تيموثاوس الثانية ٢: ١ - ٢٦

تيموثاوس الثانية ٢

الجندي الصالح ليسوع المسيح

١ فتقَوَّ أنتَ يا ابني بالنِّعمَةِ الّتي في المَسيحِ يَسوعَ.

٢ وما سمِعتَهُ مِنّي بشُهودٍ كثيرينَ، أودِعهُ أُناسًا أُمَناءَ، يكونونَ أكفاءً أنْ يُعَلِّموا آخَرينَ أيضًا.

٣ فاشتَرِكْ أنتَ في احتِمالِ المَشَقّاتِ كجُنديٍّ صالِحٍ ليَسوعَ المَسيحِ.

٤ ليس أحَدٌ وهو يتَجَنَّدُ يَرتَبِكُ بأعمالِ الحياةِ لكَيْ يُرضيَ مَنْ جَنَّدَهُ.

٥ وأيضًا إنْ كانَ أحَدٌ يُجاهِدُ، لا يُكلَّلُ إنْ لم يُجاهِدْ قانونيًّا.

٦ يَجِبُ أنَّ الحَرّاثَ الّذي يتعَبُ، يَشتَرِكُ هو أوَّلًا في الأثمارِ.

٧ افهَمْ ما أقولُ. فليُعطِكَ الرَّبُّ فهمًا في كُلِّ شَيءٍ.

٨ اُذكُرْ يَسوعَ المَسيحَ المُقامَ مِنَ الأمواتِ، مِنْ نَسلِ داوُدَ بحَسَبِ إنجيلي،

٩ الّذي فيهِ أحتَمِلُ المَشَقّاتِ حتَّى القُيودَ كمُذنِبٍ. لكن كلِمَةَ اللهِ لا تُقَيَّدُ.

١٠ لأجلِ ذلكَ أنا أصبِرُ علَى كُلِّ شَيءٍ لأجلِ المُختارينَ، لكَيْ يَحصُلوا هُم أيضًا علَى الخَلاصِ الّذي في المَسيحِ يَسوعَ، مع مَجدٍ أبديٍّ.

١١ صادِقَةٌ هي الكلِمَةُ: أنَّهُ إنْ كُنّا قد مُتنا معهُ فسنَحيا أيضًا معهُ.

١٢ إنْ كُنّا نَصبِرُ فسنَملِكُ أيضًا معهُ. إنْ كُنّا نُنكِرُهُ فهو أيضًا سيُنكِرُنا.

١٣ إنْ كُنّا غَيرَ أُمَناءَ فهو يَبقَى أمينًا، لن يَقدِرَ أنْ يُنكِرَ نَفسَهُ.

الخادم المقبول من الله

١٤ فكِّرْ بهذِهِ الأُمورِ، مُناشِدًا قُدّامَ الرَّبِّ أنْ لا يتَماحَكوا بالكلامِ. الأمرُ غَيرُ النّافِعِ لشَيءٍ، لهَدمِ السّامِعينَ.

١٥ اجتَهِدْ أنْ تُقيمَ نَفسَكَ للهِ مُزَكًّى، عامِلًا لا يُخزَى، مُفَصِّلًا كلِمَةَ الحَقِّ بالِاستِقامَةِ.

١٦ وأمّا الأقوالُ الباطِلَةُ الدَّنِسَةُ فاجتَنِبها، لأنَّهُمْ يتَقَدَّمونَ إلَى أكثَرِ فُجورٍ،

١٧ وكلِمَتُهُمْ ترعَى كآكِلَةٍ. الّذينَ مِنهُمْ هيمينايُسُ وفيليتُسُ،

١٨ اللَّذانِ زاغا عن الحَقِّ، قائلَينِ: «إنَّ القيامَةَ قد صارَتْ» فيَقلِبانِ إيمانَ قَوْمٍ.

١٩ ولكن أساسَ اللهِ الرّاسِخَ قد ثَبَتَ، إذ لهُ هذا الخَتمُ: «يَعلَمُ الرَّبُّ الّذينَ هُم لهُ». و«ليَتَجَنَّبِ الإثمَ كُلُّ مَنْ يُسَمّي اسمَ المَسيحِ».

٢٠ ولكن في بَيتٍ كبيرٍ ليس آنيَةٌ مِنْ ذَهَبٍ وفِضَّةٍ فقط، بل مِنْ خَشَبٍ وخَزَفٍ أيضًا، وتِلكَ للكَرامَةِ وهذِهِ للهَوانِ.

٢١ فإنْ طَهَّرَ أحَدٌ نَفسَهُ مِنْ هذِهِ، يكونُ إناءً للكَرامَةِ، مُقَدَّسًا، نافِعًا للسَّيِّدِ، مُستَعَدًّا لكُلِّ عَمَلٍ صالِحٍ.


٢٢ أمّا الشَّهَواتُ الشَّبابيَّةُ فاهرُبْ مِنها، واتبَعِ البِرَّ والإيمانَ والمَحَبَّةَ والسَّلامَ مع الّذينَ يَدعونَ الرَّبَّ مِنْ قَلبٍ نَقيٍّ.

٢٣ والمُباحَثاتُ الغَبيَّةُ والسَّخيفَةُ اجتَنِبها، عالِمًا أنَّها توَلِّدُ خُصوماتٍ،

٢٤ وعَبدُ الرَّبِّ لا يَجِبُ أنْ يُخاصِمَ، بل يكونُ مُتَرَفِّقًا بالجميعِ، صالِحًا للتَّعليمِ، صَبورًا علَى المَشَقّاتِ،

٢٥ مؤَدِّبًا بالوَداعَةِ المُقاوِمينَ، عَسَى أنْ يُعطيَهُمُ اللهُ توبَةً لمَعرِفَةِ الحَقِّ،

٢٦ فيَستَفيقوا مِنْ فخِّ إبليسَ إذ قد اقتَنَصَهُمْ لإرادَتِهِ.

تأمل: أُناسًا أُمَناءَ أكفاءً

٢ تيموثاوس ٢

يوضح لنا الرسول بولس في هذا الأصحاح ثلاث صفات هامة يجب أن يتصف بها كل من أراد أن يتبع السيد المسيح ويكون له تلميذًا.

ووضع هذه الصفات في ثلاث تشبيهات من واقع الحياة العملية وهم:

  • الجندي (ع ٤،٣): ومن صفاته تحمل المشقات وعدم انشغاله بأي أمر سوى طاعته التامة لقائده.
  • الرياضي (ع ٥): الذي يعبر عن حياة الجهاد المستمرة والتأكد من تنفيذ جميع التعليمات بدقة والتزامه التام بالقوانين.
  • الفلاح (ع ٦): الاستعداد لدفع التكلفة وتحمل التعب والجهد حتى ينال ثمر تعبه.

صور واقعية نستطيع من خلالها أن نفهم طبيعة تكلفة التبعية للسيد المسيح لكي نحيا حياة مثمرة ".. لنَطرَحْ كُلَّ ثِقلٍ، والخَطيَّةَ المُحيطَةَ بنا بسُهولَةٍ، ولنُحاضِرْ بالصَّبرِ في الجِهادِ المَوْضوعِ أمامَنا." (العبرانيين ١:١٢)

شارك الرسالة
إرميا ٢٧: ١ إلى ٢٨: ١٧

إرميا ٢٧

يهوذا يستعبد لنبوخذناصر

١ في ابتِداءِ مُلكِ يَهوياقيمَ بنِ يوشيّا مَلِكِ يَهوذا، صارَ هذا الكلامُ إلَى إرميا مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ قائلًا:

٢ «هكذا قالَ الرَّبُّ لي: اصنَعْ لنَفسِكَ رُبُطًا وأنيارًا، واجعَلها علَى عُنقِكَ،

٣ وأرسِلها إلَى مَلِكِ أدومَ، وإلَى مَلِكِ موآبَ، وإلَى مَلِكِ بَني عَمّونَ، وإلَى مَلِكِ صورَ، وإلَى مَلِكِ صَيدونَ، بيَدِ الرُّسُلِ القادِمينَ إلَى أورُشَليمَ، إلَى صِدقيّا مَلِكِ يَهوذا.

٤ وأوصِهِمْ إلَى سادَتِهِمْ قائلًا: هكذا قالَ رَبُّ الجُنودِ إلهُ إسرائيلَ: هكذا تقولونَ لسادَتِكُمْ:

٥ إنّي أنا صَنَعتُ الأرضَ والإنسانَ والحَيَوانَ الّذي علَى وجهِ الأرضِ، بقوَّتي العظيمَةِ وبذِراعي المَمدودَةِ، وأعطَيتُها لمَنْ حَسُنَ في عَينَيَّ.

٦ والآنَ قد دَفَعتُ كُلَّ هذِهِ الأراضي ليَدِ نَبوخَذناصَّرَ مَلِكِ بابِلَ عَبدي، وأعطَيتُهُ أيضًا حَيَوانَ الحَقلِ ليَخدِمَهُ.

٧ فتخدِمُهُ كُلُّ الشُّعوبِ، وابنَهُ وابنَ ابنِهِ، حتَّى يأتيَ وقتُ أرضِهِ أيضًا، فتستَخدِمُهُ شُعوبٌ كثيرَةٌ ومُلوكٌ عِظامٌ.

٨ ويكونُ أنَّ الأُمَّةَ أو المَملكَةَ الّتي لا تخدِمُ نَبوخَذناصَّرَ مَلِكَ بابِلَ، والّتي لا تجعَلُ عُنُقَها تحتَ نيرِ مَلِكِ بابِلَ، إنّي أُعاقِبُ تِلكَ الأُمَّةَ بالسَّيفِ والجوعِ والوَبإ، يقولُ الرَّبُّ، حتَّى أُفنيَها بيَدِهِ.

٩ فلا تسمَعوا أنتُمْ لأنبيائكُمْ وعَرّافيكُمْ وحالِميكُمْ وعائفيكُمْ وسَحَرَتِكُمُ الّذينَ يُكلِّمونَكُمْ قائلينَ: لا تخدِموا مَلِكَ بابِلَ.

١٠ لأنَّهُمْ إنَّما يتَنَبّأونَ لكُمْ بالكَذِبِ، لكَيْ يُبعِدوكُمْ مِنْ أرضِكُمْ، ولأطرُدَكُمْ فتهلِكوا.

١١ والأُمَّةُ الّتي تُدخِلُ عُنُقَها تحتَ نيرِ مَلِكِ بابِلَ وتَخدِمُهُ، أجعَلُها تستَقِرُّ في أرضِها، يقولُ الرَّبُّ، وتَعمَلُها وتَسكُنُ بها».


١٢ وكلَّمتُ صِدقيّا مَلِكَ يَهوذا بكُلِّ هذا الكلامِ، قائلًا: «أدخِلوا أعناقَكُمْ تحتَ نيرِ مَلِكِ بابِلَ واخدِموهُ وشَعبَهُ واحيَوْا.

١٣ لماذا تموتونَ أنتَ وشَعبُكَ بالسَّيفِ بالجوعِ والوَبإ، كما تكلَّمَ الرَّبُّ عن الأُمَّةِ الّتي لا تخدِمُ مَلِكَ بابِلَ؟

١٤ فلا تسمَعوا لكلامِ الأنبياءِ الّذينَ يُكلِّمونَكُمْ قائلينَ: لا تخدِموا مَلِكَ بابِلَ، لأنَّهُمْ إنَّما يتَنَبّأونَ لكُمْ بالكَذِبِ.

١٥ لأنّي لم أُرسِلهُمْ، يقولُ الرَّبُّ، بل هُم يتَنَبّأونَ باسمي بالكَذِبِ، لكَيْ أطرُدَكُمْ فتهلِكوا أنتُمْ والأنبياءُ الّذينَ يتَنَبّأونَ لكُمْ».


١٦ وكلَّمتُ الكهنةَ وكُلَّ هذا الشَّعبِ قائلًا: «هكذا قالَ الرَّبُّ: لا تسمَعوا لكلامِ أنبيائكُمُ الّذينَ يتَنَبّأونَ لكُمْ قائلينَ: ها آنيَةُ بَيتِ الرَّبِّ ستُرَدُّ سريعًا مِنْ بابِلَ. لأنَّهُمْ إنَّما يتَنَبّأونَ لكُمْ بالكَذِبِ.

١٧ لا تسمَعوا لهُمْ. اُخدِموا مَلِكَ بابِلَ واحيَوْا. لماذا تصيرُ هذِهِ المدينةُ خَرِبَةً؟

١٨ فإنْ كانوا أنبياءَ، وإنْ كانتْ كلِمَةُ الرَّبِّ معهُمْ، فليَتَوَسَّلوا إلَى رَبِّ الجُنودِ لكَيْ لا تذهَبَ إلَى بابِلَ الآنيَةُ الباقيَةُ في بَيتِ الرَّبِّ وبَيتِ مَلِكِ يَهوذا وفي أورُشَليمَ.


١٩ «لأنَّهُ هكذا قالَ رَبُّ الجُنودِ عن الأعمِدَةِ وعَنِ البحرِ وعَنِ القَواعِدِ وعَنْ سائرِ الآنيَةِ الباقيَةِ في هذِهِ المدينةِ،

٢٠ الّتي لم يأخُذها نَبوخَذناصَّرُ مَلِكُ بابِلَ عِندَ سبيِهِ يَكُنيا بنَ يَهوياقيمَ مَلِكَ يَهوذا مِنْ أورُشَليمَ إلَى بابِلَ وكُلَّ أشرافِ يَهوذا وأورُشَليمَ.

٢١ إنَّهُ هكذا قالَ رَبُّ الجُنودِ إلهُ إسرائيلَ عن الآنيَةِ الباقيَةِ في بَيتِ الرَّبِّ وبَيتِ مَلِكِ يَهوذا وفي أورُشَليمَ:

٢٢ يؤتَى بها إلَى بابِلَ، وتَكونُ هناكَ إلَى يومِ افتِقادي إيّاها، يقولُ الرَّبُّ، فأُصعِدُها وأرُدُّها إلَى هذا المَوْضِعِ».


إرميا ٢٨

حننيا النبي الكذاب

١ وحَدَثَ في تِلكَ السَّنَةِ في ابتِداءِ مُلكِ صِدقيّا مَلِكِ يَهوذا، في السَّنَةِ الرّابِعَةِ، في الشَّهرِ الخامِسِ، أنَّ حَنَنيّا بنَ عَزورَ النَّبيَّ الّذي مِنْ جِبعونَ: كلَّمَني في بَيتِ الرَّبِّ أمامَ الكهنةِ وكُلِّ الشَّعبِ قائلًا:

٢ «هكذا تكلَّمَ رَبُّ الجُنودِ إلهُ إسرائيلَ قائلًا: قد كسَرتُ نيرَ مَلِكِ بابِلَ.

٣ في سنَتَينِ مِنَ الزَّمانِ أرُدُّ إلَى هذا المَوْضِعِ كُلَّ آنيَةِ بَيتِ الرَّبِّ الّتي أخَذَها نَبوخَذناصَّرُ مَلِكُ بابِلَ مِنْ هذا المَوْضِعِ، وذَهَبَ بها إلَى بابِلَ.

٤ وأرُدُّ إلَى هذا المَوْضِعِ يَكُنيا بنَ يَهوياقيمَ مَلِكَ يَهوذا وكُلَّ سبيِ يَهوذا الّذينَ ذَهَبوا إلَى بابِلَ، يقولُ الرَّبُّ، لأنّي أكسِرُ نيرَ مَلِكِ بابِلَ».


٥ فكلَّمَ إرميا النَّبيُّ حَنَنيّا النَّبيَّ أمامَ الكهنةِ وأمامَ كُلِّ الشَّعبِ الواقِفينَ في بَيتِ الرَّبِّ،

٦ وقالَ إرميا النَّبيُّ: «آمينَ. هكذا ليَصنَعِ الرَّبُّ. ليُقِمِ الرَّبُّ كلامَكَ الّذي تنَبّأتَ بهِ، فيَرُدَّ آنيَةَ بَيتِ الرَّبِّ وكُلَّ السَّبيِ مِنْ بابِلَ إلَى هذا المَوْضِعِ.

٧ ولكن اسمَعْ هذِهِ الكلِمَةَ الّتي أتَكلَّمُ أنا بها في أُذُنَيكَ وفي آذانِ كُلِّ الشَّعبِ.

٨ إنَّ الأنبياءَ الّذينَ كانوا قَبلي وقَبلكَ منذُ القَديمِ وتَنَبّأوا علَى أراضٍ كثيرَةٍ وعلَى مَمالِكَ عظيمَةٍ بالحَربِ والشَّرِّ والوَبإ.

٩ النَّبيُّ الّذي تنَبّأ بالسَّلامِ، فعِندَ حُصول كلِمَةِ النَّبيِّ عُرِفَ ذلكَ النَّبيُّ أنَّ الرَّبَّ قد أرسَلهُ حَقًّا».


١٠ ثُمَّ أخَذَ حَنَنيّا النَّبيُّ النّيرَ عن عُنُقِ إرميا النَّبيِّ وكسَرَهُ.

١١ وتَكلَّمَ حَنَنيّا أمامَ كُلِّ الشَّعبِ قائلًا: «هكذا قالَ الرَّبُّ: هكذا أكسِرُ نيرَ نَبوخَذناصَّرَ مَلِكِ بابِلَ في سنَتَينِ مِنَ الزَّمانِ عن عُنُقِ كُلِّ الشُّعوبِ». وانطَلَقَ إرميا النَّبيُّ في سبيلِهِ.


١٢ ثُمَّ صارَ كلامُ الرَّبِّ إلَى إرميا النَّبيِّ، بَعدَ ما كسَرَ حَنَنيّا النَّبيُّ النّيرَ عن عُنُقِ إرميا النَّبيِّ، قائلًا:

١٣ «اذهَبْ وكلِّمْ حَنَنيّا قائلًا: هكذا قالَ الرَّبُّ: قد كسَرتَ أنيارَ الخَشَبِ وعَمِلتَ عِوَضًا عنها أنيارًا مِنْ حَديدٍ.

١٤ لأنَّهُ هكذا قالَ رَبُّ الجُنودِ إلهُ إسرائيلَ: قد جَعَلتُ نيرًا مِنْ حَديدٍ علَى عُنُقِ كُلِّ هؤُلاءِ الشُّعوبِ ليَخدِموا نَبوخَذناصَّرَ مَلِكَ بابِلَ، فيَخدِمونَهُ وقَدْ أعطَيتُهُ أيضًا حَيَوانَ الحَقلِ».


١٥ فقالَ إرميا النَّبيُّ لحَنَنيّا النَّبيِّ: «اسمَعْ يا حَنَنيّا. إنَّ الرَّبَّ لم يُرسِلكَ، وأنتَ قد جَعَلتَ هذا الشَّعبَ يتَّكِلُ علَى الكَذِبِ.

١٦ لذلكَ هكذا قالَ الرَّبُّ: هأنَذا طارِدُكَ عن وجهِ الأرضِ. هذِهِ السَّنَةَ تموتُ، لأنَّكَ تكلَّمتَ بعِصيانٍ علَى الرَّبِّ».

١٧ فماتَ حَنَنيّا النَّبيُّ في تِلكَ السَّنَةِ في الشَّهرِ السّابِعِ.

المزامير ١٣٢: ١ - ١٨

المزامير ١٣٢

ترنيمَةُ المَصاعِدِ

١ اُذكُرْ يا رَبُّ داوُدَ، كُلَّ ذُلِّهِ.

٢ كيفَ حَلَفَ للرَّبِّ، نَذَرَ لعَزيزِ يعقوبَ:

٣ «لا أدخُلُ خَيمَةَ بَيتي. لا أصعَدُ علَى سريرِ فِراشي.

٤ لا أُعطي وسَنًا لعَينَيَّ، ولا نَوْمًا لأجفاني،

٥ أو أجِدَ مَقامًا للرَّبِّ، مَسكَنًا لعَزيزِ يعقوبَ».

٦ هوذا قد سمِعنا بهِ في أفراتَةَ. وجَدناهُ في حُقول الوَعرِ.

٧ «لنَدخُلْ إلَى مَساكِنِهِ. لنَسجُدْ عِندَ مَوْطِئ قَدَمَيهِ».


٨ قُمْ يا رَبُّ إلَى راحَتِكَ، أنتَ وتابوتُ عِزِّكَ.

٩ كهَنَتُكَ يَلبَسونَ البِرَّ، وأتقياؤُكَ يَهتِفونَ.

١٠ مِنْ أجلِ داوُدَ عَبدِكَ لا ترُدَّ وجهَ مَسيحِكَ.

١١ أقسَمَ الرَّبُّ لداوُدَ بالحَقِّ لا يَرجِعُ عنهُ: «مِنْ ثَمَرَةِ بَطنِكَ أجعَلُ علَى كُرسيِّكَ.

١٢ إنْ حَفِظَ بَنوكَ عَهدي وشَهاداتي الّتي أُعَلِّمُهُمْ إيّاها، فبَنوهُم أيضًا إلَى الأبدِ يَجلِسونَ علَى كُرسيِّكَ».

١٣ لأنَّ الرَّبَّ قد اختارَ صِهيَوْنَ. اشتَهاها مَسكَنًا لهُ:

١٤ «هذِهِ هي راحَتي إلَى الأبدِ. ههنا أسكُنُ لأنّي اشتَهَيتُها.

١٥ طَعامَها أُبارِكُ بَرَكَةً. مَساكينَها أُشبِعُ خُبزًا.

١٦ كهَنَتَها أُلبِسُ خَلاصًا، وأتقياؤُها يَهتِفونَ هُتافًا.

١٧ هناكَ أُنبِتُ قَرنًا لداوُدَ. رَتَّبتُ سِراجًا لمَسيحي.

١٨ أعداءَهُ أُلبِسُ خِزيًا، وعلَيهِ يُزهِرُ إكليلُهُ».

نهاية قراءات يوم 321
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة