Loading...
تيطس ١: ١ - ١٦

تيطس  ١

١ بولُسُ، عَبدُ اللهِ، ورَسولُ يَسوعَ المَسيحِ، لأجلِ إيمانِ مُختاري اللهِ ومَعرِفَةِ الحَقِّ، الّذي هو حَسَبُ التَّقوَى،

٢ علَى رَجاءِ الحياةِ الأبديَّةِ، الّتي وعَدَ بها اللهُ المُنَزَّهُ عن الكَذِبِ، قَبلَ الأزمِنَةِ الأزَليَّةِ،

٣ وإنَّما أظهَرَ كلِمَتَهُ في أوقاتِها الخاصَّةِ، بالكِرازَةِ الّتي اؤتُمِنتُ أنا علَيها، بحَسَبِ أمرِ مُخَلِّصِنا اللهِ،

٤ إلَى تيطُسَ، الِابنِ الصَّريحِ حَسَبَ الإيمانِ المُشتَرَكِ: نِعمَةٌ ورَحمَةٌ وسَلامٌ مِنَ اللهِ الآبِ والرَّبِّ يَسوعَ المَسيحِ مُخَلِّصِنا.

مهمة تيطس في كريت

٥ مِنْ أجلِ هذا ترَكتُكَ في كِريتَ لكَيْ تُكَمِّلَ ترتيبَ الأُمورِ النّاقِصَةِ، وتُقيمَ في كُلِّ مدينةٍ شُيوخًا كما أوصَيتُكَ.

٦ إنْ كانَ أحَدٌ بلا لومٍ، بَعلَ امرأةٍ واحِدَةٍ، لهُ أولادٌ مؤمِنونَ، لَيسوا في شِكايَةِ الخَلاعَةِ ولا مُتَمَرِّدينَ.

٧ لأنَّهُ يَجِبُ أنْ يكونَ الأُسقُفُ: بلا لومٍ كوَكيلِ اللهِ، غَيرَ مُعجِبٍ بنَفسِهِ، ولا غَضوبٍ، ولا مُدمِنِ الخمرِ، ولا ضَرّابٍ، ولا طامِعٍ في الرِّبحِ القَبيحِ،

٨ بل مُضيفًا للغُرَباءِ، مُحِبًّا للخَيرِ، مُتَعَقِّلًا، بارًّا، ورِعًا، ضابِطًا لنَفسِهِ،

٩ مُلازِمًا للكلِمَةِ الصّادِقَةِ الّتي بحَسَبِ التَّعليمِ، لكَيْ يكونَ قادِرًا أنْ يَعِظَ بالتَّعليمِ الصَّحيحِ ويوَبِّخَ المُناقِضينَ.

١٠ فإنَّهُ يوجَدُ كثيرونَ مُتَمَرِّدينَ يتَكلَّمونَ بالباطِلِ، ويَخدَعونَ العُقولَ، ولاسيَّما الّذينَ مِنَ الخِتانِ،

١١ الّذينَ يَجِبُ سدُّ أفواهِهِمْ، فإنَّهُمْ يَقلِبونَ بُيوتًا بجُملَتِها، مُعَلِّمينَ ما لا يَجِبُ، مِنْ أجلِ الرِّبحِ القَبيحِ.

١٢ قالَ واحِدٌ مِنهُمْ، وهو نَبيٌّ لهُمْ خاصٌّ: «الكِريتيّونَ دائمًا كذّابونَ. وُحوشٌ رَديَّةٌ. بُطونٌ بَطّالَةٌ».

١٣ هذِهِ الشَّهادَةُ صادِقَةٌ. فلهذا السَّبَبِ وبِّخهُمْ بصَرامَةٍ لكَيْ يكونوا أصِحّاءَ في الإيمانِ،

١٤ لا يُصغونَ إلَى خُرافاتٍ يَهوديَّةٍ، ووصايا أُناسٍ مُرتَدّينَ عن الحَقِّ.

١٥ كُلُّ شَيءٍ طاهِرٌ للطّاهِرينَ، وأمّا للنَّجِسينَ وغَيرِ المؤمِنينَ فليس شَيءٌ طاهِرًا، بل قد تنَجَّسَ ذِهنُهُمْ أيضًا وضَميرُهُمْ.

١٦ يَعتَرِفونَ بأنَّهُمْ يَعرِفونَ اللهَ، ولكنهُمْ بالأعمالِ يُنكِرونَهُ، إذ هُم رَجِسونَ غَيرُ طائعينَ، ومِنْ جِهَةِ كُلِّ عَمَلٍ صالِحٍ مَرفوضونَ.

إرميا ٣٣: ١ إلى ٣٤: ٢٢

إرميا ٣٣

الوعد بالعودة

١ ثُمَّ صارَتْ كلِمَةُ الرَّبِّ إلَى إرميا ثانيَةً وهو مَحبوسٌ بَعدُ في دارِ السِّجنِ قائلَةً:

٢ «هكذا قالَ الرَّبُّ صانِعُها، الرَّبُّ مُصَوِّرُها ليُثَبِّتَها، يَهوَهُ اسمُهُ:

٣ اُدعُني فأُجيبَكَ وأُخبِرَكَ بعَظائمَ وعَوائصَ لم تعرِفها.

٤ لأنَّهُ هكذا قالَ الرَّبُّ إلهُ إسرائيلَ عن بُيوتِ هذِهِ المدينةِ وعَنْ بُيوتِ مُلوكِ يَهوذا الّتي هُدِمَتْ للمَتاريسِ والمَجانيقِ:

٥ يأتونَ ليُحارِبوا الكلدانيّينَ ويَملأوها مِنْ جيَفِ النّاسِ الّذينَ ضَرَبتُهُمْ بغَضَبي وغَيظي، والّذينَ ستَرتُ وجهي عن هذِهِ المدينةِ لأجلِ كُلِّ شَرِّهِمْ.

٦ هأنَذا أضَعُ علَيها رِفادَةً وعِلاجًا، وأشفيهِمْ وأُعلِنُ لهُمْ كثرَةَ السَّلامِ والأمانَةِ.

٧ وأرُدُّ سبيَ يَهوذا وسَبيَ إسرائيلَ وأبنيهِمْ كالأوَّلِ.

٨ وأُطَهِّرُهُمْ مِنْ كُلِّ إثمِهِمِ الّذي أخطأوا بهِ إلَيَّ، وأغفِرُ كُلَّ ذُنوبهِمِ الّتي أخطأوا بها إلَيَّ، والّتي عَصَوْا بها علَيَّ.

٩ فتكونُ ليَ اسمَ فرَحٍ للتَّسبيحِ ولِلزّينَةِ لَدَى كُلِّ أُمَمِ الأرضِ، الّذينَ يَسمَعونَ بكُلِّ الخَيرِ الّذي أصنَعُهُ معهُمْ، فيَخافونَ ويَرتَعِدونَ مِنْ أجلِ كُلِّ الخَيرِ ومِنْ أجلِ كُلِّ السَّلامِ الّذي أصنَعُهُ لها.

١٠ هكذا قالَ الرَّبُّ: سيُسمَعُ بَعدُ في هذا المَوْضِعِ الّذي تقولونَ إنَّهُ خَرِبٌ بلا إنسانٍ وبلا حَيَوانٍ، في مُدُنِ يَهوذا، وفي شَوارِعِ أورُشَليمَ الخَرِبَةِ بلا إنسانٍ ولا ساكِنٍ ولا بَهيمَةٍ،

١١ صوتُ الطَّرَبِ وصوتُ الفَرَحِ، صوتُ العَريسِ وصوتُ العَروسِ، صوتُ القائلينَ: احمَدوا رَبَّ الجُنودِ لأنَّ الرَّبَّ صالِحٌ، لأنَّ إلَى الأبدِ رَحمَتَهُ. صوتُ الّذينَ يأتونَ بذَبيحَةِ الشُّكرِ إلَى بَيتِ الرَّبِّ، لأنّي أرُدُّ سبيَ الأرضِ كالأوَّلِ، يقولُ الرَّبُّ.

١٢ هكذا قالَ رَبُّ الجُنودِ: سيكونُ بَعدُ في هذا المَوْضِعِ الخَرِبِ بلا إنسانٍ ولا بَهيمَةٍ وفي كُلِّ مُدُنِهِ، مَسكَنُ الرُّعاةِ المُربِضينَ الغَنَمَ.

١٣ في مُدُنِ الجَبَلِ ومُدُنِ السَّهلِ ومُدُنِ الجَنوبِ، وفي أرضِ بنيامينَ وحَوالَيْ أورُشَليمَ، وفي مُدُنِ يَهوذا، تمُرُّ أيضًا الغَنَمُ تحتَ يَدَيِ المُحصي، يقولُ الرَّبُّ.

١٤ «ها أيّامٌ تأتي، يقولُ الرَّبُّ، وأُقيمُ الكلِمَةَ الصّالِحَةَ الّتي تكلَّمتُ بها إلَى بَيتِ إسرائيلَ وإلَى بَيتِ يَهوذا.

١٥ في تِلكَ الأيّامِ وفي ذلكَ الزَّمانِ أُنبِتُ لداوُدَ غُصنَ البِرِّ، فيُجري عَدلًا وبرًّا في الأرضِ.

١٦ في تِلكَ الأيّامِ يَخلُصُ يَهوذا، وتَسكُنُ أورُشَليمُ آمِنَةً، وهذا ما تتَسَمَّى بهِ: الرَّبُّ برُّنا.

١٧ لأنَّهُ هكذا قالَ الرَّبُّ: لا يَنقَطِعُ لداوُدَ إنسانٌ يَجلِسُ علَى كُرسيِّ بَيتِ إسرائيلَ،

١٨ ولا يَنقَطِعُ للكهنةِ اللاويّينَ إنسانٌ مِنْ أمامي يُصعِدُ مُحرَقَةً، ويُحرِقُ تقدِمَةً، ويُهَيّيءُ ذَبيحَةً كُلَّ الأيّامِ».

١٩ ثُمَّ صارَتْ كلِمَةُ الرَّبِّ إلَى إرميا قائلَةً:

٢٠ «هكذا قالَ الرَّبُّ: إنْ نَقَضتُمْ عَهدي مع النَّهارِ، وعَهدي مع اللَّيلِ حتَّى لا يكونَ نهارٌ ولا ليلٌ في وقتِهِما،

٢١ فإنَّ عَهدي أيضًا مع داوُدَ عَبدي يُنقَضُ، فلا يكونُ لهُ ابنٌ مالِكًا علَى كُرسيِّهِ، ومَعَ اللاويّينَ الكهنةِ خادِميَّ.

٢٢ كما أنَّ جُندَ السماواتِ لا يُعَدُّ، ورَملَ البحرِ لا يُحصَى، هكذا أُكَثِّرُ نَسلَ داوُدَ عَبدي واللاويّينَ خادِميَّ».

٢٣ ثُمَّ صارَتْ كلِمَةُ الرَّبِّ إلَى إرميا قائلَةً:

٢٤ «أما ترَى ما تكلَّمَ بهِ هذا الشَّعبُ قائلًا: إنَّ العَشيرَتَينِ اللَّتَينِ اختارَهُما الرَّبُّ قد رَفَضَهُما. فقد احتَقَروا شَعبي حتَّى لا يكونوا بَعدُ أُمَّةً أمامَهُمْ.

٢٥ هكذا قالَ الرَّبُّ: إنْ كُنتُ لم أجعَلْ عَهدي مع النَّهارِ واللَّيلِ، فرائضَ السماواتِ والأرضِ،

٢٦ فإنّي أيضًا أرفُضُ نَسلَ يعقوبَ وداوُدَ عَبدي، فلا آخُذُ مِنْ نَسلِهِ حُكّامًا لنَسلِ إبراهيمَ وإسحاقَ ويعقوبَ، لأنّي أرُدُّ سبيَهُمْ وأرحَمُهُمْ».


إرميا ٣٤

تحذير موجّه لصدقيا

١ الكلِمَةُ الّتي صارَتْ إلَى إرميا مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ حينَ كانَ نَبوخَذناصَّرُ مَلِكُ بابِلَ وكُلُّ جَيشِهِ وكُلُّ مَمالِكِ أراضي سُلطانِ يَدِهِ وكُلُّ الشُّعوبِ، يُحارِبونَ أورُشَليمَ وكُلُّ مُدُنِها قائلَةً:

٢ «هكذا قالَ الرَّبُّ إلهُ إسرائيلَ: اذهَبْ وكلِّمْ صِدقيّا مَلِكَ يَهوذا وقُلْ لهُ: هكذا قالَ الرَّبُّ: هأنَذا أدفَعُ هذِهِ المدينةَ ليَدِ مَلِكِ بابِلَ فيُحرِقُها بالنّارِ.

٣ وأنتَ لا تُفلِتُ مِنْ يَدِهِ، بل تُمسَكُ إمساكًا وتُدفَعُ ليَدِهِ، وتَرَى عَيناكَ عَينَيْ مَلِكِ بابِلَ، وتُكلِّمُهُ فمًا لفَمٍ وتَذهَبُ إلَى بابِلَ.

٤ ولكن اسمَعْ كلِمَةَ الرَّبِّ يا صِدقيّا مَلِكَ يَهوذا. هكذا قالَ الرَّبُّ مِنْ جِهَتِكَ: لا تموتُ بالسَّيفِ.

٥ بسَلامٍ تموتُ، وبإحراقِ آبائكَ المُلوكِ الأوَّلينَ الّذينَ كانوا قَبلكَ، هكذا يُحرِقونَ لكَ ويَندُبونَكَ قائلينَ: آهِ، يا سيِّدُ. لأنّي أنا تكلَّمتُ بالكلِمَةِ، يقولُ الرَّبُّ».

٦ فكلَّمَ إرميا النَّبيُّ صِدقيّا مَلِكَ يَهوذا بكُلِّ هذا الكلامِ في أورُشَليمَ،

٧ إذ كانَ جَيشُ مَلِكِ بابِلَ يُحارِبُ أورُشَليمَ وكُلَّ مُدُنِ يَهوذا الباقيَةِ: لَخيشَ وعَزيقَةَ. لأنَّ هاتَينِ بَقيَتا في مُدُنِ يَهوذا مَدينَتَينِ حَصينَتَينِ.

تحرير العبيد

٨ الكلِمَةُ الّتي صارَتْ إلَى إرميا مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ، بَعدَ قَطعِ المَلِكِ صِدقيّا عَهدًا مع كُلِّ الشَّعبِ الّذي في أورُشَليمَ ليُنادوا بالعِتقِ،

٩ أنْ يُطلِقَ كُلُّ واحِدٍ عَبدَهُ وكُلُّ واحِدٍ أمَتَهُ العِبرانيَّ والعِبرانيَّةَ حُرَّينِ، حتَّى لا يَستَعبِدَهُما، أيْ أخَوَيهِ اليَهوديَّينِ، أحَدٌ.

١٠ فلَمّا سمِعَ كُلُّ الرّؤَساءِ وكُلُّ الشَّعبِ الّذينَ دَخَلوا في العَهدِ أنْ يُطلِقوا كُلُّ واحِدٍ عَبدَهُ، وكُلُّ واحِدٍ أمَتَهُ حُرَّينِ ولا يَستَعبِدوهُما بَعدُ، أطاعوا وأطلَقوا.

١١ ولكنهُمْ عادوا بَعدَ ذلكَ فأرجَعوا العَبيدَ والإماءَ الّذينَ أطلَقوهُم أحرارًا، وأخضَعوهُم عَبيدًا وإماءً.

١٢ فصارَتْ كلِمَةُ الرَّبِّ إلَى إرميا مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ قائلَةً:

١٣ «هكذا قالَ الرَّبُّ إلهُ إسرائيلَ: أنا قَطَعتُ عَهدًا مع آبائكُمْ يومَ أخرَجتُهُمْ مِنْ أرضِ مِصرَ مِنْ بَيتِ العَبيدِ قائلًا:

١٤ في نِهايَةِ سبعِ سِنينَ تُطلِقونَ كُلُّ واحِدٍ أخاهُ العِبرانيَّ الّذي بيعَ لكَ وخَدَمَكَ سِتَّ سِنينَ، فتُطلِقُهُ حُرًّا مِنْ عِندِكَ. ولكن لم يَسمَعْ آباؤُكُمْ لي ولا أمالوا أُذُنَهُمْ.

١٥ وقَدْ رَجَعتُمْ أنتُمُ اليومَ وفَعَلتُمْ ما هو مُستَقيمٌ في عَينَيَّ، مُنادينَ بالعِتقِ كُلُّ واحِدٍ إلَى صاحِبِهِ، وقَطَعتُمْ عَهدًا أمامي في البَيتِ الّذي دُعيَ باسمي.

١٦ ثُمَّ عُدتُمْ ودَنَّستُمُ اسمي وأرجَعتُمْ كُلُّ واحِدٍ عَبدَهُ، وكُلُّ واحِدٍ أمَتَهُ الّذينَ أطلَقتُموهُم أحرارًا لأنفُسِهِمْ، وأخضَعتُموهُم ليكونوا لكُمْ عَبيدًا وإماءً.

١٧ لذلكَ هكذا قالَ الرَّبُّ: أنتُمْ لم تسمَعوا لي لتُنادوا بالعِتقِ كُلُّ واحِدٍ إلَى أخيهِ، وكُلُّ واحِدٍ إلَى صاحِبِهِ. هأنَذا أُنادي لكُمْ بالعِتقِ، يقولُ الرَّبُّ، للسَّيفِ والوَبإ والجوعِ، وأجعَلُكُمْ قَلَقًا لكُلِّ مَمالِكِ الأرضِ.

١٨ وأدفَعُ النّاسَ الّذينَ تعَدَّوْا عَهدي، الّذينَ لم يُقيموا كلامَ العَهدِ الّذي قَطَعوهُ أمامي. العِجلَ الّذي قَطَعوهُ إلَى اثنَينِ، وجازوا بَينَ قِطعَتَيهِ.

١٩ رؤَساءَ يَهوذا ورؤَساءَ أورُشَليمَ، الخِصيانَ والكهنةَ وكُلَّ شَعبِ الأرضِ الّذينَ جازوا بَينَ قِطعَتَيِ العِجلِ،

٢٠ أدفَعُهُمْ ليَدِ أعدائهِمْ وليَدِ طالِبي نُفوسِهِمْ، فتكونُ جُثَثُهُمْ أُكلًا لطُيورِ السماءِ ووُحوشِ الأرضِ.

٢١ وأدفَعُ صِدقيّا مَلِكَ يَهوذا ورؤَساءَهُ ليَدِ أعدائهِمْ، وليَدِ طالِبي نُفوسِهِمْ، وليَدِ جَيشِ مَلِكِ بابِلَ الّذينَ صَعِدوا عنكُمْ.

٢٢ هأنَذا آمُرُ، يقولُ الرَّبُّ، وأرُدُّهُمْ إلَى هذِهِ المدينةِ فيُحارِبونَها ويأخُذونَها ويُحرِقونَها بالنّارِ، وأجعَلُ مُدُنَ يَهوذا خَرِبَةً بلا ساكِنٍ».

المزامير ١٣٥: ١ - ٢١

المَزاميرُ ١٣٥

١ هَلِّلويا. سبِّحوا اسمَ الرَّبِّ. سبِّحوا يا عَبيدَ الرَّبِّ،

٢ الواقِفينَ في بَيتِ الرَّبِّ، في ديارِ بَيتِ إلهِنا.

٣ سبِّحوا الرَّبَّ لأنَّ الرَّبَّ صالِحٌ. رَنِّموا لاسمِهِ لأنَّ ذاكَ حُلوٌ.

٤ لأنَّ الرَّبَّ قد اختارَ يعقوبَ لذاتِهِ، وإسرائيلَ لخاصَّتِهِ.

٥ لأنّي أنا قد عَرَفتُ أنَّ الرَّبَّ عظيمٌ، ورَبَّنا فوقَ جميعِ الآلِهَةِ.

٦ كُلَّ ما شاءَ الرَّبُّ صَنَعَ في السماواتِ وفي الأرضِ، في البِحارِ وفي كُلِّ اللُّجَجِ.

٧ المُصعِدُ السَّحابَ مِنْ أقاصي الأرضِ. الصّانِعُ بُروقًا للمَطَرِ. المُخرِجُ الرّيحَ مِنْ خَزائنِهِ.

٨ الّذي ضَرَبَ أبكارَ مِصرَ مِنَ النّاسِ إلَى البَهائمِ.

٩ أرسَلَ آياتٍ وعَجائبَ في وسَطِكِ يا مِصرُ، علَى فِرعَوْنَ وعلَى كُلِّ عَبيدِهِ.

١٠ الّذي ضَرَبَ أُمَمًا كثيرَةً، وقَتَلَ مُلوكًا أعِزّاءَ:

١١ سيحونَ مَلِكَ الأموريّينَ، وعوجَ مَلِكَ باشانَ، وكُلَّ مَمالِكِ كنعانَ.

١٢ وأعطَى أرضَهُمْ ميراثًا، ميراثًا لإسرائيلَ شَعبِهِ.

١٣ يا رَبُّ، اسمُكَ إلَى الدَّهرِ. يا رَبُّ، ذِكرُكَ إلَى دَوْرٍ فدَوْرٍ.

١٤ لأنَّ الرَّبَّ يَدينُ شَعبَهُ، وعلَى عَبيدِهِ يُشفِقُ.

١٥ أصنامُ الأُمَمِ فِضَّةٌ وذَهَبٌ، عَمَلُ أيدي النّاسِ.

١٦ لها أفواهٌ ولا تتَكلَّمُ. لها أعيُنٌ ولا تُبصِرُ.

١٧ لها آذانٌ ولا تسمَعُ. كذلكَ ليس في أفواهِها نَفَسٌ!

١٨ مِثلها يكونُ صانِعوها، وكُلُّ مَنْ يتَّكِلُ علَيها.

١٩ يا بَيتَ إسرائيلَ، بارِكوا الرَّبَّ. يا بَيتَ هارونَ، بارِكوا الرَّبَّ.

٢٠ يا بَيتَ لاوي، بارِكوا الرَّبَّ. يا خائفي الرَّبِّ، بارِكوا الرَّبَّ.

٢١ مُبارَكٌ الرَّبُّ مِنْ صِهيَوْنَ، السّاكِنُ في أورُشَليمَ. هَلِّلويا.

الخميس 19 نوفمبر 2020

تأمل: بارِكوا الرَّبَّ

مزمور 135

عندما نعتاد على بركات ما في حياتنا، لا ندرك أهميتها أو قيمتها إلا عندما نرى آخرين يفتقدون تلك النعم والهبات. كاتب المزمور يطلب من المرنمين أن يسبحوا الله وأن يرنموا له (ع 3). ويلفت أنظارهم لأمور ربما اعتادوها لكنهم لابد أن يذكروها ويحمدوا الرب عليها، فهو:

  • صالح وعظيم وفوق جميع الآلهة. (ع 5،3)
  • اختارهم لذاته (ع 4)
  • الخالق العظيم وله وحده كل السلطان (ع 7،6)
  • المخلص (ع 8-11)
  • الديان العادل والإله الرحيم (ع 14)

أليس إدراكنا لصفات الله امتيازًا عظيمًا لابد أن نشكر الله عليه؟ لقد أنار أذهاننا لمعرفته!

ألا يجب علينا أن نبارك الله ليلًا ونهارًا لأجل خلاصه ورحمته لنا؟

ألا ينبغي أن نظل طوال الحياة خاضعين لمشيئته طائعين لوصاياه لأنه الديان العادل؟

يا خائفي الرَّبِّ، بارِكوا الرَّبَّ. (ع 20)