تيموثاوس الأولى ٥: ١ - ٢٠
تيموثاوس الأولى ٥
وصايا بشأن الأرامل والشيوخ والعبيد
١ لا تزجُرْ شَيخًا بل عِظهُ كأبٍ، والأحداثَ كإخوَةٍ،
٢ والعَجائزَ كأُمَّهاتٍ، والحَدَثاتِ كأخَواتٍ، بكُلِّ طَهارَةٍ.
٣ أكرِمِ الأرامِلَ اللَّواتي هُنَّ بالحَقيقَةِ أرامِلُ.
٤ ولكن إنْ كانتْ أرمَلَةٌ لها أولادٌ أو حَفَدَةٌ، فليَتَعَلَّموا أوَّلًا أنْ يوَقِّروا أهلَ بَيتِهِمْ ويوفوا والِديهِمِ المُكافأةَ، لأنَّ هذا صالِحٌ ومَقبولٌ أمامَ اللهِ.
٥ ولكن الّتي هي بالحَقيقَةِ أرمَلَةٌ ووحيدَةٌ، فقد ألقَتْ رَجاءَها علَى اللهِ، وهي تواظِبُ الطِّلِباتِ والصَّلَواتِ ليلًا ونهارًا.
٦ وأمّا المُتَنَعِّمَةُ فقد ماتَتْ وهي حَيَّةٌ.
٧ فأوصِ بهذا لكَيْ يَكُنَّ بلا لومٍ.
٨ وإنْ كانَ أحَدٌ لا يَعتَني بخاصَّتِهِ، ولا سيَّما أهلُ بَيتِهِ، فقد أنكَرَ الإيمانَ، وهو شَرٌّ مِنْ غَيرِ المؤمِنِ.
٩ لتُكتَتَبْ أرمَلَةٌ، إنْ لم يَكُنْ عُمرُها أقَلَّ مِنْ سِتّينَ سنَةً، امرأةَ رَجُلٍ واحِدٍ،
١٠ مَشهودًا لها في أعمالٍ صالِحَةٍ، إنْ تكُنْ قد رَبَّتِ الأولادَ، أضافَتِ الغُرَباءَ، غَسَّلَتْ أرجُلَ القِدّيسينَ، ساعَدَتِ المُتَضايِقينَ، اتَّبَعَتْ كُلَّ عَمَلٍ صالِحٍ.
١١ أمّا الأرامِلُ الحَدَثاتُ فارفُضهُنَّ، لأنَّهُنَّ مَتَى بَطِرنَ علَى المَسيحِ، يُرِدنَ أنْ يتَزَوَّجنَ،
١٢ ولهُنَّ دَينونَةٌ لأنَّهُنَّ رَفَضنَ الإيمانَ الأوَّلَ.
١٣ ومَعَ ذلكَ أيضًا يتَعَلَّمنَ أنْ يَكُنَّ بَطّالاتٍ، يَطُفنَ في البُيوتِ. ولَسنَ بَطّالاتٍ فقط بل مِهذاراتٌ أيضًا، وفُضوليّاتٌ، يتَكلَّمنَ بما لا يَجِبُ.
١٤ فأُريدُ أنَّ الحَدَثاتِ يتَزَوَّجنَ ويَلِدنَ الأولادَ ويُدَبِّرنَ البُيوتَ، ولا يُعطينَ عِلَّةً للمُقاوِمِ مِنْ أجلِ الشَّتمِ.
١٥ فإنَّ بَعضَهُنَّ قد انحَرَفنَ وراءَ الشَّيطانِ.
١٦ إنْ كانَ لمؤمِنٍ أو مؤمِنَةٍ أرامِلُ، فليُساعِدهُنَّ ولا يُثَقَّلْ علَى الكَنيسَةِ، لكَيْ تُساعِدَ هي اللَّواتي هُنَّ بالحَقيقَةِ أرامِلُ.
١٧ أمّا الشُّيوخُ المُدَبِّرونَ حَسَنًا فليُحسَبوا أهلًا لكَرامَةٍ مُضاعَفَةٍ، ولا سيَّما الّذينَ يتعَبونَ في الكلِمَةِ والتَّعليمِ،
١٨ لأنَّ الكِتابَ يقولُ: «لا تكُمَّ ثَوْرًا دارِسًا»، و«الفاعِلُ مُستَحِقٌّ أُجرَتَهُ».
١٩ لا تقبَلْ شِكايَةً علَى شَيخٍ إلّا علَى شاهِدَينِ أو ثَلاثَةِ شُهودٍ.
٢٠ الذينَ يُخطِئونَ وبِّخهُمْ أمامَ الجميعِ، لكَيْ يكونَ عِندَ الباقينَ خَوْفٌ.
إرميا ٢١: ١ إلى ٢٢: ٣٠
إرميا ٢١
الرب يرفض طلب صدقيا
١ الكلامُ الّذي صارَ إلَى إرميا مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ، حينَ أرسَلَ إليهِ المَلِكُ صِدقيّا فشحورَ بنَ مَلكيّا وصَفَنيا بنَ مَعسيّا الكاهِنَ قائلًا:
٢ «اسألِ الرَّبَّ مِنْ أجلِنا، لأنَّ نَبوخَذراصَّرَ مَلِكَ بابِلَ يُحارِبُنا. لَعَلَّ الرَّبَّ يَصنَعُ معنا حَسَبَ كُلِّ عَجائبِهِ فيَصعَدَ عَنّا».
٣ فقالَ لهُما إرميا: «هكذا تقولانِ لصِدقيّا:
٤ هكذا قالَ الرَّبُّ إلهُ إسرائيلَ: هأنَذا أرُدُّ أدَواتِ الحَربِ الّتي بيَدِكُمُ الّتي أنتُمْ مُحارِبونَ بها مَلِكَ بابِلَ والكلدانيّينَ الّذينَ يُحاصِرونَكُمْ خارِجَ السّورِ، وأجمَعُهُمْ في وسطِ هذِهِ المدينةِ.
٥ وأنا أُحارِبُكُمْ بيَدٍ مَمدودَةٍ وبذِراعٍ شَديدَةٍ، وبغَضَبٍ وحُموٍّ وغَيظٍ عظيمٍ.
٦ وأضرِبُ سُكّانَ هذِهِ المدينةِ، النّاسَ والبَهائمَ مَعًا. بوَبإٍ عظيمٍ يَموتونَ.
٧ ثُمَّ بَعدَ ذلكَ قالَ الرَّبُّ: أدفَعُ صِدقيّا مَلِكَ يَهوذا وعَبيدَهُ والشَّعبَ والباقينَ في هذِهِ المدينةِ مِنَ الوَبإ والسَّيفِ والجوعِ ليَدِ نَبوخَذراصَّرَ مَلِكِ بابِلَ وليَدِ أعدائهِمْ وليَدِ طالِبي نُفوسِهِمْ، فيَضرِبُهُمْ بحَدِّ السَّيفِ. لا يتَرأَّفُ علَيهِمْ ولا يَشفُقُ ولا يَرحَمُ».
٨ «وتَقولُ لهذا الشَّعبِ: هكذا قالَ الرَّبُّ: هأنَذا أجعَلُ أمامَكُمْ طريقَ الحياةِ وطريقَ الموتِ.
٩ الّذي يُقيمُ في هذِهِ المدينةِ يَموتُ بالسَّيفِ والجوعِ والوَبإ. والّذي يَخرُجُ ويَسقُطُ إلَى الكلدانيّينَ الّذينَ يُحاصِرونَكُمْ يَحيا وتَصيرُ نَفسُهُ لهُ غَنيمَةً.
١٠ لأنّي قد جَعَلتُ وجهي علَى هذِهِ المدينةِ للشَّرِّ لا للخَيرِ، يقولُ الرَّبُّ. ليَدِ مَلِكِ بابِلَ تُدفَعُ فيُحرِقُها بالنّارِ.
١١ «ولِبَيتِ مَلِكِ يَهوذا تقولُ: اسمَعوا كلِمَةَ الرَّبِّ
١٢ يا بَيتَ داوُدَ، هكذا قالَ الرَّبُّ: اقضوا في الصّباحِ عَدلًا، وأنقِذوا المَغصوبَ مِنْ يَدِ الظّالِمِ، لئَلّا يَخرُجَ كنارٍ غَضَبي فيُحرِقَ وليس مَنْ يُطفِئُ، مِنْ أجلِ شَرِّ أعمالِكُمْ،
١٣ هأنَذا ضِدُّكِ يا ساكِنَةَ العُمقِ، صَخرَةَ السَّهلِ، يقولُ الرَّبُّ. الّذينَ يقولونَ: مَنْ يَنزِلُ علَينا ومَنْ يَدخُلُ إلَى مَنازِلِنا؟
١٤ ولكنني أُعاقِبُكُمْ حَسَبَ ثَمَرِ أعمالِكُمْ، يقولُ الرَّبُّ، وأُشعِلُ نارًا في وعرِهِ فتأكُلُ ما حَوالَيها.
إرميا ٢٢
دينونة الملك الشرير
١ «هكذا قالَ الرَّبُّ: انزِلْ إلَى بَيتِ مَلِكِ يَهوذا وتَكلَّمْ هناكَ بهذِهِ الكلِمَةِ،
٢ وقُلِ: اسمَعْ كلِمَةَ الرَّبِّ يا مَلِكَ يَهوذا الجالِسَ علَى كُرسيِّ داوُدَ، أنتَ وعَبيدُكَ وشَعبُكَ الدّاخِلينَ في هذِهِ الأبوابِ.
٣ هكذا قالَ الرَّبُّ: أجروا حَقًّا وعَدلًا، وأنقِذوا المَغصوبَ مِنْ يَدِ الظّالِمِ، والغَريبَ واليَتيمَ والأرمَلَةَ. لا تضطَهِدوا ولا تظلِموا، ولا تسفِكوا دَمًا زَكيًّا في هذا المَوْضِعِ.
٤ لأنَّكُمْ إنْ فعَلتُمْ هذا الأمرَ يَدخُلُ في أبوابِ هذا البَيتِ مُلوكٌ جالِسونَ لداوُدَ علَى كُرسيِّهِ راكِبينَ في مَركَباتٍ وعلَى خَيلٍ. هو وعَبيدُهُ وشَعبُهُ.
٥ وإنْ لم تسمَعوا لهذِهِ الكلِماتِ فقد أقسَمتُ بنَفسي، يقولُ الرَّبُّ، إنَّ هذا البَيتَ يكونُ خَرابًا.
٦ لأنَّهُ هكذا قالَ الرَّبُّ عن بَيتِ مَلِكِ يَهوذا: جِلعادٌ أنتَ لي. رأسٌ مِنْ لُبنانَ. إنّي أجعَلُكَ بَرّيَّةً، مُدُنًا غَيرَ مَسكونَةٍ.
٧ وأُقَدِّسُ علَيكَ مُهلِكينَ، كُلَّ واحِدٍ وآلاتِهِ، فيَقطَعونَ خيارَ أرزِكَ ويُلقونَهُ في النّارِ.
٨ ويَعبُرُ أُمَمٌ كثيرَةٌ في هذِهِ المدينةِ، ويقولونَ الواحِدُ لصاحِبِهِ: لماذا فعَلَ الرَّبُّ مِثلَ هذا لهذِهِ المدينةِ العظيمَةِ؟
٩ فيقولونَ: مِنْ أجلِ أنهُم ترَكوا عَهدَ الرَّبِّ إلهِهِمْ وسَجَدوا لآلِهَةٍ أُخرَى وعَبَدوها.
١٠ «لا تبكوا مَيتًا ولا تندُبوهُ. ابكوا، ابكوا مَنْ يَمضي، لأنَّهُ لا يَرجِعُ بَعدُ فيَرَى أرضَ ميلادِهِ.
١١ لأنَّهُ هكذا قالَ الرَّبُّ عن شَلّومَ بنِ يوشيّا مَلِكِ يَهوذا، المالِكِ عِوَضًا عن يوشيّا أبيهِ: الّذي خرجَ مِنْ هذا المَوْضِعِ لا يَرجِعُ إليهِ بَعدُ.
١٢ بل في المَوْضِعِ الّذي سبوهُ إليهِ، يَموتُ. وهذِهِ الأرضُ لا يَراها بَعدُ.
ويل للظالم
١٣ «ويلٌ لمَنْ يَبني بَيتَهُ بغَيرِ عَدلٍ وعَلاليَهُ بغَيرِ حَقٍّ، الّذي يَستَخدِمُ صاحِبَهُ مَجّانًا ولا يُعطيهِ أُجرَتَهُ.
١٤ القائلُ: أبني لنَفسي بَيتًا وسيعًا وعَلاليَ فسيحَةً. ويَشُقُّ لنَفسِهِ كوًى ويَسقُفُ بأرزٍ ويَدهُنُ بمُغرَةٍ.
١٥ هل تملِكُ لأنَّكَ أنتَ تُحاذي الأرزَ؟ أما أكلَ أبوكَ وشَرِبَ وأجرَى حَقًّا وعَدلًا؟ حينَئذٍ كانَ لهُ خَيرٌ.
١٦ قَضَى قَضاءَ الفَقيرِ والمِسكينِ، حينَئذٍ كانَ خَيرٌ. أليس ذلكَ مَعرِفَتي، يقولُ الرَّبُّ؟
١٧ لأنَّ عَينَيكَ وقَلبَكَ لَيسَتْ إلا علَى خَطفِكَ، وعلَى الدَّمِ الزَّكيِّ لتَسفِكَهُ، وعلَى الِاغتِصابِ والظُّلمِ لتَعمَلهُما.
١٨ لذلكَ هكذا قالَ الرَّبُّ عن يَهوياقيمَ بنِ يوشيّا مَلِكِ يَهوذا: لا يَندُبونَهُ قائلينَ: آهِ يا أخي! أو آهِ يا أُختي! لا يَندُبونَهُ قائلينَ: آهِ يا سيِّدُ! أو آهِ يا جَلالهُ!
١٩ يُدفَنُ دَفنَ حِمارٍ مَسحوبًا ومَطروحًا بَعيدًا عن أبوابِ أورُشَليمَ.
٢٠ «اِصعَدي علَى لُبنانَ واصرُخي، وفي باشانَ أطلِقي صوتَكِ، واصرُخي مِنْ عَباريمَ، لأنَّهُ قد سُحِقَ كُلُّ مُحِبّيكِ.
٢١ تكلَّمتُ إلَيكِ في راحَتِكِ. قُلتِ: لا أسمَعُ. هذا طَريقُكِ منذُ صِباكِ، أنَّكِ لا تسمَعينَ لصوتي.
٢٢ كُلُّ رُعاتِكِ ترعاهُمُ الرّيحُ، ومُحِبّوكِ يَذهَبونَ إلَى السَّبيِ. فحينَئذٍ تخزَينَ وتَخجَلينَ لأجلِ كُلِّ شَرِّكِ.
٢٣ أيَّتُها السّاكِنَةُ في لُبنانَ المُعَشِّشَةُ في الأرزِ، كمْ يُشفِقُ علَيكِ عِندَ إتيانِ المُخاضِ علَيكِ، الوَجَعِ كوالِدَةٍ!
٢٤ حَيٌّ أنا، يقولُ الرَّبُّ، ولَوْ كانَ كُنياهو بنُ يَهوياقيمَ مَلِكُ يَهوذا خاتِمًا علَى يَدي اليُمنَى فإنّي مِنْ هناكَ أنزِعُكَ،
٢٥ وأُسَلِّمُكَ ليَدِ طالِبي نَفسِكَ، وليَدِ الّذينَ تخافُ مِنهُمْ، وليَدِ نَبوخَذراصَّرَ مَلِكِ بابِلَ، وليَدِ الكلدانيّينَ.
٢٦ وأطرَحُكَ وأُمَّكَ الّتي ولَدَتكَ إلَى أرضٍ أُخرَى لم تولَدا فيها، وهناكَ تموتانِ.
٢٧ أمّا الأرضُ الّتي يَشتاقانِ إلَى الرُّجوعِ إليها، فلا يَرجِعانِ إليها.
٢٨ هل هذا الرَّجُلُ كُنياهو وِعاءُ خَزَفٍ مُهانٍ مَكسورٍ، أو إناءٌ لَيسَتْ فيهِ مَسَرَّةٌ؟ لماذا طُرِحَ هو ونَسلُهُ وأُلقوا إلَى أرضٍ لم يَعرِفوها؟
٢٩ يا أرضُ، يا أرضُ، يا أرضُ اسمَعي كلِمَةَ الرَّبِّ!
٣٠ هكذا قالَ الرَّبُّ: اكتُبوا هذا الرَّجُلَ عَقيمًا، رَجُلًا لا يَنجَحُ في أيّامِهِ، لأنَّهُ لا يَنجَحُ مِنْ نَسلِهِ أحَدٌ جالِسًا علَى كُرسيِّ داوُدَ وحاكِمًا بَعدُ في يَهوذا.
تأمل: ويل للظالم
إرميا ٢١-٢٢
إن الأعداد (١٣-١٧) من إصحاح (٢٢) تتحدث بالويل للظالم، الذي يبني بيته ويوسِّعه ويعلِّيه ويجمِّله، يفعل كل ذلك عن طريق ظلم الآخرين واستغلال أصحابه ومعارفه دون أن يعطيهم أجرة على تعبهم. وفي المقابل يتحدث المقطع عمن كان له الخير لا الويل، الذي كان صالحًا وعادلًا، والذي اهتم بأن يعطي الناس حقوقها وينصف المساكين والفقراء الذين تضيع حقوقهم كثيرًا وبسهولة. ثم يقول الكتاب: "أَلَيْسَ ذلِكَ مَعْرِفَتِي، يَقُولُ الرَّبُّ؟" (إرميا ١٦:٢٢)؛ أي نستطيع أن نقول أننا نعرف الرب فقط إن دلّ سلوكنا على ذلك، وخاصةً عندما نكون عادلين ومنصفين لا ظالمين.
يقول الرسول بولس: "لَا تَضِلُّوا! اَللهُ لاَ يُشْمَخُ عَلَيْهِ. فَإِنَّ الَّذِي يَزْرَعُهُ الإِنْسَانُ إِيَّاهُ يَحْصُدُ أَيْضًا." (غلاطية ٧:٦). أي أن مهما فعلنا، خيرًا كان أم شرًا، سوف نحصد نتيجته؛ وإن ظننا أننا لن نحصد نتيجة ما نفعله، نخدع أنفسنا لا الله، لأن الله لا يُشمخ عليه.
يا رب، أعطني أن أخافك وأن أطيع وصاياك الصالحة لكي يكون لي خير. آمين.
المزامير ١٢٩: ١ - ٨
المزامير ١٢٩
ترنيمَةُ المَصاعِدِ
١ «كثيرًا ما ضايَقوني منذُ شَبابي». ليَقُلْ إسرائيلُ:
٢ «كثيرًا ما ضايَقوني منذُ شَبابي، لكن لم يَقدِروا علَيَّ.
٣ علَى ظَهري حَرَثَ الحُرّاثُ. طَوَّلوا أتلامَهُمْ».
٤ الرَّبُّ صِدّيقٌ. قَطَعَ رُبُطَ الأشرارِ.
٥ فليَخزَ وليَرتَدَّ إلَى الوَراءِ كُلُّ مُبغِضي صِهيَوْنَ.
٦ ليكونوا كعُشبِ السُّطوحِ الّذي يَيبَسُ قَبلَ أنْ يُقلَعَ،
٧ الّذي لا يَملأُ الحاصِدُ كفَّهُ مِنهُ ولا المُحَزِّمُ حِضنَهُ.
٨ ولا يقولُ العابِرونَ: «بَرَكَةُ الرَّبِّ علَيكُمْ. بارَكناكُمْ باسمِ الرَّبِّ».