Loading...
تيطس 3: 1 - 15

تيطس 3

1 ذَكِّرهُمْ أنْ يَخضَعوا للرّياساتِ والسَّلاطينِ، ويُطيعوا، ويكونوا مُستَعِدّينَ لكُلِّ عَمَلٍ صالِحٍ،

2 ولا يَطعَنوا في أحَدٍ، ويكونوا غَيرَ مُخاصِمينَ، حُلَماءَ، مُظهِرينَ كُلَّ وداعَةٍ لجميعِ النّاسِ.

3 لأنَّنا كُنّا نَحنُ أيضًا قَبلًا أغبياءَ، غَيرَ طائعينَ، ضالّينَ، مُستَعبَدينَ لشَهَواتٍ ولَذّاتٍ مُختَلِفَةٍ، عائشينَ في الخُبثِ والحَسَدِ، مَمقوتينَ، مُبغِضينَ بَعضُنا بَعضًا.

4 ولكن حينَ ظَهَرَ لُطفُ مُخَلِّصِنا اللهِ وإحسانُهُ -

5 لا بأعمالٍ في برٍّ عَمِلناها نَحنُ، بل بمُقتَضَى رَحمَتِهِ- خَلَّصَنا بغُسلِ الميلادِ الثّاني وتَجديدِ الرّوحِ القُدُسِ،

6 الّذي سكَبَهُ بغِنًى علَينا بيَسوعَ المَسيحِ مُخَلِّصِنا.

7 حتَّى إذا تبَرَّرنا بنِعمَتِهِ، نَصيرُ ورَثَةً حَسَبَ رَجاءِ الحياةِ الأبديَّةِ.

8 صادِقَةٌ هي الكلِمَةُ. وأُريدُ أنْ تُقَرِّرَ هذِهِ الأُمورَ، لكَيْ يَهتَمَّ الّذينَ آمَنوا باللهِ أنْ يُمارِسوا أعمالًا حَسَنَةً. فإنَّ هذِهِ الأُمورَ هي الحَسَنَةُ والنّافِعَةُ للنّاسِ.

9 وأمّا المُباحَثاتُ الغَبيَّةُ، والأنسابُ، والخُصوماتُ، والمُنازَعاتُ النّاموسيةُ فاجتَنِبها، لأنَّها غَيرُ نافِعَةٍ، وباطِلَةٌ.

10 الرَّجُلُ المُبتَدِعُ بَعدَ الإنذارِ مَرَّةً ومَرَّتَينِ، أعرِضْ عنهُ.

11 عالِمًا أنَّ مِثلَ هذا قد انحَرَفَ، وهو يُخطِئُ مَحكومًا علَيهِ مِنْ نَفسِهِ.

12 حينَما أُرسِلُ إلَيكَ أرتيماسَ أو تيخيكُسَ، بادِرْ أنْ تأتيَ إلَيَّ إلَى نيكوبوليسَ، لأنّي عَزَمتُ أنْ أُشَتّيَ هناكَ.

13 جَهِّزْ زيناسَ النّاموسيَّ وأبُلّوسَ باجتِهادٍ للسَّفَرِ حتَّى لا يُعوِزَهُما شَيءٌ.

14 وليَتَعَلَّمْ مَنْ لنا أيضًا أنْ يُمارِسوا أعمالًا حَسَنَةً للحاجاتِ الضَّروريَّةِ، حتَّى لا يكونوا بلا ثَمَرٍ.

15 يُسَلِّمُ علَيكَ الّذينَ مَعي جميعًا. سلِّمْ علَى الّذينَ يُحِبّونَنا في الإيمانِ. النِّعمَةُ مع جميعِكُمْ. آمينَ.

