يوحنا ٥: ١ - ١٨
يوحنا ٥
شفاء مريض بيت حسدا
١ وبَعدَ هذا كانَ عيدٌ لليَهودِ، فصَعِدَ يَسوعُ إلَى أورُشَليمَ.
٢ وفي أورُشَليمَ عِندَ بابِ الضّأنِ بركَةٌ يُقالُ لها بالعِبرانيَّةِ «بَيتُ حِسدا» لها خَمسَةُ أروِقَةٍ.
٣ في هذِهِ كانَ مُضطَجِعًا جُمهورٌ كثيرٌ مِنْ مَرضَى وعُميٍ وعُرجٍ وعُسمٍ، يتَوَقَّعونَ تحريكَ الماءِ.
٤ لأنَّ مَلاكًا كانَ يَنزِلُ أحيانًا في البِركَةِ ويُحَرِّكُ الماءَ. فمَنْ نَزَلَ أوَّلًا بَعدَ تحريكِ الماءِ كانَ يَبرأُ مِنْ أيِّ مَرَضٍ اعتَراهُ.
٥ وكانَ هناكَ إنسانٌ بهِ مَرَضٌ منذُ ثَمانٍ وثَلاثينَ سنَةً.
٦ هذا رآهُ يَسوعُ مُضطَجِعًا، وعَلِمَ أنَّ لهُ زَمانًا كثيرًا، فقالَ لهُ: «أتُريدُ أنْ تبرأ؟».
٧ أجابَهُ المَريضُ: «يا سيِّدُ، ليس لي إنسانٌ يُلقيني في البِركَةِ مَتَى تحَرَّكَ الماءُ. بل بَينَما أنا آتٍ، يَنزِلُ قُدّامي آخَرُ».
٨ قالَ لهُ يَسوعُ: «قُمِ. احمِلْ سريرَكَ وامشِ».
٩ فحالًا بَرِئَ الإنسانُ وحَمَلَ سريرَهُ ومَشَى. وكانَ في ذلكَ اليومِ سبتٌ.
١٠ فقالَ اليَهودُ للّذي شُفيَ: «إنَّهُ سبتٌ! لا يَحِلُّ لكَ أنْ تحمِلَ سريرَكَ».
١١ أجابَهُمْ: «إنَّ الّذي أبرأني هو قالَ لي: احمِلْ سريرَكَ وامشِ».
١٢ فسألوهُ: «مَنْ هو الإنسانُ الّذي قالَ لكَ: احمِلْ سريرَكَ وامشِ؟».
١٣ أمّا الّذي شُفيَ فلم يَكُنْ يَعلَمُ مَنْ هو، لأنَّ يَسوعَ اعتَزَلَ، إذ كانَ في المَوْضِعِ جَمعٌ.
١٤ بَعدَ ذلكَ وجَدَهُ يَسوعُ في الهَيكلِ وقالَ لهُ: «ها أنتَ قد بَرِئتَ، فلا تُخطِئْ أيضًا، لئَلّا يكونَ لكَ أشَرُّ».
١٥ فمَضَى الإنسانُ وأخبَرَ اليَهودَ أنَّ يَسوعَ هو الّذي أبرأهُ.
عمل الآب والابن
١٦ ولِهذا كانَ اليَهودُ يَطرُدونَ يَسوعَ، ويَطلُبونَ أنْ يَقتُلوهُ، لأنَّهُ عَمِلَ هذا في سبتٍ.
١٧ فأجابَهُمْ يَسوعُ: «أبي يَعمَلُ حتَّى الآنَ وأنا أعمَلُ».
١٨ فمِنْ أجلِ هذا كانَ اليَهودُ يَطلُبونَ أكثَرَ أنْ يَقتُلوهُ، لأنَّهُ لم يَنقُضِ السَّبتَ فقط، بل قالَ أيضًا إنَّ اللهَ أبوهُ، مُعادِلًا نَفسَهُ باللهِ.
أخبار الأيام الثاني ٦: ١ - ٤٢
أخبار الأيام الثاني ٦
صلاة سليمان
١ حينَئذٍ قالَ سُلَيمانُ: «قالَ الرَّبُّ إنَّهُ يَسكُنُ في الضَّبابِ.
٢ وأنا بَنَيتُ لكَ بَيتَ سُكنَى مَكانًا لسُكناكَ إلَى الأبدِ».
٣ وحَوَّلَ المَلِكُ وجهَهُ وبارَكَ كُلَّ جُمهورِ إسرائيلَ، وكُلُّ جُمهورِ إسرائيلَ واقِفٌ.
٤ وقالَ: «مُبارَكٌ الرَّبُّ إلهُ إسرائيلَ الّذي كلَّمَ بفَمِهِ داوُدَ أبي وأكمَلَ بيَدَيهِ قائلًا:
٥ منذُ يومَ أخرَجتُ شَعبي مِنْ أرضِ مِصرَ لم أختَرْ مدينةً مِنْ جميعِ أسباطِ إسرائيلَ لبِناءِ بَيتٍ ليكونَ اسمي هناكَ، ولا اختَرتُ رَجُلًا يكونُ رَئيسًا لشَعبي إسرائيلَ.
٦ بل اختَرتُ أورُشَليمَ ليكونَ اسمي فيها، واختَرتُ داوُدَ ليكونَ علَى شَعبي إسرائيلَ.
٧ وكانَ في قَلبِ داوُدَ أبي أنْ يَبنيَ بَيتًا لاسمِ الرَّبِّ إلهِ إسرائيلَ،
٨ فقالَ الرَّبُّ لداوُدَ أبي: مِنْ أجلِ أنَّهُ كانَ في قَلبِكَ أنْ تبنيَ بَيتًا لاسمي، قد أحسَنتَ بكَوْنِ ذلكَ في قَلبِكَ.
٩ إلّا أنَّكَ أنتَ لا تبني البَيتَ، بل ابنُكَ الخارِجُ مِنْ صُلبِكَ هو يَبني البَيتَ لاسمي.
١٠ وأقامَ الرَّبُّ كلامَهُ الّذي تكلَّمَ بهِ، وقَدْ قُمتُ أنا مَكانَ داوُدَ أبي، وجَلَستُ علَى كُرسيِّ إسرائيلَ كما تكلَّمَ الرَّبُّ، وبَنَيتُ البَيتَ لاسمِ الرَّبِّ إلهِ إسرائيلَ.
١١ ووضَعتُ هناكَ التّابوتَ الّذي فيهِ عَهدُ الرَّبِّ الّذي قَطَعَهُ مع بَني إسرائيلَ».
صلاة سليمان لتدشين الهيكل
١٢ ووقَفَ أمامَ مَذبَحِ الرَّبِّ تُجاهَ كُلِّ جَماعَةِ إسرائيلَ وبَسَطَ يَدَيهِ.
١٣ لأنَّ سُلَيمانَ صَنَعَ مِنبَرًا مِنْ نُحاسٍ وجَعَلهُ في وسَطِ الدّارِ، طولُهُ خَمسُ أذرُعٍ وعَرضُهُ خَمسُ أذرُعٍ وارتِفاعُهُ ثَلاثُ أذرُعٍ، ووقَفَ علَيهِ، ثُمَّ جَثا علَى رُكبَتَيهِ تُجاهَ كُلِّ جَماعَةِ إسرائيلَ وبَسَطَ يَدَيهِ نَحوَ السماءِ،
١٤ وقالَ: «أيُّها الرَّبُّ إلهُ إسرائيلَ، لا إلهَ مِثلُكَ في السماءِ والأرضِ، حافِظُ العَهدِ والرَّحمَةِ لعَبيدِكَ السّائرينَ أمامَكَ بكُلِّ قُلوبهِمُ.
١٥ الّذي قد حَفِظتَ لعَبدِكَ داوُدَ أبي ما كلَّمتَهُ بهِ، فتكلَّمتَ بفَمِكَ وأكمَلتَ بيَدِكَ كهذا اليومِ.
١٦ والآنَ أيُّها الرَّبُّ إلهُ إسرائيلَ، احفَظْ لعَبدِكَ داوُدَ أبي ما كلَّمتَهُ بهِ قائلًا: لا يُعدَمُ لكَ أمامي رَجُلٌ يَجلِسُ علَى كُرسيِّ إسرائيلَ، إنْ يَكُنْ بَنوكَ طُرُقَهُمْ يَحفَظونَ حتَّى يَسيروا في شَريعَتي كما سِرتَ أنتَ أمامي.
١٧ والآنَ أيُّها الرَّبُّ إلهُ إسرائيلَ، فليَتَحَقَّقْ كلامُكَ الّذي كلَّمتَ بهِ عَبدَكَ داوُدَ.
١٨ لأنَّهُ هل يَسكُنُ اللهُ حَقًّا مع الإنسانِ علَى الأرضِ؟ هوذا السماواتُ وسَماءُ السماواتِ لا تسَعُكَ، فكمْ بالأقَلِّ هذا البَيتُ الّذي بَنَيتُ!
١٩ فالتَفِتْ إلَى صَلاةِ عَبدِكَ وإلَى تضَرُّعِهِ أيُّها الرَّبُّ إلهي، واسمَعِ الصُّراخَ والصَّلاةَ الّتي يُصَلّيها عَبدُكَ أمامَكَ.
٢٠ لتَكونَ عَيناكَ مَفتوحَتَينِ علَى هذا البَيتِ نهارًا وليلًا علَى المَوْضِعِ الّذي قُلتَ إنَّكَ تضَعُ اسمَكَ فيهِ، لتَسمَعَ الصَّلاةَ الّتي يُصَلّيها عَبدُكَ في هذا المَوْضِعِ.
٢١ واسمَعْ تضَرُّعاتِ عَبدِكَ وشَعبِكَ إسرائيلَ الّذينَ يُصَلّونَ في هذا المَوْضِعِ، واسمَعْ أنتَ مِنْ مَوْضِعِ سُكناكَ مِنَ السماءِ، وإذا سمِعتَ فاغفِرْ.
٢٢ إنْ أخطأ أحَدٌ إلَى صاحِبِهِ ووُضِعَ علَيهِ حَلفٌ ليُحَلِّفَهُ، وجاءَ الحَلفُ أمامَ مَذبَحِكَ في هذا البَيتِ،
٢٣ فاسمَعْ أنتَ مِنَ السماءِ واعمَلْ، واقضِ بَينَ عَبيدِكَ إذ تُعاقِبُ المُذنِبَ فتجعَلُ طريقَهُ علَى رأسِهِ، وتُبَرِّرُ البارَّ إذ تُعطيهِ حَسَبَ برِّهِ.
٢٤ وإنِ انكَسَرَ شَعبُكَ إسرائيلُ أمامَ العَدوِّ لكَوْنِهِمْ أخطأوا إلَيكَ، ثُمَّ رَجَعوا واعتَرَفوا باسمِكَ وصَلَّوْا وتَضَرَّعوا أمامَكَ نَحوَ هذا البَيتِ،
٢٥ فاسمَعْ أنتَ مِنَ السماءِ واغفِرْ خَطيَّةَ شَعبِكَ إسرائيلَ، وأرجِعهُمْ إلَى الأرضِ الّتي أعطَيتَها لهُمْ ولِآبائهِمْ.
٢٦ «إذا أُغلِقَتِ السماءُ ولَمْ يَكُنْ مَطَرٌ لكَوْنِهِمْ أخطأوا إلَيكَ، ثُمَّ صَلَّوْا في هذا المَكانِ واعتَرَفوا باسمِكَ ورَجَعوا عن خَطيَّتِهِمْ لأنَّكَ ضايَقتَهُمْ،
٢٧ فاسمَعْ أنتَ مِنَ السماءِ واغفِرْ خَطيَّةَ عَبيدِكَ وشَعبِكَ إسرائيلَ، فتُعَلِّمَهُمُ الطريقَ الصّالِحَ الّذي يَسلُكونَ فيهِ، وأعطِ مَطَرًا علَى أرضِكَ الّتي أعطَيتَها لشَعبِكَ ميراثًا.
٢٨ إذا صارَ في الأرضِ جوعٌ، إذا صارَ وبأٌ أو لَفحٌ أو يَرَقانٌ أو جَرادٌ أو جَردَمٌ، أو إذا حاصَرَهُمْ أعداؤُهُمْ في أرضِ مُدُنِهِمْ، في كُلِّ ضَربَةٍ وكُلِّ مَرَضٍ،
٢٩ فكُلُّ صَلاةٍ وكُلُّ تضَرُّعٍ تكونُ مِنْ أيِّ إنسانٍ كانَ، أو مِنْ كُلِّ شَعبِكَ إسرائيلَ الّذينَ يَعرِفونَ كُلُّ واحِدٍ ضَربَتَهُ ووجَعَهُ، فيَبسُطُ يَدَيهِ نَحوَ هذا البَيتِ،
٣٠ فاسمَعْ أنتَ مِنَ السماءِ مَكانِ سُكناكَ، واغفِرْ وأعطِ كُلَّ إنسانٍ حَسَبَ كُلِّ طُرُقِهِ كما تعرِفُ قَلبَهُ. لأنَّكَ أنتَ وحدَكَ تعرِفُ قُلوبَ بَني البَشَرِ.
٣١ لكَيْ يَخافوكَ ويَسيروا في طُرُقِكَ كُلَّ الأيّامِ الّتي يَحيَوْنَ فيها علَى وجهِ الأرضِ الّتي أعطَيتَ لآبائنا.
٣٢ وكذلكَ الأجنَبيُّ الّذي ليس هو مِنْ شَعبِكَ إسرائيلَ، وقَدْ جاءَ مِنْ أرضٍ بَعيدَةٍ مِنْ أجلِ اسمِكَ العظيمِ ويَدِكَ القَويَّةِ وذِراعِكَ المَمدودَةِ، فمَتَى جاءوا وصَلَّوْا في هذا البَيتِ،
٣٣ فاسمَعْ أنتَ مِنَ السماءِ مَكانِ سُكناكَ وافعَلْ حَسَبَ كُلِّ ما يَدعوكَ بهِ الأجنَبيُّ، لكَيْ يَعلَمَ كُلُّ شُعوبِ الأرضِ اسمَكَ فيَخافوكَ كشَعبِكَ إسرائيلَ، ولكي يَعلَموا أنَّ اسمَكَ قد دُعيَ علَى هذا البَيتِ الّذي بَنَيتُ.
٣٤ «إذا خرجَ شَعبُكَ لمُحارَبَةِ أعدائهِ في الطريقِ الّذي تُرسِلُهُمْ فيهِ وصَلَّوْا إلَيكَ نَحوَ هذِهِ المدينةِ الّتي اختَرتَها، والبَيتِ الّذي بَنَيتُ لاسمِكَ،
٣٥ فاسمَعْ مِنَ السماءِ صَلاتَهُمْ وتَضَرُّعَهُمْ واقضِ قَضاءَهُمْ.
٣٦ إذا أخطأوا إلَيكَ، لأنَّهُ ليس إنسانٌ لا يُخطِئُ، وغَضِبتَ علَيهِمْ ودَفَعتَهُمْ أمامَ العَدوِّ، وسَباهُمْ سابوهُم إلَى أرضٍ بَعيدَةٍ أو قريبَةٍ،
٣٧ فإذا رَدّوا إلَى قُلوبهِمْ في الأرضِ الّتي يُسبَوْنَ إليها، ورَجَعوا وتَضَرَّعوا إلَيكَ في أرضِ سبيِهِمْ قائلينَ: قد أخطأنا وعَوَّجنا وأذنَبنا،
٣٨ ورَجَعوا إلَيكَ مِنْ كُلِّ قُلوبهِمْ ومِنْ كُلِّ أنفُسِهِمْ في أرضِ سبيِهِمِ الّتي سبَوْهُمْ إليها، وصَلَّوْا نَحوَ أرضِهِمِ الّتي أعطَيتَها لآبائهِمْ، والمدينةِ الّتي اختَرتَ، والبَيتِ الّذي بَنَيتُ لاسمِكَ،
٣٩ فاسمَعْ مِنَ السماءِ مِنْ مَكانِ سُكناكَ صَلاتَهُمْ وتَضَرُّعاتِهِمْ، واقضِ قَضاءَهُمْ، واغفِرْ لشَعبِكَ ما أخطأوا بهِ إلَيكَ.
٤٠ الآنَ يا إلهي لتَكُنْ عَيناكَ مَفتوحَتَينِ، وأُذُناكَ مُصغيَتَينِ لصَلاةِ هذا المَكانِ.
٤١ والآنَ قُمْ أيُّها الرَّبُّ الإلهُ إلَى راحَتِكَ أنتَ وتابوتُ عِزِّكَ. كهَنَتُكَ أيُّها الرَّبُّ الإلهُ يَلبِسونَ الخَلاصَ، وأتقياؤُكَ يَبتَهِجونَ بالخَيرِ.
٤٢ أيُّها الرَّبُّ الإلهُ، لا ترُدَّ وجهَ مَسيحِكَ. اذكُرْ مَراحِمَ داوُدَ عَبدِكَ».
تأمل: لتَكونَ عَيناكَ مَفتوحَتَينِ
٢ أخبار الأيام ٦
لا تخلو حياة أي واحد منا من الآلام والضيقات في أوقات متفرقة في حياته.
ومع اختلاف أنواع الآلام وأسبابها، ندرك بعض الحقائق، مثل:
- سقوط الخليقة وأنينها تحت وطأة الآلام (رومية ٢٠:٨-٢٣)
- ضعف الإنسان ومحدوديته (مزمور ١٤:١٠٣-١٦)
- صلاح الله الكامل وسلطانه على كل شيء (ع ١٤)
وفي هذا الإصحاح نجد سليمان الملك يتضرع إلى الله قائلًا: "لتَكونَ عَيناكَ مَفتوحَتَينِ علَى هذا البَيتِ نهارًا وليلًا علَى المَوْضِعِ الّذي قُلتَ إنَّكَ تضَعُ اسمَكَ فيهِ، لتَسمَعَ الصَّلاةَ الّتي يُصَلّيها عَبدُكَ في هذا المَوْضِعِ." (ع ٢٠).
نعم ففي كل الأحوال ليس لنا ملجأ سوى إلهنا المحب والقدير لنلجأ إليه طالبين وجهه الكريم، فإنه يسمع لنا ويصغي إلى صلاتنا.
يا رب إني أحتاج إلى معونتك في وقت الضيق والرحب، انظر إلى اتضاع عبدك،
"اِرحَمني يا اللهُ ارحَمني، لأنَّهُ بكَ احتَمَتْ نَفسي، وبظِلِّ جَناحَيكَ أحتَمي إلَى أنْ تعبُرَ المَصائبُ. أصرُخُ إلَى اللهِ العَليِّ، إلَى اللهِ المُحامي عَنّي." (مزمور ١:٥٢-٢). آمين.
ملاخي ٢: ١٧ إلى ٣: ١٨
ملاخي ٢
١٧ لَقَدْ أتعَبتُمُ الرَّبَّ بكلامِكُمْ. وقُلتُمْ: «بمَ أتعَبناهُ؟» بقَوْلِكُمْ: «كُلُّ مَنْ يَفعَلُ الشَّرَّ فهو صالِحٌ في عَينَيِ الرَّبِّ، وهو يُسَرُّ بهِمْ». أو: «أين إلهُ العَدلِ؟».
ملاخي ٣
اقتراب يوم القضاء
١ «هأنَذا أُرسِلُ مَلاكي فيُهَيِّئُ الطريقَ أمامي. ويأتي بَغتَةً إلَى هَيكلِهِ السَّيِّدُ الّذي تطلُبونَهُ، ومَلاكُ العَهدِ الّذي تُسَرّونَ بهِ. هوذا يأتي، قالَ رَبُّ الجُنودِ»
٢ ومَنْ يَحتَمِلُ يومَ مَجيئهِ؟ ومَنْ يَثبُتُ عِندَ ظُهورِهِ؟ لأنَّهُ مِثلُ نارِ المُمَحِّصِ، ومِثلُ أشنانِ القَصّارِ.
٣ فيَجلِسُ مُمَحِّصًا ومُنَقّيًا للفِضَّةِ. فيُنَقّي بَني لاوي ويُصَفّيهِمْ كالذَّهَبِ والفِضَّةِ، ليكونوا مُقَرَّبينَ للرَّبِّ، تقدِمَةً بالبِرِّ.
٤ فتكونُ تقدِمَةُ يَهوذا وأورُشَليمَ مَرضيَّةً للرَّبِّ كما في أيّامِ القِدَمِ وكما في السِّنينَ القَديمَةِ.
٥ «وأقتَرِبُ إلَيكُمْ للحُكمِ، وأكونُ شاهِدًا سريعًا علَى السَّحَرَةِ وعلَى الفاسِقينَ وعلَى الحالِفينَ زورًا وعلَى السّالِبينَ أُجرَةَ الأجيرِ: الأرمَلَةِ واليَتيمِ، ومَنْ يَصُدُّ الغَريبَ ولا يَخشاني، قالَ رَبُّ الجُنودِ.
٦ لأنّي أنا الرَّبُّ لا أتَغَيَّرُ فأنتُمْ يا بَني يعقوبَ لم تفنَوْا.
الإنسان يسلب الله
٧ «مِنْ أيّامِ آبائكُمْ حِدتُمْ عن فرائضي ولَمْ تحفَظوها. ارجِعوا إلَيَّ أرجِعْ إلَيكُمْ، قالَ رَبُّ الجُنودِ. فقُلتُمْ: بماذا نَرجِعُ؟
٨ أيَسلُبُ الإنسانُ اللهَ؟ فإنَّكُمْ سلَبتُموني. فقُلتُمْ: بمَ سلَبناكَ؟ في العُشورِ والتَّقدِمَةِ.
٩ قد لُعِنتُمْ لَعنًا وإيّايَ أنتُمْ سالِبونَ، هذِهِ الأُمَّةُ كُلُّها.
١٠ هاتوا جميعَ العُشورِ إلَى الخَزنَةِ ليكونَ في بَيتي طَعامٌ، وجَرِّبوني بهذا، قالَ رَبُّ الجُنودِ، إنْ كُنتُ لا أفتَحُ لكُمْ كوَى السماواتِ، وأفيضُ علَيكُمْ بَرَكَةً حتَّى لا توسعَ.
١١ وأنتَهِرُ مِنْ أجلِكُمْ الآكِلَ فلا يُفسِدُ لكُمْ ثَمَرَ الأرضِ، ولا يُعقَرُ لكُمُ الكَرمُ في الحَقلِ، قالَ رَبُّ الجُنودِ.
١٢ ويُطَوِّبُكُمْ كُلُّ الأُمَمِ، لأنَّكُمْ تكونونَ أرضَ مَسَرَّةٍ، قالَ رَبُّ الجُنودِ.
١٣ «أقوالُكُمُ اشتَدَّتْ علَيَّ، قالَ الرَّبُّ. وقُلتُمْ: ماذا قُلنا علَيكَ؟
١٤ قُلتُمْ: عِبادَةُ اللهِ باطِلَةٌ، وما المَنفَعَةُ مِنْ أنَّنا حَفِظنا شَعائرَهُ، وأنَّنا سلكنا بالحُزنِ قُدّامَ رَبِّ الجُنودِ؟
١٥ والآنَ نَحنُ مُطَوِّبونَ المُستَكبِرينَ وأيضًا فاعِلو الشَّرِّ يُبنَوْنَ. بل جَرَّبوا اللهَ ونَجَوْا».
١٦ حينَئذٍ كلَّمَ مُتَّقو الرَّبِّ كُلُّ واحِدٍ قريبَهُ، والرَّبُّ أصغَى وسَمِعَ، وكُتِبَ أمامَهُ سِفرُ تذكَرَةٍ للّذينَ اتَّقوا الرَّبَّ ولِلمُفَكِّرينَ في اسمِهِ.
١٧ «ويكونونَ لي، قالَ رَبُّ الجُنودِ، في اليومِ الّذي أنا صانِعٌ خاصَّةً، وأُشفِقُ علَيهِمْ كما يُشفِقُ الإنسانُ علَى ابنِهِ الّذي يَخدِمُهُ.
١٨ فتعودونَ وتُمَيِّزونَ بَينَ الصِّدّيقِ والشِّرّيرِ، بَينَ مَنْ يَعبُدُ اللهَ ومَنْ لا يَعبُدُهُ.