كورنثوس الثانية ٥: ١١ إلى ٦: ١٣
كورنثوس الثانية ٥
خدمة المصالحة
١١ فإذْ نَحنُ عالِمونَ مَخافَةَ الرَّبِّ نُقنِعُ النّاسَ. وأمّا اللهُ فقد صِرنا ظاهِرينَ لهُ، وأرجو أنَّنا قد صِرنا ظاهِرينَ في ضَمائرِكُمْ أيضًا.
١٢ لأنَّنا لَسنا نَمدَحُ أنفُسَنا أيضًا لَدَيكُمْ، بل نُعطيكُمْ فُرصَةً للِافتِخارِ مِنْ جِهَتِنا، ليكونَ لكُمْ جَوابٌ علَى الّذينَ يَفتَخِرونَ بالوَجهِ لا بالقَلبِ.
١٣ لأنَّنا إنْ صِرنا مُختَلّينَ فللهِ، أو كُنّا عاقِلينَ فلكُمْ.
١٤ لأنَّ مَحَبَّةَ المَسيحِ تحصُرُنا. إذ نَحنُ نَحسِبُ هذا: أنَّهُ إنْ كانَ واحِدٌ قد ماتَ لأجلِ الجميعِ، فالجميعُ إذًا ماتوا.
١٥ وهو ماتَ لأجلِ الجميعِ كيْ يَعيشَ الأحياءُ فيما بَعدُ لا لأنفُسِهِمْ، بل للّذي ماتَ لأجلِهِمْ وقامَ.
١٦ إذًا نَحنُ مِنَ الآنَ لا نَعرِفُ أحَدًا حَسَبَ الجَسَدِ. وإنْ كُنّا قد عَرَفنا المَسيحَ حَسَبَ الجَسَدِ، لكن الآنَ لا نَعرِفُهُ بَعدُ.
١٧ إذًا إنْ كانَ أحَدٌ في المَسيحِ فهو خَليقَةٌ جديدَةٌ: الأشياءُ العتِيقَةُ قد مَضَتْ، هوذا الكُلُّ قد صارَ جديدًا.
١٨ ولكن الكُلَّ مِنَ اللهِ، الّذي صالَحَنا لنَفسِهِ بيَسوعَ المَسيحِ، وأعطانا خِدمَةَ المُصالَحَةِ،
١٩ أيْ إنَّ اللهَ كانَ في المَسيحِ مُصالِحًا العالَمَ لنَفسِهِ، غَيرَ حاسِبٍ لهُمْ خطاياهُمْ، وواضِعًا فينا كلِمَةَ المُصالَحَةِ.
٢٠ إذًا نَسعَى كسُفَراءَ عن المَسيحِ، كأنَّ اللهَ يَعِظُ بنا. نَطلُبُ عن المَسيحِ: تصالَحوا مع اللهِ.
٢١ لأنَّهُ جَعَلَ الّذي لم يَعرِفْ خَطيَّةً، خَطيَّةً لأجلِنا، لنَصيرَ نَحنُ برَّ اللهِ فيهِ.
كورنثوس الثانية ٦
١ فإذْ نَحنُ عامِلونَ معهُ نَطلُبُ أنْ لا تقبَلوا نِعمَةَ اللهِ باطِلًا.
٢ لأنَّهُ يقولُ: «في وقتٍ مَقبولٍ سمِعتُكَ، وفي يومِ خَلاصٍ أعَنتُكَ». هوذا الآنَ وقتٌ مَقبولٌ. هوذا الآنَ يومُ خَلاصٍ.
ضيقات بولس
٣ ولَسنا نَجعَلُ عَثرَةً في شَيءٍ لئَلّا تُلامَ الخِدمَةُ.
٤ بل في كُلِّ شَيءٍ نُظهِرُ أنفُسَنا كخُدّامِ اللهِ، في صَبرٍ كثيرٍ: في شَدائدَ، في ضَروراتٍ، في ضيقاتٍ،
٥ في ضَرَباتٍ، في سُجونٍ، في اضطِراباتٍ، في أتعابٍ، في أسهارٍ، في أصوامٍ،
٦ في طَهارَةٍ، في عِلمٍ، في أناةٍ، في لُطفٍ، في الرّوحِ القُدُسِ، في مَحَبَّةٍ بلا رياءٍ،
٧ في كلامِ الحَقِّ، في قوَّةِ اللهِ بسِلاحِ البِرِّ لليَمينِ ولِليَسارِ.
٨ بمَجدٍ وهَوانٍ، بصيتٍ رَديءٍ وصيتٍ حَسَنٍ. كمُضِلّينَ ونَحنُ صادِقونَ،
٩ كمَجهولينَ ونَحنُ مَعروفونَ، كمائتينَ وها نَحنُ نَحيا، كمؤَدَّبينَ ونَحنُ غَيرُ مَقتولينَ،
١٠ كحَزانَى ونَحنُ دائمًا فرِحونَ، كفُقَراءَ ونَحنُ نُغني كثيرينَ، كأنْ لا شَيءَ لنا ونَحنُ نَملِكُ كُلَّ شَيءٍ.
١١ فمُنا مَفتوحٌ إلَيكُمْ أيُّها الكورِنثيّونَ. قَلبُنا مُتَّسِعٌ.
١٢ لَستُمْ مُتَضَيِّقينَ فينا بل مُتَضَيِّقينَ في أحشائكُمْ.
١٣ فجَزاءً لذلكَ أقولُ كما لأولادي: كونوا أنتُمْ أيضًا مُتَّسِعينَ!
أخبار الأيام الأول ٩: ١ - ٤٤
أخبار الأيام الأول ٩
سكان أورشليم
١ وانتَسَبَ كُلُّ إسرائيلَ، وها هُم مَكتوبونَ في سِفرِ مُلوكِ إسرائيلَ. وسُبيَ يَهوذا إلَى بابِلَ لأجلِ خيانَتِهِمْ.
٢ والسُّكّانُ الأوَّلونَ في مُلكِهِمْ ومُدُنِهِمْ هُم إسرائيلُ الكهنةُ واللاويّونَ والنَّثينيمُ.
٣ وسَكَنَ في أورُشَليمَ مِنْ بَني يَهوذا، وبَني بَنيامينَ، وبَني أفرايِمَ ومَنَسَّى:
٤ عوثايُ بنُ عَمّيهودَ بنِ عُمري بنِ إمري بنِ باني، مِنْ بَني فارَصَ بنِ يَهوذا.
٥ ومِنَ الشّيلونيّينَ: عَسايا البِكرُ وبَنوهُ.
٦ ومِنْ بَني زارَحَ: يَعوئيلُ وإخوَتُهُمْ سِتُّ مِئَةٍ وتِسعونَ.
٧ ومِنْ بَني بَنيامينَ: سلّو بنُ مَشُلّامَ بنِ هودويا بنِ هَسنوأةَ،
٨ ويِبنيا بنُ يَروحامَ، وأيلَةُ بنُ عُزّي بنِ مِكري، ومَشُلّامُ بنُ شَفَطيا بنِ رَعوئيلَ بنِ يِبنيا.
٩ وإخوَتُهُمْ حَسَبَ مَواليدِهِمْ تِسعُ مِئَةٍ وسِتَّةٌ وخَمسونَ. كُلُّ هؤُلاءِ الرِّجالِ رؤوسُ آباءٍ لبُيوتِ آبائهِمْ.
١٠ ومِنَ الكهنةِ: يَدعيا ويَهوياريبُ وياكينُ،
١١ وعَزَريا بنُ حِلقيّا بنِ مَشُلّامَ بنِ صادوقَ بنِ مَرايوثَ بنِ أخيطوبَ رَئيسِ بَيتِ اللهِ،
١٢ وعَدايا بنُ يَروحامَ بنِ فشحورَ بنِ مَلكيّا، ومَعسايُ بنُ عَديئيلَ بنِ يَحزيرَةَ بنِ مَشُلّامَ بنِ مَشِلّيميتَ بنِ إمّيرَ.
١٣ وإخوَتُهُمْ رؤوسُ بُيوتِ آبائهِمْ ألفٌ وسَبعُ مِئَةٍ وسِتّونَ جَبابِرَةُ بأسٍ لعَمَلِ خِدمَةِ بَيتِ اللهِ.
١٤ ومِنَ اللاويّينَ: شَمَعيا بنُ حَشّوبَ بنِ عَزريقامَ بنِ حَشَبيا مِنْ بَني مَراري.
١٥ وبَقبَقَّرُ وحَرَشُ وجَلالُ ومَتَنيا بنُ ميخا بنِ زِكري بنِ آسافَ،
١٦ وعوبَديا بنُ شَمَعيا بنِ جَلالَ بنِ يَدوثونَ، وبَرَخيا بنُ آسا بنِ ألقانَةَ السّاكِنُ في قرَى النَّطوفاتيّينَ.
١٧ والبَوّابونَ: شَلّومُ وعَقّوبُ وطَلمونُ وأخيمانُ وإخوَتُهُمْ. شَلّومُ الرّأسُ.
١٨ وحتَّى الآنَ هُم في بابِ المَلِكِ إلَى الشَّرقِ. هُمُ البَوّابونَ لفِرَقِ بَني لاوي.
١٩ وشَلّومُ بنُ قوري بنِ أبيأسافَ بنِ قورَحَ وإخوَتُهُ لبُيوتِ آبائهِ. القورَحيّونَ علَى عَمَلِ الخِدمَةِ حُرّاسُ أبوابِ الخَيمَةِ، وآباؤُهُمْ علَى مَحَلَّةِ الرَّبِّ حُرّاسُ المَدخَلِ.
٢٠ وفينَحاسُ بنُ ألِعازارَ كانَ رَئيسًا علَيهِمْ سابِقًا، والرَّبُّ معهُ.
٢١ وزَكَريّا بنَ مَشَلميا كانَ بَوّابَ بابِ خَيمَةِ الِاجتِماعِ.
٢٢ جميعُ هؤُلاءِ المُنتَخَبينَ بَوّابينَ للأبوابِ مِئَتانِ واثنا عشَرَ، وقَدِ انتَسَبوا حَسَبَ قُراهُمْ. أقامَهُمْ داوُدُ وصَموئيلُ الرّائي علَى وظائفِهِمْ.
٢٣ وكانوا هُم وبَنوهُم علَى أبوابِ بَيتِ الرَّبِّ بَيتِ الخَيمَةِ للحِراسَةِ.
٢٤ في الجِهاتِ الأربَعِ كانَ البَوّابونَ، في الشَّرقِ والغَربِ والشَّمالِ والجَنوبِ.
٢٥ وكانَ إخوَتُهُمْ في قُراهُمْ للمَجيءِ معهُمْ في السَّبعَةِ الأيّامِ، حينًا بَعدَ حينٍ.
٢٦ لأنَّهُ بالوَظيفَةِ رؤَساءُ البَوّابينَ هؤُلاءِ الأربَعَةُ هُم لاويّونَ وكانوا علَى المَخادِعِ وعلَى خَزائنِ بَيتِ اللهِ.
٢٧ ونَزَلوا حَوْلَ بَيتِ اللهِ لأنَّ علَيهِمِ الحِراسَةَ، وعلَيهِمِ الفَتحَ كُلَّ صباحٍ.
٢٨ وبَعضُهُمْ علَى آنيَةِ الخِدمَةِ، لأنَّهُمْ كانوا يُدخِلونَها بعَدَدٍ، ويُخرِجونَها بعَدَدٍ.
٢٩ وبَعضُهُمُ اؤتُمِنوا علَى الآنيَةِ وعلَى كُلِّ أمتِعَةِ القُدسِ وعلَى الدَقيقِ والخمرِ واللُّبانِ والأطيابِ.
٣٠ والبَعضُ مِنْ بَني الكهنةِ كانوا يُرَكِّبونَ دَهونَ الأطيابِ.
٣١ ومَتَّثيا واحِدٌ مِنَ اللاويّينَ، وهو بكرُ شَلّومَ القورَحيِّ، بالوَظيفَةِ علَى عَمَلِ المَطبوخاتِ.
٣٢ والبَعضُ مِنْ بَني القَهاتيّينَ مِنْ إخوَتِهِمْ علَى خُبزِ الوُجوهِ ليُهَيِّئوهُ في كُلِّ سبتٍ.
٣٣ فهؤُلاءِ هُمُ المُغَنّونَ رؤوسُ آباءِ اللاويّينَ في المَخادِعِ، وهُم مُعفَوْنَ، لأنَّهُ نهارًا وليلًا علَيهِمِ العَمَلُ.
٣٤ هؤُلاءِ رؤوسُ آباءِ اللاويّينَ. حَسَبَ مَواليدِهِمْ رؤوسٌ. هؤُلاءِ سكَنوا في أورُشَليمَ.
نسب شاول
٣٥ وفي جِبعونَ سكَنَ أبو جِبعونَ يَعوئيلُ، واسمُ امرأتِهِ مَعكَةُ.
٣٦ وابنُهُ البِكرُ عَبدونُ ثُمَّ صورُ وقَيسُ وبَعَلُ ونَيرُ ونادابُ
٣٧ وجَدورُ وأخيو وزَكَريّا ومِقلوثُ.
٣٨ ومِقلوثُ ولَدَ شَمآمَ. وهُم أيضًا سكَنوا مُقابِلَ إخوَتِهِمْ في أورُشَليمَ مع إخوَتِهِمْ.
٣٩ ونَيرُ ولَدَ قَيسَ، وقَيسُ ولَدَ شاوُلَ، وشاوُلُ ولَدَ: يَهوناثانَ ومَلكيشوعَ وأبينادابَ وإشبَعَلَ.
٤٠ وابنُ يَهوناثانَ مَريببَعَلُ، ومَريببَعَلُ ولَدَ ميخا.
٤١ وبَنو ميخا: فيثونُ ومالِكُ وتَحريعُ وآحازُ.
٤٢ وآحازُ ولَدَ يَعرَةَ، ويَعرَةُ ولَدَ عَلمَثَ وعَزموتَ وزِمري. وزِمري ولَدَ موصا،
٤٣ وموصا ولَدَ يِنعا، ورَفايا ابنَهُ، وألعَسَةَ ابنَهُ، وآصيلَ ابنَهُ.
٤٤ وكانَ لآصيلَ سِتَّةُ بَنينَ وهذِهِ أسماؤُهُمْ: عَزريقامُ وبُكرو ثُمَّ إسماعيلُ وشَعَريا وعوبَديا وحانانُ. هؤُلاءِ بَنو آصيلَ.
حجي ١: ١ إلى ٢: ٢٣
حجي ١
دعوة لبناء بيت الرب
١ في السَّنَةِ الثّانيَةِ لداريوسَ المَلِكِ، في الشَّهرِ السّادِسِ في أوَّلِ يومٍ مِنَ الشَّهرِ، كانتْ كلِمَةُ الرَّبِّ عن يَدِ حَجَّي النَّبيِّ إلَى زَرُبّابِلَ بنِ شألتيئيلَ والي يَهوذا، وإلَى يَهوشَعَ بنِ يَهوصادِقَ الكاهِنِ العظيمِ قائلًا:
٢ «هكذا قالَ رَبُّ الجُنودِ قائلًا: هذا الشَّعبُ قالَ إنَّ الوقتَ لم يَبلُغْ وقتَ بناءِ بَيتِ الرَّبِّ».
٣ فكانتْ كلِمَةُ الرَّبِّ عن يَدِ حَجَّي النَّبيِّ قائلًا:
٤ «هل الوقتُ لكُمْ أنتُمْ أنْ تسكُنوا في بُيوتِكُمُ المُغَشّاةِ، وهذا البَيتُ خَرابٌ؟
٥ والآنَ فهكذا قالَ رَبُّ الجُنودِ: اجعَلوا قَلبَكُمْ علَى طُرُقِكُمْ.
٦ زَرَعتُمْ كثيرًا ودَخَّلتُمْ قَليلًا. تأكُلونَ وليس إلَى الشَّبَعِ. تشرَبونَ ولا تروونَ. تكتَسونَ ولا تدفأونَ. والآخِذُ أُجرَةً يأخُذُ أُجرَةً لكيسٍ مَنقوبٍ.
٧ «هكذا قالَ رَبُّ الجُنودِ: اجعَلوا قَلبَكُمْ علَى طُرُقِكُمْ.
٨ اِصعَدوا إلَى الجَبَلِ وأتوا بخَشَبٍ وابنوا البَيتَ، فأرضَى علَيهِ وأتَمَجَّدَ، قالَ الرَّبُّ.
٩ انتَظَرتُمْ كثيرًا وإذا هو قَليلٌ. ولَمّا أدخَلتُموهُ البَيتَ نَفَختُ علَيهِ. لماذا؟ يقولُ رَبُّ الجُنودِ. لأجلِ بَيتي الّذي هو خَرابٌ، وأنتُمْ راكِضونَ كُلُّ إنسانٍ إلَى بَيتِهِ.
١٠ لذلكَ مَنَعَتِ السماواتُ مِنْ فوقِكُمُ النَّدَى، ومَنَعَتِ الأرضُ غَلَّتَها.
١١ ودَعَوْتُ بالحَرِّ علَى الأرضِ وعلَى الجِبالِ وعلَى الحِنطَةِ وعلَى المِسطارِ وعلَى الزَّيتِ وعلَى ما تُنبِتُهُ الأرضُ، وعلَى النّاسِ وعلَى البَهائمِ، وعلَى كُلِّ أتعابِ اليَدَينِ».
١٢ حينَئذٍ سمِعَ زَرُبّابِلُ بنُ شألتيئيلَ ويَهوشَعُ بنُ يَهوصادِقَ الكاهِنِ العظيمِ، وكُلُّ بَقيَّةِ الشَّعبِ صوتَ الرَّبِّ إلهِهِمْ وكلامَ حَجَّي النَّبيِّ كما أرسَلهُ الرَّبُّ إلهُهُمْ. وخافَ الشَّعبُ أمامَ وجهِ الرَّبِّ.
١٣ فقالَ حَجَّي رَسولُ الرَّبِّ برِسالَةِ الرَّبِّ لجميعِ الشَّعبِ قائلًا: «أنا معكُمْ، يقولُ الرَّبُّ».
١٤ ونَبَّهَ الرَّبُّ روحَ زَرُبّابِلَ بنِ شألتيئيلَ والي يَهوذا، وروحَ يَهوشَعَ بنِ يَهوصادِقَ الكاهِنِ العظيمِ، وروحَ كُلِّ بَقيَّةِ الشَّعبِ. فجاءوا وعَمِلوا الشُّغلَ في بَيتِ رَبِّ الجُنودِ إلهِهِمْ،
١٥ في اليومِ الرّابِعِ والعِشرينَ مِنَ الشَّهرِ السّادِسِ، في السَّنَةِ الثّانيَةِ لداريوسَ المَلِكِ.
حجي ٢
الوعد بحلول مجد الرب على البيت الجديد
١ في الشَّهرِ السّابِعِ في الحادي والعِشرينَ مِنَ الشَّهرِ، كانتْ كلِمَةُ الرَّبِّ عن يَدِ حَجَّي النَّبيِّ قائلًا:
٢ «كلِّمْ زَرُبّابِلَ بنَ شألتيئيلَ واليَ يَهوذا، ويَهوشَعَ بنِ يَهوصادِقَ الكاهِنِ العظيمِ وبَقيَّةَ الشَّعبِ قائلًا:
٣ مَنِ الباقي فيكُمُ الّذي رأى هذا البَيتَ في مَجدِهِ الأوَّلِ؟ وكيفَ تنظُرونَهُ الآنَ؟ أما هو في أعيُنِكُمْ كلا شَيءٍ!
٤ فالآنَ تشَدَّدْ يا زَرُبّابِلُ، يقولُ الرَّبُّ. وتَشَدَّدْ يا يَهوشَعُ بنُ يَهوصادِقَ الكاهِنُ العظيمُ، وتَشَدَّدوا يا جميعَ شَعبِ الأرضِ، يقولُ الرَّبُّ. واعمَلوا فإنّي معكُمْ، يقولُ رَبُّ الجُنودِ.
٥ حَسَبَ الكلامِ الّذي عاهَدتُكُمْ بهِ عِندَ خُروجِكُمْ مِنْ مِصرَ، وروحي قائمٌ في وسَطِكُمْ. لا تخافوا.
٦ لأنَّهُ هكذا قالَ رَبُّ الجُنودِ: هي مَرَّةٌ، بَعدَ قَليلٍ، فأُزَلزِلُ السماواتِ والأرضَ والبحرَ واليابِسَةَ،
٧ وأُزَلزِلُ كُلَّ الأُمَمِ. ويأتي مُشتَهَى كُلِّ الأُمَمِ، فأملأُ هذا البَيتَ مَجدًا، قالَ رَبُّ الجُنودِ.
٨ لي الفِضَّةُ ولي الذَّهَبُ، يقولُ رَبُّ الجُنودِ.
٩ مَجدُ هذا البَيتِ الأخيرِ يكونُ أعظَمَ مِنْ مَجدِ الأوَّلِ، قالَ رَبُّ الجُنودِ. وفي هذا المَكانِ أُعطي السَّلامَ، يقولُ رَبُّ الجُنودِ».
بركات لشعب نجس
١٠ في الرّابِعِ والعِشرينَ مِنَ الشَّهرِ التّاسِعِ، في السَّنَةِ الثّانيَةِ لداريوسَ، كانتْ كلِمَةُ الرَّبِّ عن يَدِ حَجَّي النَّبيِّ قائلًا:
١١ «هكذا قالَ رَبُّ الجُنودِ: اِسألِ الكهنةَ عن الشَّريعَةِ قائلًا:
١٢ إنْ حَمَلَ إنسانٌ لَحمًا مُقَدَّسًا في طَرَفِ ثَوْبِهِ ومَسَّ بطَرَفِهِ خُبزًا أو طَبيخًا أو خمرًا أو زَيتًا أو طَعامًا مّا، فهل يتَقَدَّسُ؟» فأجابَ الكهنةُ وقالوا: «لا».
١٣ فقالَ حَجَّي: «إنْ كانَ المُنَجَّسُ بمَيتٍ يَمَسُّ شَيئًا مِنْ هذِهِ، فهل يتَنَجَّسُ؟» فأجابَ الكهنةُ وقالوا: «يتَنَجَّسُ».
١٤ فأجابَ حَجَّي وقالَ: «هكذا هذا الشَّعبُ، وهكذا هذِهِ الأُمَّةُ قُدّامي، يقولُ الرَّبُّ، وهكذا كُلُّ عَمَلِ أيديهِمْ وما يُقَرِّبونَهُ هناكَ. هو نَجِسٌ.
١٥ والآنَ فاجعَلوا قَلبَكُمْ مِنْ هذا اليومِ فراجِعًا، قَبلَ وضعِ حَجَرٍ علَى حَجَرٍ في هَيكلِ الرَّبِّ.
١٦ مُذْ تِلكَ الأيّامِ كانَ أحَدُكُمْ يأتي إلَى عَرَمَةِ عِشرينَ فكانتْ عشَرَةً. أتَى إلَى حَوْضِ المِعصَرَةِ ليَغرُفَ خَمسينَ فورَةً فكانتْ عِشرينَ.
١٧ قد ضَرَبتُكُمْ باللَّفحِ وباليَرَقانِ وبالبَرَدِ في كُلِّ عَمَلِ أيديكُمْ، وما رَجَعتُمْ إلَيَّ، يقولُ الرَّبُّ.
١٨ فاجعَلوا قَلبَكُمْ مِنْ هذا اليومِ فصاعِدًا، مِنَ اليومِ الرّابِعِ والعِشرينَ مِنَ الشَّهرِ التّاسِعِ، مِنَ اليومِ الّذي فيهِ تأسَّسَ هَيكلُ الرَّبِّ، اجعَلوا قَلبَكُمْ.
١٩ هل البَذرُ في الأهراءِ بَعدُ؟ والكَرمُ والتّينُ والرُّمّانُ والزَّيتونُ لم يَحمِلْ بَعدُ. فمِنْ هذا اليومِ أُبارِكُ».
زربابل خاتم في أصبع الرب
٢٠ وصارَتْ كلِمَةُ الرَّبِّ ثانيَةً إلَى حَجَّي، في الرّابِعِ والعِشرينَ مِنَ الشَّهرِ قائلًا:
٢١ «كلِّمْ زَرُبّابِلَ واليَ يَهوذا قائلًا: إنّي أُزَلزِلُ السماواتِ والأرضَ،
٢٢ وأقلِبُ كُرسيَّ المَمالِكِ، وأُبيدُ قوَّةَ مَمالِكِ الأُمَمِ، وأقلِبُ المَركَباتِ والرّاكِبينَ فيها، ويَنحَطُّ الخَيلُ وراكِبوها، كُلٌّ مِنها بسَيفِ أخيهِ.
٢٣ في ذلكَ اليومِ، يقولُ رَبُّ الجُنودِ، آخُذُكَ يا زَرُبّابِلُ عَبدي ابنُ شألتيئيلَ، يقولُ الرَّبُّ، وأجعَلُكَ كخاتِمٍ، لأنّي قد اختَرتُكَ، يقولُ رَبُّ الجُنودِ».
تأمل: ليس الآن
حجي ١، ٢
جعل العائدون من السبي اهتمامهم بإعداد بيوتهم وتزيينها (حج٤:١)، واهتموا بالمأكل والمشرب والملبس وكسب الرزق (حج٥:١). ولكنهم أجَّلوا ما كان يجب عليهم أن يعملوه أولًا، فتركوا بيت الرب خرابًا، وقالوا: "ليس الوقت وقت بناء بيت الرب" (حج٢:١). والنتيجة كانت أنهم زرعوا كثيرًا لكن الحصاد قليل، وطعامهم لا يشبعهم، وماءهم لا يرويهم، ونقودهم التي يكسبوها لا تسدد احتياجاتهم.
إن الله نفسه يهتم بنا، بمأكلنا ومشربنا وملبسنا وبمسكنا (مت٢٥:٦-٣٢)، ولكن الأهم من كل ذلك هو مكان الرب في حياتنا. هل نجعل أولوياتنا هي أمورنا الجسدية الدنيوية مثل العائدين من السبي (حج٦:١)، أم نطلب ملكوت الله وبره أولًا قبل كل شيء (مت٣٣:٦)؟ دعونا نستجيب لدعوة حجي النبي ونهتم بما للرب دائمًا قبل أي شيء آخر!