تيموثاوس الثانية ٤: ١ - ٢٢
تيموثاوس الثانية ٤
١ أنا أُناشِدُكَ إذًا أمامَ اللهِ والرَّبِّ يَسوعَ المَسيحِ، العَتيدِ أنْ يَدينَ الأحياءَ والأمواتَ، عِندَ ظُهورِهِ وملكوتِهِ:
٢ اكرِزْ بالكلِمَةِ. اعكُفْ علَى ذلكَ في وقتٍ مُناسِبٍ وغَيرِ مُناسِبٍ. وبِّخِ، انتَهِرْ، عِظْ بكُلِّ أناةٍ وتَعليمٍ.
٣ لأنَّهُ سيكونُ وقتٌ لا يَحتَمِلونَ فيهِ التَّعليمَ الصَّحيحَ، بل حَسَبَ شَهَواتِهِمُ الخاصَّةِ يَجمَعونَ لهُمْ مُعَلِّمينَ مُستَحِكَّةً مَسامِعُهُمْ،
٤ فيَصرِفونَ مَسامِعَهُمْ عن الحَقِّ، ويَنحَرِفونَ إلَى الخُرافاتِ.
٥ وأمّا أنتَ فاصحُ في كُلِّ شَيءٍ. احتَمِلِ المَشَقّاتِ. اعمَلْ عَمَلَ المُبَشِّرِ. تمِّمْ خِدمَتَكَ.
٦ فإنّي أنا الآنَ أُسكَبُ سكيبًا، ووقتُ انحِلالي قد حَضَرَ.
٧ قد جاهَدتُ الجِهادَ الحَسَنَ، أكمَلتُ السَّعيَ، حَفِظتُ الإيمانَ،
٨ وأخيرًا قد وُضِعَ لي إكليلُ البِرِّ، الّذي يَهَبُهُ لي في ذلكَ اليومِ، الرَّبُّ الدَّيّانُ العادِلُ، وليس لي فقط، بل لجميعِ الّذينَ يُحِبّونَ ظُهورَهُ أيضًا.
ملاحظات شخصية
٩ بادِرْ أنْ تجيءَ إلَيَّ سريعًا،
١٠ لأنَّ ديماسَ قد ترَكَني إذ أحَبَّ العالَمَ الحاضِرَ وذَهَبَ إلَى تسالونيكي، وكِريسكيسَ إلَى غَلاطيَّةَ، وتيطُسَ إلَى دَلماطيَّةَ.
١١ لوقا وحدَهُ مَعي. خُذْ مَرقُسَ وأحضِرهُ معكَ لأنَّهُ نافِعٌ لي للخِدمَةِ.
١٢ أمّا تيخيكُسُ فقد أرسَلتُهُ إلَى أفَسُسَ.
١٣ الرِّداءَ الّذي ترَكتُهُ في ترواسَ عِندَ كاربُسَ، أحضِرهُ مَتَى جِئتَ، والكُتُبَ أيضًا ولا سيَّما الرُّقوقَ.
١٤ إسكَندَرُ النَّحّاسُ أظهَرَ لي شُرورًا كثيرَةً. ليُجازِهِ الرَّبُّ حَسَبَ أعمالِهِ.
١٥ فاحتَفِظْ مِنهُ أنتَ أيضًا، لأنَّهُ قاوَمَ أقوالَنا جِدًّا.
١٦ في احتِجاجي الأوَّلِ لم يَحضُرْ أحَدٌ مَعي، بل الجميعُ ترَكوني. لا يُحسَبْ علَيهِمْ.
١٧ ولكن الرَّبَّ وقَفَ مَعي وقَوّاني، لكَيْ تُتَمَّ بي الكِرازَةُ، ويَسمَعَ جميعُ الأُمَمِ، فأُنقِذتُ مِنْ فمِ الأسَدِ.
١٨ وسَيُنقِذُني الرَّبُّ مِنْ كُلِّ عَمَلٍ رَديءٍ ويُخَلِّصُني لملكوتِهِ السماويِّ. الّذي لهُ المَجدُ إلَى دَهرِ الدُّهورِ. آمينَ.