السبت 21 نوفمبر 2020

تأمل: مُظهِرينَ كُلَّ وداعَةٍ

تيطس 3

يطلب الرسول بولس من تيطس أن يُذكِّر المؤمنين أن يكونوا مستعدين لكل عمل صالح، ويتحدث عن أحد أوجه تلك الأعمال الصالحة فيقول: "ولا يَطعَنوا في أحَدٍ، ويكونوا غَيرَ مُخاصِمينَ، حُلَماءَ، مُظهِرينَ كُلَّ وداعَةٍ لجميعِ النّاسِ." (ع  2). لو نظرنا إلى واقعنا اليوم نجد أن كثير من المؤمنين يقعون في فخ الخصام والجدال المستمر، وربما مقاطعة الآخرين لوجود اختلاف في وجهات النظر في أمور لا يجب أن تكون سببًا للخصام، يدعوها الرسول بولس "المباحثات الغبية" (ع 9). بل ويطلب من المؤمنين أن يظهروا وداعة "لجميع الناس"، ليس فقط المتفقون معنا في العقيدة أو الفكر أو السلوك لكن حتى هؤلاء الذين يختلفون عنا كليًا. ويوضح سبب ذلك قائلًا: "لأنَّنا كُنّا نَحنُ أيضًا قَبلًا أغبياءَ، غَيرَ طائعينَ، ضالّينَ، مُستَعبَدينَ لشَهَواتٍ ولَذّاتٍ مُختَلِفَةٍ، عائشينَ في الخُبثِ والحَسَدِ، مَمقوتينَ، مُبغِضينَ بَعضُنا بَعضًا." (ع 3). لذا، إذا كان الله قد أنار أذهاننا لنعرفه ولندرك الحق فذلك ليس لفضل فينا، "ولكن حينَ ظَهَرَ لُطفُ مُخَلِّصِنا اللهِ وإحسانُهُ - لا بأعمالٍ في برٍّ عَمِلناها نَحنُ، بل بمُقتَضَى رَحمَتِهِ- خَلَّصَنا بغُسلِ الميلادِ الثّاني وتَجديدِ الرّوحِ القُدُسِ" (ع 5،4).

يا رب دربنا لنلاحظ كلماتنا وتصرفاتنا حتى لا نقع في خطية الإدانة والاستعلاء على الآخرين بل لنتعامل بوداعة ولطف مظهرين نعمة الله في حياتنا في كل وقت. آمين

إرميا 37: 1 إلى 38: 28

إرميا 37

1 ومَلكَ المَلِكُ صِدقيّا بنُ يوشيّا مَكانَ كُنياهو بنِ يَهوياقيمَ، الّذي مَلَّكَهُ نَبوخَذراصَّرُ مَلِكُ بابِلَ في أرضِ يَهوذا.

2 ولَمْ يَسمَعْ هو ولا عَبيدُهُ ولا شَعبُ الأرضِ لكلامِ الرَّبِّ الّذي تكلَّمَ بهِ عن يَدِ إرميا النَّبيِّ.

3 وأرسَلَ المَلِكُ صِدقيّا يَهوخَلَ بنَ شَلَميا، وصَفَنيا بنَ مَعسيّا الكاهِنَ إلَى إرميا النَّبيِّ قائلًا: «صَلِّ لأجلِنا إلَى الرَّبِّ إلهِنا».

4 وكانَ إرميا يَدخُلُ ويَخرُجُ في وسطِ الشَّعبِ، إذ لم يكونوا قد جَعَلوهُ في بَيتِ السِّجنِ.

5 وخرجَ جَيشُ فِرعَوْنَ مِنْ مِصرَ. فلَمّا سمِعَ الكلدانيّونَ المُحاصِرونَ أورُشَليمَ بخَبَرِهِمْ، صَعِدوا عن أورُشَليمَ.

6 فصارَتْ كلِمَةُ الرَّبِّ إلَى إرميا النَّبيِّ قائلَةً:

7 «هكذا قالَ الرَّبُّ إلهُ إسرائيلَ: هكذا تقولونَ لمَلِكِ يَهوذا الّذي أرسَلكُمْ إلَيَّ لتَستَشيروني: ها إنَّ جَيشَ فِرعَوْنَ الخارِجَ إلَيكُمْ لمُساعَدَتِكُمْ، يَرجِعُ إلَى أرضِهِ، إلَى مِصرَ.

8 ويَرجِعُ الكلدانيّونَ ويُحارِبونَ هذِهِ المدينةَ ويأخُذونَها ويُحرِقونَها بالنّارِ.

9 هكذا قالَ الرَّبُّ: لا تخدَعوا أنفُسَكُمْ قائلينَ: إنَّ الكلدانيّينَ سيَذهَبونَ عَنّا، لأنَّهُمْ لا يَذهَبونَ.

10 لأنَّكُمْ وإنْ ضَرَبتُمْ كُلَّ جَيشِ الكلدانيّينَ الّذينَ يُحارِبونَكُمْ، وبَقيَ مِنهُمْ رِجالٌ قد طُعِنوا، فإنَّهُمْ يَقومونَ كُلُّ واحِدٍ في خَيمَتِهِ ويُحرِقونَ هذِهِ المدينةَ بالنّارِ».

