يوحنا ٧: ١ - ٢٤

يوحنا ٧

يسوع يذهب إلى أورشليم

١ وكانَ يَسوعُ يتَرَدَّدُ بَعدَ هذا في الجَليلِ، لأنَّهُ لم يُرِدْ أنْ يتَرَدَّدَ في اليَهوديَّةِ لأنَّ اليَهودَ كانوا يَطلُبونَ أنْ يَقتُلوهُ.


٢ وكانَ عيدُ اليَهودِ، عيدُ المَظالِّ، قريبًا.

٣ فقالَ لهُ إخوَتُهُ: «انتَقِلْ مِنْ هنا واذهَبْ إلَى اليَهوديَّةِ، لكَيْ يَرَى تلاميذُكَ أيضًا أعمالكَ الّتي تعمَلُ،

٤ لأنَّهُ ليس أحَدٌ يَعمَلُ شَيئًا في الخَفاءِ وهو يُريدُ أنْ يكونَ عَلانيَةً. إنْ كُنتَ تعمَلُ هذِهِ الأشياءَ فأظهِرْ نَفسَكَ للعالَمِ».

٥ لأنَّ إخوَتَهُ أيضًا لم يكونوا يؤمِنونَ بهِ.

٦ فقالَ لهُمْ يَسوعُ: «إنَّ وقتي لم يَحضُرْ بَعدُ، وأمّا وقتُكُمْ ففي كُلِّ حينٍ حاضِرٌ.

٧ لا يَقدِرُ العالَمُ أنْ يُبغِضَكُمْ، ولكنهُ يُبغِضُني أنا، لأنّي أشهَدُ علَيهِ أنَّ أعمالهُ شِرّيرَةٌ.

٨ اِصعَدوا أنتُمْ إلَى هذا العيدِ. أنا لَستُ أصعَدُ بَعدُ إلَى هذا العيدِ، لأنَّ وقتي لم يُكمَلْ بَعدُ».

٩ قالَ لهُمْ هذا ومَكَثَ في الجَليلِ.


١٠ ولَمّا كانَ إخوَتُهُ قد صَعِدوا، حينَئذٍ صَعِدَ هو أيضًا إلَى العيدِ، لا ظاهِرًا بل كأنَّهُ في الخَفاءِ.

١١ فكانَ اليَهودُ يَطلُبونَهُ في العيدِ، ويقولونَ: «أين ذاكَ؟».

١٢ وكانَ في الجُموعِ مُناجاةٌ كثيرَةٌ مِنْ نَحوِهِ. بَعضُهُمْ يقولونَ: «إنَّهُ صالِحٌ». وآخَرونَ يقولونَ: «لا، بل يُضِلُّ الشَّعبَ».

١٣ ولكن لم يَكُنْ أحَدٌ يتَكلَّمُ عنهُ جِهارًا لسَبَبِ الخَوْفِ مِنَ اليَهودِ.


١٤ ولَمّا كانَ العيدُ قد انتَصَفَ، صَعِدَ يَسوعُ إلَى الهَيكلِ، وكانَ يُعَلِّمُ.

١٥ فتعَجَّبَ اليَهودُ قائلينَ: «كيفَ هذا يَعرِفُ الكُتُبَ، وهو لم يتَعَلَّمْ؟».

١٦ أجابَهُمْ يَسوعُ وقالَ: «تعليمي ليس لي بل للّذي أرسَلَني.

١٧ إنْ شاءَ أحَدٌ أنْ يَعمَلَ مَشيئَتَهُ يَعرِفُ التَّعليمَ، هل هو مِنَ اللهِ، أم أتَكلَّمُ أنا مِنْ نَفسي.

١٨ مَنْ يتَكلَّمُ مِنْ نَفسِهِ يَطلُبُ مَجدَ نَفسِهِ، وأمّا مَنْ يَطلُبُ مَجدَ الّذي أرسَلهُ فهو صادِقٌ وليس فيهِ ظُلمٌ.

١٩ أليس موسى قد أعطاكُمُ النّاموسَ؟ وليس أحَدٌ مِنكُمْ يَعمَلُ النّاموسَ! لماذا تطلُبونَ أنْ تقتُلوني؟».


٢٠ أجابَ الجَمعُ وقالوا: «بكَ شَيطانٌ. مَنْ يَطلُبُ أنْ يَقتُلكَ؟».

٢١ أجابَ يَسوعُ وقالَ لهُمْ: «عَمَلًا واحِدًا عَمِلتُ فتتَعَجَّبونَ جميعًا.

٢٢ لهذا أعطاكُمْ موسى الخِتانَ، ليس أنَّهُ مِنْ موسى، بل مِنَ الآباءِ. ففي السَّبتِ تختِنونَ الإنسانَ.

٢٣ فإنْ كانَ الإنسانُ يَقبَلُ الخِتانَ في السَّبتِ، لئَلّا يُنقَضَ ناموسُ موسى، أفَتَسخَطونَ علَيَّ لأنّي شَفَيتُ إنسانًا كُلَّهُ في السَّبتِ؟

٢٤ لا تحكُموا حَسَبَ الظّاهِرِ بل احكُموا حُكمًا عادِلًا».

تأمل: لا تحكُموا حَسَبَ الظّاهِرِ

يوحنا ١:٧-٢٤

‏‏‏‏‏نجد في بداية إنجيل يوحنا تصريح هام إذ يقول الوحي: "إلَى خاصَّتِهِ جاءَ، وخاصَّتُهُ لَمْ تقبَلهُ." (يوحنا ١١:١)، لم يكن الرفض من رؤساء اليهود ورجال الدين فحسب (ع ١) بل كان أيضًا من أقرب الناس إليه أقرباؤه حسب الجسد إذ كانوا حتى هذا الوقت غير مؤمنين به. بل والأصعب من هؤلاء جميعًا هم أولئك الذين يقول عنهم السيد المسيح: " ليس كُلُّ مَنْ يقولُ لي: يا رَبُّ، يا رَبُّ! يَدخُلُ ملكوتَ السماواتِ. بل الّذي يَفعَلُ إرادَةَ أبي الّذي في السماواتِ. كثيرونَ سيقولونَ لي في ذلكَ اليومِ: يا رَبُّ، يا رَبُّ! أليس باسمِكَ تنَبّأنا، وباسمِكَ أخرَجنا شَياطينَ، وباسمِكَ صَنَعنا قوّاتٍ كثيرَةً؟ فحينَئذٍ أُصَرِّحُ لهُمْ: إنّي لَمْ أعرِفكُمْ قَطُّ! اذهَبوا عَنّي يا فاعِلي الإثمِ!" (متى ٢١:٧-٢٣)

ما أخطر أن يكون الإنسان مخدوعًا معتمدًا على أمور أو تصورات بعيدة عن فكر أو مشيئة  الله، لأن الله لا يحكم حسب الظاهر "لأنَّهُ ليس كما يَنظُرُ الإنسانُ. لأنَّ الإنسانَ يَنظُرُ إلَى العَينَينِ، وأمّا الرَّبُّ فإنَّهُ يَنظُرُ إلَى القَلبِ." (١ صموئيل ٧:١٦)

يا فاحص القلوب ومختبر الكلى، "قَلبًا نَقيًّا اخلُقْ فيَّ يا اللهُ، وروحًا مُستَقيمًا جَدِّدْ في داخِلي."(مزمور ١٠:٥١)

شارك الرسالة
أخبار الأيام الثاني ١٢: ١ إلى ١٣: ٢٢

أخبار الأيام الثاني ١٢

شيشق يهاجم أورشليم

١ ولَمّا تثَبَّتَتْ مَملكَةُ رَحُبعامَ وتَشَدَّدَتْ، ترَكَ شَريعَةَ الرَّبِّ هو وكُلُّ إسرائيلَ معهُ.

٢ وفي السَّنَةِ الخامِسَةِ للمَلِكِ رَحُبعامَ صَعِدَ شيشَقُ مَلِكُ مِصرَ علَى أورُشَليمَ، لأنَّهُمْ خانوا الرَّبَّ،

٣ بألفٍ ومِئَتَيْ مَركَبَةٍ وسِتّينَ ألفَ فارِسٍ، ولَمْ يَكُنْ عَدَدٌ للشَّعبِ الّذينَ جاءوا معهُ مِنْ مِصرَ: لوبيّينَ وسُكّيّينَ وكوشيّينَ.

٤ وأخَذَ المُدُنَ الحَصينَةَ الّتي ليَهوذا وأتَى إلَى أورُشَليمَ.


٥ فجاءَ شَمعيا النَّبيُّ إلَى رَحُبعامَ ورؤَساءِ يَهوذا الّذينَ اجتَمَعوا في أورُشَليمَ مِنْ وجهِ شيشَقَ، وقالَ لهُمْ: «هكذا قالَ الرَّبُّ: أنتُمْ ترَكتُموني وأنا أيضًا ترَكتُكُمْ ليَدِ شيشَقَ».

٦ فتذَلَّلَ رؤَساءُ إسرائيلَ والمَلِكُ وقالوا: «بارٌّ هو الرَّبُّ».

٧ فلَمّا رأى الرَّبُّ أنهُم تذَلَّلوا، كانَ كلامُ الرَّبِّ إلَى شَمعيا قائلًا: «قد تذَلَّلوا فلا أُهلِكُهُمْ بل أُعطيهِمْ قَليلًا مِنَ النَّجاةِ، ولا يَنصَبُّ غَضَبي علَى أورُشَليمَ بيَدِ شيشَقَ،

٨ لكنهُمْ يكونونَ لهُ عَبيدًا ويَعلَمونَ خِدمَتي وخِدمَةَ مَمالِكِ الأراضي».

٩ فصَعِدَ شيشَقُ مَلِكُ مِصرَ علَى أورُشَليمَ وأخَذَ خَزائنَ بَيتِ الرَّبِّ وخَزائنَ بَيتِ المَلِكِ، أخَذَ الجميعَ، وأخَذَ أتراسَ الذَّهَبِ الّتي عَمِلها سُلَيمانُ.

١٠ فعَمِلَ المَلِكُ رَحُبعامُ عِوَضًا عنها أتراسَ نُحاسٍ وسَلَّمَها إلَى أيدي رؤَساءِ السُّعاةِ الحافِظينَ بابَ بَيتِ المَلِكِ.

١١ وكانَ إذا دَخَلَ المَلِكُ بَيتَ الرَّبِّ يأتي السُّعاةُ ويَحمِلونَها، ثُمَّ يُرجِعونَها إلَى غُرفَةِ السُّعاةِ.

١٢ ولَمّا تذَلَّلَ ارتَدَّ عنهُ غَضَبُ الرَّبِّ فلم يُهلِكهُ تمامًا. وكذلكَ كانَ في يَهوذا أُمورٌ حَسَنَةٌ.


١٣ فتشَدَّدَ المَلِكُ رَحُبعامُ في أورُشَليمَ ومَلكَ، لأنَّ رَحُبعامَ كانَ ابنَ إحدَى وأربَعينَ سنَةً حينَ مَلكَ، ومَلكَ سبعَ عَشرَةَ سنَةً في أورُشَليمَ، المدينةِ الّتي اختارَها الرَّبُّ ليَضَعَ اسمَهُ فيها دونَ جميعِ أسباطِ إسرائيلَ، واسمُ أُمِّهِ نَعمَةُ العَمّونيَّةُ.

١٤ وعَمِلَ الشَّرَّ لأنَّهُ لم يُهَيِّئْ قَلبَهُ لطَلَبِ الرَّبِّ.

١٥ وأُمورُ رَحُبعامَ الأولَى والأخيرَةُ، أما هي مَكتوبَةٌ في أخبارِ شَمعيا النَّبيِّ وعِدّو الرّائي عن الِانتِسابِ؟ وكانتْ حُروبٌ بَينَ رَحُبعامَ ويَرُبعامَ كُلَّ الأيّامِ.

١٦ ثُمَّ اضطَجَعَ رَحُبعامُ مع آبائهِ ودُفِنَ في مدينةِ داوُدَ، ومَلكَ أبيّا ابنُهُ عِوَضًا عنهُ.


أخبار الأيام الثاني ١٣

أبيا يملك على يهوذا

١ في السَّنَةِ الثّامِنَةَ عشَرَةَ للمَلِكِ يَرُبعامَ، مَلكَ أبيّا علَى يَهوذا.

٢ مَلكَ ثَلاثَ سِنينَ في أورُشَليمَ، واسمُ أُمِّهِ ميخايا بنتُ أوريئيلَ مِنْ جَبعَةَ. وكانتْ حَربٌ بَينَ أبيّا ويَرُبعامَ.

٣ وابتَدأ أبيّا في الحَربِ بجَيشٍ مِنْ جَبابِرَةِ القِتالِ، أربَعِ مِئَةِ ألفِ رَجُلٍ مُختارٍ، ويَرُبعامُ اصطَفَّ لمُحارَبَتِهِ بثَمانِ مِئَةِ ألفِ رَجُلٍ مُختارٍ، جَبابِرَةِ بأسٍ.


٤ وقامَ أبيّا علَى جَبَلِ صَمارايِمَ الّذي في جَبَلِ أفرايِمَ وقالَ: «اسمَعوني يا يَرُبعامُ وكُلَّ إسرائيلَ.

٥ أما لكُمْ أنْ تعرِفوا أنَّ الرَّبَّ إلهَ إسرائيلَ أعطَى المُلكَ علَى إسرائيلَ لداوُدَ إلَى الأبدِ ولِبَنيهِ بعَهدِ مِلحٍ؟

٦ فقامَ يَرُبعامُ بنُ نَباطَ عَبدُ سُلَيمانَ بنِ داوُدَ وعَصَى سيِّدَهُ.

٧ فاجتَمَعَ إليهِ رِجالٌ بَطّالونَ بَنو بَليَّعالَ وتَشَدَّدوا علَى رَحُبعامَ بنِ سُلَيمانَ، وكانَ رَحُبعامُ فتًى رَقيقَ القَلبِ فلم يَثبُتْ أمامَهُمْ.

٨ والآنَ أنتُمْ تقولونَ إنَّكُمْ تثبُتونَ أمامَ مَملكَةِ الرَّبِّ بيَدِ بَني داوُدَ، وأنتُمْ جُمهورٌ كثيرٌ ومَعَكُمْ عُجولُ ذَهَبٍ قد عَمِلها يَرُبعامُ لكُمْ آلِهَةً.

٩ أما طَرَدتُمْ كهَنَةَ الرَّبِّ بَني هارونَ واللاويّينَ، وعَمِلتُمْ لأنفُسِكُمْ كهَنَةً كشُعوبِ الأراضي، كُلُّ مَنْ أتَى ليَملأ يَدَهُ بثَوْرٍ ابنِ بَقَرٍ وسَبعَةِ كِباشٍ، صارَ كاهِنًا للّذينَ لَيسوا آلِهَةً؟

١٠ وأمّا نَحنُ فالرَّبُّ هو إلهنا، ولَمْ نَترُكهُ. والكهنةُ الخادِمونَ الرَّبَّ هُم بَنو هارونَ واللاويّونَ في العَمَلِ،

١١ ويوقِدونَ للرَّبِّ مُحرَقاتٍ كُلَّ صباحٍ ومساءٍ. وبَخورُ أطيابٍ وخُبزُ الوُجوهِ علَى المائدَةِ الطّاهِرَةِ، ومَنارَةُ الذَّهَبِ وسُرُجُها للإيقادِ كُلَّ مساءٍ، لأنَّنا نَحنُ حارِسونَ حِراسَةَ الرَّبِّ إلهِنا. وأمّا أنتُمْ فقد ترَكتُموهُ.

١٢ وهوذا معنا اللهُ رَئيسًا، وكهَنَتُهُ وأبواقُ الهُتافِ للهُتافِ علَيكُمْ. فيا بَني إسرائيلَ لا تُحارِبوا الرَّبَّ إلهَ آبائكُمْ لأنَّكُمْ لا تُفلِحونَ».


١٣ ولكن يَرُبعامُ جَعَلَ الكَمينَ يَدورُ ليأتيَ مِنْ خَلفِهِمْ. فكانوا أمامَ يَهوذا والكَمينُ خَلفَهُمْ.

١٤ فالتَفَتَ يَهوذا وإذا الحَربُ علَيهِمْ مِنْ قُدّامٍ ومِنْ خَلفٍ. فصَرَخوا إلَى الرَّبِّ، وبَوَّقَ الكهنةُ بالأبواقِ،

١٥ وهَتَفَ رِجالُ يَهوذا. ولَمّا هَتَفَ رِجالُ يَهوذا ضَرَبَ اللهُ يَرُبعامَ وكُلَّ إسرائيلَ أمامَ أبيّا ويَهوذا.

١٦ فانهَزَمَ بَنو إسرائيلَ مِنْ أمامِ يَهوذا ودَفَعَهُمُ اللهُ ليَدِهِمْ.

١٧ وضَرَبَهُمْ أبيّا وقَوْمُهُ ضَربَةً عظيمَةً، فسقَطَ قَتلَى مِنْ إسرائيلَ خَمسُ مِئَةِ ألفِ رَجُلٍ مُختارٍ.

١٨ فذَلَّ بَنو إسرائيلَ في ذلكَ الوقتِ وتَشَجَّعَ بَنو يَهوذا لأنَّهُمُ اتَّكلوا علَى الرَّبِّ إلهِ آبائهِمْ.

١٩ وطارَدَ أبيّا يَرُبعامَ وأخَذَ مِنهُ مُدُنًا: بَيتَ إيلَ وقُراها، ويَشانَةَ وقُراها، وعَفرونَ وقُراها.

٢٠ ولَمْ يَقوَ يَرُبعامُ بَعدُ في أيّامِ أبيّا، فضَرَبَهُ الرَّبُّ وماتَ.


٢١ وتَشَدَّدَ أبيّا واتَّخَذَ لنَفسِهِ أربَعَ عشَرَةَ امرأةً، وولَدَ اثنَينِ وعِشرينَ ابنًا وسِتَّ عشَرَةَ بنتًا.

٢٢ وبَقيَّةُ أُمورِ أبيّا وطُرُقُهُ وأقوالُهُ مَكتوبَةٌ في مِدرَسِ النَّبيِّ عِدّو.

المزامير ٧٦: ١ - ١٢

المزامير ٧٦

لإمامِ المُغَنّينَ علَى «ذَواتِ الأوتارِ». مَزمورٌ لآسافَ. تسبيحَةٌ

١ اللهُ مَعروفٌ في يَهوذا. اسمُهُ عظيمٌ في إسرائيلَ.

٢ كانتْ في ساليمَ مِظَلَّتُهُ، ومَسكَنُهُ في صِهيَوْنَ.

٣ هناكَ سحَقَ القِسيَّ البارِقَةَ. المِجَنَّ والسَّيفَ والقِتالَ. سِلاهْ.


٤ أبهَى أنتَ، أمجَدُ مِنْ جِبالِ السَّلَبِ.

٥ سُلِبَ أشِدّاءُ القَلبِ. ناموا سِنَتَهُمْ. كُلُّ رِجالِ البأسِ لم يَجِدوا أيديَهُمْ.

٦ مِنِ انتِهارِكَ يا إلهَ يعقوبَ يُسَبَّخُ فارِسٌ وخَيلٌ.

٧ أنتَ مَهوبٌ أنتَ. فمَنْ يَقِفُ قُدّامَكَ حالَ غَضَبِكَ؟

٨ مِنَ السماءِ أسمَعتَ حُكمًا. الأرضُ فزِعَتْ وسَكَتَت

٩ عِندَ قيامِ اللهِ للقَضاءِ، لتَخليصِ كُلِّ وُدَعاءِ الأرضِ. سِلاهْ.

١٠ لأنَّ غَضَبَ الإنسانِ يَحمَدُكَ. بَقيَّةُ الغَضَبِ تتَمَنطَقُ بها.


١١ اُنذُروا وأوفوا للرَّبِّ إلهِكُمْ يا جميعَ الّذينَ حَوْلهُ. ليُقَدِّموا هَديَّةً للمَهوبِ.

١٢ يَقطِفُ روحَ الرّؤَساءِ. هو مَهوبٌ لمُلوكِ الأرضِ.

نهاية قراءات يوم 250
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة