوحَ يُحيي.

مجد العهد الجديد

٧ ثُمَّ إنْ كانتْ خِدمَةُ الموتِ، المَنقوشَةُ بأحرُفٍ في حِجارَةٍ، قد حَصَلَتْ في مَجدٍ، حتَّى لم يَقدِرْ بَنو إسرائيلَ أنْ يَنظُروا إلَى وجهِ موسى لسَبَبِ مَجدِ وجهِهِ الزّائلِ،

٨ فكيفَ لا تكونُ بالأولَى خِدمَةُ الرّوحِ في مَجدٍ؟

٩ لأنَّهُ إنْ كانتْ خِدمَةُ الدَّينونَةِ مَجدًا، فبالأولَى كثيرًا تزيدُ خِدمَةُ البِرِّ في مَجدٍ!

١٠ فإنَّ المُمَجَّدَ أيضًا لم يُمَجَّدْ مِنْ هذا القَبيلِ لسَبَبِ المَجدِ الفائقِ.

١١ لأنَّهُ إنْ كانَ الزّائلُ في مَجدٍ، فبالأولَى كثيرًا يكونُ الدّائمُ في مَجدٍ!


١٢ فإذْ لنا رَجاءٌ مِثلُ هذا نَستَعمِلُ مُجاهَرَةً كثيرَةً.

١٣ وليس كما كانَ موسى يَضَعُ بُرقُعًا علَى وجهِهِ لكَيْ لا يَنظُرَ بَنو إسرائيلَ إلَى نِهايَةِ الزّائلِ.

١٤ بل أُغلِظَتْ أذهانُهُمْ، لأنَّهُ حتَّى اليومِ ذلكَ البُرقُعُ نَفسُهُ عِندَ قِراءَةِ العَهدِ العتِيقِ باقٍ غَيرُ مُنكَشِفٍ، الّذي يُبطَلُ في المَسيحِ.

١٥ لكن حتَّى اليومِ، حينَ يُقرأُ موسى، البُرقُعُ مَوْضوعٌ علَى قَلبِهِمْ.

١٦ ولكن عندما يَرجِعُ إلَى الرَّبِّ يُرفَعُ البُرقُعُ.

١٧ وأمّا الرَّبُّ فهو الرّوحُ، وحَيثُ روحُ الرَّبِّ هناكَ حُرّيَّةٌ.

١٨ ونَحنُ جميعًا ناظِرينَ مَجدَ الرَّبِّ بوَجهٍ مَكشوفٍ، كما في مِرآةٍ، نَتَغَيَّرُ إلَى تِلكَ الصّورَةِ عَينِها، مِنْ مَجدٍ إلَى مَجدٍ، كما مِنَ الرَّبِّ الرّوحِ.

تأمل: رفع البرقع

٢كو٥:٢-١٨:٣

البرقع هو تشبيه استخدمه الرسول بولس بالروح القدس ليوضح به كيف لا يستطيع اليهود فهم الحقائق المسيحية ورؤية المسيح وهم يقرأون العهد القديم، فقال أنه ثمة برقع موضوع على قلوبهم (٢كو١٤:٣-١٥). والرب وحده هو من يستطيع إزالة هذا البرقع بالروح القدس عندما نتحد به بالإيمان بالمسيح. وهكذا يتحرر الإنسان (٢كو١٧:٣)، وينظر مجد الرب بوجه مكشوف دون حواجز، ويتغير إلى صورته من مجد إلى مجد (٢كو١٨:٣). فيستطيع الناس أن يروا في كل مؤمن بالمسيح انعكاسًا لصورة الله المجيدة، وأن يشتموا رائحة المسيح الزكية (٢كو١٥:٢).

    أيها الرب يسوع المسيح من فضلك ساعدني لكي أشبع بك، وأُفسح المجال للروح القدس لكي يعكس صورة مجدك على من حولي.

شارك الرسالة
أخبار الأيام الأول ٥: ١ إلى ٦: ٨١

أخبار الأيام الأول ٥

ذرية رأوبين

١ وبَنو رأوبَينَ بكرِ إسرائيلَ. لأنَّهُ هو البِكرُ، ولأجلِ تدنيسِهِ فِراشَ أبيهِ، أُعطيَتْ بَكوريَّتُهُ لبَني يوسُفَ بنِ إسرائيلَ، فلم يُنسَبْ بكرًا.

٢ لأنَّ يَهوذا اعتَزَّ علَى إخوَتِهِ ومِنهُ الرَّئيسُ، وأمّا البَكوريَّةُ فليوسُفَ.


٣ بَنو رأوبَينَ بكرِ إسرائيلَ: حَنوكُ وفَلّو وحَصرونُ وكرمي.

٤ بَنو يوئيلَ: ابنُهُ شَمعيا، وابنُهُ جوجُ، وابنُهُ شِمعي،

٥ وابنُهُ ميخا، وابنُهُ رآيا، وابنُهُ بَعلٌ،

٦ وابنُهُ بَئيرَةُ الّذي سباهُ تلغَثُ فلناسَرَ مَلِكُ أشّورَ. هو رَئيسُ الرّأوبَينيّينَ.

٧ وإخوَتُهُ حَسَبَ عَشائرِهِمْ في الِانتِسابِ حَسَبَ مَواليدِهِمِ: الرَّئيسُ يَعيئيلُ وزَكَريّا،

٨ وبالِعُ بنُ عَزازَ بنِ شامِعَ بنِ يوئيلَ الّذي سكَنَ في عَروعيرَ حتَّى إلَى نَبوَ وبَعلِ مَعونَ.

٩ وسَكَنَ شَرقًا إلَى مَدخَلِ البَرّيَّةِ مِنْ نهرِ الفُراتِ، لأنَّ ماشيَتَهُمْ كثُرَتْ في أرضِ جِلعادَ.

١٠ وفي أيّامِ شاوُلَ عَمِلوا حَربًا مع الهاجَريّينَ فسقَطوا بأيديهِمْ وسَكَنوا في خيامِهِمْ في جميعِ جِهاتِ شَرقِ جِلعادَ.

ذرية جاد

١١ وبَنو جادَ سكَنوا مُقابِلهُمْ في أرضِ باشانَ حتَّى إلَى سلخَةَ.

١٢ يوئيلُ الرّأسُ، وشافاطُ ثانيهِ، ويَعنايُ وشافاطُ في باشانَ.

١٣ وإخوَتُهُمْ حَسَبَ بُيوتِ آبائهِمْ: ميخائيلُ ومَشُلّامُ وشَبَعُ ويورايُ ويَعكانُ وزيعُ وعابِرُ. سبعَةٌ.

١٤ هؤُلاءِ بَنو أبيحايِلَ بنِ حوريَ بنِ ياروحَ بنِ جِلعادَ بنِ ميخائيلَ بنِ يَشيشايَ بنِ يَحدوَ بنِ بوزٍ.

١٥ وأخي بنُ عَبدِئيلَ بنِ جوني رَئيسُ بَيتِ آبائهِمْ.

١٦ وسَكَنوا في جِلعادَ في باشانَ وقُراها، وفي جميعِ مَسارِحِ شارونَ عِندَ مَخارِجِها.

١٧ جميعُهُمُ انتَسَبوا في أيّامِ يوثامَ مَلِكِ يَهوذا، وفي أيّامِ يَرُبعامَ مَلِكِ إسرائيلَ.


١٨ بَنو رأوبَينَ والجاديّونَ ونِصفُ سِبطِ مَنَسَّى مِنْ بَني البأسِ، رِجالٌ يَحمِلونَ التُّرسَ والسَّيفَ ويَشُدّونَ القَوْسَ ومُتَعَلِّمونَ القِتالَ، أربَعَةٌ وأربَعونَ ألفًا وسَبعُ مِئَةٍ وسِتّونَ مِنَ الخارِجينَ في الجَيشِ.

١٩ وعَمِلوا حَربًا مع الهاجَريّينَ ويَطورَ ونافيشَ ونودابَ،

٢٠ فانتَصَروا علَيهِمْ. فدُفِعَ ليَدِهِمِ الهاجَريّونَ وكُلُّ مَنْ معهُمْ لأنَّهُمْ صَرَخوا إلَى اللهِ في القِتالِ، فاستَجابَ لهُمْ لأنَّهُمُ اُتَّكلوا علَيهِ.

٢١ ونَهَبوا ماشيَتَهُمْ: جِمالهُمْ خَمسينَ ألفًا، وغَنَمًا مِئَتَينِ وخَمسينَ ألفًا، وحَميرًا ألفَينِ. وسَبَوْا أُناسًا مِئَةَ ألفٍ.

٢٢ لأنَّهُ سقَطَ قَتلَى كثيرونَ، لأنَّ القِتالَ إنَّما كانَ مِنَ اللهِ. وسَكَنوا مَكانَهُمْ إلَى السَّبيِ.

نصف سبط منسى

٢٣ وبَنو نِصفِ سِبطِ مَنَسَّى سكَنوا في الأرضِ وامتَدّوا مِنْ باشانَ إلَى بَعلِ حَرمونَ وسَنيرَ وجَبَلِ حَرمونَ.

٢٤ وهؤُلاءِ رؤوسُ بُيوتِ آبائهِمْ: عافَرُ ويَشعي وأليئيلُ وعَزريئيلُ ويَرميا وهودَوْيا ويَحديئيلُ رِجالٌ جَبابِرَةُ بأسٍ وذَوو اسمٍ ورؤوسٌ لبُيوتِ آبائهِمْ.

٢٥ وخانوا إلهَ آبائهِمْ وزَنَوْا وراءَ آلِهَةِ شُعوبِ الأرضِ الّذينَ طَرَدَهُمُ الرَّبُّ مِنْ أمامِهِمْ.

٢٦ فنَبَّهَ إلهُ إسرائيلَ روحَ فولَ مَلِكِ أشّورَ وروحَ تلغَثَ فلناسَرَ مَلِكِ أشّورَ، فسباهُمُ، الرّأوبَينيّينَ والجاديّينَ ونِصفَ سِبطِ مَنَسَّى، وأتَى بهِمْ إلَى حَلَحَ وخابورَ وهارا ونهرِ جوزانَ إلَى هذا اليومِ.


أخبار الأيام الأول ٦

ذرية لاوي

١ بَنو لاوي: جَرشونُ وقَهاتُ ومَراري.

٢ وبَنو قَهاتَ: عَمرامُ ويِصهارُ وحَبرونُ وعُزّيئيلُ.

٣ وبَنو عَمرامَ: هارونُ وموسى ومَريَمُ. وبَنو هارونَ: نادابُ وأبيهو وأليعازارُ وإيثامارُ.

٤ ألِعازارُ ولَدَ فينَحاسَ، وفينَحاسُ ولَدَ أبيشوعَ،

٥ وأبيشوعُ ولَدَ بُقّيَ، وبُقّي ولَدَ عُزّيَ،

٦ وعُزّي ولَدَ زَرَحيا، وزَرَحيا ولَدَ مَرايوثَ،

٧ ومَرايوثُ ولَدَ أمَريا، وأمَريا ولَدَ أخيطوبَ،

٨ وأخيطوبُ ولَدَ صادوقَ، وصادوقُ ولَدَ أخيمَعَصَ،

٩ وأخيمَعَصُ ولَدَ عَزَريا، وعَزَريا ولَدَ يوحانانَ،

١٠ ويوحانانُ ولَدَ عَزَريا، وهو الّذي كهَنَ في البَيتِ الّذي بَناهُ سُلَيمانُ في أورُشَليمَ،

١١ وعَزَريا ولَدَ أمَريا، وأمَريا ولَدَ أخيطوبَ،

١٢ وأخيطوبُ ولَدَ صادوقَ، وصادوقُ ولَدَ شَلّومَ،

١٣ وشَلّومُ ولَدَ حِلقيّا، وحِلقيّا ولَدَ عَزَريا،

١٤ وعَزَريا ولَدَ سرايا، وسَرايا ولَدَ يَهوصاداقَ،

١٥ ويَهوصاداقُ سارَ في سبيِ الرَّبِّ يَهوذا وأورُشَليمَ بيَدِ نَبوخَذناصَّرَ.


١٦ بَنو لاوي: جَرشومُ وقَهاتُ ومَراري.

١٧ وهذانِ اسما ابنَيْ جَرشومَ: لبني وشِمعي.

١٨ وبَنو قَهاتَ: عَمرامُ ويِصهارُ وحَبرونُ وعُزّيئيلُ.

١٩ وابنا مَراري: مَحلي وموشي. فهذِهِ عَشائرُ اللاويّينَ حَسَبَ آبائهِمْ.

٢٠ لجَرشومَ: لبني ابنُهُ، ويَحَثُ ابنُهُ، وزِمَّةُ ابنُهُ،

٢١ ويوآخُ ابنُهُ، وعِدّو ابنُهُ، وزارَحُ ابنُهُ، ويأثرايُ ابنُهُ.

٢٢ بَنو قَهاتَ: عَمّينادابُ ابنُهُ، وقورَحُ ابنُهُ، وأسّيرُ ابنُهُ،

٢٣ وألقانَةُ ابنُهُ، وأبيأسافُ ابنُهُ، وأسّيرُ ابنُهُ،

٢٤ وتَحَثُ ابنُهُ، وأوريئيلُ ابنُهُ، وعُزّيّا ابنُهُ، وشاوُلُ ابنُهُ.

٢٥ وابنا ألقانَةَ: عَماسايُ وأخيموتُ،

٢٦ وألقانَةُ. بَنو ألقانَةَ: صوفايُ ابنُهُ، ونَحَثُ ابنُهُ،

٢٧ وأليآبُ ابنُهُ، ويَروحامُ ابنُهُ، وألقانَةُ ابنُهُ.

٢٨ وابنا صَموئيلَ: البِكرُ وشني ثُمَّ أبيّا.

٢٩ بَنو مَراري: مَحلي، ولِبني ابنُهُ، وشِمعي ابنُهُ، وعُزَّةُ ابنُهُ،

٣٠ وشِمعَى ابنُهُ، وحَجيّا ابنُهُ، وعَسايا ابنُهُ.

المغنون في بيت الرب

٣١ وهؤُلاءِ هُمُ الّذينَ أقامَهُمْ داوُدُ علَى يَدِ الغِناءِ في بَيتِ الرَّبِّ بَعدَما استَقَرَّ التّابوتُ.

٣٢ وكانوا يَخدِمونَ أمامَ مَسكَنِ خَيمَةِ الِاجتِماعِ بالغِناءِ إلَى أنْ بَنَى سُلَيمانُ بَيتَ الرَّبِّ في أورُشَليمَ، فقاموا علَى خِدمَتِهِمْ حَسَبَ ترتيبِهِمْ.

٣٣ وهؤُلاءِ هُمُ القائمونَ مع بَنيهِمْ. مِنْ بَني القَهاتيّينَ: هَيمانُ المُغَنّي ابنُ يوئيلَ بنِ صَموئيلَ

٣٤ بنِ ألقانَةَ بنِ يَروحامَ بنِ إيليئيلَ بنِ توحَ

٣٥ بنِ صوفَ بنِ ألقانَةَ بنِ مَحَثَ بنِ عَماسايَ

٣٦ بنِ ألقانَةَ بنِ يوئيلَ بنِ عَزَريا بنِ صَفَنيا

٣٧ بنِ تحَثَ بنِ أسّيرَ بنِ أبياسافَ بنِ قورَحَ

٣٨ بنِ يِصهارَ بنِ قَهاتَ بنِ لاوي بنِ إسرائيلَ.

٣٩ وأخوهُ آسافُ الواقِفُ عن يَمينِهِ. آسافُ بنُ بَرَخيا بنِ شِمعي

٤٠ بنِ ميخائيلَ بنِ بَعَسيا بنِ مَلكيا

٤١ بنِ أثنايَ بنِ زارَحَ بنِ عَدايا

٤٢ بنِ أيثانَ بنِ زِمَّةَ بنِ شِمعي

٤٣ بنِ يَحَثَ بنِ جَرشومَ بنِ لاوي.

٤٤ وبَنو مَراري إخوَتُهُمْ عن اليَسارِ. أيثانُ بنُ قيشي بنِ عَبدي بنِ مَلّوخَ

٤٥ بنِ حَشَبيا بنِ أمَصيا بنِ حِلقيّا

٤٦ بنِ أمصي بنِ باني بنِ شامِرَ

٤٧ بنِ مَحلي بنِ موشي بنِ مَراري بنِ لاوي.

٤٨ وإخوَتُهُمُ اللاويّونَ مُقامونَ لكُلِّ خِدمَةِ مَسكَنِ بَيتِ اللهِ.

٤٩ وأمّا هارونُ وبَنوهُ فكانوا يوقِدونَ علَى مَذبَحِ المُحرَقَةِ وعلَى مَذبَحِ البَخورِ مع كُلِّ عَمَلِ قُدسِ الأقداسِ، ولِلتَّكفيرِ عن إسرائيلَ حَسَبَ كُلِّ ما أمَرَ بهِ موسى عَبدُ اللهِ.


٥٠ وهؤُلاءِ بَنو هارونَ: ألِعازارُ ابنُهُ، وفينَحاسُ ابنُهُ، وأبيشوعُ ابنُهُ،

٥١ وبُقّي ابنُهُ، وعُزّي ابنُهُ، وزَرَحيا ابنُهُ،

٥٢ ومَرايوثُ ابنُهُ، وأمَريا ابنُهُ، وأخيطوبُ ابنُهُ،

٥٣ وصادوقُ ابنُهُ، وأخيمَعَصُ ابنُهُ.

٥٤ وهذِهِ مَساكِنُهُمْ مع ضياعِهِمْ وتُخومِهِمْ: لبَني هارونَ، لعَشيرَةِ القَهاتيّينَ لأنَّهُ لهُمْ كانتِ القُرعَةُ.

٥٥ وأعطَوْهُمْ حَبرونَ في أرضِ يَهوذا ومَسارِحَها حَوالَيها.

٥٦ وأمّا حَقلُ المدينةِ وديارُها فأعطَوْها لكالَبَ بنِ يَفُنَّةَ.

٥٧ وأعطَوْا لبَني هارونَ مُدُنَ المَلجإ حَبرونَ ولِبنَةَ ومَسارِحَها، ويَتّيرَ وأشتَموعَ ومَسارِحَها

٥٨ وحيلَينَ ومَسارِحَها، ودَبيرَ ومَسارِحَها،

٥٩ وعاشانَ ومَسارِحَها، وبَيتَشَمسَ ومَسارِحَها.

٦٠ ومِنْ سِبطِ بَنيامينَ جَبعَ ومَسارِحَها، وعَلمَثَ ومَسارِحَها، وعَناثوثَ ومَسارِحَها. جميعُ مُدُنِهِمْ ثَلاثَ عشَرَةَ مدينةً حَسَبَ عَشائرِهِمْ.

٦١ ولِبَني قَهاتَ الباقينَ مِنْ عَشيرَةِ السِّبطِ مِنْ نِصفِ السِّبطِ، نِصفِ مَنَسَّى، بالقُرعَةِ عشَرُ مُدُنٍ.


٦٢ ولِبَني جَرشومَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ. مِنْ سِبطِ يَسّاكَرَ ومِنْ سِبطِ أشيرَ ومِنْ سِبطِ نَفتالي ومِنْ سِبطِ مَنَسَّى في باشانَ ثَلاثَ عشَرَةَ مدينةً.

