كورنثوس الثانية ٤: ١ إلى ٥: ١٠

كورنثوس الثانية ٤

كنز في أوان خزفية

١ مِنْ أجلِ ذلكَ، إذ لنا هذِهِ الخِدمَةُ -كَما رُحِمنا- لا نَفشَلُ،

٢ بل قد رَفَضنا خَفايا الخِزيِ، غَيرَ سالِكينَ في مَكرٍ، ولا غاشّينَ كلِمَةَ اللهِ، بل بإظهارِ الحَقِّ، مادِحينَ أنفُسَنا لَدَى ضَميرِ كُلِّ إنسانٍ قُدّامَ اللهِ.

٣ ولكن إنْ كانَ إنجيلُنا مَكتومًا، فإنَّما هو مَكتومٌ في الهالِكينَ،

٤ الّذينَ فيهِمْ إلهُ هذا الدَّهرِ قد أعمَى أذهانَ غَيرِ المؤمِنينَ، لئَلّا تُضيءَ لهُمْ إنارَةُ إنجيلِ مَجدِ المَسيحِ، الّذي هو صورَةُ اللهِ.

٥ فإنَّنا لَسنا نَكرِزُ بأنفُسِنا، بل بالمَسيحِ يَسوعَ رَبًّا، ولكن بأنفُسِنا عَبيدًا لكُمْ مِنْ أجلِ يَسوعَ.

٦ لأنَّ اللهَ الّذي قالَ: «أنْ يُشرِقَ نورٌ مِنْ ظُلمَةٍ»، هو الّذي أشرَقَ في قُلوبنا، لإنارَةِ مَعرِفَةِ مَجدِ اللهِ في وجهِ يَسوعَ المَسيحِ.


٧ ولكن لنا هذا الكَنزُ في أوانٍ خَزَفيَّةٍ، ليكونَ فضلُ القوَّةِ للهِ لا مِنّا.

٨ مُكتَئبينَ في كُلِّ شَيءٍ، لكن غَيرَ مُتَضايِقينَ. مُتَحَيِّرينَ، لكن غَيرَ يائسينَ.

٩ مُضطَهَدينَ، لكن غَيرَ مَتروكينَ. مَطروحينَ، لكن غَيرَ هالِكينَ.

١٠ حامِلينَ في الجَسَدِ كُلَّ حينٍ إماتَةَ الرَّبِّ يَسوعَ، لكَيْ تُظهَرَ حياةُ يَسوعَ أيضًا في جَسَدِنا.

١١ لأنَّنا نَحنُ الأحياءَ نُسَلَّمُ دائمًا للموتِ مِنْ أجلِ يَسوعَ، لكَيْ تظهَرَ حياةُ يَسوعَ أيضًا في جَسَدِنا المائتِ.

١٢ إذًا الموتُ يَعمَلُ فينا، ولكن الحياةُ فيكُم.

١٣ فإذْ لنا روحُ الإيمانِ عَينُهُ، حَسَبَ المَكتوبِ: «آمَنتُ لذلكَ تكلَّمتُ»، نَحنُ أيضًا نؤمِنُ ولِذلكَ نَتَكلَّمُ أيضًا.

١٤ عالِمينَ أنَّ الّذي أقامَ الرَّبَّ يَسوعَ سيُقيمُنا نَحنُ أيضًا بيَسوعَ، ويُحضِرُنا معكُمْ.

١٥ لأنَّ جميعَ الأشياءِ هي مِنْ أجلِكُمْ، لكَيْ تكونَ النِّعمَةُ وهي قد كثُرَتْ بالأكثَرينَ، تزيدُ الشُّكرَ لمَجدِ اللهِ.

١٦ لذلكَ لا نَفشَلُ، بل وإنْ كانَ إنسانُنا الخارِجُ يَفنَى، فالدّاخِلُ يتَجَدَّدُ يومًا فيومًا.

١٧ لأنَّ خِفَّةَ ضيقَتِنا الوقتيَّةَ تُنشِئُ لنا أكثَرَ فأكثَرَ ثِقَلَ مَجدٍ أبديًّا.

١٨ ونَحنُ غَيرُ ناظِرينَ إلَى الأشياءِ الّتي تُرَى، بل إلَى الّتي لا تُرَى. لأنَّ الّتي تُرَى وقتيَّةٌ، وأمّا الّتي لا تُرَى فأبديَّةٌ.


كورنثوس الثانية ٥

مسكننا السماوي

١ لأنَّنا نَعلَمُ أنَّهُ إنْ نُقِضَ بَيتُ خَيمَتِنا الأرضيُّ، فلَنا في السماواتِ بناءٌ مِنَ اللهِ، بَيتٌ غَيرُ مَصنوعٍ بيَدٍ، أبديٌّ.

٢ فإنَّنا في هذِهِ أيضًا نَئنُّ مُشتاقينَ إلَى أنْ نَلبَسَ فوقَها مَسكَنَنا الّذي مِنَ السماءِ.

٣ وإنْ كُنّا لابِسينَ لا نوجَدُ عُراةً.

٤ فإنَّنا نَحنُ الّذينَ في الخَيمَةِ نَئنُّ مُثقَلينَ، إذ لَسنا نُريدُ أنْ نَخلَعَها بل أنْ نَلبَسَ فوقَها، لكَيْ يُبتَلَعَ المائتُ مِنَ الحياةِ.

٥ ولكن الّذي صَنَعَنا لهذا عَينِهِ هو اللهُ، الّذي أعطانا أيضًا عَربونَ الرّوحِ.

٦ فإذًا نَحنُ واثِقونَ كُلَّ حينٍ وعالِمونَ أنَّنا ونَحنُ مُستَوْطِنونَ في الجَسَدِ، فنَحنُ مُتَغَرِّبونَ عن الرَّبِّ.

٧ لأنَّنا بالإيمانِ نَسلُكُ لا بالعيانِ.

٨ فنَثِقُ ونُسَرُّ بالأولَى أنْ نَتَغَرَّبَ عن الجَسَدِ ونَستَوْطِنَ عِندَ الرَّبِّ.

٩ لذلكَ نَحتَرِصُ أيضًا -مُستَوْطِنينَ كُنّا أو مُتَغَرِّبينَ- أنْ نَكونَ مَرضيّينَ عِندَهُ.

١٠ لأنَّهُ لابُدَّ أنَّنا جميعًا نُظهَرُ أمامَ كُرسيِّ المَسيحِ، ليَنالَ كُلُّ واحِدٍ ما كانَ بالجَسَدِ بحَسَبِ ما صَنَعَ، خَيرًا كانَ أم شَرًّا.

أخبار الأيام الأول ٧: ١ إلى ٨: ٤٠

أخبار الأيام الأول ٧

ذرية يساكر

١ وبَنو يَسّاكَرَ: تولاعُ وفوَّةُ وياشوبُ وشِمرونُ أربَعَةٌ.

٢ وبَنو تولاعَ: عُزّي ورَفايا ويَريئيلُ ويَحَمايُ ويِبسامُ وشَموئيلُ رؤوسُ بَيتِ أبيهِمْ تولاعَ جَبابِرَةُ بأسٍ حَسَبَ مَواليدِهِمْ. كانَ عَدَدُهُمْ في أيّامِ داوُدَ اثنَينِ وعِشرينَ ألفًا وسِتَّ مِئَةٍ.

٣ وابنُ عُزّي يَزرَحيا. وبَنو يَزرَحيا: ميخائيلُ وعوبَديا ويوئيلُ ويِشّيّا. خَمسَةٌ، كُلُّهُمْ رؤوسٌ.

٤ ومَعَهُمْ حَسَبَ مَواليدِهِمْ وبُيوتِ آبائهِمْ جُيوشُ أجنادِ الحَربِ سِتَّةٌ وثَلاثونَ ألفًا، لأنَّهُمْ كثَّروا النِّساءَ والبَنينَ.

٥ وإخوَتُهُمْ حَسَبَ كُلِّ عَشائرِ يَسّاكَرَ جَبابِرَةُ بأسٍ، سبعَةٌ وثَمانونَ ألفًا مُجمَلُ انتِسابِهِمْ.

ذرية بنيامين

٦ لبَنيامينَ: بالَعُ وباكَرُ ويَديعَئيلُ. ثَلاثَةٌ.

٧ وبَنو بالَعَ: أصبونُ وعُزّي وعَزّيئيلُ ويَريموثُ وعَيري. خَمسَةٌ. رؤوسُ بُيوتِ آباءٍ جَبابِرَةُ بأسٍ، وقَدِ انتَسَبوا اثنَينِ وعِشرينَ ألفًا وأربَعَةً وثَلاثينَ.

٨ وبَنو باكَرَ: زَميرَةُ ويوعاشُ وأليعَزَرُ وأليوعينايُ وعُمري ويَريموثُ وأبيّا وعَناثوثُ وعَلامَثُ. كُلُّ هؤُلاءِ بَنو باكَرَ.

٩ وانتِسابُهُمْ حَسَبَ مَواليدِهِمْ رؤوسُ بُيوتِ آبائهِمْ جَبابِرَةُ بأسٍ عِشرونَ ألفًا ومِئَتانِ.

١٠ وابنُ يَديعَئيلَ بلهانُ، وبَنو بلهانَ: يَعيشُ وبَنيامينُ وأهودُ وكنعَنَةُ وزَيتانُ وتَرشيشُ وأخيشاحَرُ.

١١ كُلُّ هؤُلاءِ بَنو يَديعِئيلَ حَسَبَ رؤوسِ الآباءِ جَبابِرَةُ البأسِ سبعَةَ عشَرَ ألفًا ومِئَتانِ مِنَ الخارِجينَ في الجَيشِ للحَربِ.

١٢ وشُفّيمُ وحُفّيمُ ابنا عَيرَ، وحوشيمُ بنُ أحيرَ.

ذرية نفتالي

١٣ بَنو نَفتالي: يَحصيئيلُ وجوني ويَصَرُ وشَلّومُ، بَنو بلهَةَ.

ذرية منسى

١٤ بَنو مَنَسَّى: إشريئيلُ، الّذي ولَدَتهُ سُرّيَّتُهُ الأراميَّةُ. ولَدَتْ ماكيرَ أبا جِلعادَ.

١٥ وماكيرُ اتَّخَذَ امرأةً أُختَ حُفّيمَ وشُفّيمَ واسمُها مَعكَةُ. واسمُ ابنِهِ الثّاني صَلُفحادُ. وكانَ لصَلُفحادَ بَناتٌ.

١٦ وولَدَتْ مَعكَةُ امرأةُ ماكيرَ ابنًا ودَعَتِ اسمَهُ فرَشَ، واسمُ أخيهِ شارَشُ، وابناهُ أولامُ وراقَمُ.

١٧ وابنُ أولامَ بَدانُ. هؤُلاءِ بَنو جِلعادَ بنِ ماكيرَ بنِ مَنَسَّى.

١٨ وأُختُهُ هَمّولكَةُ ولَدَتْ إيشهودَ وأبيعَزَرَ ومَحلَةَ.

١٩ وكانَ بَنو شَميداعَ: أخيانَ وشَكيمَ ولِقحي وأنيعامَ.

ذرية أفرايم

٢٠ وبَنو أفرايِمَ: شوتالَحُ وبَرَدُ ابنُهُ، وتَحَثُ ابنُهُ، وألِعادا ابنُهُ، وتَحَثُ ابنُهُ،

٢١ وزابادُ ابنُهُ، وشوتالَحُ ابنُهُ وعَزَرُ وألِعادُ، وقَتَلهُمْ رِجالُ جَتَّ المَوْلودونَ في الأرضِ لأنَّهُمْ نَزَلوا ليَسوقوا ماشيَتَهُمْ.

٢٢ وناحَ أفرايِمُ أبوهُم أيّامًا كثيرَةً وأتَى إخوَتُهُ ليُعَزّوهُ.

٢٣ ودَخَلَ علَى امرأتِهِ فحَبِلَتْ وولَدَتِ ابنًا، فدَعا اسمَهُ بَريعَةَ، لأنَّ بَليَّةً كانتْ في بَيتِهِ.

٢٤ وبنتُهُ شيرَةُ. وقَدْ بَنَتْ بَيتَ حورونَ السُّفلَى والعُليا وأُزَّينَ شيرَةَ.

٢٥ ورَفَحُ ابنُهُ، ورَشَفُ، وتَلَحُ ابنُهُ، وتاحَنُ ابنُهُ،

٢٦ ولَعدانُ ابنُهُ، وعَمّيهودُ ابنُهُ، وأليشَمَعُ ابنُهُ،

٢٧ ونونُ ابنُهُ، ويَهوشوعُ ابنُهُ.

٢٨ وأملاكُهُمْ ومَساكِنُهُمْ: بَيتُ إيلَ وقُراها، وشَرقًا نَعَرانُ، وغَربًا جازَرُ وقُراها، وشَكيمُ وقُراها، إلَى غَزَّةَ وقُراها.

٢٩ ولِجِهَةِ بَني مَنَسَّى بَيتُ شانَ وقُراها، وتَعنَكُ وقُراها، ومَجِدّو وقُراها، ودورُ وقُراها. في هذِهِ سكَنَ بَنو يوسُفَ بنِ إسرائيلَ.

ذرية أشير

٣٠ بَنو أشيرَ: يَمنَةُ ويِشوَةُ ويِشوي وبَريعَةُ وسارَحُ أُختُهُمْ.

٣١ وابنا بَريعَةَ: حابِرُ ومَلكيئيلُ. هو أبو برزاوَثَ.

٣٢ وحابِرُ ولَدَ يَفليطَ وشومَيرَ وحوثامَ وشوعا أُختَهُمْ.

٣٣ وبَنو يَفليطَ: فاسَكُ وبمهالُ وعَشوَةُ. هؤُلاءِ بَنو يَفليطَ.

٣٤ وبَنو شامَرَ: آخي ورُهجَةُ ويَحُبَّةُ وأرامُ.

٣٥ وبَنو هيلامَ أخيهِ: صوفحُ ويَمناعُ وشالَشُ وعامالُ.

٣٦ وبَنو صوفحَ: سوحُ وحَرَنفَرُ وشوعالُ وبيري ويَمرَةُ

٣٧ وباصِرُ وهودُ وشَمّا وشِلشَةُ ويِثرانُ وبَئيرا.

٣٨ وبَنو يَثَرَ: يَفُنَّةُ وفِسفَةُ وأرا.

٣٩ وبَنو عُلّا: آرَحُ وحَنيئيلُ ورَصيا.

٤٠ كُلُّ هؤُلاءِ بَنو أشيرَ رؤوسُ بُيوتِ آباءٍ مُنتَخَبونَ جَبابِرَةُ بأسٍ، رؤوسُ الرّؤَساءِ وانتِسابُهُمْ في الجَيشِ في الحَربِ، عَدَدُهُمْ مِنَ الرِّجالِ سِتَّةٌ وعِشرونَ ألفًا.


أخبار الأيام الأول ٨

نسب شاول البنياميني

١ وبَنيامينُ ولَدَ: بالَعَ بكرَهُ، وأشبيلَ الثّاني، وأخرَخَ الثّالِثَ،

٢ ونوحَةَ الرّابِعَ، ورافا الخامِسَ.

٣ وكانَ بَنو بالَعَ: أدّارَ وجَيرا وأبيهودَ

٤ وأبيشوعَ ونُعمانَ وأخوخَ

٥ وحَيرا وشَفوفانَ وحورامَ.

٦ وهؤُلاءِ بَنو آحودَ. هؤُلاءِ رؤوسُ آباءِ سُكّانِ جَبعَ، ونَقَلوهُم إلَى مَناحَةَ،

٧ أيْ: نُعمانُ وأخيا. وجَيرا هو نَقَلهُمْ، وولَدَ: عُزّا وأخيحودَ.

٨ وشَحرايِمُ ولَدَ في بلادِ موآبَ بَعدَ إطلاقِهِ امرأتَيهِ حوشيمَ وبَعرا.

٩ وولَدَ مِنْ خودَشَ امرأتِهِ: يوبابَ وظِبيا ومَيشا ومَلكامَ

١٠ ويَعوصَ وشَبيا ومِرمَةَ. هؤُلاءِ بَنو رؤوسِ آباءٍ.

١١ ومِنْ حوشيمَ ولَدَ: أبيطوبَ وألفَعَلَ.

١٢ وبَنو ألفَعَلَ: عابِرُ ومِشعامُ وشامِرُ، وهو بَنَى أونوَ ولودَ وقُراها.

١٣ وبَريعَةُ وشَمَعُ. هُما رأسا آباءٍ لسُكّانِ أيَّلونَ، وهُما طَرَدا سُكّانَ جَتَّ.

١٤ وأخيو وشاشَقُ ويَريموتُ

١٥ وزَبَديا وعَرادُ وعادَرُ

١٦ وميخائيلُ ويِشفَةُ ويوخا، أبناءُ بَريعَةَ.

١٧ وزَبَديا ومَشُلّامُ وحَزقي وحابِرُ

١٨ ويِشمَرايُ ويَزَلياهُ ويوبابُ، أبناءُ ألفَعَلَ.

١٩ وياقيمُ وزِكري وزَبدي

٢٠ وأليعينايُ وصِلَّتايُ وإيليئيلُ

٢١ وعَدايا وبَرايا وشِمرَةُ، أبناءُ شِمعي.

٢٢ ويِشفانُ وعابِرُ وإيليئيلُ

٢٣ وعَبدونُ وزِكري وحانانُ

٢٤ وحَنَنيا وعيلامُ وعَنَثوثيا

٢٥ ويَفَديا وفَنوئيلُ، أبناءُ شاشَقَ.

٢٦ وشِمشَرايُ وشَحَريا وعَثَليا

٢٧ ويَعرَشيا وإيليّا وزِكري، أبناءُ يَروحامَ.

٢٨ هؤُلاءِ رؤوسُ آباءٍ. حَسَبَ مَواليدِهِمْ رؤوسٌ. هؤُلاءِ سكَنوا في أورُشَليمَ.

٢٩ وفي جِبعونَ سكَنَ أبو جِبعونَ، واسمُ امرأتِهِ مَعكَةُ.

٣٠ وابنُهُ البِكرُ عَبدونُ، ثُمَّ صورُ وقَيسُ وبَعَلُ ونادابُ،

٣١ وجَدورُ وأخيو وزاكِرُ.

٣٢ ومِقلوثُ ولَدَ شَماةَ. وهُم أيضًا مع إخوَتِهِمْ سكَنوا في أورُشَليمَ مُقابِلَ إخوَتِهِمْ.


٣٣ ونيرُ ولَدَ قَيسَ، وقَيسُ ولَدَ شاوُلَ، وشاوُلُ ولَدَ يَهوناثانَ ومَلكيشوعَ وأبينادابَ وإشبَعَلَ.

٣٤ وابنُ يَهوُناثانَ مَريببَعَلُ، ومَريببَعَلُ ولَدَ ميخا.

٣٥ وبَنو ميخا: فيثونُ ومالِكُ وتاريعُ وآحازُ.

٣٦ وآحازُ ولَدَ يَهوعَدَّةَ، ويَهوعَدَّةُ ولَدَ عَلمَثَ وعَزموتَ وزِمريَ. وزِمريُ ولَدَ موصا،

٣٧ وموصا ولَدَ بنعَةَ، ورافَةَ ابنَهُ، وألِعاسَةَ ابنَهُ، وآصيلَ ابنَهُ.

٣٨ ولِآصيلَ سِتَّةُ بَنينَ وهذِهِ أسماؤُهُمْ: عَزريقامُ وبُكرو وإسماعيلُ وشَعَريا وعوبَديا وحانانُ. كُلُّ هؤُلاءِ بَنو آصيلَ.

٣٩ وبَنو عاشِقَ أخيهِ: أولامُ بكرُهُ، ويَعوشُ الثّاني، وأليفَلَطُ الثّالِثُ.

٤٠ وكانَ بَنو أولامَ رِجالًا جَبابِرَةَ بأسٍ يُغرِقونَ في القِسيِّ، كثيري البَنينَ وبَني البَنينَ مِئَةً وخَمسينَ. كُلُّ هؤُلاءِ مِنْ بَني بَنيامينَ.

صفنيا ٣: ١ - ٢٠

صفنيا ٣

مستقبل أورشليم

١ ويلٌ للمُتَمَرِّدَةِ المُنَجَّسَةِ، المدينةِ الجائرَةِ!

٢ لم تسمَعِ الصَّوْتَ. لم تقبَلِ التّأديبَ. لم تتَّكِلْ علَى الرَّبِّ. لم تتَقَرَّبْ إلَى إلهِها.

٣ رؤَساؤُها في وسَطِها أُسودٌ زائرَةٌ. قُضاتُها ذِئابُ مساءٍ لا يُبقونَ شَيئًا إلَى الصّباحِ.

٤ أنبياؤُها مُتَفاخِرونَ أهلُ غُدراتٍ. كهَنَتُها نَجَّسوا القُدسَ، خالَفوا الشَّريعَةَ.

٥ الرَّبُّ عادِلٌ في وسَطِها لا يَفعَلُ ظُلمًا. غَداةً غَداةً يُبرِزُ حُكمَهُ إلَى النّورِ. لا يتَعَذَّرُ. أمّا الظّالِمُ فلا يَعرِفُ الخِزيَ.

٦ «قَطَعتُ أُمَمًا، خَرَّبتُ شُرُفاتِهِمْ، أقفَرتُ أسواقَهُمْ بلا عابِرٍ. دُمِّرَتْ مُدُنُهُمْ بلا إنسانٍ، بغَيرِ ساكِنٍ.

٧ فقُلتُ: إنَّكِ لتَخشَينَني، تقبَلينَ التّأديبَ. فلا يَنقَطِعُ مَسكَنُها حَسَبَ كُلِّ ما عَيَّنتُهُ علَيها. لكن بَكَّروا وأفسَدوا جميعَ أعمالِهِمْ.


٨ «لذلكَ فانتَظِروني، يقولُ الرَّبُّ، إلَى يومِ أقومُ إلَى السَّلبِ، لأنَّ حُكمي هو بجَمعِ الأُمَمِ وحَشرِ المَمالِكِ، لأصُبَّ علَيهِمْ سخَطي، كُلَّ حُموِّ غَضَبي. لأنَّهُ بنارِ غَيرَتي تؤكلُ كُلُّ الأرضِ.

٩ لأنّي حينَئذٍ أُحَوِّلُ الشُّعوبَ إلَى شَفَةٍ نَقيَّةٍ، ليَدعوا كُلُّهُمْ باسمِ الرَّبِّ، ليَعبُدوهُ بكَتِفٍ واحِدَةٍ.

١٠ مِنْ عَبرِ أنهارِ كوشٍ المُتَضَرِّعونَ إلَيَّ، مُتَبَدِّديَّ، يُقَدِّمونَ تقدِمَتي.

١١ في ذلكَ اليومِ لا تخزَينَ مِنْ كُلِّ أعمالِكِ الّتي تعَدَّيتِ بها علَيَّ. لأنّي حينَئذٍ أنزِعُ مِنْ وسَطِكِ مُبتَهِجي كِبريائكِ، ولَنْ تعودي بَعدُ إلَى التَّكَبُّرِ في جَبَلِ قُدسي.