11 وكانَ لَمّا أُصعِدَ جَيشُ الكلدانيّينَ عن أورُشَليمَ مِنْ وجهِ جَيشِ فِرعَوْنَ،

12 أنَّ إرميا خرجَ مِنْ أورُشَليمَ ليَنطَلِقَ إلَى أرضِ بَنيامينَ ليَنسابَ مِنْ هناكَ في وسطِ الشَّعبِ.

13 وفيما هو في بابِ بَنيامينَ، إذا هناكَ ناظِرُ الحُرّاسِ، اسمُهُ يَرئيّا بنُ شَلَميا بنُ حَنَنيّا، فقَبَضَ علَى إرميا النَّبيِّ قائلًا: «إنَّكَ تقَعُ للكلدانيّينَ».

14 فقالَ إرميا: «كذِبٌ! لا أقَعُ للكلدانيّينَ». ولَمْ يَسمَعْ لهُ، فقَبَضَ يَرئيّا علَى إرميا وأتَى بهِ إلَى الرّؤَساءِ.

15 فغَضِبَ الرّؤَساءُ علَى إرميا، وضَرَبوهُ وجَعَلوهُ في بَيتِ السِّجنِ، في بَيتِ يوناثانَ الكاتِبِ، لأنَّهُمْ جَعَلوهُ بَيتَ السِّجنِ.

16 فلَمّا دَخَلَ إرميا إلَى بَيتِ الجُبِّ، وإلَى المُقَبَّباتِ، أقامَ إرميا هناكَ أيّامًا كثيرَةً.

17 ثُمَّ أرسَلَ المَلِكُ صِدقيّا وأخَذَهُ، وسألهُ المَلِكُ في بَيتِهِ سِرًّا وقالَ: «هل توجَدُ كلِمَةٌ مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ؟» فقالَ إرميا: «توجَدُ». فقالَ: «إنَّكَ تُدفَعُ ليَدِ مَلِكِ بابِلَ».

18 ثُمَّ قالَ إرميا للمَلِكِ صِدقيّا: «ما هي خَطيَّتي إلَيكَ وإلَى عَبيدِكَ وإلَى هذا الشَّعبِ، حتَّى جَعَلتُموني في بَيتِ السِّجنِ؟

19 فأين أنبياؤُكُمُ الّذينَ تنَبّأوا لكُمْ قائلينَ: لا يأتي مَلِكُ بابِلَ علَيكُمْ، ولا علَى هذِهِ الأرضِ؟

20 فالآنَ اسمَعْ يا سيِّدي المَلِكَ. ليَقَعْ تضَرُّعي أمامَكَ، ولا ترُدَّني إلَى بَيتِ يوناثانَ الكاتِبِ، فلا أموتَ هناكَ».

21 فأمَرَ المَلِكُ صِدقيّا أنْ يَضَعوا إرميا في دارِ السِّجنِ، وأنْ يُعطَى رَغيفَ خُبزٍ كُلَّ يومٍ مِنْ سوقِ الخَبّازينَ، حتَّى يَنفُدَ كُلُّ الخُبزِ مِنَ المدينةِ. فأقامَ إرميا في دارِ السِّجنِ.


إرميا 38

1 وسَمِعَ شَفَطيا بنُ مَتّانَ، وجَدَليا بنُ فشحورَ، ويوخَلُ بنُ شَلَميا، وفَشحورُ بنُ مَلكيّا، الكلامَ الّذي كانَ إرميا يُكلِّمُ بهِ كُلَّ الشَّعبِ قائلًا:

2 «هكذا قالَ الرَّبُّ: الّذي يُقيمُ في هذِهِ المدينةِ يَموتُ بالسَّيفِ والجوعِ والوَبإ. أمّا الّذي يَخرُجُ إلَى الكلدانيّينَ فإنَّهُ يَحيا وتَكونُ لهُ نَفسُهُ غَنيمَةً فيَحيا.

3 هكذا قالَ الرَّبُّ: هذِهِ المدينةُ ستُدفَعُ دَفعًا ليَدِ جَيشِ مَلِكِ بابِلَ فيأخُذُها».

4 فقالَ الرّؤَساءُ للمَلِكِ: «ليُقتَلْ هذا الرَّجُلُ، لأنَّهُ بذلكَ يُضعِفُ أياديَ رِجالِ الحَربِ الباقينَ في هذِهِ المدينةِ، وأياديَ كُلِّ الشَّعبِ، إذ يُكلِّمُهُمْ بمِثلِ هذا الكلامِ. لأنَّ هذا الرَّجُلَ لا يَطلُبُ السَّلامَ لهذا الشَّعبِ بل الشَّرَّ».

5 فقالَ المَلِكُ صِدقيّا: «ها هو بيَدِكُمْ، لأنَّ المَلِكَ لا يَقدِرُ علَيكُمْ في شَيءٍ».

6 فأخَذوا إرميا وألقوهُ في جُبِّ مَلكيّا ابنِ المَلِكِ، الّذي في دارِ السِّجنِ، ودَلّوا إرميا بحِبالٍ. ولَمْ يَكُنْ في الجُبِّ ماءٌ بل وحلٌ، فغاصَ إرميا في الوَحلِ.

7 فلَمّا سمِعَ عَبدَ مَلِكُ الكوشيُّ، رَجُلٌ خَصيٌّ، وهو في بَيتِ المَلِكِ، أنهُم جَعَلوا إرميا في الجُبِّ، والمَلِكُ جالِسٌ في بابِ بَنيامينَ،

8 خرجَ عَبدَ مَلِكُ مِنْ بَيتِ المَلِكِ وكلَّمَ المَلِكَ قائلًا:

9 «يا سيِّدي المَلِكَ، قد أساءَ هؤُلاءِ الرِّجالُ في كُلِّ ما فعَلوا بإرميا النَّبيِّ، الّذي طَرَحوهُ في الجُبِّ، فإنَّهُ يَموتُ في مَكانِهِ بسَبَبِ الجوعِ، لأنَّهُ ليس بَعدُ خُبزٌ في المدينةِ».

10 فأمَرَ المَلِكُ عَبدَ مَلِكَ الكوشيَّ قائلًا: «خُذْ معكَ مِنْ هنا ثَلاثينَ رَجُلًا، وأطلِعْ إرميا مِنَ الجُبِّ قَبلَما يَموتُ».

11 فأخَذَ عَبدَ مَلِكُ الرِّجالَ معهُ، ودَخَلَ إلَى بَيتِ المَلِكِ، إلَى أسفَلِ المَخزَنِ، وأخَذَ مِنْ هناكَ ثيابًا رِثَّةً ومَلابِسَ باليَةً ودَلّاها إلَى إرميا إلَى الجُبِّ بحِبالٍ.

12 وقالَ عَبدَ مَلِكُ الكوشيُّ لإرميا: «ضَعِ الثّيابَ الرِّثَّةَ والمَلابِسَ الباليَةَ تحتَ إبطَيكَ تحتَ الحِبالِ». ففَعَلَ إرميا كذلكَ.

13 فجَذَبوا إرميا بالحِبالِ وأطلَعوهُ مِنَ الجُبِّ. فأقامَ إرميا في دارِ السِّجنِ.

14 فأرسَلَ المَلِكُ صِدقيّا وأخَذَ إرميا النَّبيَّ إليهِ، إلَى المَدخَلِ الثّالِثِ الّذي في بَيتِ الرَّبِّ، وقالَ المَلِكُ لإرميا: «أنا أسألُكَ عن أمرٍ. لا تُخفِ عَنّي شَيئًا».

15 فقالَ إرميا لصِدقيّا: «إذا أخبَرتُكَ أفَما تقتُلُني قَتلًا؟ وإذا أشَرتُ علَيكَ فلا تسمَعُ لي!»

16 فحَلَفَ المَلِكُ صِدقيّا لإرميا سِرًّا قائلًا: «حَيٌّ هو الرَّبُّ الّذي صَنَعَ لنا هذِهِ النَّفسَ، إنّي لا أقتُلُكَ ولا أدفَعُكَ ليَدِ هؤُلاءِ الرِّجالِ الّذينَ يَطلُبونَ نَفسَكَ».

17 فقالَ إرميا لصِدقيّا: «هكذا قالَ الرَّبُّ إلهُ الجُنودِ إلهُ إسرائيلَ: إنْ كُنتَ تخرُجُ خُروجًا إلَى رؤَساءِ مَلِكِ بابِلَ، تحيا نَفسُكَ ولا تُحرَقُ هذِهِ المدينةُ بالنّارِ، بل تحيا أنتَ وبَيتُكَ.

18 ولكن إنْ كُنتَ لا تخرُجُ إلَى رؤَساءِ مَلِكِ بابِلَ، تُدفَعُ هذِهِ المدينةُ ليَدِ الكلدانيّينَ فيُحرِقونَها بالنّارِ، وأنتَ لا تُفلِتُ مِنْ يَدِهِمْ».

19 فقالَ صِدقيّا المَلِكُ لإرميا: «إنّي أخافُ مِنَ اليَهودِ الّذينَ قد سقَطوا للكلدانيّينَ لئَلّا يَدفَعوني ليَدِهِمْ فيَزدَروا بي».

20 فقالَ إرميا: «لا يَدفَعونَكَ. اسمَعْ لصوتِ الرَّبِّ في ما أُكلِّمُكَ أنا بهِ، فيُحسَنَ إلَيكَ وتَحيا نَفسُكَ.

21 وإنْ كُنتَ تأبَى الخُروجَ، فهذِهِ هي الكلِمَةُ الّتي أراني الرَّبُّ إيّاها:

22 ها كُلُّ النِّساءِ اللَّواتي بَقينَ في بَيتِ مَلِكِ يَهوذا، يُخرَجنَ إلَى رؤَساءِ مَلِكِ بابِلَ وهُنَّ يَقُلنَ: قد خَدَعَكَ وقَدِرَ علَيكَ مُسالِموكَ. غاصَتْ في الحَمأةِ رِجلاكَ وارتَدَّتا إلَى الوَراءِ.

23 ويُخرِجونَ كُلَّ نِسائكَ وبَنيكَ إلَى الكلدانيّينَ، وأنتَ لا تُفلِتُ مِنْ يَدِهِمْ، لأنَّكَ أنتَ تُمسَكُ بيَدِ مَلِكِ بابِلَ، وهذِهِ المدينةُ تُحرَقُ بالنّارِ».

24 فقالَ صِدقيّا لإرميا: «لا يَعلَمْ أحَدٌ بهذا الكلامِ، فلا تموتَ.

25 وإذا سمِعَ الرّؤَساءُ أنّي كلَّمتُكَ، وأتَوْا إلَيكَ وقالوا لكَ: أخبِرنا بماذا كلَّمتَ المَلِكَ، لا تُخفِ عَنّا فلا نَقتُلكَ، وماذا قالَ لكَ المَلِكُ.

26 فقُلْ لهُمْ: إنّي ألقَيتُ تضَرُّعي أمامَ المَلِكِ حتَّى لا يَرُدَّني إلَى بَيتِ يوناثانَ لأموتَ هناكَ».

27 فأتَى كُلُّ الرّؤَساءِ إلَى إرميا وسألوهُ، فأخبَرَهُمْ حَسَبَ كُلِّ هذا الكلامِ الّذي أوصاهُ بهِ المَلِكُ. فسكَتوا عنهُ لأنَّ الأمرَ لم يُسمَعْ.

28 فأقامَ إرميا في دارِ السِّجنِ إلَى اليومِ الّذي أُخِذَتْ فيهِ أورُشَليمَ.

المزامير 137: 1 - 9

المزامير 137

1 علَى أنهارِ بابِلَ هناكَ جَلَسنا، بَكَينا أيضًا عندما تذَكَّرنا صِهيَوْنَ.

2 علَى الصَّفصافِ في وسَطِها عَلَّقنا أعوادَنا.

3 لأنَّهُ هناكَ سألَنا الّذينَ سبَوْنا كلامَ ترنيمَةٍ، ومُعَذِّبونا سألونا فرَحًا قائلينَ: «رَنِّموا لنا مِنْ ترنيماتِ صِهيَوْنَ».

4 كيفَ نُرَنِّمُ ترنيمَةَ الرَّبِّ في أرضٍ غَريبَةٍ؟

5 إنْ نَسيتُكِ يا أورُشَليمُ، تنسَى يَميني!

6 ليَلتَصِقْ لساني بحَنَكي إنْ لم أذكُركِ، إنْ لم أُفَضِّلْ أورُشَليمَ علَى أعظَمِ فرَحي!

7 اُذكُرْ يا رَبُّ لبَني أدومَ يومَ أورُشَليمَ، القائلينَ: «هُدّوا، هُدّوا حتَّى إلَى أساسِها».

8 يا بنتَ بابِلَ المُخرَبَةَ، طوبَى لمَنْ يُجازيكِ جَزاءَكِ الّذي جازَيتِنا!

9 طوبَى لمَنْ يُمسِكُ أطفالكِ ويَضرِبُ بهِمُ الصَّخرَةَ!