تيموثاوس الأولى ٤: ١ - ١٦
تيموثاوس الأولى ٤
توجيهات لتيموثاوس
١ ولكن الرّوحَ يقولُ صَريحًا: إنَّهُ في الأزمِنَةِ الأخيرَةِ يَرتَدُّ قَوْمٌ عن الإيمانِ، تابِعينَ أرواحًا مُضِلَّةً وتَعاليمَ شَياطينَ،
٢ في رياءِ أقوالٍ كاذِبَةٍ، مَوْسومَةً ضَمائرُهُمْ،
٣ مانِعينَ عن الزِّواجِ، وآمِرينَ أنْ يُمتَنَعَ عن أطعِمَةٍ قد خَلَقَها اللهُ لتُتَناوَلَ بالشُّكرِ مِنَ المؤمِنينَ وعارِفي الحَقِّ.
٤ لأنَّ كُلَّ خَليقَةِ اللهِ جَيِّدَةٌ، ولا يُرفَضُ شَيءٌ إذا أُخِذَ مع الشُّكرِ،
٥ لأنَّهُ يُقَدَّسُ بكلِمَةِ اللهِ والصَّلاةِ.
٦ إنْ فكَّرتَ الإخوَةَ بهذا، تكونُ خادِمًا صالِحًا ليَسوعَ المَسيحِ، مُتَرَبّيًا بكلامِ الإيمانِ والتَّعليمِ الحَسَنِ الّذي تتَبَّعتَهُ.
٧ وأمّا الخُرافاتُ الدَّنِسَةُ العَجائزيَّةُ فارفُضها، ورَوِّضْ نَفسَكَ للتَّقوَى.
٨ لأنَّ الرّياضَةَ الجَسَديَّةَ نافِعَةٌ لقَليلٍ، ولكن التَّقوَى نافِعَةٌ لكُلِّ شَيءٍ، إذ لها مَوْعِدُ الحياةِ الحاضِرَةِ والعَتيدَةِ،
٩ صادِقَةٌ هي الكلِمَةُ ومُستَحِقَّةٌ كُلَّ قُبولٍ.
١٠ لأنَّنا لهذا نَتعَبُ ونُعَيَّرُ، لأنَّنا قد ألقَينا رَجاءَنا علَى اللهِ الحَيِّ، الّذي هو مُخَلِّصُ جميعِ النّاسِ، ولا سيَّما المؤمِنينَ.
١٢ لا يَستَهِنْ أحَدٌ بحَداثَتِكَ، بل كُنْ قُدوَةً للمؤمِنينَ: في الكلامِ، في التَّصَرُّفِ، في المَحَبَّةِ، في الرّوحِ، في الإيمانِ، في الطَّهارَةِ.
١٣ إلَى أنْ أجيءَ اعكُفْ علَى القِراءَةِ والوَعظِ والتَّعليمِ.
١٤ لا تُهمِلِ المَوْهِبَةَ الّتي فيكَ، المُعطاةَ لكَ بالنُّبوَّةِ مع وضعِ أيدي المَشيَخَةِ.
١٥ اهتَمَّ بهذا. كُنْ فيهِ، لكَيْ يكونَ تقَدُّمُكَ ظاهِرًا في كُلِّ شَيءٍ.
١٦ لاحِظْ نَفسَكَ والتَّعليمَ وداوِمْ علَى ذلكَ، لأنَّكَ إذا فعَلتَ هذا، تُخَلِّصُ نَفسَكَ والّذينَ يَسمَعونَكَ أيضًا.
تأمل: كُنْ قُدوَةً
١ تيموثاوس ٤
عندما نتأمل في من هم أكثر الناس تأثيرًا في حياتنا بشكل إيجابي، سنجد أن من عاشوا بأمانة وأعطوا مثالًا حيًا للسلوك القويم كانوا أكثر تأثيرًا ممن علَّموا أو نصحوا بالكلام فقط، لأن تأثير الأفعال أكبر بكثير من تأثير الكلام والأقوال.
لذلك نجد الرسول بولس يقول لتلميذه تيموثاوس: "لا يَستَهِنْ أحَدٌ بحَداثَتِكَ، بل كُنْ قُدوَةً للمؤمِنينَ .." (ع ١٢). ويحدد له جوانب حياة القدوة في:
- الكلام: "ليَكُنْ كلامُكُمْ كُلَّ حينٍ بنِعمَةٍ، مُصلَحًا بمِلحٍ، لتَعلَموا كيفَ يَجِبُ أنْ تُجاوِبوا كُلَّ واحِدٍ." (كولوسي ٦:٤)
- التصرف: "فليُضِئْ نورُكُمْ هكذا قُدّامَ النّاسِ، لكَيْ يَرَوْا أعمالكُمُ الحَسَنَةَ، ويُمَجِّدوا أباكُمُ الّذي في السماواتِ." (متى ١٦:٥)
- المحبة: "طَهِّروا نُفوسكُمْ في طاعَةِ الحَقِّ بالرّوحِ للمَحَبَّةِ الأخَويَّةِ العَديمَةِ الرّياءِ، فأحِبّوا بَعضُكُمْ بَعضًا مِنْ قَلبٍ طاهِرٍ بشِدَّةٍ." (١ بطرس ٢٢:١)
- الإيمان: "اِسهَروا. اثبُتوا في الإيمانِ. كونوا رِجالًا. تقَوَّوْا." (١ كورنثوس ١٣:١٦).
- الطهارة: "فإذْ لنا هذِهِ المَواعيدُ أيُّها الأحِبّاءُ لنُطَهِّرْ ذَواتِنا مِنْ كُلِّ دَنَسِ الجَسَدِ والرّوحِ، مُكَمِّلينَ القَداسَةَ في خَوْفِ اللهِ." (٢ كورنثوس ١:٧)
يارب أصلي أن تكون حياتي وسلوكي قدوة للآخرين من حولي، فأكون إنجيلًا معاشًا معلنًا عن سيادتك وسلطانك على حياتي لمجد اسمك. آمين.
إرميا ١٩: ١ إلى ٢٠: ١٨
إرميا ١٩
مَثَل إبريق الفخاري
١ هكذا قالَ الرَّبُّ: «اذهَبْ واشتَرِ إبريقَ فخّاريٍّ مِنْ خَزَفٍ، وخُذْ مِنْ شُيوخِ الشَّعبِ ومِنْ شُيوخِ الكهنةِ،
٢ واخرُجْ إلَى وادي ابنِ هِنّومَ الّذي عِندَ مَدخَلِ بابِ الفَخّارِ، ونادِ هناكَ بالكلِماتِ الّتي أُكلِّمُكَ بها.
٣ وقُلِ: اسمَعوا كلِمَةَ الرَّبِّ يا مُلوكَ يَهوذا وسُكّانَ أورُشَليمَ. هكذا قالَ رَبُّ الجُنودِ إلهُ إسرائيلَ: هأنَذا جالِبٌ علَى هذا المَوْضِعِ شَرًّا، كُلُّ مَنْ سمِعَ بهِ تطِنُّ أُذناهُ.
٤ مِنْ أجلِ أنهُم ترَكوني، وأنكَروا هذا المَوْضِعَ وبَخَّروا فيهِ لآلِهَةٍ أُخرَى لم يَعرِفوها هُم ولا آباؤُهُمْ ولا مُلوكُ يَهوذا، ومَلأوا هذا المَوْضِعَ مِنْ دَمِ الأزكياءِ،
٥ وبَنَوْا مُرتَفَعاتٍ للبَعلِ ليُحرِقوا أولادَهُمْ بالنّارِ مُحرَقاتٍ للبَعلِ، الّذي لم أوصِ ولا تكلَّمتُ بهِ ولا صَعِدَ علَى قَلبي.
٦ لذلكَ ها أيّامٌ تأتي، يقولُ الرَّبُّ، ولا يُدعَى بَعدُ هذا المَوْضِعُ توفةَ ولا وادي ابنِ هِنّومَ، بل وادي القَتلِ.
٧ وأنقُضُ مَشورَةَ يَهوذا وأورُشَليمَ في هذا المَوْضِعِ، وأجعَلُهُمْ يَسقُطونَ بالسَّيفِ أمامَ أعدائهِمْ وبيَدِ طالِبي نُفوسِهِمْ، وأجعَلُ جُثَثَهُمْ أُكلًا لطُيورِ السماءِ ولِوُحوشِ الأرضِ.
٨ وأجعَلُ هذِهِ المدينةَ للدَّهَشِ والصَّفيرِ. كُلُّ عابِرٍ بها يَدهَشُ ويَصفِرُ مِنْ أجلِ كُلِّ ضَرَباتِها.
٩ وأُطعِمُهُمْ لَحمَ بَنيهِمْ ولَحمَ بَناتِهِمْ، فيأكُلونَ كُلُّ واحِدٍ لَحمَ صاحِبِهِ في الحِصارِ والضّيقِ الّذي يُضايِقُهُمْ بهِ أعداؤُهُمْ وطالِبو نُفوسِهِمْ.
١٠ ثُمَّ تكسِرُ الإبريقَ أمامَ أعيُنِ القَوْمِ الّذينَ يَسيرونَ معكَ
١١ وتَقولُ لهُمْ: هكذا قالَ رَبُّ الجُنودِ: هكذا أكسِرُ هذا الشَّعبَ وهذِهِ المدينةَ كما يُكسَرُ وِعاءُ الفَخّاريِّ بحَيثُ لا يُمكِنُ جَبرُهُ بَعدُ، وفي توفةَ يُدفَنونَ حتَّى لا يكونَ مَوْضِعٌ للدَّفنِ.
١٢ هكذا أصنَعُ لهذا المَوْضِعِ، يقولُ الرَّبُّ، ولِسُكّانِهِ. وأجعَلُ هذِهِ المدينةَ مِثلَ توفةَ.
١٣ وتَكونُ بُيوتُ أورُشَليمَ وبُيوتُ مُلوكِ يَهوذا كمَوْضِعِ توفةَ، نَجِسَةً كُلُّ البُيوتِ الّتي بَخَّروا علَى سُطوحِها لكُلِّ جُندِ السماءِ وسَكَبوا سكائبَ لآلِهَةٍ أُخرَى».
١٤ ثُمَّ جاءَ إرميا مِنْ توفةَ الّتي أرسَلهُ الرَّبُّ إليها ليَتَنَبّأ، ووقَفَ في دارِ بَيتِ الرَّبِّ وقالَ لكُلِّ الشَّعبِ:
١٥ «هكذا قالَ رَبُّ الجُنودِ إلهُ إسرائيلَ: هأنَذا جالِبٌ علَى هذِهِ المدينةِ وعلَى كُلِّ قُراها كُلَّ الشَّرِّ الّذي تكلَّمتُ بهِ علَيها، لأنَّهُمْ صَلَّبوا رِقابَهُمْ فلم يَسمَعوا لكلامي».
إرميا ٢٠
إرميا وفشحور
١ وسَمِعَ فشحورُ بنُ إمّيرَ الكاهِنُ، وهو ناظِرٌ أوَّلٌ في بَيتِ الرَّبِّ، إرميا يتَنَبّأُ بهذِهِ الكلِماتِ.
٢ فضَرَبَ فشحورُ إرميا النَّبيَّ، وجَعَلهُ في المِقطَرَةِ الّتي في بابِ بنيامينَ الأعلَى الّذي عِندَ بَيتِ الرَّبِّ.
٣ وكانَ في الغَدِ أنَّ فشحورَ أخرَجَ إرميا مِنَ المِقطَرَةِ. فقالَ لهُ إرميا: «لم يَدعُ الرَّبُّ اسمَكَ فشحورَ، بل مَجورَ مِسّابيبَ،
٤ لأنَّهُ هكذا قالَ الرَّبُّ: هأنَذا أجعَلُكَ خَوْفًا لنَفسِكَ ولِكُلِّ مُحِبّيكَ، فيَسقُطونَ بسَيفِ أعدائهِمْ وعَيناكَ تنظُرانِ، وأدفَعُ كُلَّ يَهوذا ليَدِ مَلِكِ بابِلَ فيَسبيهِمْ إلَى بابِلَ ويَضرِبُهُمْ بالسَّيفِ.
٥ وأدفَعُ كُلَّ ثَروَةِ هذِهِ المدينةِ وكُلَّ تعَبِها وكُلَّ مُثَمَّناتِها وكُلَّ خَزائنِ مُلوكِ يَهوذا، أدفَعُها ليَدِ أعدائهِمْ، فيَغنَمونَها ويأخُذونَها ويُحضِرونَها إلَى بابِلَ.
٦ وأنتَ يا فشحورُ وكُلُّ سُكّانِ بَيتِكَ تذهَبونَ في السَّبيِ، وتأتي إلَى بابِلَ وهناكَ تموتُ، وهناكَ تُدفَنُ أنتَ وكُلُّ مُحِبّيكَ الّذينَ تنَبّأتَ لهُمْ بالكَذِبِ».
شكوى إرميا
٧ قد أقنَعتَني يا رَبُّ فاقتَنَعتُ، وألحَحتَ علَيَّ فغَلَبتَ. صِرتُ للضَّحِكِ كُلَّ النَّهارِ. كُلُّ واحِدٍ استَهزأ بي.
٨ لأنّي كُلَّما تكلَّمتُ صَرَختُ. نادَيتُ: «ظُلمٌ واغتِصابٌ!» لأنَّ كلِمَةَ الرَّبِّ صارَتْ لي للعارِ ولِلسُّخرَةِ كُلَّ النَّهارِ.
٩ فقُلتُ: «لا أذكُرُهُ ولا أنطِقُ بَعدُ باسمِهِ». فكانَ في قَلبي كنارٍ مُحرِقَةٍ مَحصورَةٍ في عِظامي، فمَلِلتُ مِنَ الإمساكِ ولَمْ أستَطِعْ.
١٠ لأنّي سمِعتُ مَذَمَّةً مِنْ كثيرينَ. خَوْفٌ مِنْ كُلِّ جانِبٍ. يقولونَ: «اشتَكوا، فنَشتَكيَ علَيهِ». كُلُّ أصحابي يُراقِبونَ ظَلعي قائلينَ: «لَعَلَّهُ يُطغَى فنَقدِرَ علَيهِ ونَنتَقِمَ مِنهُ».
١١ ولكن الرَّبَّ مَعي كجَبّارٍ قديرٍ. مِنْ أجلِ ذلكَ يَعثُرُ مُضطَهِديَّ ولا يَقدِرونَ. خَزوا جِدًّا لأنَّهُمْ لم يَنجَحوا، خِزيًا أبديًّا لا يُنسَى.
١٢ فيا رَبَّ الجُنودِ، مُختَبِرَ الصِّدّيقِ، ناظِرَ الكُلَى والقَلبِ، دَعني أرَى نَقمَتَكَ مِنهُمْ لأنّي لكَ كشَفتُ دَعوايَ.
١٣ رَنِّموا للرَّبِّ، سبِّحوا الرَّبَّ، لأنَّهُ قد أنقَذَ نَفسَ المِسكينِ مِنْ يَدِ الأشرارِ.
١٤ مَلعونٌ اليومُ الّذي وُلِدتُ فيهِ! اليومُ الّذي ولَدَتني فيهِ أُمّي لا يَكُنْ مُبارَكًا!
١٥ مَلعونٌ الإنسانُ الّذي بَشَّرَ أبي قائلًا: «قد وُلِدَ لكَ ابنٌ» مُفَرِّحًا إيّاهُ فرَحًا.
١٦ وليَكُنْ ذلكَ الإنسانُ كالمُدُنِ الّتي قَلَبَها الرَّبُّ ولَمْ يَندَمْ، فيَسمَعَ صياحًا في الصّباحِ وجَلَبَةً في وقتِ الظَّهيرَةِ.
١٧ لأنَّهُ لم يَقتُلني مِنَ الرَّحِمِ، فكانتْ لي أُمّي قَبري ورَحِمُها حُبلَى إلَى الأبدِ.
١٨ لماذا خرجتُ مِنَ الرَّحِم، لأرَى تعَبًا وحُزنًا فتفنَى بالخِزيِ أيّامي؟
المزامير ١٢٨: ١ - ٦
المزامير ١٢٨
ترنيمَةُ المَصاعِدِ
١ طوبَى لكُلِّ مَنْ يتَّقي الرَّبَّ، ويَسلُكُ في طُرُقِهِ.
٢ لأنَّكَ تأكُلُ تعَبَ يَدَيكَ، طوباكَ وخَيرٌ لكَ.
٣ امرأتُكَ مِثلُ كرمَةٍ مُثمِرَةٍ في جَوانِبِ بَيتِكَ. بَنوكَ مِثلُ أغراسِ الزَّيتونِ حَوْلَ مائدَتِكَ.
٤ هكذا يُبارَكُ الرَّجُلُ المُتَّقي الرَّبَّ.
٥ يُبارِكُكَ الرَّبُّ مِنْ صِهيَوْنَ، وتُبصِرُ خَيرَ أورُشَليمَ كُلَّ أيّامِ حَياتِكَ،