متى ١: ١ - ٢٥
متى ١
نسب يسوع المسيح
١ كِتابُ ميلادِ يَسوعَ المَسيحِ ابنِ داوُدَ ابنِ إبراهيمَ:
٢ إبراهيمُ ولَدَ إسحاقَ. وإسحاقُ ولَدَ يعقوبَ. ويعقوبُ ولَدَ يَهوذا وإخوَتَهُ.
٣ ويَهوذا ولَدَ فارِصَ وزارَحَ مِنْ ثامارَ. وفارِصُ ولَدَ حَصرونَ. وحَصرونُ ولَدَ أرامَ.
٤ وأرامُ ولَدَ عَمّينادابَ. وعَمّينادابُ ولَدَ نَحشونَ. ونَحشونُ ولَدَ سلمونَ.
٥ وسَلمونُ ولَدَ بوعَزَ مِنْ راحابَ. وبوعَزُ ولَدَ عوبيدَ مِنْ راعوثَ. وعوبيدُ ولَدَ يَسَّى.
٦ ويَسَّى ولَدَ داوُدَ المَلِكَ. وداوُدُ المَلِكُ ولَدَ سُلَيمانَ مِنَ الّتي لأوريّا.
٧ وسُلَيمانُ ولَدَ رَحَبعامَ. ورَحَبعامُ ولَدَ أبيّا. وأبيّا ولَدَ آسا.
٨ وآسا ولَدَ يَهوشافاطَ. ويَهوشافاطُ ولَدَ يورامَ. ويورامُ ولَدَ عُزّيّا.
٩ وعُزّيّا ولَدَ يوثامَ. ويوثامُ ولَدَ أحازَ. وأحازُ ولَدَ حِزقيّا.
١٠ وحِزقيّا ولَدَ مَنَسَّى. ومَنَسَّى ولَدَ آمونَ. وآمونُ ولَدَ يوشيّا.
١١ ويوشيّا ولَدَ يَكُنيا وإخوَتَهُ عِندَ سبيِ بابِلَ.
١٢ وبَعدَ سبيِ بابِلَ يَكُنيا ولَدَ شألتِئيلَ. وشألتِئيلُ ولَدَ زَرُبّابِلَ.
١٣ وزَرُبّابِلُ ولَدَ أبيهودَ. وأبيهودُ ولَدَ ألياقيمَ. وألياقيمُ ولَدَ عازورَ.
١٤ وعازورُ ولَدَ صادوقَ. وصادوقُ ولَدَ أخيمَ. وأخيمُ ولَدَ أليودَ.
١٥ وأليودُ ولَدَ أليعازَرَ. وأليعازَرُ ولَدَ مَتّانَ. ومَتّانُ ولَدَ يعقوبَ.
١٦ ويعقوبُ ولَدَ يوسُفَ رَجُلَ مَريَمَ الّتي وُلِدَ مِنها يَسوعُ الّذي يُدعَى المَسيحَ.
١٧ فجميعُ الأجيالِ مِنْ إبراهيمَ إلَى داوُدَ أربَعَةَ عشَرَ جيلًا، ومِنْ داوُدَ إلَى سبيِ بابِلَ أربَعَةَ عشَرَ جيلًا، ومِنْ سبيِ بابِلَ إلَى المَسيحِ أربَعَةَ عشَرَ جيلًا.
ميلاد يسوع المسيح
١٨ أمّا وِلادَةُ يَسوعَ المَسيحِ فكانتْ هكذا: لَمّا كانتْ مَريَمُ أُمُّهُ مَخطوبَةً ليوسُفَ، قَبلَ أنْ يَجتَمِعا، وُجِدَتْ حُبلَى مِنَ الرّوحِ القُدُسِ.
١٩ فيوسُفُ رَجُلُها إذ كانَ بارًّا، ولَمْ يَشأْ أنْ يُشهِرَها، أرادَ تخليَتَها سِرًّا.
٢٠ ولكن فيما هو مُتَفَكِّرٌ في هذِهِ الأُمورِ، إذا مَلاكُ الرَّبِّ قد ظَهَرَ لهُ في حُلمٍ قائلًا: «يا يوسُفُ ابنَ داوُدَ، لا تخَفْ أنْ تأخُذَ مَريَمَ امرأتَكَ. لأنَّ الّذي حُبِلَ بهِ فيها هو مِنَ الرّوحِ القُدُسِ.
٢١ فستَلِدُ ابنًا وتَدعو اسمَهُ يَسوعَ. لأنَّهُ يُخَلِّصُ شَعبَهُ مِنْ خطاياهُمْ».
٢٢ وهذا كُلُّهُ كانَ لكَيْ يتِمَّ ما قيلَ مِنَ الرَّبِّ بالنَّبيِّ القائلِ:
٢٣ «هوذا العَذراءُ تحبَلُ وتَلِدُ ابنًا، ويَدعونَ اسمَهُ عِمّانوئيلَ» الّذي تفسيرُهُ: اللهُ معنا.
٢٤ فلَمّا استَيقَظَ يوسُفُ مِنَ النَّوْمِ فعَلَ كما أمَرَهُ مَلاكُ الرَّبِّ، وأخَذَ امرأتَهُ.
٢٥ ولَمْ يَعرِفها حتَّى ولَدَتِ ابنَها البِكرَ. ودَعا اسمَهُ يَسوعَ.
تأمل: اسم يسوع
متى ١
في ملء الزمان وُلِد الرب يسوع المخلص وسمي بهذا الاسم الجميل المحبوب إلى قلوبنا "يسوع" الذي معناه "يهوه يخلص" فقال الملاك للقديس يوسف: «فستَلِدُ ابنًا وتَدعو اسمَهُ يَسوعَ. لأنَّهُ يُخَلِّصُ شَعبَهُ مِنْ خطاياهُمْ» (عدد ٢١). وبهذا الاسم أُفتتح العهد الجديد" كتاب ميلاد يسوع المسيح" (مت١: ١) واُختتم العهد الجديد "نعمة ربنا يسوع المسيح مع جميعكم" (رؤ٢٢: ٢١).
وعندما وقف الرسول بطرس في المحاكمة أمام رؤساء الكهنة والشيوخ تكلم عن اسم الرب بكل شجاعة وافتخار فقال: «ليس بأحَدٍ غَيرِهِ الخَلاصُ. لأنْ ليس اسمٌ آخَرُ تحتَ السماءِ، قد أُعطيَ بَينَ النّاسِ، بهِ يَنبَغي أنْ نَخلُصَ» (أعمال٤: ١٢ ). ولذلك فكلما ذكر الرسول بطرس اسم الرب في رسالته الثانية، يذكر باستمرار عنه "الرب أو ربنا ومخلصنا".
أشكرك ربي يسوع لأنك أتيت من سماك إلى أرضنا وبذلت نفسك لخلاصنا من خطايانا.
اللاويين ١: ١ إلى ٢: ١٦
اللاويين ١
المحرقة
١ ودَعا الرَّبُّ موسى وكلَّمَهُ مِنْ خَيمَةِ الِاجتِماعِ قائلًا:
٢ «كلِّمْ بَني إسرائيلَ وقُلْ لهُمْ: إذا قَرَّبَ إنسانٌ مِنكُمْ قُربانًا للرَّبِّ مِنَ البَهائمِ، فمِنَ البَقَرِ والغَنَمِ تُقَرِّبونَ قَرابينَكُمْ.
٣ إنْ كانَ قُربانُهُ مُحرَقَةً مِنَ البَقَرِ، فذَكَرًا صَحيحًا يُقَرِّبُهُ. إلَى بابِ خَيمَةِ الِاجتِماعِ يُقَدِّمُهُ للرِّضا عنهُ أمامَ الرَّبِّ.
٤ ويَضَعُ يَدَهُ علَى رأسِ المُحرَقَةِ، فيُرضَى علَيهِ للتَّكفيرِ عنهُ.
٥ ويَذبَحُ العِجلَ أمامَ الرَّبِّ، ويُقَرِّبُ بَنوُ هارونَ الكهنةُ الدَّمَ، ويَرُشّونَ الدَّمَ مُستَديرًا علَى المَذبَحِ الّذي لَدَى بابِ خَيمَةِ الِاجتِماعِ.
٦ ويَسلُخُ المُحرَقَةَ ويُقَطِّعُها إلَى قِطَعِها.
٧ ويَجعَلُ بَنو هارونَ الكاهِنِ نارًا علَى المَذبَحِ، ويُرَتِّبونَ حَطَبًا علَى النّارِ.
٨ ويُرَتِّبُ بَنو هارونَ الكهنةُ القِطَعَ مع الرّأسِ والشَّحمِ فوقَ الحَطَبِ الّذي علَى النّارِ الّتي علَى المَذبَحِ.
٩ وأمّا أحشاؤُهُ وأكارِعُهُ فيَغسِلُها بماءٍ، ويوقِدُ الكاهِنُ الجميعَ علَى المَذبَحِ مُحرَقَةً، وقودَ رائحَةِ سرورٍ للرَّبِّ.
١٠ «وإنْ كانَ قُربانُهُ مِنَ الغَنَمِ الضّأنِ أو المَعزِ مُحرَقَةً، فذَكَرًا صَحيحًا يُقَرِّبُهُ.
١١ ويَذبَحُهُ علَى جانِبِ المَذبَحِ إلَى الشِّمالِ أمامَ الرَّبِّ، ويَرُشُّ بَنو هارونَ الكهنةُ دَمَهُ علَى المَذبَحِ مُستَديرًا.
١٢ ويُقَطِّعُهُ إلَى قِطَعِهِ، مع رأسِهِ وشَحمِهِ. ويُرَتِّبُهُنَّ الكاهِنُ فوقَ الحَطَبِ الّذي علَى النّارِ الّتي علَى المَذبَحِ.
١٣ وأمّا الأحشاءُ والأكارِعُ فيَغسِلُها بماءٍ، ويُقَرِّبُ الكاهِنُ الجميعَ، ويوقِدُ علَى المَذبَحِ. إنَّهُ مُحرَقَةٌ، وقودُ رائحَةِ سرورٍ للرَّبِّ.
١٤ «وإنْ كانَ قُربانُهُ للرَّبِّ مِنَ الطَّيرِ مُحرَقَةً، يُقَرِّبُ قُربانَهُ مِنَ اليَمامِ أو مِنْ أفراخِ الحَمامِ.
١٥ يُقَدِّمُهُ الكاهِنُ إلَى المَذبَحِ، ويَحُزُّ رأسَهُ، ويوقِدُ علَى المَذبَحِ، ويُعصَرُ دَمُهُ علَى حائطِ المَذبَحِ.
١٦ ويَنزِعُ حَوْصَلَتَهُ بفَرثِها ويَطرَحُها إلَى جانِبِ المَذبَحِ شَرقًا إلَى مَكانِ الرَّمادِ.
١٧ ويَشُقُّهُ بَينَ جَناحَيهِ. لا يَفصِلُهُ. ويوقِدُهُ الكاهِنُ علَى المَذبَحِ فوقَ الحَطَبِ الّذي علَى النّارِ. إنَّهُ مُحرَقَةٌ، وقودُ رائحَةِ سرورٍ للرَّبِّ.
اللاويين ٢
تقدمة الدقيق
١ «وإذا قَرَّبَ أحَدٌ قُربانَ تقدِمَةٍ للرَّبِّ، يكونُ قُربانُهُ مِنْ دَقيقٍ. ويَسكُبُ علَيها زَيتًا، ويَجعَلُ علَيها لُبانًا.
٢ ويأتي بها إلَى بَني هارونَ الكهنةِ، ويَقبِضُ مِنها مِلءَ قَبضَتِهِ مِنْ دَقيقِها وزَيتِها مع كُلِّ لُبانِها، ويوقِدُ الكاهِنُ تذكارَها علَى المَذبَحِ، وقودَ رائحَةِ سرورٍ للرَّبِّ.
٣ والباقي مِنَ التَّقدِمَةِ هو لهارونَ وبَنيهِ، قُدسُ أقداسٍ مِنْ وقائدِ الرَّبِّ.
٤ «وإذا قَرَّبتَ قُربانَ تقدِمَةٍ مَخبوزَةٍ في تنّورٍ، تكونُ أقراصًا مِنْ دَقيقٍ، فطيرًا مَلتوتةً بزَيتٍ، ورِقاقًا فطيرًا مَدهونَةً بزَيتٍ.
٥ وإنْ كانَ قُربانُكَ تقدِمَةً علَى الصّاجِ، تكونُ مِنْ دَقيقٍ مَلتوتةً بزَيتٍ، فطيرًا.
٦ تفُتُّها فُتاتًا وتَسكُبُ علَيها زَيتًا. إنَّها تقدِمَةٌ.
٧ «وإنْ كانَ قُربانُكَ تقدِمَةً مِنْ طاجِنٍ، فمِنْ دَقيقٍ بزَيتٍ تعمَلُهُ.
٨ فتأتي بالتَّقدِمَةِ الّتي تُصطَنَعُ مِنْ هذِهِ إلَى الرَّبِّ وتُقَدِّمُها إلَى الكاهِنِ، فيَدنو بها إلَى المَذبَحِ.
٩ ويأخُذُ الكاهِنُ مِنَ التَّقدِمَةِ تذكارَها ويوقِدُ علَى المَذبَحِ وقودَ رائحَةِ سرورٍ للرَّبِّ.
١٠ والباقي مِنَ التَّقدِمَةِ هو لهارونَ وبَنيهِ، قُدسُ أقداسٍ مِنْ وقائدِ الرَّبِّ.
١١ «كُلُّ التَّقدِماتِ الّتي تُقَرِّبونَها للرَّبِّ لا تُصطَنَعُ خَميرًا، لأنَّ كُلَّ خَميرٍ، وكُلَّ عَسَلٍ لا توقِدوا مِنهُما وقودًا للرَّبِّ.
١٢ قُربانَ أوائلَ تُقَرِّبونَهُما للرَّبِّ. لكن علَى المَذبَحِ لا يَصعَدانِ لرائحَةِ سرورٍ.
١٣ وكُلُّ قُربانٍ مِنْ تقدِماتِكَ بالمِلحِ تُمَلِّحُهُ، ولا تُخلِ تقدِمَتَكَ مِنْ مِلحِ عَهدِ إلهِكَ. علَى جميعِ قَرابينِكَ تُقَرِّبُ مِلحًا.
١٤ «وإنْ قَرَّبتَ تقدِمَةَ باكوراتٍ للرَّبِّ، ففَريكًا مَشويًّا بالنّارِ. جَريشًا سويقًا تُقَرِّبُ تقدِمَةَ باكوراتِكَ.
١٥ وتَجعَلُ علَيها زَيتًا وتَضَعُ علَيها لُبانًا. إنَّها تقدِمَةٌ.
١٦ فيوقِدُ الكاهِنُ تذكارَها مِنْ جَريشِها وزَيتِها مع جميعِ لُبانِها وقودًا للرَّبِّ.
الأمثال ١٩: ١ - ٢٩
الأمثال ١٩
١ الفَقيرُ السّالِكُ بكَمالِهِ خَيرٌ مِنْ مُلتَوي الشَّفَتَينِ وهو جاهِلٌ.
٢ أيضًا كونُ النَّفسِ بلا مَعرِفَةٍ ليس حَسَنًا، والمُستَعجِلُ برِجلَيهِ يُخطِئُ.
٣ حَماقَةُ الرَّجُلِ تُعَوِّجُ طريقَهُ، وعلَى الرَّبِّ يَحنَقُ قَلبُهُ.
٤ الغِنَى يُكثِرُ الأصحابَ، والفَقيرُ مُنفَصِلٌ عن قريبِهِ.
٥ شاهِدُ الزّورِ لا يتَبَرّأُ، والمُتَكلِّمُ بالأكاذيبِ لا يَنجو.
٦ كثيرونَ يَستَعطِفونَ وجهَ الشَّريفِ، وكُلٌّ صاحِبٌ لذي العَطايا.
٧ كُلُّ إخوَةِ الفَقيرِ يُبغِضونَهُ، فكمْ بالحَريِّ أصدِقاؤُهُ يَبتَعِدونَ عنهُ! مَنْ يتبَعُ أقوالًا فهي لهُ.
٨ المُقتَني الحِكمَةَ يُحِبُّ نَفسَهُ. الحافِظُ الفَهمِ يَجِدُ خَيرًا.
٩ شاهِدُ الزّورِ لا يتَبَرّأُ، والمُتَكلِّمُ بالأكاذيبِ يَهلِكُ.
١٠ التَّنَعُّمُ لا يَليقُ بالجاهِلِ. كمْ بالأولَى لا يَليقُ بالعَبدِ أنْ يتَسَلَّطَ علَى الرّؤَساءِ!
١١ تعَقُّلُ الإنسانِ يُبطِئُ غَضَبَهُ، وفَخرُهُ الصَّفحُ عن مَعصيَةٍ.
١٢ كزَمجَرَةِ الأسَدِ حَنَقُ المَلِكِ، وكالطَّلِّ علَى العُشبِ رِضوانُهُ.
١٣ الِابنُ الجاهِلُ مُصيبَةٌ علَى أبيهِ، ومُخاصَماتُ الزَّوْجَةِ كالوَكفِ المُتَتابِعِ.
١٤ البَيتُ والثَّروَةُ ميراثٌ مِنَ الآباءِ، أمّا الزَّوْجَةُ المُتَعَقِّلَةُ فمِنْ عِندِ الرَّبِّ.
١٥ الكَسَلُ يُلقي في السُّباتِ، والنَّفسُ المُتَراخيَةُ تجوعُ.
١٦ حافِظُ الوَصيَّةِ حافِظٌ نَفسَهُ، والمُتَهاوِنُ بطُرُقِهِ يَموتُ.
١٧ مَنْ يَرحَمُ الفَقيرَ يُقرِضُ الرَّبَّ، وعَنْ مَعروفِهِ يُجازيهِ.
١٨ أدِّبِ ابنَكَ لأنَّ فيهِ رَجاءً، ولكن علَى إماتَتِهِ لا تحمِلْ نَفسَكَ.
١٩ الشَّديدُ الغَضَبِ يَحمِلُ عُقوبَةً، لأنَّكَ إذا نَجَّيتَهُ فبَعدُ تُعيدُ.
٢٠ اِسمَعِ المَشورَةَ واقبَلِ التّأديبَ، لكَيْ تكونَ حَكيمًا في آخِرَتِكَ.
٢١ في قَلبِ الإنسانِ أفكارٌ كثيرَةٌ، لكن مَشورَةُ الرَّبِّ هي تثبُتُ.
٢٢ زينَةُ الإنسانِ مَعروفهُ، والفَقيرُ خَيرٌ مِنَ الكَذوبِ.
٢٣ مَخافَةُ الرَّبِّ للحياةِ. يَبيتُ شَبعانَ لا يتَعَهَّدُهُ شَرٌّ.
٢٤ الكَسلانُ يُخفي يَدَهُ في الصَّحفَةِ، وأيضًا إلَى فمِهِ لا يَرُدُّها.
٢٥ اِضرِبِ المُستَهزِئَ فيَتَذَكَّى الأحمَقُ، ووبِّخْ فهيمًا فيَفهَمَ مَعرِفَةً.
٢٦ المُخَرِّبُ أباهُ والطّارِدُ أُمَّهُ هو ابنٌ مُخزٍ ومُخجِلٌ.
٢٧ كُفَّ يا ابني عن استِماعِ التَّعليمِ للضَّلالَةِ عن كلامِ المَعرِفَةِ.
٢٨ الشّاهِدُ اللَّئيمُ يَستَهزِئُ بالحَقِّ، وفَمُ الأشرارِ يَبلَعُ الإثمَ.
٢٩ القِصاصُ مُعَدٌّ للمُستَهزِئينَ، والضَّربُ لظَهرِ الجُهّالِ.