متى ٢: ١ - ٢٣
متى ٢
زيارة المجوس
١ ولَمّا وُلِدَ يَسوعُ في بَيتِ لَحمِ اليَهوديَّةِ، في أيّامِ هيرودُسَ المَلِكِ، إذا مَجوسٌ مِنَ المَشرِقِ قد جاءوا إلَى أورُشَليمَ
٢ قائلينَ: «أين هو المَوْلودُ مَلِكُ اليَهودِ؟ فإنَّنا رأينا نَجمَهُ في المَشرِقِ وأتَينا لنَسجُدَ لهُ».
٣ فلَمّا سمِعَ هيرودُسُ المَلِكُ اضطَرَبَ وجميعُ أورُشَليمَ معهُ.
٤ فجَمَعَ كُلَّ رؤَساءِ الكهنةِ وكتَبَةِ الشَّعبِ، وسألهُمْ: «أين يولَدُ المَسيحُ؟».
٥ فقالوا لهُ: «في بَيتِ لَحمِ اليَهوديَّةِ. لأنَّهُ هكذا مَكتوبٌ بالنَّبيِّ:
٦ وأنتِ يا بَيتَ لَحمٍ، أرضَ يَهوذا، لَستِ الصُّغرَى بَينَ رؤَساءِ يَهوذا، لأنْ مِنكِ يَخرُجُ مُدَبِّرٌ يَرعَى شَعبي إسرائيلَ».
٧ حينَئذٍ دَعا هيرودُسُ المَجوسَ سِرًّا، وتَحَقَّقَ مِنهُمْ زَمانَ النَّجمِ الّذي ظَهَرَ.
٨ ثُمَّ أرسَلهُمْ إلَى بَيتِ لَحمٍ، وقالَ: «اذهَبوا وافحَصوا بالتَّدقيقِ عن الصَّبيِّ. ومَتَى وجَدتُموهُ فأخبِروني، لكَيْ آتيَ أنا أيضًا وأسجُدَ لهُ».
٩ فلَمّا سمِعوا مِنَ المَلِكِ ذَهَبوا. وإذا النَّجمُ الّذي رأوهُ في المَشرِقِ يتَقَدَّمُهُمْ حتَّى جاءَ ووقَفَ فوقُ، حَيثُ كانَ الصَّبيُّ.
١٠ فلَمّا رأوا النَّجمَ فرِحوا فرَحًا عظيمًا جِدًّا.
١١ وأتَوْا إلَى البَيتِ، ورأوا الصَّبيَّ مع مَريَمَ أُمِّهِ. فخَرّوا وسَجَدوا لهُ. ثُمَّ فتحوا كُنوزَهُمْ وقَدَّموا لهُ هَدايا: ذَهَبًا ولُبانًا ومُرًّا.
١٢ ثُمَّ إذ أوحيَ إليهِمْ في حُلمٍ أنْ لا يَرجِعوا إلَى هيرودُسَ، انصَرَفوا في طَريقٍ أُخرَى إلَى كورَتِهِمْ.
الهرب إلى مِصر
١٣ وبَعدَما انصَرَفوا، إذا مَلاكُ الرَّبِّ قد ظَهَرَ ليوسُفَ في حُلمٍ قائلًا: «قُمْ وخُذِ الصَّبيَّ وأُمَّهُ واهرُبْ إلَى مِصرَ، وكُنْ هناكَ حتَّى أقولَ لكَ. لأنَّ هيرودُسَ مُزمِعٌ أنْ يَطلُبَ الصَّبيَّ ليُهلِكَهُ».
١٤ فقامَ وأخَذَ الصَّبيَّ وأُمَّهُ ليلًا وانصَرَفَ إلَى مِصرَ.
١٥ وكانَ هناكَ إلَى وفاةِ هيرودُسَ. لكَيْ يتِمَّ ما قيلَ مِنَ الرَّبِّ بالنَّبيِّ القائلِ: «مِنْ مِصرَ دَعَوْتُ ابني».
١٦ حينَئذٍ لَمّا رأى هيرودُسُ أنَّ المَجوسَ سخِروا بهِ غَضِبَ جِدًّا. فأرسَلَ وقَتَلَ جميعَ الصِّبيانِ الّذينَ في بَيتِ لَحمٍ وفي كُلِّ تُخومِها، مِنِ ابنِ سنَتَينِ فما دونُ، بحَسَبِ الزَّمانِ الّذي تحَقَّقَهُ مِنَ المَجوسِ.
١٧ حينَئذٍ تمَّ ما قيلَ بإرميا النَّبيِّ القائلِ:
١٨ «صوتٌ سُمِعَ في الرّامَةِ، نَوْحٌ وبُكاءٌ وعَويلٌ كثيرٌ. راحيلُ تبكي علَى أولادِها ولا تُريدُ أنْ تتَعَزَّى، لأنَّهُمْ لَيسوا بمَوْجودينَ».
العودة إلى الناصرة
١٩ فلَمّا ماتَ هيرودُسُ، إذا مَلاكُ الرَّبِّ قد ظَهَرَ في حُلمٍ ليوسُفَ في مِصرَ
٢٠ قائلًا: «قُمْ وخُذِ الصَّبيَّ وأُمَّهُ واذهَبْ إلَى أرضِ إسرائيلَ، لأنَّهُ قد ماتَ الّذينَ كانوا يَطلُبونَ نَفسَ الصَّبيِّ».
٢١ فقامَ وأخَذَ الصَّبيَّ وأُمَّهُ وجاءَ إلَى أرضِ إسرائيلَ.
٢٢ ولكن لَمّا سمِعَ أنَّ أرخيلاوُسَ يَملِكُ علَى اليَهوديَّةِ عِوَضًا عن هيرودُسَ أبيهِ، خافَ أنْ يَذهَبَ إلَى هناكَ. وإذ أوحيَ إليهِ في حُلمٍ، انصَرَفَ إلَى نَواحي الجَليلِ.
٢٣ وأتَى وسَكَنَ في مدينةٍ يُقالُ لها ناصِرَةُ، لكَيْ يتِمَّ ما قيلَ بالأنبياءِ: «إنَّهُ سيُدعَى ناصِريًّا».
تأمل: فرح عظيم جدًا
متى ٢
من الأمور المشجعة ونحن نقرأ قصة ميلاد الرب يسوع في متى أصحاحي ١ و٢، أن الأنبياء قديمًا تنبأوا بكل التفاصيل بكل دقة في العهد القديم. فتتكرر كثيرًا "كي يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ". ميلاده العذراوي واسمه "عمانوئيل" مذكورين في إشعياء ٧: ١٤؛ ومكان ميلاده ذُكر في ميخا ٥: ٢؛ وهروبه إلى مصر ذُكر في هوشع ١١: ١، ومقتل أطفال بيت لحم ذُكر في إرميا ٣١: ١٥. ولكن العجيب أن رؤساء الكهنة والكتبة العارفين بكل النبوات لم يكترثوا بالبحث عن الرب. أما المجوس، الذين من المشرق، والذين لم تكن لهم نبوات العهد القديم، فسافروا أميالًا كثيرة، وقضوا أيامًا طويلة في الصحراء ليأتوا ويسجدوا للرب. من المؤثر أن نقرأ كيف أن المجوس عندما رأوا النجم وعرفوا مكان الرب "فَرِحُوا فَرَحًا عَظِيمًا جِدًّا." ولما أتوا إلى الصبي، خرّوا وسجدوا. ثم فتحوا كنوزهم وقدموا هداياهم. ما موقفك من الرب؟ هل تشعر بفرح عظيم جدًا عندما تكون في شركة معه؟ يا رب، ساعدنى أن أستمتع بالشركة معك، وأسجد لك، وأقدم لك أغلى ما عندي كما فعل المجوس.
اللاويين ٣: ١ إلى ٤: ٣٥
اللاويين ٣
ذبيحة السلامة
١ «وإنْ كانَ قُربانُهُ ذَبيحَةَ سلامَةٍ، فإنْ قَرَّبَ مِنَ البَقَرِ ذَكَرًا أو أُنثَى، فصَحيحًا يُقَرِّبُهُ أمامَ الرَّبِّ.
٢ يَضَعُ يَدَهُ علَى رأسِ قُربانِهِ ويَذبَحُهُ لَدَى بابِ خَيمَةِ الِاجتِماعِ، ويَرُشُّ بَنو هارونَ الكهنةُ الدَّمَ علَى المَذبَحِ مُستَديرًا.
٣ ويُقَرِّبُ مِنْ ذَبيحَةِ السَّلامَةِ وقودًا للرَّبِّ: الشَّحمَ الّذي يُغَشّي الأحشاءَ، وسائرَ الشَّحمِ الّذي علَى الأحشاءِ،
٤ والكُليَتَينِ، والشَّحمَ الّذي علَيهِما الّذي علَى الخاصِرَتَينِ، وزيادَةَ الكَبِدِ مع الكُليَتَينِ يَنزِعُها.
٥ ويوقِدُها بَنو هارونَ علَى المَذبَحِ علَى المُحرَقَةِ الّتي فوقَ الحَطَبِ الّذي علَى النّارِ، وقودَ رائحَةِ سرورٍ للرَّبِّ.
٦ «وإنْ كانَ قُربانُهُ مِنَ الغَنَمِ ذَبيحَةَ سلامَةٍ للرَّبِّ ذَكَرًا أو أُنثَى، فصَحيحًا يُقَرِّبُهُ.
٧ إنْ قَرَّبَ قُربانَهُ مِنَ الضّأنِ يُقَدِّمُهُ أمامَ الرَّبِّ.
٨ يَضَعُ يَدَهُ علَى رأسِ قُربانِهِ ويَذبَحُهُ قُدّامَ خَيمَةِ الِاجتِماعِ. ويَرُشُّ بَنو هارونَ دَمَهُ علَى المَذبَحِ مُستَديرًا.
٩ ويُقَرِّبُ مِنْ ذَبيحَةِ السَّلامَةِ شَحمَها وقودًا للرَّبِّ: الأليَةَ صَحيحَةً مِنْ عِندِ العُصعُصِ يَنزِعُها، والشَّحمَ الّذي يُغَشّي الأحشاءَ، وسائرَ الشَّحمِ الّذي علَى الأحشاءِ،
١٠ والكُليَتَينِ، والشَّحمَ الّذي علَيهِما الّذي علَى الخاصِرَتَينِ، وزيادَةَ الكَبِدِ مع الكُليَتَينِ يَنزِعُها.
١١ ويوقِدُها الكاهِنُ علَى المَذبَحِ طَعامَ وقودٍ للرَّبِّ.
١٢ «وإنْ كانَ قُربانُهُ مِنَ المَعزِ يُقَدِّمُهُ أمامَ الرَّبِّ.
١٣ يَضَعُ يَدَهُ علَى رأسِهِ ويَذبَحُهُ قُدّامَ خَيمَةِ الِاجتِماعِ، ويَرُشُّ بَنو هارونَ دَمَهُ علَى المَذبَحِ مُستَديرًا.
١٤ ويُقَرِّبُ مِنهُ قُربانَهُ وقودًا للرَّبِّ: الشَّحمَ الّذي يُغَشّي الأحشاءَ، وسائرَ الشَّحمِ الّذي علَى الأحشاءِ،
١٥ والكُليَتَينِ والشَّحمَ الّذي علَيهِما الّذي علَى الخاصِرَتَينِ، وزيادَةَ الكَبِدِ مع الكُليَتَينِ يَنزِعُها.
١٦ ويوقِدُهُنَّ الكاهِنُ علَى المَذبَحِ طَعامَ وقودٍ لرائحَةِ سرورٍ. كُلُّ الشَّحمِ للرَّبِّ.
١٧ فريضَةً دَهريَّةً في أجيالِكُمْ في جميعِ مَساكِنِكُمْ: لا تأكُلوا شَيئًا مِنَ الشَّحمِ ولا مِنَ الدَّمِ».
اللاويين ٤
ذبيحة الخطية
١ وكلَّمَ الرَّبُّ موسى قائلًا:
٢ «كلِّمْ بَني إسرائيلَ قائلًا: إذا أخطأتْ نَفسٌ سهوًا في شَيءٍ مِنْ جميعِ مَناهي الرَّبِّ الّتي لا يَنبَغي عَمَلُها، وعَمِلَتْ واحِدَةً مِنها:
٣ إنْ كانَ الكاهِنُ المَمسوحُ يُخطِئُ لإثمِ الشَّعبِ، يُقَرِّبُ عن خَطيَّتِهِ الّتي أخطأ ثَوْرًا ابنَ بَقَرٍ صَحيحًا للرَّبِّ، ذَبيحَةَ خَطيَّةٍ.
٤ يُقَدِّمُ الثَّوْرَ إلَى بابِ خَيمَةِ الِاجتِماعِ أمامَ الرَّبِّ، ويَضَعُ يَدَهُ علَى رأسِ الثَّوْرِ، ويَذبَحُ الثَّوْرَ أمامَ الرَّبِّ.
٥ ويأخُذُ الكاهِنُ المَمسوحُ مِنْ دَمِ الثَّوْرِ ويَدخُلُ بهِ إلَى خَيمَةِ الِاجتِماعِ،
٦ ويَغمِسُ الكاهِنُ إصبَعَهُ في الدَّمِ ويَنضِحُ مِنَ الدَّمِ سبعَ مَرّاتٍ أمامَ الرَّبِّ لَدَى حِجابِ القُدسِ.
٧ ويَجعَلُ الكاهِنُ مِنَ الدَّمِ علَى قُرونِ مَذبَحِ البَخورِ العَطِرِ الّذي في خَيمَةِ الِاجتِماعِ أمامَ الرَّبِّ، وسائرُ دَمِ الثَّوْرِ يَصُبُّهُ إلَى أسفَلِ مَذبَحِ المُحرَقَةِ الّذي لَدَى بابِ خَيمَةِ الِاجتِماعِ.
٨ وجميعُ شَحمِ ثَوْرِ الخَطيَّةِ يَنزِعُهُ عنهُ. الشَّحمَ الّذي يُغَشّي الأحشاءَ، وسائرَ الشَّحمِ الّذي علَى الأحشاءِ،
٩ والكُليَتَينِ والشَّحمَ الّذي علَيهِما الّذي علَى الخاصِرَتَينِ، وزيادَةَ الكَبِدِ مع الكُليَتَينِ يَنزِعُها،
١٠ كما تُنزَعُ مِنْ ثَوْرِ ذَبيحَةِ السَّلامَةِ. ويوقِدُهُنَّ الكاهِنُ علَى مَذبَحِ المُحرَقَةِ.
١١ وأمّا جِلدُ الثَّوْرِ وكُلُّ لَحمِهِ مع رأسِهِ وأكارِعِهِ وأحشائهِ وفَرثِهِ
١٢ فيُخرِجُ سائرَ الثَّوْرِ إلَى خارِجِ المَحَلَّةِ إلَى مَكانٍ طاهِرٍ، إلَى مَرمَى الرَّمادِ، ويُحرِقُها علَى حَطَبٍ بالنّارِ. علَى مَرمَى الرَّمادِ تُحرَقُ.
١٣ «وإنْ سها كُلُّ جَماعَةِ إسرائيلَ، وأُخفيَ أمرٌ عن أعيُنِ المَجمَعِ، وعَمِلوا واحِدَةً مِنْ جميعِ مَناهي الرَّبِّ الّتي لا يَنبَغي عَمَلُها، وأثِموا،
١٤ ثُمَّ عُرِفَتِ الخَطيَّةُ الّتي أخطأوا بها، يُقَرِّبُ المَجمَعُ ثَوْرًا ابنَ بَقَرٍ ذَبيحَةَ خَطيَّةٍ. يأتونَ بهِ إلَى قُدّامِ خَيمَةِ الِاجتِماعِ،
١٥ ويَضَعُ شُيوخُ الجَماعَةِ أيديَهُمْ علَى رأسِ الثَّوْرِ أمامَ الرَّبِّ، ويَذبَحُ الثَّوْرَ أمامَ الرَّبِّ.
١٦ ويُدخِلُ الكاهِنُ المَمسوحُ مِنْ دَمِ الثَّوْرِ إلَى خَيمَةِ الِاجتِماعِ،
١٧ ويَغمِسُ الكاهِنُ إصبَعَهُ في الدَّمِ، ويَنضِحُ سبعَ مَرّاتٍ أمامَ الرَّبِّ لَدَى الحِجابِ.
١٨ ويَجعَلُ مِنَ الدَّمِ علَى قُرونِ المَذبَحِ الّذي أمامَ الرَّبِّ في خَيمَةِ الِاجتِماعِ، وسائرَ الدَّمِ يَصُبُّهُ إلَى أسفَلِ مَذبَحِ المُحرَقَةِ الّذي لَدَى بابِ خَيمَةِ الِاجتِماعِ.
١٩ وجميعَ شَحمِهِ يَنزِعُهُ عنهُ ويوقِدُهُ علَى المَذبَحِ.
٢٠ ويَفعَلُ بالثَّوْرِ كما فعَلَ بثَوْرِ الخَطيَّةِ. كذلكَ يَفعَلُ بهِ. ويُكَفِّرُ عنهُمُ الكاهِنُ، فيُصفَحُ عنهُمْ.
٢١ ثُمَّ يُخرِجُ الثَّوْرَ إلَى خارِجِ المَحَلَّةِ ويُحرِقُهُ كما أحرَقَ الثَّوْرَ الأوَّلَ. إنَّهُ ذَبيحَةُ خَطيَّةِ المَجمَعِ.
٢٢ «إذا أخطأ رَئيسٌ وعَمِلَ بسَهوٍ واحِدَةً مِنْ جميعِ مَناهي الرَّبِّ إلهِهِ الّتي لا يَنبَغي عَمَلُها، وأثِمَ،
٢٣ ثُمَّ أُعلِمَ بخَطيَّتِهِ الّتي أخطأ بها، يأتي بقُربانِهِ تيسًا مِنَ المَعزِ ذَكَرًا صَحيحًا.
٢٤ ويَضَعُ يَدَهُ علَى رأسِ التَّيسِ ويَذبَحُهُ في المَوْضِعِ الّذي يَذبَحُ فيهِ المُحرَقَةَ أمامَ الرَّبِّ. إنَّهُ ذَبيحَةُ خَطيَّةٍ.
٢٥ ويأخُذُ الكاهِنُ مِنْ دَمِ ذَبيحَةِ الخَطيَّةِ بإصبَعِهِ ويَجعَلُ علَى قُرونِ مَذبَحِ المُحرَقَةِ، ثُمَّ يَصُبُّ دَمَهُ إلَى أسفَلِ مَذبَحِ المُحرَقَةِ.
٢٦ وجميعَ شَحمِهِ يوقِدُهُ علَى المَذبَحِ كشَحمِ ذَبيحَةِ السَّلامَةِ، ويُكَفِّرُ الكاهِنُ عنهُ مِنْ خَطيَّتِهِ فيُصفَحُ عنهُ.
٢٧ «وإنْ أخطأ أحَدٌ مِنْ عامَّةِ الأرضِ سهوًا، بعَمَلِهِ واحِدَةً مِنْ مَناهي الرَّبِّ الّتي لا يَنبَغي عَمَلُها، وأثِمَ،
٢٨ ثُمَّ أُعلِمَ بخَطيَّتِهِ الّتي أخطأ بها، يأتي بقُربانِهِ عنزًا مِنَ المَعزِ أُنثَى صَحيحَةً عن خَطيَّتِهِ الّتي أخطأ.
٢٩ ويَضَعُ يَدَهُ علَى رأسِ ذَبيحَةِ الخَطيَّةِ، ويَذبَحُ ذَبيحَةَ الخَطيَّةِ في مَوْضِعِ المُحرَقَةِ.
٣٠ ويأخُذُ الكاهِنُ مِنْ دَمِها بإصبَعِهِ ويَجعَلُ علَى قُرونِ مَذبَحِ المُحرَقَةِ، ويَصُبُّ سائرَ دَمِها إلَى أسفَلِ المَذبَحِ.
٣١ وجميعَ شَحمِها يَنزِعُهُ كما نُزِعَ الشَّحمُ عن ذَبيحَةِ السَّلامَةِ، ويوقِدُ الكاهِنُ علَى المَذبَحِ رائحَةَ سرورٍ للرَّبِّ ويُكَفِّرُ عنهُ الكاهِنُ فيُصفَحُ عنهُ.
٣٢ «وإنْ أتَى بقُربانِهِ مِنَ الضّأنِ ذَبيحَةَ خَطيَّةٍ، يأتي بها أُنثَى صَحيحَةً.
٣٣ ويَضَعُ يَدَهُ علَى رأسِ ذَبيحَةِ الخَطيَّةِ، ويَذبَحُها ذَبيحَةَ خَطيَّةٍ في المَوْضِعِ الّذي يَذبَحُ فيهِ المُحرَقَةَ.
٣٤ ويأخُذُ الكاهِنُ مِنْ دَمِ ذَبيحَةِ الخَطيَّةِ بإصبَعِهِ ويَجعَلُ علَى قُرونِ مَذبَحِ المُحرَقَةِ، ويَصُبُّ سائرَ الدَّمِ إلَى أسفَلِ المَذبَحِ.
٣٥ وجميعَ شَحمِهِ يَنزِعُهُ كما يُنزَعُ شَحمُ الضّأنِ عن ذَبيحَةِ السَّلامَةِ، ويوقِدُهُ الكاهِنُ علَى المَذبَحِ علَى وقائدِ الرَّبِّ. ويُكَفِّرُ عنهُ الكاهِنُ مِنْ خَطيَّتِهِ الّتي أخطأ فيُصفَحُ عنهُ.
الأمثال ٢٠: ١ - ٣٠
الأمثال ٢٠
١ الخمرُ مُستَهزِئَةٌ. المُسكِرُ عَجّاجٌ، ومَنْ يتَرَنَّحُ بهِما فليس بحَكيمٍ.
٢ رُعبُ المَلِكِ كزَمجَرَةِ الأسَدِ. الّذي يُغيظُهُ يُخطِئُ إلَى نَفسِهِ.
٣ مَجدُ الرَّجُلِ أنْ يَبتَعِدَ عن الخِصامِ، وكُلُّ أحمَقَ يُنازِعُ.
٤ الكَسلانُ لا يَحرُثُ بسَبَبِ الشِّتاءِ، فيَستَعطي في الحَصادِ ولا يُعطَى.
٥ المَشورَةُ في قَلبِ الرَّجُلِ مياهٌ عَميقَةٌ، وذو الفِطنَةِ يَستَقيها.
٦ أكثَرُ النّاسِ يُنادونَ كُلُّ واحِدٍ بصَلاحِهِ، أمّا الرَّجُلُ الأمينُ فمَنْ يَجِدُهُ؟
٧ الصِّدّيقُ يَسلُكُ بكَمالِهِ. طوبَى لبَنيهِ بَعدَهُ.
٨ المَلِكُ الجالِسُ علَى كُرسيِّ القَضاءِ يُذَرّي بعَينِهِ كُلَّ شَرٍّ.
٩ مَنْ يقولُ: «إنّي زَكَّيتُ قَلبي، تطَهَّرتُ مِنْ خَطيَّتي»؟
١٠ مِعيارٌ فمِعيارٌ، مِكيالٌ فمِكيالٌ، كِلاهُما مَكرَهَةٌ عِندَ الرَّبِّ.
١١ الوَلَدُ أيضًا يُعرَفُ بأفعالِهِ، هل عَمَلُهُ نَقيٌّ ومُستَقيمٌ؟
١٢ الأُذُنُ السّامِعَةُ والعَينُ الباصِرَةُ، الرَّبُّ صَنَعَهُما كِلتَيهِما.
١٣ لا تُحِبَّ النَّوْمَ لئَلّا تفتَقِرَ. افتَحْ عَينَيكَ تشبَعْ خُبزًا.
١٤ «رَديءٌ، رَديءٌ!» يقولُ المُشتَري، وإذا ذَهَبَ فحينَئذٍ يَفتَخِرُ!
١٥ يوجَدُ ذَهَبٌ وكثرَةُ لآلِئَ، أمّا شِفاهُ المَعرِفَةِ فمَتاعٌ ثَمينٌ.
١٦ خُذْ ثَوْبَهُ لأنَّهُ ضَمِنَ غَريبًا، ولأجلِ الأجانِبِ ارتَهِنْ مِنهُ.
١٧ خُبزُ الكَذِبِ لَذيذٌ للإنسانِ، ومِنْ بَعدُ يَمتَلِئُ فمُهُ حَصًى.
١٨ المَقاصِدُ تُثَبَّتُ بالمَشورَةِ، وبالتَّدابيرِ اعمَلْ حَربًا.
١٩ السّاعي بالوِشايَةِ يُفشي السِّرَّ، فلا تُخالِطِ المُفَتِّحَ شَفَتَيهِ.
٢٠ مَنْ سبَّ أباهُ أو أُمَّهُ يَنطَفِئُ سِراجُهُ في حَدَقَةِ الظَّلامِ.
٢١ رُبَّ مُلكٍ مُعَجِّلٍ في أوَّلِهِ، أمّا آخِرَتُهُ فلا تُبارَكُ.
٢٢ لا تقُلْ: «إنّي أُجازي شَرًّا». انتَظِرِ الرَّبَّ فيُخَلِّصَكَ.
٢٣ مِعيارٌ فمِعيارٌ مَكرَهَةُ الرَّبِّ، ومَوازينُ الغِشِّ غَيرُ صالِحَةٍ.
٢٤ مِنَ الرَّبِّ خَطَواتُ الرَّجُلِ، أمّا الإنسانُ فكيفَ يَفهَمُ طريقَهُ؟
٢٥ هو شَرَكٌ للإنسانِ أنْ يَلغوَ قائلًا: «مُقَدَّسٌ»، وبَعدَ النَّذرِ أنْ يَسألَ!
٢٦ المَلِكُ الحَكيمُ يُشَتِّتُ الأشرارَ، ويَرُدُّ علَيهِمِ النَّوْرَجَ.
٢٧ نَفسُ الإنسانِ سِراجُ الرَّبِّ، يُفَتِّشُ كُلَّ مَخادِعِ البَطنِ.
٢٨ الرَّحمَةُ والحَقُّ يَحفَظانِ المَلِكَ، وكُرسيُّهُ يُسنَدُ بالرَّحمَةِ.
٢٩ فخرُ الشُّبّانِ قوَّتُهُمْ، وبَهاءُ الشُّيوخِ الشَّيبُ.
٣٠ حُبُرُ جُرحٍ مُنَقّيَةٌ للشِّرّيرِ، وضَرَباتٌ بالِغَةٌ مَخادِعَ البَطنِ.