تيموثاوس الثانية ٣: ١ - ١٧

تيموثاوس الثانية ٣

الشر في الأيام الأخيرة

١ ولكن اعلَمْ هذا أنَّهُ في الأيّامِ الأخيرَةِ ستأتي أزمِنَةٌ صَعبَةٌ،

٢ لأنَّ النّاسَ يكونونَ مُحِبّينَ لأنفُسِهِمْ، مُحِبّينَ للمالِ، مُتَعَظِّمينَ، مُستَكبِرينَ، مُجَدِّفينَ، غَيرَ طائعينَ لوالِديهِمْ، غَيرَ شاكِرينَ، دَنِسينَ،

٣ بلا حُنوٍّ، بلا رِضًى، ثالِبينَ، عَديمي النَّزاهَةِ، شَرِسينَ، غَيرَ مُحِبّينَ للصَّلاحِ،

٤ خائنينَ، مُقتَحِمينَ، مُتَصَلِّفينَ، مُحِبّينَ للَّذّاتِ دونَ مَحَبَّةٍ للهِ،

٥ لهُمْ صورَةُ التَّقوَى، ولكنهُمْ مُنكِرونَ قوَّتَها. فأعرِضْ عن هؤُلاءِ.

٦ فإنَّهُ مِنْ هؤُلاءِ هُمُ الّذينَ يَدخُلونَ البُيوتَ، ويَسبونَ نُسَيّاتٍ مُحَمَّلاتٍ خطايا، مُنساقاتٍ بشَهَواتٍ مُختَلِفَةٍ.

٧ يتَعَلَّمنَ في كُلِّ حينٍ، ولا يَستَطِعنَ أنْ يُقبِلنَ إلَى مَعرِفَةِ الحَقِّ أبدًا.

٨ وكما قاوَمَ يَنّيسُ ويَمبِريسُ موسى، كذلكَ هؤُلاءِ أيضًا يُقاوِمونَ الحَقَّ. أُناسٌ فاسِدَةٌ أذهانُهُمْ، ومِنْ جِهَةِ الإيمانِ مَرفوضونَ.

٩ لكنهُمْ لا يتَقَدَّمونَ أكثَرَ، لأنَّ حُمقَهُمْ سيكونُ واضِحًا للجميعِ، كما كانَ حُمقُ ذَينِكَ أيضًا.

وصايا بولس لتيموثاوس

١٠ وأمّا أنتَ فقد تبِعتَ تعليمي، وسيرَتي، وقَصدي، وإيماني، وأناتي، ومَحَبَّتي، وصَبري،

١١ واضطِهاداتي، وآلامي، مِثلَ ما أصابَني في أنطاكيَةَ وإيقونيَّةَ ولِستِرَةَ. أيَّةَ اضطِهاداتٍ احتَمَلتُ! ومِنَ الجميعِ أنقَذَني الرَّبُّ.

١٢ وجميعُ الّذينَ يُريدونَ أنْ يَعيشوا بالتَّقوَى في المَسيحِ يَسوعَ يُضطَهَدونَ.

١٣ ولكن النّاسَ الأشرارَ المُزَوِّرينَ سيَتَقَدَّمونَ إلَى أردأ، مُضِلّينَ ومُضَلّينَ.

١٤ وأمّا أنتَ فاثبُتْ علَى ما تعَلَّمتَ وأيقَنتَ، عارِفًا مِمَّنْ تعَلَّمتَ.

١٥ وأنَّكَ منذُ الطُّفوليَّةِ تعرِفُ الكُتُبَ المُقَدَّسَةَ، القادِرَةَ أنْ تُحَكِّمَكَ للخَلاصِ، بالإيمانِ الّذي في المَسيحِ يَسوعَ.

١٦ كُلُّ الكِتابِ هو موحًى بهِ مِنَ اللهِ، ونافِعٌ للتَّعليمِ والتَّوْبيخِ، للتَّقويمِ والتّأديبِ الّذي في البِرِّ،

١٧ لكَيْ يكونَ إنسانُ اللهِ كامِلًا، مُتأهِّبًا لكُلِّ عَمَلٍ صالِحٍ.

إرميا ٢٩: ١ إلى ٣٠: ٢٤

إرميا ٢٩

رسالة إلى المسبيين

١ هذا كلامُ الرِّسالَةِ الّتي أرسَلها إرميا النَّبيُّ مِنْ أورُشَليمَ إلَى بَقيَّةِ شُيوخِ السَّبيِ، وإلَى الكهنةِ والأنبياءِ، وإلَى كُلِّ الشَّعبِ الّذينَ سباهُمْ نَبوخَذناصَّرُ مِنْ أورُشَليمَ إلَى بابِلَ،

٢ بَعدَ خُروجِ يَكُنيا المَلِكِ والمَلِكَةِ والخِصيانِ ورؤَساءِ يَهوذا وأورُشَليمَ والنَّجّارينَ والحَدّادينَ مِنْ أورُشَليمَ،

٣ بيَدِ ألعاسَةَ بنِ شافانَ، وجَمَريا بنِ حِلقيّا، اللَّذَينِ أرسَلهُما صِدقيّا مَلِكُ يَهوذا إلَى نَبوخَذناصَّرَ مَلِكِ بابِلَ إلَى بابِلَ قائلًا:

٤ «هكذا قالَ رَبُّ الجُنودِ إلهُ إسرائيلَ لكُلِّ السَّبيِ الّذي سبَيتُهُ مِنْ أورُشَليمَ إلَى بابِلَ:

٥ اِبنوا بُيوتًا واسكُنوا، واغرِسوا جَنّاتٍ وكُلوا ثَمَرَها.

٦ خُذوا نِساءً ولِدوا بَنينَ وبَناتٍ وخُذوا لبَنيكُمْ نِساءً وأعطوا بَناتِكُمْ لرِجالٍ فيَلِدنَ بَنينَ وبَناتٍ، واكثُروا هناكَ ولا تقِلّوا.

٧ واطلُبوا سلامَ المدينةِ الّتي سبَيتُكُمْ إليها، وصَلّوا لأجلِها إلَى الرَّبِّ، لأنَّهُ بسَلامِها يكونُ لكُمْ سلامٌ.

٨ لأنَّهُ هكذا قالَ رَبُّ الجُنودِ إلهُ إسرائيلَ: لا تغُشَّكُمْ أنبياؤُكُمُ الّذينَ في وسَطِكُمْ وعَرّافوكُمْ، ولا تسمَعوا لأحلامِكُمُ الّتي تتَحَلَّمونَها.

٩ لأنَّهُمْ إنَّما يتَنَبّأونَ لكُمْ باسمي بالكَذِبِ. أنا لم أُرسِلهُمْ، يقولُ الرَّبُّ.


١٠ «لأنَّهُ هكذا قالَ الرَّبُّ: إنّي عِندَ تمامِ سبعينَ سنَةً لبابِلَ، أتَعَهَّدُكُمْ وأُقيمُ لكُمْ كلامي الصّالِحَ، برَدِّكُمْ إلَى هذا المَوْضِعِ.

١١ لأنّي عَرَفتُ الأفكارَ الّتي أنا مُفتَكِرٌ بها عنكُمْ، يقولُ الرَّبُّ، أفكارَ سلامٍ لا شَرٍّ، لأُعطيَكُمْ آخِرَةً ورَجاءً.

١٢ فتدعونَني وتَذهَبونَ وتُصَلّونَ إلَيَّ فأسمَعُ لكُمْ.

١٣ وتَطلُبونَني فتجِدونَني إذ تطلُبونَني بكُلِّ قَلبِكُمْ.

١٤ فأوجَدُ لكُمْ، يقولُ الرَّبُّ، وأرُدُّ سبيَكُمْ وأجمَعُكُمْ مِنْ كُلِّ الأُمَمِ ومِنْ كُلِّ المَواضِعِ الّتي طَرَدتُكُمْ إليها، يقولُ الرَّبُّ، وأرُدُّكُمْ إلَى المَوْضِعِ الّذي سبَيتُكُمْ مِنهُ.


١٥ «لأنَّكُمْ قُلتُمْ: قد أقامَ لنا الرَّبُّ نَبيّينَ في بابِلَ،

١٦ فهكذا قالَ الرَّبُّ للمَلِكِ الجالِسِ علَى كُرسيِّ داوُدَ، ولِكُلِّ الشَّعبِ الجالِسِ في هذِهِ المدينةِ، إخوَتِكُمُ الّذينَ لم يَخرُجوا معكُمْ في السَّبيِ:

١٧ هكذا قالَ رَبُّ الجُنودِ: هأنَذا أُرسِلُ علَيهِمِ السَّيفَ والجوعَ والوَبأ، وأجعَلُهُمْ كتينٍ رَديءٍ لا يؤكلُ مِنَ الرَّداءَةِ.

١٨ وأُلحِقُهُمْ بالسَّيفِ والجوعِ والوَبإ، وأجعَلُهُمْ قَلَقًا لكُلِّ مَمالِكِ الأرضِ، حِلفًا ودَهَشًا وصَفيرًا وعارًا في جميعِ الأُمَمِ الّذينَ طَرَدتُهُمْ إليهِمْ،

١٩ مِنْ أجلِ أنهُم لم يَسمَعوا لكلامي، يقولُ الرَّبُّ، إذ أرسَلتُ إليهِمْ عَبيدي الأنبياءَ مُبَكِّرًا ومُرسِلًا ولَمْ تسمَعوا، يقولُ الرَّبُّ.


٢٠ «وأنتُمْ فاسمَعوا كلِمَةَ الرَّبِّ يا جميعَ السَّبيِ الّذينَ أرسَلتُهُمْ مِنْ أورُشَليمَ إلَى بابِلَ.

٢١ هكذا قالَ رَبُّ الجُنودِ إلهُ إسرائيلَ عن أخآبَ بنِ قولايا، وعَنْ صِدقيّا بنِ مَعسيّا، اللَّذَينِ يتَنَبّآنِ لكُمْ باسمي بالكَذِبِ: هأنَذا أدفَعُهُما ليَدِ نَبوخَذراصَّرَ مَلِكِ بابِلَ فيَقتُلُهُما أمامَ عُيونِكُمْ.

٢٢ وتؤخَذُ مِنهُما لَعنَةٌ لكُلِّ سبيِ يَهوذا الّذينَ في بابِلَ، فيُقالُ: يَجعَلُكَ الرَّبُّ مِثلَ صِدقيّا ومِثلَ أخآبَ اللَّذَينِ قَلاهُما مَلِكُ بابِلَ بالنّارِ.

٢٣ مِنْ أجلِ أنَّهُما عَمِلا قَبيحًا في إسرائيلَ، وزَنَيا بنِساءِ أصحابِهِما، وتَكلَّما باسمي كلامًا كاذِبًا لم أوصِهِما بهِ، وأنا العارِفُ والشّاهِدُ، يقولُ الرَّبُّ.

رسالة إلى شمعيا

٢٤ «وكلِّمْ شِمعيا النِّحلاميِّ قائلًا:

٢٥ هكذا تكلَّمَ رَبُّ الجُنودِ إلهُ إسرائيلَ قائلًا: مِنْ أجلِ أنَّكَ أرسَلتَ رَسائلَ باسمِكَ إلَى كُلِّ الشَّعبِ الّذي في أورُشَليمَ، وإلَى صَفَنيا بنِ مَعسيّا الكاهِنِ، وإلَى كُلِّ الكهنةِ قائلًا:

٢٦ قد جَعَلكَ الرَّبُّ كاهِنًا عِوَضًا عن يَهوياداعَ الكاهِنِ، لتَكونوا وُكلاءَ في بَيتِ الرَّبِّ لكُلِّ رَجُلٍ مَجنونٍ ومُتَنَبِّئٍ، فتدفَعُهُ إلَى المِقطَرَةِ والقُيودِ.

٢٧ والآنَ لماذا لم تزجُرْ إرميا العَناثوثيَّ المُتَنَبِّئَ لكُمْ.

٢٨ لأنَّهُ لذلكَ أرسَلَ إلَينا إلَى بابِلَ قائلًا: إنَّها مُستَطيلَةٌ. ابنوا بُيوتًا واسكُنوا، واغرِسوا جَنّاتٍ وكُلوا ثَمَرَها».

٢٩ فقَرأ صَفَنيا الكاهِنُ هذِهِ الرِّسالَةَ في أُذُنَيْ إرميا النَّبيِّ.


٣٠ ثُمَّ صارَ كلامُ الرَّبِّ إلَى إرميا قائلًا:

٣١ «أرسِلْ إلَى كُلِّ السَّبيِ قائلًا: هكذا قالَ الرَّبُّ لشِمعيا النِّحلاميِّ: مِنْ أجلِ أنَّ شِمعيا قد تنَبّأ لكُمْ وأنا لم أُرسِلهُ، وجَعَلكُمْ تتَّكِلونَ علَى الكَذِبِ.

٣٢ لذلكَ هكذا قالَ الرَّبُّ: هأنَذا أُعاقِبُ شِمعيا النِّحلاميَّ ونَسلهُ. لا يكونُ لهُ إنسانٌ يَجلِسُ في وسطِ هذا الشَّعبِ، ولا يَرَى الخَيرَ الّذي سأصنَعُهُ لشَعبي، يقولُ الرَّبُّ، لأنَّهُ تكلَّمَ بعِصيانٍ علَى الرَّبِّ».


إرميا ٣٠

رد سبي إسرائيل

١ الكلامُ الّذي صارَ إلَى إرميا مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ قائلًا:

٢ «هكذا تكلَّمَ الرَّبُّ إلهُ إسرائيلَ قائلًا: اكتُبْ كُلَّ الكلامِ الّذي تكلَّمتُ بهِ إلَيكَ في سِفرٍ،

٣ لأنَّهُ ها أيّامٌ تأتي، يقولُ الرَّبُّ، وأرُدُّ سبيَ شَعبي إسرائيلَ ويَهوذا، يقولُ الرَّبُّ، وأُرجِعُهُمْ إلَى الأرضِ الّتي أعطَيتُ آباءَهُمْ إيّاها فيَمتَلِكونَها».


٤ فهذا هو الكلامُ الّذي تكلَّمَ بهِ الرَّبُّ عن إسرائيلَ وعَنْ يَهوذا:

٥ «لأنَّهُ هكذا قالَ الرَّبُّ: صوتَ ارتِعادٍ سمِعنا. خَوْفٌ ولا سلامٌ.

٦ اِسألوا وانظُروا إنْ كانَ ذَكَرٌ يَضَعُ! لماذا أرَى كُلَّ رَجُلٍ يَداهُ علَى حَقوَيهِ كماخِضٍ، وتَحَوَّلَ كُلُّ وجهٍ إلَى صُفرَةٍ؟

٧ آهِ! لأنَّ ذلكَ اليومَ عظيمٌ وليس مِثلُهُ. وهو وقتُ ضيقٍ علَى يعقوبَ، ولكنهُ سيُخَلَّصُ مِنهُ.

٨ ويكونُ في ذلكَ اليومِ، يقولُ رَبُّ الجُنودِ، أنّي أكسِرُ نيرَهُ عن عُنُقِكَ، وأقطَعُ رُبُطَكَ، ولا يَستَعبِدُهُ بَعدُ الغُرَباءُ،

٩ بل يَخدِمونَ الرَّبَّ إلهَهُمْ وداوُدَ مَلِكَهُمُ الّذي أُقيمُهُ لهُمْ.


١٠ «أمّا أنتَ يا عَبدي يعقوبَ فلا تخَفْ، يقولُ الرَّبُّ، ولا ترتَعِبْ يا إسرائيلُ، لأنّي هأنَذا أُخَلِّصُكَ مِنْ بَعيدٍ، ونَسلكَ مِنْ أرضِ سبيِهِ، فيَرجِعُ يعقوبُ ويَطمَئنُّ ويَستَريحُ ولا مُزعِجَ.

١١ لأنّي أنا معكَ، يقولُ الرَّبُّ، لأُخَلِّصَكَ. وإنْ أفنَيتُ جميعَ الأُمَمِ الّذينَ بَدَّدتُكَ إليهِمْ، فأنتَ لا أُفنيكَ، بل أؤَدِّبُكَ بالحَقِّ، ولا أُبَرِّئُكَ تبرِئَةً.

١٢ لأنَّهُ هكذا قالَ الرَّبُّ: كسرُكِ عَديمُ الجَبرِ وجُرحُكِ عُضالٌ.

١٣ ليس مَنْ يَقضي حاجَتَكِ للعَصرِ. ليس لكِ عَقاقيرُ رِفادَةٍ.

١٤ قد نَسيَكِ كُلُّ مُحِبّيكِ. إيّاكِ لم يَطلُبوا. لأنّي ضَرَبتُكِ ضِربَةَ عَدوٍّ، تأديبَ قاسٍ، لأنَّ إثمَكِ قد كثُرَ، وخطاياكِ تعاظَمَتْ.

١٥ ما بالُكِ تصرُخينَ بسَبَبِ كسرِكِ؟ جُرحُكِ عَديمُ البَرءِ، لأنَّ إثمَكِ قد كثُرَ، وخطاياكِ تعاظَمَتْ، قد صَنَعتُ هذِهِ بكِ.

١٦ لذلكَ يؤكلُ كُلُّ آكِليكِ، ويَذهَبُ كُلُّ أعدائكِ قاطِبَةً إلَى السَّبيِ، ويكونُ كُلُّ سالِبيكِ سلبًا، وأدفَعُ كُلَّ ناهِبيكِ للنَّهبِ.

١٧ لأنّي أرفُدُكِ وأشفيكِ مِنْ جُروحِكِ، يقولُ الرَّبُّ. لأنَّهُمْ قد دَعَوْكِ مَنفيَّةَ صِهيَوْنَ الّتي لا سائلَ عنها.


١٨ «هكذا قالَ الرَّبُّ: هأنَذا أرُدُّ سبيَ خيامِ يعقوبَ، وأرحَمُ مَساكِنَهُ، وتُبنَى المدينةُ علَى تلِّها، والقَصرُ يُسكَنُ علَى عادَتِهِ.

١٩ ويَخرُجُ مِنهُمُ الحَمدُ وصوتُ اللّاعِبينَ، وأُكَثِّرُهُمْ ولا يَقِلّونَ، وأُعَظِّمُهُمْ ولا يَصغُرونَ.

٢٠ ويكونُ بَنوهُم كما في القَديمِ، وجَماعَتُهُمْ تثبُتُ أمامي، وأُعاقِبُ كُلَّ مُضايِقيهِمْ.

٢١ ويكونُ حاكِمُهُمْ مِنهُمْ، ويَخرُجُ واليهِمْ مِنْ وسطِهِمْ، وأُقَرِّبُهُ فيَدنو إلَيَّ، لأنَّهُ مَنْ هو هذا الّذي أرهَنَ قَلبَهُ ليَدنوَ إلَيَّ، يقولُ الرَّبُّ؟

٢٢ وتَكونونَ لي شَعبًا وأنا أكونُ لكُمْ إلهًا».


٢٣ هوذا زَوْبَعَةُ الرَّبِّ تخرُجُ بغَضَبٍ، نَوْءٌ جارِفٌ. علَى رأسِ الأشرارِ يَثورُ.

٢٤ لا يَرتَدُّ حُموُّ غَضَبِ الرَّبِّ حتَّى يَفعَلَ، وحتَّى يُقيمَ مَقاصِدَ قَلبِهِ. في آخِرِ الأيّامِ تفهَمونَها.

المزامير ١٣٣: ١ - ٣

المزامير ١٣٣

ترنيمَةُ المَصاعِدِ. لداوُدَ

١ هوذا ما أحسَنَ وما أجمَلَ أنْ يَسكُنَ الإخوَةُ مَعًا!

٢ مِثلُ الدُّهنِ الطَّيِّبِ علَى الرّأسِ، النّازِلِ علَى اللِّحيَةِ، لحيَةِ هارونَ، النّازِلِ إلَى طَرَفِ ثيابِهِ.

٣ مِثلُ نَدَى حَرمونَ النّازِلِ علَى جَبَلِ صِهيَوْنَ. لأنَّهُ هناكَ أمَرَ الرَّبُّ بالبَرَكَةِ، حياةٍ إلَى الأبدِ.

تأمل: ما أحسَنَ وما أجمَلَ

مزمور ١٣٣

يتسم العالم اليوم بالفردية الشديدة، فنجد الكثيرين يقضون أوقات كثيرة في "الواقع الافتراضي" يتصفحون مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت، مما يُفقدهم مهارات التواصل الفعلي مع الأشخاص في المناسبات الاجتماعية. وعلى الجانب الروحي أيضا نجد في الكتاب المقدس التأكيد المستمر على فكرة الجسد الواحد وشركة المؤمنين، وأهمية ذلك لبناء كل عضو في جسد المسيح ليكمّلوا بعضهم البعض في المواهب والأدوار ليصبح لكل عضو أهميته وكرامته (١كورنثوس ١٢:١٢-٢٧).

في صورة شعرية رائعة يصف لنا كاتب المزمور روعة وجمال أبناء الله المتعبدين معًا، فقال: "هوذا ما أحسَنَ وما أجمَلَ أنْ يَسكُنَ الإخوَةُ مَعًا!" (ع ١). فهو أمر حسن لأنه يعبر عن مقاصد الله من نحو الجسد الواحد أي الكنيسة، وجميل أيضًا لأن كل شخص في هذا الجسد يجد المحبة والقبول والدفء.

وهذه الوحدة يفوح منها رائحة عطرة زكية "مِثلُ الدُّهنِ الطَّيِّبِ علَى الرّأسِ" (ع ٢). فالوحدة في جسد السيد المسيح لها فاعلية وتأثير أكبر بكثير من مجرد علاقات الصداقة التي يعرفها العالم، والفضل ليس لأعضاء الجسد بل لرأس هذا الجسد "لأنَّهُ هناكَ أمَرَ الرَّبُّ بالبَرَكَةِ، حياةٍ إلَى الأبدِ." (ع ٣)

يا رب ساعدنا أن نكون "صادِقينَ في المَحَبَّةِ، نَنمو في كُلِّ شَيءٍ إلَى ذاكَ الّذي هو الرّأسُ: المَسيحُ، الّذي مِنهُ كُلُّ الجَسَدِ مُرَكَّبًا مَعًا، ومُقتَرِنًا بمؤازَرَةِ كُلِّ مَفصِلٍ، حَسَبَ عَمَلٍ، علَى قياسِ كُلِّ جُزءٍ، يُحَصِّلُ نُموَّ الجَسَدِ لبُنيانِهِ في المَحَبَّةِ." آمين (أفسس ١٦،١٥:٤)

شارك الرسالة
نهاية قراءات يوم 322
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة