تيطس ٢: ١ - ١٥
تيطس ٢
وصايا للفئات المختلفة من المؤمنين
١ وأمّا أنتَ فتكلَّمْ بما يَليقُ بالتَّعليمِ الصَّحيحِ:
٢ أنْ يكونَ الأشياخُ: صاحينَ، ذَوي وقارٍ، مُتَعَقِّلينَ، أصِحّاءَ في الإيمانِ والمَحَبَّةِ والصَّبرِ.
٣ كذلكَ العَجائزُ: في سيرَةٍ تليقُ بالقَداسَةِ، غَيرَ ثالِباتٍ، غَيرَ مُستَعبَداتٍ للخمرِ الكَثيرِ، مُعَلِّماتٍ الصَّلاحَ،
٤ لكَيْ يَنصَحنَ الحَدَثاتِ أنْ يَكُنَّ مُحِبّاتٍ لرِجالِهِنَّ ويُحبِبنَ أولادَهُنَّ،
٥ مُتَعَقِّلاتٍ، عَفيفاتٍ، مُلازِماتٍ بُيوتهُنَّ، صالِحاتٍ، خاضِعاتٍ لرِجالِهِنَّ، لكَيْ لا يُجَدَّفَ علَى كلِمَةِ اللهِ.
٦ كذلكَ عِظِ الأحداثَ أنْ يكونوا مُتَعَقِّلينَ،
٧ مُقَدِّمًا نَفسَكَ في كُلِّ شَيءٍ قُدوَةً للأعمالِ الحَسَنَةِ، ومُقَدِّمًا في التَّعليمِ نَقاوَةً، ووقارًا، وإخلاصًا،
٨ وكلامًا صَحيحًا غَيرَ مَلومٍ، لكَيْ يُخزَى المُضادُّ، إذ ليس لهُ شَيءٌ رَديءٌ يقولُهُ عنكُمْ.
٩ والعَبيدَ أنْ يَخضَعوا لسادَتِهِمْ، ويُرضوهُم في كُلِّ شَيءٍ، غَيرَ مُناقِضينَ،
١٠ غَيرَ مُختَلِسينَ، بل مُقَدِّمينَ كُلَّ أمانَةٍ صالِحَةٍ، لكَيْ يُزَيِّنوا تعليمَ مُخَلِّصِنا اللهِ في كُلِّ شَيءٍ.
١١ لأنَّهُ قد ظَهَرَتْ نِعمَةُ اللهِ المُخَلِّصَةُ لجميعِ النّاسِ،
١٢ مُعَلِّمَةً إيّانا أنْ نُنكِرَ الفُجورَ والشَّهَواتِ العالَميَّةَ، ونَعيشَ بالتَّعَقُّلِ والبِرِّ والتَّقوَى في العالَمِ الحاضِرِ،
١٣ مُنتَظِرينَ الرَّجاءَ المُبارَكَ وظُهورَ مَجدِ اللهِ العظيمِ ومُخَلِّصِنا يَسوعَ المَسيحِ،
١٤ الّذي بَذَلَ نَفسَهُ لأجلِنا، لكَيْ يَفديَنا مِنْ كُلِّ إثمٍ، ويُطَهِّرَ لنَفسِهِ شَعبًا خاصًّا غَيورًا في أعمالٍ حَسَنَةٍ.
١٥ تكلَّمْ بهذِهِ، وعِظْ، ووبِّخْ بكُلِّ سُلطانٍ. لا يَستَهِنْ بكَ أحَدٌ.
إرميا ٣٥: ١ إلى ٣٦: ٣٢
إرميا ٣٥
أمانة الركابيين
١ الكلِمَةُ الّتي صارَتْ إلَى إرميا مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ في أيّامِ يَهوياقيمَ بنِ يوشيّا مَلِكِ يَهوذا قائلَةً:
٢ «اِذهَبْ إلَى بَيتِ الرَّكابيّينَ وكلِّمهُمْ، وادخُلْ بهِمْ إلَى بَيتِ الرَّبِّ إلَى أحَدِ المَخادِعِ واسقِهِمْ خمرًا».
٣ فأخَذتُ يازَنيا بنَ إرميا بنِ حَبصينيا وإخوَتَهُ وكُلَّ بَنيهِ وكُلَّ بَيتِ الرَّكابيّينَ،
٤ ودَخَلتُ بهِمْ إلَى بَيتِ الرَّبِّ إلَى مِخدَعِ بَني حانانَ بنِ يَجَدليا رَجُلِ اللهِ، الّذي بجانِبِ مِخدَعِ الرّؤَساءِ، الّذي فوقَ مِخدَعِ مَعسيّا بنِ شَلّومَ حارِسِ البابِ.
٥ وجَعَلتُ أمامَ بَني بَيتِ الرَّكابيّينَ طاساتٍ مَلآنَةً خمرًا وأقداحًا، وقُلتُ لهُمُ: «اشرَبوا خمرًا».
٦ فقالوا: «لا نَشرَبُ خمرًا، لأنَّ يونادابَ بنَ رَكابَ أبانا أوصانا قائلًا: لا تشرَبوا خمرًا أنتُمْ ولا بَنوكُمْ إلَى الأبدِ.
٧ ولا تبنوا بَيتًا، ولا تزرَعوا زَرعًا، ولا تغرِسوا كرمًا، ولا تكُنْ لكُمْ، بل اسكُنوا في الخيامِ كُلَّ أيّامِكُمْ، لكَيْ تحيَوْا أيّامًا كثيرَةً علَى وجهِ الأرضِ الّتي أنتُمْ مُتَغَرِّبونَ فيها.
٨ فسمِعنا لصوتِ يونادابَ بنِ رَكابَ أبينا في كُلِّ ما أوصانا بهِ، أنْ لا نَشرَبَ خمرًا كُلَّ أيّامِنا، نَحنُ ونِساؤُنا وبَنونا وبَناتُنا،
٩ وأنْ لا نَبنيَ بُيوتًا لسُكنانا، وأنْ لا يكونَ لنا كرمٌ ولا حَقلٌ ولا زَرعٌ.
١٠ فسكَنّا في الخيامِ، وسَمِعنا وعَمِلنا حَسَبَ كُلِّ ما أوصانا بهِ يونادابُ أبونا.
١١ ولكن كانَ لَمّا صَعِدَ نَبوخَذراصَّرُ مَلِكُ بابِلَ إلَى الأرضِ، أنَّنا قُلنا: هَلُمَّ فنَدخُلُ إلَى أورُشَليمَ مِنْ وجهِ جَيشِ الكلدانيّينَ ومِنْ وجهِ جَيشِ الأراميّينَ. فسكَنّا في أورُشَليمَ».
١٢ ثُمَّ صارَتْ كلِمَةُ الرَّبِّ إلَى إرميا قائلَةً:
١٣ «هكذا قالَ رَبُّ الجُنودِ إلهُ إسرائيلَ: اذهَبْ وقُلْ لرِجالِ يَهوذا وسُكّانِ أورُشَليمَ: أما تقبَلونَ تأديبًا لتَسمَعوا كلامي، يقولُ الرَّبُّ؟
١٤ قد أُقيمَ كلامُ يونادابَ بنِ رَكابَ الّذي أوصَى بهِ بَنيهِ أنْ لا يَشرَبوا خمرًا، فلم يَشرَبوا إلَى هذا اليومِ لأنَّهُمْ سمِعوا وصيَّةَ أبيهِمْ. وأنا قد كلَّمتُكُمْ مُبَكِّرًا ومُكلِّمًا ولَمْ تسمَعوا لي.
١٥ وقَدْ أرسَلتُ إلَيكُمْ كُلَّ عَبيدي الأنبياءِ مُبَكِّرًا ومُرسِلًا قائلًا: ارجِعوا كُلُّ واحِدٍ عن طريقِهِ الرَّديئَةِ، وأصلِحوا أعمالكُمْ، ولا تذهَبوا وراءَ آلِهَةٍ أُخرَى لتَعبُدوها، فتسكُنوا في الأرضِ الّتي أعطَيتُكُمْ وآباءَكُمْ. فلم تُميلوا أُذُنَكُمْ، ولا سمِعتُمْ لي.
١٦ لأنَّ بَني يونادابَ بنِ رَكابَ قد أقاموا وصيَّةَ أبيهِمِ الّتي أوصاهُمْ بها. أمّا هذا الشَّعبُ فلم يَسمَعْ لي.
١٧ لذلكَ هكذا قالَ الرَّبُّ إلهُ الجُنودِ، إلهُ إسرائيلَ: هأنَذا أجلِبُ علَى يَهوذا وعلَى كُلِّ سُكّانِ أورُشَليمَ كُلَّ الشَّرِّ الّذي تكلَّمتُ بهِ علَيهِمْ، لأنّي كلَّمتُهُمْ فلم يَسمَعوا، ودَعَوْتُهُمْ فلم يُجيبوا».
١٨ وقالَ إرميا لبَيتِ الرَّكابيّينَ: «هكذا قالَ رَبُّ الجُنودِ إلهُ إسرائيلَ: مِنْ أجلِ أنَّكُمْ سمِعتُمْ لوَصيَّةِ يونادابَ أبيكُمْ، وحَفِظتُمْ كُلَّ وصاياهُ وعَمِلتُمْ حَسَبَ كُلِّ ما أوصاكُمْ بهِ،
١٩ لذلكَ هكذا قالَ رَبُّ الجُنودِ إلهُ إسرائيلَ: لا يَنقَطِعُ ليونادابَ بنِ رَكابَ إنسانٌ يَقِفُ أمامي كُلَّ الأيّامِ».
إرميا ٣٦
يهوياقيم يحرق دَرج إرميا
١ وكانَ في السَّنَةِ الرّابِعَةِ ليَهوياقيمَ بنِ يوشيّا مَلِكِ يَهوذا، أنَّ هذِهِ الكلِمَةَ صارَتْ إلَى إرميا مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ قائلَةً:
٢ «خُذْ لنَفسِكَ دَرجَ سِفرٍ، واكتُبْ فيهِ كُلَّ الكلامِ الّذي كلَّمتُكَ بهِ علَى إسرائيلَ وعلَى يَهوذا وعلَى كُلِّ الشُّعوبِ، مِنَ اليومِ الّذي كلَّمتُكَ فيهِ، مِنْ أيّامِ يوشيّا إلَى هذا اليومِ.
٣ لَعَلَّ بَيتَ يَهوذا يَسمَعونَ كُلَّ الشَّرِّ الّذي أنا مُفَكِّرٌ أنْ أصنَعَهُ بهِمْ، فيَرجِعوا كُلُّ واحِدٍ عن طريقِهِ الرَّديءِ، فأغفِرَ ذَنبَهُمْ وخَطيَّتَهُمْ».
٤ فدَعا إرميا باروخَ بنَ نيريّا، فكتَبَ باروخُ عن فمِ إرميا كُلَّ كلامِ الرَّبِّ الّذي كلَّمَهُ بهِ في دَرجِ السِّفرِ.
٥ وأوصَى إرميا باروخَ قائلًا: «أنا مَحبوسٌ لا أقدِرُ أنْ أدخُلَ بَيتَ الرَّبِّ.
٦ فادخُلْ أنتَ واقرأْ في الدَّرجِ الّذي كتَبتَ عن فمي كُلَّ كلامِ الرَّبِّ في آذانِ الشَّعبِ، في بَيتِ الرَّبِّ في يومِ الصَّوْمِ، واقرأهُ أيضًا في آذانِ كُلِّ يَهوذا القادِمينَ مِنْ مُدُنِهِمْ.
٧ لَعَلَّ تضَرُّعَهُمْ يَقَعُ أمامَ الرَّبِّ، فيَرجِعوا كُلُّ واحِدٍ عن طريقِهِ الرَّديءِ، لأنَّهُ عظيمٌ الغَضَبُ والغَيظُ اللَّذانِ تكلَّمَ بهِما الرَّبُّ علَى هذا الشَّعبِ».
٨ ففَعَلَ باروخُ بنُ نيريّا حَسَبَ كُلِّ ما أوصاهُ بهِ إرميا النَّبيُّ، بقِراءَتِهِ في السِّفرِ كلامَ الرَّبِّ في بَيتِ الرَّبِّ.
٩ وكانَ في السَّنَةِ الخامِسَةِ ليَهوياقيمَ بنِ يوشيّا مَلِكِ يَهوذا، في الشَّهرِ التّاسِعِ، أنهُم نادَوْا لصَوْمٍ أمامَ الرَّبِّ، كُلَّ الشَّعبِ في أورُشَليمَ، وكُلَّ الشَّعبِ القادِمينَ مِنْ مُدُنِ يَهوذا إلَى أورُشَليمَ.
١٠ فقَرأ باروخُ في السِّفرِ كلامَ إرميا في بَيتِ الرَّبِّ في مِخدَعِ جَمَريا بنِ شافانَ الكاتِبِ، في الدّارِ العُليا، في مَدخَلِ بابِ بَيتِ الرَّبِّ الجديدِ، في آذانِ كُلِّ الشَّعبِ.
١١ فلَمّا سمِعَ ميخايا بنُ جَمَريا بنِ شافانَ كُلَّ كلامِ الرَّبِّ مِنَ السِّفرِ،
١٢ نَزَلَ إلَى بَيتِ المَلِكِ، إلَى مِخدَعِ الكاتِبِ، وإذا كُلُّ الرّؤَساءِ جُلوسٌ هناكَ: أليشاماعُ الكاتِبُ، ودَلايا بنُ شِمعيا، وألناثانُ بنُ عَكبورَ، وجَمَريا بنُ شافانَ، وصِدقيّا بنُ حَنَنيّا، وكُلُّ الرّؤَساءِ.
١٣ فأخبَرَهُمْ ميخايا بكُلِّ الكلامِ الّذي سمِعَهُ عندما قَرأ باروخُ السِّفرَ في آذانِ الشَّعبِ.
١٤ فأرسَلَ كُلُّ الرّؤَساءِ إلَى باروخَ يَهوديَ بنَ نَثَنيا بنِ شَلَميا بنِ كوشي قائلينَ: «الدَّرجُ الّذي قَرأتَ فيهِ في آذانِ الشَّعبِ، خُذهُ بيَدِكَ وتَعالَ». فأخَذَ باروخُ بنُ نيريّا الدَّرجَ بيَدِهِ وأتَى إليهِمْ.
١٥ فقالوا لهُ: «اجلِسْ واقرأهُ في آذانِنا». فقَرأ باروخُ في آذانِهِمْ.
١٦ فكانَ لَمّا سمِعوا كُلَّ الكلامِ أنهُم خافوا ناظِرينَ بَعضُهُمْ إلَى بَعضٍ، وقالوا لباروخَ: «إخبارًا نُخبِرُ المَلِكَ بكُلِّ هذا الكلامِ».
١٧ ثُمَّ سألوا باروخَ قائلينَ: «أخبِرنا كيفَ كتَبتَ كُلَّ هذا الكلامِ عن فمِهِ؟»
١٨ فقالَ لهُمْ باروخُ: «بفَمِهِ كانَ يَقرأُ لي كُلَّ هذا الكلامِ، وأنا كُنتُ أكتُبُ في السِّفرِ بالحِبرِ».
١٩ فقالَ الرّؤَساءُ لباروخَ: «اذهَبْ واختَبِئْ أنتَ وإرميا ولا يَعلَمُ إنسانٌ أين أنتُما».
٢٠ ثُمَّ دَخَلوا إلَى المَلِكِ إلَى الدّارِ، وأودَعوا الدَّرجَ في مِخدَعِ أليشاماعَ الكاتِبِ، وأخبَروا في أُذُنَيِ المَلِكِ بكُلِّ الكلامِ.
٢١ فأرسَلَ المَلِكُ يَهوديَ ليأخُذَ الدَّرجَ، فأخَذَهُ مِنْ مِخدَعِ أليشاماعَ الكاتِبِ، وقَرأهُ يَهوديَ في أُذُنَيِ المَلِكِ، وفي آذانِ كُلِّ الرّؤَساءِ الواقِفينَ لَدَى المَلِكِ.
٢٢ وكانَ المَلِكُ جالِسًا في بَيتِ الشِّتاءِ في الشَّهرِ التّاسِعِ، والكانونُ قُدّامَهُ مُتَّقِدٌ.
٢٣ وكانَ لَمّا قَرأ يَهوديُ ثَلاثَةَ شُطورٍ أو أربَعَةً أنَّهُ شَقَّهُ بمِبراةِ الكاتِبِ، وألقاهُ إلَى النّارِ الّتي في الكانونِ، حتَّى فنيَ كُلُّ الدَّرجِ في النّارِ الّتي في الكانونِ.
٢٤ ولَمْ يَخَفِ المَلِكُ ولا كُلُّ عَبيدِهِ السّامِعينَ كُلَّ هذا الكلامِ، ولا شَقَّقوا ثيابَهُمْ.
٢٥ ولكن ألناثانَ ودَلايا وجَمَريا ترَجَّوْا المَلِكَ أنْ لا يُحرِقَ الدَّرجَ فلم يَسمَعْ لهُمْ.
٢٦ بل أمَرَ المَلِكُ يَرحَمئيلَ ابنَ المَلِكِ، وسَرايا بنَ عَزَرئيلَ، وشَلَميا بنَ عَبدِئيلَ، أنْ يَقبِضوا علَى باروخَ الكاتِبِ وإرميا النَّبيِّ، ولكن الرَّبَّ خَبّأهُما.
إعادة كتابة الدَرج
٢٧ ثُمَّ صارَتْ كلِمَةُ الرَّبِّ إلَى إرميا بَعدَ إحراقِ المَلِكِ الدَّرجَ والكلامَ الّذي كتَبَهُ باروخُ عن فمِ إرميا قائلَةً:
٢٨ «عُدْ فخُذْ لنَفسِكَ دَرجًا آخَرَ، واكتُبْ فيهِ كُلَّ الكلامِ الأوَّلِ الّذي كانَ في الدَّرجِ الأوَّلِ الّذي أحرَقَهُ يَهوياقيمُ مَلِكُ يَهوذا،
٢٩ وقُلْ ليَهوياقيمَ مَلِكِ يَهوذا: هكذا قالَ الرَّبُّ: أنتَ قد أحرَقتَ ذلكَ الدَّرجَ قائلًا: لماذا كتَبتَ فيهِ قائلًا: مَجيئًا يَجيءُ مَلِكُ بابِلَ ويُهلِكُ هذِهِ الأرضَ، ويُلاشي مِنها الإنسانَ والحَيَوانَ؟
٣٠ لذلكَ هكذا قالَ الرَّبُّ عن يَهوياقيمَ مَلِكِ يَهوذا: لا يكونُ لهُ جالِسٌ علَى كُرسيِّ داوُدَ، وتَكونُ جُثَّتُهُ مَطروحَةً للحَرِّ نهارًا، ولِلبَردِ ليلًا.
٣١ وأُعاقِبُهُ ونَسلهُ وعَبيدَهُ علَى إثمِهِمْ، وأجلِبُ علَيهِمْ وعلَى سُكّانِ أورُشَليمَ وعلَى رِجالِ يَهوذا كُلَّ الشَّرِّ الّذي كلَّمتُهُمْ عنهُ ولَمْ يَسمَعوا».
٣٢ فأخَذَ إرميا دَرجًا آخَرَ ودَفَعَهُ لباروخَ بنِ نيريّا الكاتِبِ، فكتَبَ فيهِ عن فمِ إرميا كُلَّ كلامِ السِّفرِ الّذي أحرَقَهُ يَهوياقيمُ مَلِكُ يَهوذا بالنّارِ، وزيدَ علَيهِ أيضًا كلامٌ كثيرٌ مِثلُهُ.
المزامير ١٣٦: ١ - ٢٦
المزامير ١٣٦
١ اِحمَدوا الرَّبَّ لأنَّهُ صالِحٌ، لأنَّ إلَى الأبدِ رَحمَتَهُ.
٢ احمَدوا إلهَ الآلِهَةِ، لأنَّ إلَى الأبدِ رَحمتَهُ.
٣ احمَدوا رَبَّ الأربابِ، لأنَّ إلَى الأبدِ رَحمَتَهُ.
٤ الصّانِعَ العَجائبَ العِظامَ وحدَهُ، لأنَّ إلَى الأبدِ رَحمَتَهُ.
٥ الصّانِعَ السماواتِ بفَهمٍ، لأنَّ إلَى الأبدِ رَحمَتَهُ.
٦ الباسِطَ الأرضَ علَى المياهِ، لأنَّ إلَى الأبدِ رَحمَتَهُ.
٧ الصّانِعَ أنوارًا عظيمَةً، لأنَّ إلَى الأبدِ رَحمَتَهُ.
٨ الشَّمسَ لحُكمِ النَّهارِ، لأنَّ إلَى الأبدِ رَحمَتَهُ.
٩ القَمَرَ والكَواكِبَ لحُكمِ اللَّيلِ، لأنَّ إلَى الأبدِ رَحمَتَهُ.
١٠ الّذي ضَرَبَ مِصرَ مع أبكارِها، لأنَّ إلَى الأبدِ رَحمَتَهُ.
١١ وأخرَجَ إسرائيلَ مِنْ وسَطِهِمْ، لأنَّ إلَى الأبدِ رَحمَتَهُ.
١٢ بيَدٍ شَديدَةٍ وذِراعٍ مَمدودَةٍ، لأنَّ إلَى الأبدِ رَحمَتَهُ.
١٣ الّذي شَقَّ بحرَ سوفٍ إلَى شُقَقٍ، لأنَّ إلَى الأبدِ رَحمَتَهُ.
١٤ وعَبَّرَ إسرائيلَ في وسَطِهِ، لأنَّ إلَى الأبدِ رَحمَتَهُ.
١٥ ودَفَعَ فِرعَوْنَ وقوَّتَهُ في بحرِ سوفٍ، لأنَّ إلَى الأبدِ رَحمَتَهُ.
١٦ الّذي سارَ بشَعبِهِ في البَرّيَّةِ، لأنَّ إلَى الأبدِ رَحمَتَهُ.
١٧ الّذي ضَرَبَ مُلوكًا عُظَماءَ، لأنَّ إلَى الأبدِ رَحمَتَهُ.
١٨ وقَتَلَ مُلوكًا أعِزّاءَ، لأنَّ إلَى الأبدِ رَحمَتَهُ.
١٩ سيحونَ مَلِكَ الأموريّينَ، لأنَّ إلَى الأبدِ رَحمَتَهُ.
٢٠ وعوجَ مَلِكَ باشانَ، لأنَّ إلَى الأبدِ رَحمَتَهُ.
٢١ وأعطَى أرضَهُمْ ميراثًا، لأنَّ إلَى الأبدِ رَحمَتَهُ.
٢٢ ميراثًا لإسرائيلَ عَبدِهِ، لأنَّ إلَى الأبدِ رَحمَتَهُ.
٢٣ الّذي في مَذَلَّتِنا ذَكَرَنا، لأنَّ إلَى الأبدِ رَحمَتَهُ.
٢٤ ونَجّانا مِنْ أعدائنا، لأنَّ إلَى الأبدِ رَحمَتَهُ.
٢٥ الّذي يُعطي خُبزًا لكُلِّ بَشَرٍ، لأنَّ إلَى الأبدِ رَحمَتَهُ.
٢٦ احمَدوا إلهَ السماواتِ، لأنَّ إلَى الأبدِ رَحمَتَهُ.
تأمل: لأنَّ إلَى الأبدِ رَحمَتَهُ
مزمور ١٣٦
لا نعلم بالتحديد من هو كاتب هذا المزمور، لكننا نقرأ أن اللاويين رنموا هذا المزمور في عهد الملك داود، وعند تدشين الهيكل في عهد الملك سليمان (٢ أخبار الأيام ٦:٧). وترنم به الملك يهوشفاط هو وكل الشعب في حربهم مع بني مؤآب وبني عمون (٢ أخبار الأيام ٢١:٢٠). ويتميز هذا المزمور بتكرار جملة "لأنَّ إلَى الأبدِ رَحمَتَهُ" في كل الأعداد، ليؤكد للمرنمين والسامعين أن رحمة الله تظهر في كل أفعاله تجاه بني البشر.
نحتاج في كل وقت أن نُذَكّر أنفسنا أن حياتنا بالكامل مرتبطة برحمة الله العظيمة، فقد خلق كل الخليقة لأنه رحيم ، وخلصنا وأنقذنا لأنه رحيم، ويرعانا ويهتم بنا ويشبعنا لأنه رحيم. فلا يظن أحد منا أن ننال أي شيء عن استحقاق، لكننا نتكل تمامًا على رحمة الله الغنية. ظن الفريسي أنه يستطيع أن ينال رضا الله لأنه يفعل الصالحات ولكونه أفضل من غيره، بينما تأكد العشار أنه لا يستطيع أن يقترب من الله إلا على حساب رحمته، وبالرغم من خطاياه، فقال السيد المسيح: "إنَّ هذا نَزَلَ إلَى بَيتِهِ مُبَرَّرًا دونَ ذاكَ، لأنَّ كُلَّ مَنْ يَرفَعُ نَفسَهُ يتَّضِعُ، ومَنْ يَضَعُ نَفسَهُ يَرتَفِعُ." (لوقا ١٤:١٨)