٦٣ لبَني مَراري حَسَبَ عَشائرِهِمْ مِنْ سِبطِ رأوبَينَ ومِنْ سِبطِ جادَ ومِنْ سِبطِ زَبولونَ بالقُرعَةِ اثنَتا عشَرَةَ مدينةً.

٦٤ فأعطَى بَنو إسرائيلَ اللاويّينَ المُدُنَ ومَسارِحَها.

٦٥ وأعطَوْا بالقُرعَةِ مِنْ سِبطِ يَهوذا ومِنْ سِبطِ بَني شِمعونَ ومِنْ سِبطِ بَني بَنيامينَ هذِهِ المُدُنَ الّتي سمَّوْها بأسماءٍ.

٦٦ وبَعضُ عَشائرِ بَني قَهاتَ كانتْ مُدُنُ تُخُمِهِمْ مِنْ سِبطِ أفرايِمَ.

٦٧ وأعطَوْهُمْ مُدُنَ المَلجإ: شَكيمَ ومَسارِحَها في جَبَلِ أفرايِمَ، وجازَرَ ومَسارِحَها،

٦٨ ويَقمَعامَ ومَسارِحَها، وبَيتَ حورونَ ومَسارِحَها،

٦٩ وأيَّلونَ ومَسارِحَها، وجَتَّ رِمّونَ ومَسارِحَها.

٧٠ ومِنْ نِصفِ سِبطِ مَنَسَّى: عانيرَ ومَسارِحَها، وبلعامَ ومَسارِحَها، لعَشيرَةِ بَني قَهاتَ الباقينَ.

٧١ لبَني جَرشومَ مِنْ نِصفِ سِبطِ مَنَسَّى: جولانُ في باشانَ ومَسارِحَها، وعَشتاروتُ ومَسارِحَها.

٧٢ ومِنْ سِبطِ يَسّاكَرَ: قادَشُ ومَسارِحَها، ودَبَرَةُ ومَسارِحَها،

٧٣ وراموتُ ومَسارِحَها، وعانيمُ ومَسارِحَها.

٧٤ ومِنْ سِبطِ أشيرَ: مَشآلُ ومَسارِحَها، وعَبدونُ ومَسارِحَها،

٧٥ وحُقوقُ ومَسارِحَها، ورَحوبُ ومَسارِحَها.

٧٦ ومِنْ سِبطِ نَفتالي: قادَشُ في الجَليلِ ومَسارِحَها، وحَمّونُ ومَسارِحَها، وقَريَتايِمُ ومَسارِحَها.

٧٧ لبَني مَراري الباقينَ مِنْ سِبطِ زَبولونَ: رِمّونو ومَسارِحَها، وتابورُ ومَسارِحَها.

٧٨ وفي عَبرِ أُردُنِّ أريحا شَرقيَّ الأُردُنِّ، مِنْ سِبطِ رأوبَينَ: باصَرُ في البَرّيَّةِ ومَسارِحَها، ويَهصَةُ ومَسارِحَها،

٧٩ وقَديموتُ ومَسارِحَها، ومَيفَعَةُ ومَسارِحَها.

٨٠ ومِنْ سِبطِ جادَ: راموتُ في جِلعادَ ومَسارِحَها، ومَحَنايِمُ ومَسارِحَها،

٨١ وحَشبونُ ومَسارِحَها، ويَعزيرُ ومَسارِحَها.

صفنيا ٢: ١ - ١٥

صفنيا ٢


١ تجَمَّعي واجتَمِعي يا أيَّتُها الأُمَّةُ غَيرُ المُستَحيَةِ.

٢ قَبلَ وِلادَةِ القَضاءِ. كالعُصافَةِ عَبَرَ اليومُ. قَبلَ أنْ يأتيَ علَيكُمْ حُموُّ غَضَبِ الرَّبِّ، قَبلَ أنْ يأتيَ علَيكُمْ يومُ سخَطِ الرَّبِّ.

٣ اطلُبوا الرَّبَّ، يا جميعَ بائسي الأرضِ الّذينَ فعَلوا حُكمَهُ. اطلُبوا البِرَّ. اطلُبوا التَّواضُعَ. لَعَلَّكُمْ تُستَرونَ في يومِ سخَطِ الرَّبِّ.

ضد فلسطين

٤ لأنَّ غَزَّةَ تكونُ مَتروكَةً، وأشقَلونَ للخَرابِ. أشدودُ عِندَ الظَّهيرَةِ يَطرُدونَها، وعَقرونُ تُستأصَلُ.

٥ ويلٌ لسُكّانِ ساحِلِ البحرِ أُمَّةِ الكِريتيّينَ! كلِمَةُ الرَّبِّ علَيكُمْ: «يا كنعانُ أرضَ الفِلِسطينيّينَ، إنّي أخرِبُكِ بلا ساكِنٍ».

٦ ويكونُ ساحِلُ البحرِ مَرعًى بآبارٍ للرُّعاةِ وحَظائرَ للغَنَمِ.

٧ ويكونُ السّاحِلُ لبَقيَّةِ بَيتِ يَهوذا. علَيهِ يَرعَوْنَ. في بُيوتِ أشقَلونَ عِندَ المساءِ يَربُضونَ، لأنَّ الرَّبَّ إلهَهُمْ يتَعَهَّدُهُمْ ويَرُدُّ سبيَهُمْ.

ضد موآب وعمون

٨ «قد سمِعتُ تعييرَ موآبَ وتَجاديفَ بَني عَمّونَ الّتي بها عَيَّروا شَعبي، وتَعَظَّموا علَى تُخُمِهِمْ.

٩ فلذلكَ حَيٌّ أنا، يقولُ رَبُّ الجُنودِ إلهُ إسرائيلَ، إنَّ موآبَ تكونُ كسَدومَ وبَني عَمّونَ كعَمورَةَ، مِلكَ القَريصِ، وحُفرَةَ مِلحٍ، وخَرابًا إلَى الأبدِ. تنهَبُهُمْ بَقيَّةُ شَعبي، وبَقيَّةُ أُمَّتي تمتَلِكُهُمْ».

١٠ هذا لهُمْ عِوَضُ تكبُّرِهِمْ، لأنَّهُمْ عَيَّروا وتَعَظَّموا علَى شَعبِ رَبِّ الجُنودِ.

١١ الرَّبُّ مُخيفٌ إليهِمْ، لأنَّهُ يُهزِلُ جميعَ آلِهَةِ الأرضِ، فسيَسجُدُ لهُ النّاسُ، كُلُّ واحِدٍ مِنْ مَكانِهِ، كُلُّ جَزائرِ الأُمَمِ.

ضد كوش

١٢ «وأنتُمْ يا أيُّها الكوشيّونَ. قَتلَى سيفي هُم».

ضد أشور

١٣ ويَمُدُّ يَدَهُ علَى الشِّمالِ ويُبيدُ أشّورَ، ويَجعَلُ نينَوَى خَرابًا يابِسَةً كالقَفرِ.

١٤ فتربُضُ في وسَطِها القُطعانُ، كُلُّ طَوائفِ الحَيَوانِ. القوقُ أيضًا والقُنفُذُ يأويانِ إلَى تيجانِ عُمُدِها. صوتٌ يَنعِبُ في الكوَى. خَرابٌ علَى الأعتابِ. لأنَّهُ قد تعَرَّى أرزيُّها.

١٥ هذِهِ هي المدينةُ المُبتَهِجَةُ السّاكِنَةُ مُطمَئنَّةً، القائلَةُ في قَلبِها: «أنا وليس غَيري». كيفَ صارَتْ خَرابًا، مَربِضًا للحَيَوانِ! كُلُّ عابِرٍ بها يَصفِرُ ويَهُزُّ يَدَهُ.

نهاية قراءات يوم 226
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة