تيموثاوس الثانية ١: ١ - ١٨
تيموثاوس الثانية ١
١ بولُسُ، رَسولُ يَسوعَ المَسيحِ بمَشيئَةِ اللهِ، لأجلِ وعدِ الحياةِ الّتي في يَسوعَ المَسيحِ.
٢ إلَى تيموثاوُسَ الِابنِ الحَبيبِ: نِعمَةٌ ورَحمَةٌ وسَلامٌ مِنَ اللهِ الآبِ والمَسيحِ يَسوعَ رَبِّنا.
التشجيع على الأمانة
٣ إنّي أشكُرُ اللهَ الّذي أعبُدُهُ مِنْ أجدادي بضَميرٍ طاهِرٍ، كما أذكُرُكَ بلا انقِطاعٍ في طِلباتي ليلًا ونهارًا،
٤ مُشتاقًا أنْ أراكَ، ذاكِرًا دُموعَكَ لكَيْ أمتَلِئَ فرَحًا،
٥ إذ أتَذَكَّرُ الإيمانَ العَديمَ الرّياءِ الّذي فيكَ، الّذي سكَنَ أوَّلًا في جَدَّتِكَ لوئيسَ وأُمِّكَ أفنيكي، ولكني موقِنٌ أنَّهُ فيكَ أيضًا.
٦ فلهذا السَّبَبِ أُذَكِّرُكَ أنْ تُضرِمَ أيضًا مَوْهِبَةَ اللهِ الّتي فيكَ بوَضعِ يَدَيَّ،
٧ لأنَّ اللهَ لم يُعطِنا روحَ الفَشَلِ، بل روحَ القوَّةِ والمَحَبَّةِ والنُّصحِ.
٨ فلا تخجَلْ بشَهادَةِ رَبِّنا، ولا بي أنا أسيرَهُ، بل اشتَرِكْ في احتِمالِ المَشَقّاتِ لأجلِ الإنجيلِ بحَسَبِ قوَّةِ اللهِ،
٩ الّذي خَلَّصَنا ودَعانا دَعوَةً مُقَدَّسَةً، لا بمُقتَضَى أعمالِنا، بل بمُقتَضَى القَصدِ والنِّعمَةِ الّتي أُعطيَتْ لنا في المَسيحِ يَسوعَ قَبلَ الأزمِنَةِ الأزَليَّةِ،
١٠ وإنَّما أُظهِرَتِ الآنَ بظُهورِ مُخَلِّصِنا يَسوعَ المَسيحِ، الّذي أبطَلَ الموتَ وأنارَ الحياةَ والخُلودَ بواسِطَةِ الإنجيلِ.
١١ الّذي جُعِلتُ أنا لهُ كارِزًا ورَسولًا ومُعَلِّمًا للأُمَمِ.
١٢ لهذا السَّبَبِ أحتَمِلُ هذِهِ الأُمورَ أيضًا. لكنني لَستُ أخجَلُ، لأنَّني عالِمٌ بمَنْ آمَنتُ، وموقِنٌ أنَّهُ قادِرٌ أنْ يَحفَظَ وديعَتي إلَى ذلكَ اليومِ.
١٣ تمَسَّكْ بصورَةِ الكلامِ الصَّحيحِ الّذي سمِعتَهُ مِنّي، في الإيمانِ والمَحَبَّةِ الّتي في المَسيحِ يَسوعَ.
١٤ اِحفَظِ الوَديعَةَ الصّالِحَةَ بالرّوحِ القُدُسِ السّاكِنِ فينا.
١٥ أنتَ تعلَمُ هذا أنَّ جميعَ الّذينَ في أسيّا ارتَدّوا عَنّي، الّذينَ مِنهُمْ فيجَلُّسُ وهَرموجانِسُ.
١٦ ليُعطِ الرَّبُّ رَحمَةً لبَيتِ أُنيسيفورُسَ، لأنَّهُ مِرارًا كثيرَةً أراحَني ولَمْ يَخجَلْ بسِلسِلَتي،
١٧ بل لَمّا كانَ في روميَةَ، طَلَبَني بأوفَرِ اجتِهادٍ فوَجَدَني.
١٨ ليُعطِهِ الرَّبُّ أنْ يَجِدَ رَحمَةً مِنَ الرَّبِّ في ذلكَ اليومِ. وكُلُّ ما كانَ يَخدِمُ في أفَسُسَ أنتَ تعرِفُهُ جَيِّدًا.
إرميا ٢٥: ١ إلى ٢٦: ٢٤
إرميا ٢٥
سبعون عامًا في السبي
١ الكلامُ الّذي صارَ إلَى إرميا عن كُلِّ شَعبِ يَهوذا، في السَّنَةِ الرّابِعَةِ ليَهوياقيمَ بنِ يوشيّا مَلِكِ يَهوذا، هي السَّنَةُ الأولَى لنَبوخَذراصَّرَ مَلِكِ بابِلَ،
٢ الّذي تكلَّمَ بهِ إرميا النَّبيُّ علَى كُلِّ شَعبِ يَهوذا وعلَى كُلِّ سُكّانِ أورُشَليمَ قائلًا:
٣ «مِنَ السَّنَةِ الثّالِثَةِ عشَرَةَ ليوشيّا بنِ آمونَ مَلِكِ يَهوذا إلَى هذا اليومِ، هذِهِ الثَّلاثِ والعِشرينَ سنَةً، صارَتْ كلِمَةُ الرَّبِّ إلَيَّ فكلَّمتُكُمْ مُبَكِّرًا ومُكلِّمًا فلم تسمَعوا.
٤ وقَدْ أرسَلَ الرَّبُّ إلَيكُمْ كُلَّ عَبيدِهِ الأنبياءِ مُبَكِّرًا ومُرسِلًا فلم تسمَعوا ولَمْ تُميلوا أُذُنَكُمْ للسَّمعِ،
٥ قائلينَ: ارجِعوا كُلُّ واحِدٍ عن طريقِهِ الرَّديءِ وعَنْ شَرِّ أعمالِكُمْ واسكُنوا في الأرضِ الّتي أعطاكُمُ الرَّبُّ إيّاها وآباءَكُمْ مِنَ الأزَلِ وإلَى الأبدِ.
٦ ولا تسلُكوا وراءَ آلِهَةٍ أُخرَى لتَعبُدوها وتَسجُدوا لها، ولا تغيظوني بعَمَلِ أيديكُمْ فلا أُسيءَ إلَيكُمْ.
٧ فلم تسمَعوا لي، يقولُ الرَّبُّ، لتَغيظوني بعَمَلِ أيديكُمْ شَرًّا لكُمْ.
٨ «لذلكَ هكذا قالَ رَبُّ الجُنودِ: مِنْ أجلِ أنَّكُمْ لم تسمَعوا لكلامي
٩ هأنَذا أُرسِلُ فآخُذُ كُلَّ عَشائرِ الشِّمالِ، يقولُ الرَّبُّ، وإلَى نَبوخَذراصَّرَ عَبدي مَلِكِ بابِلَ، وآتي بهِمْ علَى هذِهِ الأرضِ وعلَى كُلِّ سُكّانِها وعلَى كُلِّ هذِهِ الشُّعوبِ حَوالَيها، فأُحَرِّمُهُمْ وأجعَلُهُمْ دَهَشًا وصَفيرًا وخِرَبًا أبديَّةً.
١٠ وأُبيدُ مِنهُمْ صوتَ الطَّرَبِ وصوتَ الفَرَحِ، صوتَ العَريسِ وصوتَ العَروسِ، صوتَ الأرحيَةِ ونورَ السِّراجِ.
١١ وتَصيرُ كُلُّ هذِهِ الأرضِ خَرابًا ودَهَشًا، وتَخدِمُ هذِهِ الشُّعوبُ مَلِكَ بابِلَ سبعينَ سنَةً.
١٢ «ويكونُ عِندَ تمامِ السَّبعينَ سنَةً أنّي أُعاقِبُ مَلِكَ بابِلَ، وتِلكَ الأُمَّةَ، يقولُ الرَّبُّ، علَى إثمِهِمْ وأرضَ الكلدانيّينَ، وأجعَلُها خِرَبًا أبديَّةً.
١٣ وأجلِبُ علَى تِلكَ الأرضِ كُلَّ كلامي الّذي تكلَّمتُ بهِ علَيها، كُلَّ ما كُتِبَ في هذا السِّفرِ الّذي تنَبّأ بهِ إرميا علَى كُلِّ الشُّعوبِ.
١٤ لأنَّهُ قد استَعبَدَهُمْ أيضًا أُمَمٌ كثيرَةٌ ومُلوكٌ عِظامٌ، فأُجازيهِمْ حَسَبَ أعمالِهِمْ وحَسَبَ عَمَلِ أياديهِمْ».
كأس غضب الله
١٥ لأنَّهُ هكذا قالَ ليَ الرَّبُّ إلهُ إسرائيلَ: «خُذْ كأسَ خمرِ هذا السَّخَطِ مِنْ يَدي، واسقِ جميعَ الشُّعوبِ الّذينَ أُرسِلُكَ أنا إليهِمْ إيّاها.
١٦ فيَشرَبوا ويَتَرَنَّحوا ويَتَجَنَّنوا مِنْ أجلِ السَّيفِ الّذي أُرسِلُهُ أنا بَينَهُمْ».
١٧ فأخَذتُ الكأسَ مِنْ يَدِ الرَّبِّ وسَقَيتُ كُلَّ الشُّعوبِ الّذينَ أرسَلَني الرَّبُّ إليهِمْ.
١٨ أورُشَليمَ ومُدُنَ يَهوذا ومُلوكَها ورؤَساءَها، لجَعلِها خَرابًا ودَهَشًا وصَفيرًا ولَعنَةً كهذا اليومِ.
١٩ وفِرعَوْنَ مَلِكَ مِصرَ وعَبيدَهُ ورؤَساءَهُ وكُلَّ شَعبِهِ.
٢٠ وكُلَّ اللَّفيفِ، وكُلَّ مُلوكِ أرضِ عوصَ، وكُلَّ مُلوكِ أرضِ فِلِسطينَ وأشقَلونَ وغَزَّةَ وعَقرونَ وبَقيَّةَ أشدودَ،
٢١ وأدومَ وموآبَ وبَني عَمّونَ،
٢٢ وكُلَّ مُلوكِ صورَ، وكُلَّ مُلوكِ صيدونَ، ومُلوكِ الجَزائرِ الّتي في عَبرِ البحرِ،
٢٣ ودَدانَ وتَيماءَ وبوزَ، وكُلَّ مَقصوصي الشَّعرِ مُستَديرًا،
٢٤ وكُلَّ مُلوكِ العَرَبِ، وكُلَّ مُلوكِ اللَّفيفِ السّاكِنينَ في البَرّيَّةِ،
٢٥ وكُلَّ مُلوكِ زِمري، وكُلَّ مُلوكِ عيلامَ، وكُلَّ مُلوكِ مادي،
٢٦ وكُلَّ مُلوكِ الشِّمالِ القريبينَ والبَعيدينَ، كُلَّ واحِدٍ مع أخيهِ، وكُلَّ مَمالِكِ الأرضِ الّتي علَى وجهِ الأرضِ. ومَلِكُ شيشَكَ يَشرَبُ بَعدَهُمْ.
٢٧ وتَقولُ لهُمْ: «هكذا قالَ رَبُّ الجُنودِ إلهُ إسرائيلَ: اشرَبوا واسكَروا وتَقَيّأوا واسقُطوا ولا تقوموا مِنْ أجلِ السَّيفِ الّذي أُرسِلُهُ أنا بَينَكُمْ.
٢٨ ويكونُ إذا أبَوْا أنْ يأخُذوا الكأسَ مِنْ يَدِكَ ليَشرَبوا، أنَّكَ تقولُ لهُمْ: هكذا قالَ رَبُّ الجُنودِ: تشرَبونَ شُربًا.
٢٩ لأنّي هأنَذا أبتَدِئُ أُسيءُ إلَى المدينةِ الّتي دُعيَ اسمي علَيها، فهل تتَبَرّأونَ أنتُم؟ لا تتَبَرّأونَ، لأنّي أنا أدعو السَّيفَ علَى كُلِّ سُكّانِ الأرضِ، يقولُ رَبُّ الجُنودِ.
٣٠ وأنتَ فتنَبّأْ علَيهِمْ بكُلِّ هذا الكلامِ، وقُلْ لهُمْ: الرَّبُّ مِنَ العَلاءِ يُزَمجِرُ، ومِنْ مَسكَنِ قُدسِهِ يُطلِقُ صوتَهُ، يَزأرُ زَئيرًا علَى مَسكَنِهِ، بهُتافٍ كالدّائسينَ يَصرُخُ ضِدَّ كُلِّ سُكّانِ الأرضِ.
٣١ بَلَغَ الضَّجيجُ إلَى أطرافِ الأرضِ، لأنَّ للرَّبِّ خُصومَةً مع الشُّعوبِ. هو يُحاكِمُ كُلَّ ذي جَسَدٍ. يَدفَعُ الأشرارَ للسَّيفِ، يقولُ الرَّبُّ.
٣٢ هكذا قالَ رَبُّ الجُنودِ: هوذا الشَّرُّ يَخرُجُ مِنْ أُمَّةٍ إلَى أُمَّةٍ، ويَنهَضُ نَوْءٌ عظيمٌ مِنْ أطرافِ الأرضِ.
٣٣ وتَكونُ قَتلَى الرَّبِّ في ذلكَ اليومِ مِنْ أقصاءِ الأرضِ إلَى أقصاءِ الأرضِ. لا يُندَبونَ ولا يُضَمّونَ ولا يُدفَنونَ. يكونونَ دِمنَةً علَى وجهِ الأرضِ».
٣٤ ولوِلوا أيُّها الرُّعاةُ واصرُخوا، وتَمَرَّغوا يا رؤَساءَ الغَنَمِ، لأنَّ أيّامَكُمْ قد كمَلَتْ للذَّبحِ. وأُبَدِّدُكُمْ فتسقُطونَ كإناءٍ شَهيٍّ.
٣٥ ويَبيدُ المَناصُ عن الرُّعاةِ، والنَّجاةُ عن رؤَساءِ الغَنَمِ.
٣٦ صوتُ صُراخِ الرُّعاةِ، وولوَلَةِ رؤَساءِ الغَنَمِ. لأنَّ الرَّبَّ قد أهلكَ مَرعاهُمْ.
٣٧ وبادَتْ مَراعي السَّلامِ مِنْ أجلِ حُموِّ غَضَبِ الرَّبِّ.
٣٨ ترَكَ كشِبلٍ عيصَهُ، لأنَّ أرضَهُمْ صارَتْ خَرابًا مِنْ أجلِ الظّالِمِ ومِنْ أجلِ حُموِّ غَضَبِهِ.
إرميا ٢٦
إرميا مهدد بالموت
١ في ابتِداءِ مُلكِ يَهوياقيمَ بنِ يوشيّا مَلِكِ يَهوذا، صارَ هذا الكلامُ مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ قائلًا:
٢ «هكذا قالَ الرَّبُّ: قِفْ في دارِ بَيتِ الرَّبِّ، وتَكلَّمْ علَى كُلِّ مُدُنِ يَهوذا القادِمَةِ للسُّجودِ في بَيتِ الرَّبِّ بكُلِّ الكلامِ الّذي أوصَيتُكَ أنْ تتَكلَّمَ بهِ إليهِمْ. لا تُنَقِّصْ كلِمَةً.
٣ لَعَلَّهُمْ يَسمَعونَ ويَرجِعونَ كُلُّ واحِدٍ عن طريقِهِ الشِّرّيرِ، فأندَمَ عن الشَّرِّ الّذي قَصَدتُ أنْ أصنَعَهُ بهِمْ، مِنْ أجلِ شَرِّ أعمالِهِمْ.
٤ وتَقولُ لهُمْ هكذا قالَ الرَّبُّ: إنْ لم تسمَعوا لي لتَسلُكوا في شَريعَتي الّتي جَعَلتُها أمامَكُمْ،
٥ لتَسمَعوا لكلامِ عَبيدي الأنبياءِ الّذينَ أرسَلتُهُمْ أنا إلَيكُمْ مُبَكِّرًا ومُرسِلًا إيّاهُمْ، فلم تسمَعوا.
٦ أجعَلُ هذا البَيتَ كشيلوهَ، وهذِهِ المدينةُ أجعَلُها لَعنَةً لكُلِّ شُعوبِ الأرضِ».
٧ وسَمِعَ الكهنةُ والأنبياءُ وكُلُّ الشَّعبِ إرميا يتَكلَّمُ بهذا الكلامِ في بَيتِ الرَّبِّ.
٨ وكانَ لَمّا فرَغَ إرميا مِنَ التَّكلُّمِ بكُلِّ ما أوصاهُ الرَّبُّ أنْ يُكلِّمَ كُلَّ الشَّعبِ بهِ، أنَّ الكهنةَ والأنبياءَ وكُلَّ الشَّعبِ أمسَكوهُ قائلينَ: «تموتُ موتًا!
٩ لماذا تنَبّأتَ باسمِ الرَّبِّ قائلًا: مِثلَ شيلوهَ يكونُ هذا البَيتُ، وهذِهِ المدينةُ تكونُ خَرِبَةً بلا ساكِنٍ؟». واجتَمَعَ كُلُّ الشَّعبِ علَى إرميا في بَيتِ الرَّبِّ.
١٠ فلَمّا سمِعَ رؤَساءُ يَهوذا بهذِهِ الأُمورِ، صَعِدوا مِنْ بَيتِ المَلِكِ إلَى بَيتِ الرَّبِّ وجَلَسوا في مَدخَلِ بابِ الرَّبِّ الجديدِ.
١١ فتكلَّمَ الكهنةُ والأنبياءُ مع الرّؤَساءِ وكُلِّ الشَّعبِ قائلينَ: «حَقُّ الموتِ علَى هذا الرَّجُلِ لأنَّهُ قد تنَبّأ علَى هذِهِ المدينةِ كما سمِعتُمْ بآذانِكُمْ».
١٢ فكلَّمَ إرميا كُلَّ الرّؤَساءِ وكُلَّ الشَّعبِ قائلًا: «الرَّبُّ أرسَلَني لأتَنَبّأ علَى هذا البَيتِ وعلَى هذِهِ المدينةِ بكُلِّ الكلامِ الّذي سمِعتُموهُ.
١٣ فالآنَ أصلِحوا طُرُقَكُمْ وأعمالكُمْ، واسمَعوا لصوتِ الرَّبِّ إلهِكُمْ، فيَندَمَ الرَّبُّ عن الشَّرِّ الّذي تكلَّمَ بهِ علَيكُمْ.
١٤ أمّا أنا فهأنَذا بيَدِكُمُ. اصنَعوا بي كما هو حَسَنٌ ومُستَقيمٌ في أعيُنِكُمْ.
١٥ لكن اعلَموا عِلمًا أنَّكُمْ إنْ قَتَلتُموني، تجعَلونَ دَمًا زَكيًّا علَى أنفُسِكُمْ وعلَى هذِهِ المدينةِ وعلَى سُكّانِها، لأنَّهُ حَقًّا قد أرسَلَني الرَّبُّ إلَيكُمْ لأتَكلَّمَ في آذانِكُمْ بكُلِّ هذا الكلامِ».
١٦ فقالَ الرّؤَساءُ وكُلُّ الشَّعبِ للكهنةِ والأنبياءِ: «ليس علَى هذا الرَّجُلِ حَقُّ الموتِ، لأنَّهُ إنَّما كلَّمَنا باسمِ الرَّبِّ إلهِنا».
١٧ فقامَ أُناسٌ مِنْ شُيوخِ الأرضِ وكلَّموا كُلَّ جَماعَةِ الشَّعبِ قائلينَ:
١٨ «إنَّ ميخا المورَشتيَّ تنَبّأ في أيّامِ حَزَقيّا مَلِكِ يَهوذا، وكلَّمَ كُلِّ شَعبِ يَهوذا قائلًا: هكذا قالَ رَبُّ الجُنودِ: إنَّ صِهيَوْنَ تُفلَحُ كحَقلٍ وتَصيرُ أورُشَليمُ خِرَبًا وجَبَلُ البَيتِ شَوامِخَ وعرٍ.
١٩ هل قَتلًا قَتَلهُ حَزَقيّا مَلِكُ يَهوذا وكُلُّ يَهوذا؟ ألَمْ يَخَفِ الرَّبَّ وطَلَبَ وجهَ الرَّبِّ، فنَدِمَ الرَّبُّ عن الشَّرِّ الّذي تكلَّمَ بهِ علَيهِمْ؟ فنَحنُ عامِلونَ شَرًّا عظيمًا ضِدَّ أنفُسِنا».
٢٠ وقَدْ كانَ رَجُلٌ أيضًا يتَنَبّأُ باسمِ الرَّبِّ، أوريّا بنُ شِمعيا مِن قريةِ يَعاريمَ، فتنَبّأ علَى هذِهِ المدينةِ وعلَى هذِهِ الأرضِ بكُلِّ كلامِ إرميا.
٢١ ولَمّا سمِعَ المَلِكُ يَهوياقيمُ وكُلُّ أبطالِهِ وكُلُّ الرّؤَساءِ كلامَهُ، طَلَبَ المَلِكُ أنْ يَقتُلهُ. فلَمّا سمِعَ أوريّا خافَ وهَرَبَ وأتَى إلَى مِصرَ.
٢٢ فأرسَلَ المَلِكُ يَهوياقيمُ أُناسًا إلَى مِصرَ، ألناثانَ بنَ عَكبورَ ورِجالًا معهُ إلَى مِصرَ،
٢٣ فأخرَجوا أوريّا مِنْ مِصرَ وأتَوْا بهِ إلَى المَلِكِ يَهوياقيمَ، فضَرَبَهُ بالسَّيفِ وطَرَحَ جُثَّتَهُ في قُبورِ بَني الشَّعبِ.
٢٤ ولكن يَدَ أخيقامَ بنِ شافانَ كانتْ مع إرميا حتَّى لا يُدفَعَ ليَدِ الشَّعبِ ليَقتُلوهُ.
المزامير ١٣١: ١ - ٣
المزامير ١٣١
ترنيمَةُ المَصاعِدِ. لداوُدَ
١ يا رَبُّ، لم يَرتَفِعْ قَلبي، ولَمْ تستَعلِ عَينايَ، ولَمْ أسلُكْ في العَظائمِ، ولا في عَجائبَ فوقي.
٢ بل هَدّأتُ وسَكَّتُّ نَفسي كفَطيمٍ نَحوَ أُمِّهِ. نَفسي نَحوي كفَطيمٍ.
تأمل: كَفَطِيم نَحْوَ أُمِّهِ
مزمور ١٣١
هذا المزمور هو أحد مزامير المصاعد المنسوبة لداود. يرنمه الشعب القادمون من كل مكان ليعبدوا الرب في الهيكل. ويحتوي هذا المزمور على ثلاثة أعداد فقط.
في العدد الأول، يتحدث الكاتب مع الله ويخبره أنه غير متكبر أو منتفخ، ولا يرى نفسه فوق حقيقتها. نعم، يجب أن نكون متضعين أمام الرب، فهذا ما يطلبه منا: "قَدْ أَخْبَرَكَ أَيُّهَا الإِنْسَانُ مَا هُوَ صَالِحٌ، وَمَاذَا يَطْلُبُهُ مِنْكَ الرَّبُّ، إِلاَّ أَنْ تَصْنَعَ الْحَقَّ وَتُحِبَّ الرَّحْمَةَ، وَتَسْلُكَ مُتَوَاضِعًا مَعَ إِلهِكَ." (ميخا ٨:٦).
في العدد الثاني، يستكمل الكاتب حديثه مع الله ويخبره كيف أنه يمنع نفسه عن رغباته الغير ناضجة ويقوِّي إرادته أمام إلحاحها. وهكذا ينبغي أن يكون توجه قلبنا من نحو إلهنا، أن نضع أنفسنا بين يدي القدير طالبين مشيئته لا رغباتنا، واثقين في محبته وحنانه وأن مشيئته دائمًا هي الصالحة لنا، مهما واجهنا من ظروف قاسية.
في العدد الأخير، يدعو الكاتب شعب الرب ليترجونه دائمًا. وهنا نستطيع أن نسأل أنفسنا: ما الذي نتمناه؟ ما الذي نرغب فيه بشدة؟ ما الذي ننتظره بفارغ الصبر؟ لنتطلع دائمًا إلى التواجد في محضر الرب والتلذذ به، ولنطلب مشيئته دائمًا خاضعين له.