تحيات ختامية
١٩ سلِّمْ علَى فِرِسكا وأكيلا وبَيتِ أُنيسيفورُسَ.
٢٠ أراستُسُ بَقيَ في كورِنثوسَ. وأمّا تُروفيمُسُ فترَكتُهُ في ميليتُسَ مَريضًا.
٢١ بادِرْ أنْ تجيءَ قَبلَ الشِّتاءِ. يُسَلِّمُ علَيكَ أفبولُسُ وبوديسُ ولينُسُ وكلافِديَّةُ والإخوَةُ جميعًا.
٢٢ الرَّبُّ يَسوعُ المَسيحُ مع روحِكَ. النِّعمَةُ معكُمْ. آمينَ.
تأمل: أكمَلتُ السَّعيَ
٢ تيموثاوس ٤
من خلال قراءتنا لأسفار العهد الجديد نعرف الكثير عن الرسول بولس، فمن خلال سفر أعمال الرسل نقرأ عن حياته ورحلاته التبشيرية، كما نقرأ تعاليمه من خلال رسائله الكثيرة سواء للكنائس أو للأفراد. ويذكر الرسول بولس بعض ما مر به من ضيقات واضطهادات في ٢ كورنثوس١١، وهو أكثر من سافر وتنقل في رحلات تبشيرية لبلاد كثيرة، وأكثر من فتح الكنائس في تلك المدن، لذا لُقب برسول الأمم.
وفي ختام رسالته لتلميذه تيموثاوس يعلن الرسول بولس عن قرب رحيله (ع ٦)، ويقول: "قد جاهَدتُ الجِهادَ الحَسَنَ، أكمَلتُ السَّعيَ، حَفِظتُ الإيمانَ .." (ع ٧).
قد جاهد الجهاد الصحيح والقانوني (٢ تيموثاوس ٥:٢) بلا كلل، وأكمل السعي إذ تبع سيده بكل إخلاص وتفاني مبشرًا ومعلمًا، وحفظ الإيمان فلم يشك في إلهه ولم يحد عن ما تعلمه منه لكنه تمسك بإيمانه حتى في أصعب الظروف والضيقات التي مر بها، قائلًا: "لأنَّني عالِمٌ بمَنْ آمَنتُ، وموقِنٌ أنَّهُ قادِرٌ أنْ يَحفَظَ وديعَتي إلَى ذلكَ اليومِ" (٢ تيموثاوس ١٢:١).
صلاتي يا إلهي أن أحيا أمينًا لك طول الحياة، شاهدًا عن محبتك وخلاصك، مجاهدًا كل يوم بحسب عملك الذي يعمل فيَّ بقوة روحك القدوس، وحافظًا للإيمان بكل أمانة وإخلاص. آمين.
إرميا ٣١: ١ إلى ٣٢: ٤٤
إرميا ٣١
١ «في ذلكَ الزَّمانِ، يقولُ الرَّبُّ، أكونُ إلهًا لكُلِّ عَشائرِ إسرائيلَ، وهُم يكونونَ لي شَعبًا.
٢ هكذا قالَ الرَّبُّ: قد وجَدَ نِعمَةً في البَرّيَّةِ، الشَّعبُ الباقي عن السَّيفِ، إسرائيلُ حينَ سِرتُ لأُريحَهُ».
٣ تراءَى لي الرَّبُّ مِنْ بَعيدٍ: «ومَحَبَّةً أبديَّةً أحبَبتُكِ، مِنْ أجلِ ذلكَ أدَمتُ لكِ الرَّحمَةَ.
٤ سأبنيكِ بَعدُ، فتُبنَينَ يا عَذراءَ إسرائيلَ. تتَزَيَّنينَ بَعدُ بدُفوفِكِ، وتَخرُجينَ في رَقصِ اللّاعِبينَ.
٥ تغرِسينَ بَعدُ كُرومًا في جِبالِ السّامِرَةِ. يَغرِسُ الغارِسونَ ويَبتَكِرونَ.
٦ لأنَّهُ يكونُ يومٌ يُنادي فيهِ النَّواطيرُ في جِبالِ أفرايِمَ: قوموا فنَصعَدَ إلَى صِهيَوْنَ، إلَى الرَّبِّ إلهِنا.
٧ لأنَّهُ هكذا قالَ الرَّبُّ: رَنِّموا ليعقوبَ فرَحًا، واهتِفوا برأسِ الشُّعوبِ. سمِّعوا، سبِّحوا، وقولوا: خَلِّصْ يا رَبُّ شَعبَكَ بَقيَّةَ إسرائيلَ.
٨ هأنَذا آتي بهِمْ مِنْ أرضِ الشِّمالِ، وأجمَعُهُمْ مِنْ أطرافِ الأرضِ. بَينَهُمُ الأعمَى والأعرَجُ، الحُبلَى والماخِضُ مَعًا. جَمعٌ عظيمٌ يَرجِعُ إلَى هنا.
٩ بالبُكاءِ يأتونَ، وبالتَّضَرُّعاتِ أقودُهُمْ. أُسَيِّرُهُمْ إلَى أنهارِ ماءٍ في طَريقٍ مُستَقيمَةٍ لا يَعثُرونَ فيها. لأنّي صِرتُ لإسرائيلَ أبًا، وأفرايِمُ هو بكري.
١٠ «اِسمَعوا كلِمَةَ الرَّبِّ أيُّها الأُمَمُ، وأخبِروا في الجَزائرِ البَعيدَةِ، وقولوا: مُبَدِّدُ إسرائيلَ يَجمَعُهُ ويَحرُسُهُ كراعٍ قَطيعَهُ.
١١ لأنَّ الرَّبَّ فدَى يعقوبَ وفَكَّهُ مِنْ يَدِ الّذي هو أقوَى مِنهُ.
١٢ فيأتونَ ويُرَنِّمونَ في مُرتَفَعِ صِهيَوْنَ، ويَجرونَ إلَى جودِ الرَّبِّ علَى الحِنطَةِ وعلَى الخمرِ وعلَى الزَّيتِ وعلَى أبناءِ الغَنَمِ والبَقَرِ. وتَكونُ نَفسُهُمْ كجَنَّةٍ رَيّا، ولا يَعودونَ يَذوبونَ بَعدُ.
١٣ حينَئذٍ تفرَحُ العَذراءُ بالرَّقصِ، والشُّبّانُ والشُّيوخُ مَعًا. وأُحَوِّلُ نَوْحَهُمْ إلَى طَرَبٍ، وأُعَزّيهِمْ وأُفَرِّحُهُمْ مِنْ حُزنِهِمْ.
١٤ وأُروي نَفسَ الكهنةِ مِنَ الدَّسَمِ، ويَشبَعُ شَعبي مِنْ جودي، يقولُ الرَّبُّ.
١٥ «هكذا قالَ الرَّبُّ: صوتٌ سُمِعَ في الرّامَةِ، نَوْحٌ، بُكاءٌ مُرٌّ. راحيلُ تبكي علَى أولادِها، وتأبَى أنْ تتَعَزَّى عن أولادِها لأنَّهُمْ لَيسوا بمَوْجودينَ.
١٦ هكذا قالَ الرَّبُّ: امنَعي صوتَكِ عن البُكاءِ، وعَينَيكِ عن الدُّموعِ، لأنَّهُ يوجَدُ جَزاءٌ لعَمَلِكِ، يقولُ الرَّبُّ. فيَرجِعونَ مِنْ أرضِ العَدوِّ.
١٧ ويوجَدُ رَجاءٌ لآخِرَتِكِ، يقولُ الرَّبُّ. فيَرجِعُ الأبناءُ إلَى تُخُمِهِمْ.
١٨ «سمعًا سمِعتُ أفرايِمَ يَنتَحِبُ: أدَّبتَني فتأدَّبتُ كعِجلٍ غَيرِ مَروضٍ. توِّبني فأتوبَ، لأنَّكَ أنتَ الرَّبُّ إلهي.
١٩ لأنّي بَعدَ رُجوعي نَدِمتُ، وبَعدَ تعَلُّمي صَفَقتُ علَى فخذي. خَزيتُ وخَجِلتُ لأنّي قد حَمَلتُ عارَ صِبايَ.
٢٠ هل أفرايِمُ ابنٌ عَزيزٌ لَدَيَّ، أو ولَدٌ مُسِرٌّ؟ لأنّي كُلَّما تكلَّمتُ بهِ أذكُرُهُ بَعدُ ذِكرًا. مِنْ أجلِ ذلكَ حَنَّتْ أحشائي إليهِ. رَحمَةً أرحَمُهُ، يقولُ الرَّبُّ.
٢١ «اِنصِبي لنَفسِكِ صوًى. اجعَلي لنَفسِكِ أنصابًا. اجعَلي قَلبَكِ نَحوَ السِّكَّةِ، الطريقِ الّتي ذَهَبتِ فيها. ارجِعي يا عَذراءَ إسرائيلَ. ارجِعي إلَى مُدُنِكِ هذِهِ.
٢٢ حتَّى مَتَى تطوفينَ أيَّتُها البِنتُ المُرتَدَّةُ؟ لأنَّ الرَّبَّ قد خَلَقَ شَيئًا حَديثًا في الأرضِ. أُنثَى تُحيطُ برَجُلٍ.
٢٣ هكذا قالَ رَبُّ الجُنودِ إلهُ إسرائيلَ: سيقولونَ بَعدُ هذِهِ الكلِمَةَ في أرضِ يَهوذا وفي مُدُنِها، عندما أرُدُّ سبيَهُمْ: يُبارِكُكَ الرَّبُّ يا مَسكِنَ البِرِّ، يا أيُّها الجَبَلُ المُقَدَّسُ.
٢٤ فيَسكُنُ فيهِ يَهوذا وكُلُّ مُدُنِهِ مَعًا، الفَلَّاحونَ والّذينَ يُسَرِّحونَ القُطعانَ.
٢٥ لأنّي أروَيتُ النَّفسَ المُعييَةَ، ومَلأتُ كُلَّ نَفسٍ ذائبَةٍ.
٢٦ علَى ذلكَ استَيقَظتُ ونَظَرتُ ولَذَّ لي نَوْمي.
٢٧ «ها أيّامٌ تأتي، يقولُ الرَّبُّ، وأزرَعُ بَيتَ إسرائيلَ وبَيتَ يَهوذا بزَرعِ إنسانٍ وزَرعِ حَيَوانٍ.
٢٨ ويكونُ كما سهِرتُ علَيهِمْ للِاقتِلاعِ والهَدمِ والقَرضِ والإهلاكِ والأذَى، كذلكَ أسهَرُ علَيهِمْ للبِناءِ والغَرسِ، يقولُ الرَّبُّ.
٢٩ في تِلكَ الأيّامِ لا يقولونَ بَعدُ: الآباءُ أكلوا حِصرِمًا، وأسنانُ الأبناءِ ضَرِسَتْ.
٣٠ بل كُلُّ واحِدٍ يَموتُ بذَنبِهِ. كُلُّ إنسانٍ يأكُلُ الحِصرِمَ تضرَسُ أسنانُهُ.
عهد جديد
٣١ «ها أيّامٌ تأتي، يقولُ الرَّبُّ، وأقطَعُ مع بَيتِ إسرائيلَ ومَعَ بَيتِ يَهوذا عَهدًا جديدًا.
٣٢ ليس كالعَهدِ الّذي قَطَعتُهُ مع آبائهِمْ يومَ أمسَكتُهُمْ بيَدِهِمْ لأُخرِجَهُمْ مِنْ أرضِ مِصرَ، حينَ نَقَضوا عَهدي فرَفَضتُهُمْ، يقولُ الرَّبُّ.
٣٣ بل هذا هو العَهدُ الّذي أقطَعُهُ مع بَيتِ إسرائيلَ بَعدَ تِلكَ الأيّامِ، يقولُ الرَّبُّ: أجعَلُ شَريعَتي في داخِلِهِمْ وأكتُبُها علَى قُلوبهِمْ، وأكونُ لهُمْ إلهًا وهُم يكونونَ لي شَعبًا.
٣٤ ولا يُعَلِّمونَ بَعدُ كُلُّ واحِدٍ صاحِبَهُ، وكُلُّ واحِدٍ أخاهُ، قائلينَ: اعرِفوا الرَّبَّ، لأنَّهُمْ كُلَّهُمْ سيَعرِفونَني مِنْ صَغيرِهِمْ إلَى كبيرِهِمْ، يقولُ الرَّبُّ، لأنّي أصفَحُ عن إثمِهِمْ، ولا أذكُرُ خَطيَّتَهُمْ بَعدُ.
٣٥ «هكذا قالَ الرَّبُّ الجاعِلُ الشَّمسَ للإضاءَةِ نهارًا، وفَرائضَ القَمَرِ والنُّجومِ للإضاءَةِ ليلًا، الزّاجِرُ البحرَ حينَ تعِجُّ أمواجُهُ، رَبُّ الجُنودِ اسمُهُ:
٣٦ إنْ كانتْ هذِهِ الفَرائضُ تزولُ مِنْ أمامي، يقولُ الرَّبُّ، فإنَّ نَسلَ إسرائيلَ أيضًا يَكُفُّ مِنْ أنْ يكونَ أُمَّةً أمامي كُلَّ الأيّامِ.
٣٧ هكذا قالَ الرَّبُّ: إنْ كانتِ السماواتُ تُقاسُ مِنْ فوقُ وتُفحَصُ أساساتُ الأرضِ مِنْ أسفَلُ، فإنّي أنا أيضًا أرفُضُ كُلَّ نَسلِ إسرائيلَ مِنْ أجلِ كُلِّ ما عَمِلوا، يقولُ الرَّبُّ.
٣٨ «ها أيّامٌ تأتي، يقولُ الرَّبُّ، وتُبنَى المدينةُ للرَّبِّ مِنْ بُرجِ حَنَنئيلَ إلَى بابِ الزّاويَةِ،
٣٩ ويَخرُجُ بَعدُ خَيطُ القياسِ مُقابِلهُ علَى أكَمَةِ جارِبَ، ويَستَديرُ إلَى جَوْعَةَ،
٤٠ ويكونُ كُلُّ وادي الجُثَثِ والرَّمادِ، وكُلُّ الحُقول إلَى وادي قدرونَ إلَى زاويَةِ بابِ الخَيلِ شَرقًا، قُدسًا للرَّبِّ. لا تُقلَعُ ولا تُهدَمُ إلَى الأبدِ».
إرميا ٣٢
إرميا يشتري حقلًا
١ الكلِمَةُ الّتي صارَتْ إلَى إرميا مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ، في السَّنَةِ العاشِرَةِ لصِدقيّا مَلِكِ يَهوذا، هي السَّنَةُ الثّامِنَةُ عشَرَةَ لنَبوخَذراصَّرَ،
٢ وكانَ حينَئذٍ جَيشُ مَلِكِ بابِلَ يُحاصِرُ أورُشَليمَ، وكانَ إرميا النَّبيُّ مَحبوسًا في دارِ السِّجنِ الّذي في بَيتِ مَلِكِ يَهوذا،
٣ لأنَّ صِدقيّا مَلِكَ يَهوذا حَبَسَهُ قائلًا: «لماذا تنَبّأتَ قائلًا: هكذا قالَ الرَّبُّ: هأنَذا أدفَعُ هذِهِ المدينةَ ليَدِ مَلِكِ بابِلَ، فيأخُذُها؟
٤ وصِدقيّا مَلِكُ يَهوذا لا يُفلِتُ مِنْ يَدِ الكلدانيّينَ بل إنَّما يُدفَعُ ليَدِ مَلِكِ بابِلَ، ويُكلِّمُهُ فمًا لفَمٍ وعَيناهُ ترَيانِ عَينَيهِ،
٥ ويَسيرُ بصِدقيّا إلَى بابِلَ فيكونُ هناكَ حتَّى أفتَقِدَهُ، يقولُ الرَّبُّ. إنْ حارَبتُمُ الكلدانيّينَ لا تنجَحونَ».
٦ فقالَ إرميا: «كلِمَةُ الرَّبِّ صارَتْ إلَيَّ قائلَةً:
٧ هوذا حَنَمئيلُ بنُ شَلّومَ عَمِّكَ يأتي إلَيكَ قائلًا: اشتَرِ لنَفسِكَ حَقلي الّذي في عَناثوثَ، لأنَّ لكَ حَقَّ الفِكاكِ للشِّراءِ».
٨ فجاءَ إلَيَّ حَنَمئيلُ ابنُ عَمّي حَسَبَ كلِمَةِ الرَّبِّ إلَى دارِ السِّجنِ، وقالَ لي: «اشتَرِ حَقلي الّذي في عَناثوثَ الّذي في أرضِ بنيامينَ، لأنَّ لكَ حَقَّ الإرثِ، ولكَ الفِكاكُ. اشتَرِهِ لنَفسِكَ». فعَرَفتُ أنَّها كلِمَةُ الرَّبِّ.
٩ فاشتَرَيتُ مِنْ حَنَمئيلَ ابنِ عَمّي الحَقلَ الّذي في عَناثوثَ، ووزَنتُ لهُ الفِضَّةَ، سبعَةَ عشَرَ شاقِلًا مِنَ الفِضَّةِ.
١٠ وكتَبتُهُ في صَكٍّ وخَتَمتُ وأشهَدتُ شُهودًا، ووزَنتُ الفِضَّةَ بمَوازينَ.
١١ وأخَذتُ صَكَّ الشِّراءِ المَختومَ حَسَبَ الوَصيَّةِ والفَريضَةِ والمَفتوحَ.
١٢ وسَلَّمتُ صَكَّ الشِّراءِ لباروخَ بنِ نيريّا بنِ مَحسيا أمامَ حَنَمئيلَ ابنِ عَمّي، وأمامَ الشُّهودِ الّذينَ أمضَوْا صَكَّ الشِّراءِ أمامَ كُلِّ اليَهودِ الجالِسينَ في دارِ السِّجنِ.
١٣ وأوصَيتُ باروخَ أمامَهُمْ قائلًا:
١٤ «هكذا قالَ رَبُّ الجُنودِ إلهُ إسرائيلَ: خُذْ هَذَينِ الصَّكَّينِ، صَكَّ الشِّراءِ هذا المَختومَ، والصَّكَّ المَفتوحَ هذا، واجعَلهُما في إناءٍ مِنْ خَزَفٍ لكَيْ يَبقَيا أيّامًا كثيرَةً.
١٥ لأنَّهُ هكذا قالَ رَبُّ الجُنودِ إلهُ إسرائيلَ: سيَشتَرونَ بَعدُ بُيوتًا وحُقولًا وكُرومًا في هذِهِ الأرضِ».
صلاة إرميا
١٦ ثُمَّ صَلَّيتُ إلَى الرَّبِّ بَعدَ تسليمِ صَكِّ الشِّراءِ لباروخَ بنِ نيريّا قائلًا:
١٧ «آهِ، أيُّها السَّيِّدُ الرَّبُّ، ها إنَّكَ قد صَنَعتَ السماواتِ والأرضَ بقوَّتِكَ العظيمَةِ، وبذِراعِكَ المَمدودَةِ. لا يَعسُرُ علَيكَ شَيءٌ.
١٨ صانِعُ الإحسانِ لأُلوفٍ، ومُجازي ذَنبِ الآباءِ في حِضنِ بَنيهِمْ بَعدَهُمُ، الإلهُ العظيمُ الجَبّارُ، رَبُّ الجُنودِ اسمُهُ.
١٩ عظيمٌ في المَشورَةِ، وقادِرٌ في العَمَلِ، الّذي عَيناكَ مَفتوحَتانِ علَى كُلِّ طُرُقِ بَني آدَمَ لتُعطيَ كُلَّ واحِدٍ حَسَبَ طُرُقِهِ، وحَسَبَ ثَمَرِ أعمالِهِ.
٢٠ الّذي جَعَلتَ آياتٍ وعَجائبَ في أرضِ مِصرَ إلَى هذا اليومِ، وفي إسرائيلَ وفي النّاسِ، وجَعَلتَ لنَفسِكَ اسمًا كهذا اليومِ،
٢١ وأخرَجتَ شَعبَكَ إسرائيلَ مِنْ أرضِ مِصرَ بآياتٍ وعَجائبَ، وبيَدٍ شَديدَةٍ وذِراعٍ مَمدودَةٍ ومَخافَةٍ عظيمَةٍ،
٢٢ وأعطَيتَهُمْ هذِهِ الأرضَ الّتي حَلَفتَ لآبائهِمْ أنْ تُعطيَهُمْ إيّاها، أرضًا تفيضُ لَبَنًا وعَسَلًا.
٢٣ فأتَوْا وامتَلكوها، ولَمْ يَسمَعوا لصوتِكَ، ولا ساروا في شَريعَتِكَ. كُلُّ ما أوصَيتَهُمْ أنْ يَعمَلوهُ لم يَعمَلوهُ، فأوقَعتَ بهِمْ كُلَّ هذا الشَّرِّ.
٢٤ ها المَتارِسُ! قد أتَوْا إلَى المدينةِ ليأخُذوها، وقَدْ دُفِعَتِ المدينةُ ليَدِ الكلدانيّينَ الّذينَ يُحارِبونَها بسَبَبِ السَّيفِ والجوعِ والوَبإ، وما تكلَّمتَ بهِ فقد حَدَثَ، وها أنتَ ناظِرٌ.
٢٥ وقَدْ قُلتَ أنتَ لي أيُّها السَّيِّدُ الرَّبُّ: اشتَرِ لنَفسِكَ الحَقلَ بفِضَّةٍ وأشهِدْ شُهودًا، وقَدْ دُفِعَتِ المدينةُ ليَدِ الكلدانيّينَ».
كلمة الرب إلى إرميا
٢٦ ثُمَّ صارَتْ كلِمَةُ الرَّبِّ إلَى إرميا قائلَةً:
٢٧ «هأنَذا الرَّبُّ إلهُ كُلِّ ذي جَسَدٍ. هل يَعسُرُ علَيَّ أمرٌ مّا؟
٢٨ لذلكَ هكذا قالَ الرَّبُّ: هأنَذا أدفَعُ هذِهِ المدينةَ ليَدِ الكلدانيّينَ وليَدِ نَبوخَذراصَّرَ مَلِكِ بابِلَ فيأخُذُها.
٢٩ فيأتي الكلدانيّونَ الّذينَ يُحارِبونَ هذِهِ المدينةَ، فيُشعِلونَ هذِهِ المدينةَ بالنّارِ، ويُحرِقونَها والبُيوتَ الّتي بَخَّروا علَى سُطوحِها للبَعلِ وسَكَبوا سكائبَ لآلِهَةٍ أُخرَى ليُغيظوني.
٣٠ لأنَّ بَني إسرائيلَ وبَني يَهوذا إنَّما صَنَعوا الشَّرَّ في عَينَيَّ منذُ صِباهُمْ. لأنَّ بَني إسرائيلَ إنَّما أغاظوني بعَمَلِ أيديهِمْ، يقولُ الرَّبُّ.
٣١ لأنَّ هذِهِ المدينةَ قد صارَتْ لي لغَضَبي ولِغَيظي مِنَ اليومِ الّذي فيهِ بَنَوْها إلَى هذا اليومِ، لأنزِعَها مِنْ أمامِ وجهي
٣٢ مِنْ أجلِ كُلِّ شَرِّ بَني إسرائيلَ وبَني يَهوذا الّذي عَمِلوهُ ليُغيظوني بهِ، هُم ومُلوكُهُمْ ورؤَساؤُهُمْ وكهَنَتُهُمْ وأنبياؤُهُمْ ورِجالُ يَهوذا وسُكّانُ أورُشَليمَ.
٣٣ وقَدْ حَوَّلوا لي القَفا لا الوَجهَ. وقَدْ عَلَّمتُهُمْ مُبَكِّرًا ومُعَلِّمًا، ولكنهُمْ لم يَسمَعوا ليَقبَلوا أدَبًا.
٣٤ بل وضَعوا مَكرُهاتِهِمْ في البَيتِ الّذي دُعيَ باسمي، ليُنَجِّسوهُ.
٣٥ وبَنَوْا المُرتَفِعاتِ للبَعلِ الّتي في وادي ابنِ هِنّومَ، ليُجيزوا بَنيهِمْ وبَناتِهِمْ في النّارِ لمولكَ، الأمرَ الّذي لم أوصِهِمْ بهِ، ولا صَعِدَ علَى قَلبي، ليَعمَلوا هذا الرِّجسَ، ليَجعَلوا يَهوذا يُخطِئُ.
٣٦ «والآنَ لذلكَ هكذا قالَ الرَّبُّ إلهُ إسرائيلَ عن هذِهِ المدينةِ الّتي تقولونَ إنَّها قد دُفِعَتْ ليَدِ مَلِكِ بابِلَ بالسَّيفِ والجوعِ والوَبإ:
٣٧ هأنَذا أجمَعُهُمْ مِنْ كُلِّ الأراضي الّتي طَرَدتُهُمْ إليها بغَضَبي وغَيظي وبسُخطٍ عظيمٍ، وأرُدُّهُمْ إلَى هذا المَوْضِعِ، وأُسَكِّنُهُمْ آمِنينَ.
٣٨ ويكونونَ لي شَعبًا وأنا أكونُ لهُمْ إلهًا.
٣٩ وأُعطيهِمْ قَلبًا واحِدًا وطَريقًا واحِدًا ليَخافوني كُلَّ الأيّامِ، لخَيرِهِمْ وخَيرِ أولادِهِمْ بَعدَهُمْ.
٤٠ وأقطَعُ لهُمْ عَهدًا أبديًّا أنّي لا أرجِعُ عنهُمْ لأُحسِنَ إليهِمْ، وأجعَلُ مَخافَتي في قُلوبهِمْ فلا يَحيدونَ عَنّي.
٤١ وأفرَحُ بهِمْ لأُحسِنَ إليهِمْ، وأغرِسَهُمْ في هذِهِ الأرضِ بالأمانَةِ بكُلِّ قَلبي وبكُلِّ نَفسي.
٤٢ لأنَّهُ هكذا قالَ الرَّبُّ: كما جَلَبتُ علَى هذا الشَّعبِ كُلَّ هذا الشَّرِّ العظيمِ، هكذا أجلِبُ أنا علَيهِمْ كُلَّ الخَيرِ الّذي تكلَّمتُ بهِ إليهِمْ.
٤٣ فتُشتَرَى الحُقولُ في هذِهِ الأرضِ الّتي تقولونَ إنَّها خَرِبَةٌ بلا إنسانٍ وبلا حَيَوانٍ، وقَدْ دُفِعَتْ ليَدِ الكلدانيّينَ.
٤٤ يَشتَرونَ الحُقولَ بفِضَّةٍ، ويَكتُبونَ ذلكَ في صُكوكٍ، ويَختِمونَ ويُشهِدونَ شُهودًا في أرضِ بنيامينَ وحَوالَيْ أورُشَليمَ، وفي مُدُنِ يَهوذا ومُدُنِ الجَبَلِ ومُدُنِ السَّهلِ ومُدُنِ الجَنوبِ، لأنّي أرُدُّ سبيَهُمْ، يقولُ الرَّبُّ».