١٢ وأُبقي في وسَطِكِ شَعبًا بائسًا ومِسكينًا، فيَتَوَكَّلونَ علَى اسمِ الرَّبِّ.

١٣ بَقيَّةُ إسرائيلَ لا يَفعَلونَ إثمًا، ولا يتَكلَّمونَ بالكَذِبِ، ولا يوجَدُ في أفواهِهِمْ لسانُ غِشٍّ، لأنَّهُمْ يَرعَوْنَ ويَربُضونَ ولا مُخيفَ».


١٤ ترَنَّمي يا ابنَةَ صِهيَوْنَ! اهتُفْ يا إسرائيلُ! افرَحي وابتَهِجي بكُلِّ قَلبِكِ يا ابنَةَ أورُشَليمَ!

١٥ قد نَزَعَ الرَّبُّ الأقضيَةَ علَيكِ، أزالَ عَدوَّكِ. مَلِكُ إسرائيلَ الرَّبُّ في وسَطِكِ. لا تنظُرينَ بَعدُ شَرًّا.

١٦ في ذلكَ اليومِ يُقالُ لأورُشَليمَ: «لا تخافي يا صِهيَوْنُ. لا ترتَخِ يَداكِ.

١٧ الرَّبُّ إلهُكِ في وسَطِكِ جَبّارٌ. يُخَلِّصُ. يَبتَهِجُ بكِ فرَحًا. يَسكُتُ في مَحَبَّتِهِ. يَبتَهِجُ بكِ بترَنُّمٍ».

١٨ «أجمَعُ المَحزونينَ علَى المَوْسِمِ. كانوا مِنكِ. حامِلينَ علَيها العارَ.

١٩ هأنَذا في ذلكَ اليومِ أُعامِلُ كُلَّ مُذَلِّليكِ، وأُخَلِّصُ الظّالِعَةَ، وأجمَعُ المَنفيَّةَ، وأجعَلُهُمْ تسبيحَةً واسمًا في كُلِّ أرضِ خِزيِهِمْ،

٢٠ في الوقتِ الّذي فيهِ آتي بكُمْ وفي وقتِ جَمعي إيّاكُمْ. لأنّي أُصَيِّرُكُمُ اسمًا وتَسبيحَةً في شُعوبِ الأرضِ كُلِّها، حينَ أرُدُّ مَسبيّيكُمْ قُدّامَ أعيُنِكُمْ، قالَ الرَّبُّ».

تأمل: ويل للمدينة الجائرة

صفنيا ٣

الأصحاح الثاني من سفر صفنيا يتحدث عن بعض الأمم خارج مملكة يهوذا، وهم الشعوب البعيدون عن ملكوت الله. أما الأصحاح الثالث فإنه يختص بشعب الرب، ويبدأه بـ "ويل". وفي ضوء هذا الأصحاح، يمكننا أن نسأل أنفسنا عدة أسئلة:

  • هل نستمع إلى الله أم نرفض تعاليمه وتوجيهاته (ع١)؟
  • هل نثق في الله ونقبل تأديبه لنا ونتكل عليه (ع٢)؟
  • هل نظلم الآخرين أو نؤذيهم (ع٣)؟
  • هل ندّعي التدين ونفتخر بالمظاهر الدينية، بينما في الواقع نخالف كلمة الله المقدسة (ع٤)؟

     إن الرب دائمًا يتأنى علينا وينتظر منا التوبة الحقيقية والرجوع إليه. لكن إن لم نتب، فما ينتظرنا هو الويل (ع١) وسخط الرب وحمو غضبه ونار غيرته (ع٨)، وذلك لأن "الرب عادل" (ع٥).

    أيها الرب يسوع، أتوب عن عدم سيري في طريقك وعدم فعلي ما يرضيك. وأشكرك لأنك أخذت عقاب خطاياي على الصليب بدلًا عني لترحمني. ساعدني لكي أتبعك من كل القلب. آمين

شارك الرسالة
نهاية قراءات يوم 227
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة