الرؤيا ١: ١ - ٢٠
الرؤيا ١
مقدمة
١ إعلانُ يَسوعَ المَسيحِ، الّذي أعطاهُ إيّاهُ اللهُ، ليُريَ عَبيدَهُ ما لابُدَّ أنْ يكونَ عن قريبٍ، وبَيَّنَهُ مُرسِلًا بيَدِ مَلاكِهِ لعَبدِهِ يوحَنا،
٢ الّذي شَهِدَ بكلِمَةِ اللهِ وبشَهادَةِ يَسوعَ المَسيحِ بكُلِّ ما رآهُ.
٣ طوبَى للّذي يَقرأُ ولِلّذينَ يَسمَعونَ أقوالَ النُّبوَّةِ، ويَحفَظونَ ما هو مَكتوبٌ فيها، لأنَّ الوقتَ قريبٌ.
تحية إلى الكنائس السبع
٤ يوحَنا، إلَى السَّبعِ الكَنائسِ الّتي في أسيّا: نِعمَةٌ لكُمْ وسَلامٌ مِنَ الكائنِ والّذي كانَ والّذي يأتي، ومِنَ السَّبعَةِ الأرواحِ الّتي أمامَ عَرشِهِ،
٥ ومِنْ يَسوعَ المَسيحِ الشّاهِدِ الأمينِ، البِكرِ مِنَ الأمواتِ، ورَئيسِ مُلوكِ الأرضِ: الّذي أحَبَّنا، وقَدْ غَسَّلَنا مِنْ خطايانا بدَمِهِ،
٦ وجَعَلَنا مُلوكًا وكهَنَةً للهِ أبيهِ، لهُ المَجدُ والسُّلطانُ إلَى أبدِ الآبِدينَ. آمينَ.
٧ هوذا يأتي مع السَّحابِ، وسَتَنظُرُهُ كُلُّ عَينٍ، والّذينَ طَعَنوهُ، ويَنوحُ علَيهِ جميعُ قَبائلِ الأرضِ. نَعَمْ آمينَ.
٨ «أنا هو الألِفُ والياءُ، البِدايَةُ والنِّهايَةُ» يقولُ الرَّبُّ الكائنُ والّذي كانَ والّذي يأتي، القادِرُ علَى كُلِّ شَيءٍ.
شبه ابن إنسان
٩ أنا يوحَنا أخاكُمْ وشَريكُكُمْ في الضّيقَةِ وفي ملكوتِ يَسوعَ المَسيحِ وصَبرِهِ. كُنتُ في الجَزيرَةِ الّتي تُدعَى بَطمُسَ مِنْ أجلِ كلِمَةِ اللهِ، ومِنْ أجلِ شَهادَةِ يَسوعَ المَسيحِ.
١٠ كُنتُ في الرّوحِ في يومِ الرَّبِّ، وسَمِعتُ ورائي صوتًا عظيمًا كصوتِ بوقٍ
١١ قائلًا: «أنا هو الألِفُ والياءُ. الأوَّلُ والآخِرُ. والّذي تراهُ، اكتُبْ في كِتابٍ وأرسِلْ إلَى السَّبعِ الكَنائسِ الّتي في أسيّا: إلَى أفَسُسَ، وإلَى سِميرنا، وإلَى بَرغامُسَ، وإلَى ثياتيرا، وإلَى ساردِسَ، وإلَى فيلادَلفيا، وإلَى لاوُدِكيَّةَ».
١٢ فالتَفَتُّ لأنظُرَ الصَّوْتَ الّذي تكلَّمَ مَعي. ولَمّا التَفَتُّ رأيتُ سبعَ مَنايِرَ مِنْ ذَهَبٍ،
١٣ وفي وسطِ السَّبعِ المَنايِرِ شِبهُ ابنِ إنسانٍ، مُتَسَربِلًا بثَوْبٍ إلَى الرِّجلَينِ، ومُتَمَنطِقًا عِندَ ثَديَيهِ بمِنطَقَةٍ مِنْ ذَهَبٍ.
١٤ وأمّا رأسُهُ وشَعرُهُ فأبيَضانِ كالصّوفِ الأبيَضِ كالثَّلجِ، وعَيناهُ كلهيبِ نارٍ.
١٥ ورِجلاهُ شِبهُ النُّحاسِ النَّقيِّ، كأنَّهُما مَحميَّتانِ في أتونٍ. وصوتُهُ كصوتِ مياهٍ كثيرَةٍ.
١٦ ومَعَهُ في يَدِهِ اليُمنَى سبعَةُ كواكِبَ، وسَيفٌ ماضٍ ذو حَدَّينِ يَخرُجُ مِنْ فمِهِ، ووجهُهُ كالشَّمسِ وهي تُضيءُ في قوَّتِها.
١٧ فلَمّا رأيتُهُ سقَطتُ عِندَ رِجلَيهِ كمَيِّتٍ، فوَضَعَ يَدَهُ اليُمنَى علَيَّ قائلًا لي: «لا تخَفْ، أنا هو الأوَّلُ والآخِرُ،
١٨ والحَيُّ. وكُنتُ مَيتًا، وها أنا حَيٌّ إلَى أبدِ الآبِدينَ! آمينَ. ولي مَفاتيحُ الهاويَةِ والموتِ.
١٩ فاكتُبْ ما رأيتَ، وما هو كائنٌ، وما هو عَتيدٌ أنْ يكونَ بَعدَ هذا.
٢٠ سِرُّ السَّبعَةِ الكَواكِبِ الّتي رأيتَ علَى يَميني، والسَّبعِ المَنايِرِ الذَّهَبيَّةِ: السَّبعَةُ الكَواكِبُ هي مَلائكَةُ السَّبعِ الكَنائسِ، والمَنايِرُ السَّبعُ الّتي رأيتَها هي السَّبعُ الكَنائسِ».
تأمل: يسوع المسيح
رؤيا ١
تتحدث الآية (٥) من هذا الإصحاح عن ثلاثة أوصاف للرب يسوع المسيح، وهي:
- الشاهد الأمين: فهو الذي قال لنيقوديموس: "اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: إِنَّنَا إِنَّمَا نَتَكَلَّمُ بِمَا نَعْلَمُ وَنَشْهَدُ بِمَا رَأَيْنَا .... لَيْس أَحَدٌ صَعِدَ إِلَى السَّمَاءِ إِلاَّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ، ابْنُ الإِنْسَانِ الَّذِي هُوَ فِي السَّمَاءِ" (يو١١:٣-١٣). وقال لبيلاطس: "قَدْ أَتَيْتُ إِلَى الْعَالَمِ لأَشْهَدَ لْحَقِّ" (يو٣٧:١٨).
- البكر من الأموات: لأنه أول من قام من بين الأموات، ثم سيتبعه الراقدون بيسوع. يقول الكتاب: "الآن قَدْ قَامَ الْمَسِيحُ مِنَ الأَمْوَاتِ وَصَارَ بَاكُورَةَ الرَّاقِدِينَ" (١كو٢٠:١٥).
- رئيس ملوك الأرض: فهو "مَلِك الْمُلُوكِ وَرَبُّ الأَرْبَابِ" (١تي١٥:٦)، الذي دُفع إليه كل سلطان في السماء وعلى الأرض (مت١٨:٢٨).
ما أعظم ربنا ومخلصنا يسوع المسيح! لنتمسك بكلامه ونحتذي بحياته، فهو الشاهد الأمين. وأيضًا لنتمسك برجاء القيامة، فهو البكر من الأموات ونحن لا بد أن نتبعه. وهو أيضًا رئيس ملوك الأرض، فكيف نخاف أو نقلق وهو معنا؟! إنه "أَحَبَّنَا، وَقَدْ غَسَّلَنَا مِنْ خَطَايَانَا بِدَمِهِ، وَجَعَلَنَا مُلُوكًا وَكَهَنَةً للهِ أَبِيهِ" (ع ٥، ٦).
أستير ١: ١ - ٢٢
أستير ١
إقصاء الملكة وشتي
١ وحَدَثَ في أيّامِ أحَشويروشَ، هو أحَشويروشُ الّذي مَلكَ مِنَ الهِندِ إلَى كوشٍ علَى مِئَةٍ وسَبعٍ وعِشرينَ كورَةً،
٢ أنَّهُ في تِلكَ الأيّامِ حينَ جَلَسَ المَلِكُ أحَشويروشُ علَى كُرسيِّ مُلكِهِ الّذي في شوشَنَ القَصرِ،
٣ في السَّنَةِ الثّالِثَةِ مِنْ مُلكِهِ، عَمِلَ وليمَةً لجميعِ رؤَسائهِ وعَبيدِهِ جَيشِ فارِسَ ومادي، وأمامَهُ شُرَفاءُ البُلدانِ ورؤَساؤُها،
٤ حينَ أظهَرَ غِنَى مَجدِ مُلكِهِ ووقارَ جَلالِ عَظَمَتِهِ أيّامًا كثيرَةً، مِئَةً وثَمانينَ يومًا.
٥ وعِندَ انقِضاءِ هذِهِ الأيّامِ، عَمِلَ المَلِكُ لجميعِ الشَّعبِ المَوْجودينَ في شوشَنَ القَصرِ، مِنَ الكَبيرِ إلَى الصَّغيرِ، وليمَةً سبعَةَ أيّامٍ في دارِ جَنَّةِ قَصرِ المَلِكِ.
٦ بأنسِجَةٍ بَيضاءَ وخَضراءَ وأسمانجونيَّةٍ مُعَلَّقَةٍ بحِبالٍ مِنْ بَزٍّ وأُرجوانٍ، في حَلَقاتٍ مِنْ فِضَّةٍ، وأعمِدَةٍ مِنْ رُخامٍ، وأسِرَّةٍ مِنْ ذَهَبٍ وفِضَّةٍ، علَى مُجَزَّعٍ مِنْ بَهتٍ ومَرمَرٍ ودُرٍّ ورُخامٍ أسوَدَ.
٧ وكانَ السِّقاءُ مِنْ ذَهَبٍ، والآنيَةُ مُختَلِفَةُ الأشكالِ، والخمرُ المَلِكيُّ بكَثرَةٍ حَسَبَ كرَمِ المَلِكِ.
٨ وكانَ الشُّربُ حَسَبَ الأمرِ. لم يَكُنْ غاصِبٌ، لأنَّهُ هكذا رَسَمَ المَلِكُ علَى كُلِّ عظيمٍ في بَيتِهِ أنْ يَعمَلوا حَسَبَ رِضا كُلِّ واحِدٍ.
٩ ووشتي المَلِكَةُ عَمِلَتْ أيضًا وليمَةً للنِّساءِ في بَيتِ المُلكِ الّذي للمَلِكِ أحَشويروشَ.
١٠ في اليومِ السّابِعِ لَمّا طابَ قَلبُ المَلِكِ بالخمرِ، قالَ لمَهومانَ وبزثا وحَربونا وبغثا وأبَغثا وزيثارَ وكركَسَ، الخِصيانِ السَّبعَةِ الّذينَ كانوا يَخدِمونَ بَينَ يَدَيِ المَلِكِ أحَشويروشَ،
١١ أنْ يأتوا بوَشتي المَلِكَةِ إلَى أمامِ المَلِكِ بتاجِ المُلكِ، ليُريَ الشُّعوبَ والرّؤَساءَ جَمالها، لأنَّها كانتْ حَسَنَةَ المَنظَرِ.
١٢ فأبَتِ المَلِكَةُ وشتي أنْ تأتيَ حَسَبَ أمرِ المَلِكِ عن يَدِ الخِصيانِ، فاغتاظَ المَلِكُ جِدًّا واشتَعَلَ غَضَبُهُ فيهِ.
١٣ وقالَ المَلِكُ للحُكَماءِ العارِفينَ بالأزمِنَةِ، لأنَّهُ هكذا كانَ أمرُ المَلِكِ نَحوَ جميعِ العارِفينَ بالسُّنَّةِ والقَضاءِ،
١٤ وكانَ المُقَرِّبونَ إليهِ كرشَنا وشيثارَ وأدماثا وتَرشيشَ ومَرَسَ ومَرسَنا ومَموكانَ، سبعَةَ رؤَساءِ فارِسَ ومادي الّذينَ يَرَوْنَ وجهَ المَلِكِ ويَجلِسونَ أوَّلًا في المُلكِ:
١٥ «حَسَبَ السُّنَّةِ، ماذا يُعمَلُ بالمَلِكَةِ وشتي لأنَّها لم تعمَلْ كقَوْلِ المَلِكِ أحَشويروشَ عن يَدِ الخِصيانِ؟»
١٦ فقالَ مَموكانُ أمامَ المَلِكِ والرّؤَساءِ: «ليس إلَى المَلِكِ وحدَهُ أذنَبَتْ وشتي المَلِكَةُ، بل إلَى جميعِ الرّؤَساءِ وجميعِ الشُّعوبِ الّذينَ في كُلِّ بُلدانِ المَلِكِ أحَشويروشَ.
١٧ لأنَّهُ سوفَ يَبلُغُ خَبَرُ المَلِكَةِ إلَى جميعِ النِّساءِ، حتَّى يُحتَقَرَ أزواجُهُنَّ في أعيُنِهِنَّ عندما يُقالُ: إنَّ المَلِكَ أحَشويروشَ أمَرَ أنْ يؤتَى بوَشتي المَلِكَةِ إلَى أمامِهِ فلم تأتِ.
١٨ وفي هذا اليومِ تقولُهُ رَئيساتُ فارِسَ ومادي اللَّواتي سمِعنَ خَبَرَ المَلِكَةِ لجميعِ رؤَساءِ المَلِكِ. ومِثلُ ذلكَ احتِقارٌ وغَضَبٌ.
١٩ فإذا حَسُنَ عِندَ المَلِكِ، فليَخرُجْ أمرٌ مَلِكيٌّ مِنْ عِندِهِ، وليُكتَبْ في سُنَنِ فارِسَ ومادي فلا يتَغَيَّرَ، أنْ لا تأتِ وشتي إلَى أمامِ المَلِكِ أحَشويروشَ، وليُعطِ المَلِكُ مُلكَها لمَنْ هي أحسَنُ مِنها.
٢٠ فيُسمَعُ أمرُ المَلِكِ الّذي يُخرِجُهُ في كُلِّ مَملكَتِهِ لأنَّها عظيمَةٌ، فتُعطي جميعُ النِّساءِ الوَقارَ لأزواجِهِنَّ مِنَ الكَبيرِ إلَى الصَّغيرِ».
٢١ فحَسُنَ الكلامُ في أعيُنِ المَلِكِ والرّؤَساءِ، وعَمِلَ المَلِكُ حَسَبَ قَوْلِ مَموكانَ.
٢٢ وأرسَلَ كُتُبًا إلَى كُلِّ بُلدانِ المَلِكِ، إلَى كُلِّ بلادٍ حَسَبَ كِتابَتِها، وإلَى كُلِّ شَعبٍ حَسَبَ لسانِهِ، ليكونَ كُلُّ رَجُلٍ مُتَسَلِّطًا في بَيتِهِ، ويُتَكلَّمَ بذلكَ بلِسانِ شَعبِهِ.
المزامير ١٠٥: ١ - ٢٥
المزامير ١٠٥
١ اِحمَدوا الرَّبَّ. ادعوا باسمِهِ. عَرِّفوا بَينَ الأُمَمِ بأعمالِهِ.
٢ غَنّوا لهُ. رَنِّموا لهُ. أنشِدوا بكُلِّ عَجائبِهِ.
٣ افتَخِروا باسمِهِ القُدّوسِ. لتَفرَحْ قُلوبُ الّذينَ يَلتَمِسونَ الرَّبَّ.
٤ اُطلُبوا الرَّبَّ وقُدرَتَهُ. التَمِسوا وجهَهُ دائمًا.
٥ اذكُروا عَجائبَهُ الّتي صَنَعَ، آياتِهِ وأحكامَ فيهِ،
٦ يا ذُرّيَّةَ إبراهيمَ عَبدِهِ، يا بَني يعقوبَ مُختاريهِ.
٧ هو الرَّبُّ إلهنا في كُلِّ الأرضِ أحكامُهُ.
٨ ذَكَرَ إلَى الدَّهرِ عَهدَهُ، كلامًا أوصَى بهِ إلَى ألفِ دَوْرٍ،
٩ الّذي عاهَدَ بهِ إبراهيمَ، وقَسَمَهُ لإسحاقَ،
١٠ فثَبَّتَهُ ليعقوبَ فريضَةً، ولإسرائيلَ عَهدًا أبديًّا،
١١ قائلًا: «لكَ أُعطي أرضَ كنعانَ حَبلَ ميراثِكُمْ».
١٢ إذ كانوا عَدَدًا يُحصَى، قَليلينَ وغُرَباءَ فيها.
١٣ ذَهَبوا مِنْ أُمَّةٍ إلَى أُمَّةٍ، مِنْ مَملكَةٍ إلَى شَعبٍ آخَرَ.
١٤ فلم يَدَعْ إنسانًا يَظلِمُهُمْ، بل وبَّخَ مُلوكًا مِنْ أجلِهِمْ،
١٥ قائلًا: «لا تمَسّوا مُسَحائي، ولا تُسيئوا إلَى أنبيائي».
١٦ دَعا بالجوعِ علَى الأرضِ. كسَرَ قِوامَ الخُبزِ كُلَّهُ.
١٧ أرسَلَ أمامَهُمْ رَجُلًا. بيعَ يوسُفُ عَبدًا.
١٨ آذَوْا بالقَيدِ رِجلَيهِ. في الحَديدِ دَخَلَتْ نَفسُهُ،
١٩ إلَى وقتِ مَجيءِ كلِمَتِهِ. قَوْلُ الرَّبِّ امتَحَنَهُ.
٢٠ أرسَلَ المَلِكُ فحَلَّهُ. أرسَلَ سُلطانُ الشَّعبِ فأطلَقَهُ.
٢١ أقامَهُ سيِّدًا علَى بَيتِهِ، ومُسَلَّطًا علَى كُلِّ مُلكِهِ،
٢٢ ليأسُرَ رؤَساءَهُ حَسَبَ إرادَتِهِ ويُعَلِّمَ مَشايِخَهُ حِكمَةً.
٢٣ فجاءَ إسرائيلُ إلَى مِصرَ، ويعقوبُ تغَرَّبَ في أرضِ حامٍ.
٢٤ جَعَلَ شَعبَهُ مُثمِرًا جِدًّا، وأعَزَّهُ علَى أعدائهِ.
٢٥ حَوَّلَ قُلوبَهُمْ ليُبغِضوا شَعبَهُ، ليَحتالوا علَى عَبيدِهِ.