يوحنا ٨: ٤٨ - ٥٩
يوحنا ٨
يسوع وإبراهيم
٤٨ فأجاب اليَهودُ وقالوا لهُ: «ألَسنا نَقولُ حَسَنًا: إنَّكَ سامِريٌّ وبكَ شَيطانٌ؟».
٤٩ أجابَ يَسوعُ: «أنا ليس بي شَيطانٌ، لكني أُكرِمُ أبي وأنتُمْ تُهينونَني.
٥٠ أنا لَستُ أطلُبُ مَجدي. يوجَدُ مَنْ يَطلُبُ ويَدينُ.
٥١ الحَقَّ الحَقَّ أقولُ لكُمْ: إنْ كانَ أحَدٌ يَحفَظُ كلامي فلن يَرَى الموتَ إلَى الأبدِ».
٥٢ فقالَ لهُ اليَهودُ: الآنَ عَلِمنا أنَّ بكَ شَيطانًا. قد ماتَ إبراهيمُ والأنبياءُ، وأنتَ تقولُ: إنْ كانَ أحَدٌ يَحفَظُ كلامي فلن يَذوقَ الموتَ إلَى الأبدِ.
٥٣ ألَعَلَّكَ أعظَمُ مِنْ أبينا إبراهيمَ الّذي ماتَ؟ والأنبياءُ ماتوا. مَنْ تجعَلُ نَفسَكَ؟».
٥٤ أجابَ يَسوعُ: «إنْ كُنتُ أُمَجِّدُ نَفسي فليس مَجدي شَيئًا. أبي هو الّذي يُمَجِّدُني، الّذي تقولونَ أنتُمْ إنَّهُ إلهُكُمْ،
٥٥ ولَستُمْ تعرِفونَهُ. وأمّا أنا فأعرِفُهُ. وإنْ قُلتُ إنّي لَستُ أعرِفُهُ أكونُ مِثلكُمْ كاذِبًا، لكني أعرِفُهُ وأحفَظُ قَوْلهُ.
٥٦ أبوكُمْ إبراهيمُ تهَلَّلَ بأنْ يَرَى يومي فرأى وفَرِحَ».
٥٧ فقالَ لهُ اليَهودُ: «ليس لكَ خَمسونَ سنَةً بَعدُ، أفَرأيتَ إبراهيمَ؟».
٥٨ قالَ لهُمْ يَسوعُ: «الحَقَّ الحَقَّ أقولُ لكُمْ: قَبلَ أنْ يكونَ إبراهيمُ أنا كائنٌ».
٥٩ فرَفَعوا حِجارَةً ليَرجُموهُ. أمّا يَسوعُ فاختَفَى وخرجَ مِنَ الهَيكلِ مُجتازًا في وسطِهِمْ ومَضَى هكذا.
تأمل: ابن الله
يوحنا ٤٨:٨-٥٩
يدعي البعض أن السيد المسيح لم يُعلن في كلامه وتعاليمه عن كونه شخص الله ذاته! والحقيقة أن أي قارئ للأناجيل سيجد الكثير من الأقوال التي يعلن فيها الرب يسوع أنه هو الله المتجسد. وفي إنجيل البشير يوحنا نجد خطًا واضحًا يؤكد على ألوهية المسيح المتجسد، فنجد أن كلمة "ابن الله" تكررت ١١ مرة، ونجد الكثير من التعبيرات الواضحة التي تؤكد ذلك، ومنها:
- وكانَ الكلِمَةُ اللهَ (يوحنا ١:١)
- الِابنُ الوَحيدُ الّذي هو في حِضنِ الآبِ (يوحنا ١٨:١)
- ... قالَ أيضًا إنَّ اللهَ أبوهُ، مُعادِلًا نَفسَهُ باللهِ. (يوحنا ١٨:٥)
- أنا والآبُ واحِدٌ (يوحنا ٣٠:١٠)
- الّذي رآني فقد رأى الآبَ (يوحنا ٩:١٤)
- أنا في الآبِ والآبَ فيَّ (يوحنا ١٠:١٤)
وفي هذا الأصحاح نجد السيد المسيح يعلن عن أزليته إذ يقول: "أبوكُمْ إبراهيمُ تهَلَّلَ بأنْ يَرَى يومي فرأى وفَرِحَ ..... الحَقَّ الحَقَّ أقولُ لكُمْ: قَبلَ أنْ يكونَ إبراهيمُ أنا كائنٌ" (ع ٥٨،٥٦).
"لذلكَ رَفَّعَهُ اللهُ أيضًا، وأعطاهُ اسمًا فوقَ كُلِّ اسمٍ، لكَيْ تجثوَ باسمِ يَسوعَ كُلُّ رُكبَةٍ مِمَّنْ في السماءِ، ومَنْ علَى الأرضِ، ومَنْ تحتَ الأرضِ، ويَعتَرِفَ كُلُّ لسانٍ أنَّ يَسوعَ المَسيحَ هو رَبٌّ، لمَجدِ اللهِ الآبِ." (فيلبي ٩:٢-١١)
أخبار الأيام الثاني ١٩: ١ - ١١
أخبار الأيام الثاني ١٩
ياهو الرائي يوبخ يهوشافاط
١ ورَجَعَ يَهوشافاطُ مَلِكُ يَهوذا إلَى بَيتِهِ بسَلامٍ إلَى أورُشَليمَ.
٢ وخرجَ للِقائهِ ياهو بنُ حَناني الرّائي وقالَ للمَلِكِ يَهوشافاطَ: «أتُساعِدُ الشِّرّيرَ وتُحِبُّ مُبغِضي الرَّبِّ؟ فلذلكَ الغَضَبُ علَيكَ مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ.
٣ غَيرَ أنَّهُ وُجِدَ فيكَ أُمورٌ صالِحَةٌ لأنَّكَ نَزَعتَ السَّواريَ مِنَ الأرضِ وهَيّأتَ قَلبَكَ لطَلَبِ اللهِ».
يهوشافاط يُعين قضاة
٤ وأقامَ يَهوشافاطُ في أورُشَليمَ، ثُمَّ رَجَعَ وخرجَ أيضًا بَينَ الشَّعبِ مِنْ بئرِ سبعٍ إلَى جَبَلِ أفرايِمَ ورَدَّهُمْ إلَى الرَّبِّ إلهِ آبائهِمْ.
٥ وأقامَ قُضاةً في الأرضِ في كُلِّ مُدُنِ يَهوذا المُحَصَّنَةِ في كُلِّ مدينةٍ فمدينةٍ.
٦ وقالَ للقُضاةِ: «انظُروا ما أنتُمْ فاعِلونَ، لأنَّكُمْ لا تقضونَ للإنسانِ بل للرَّبِّ، وهو معكُمْ في أمرِ القَضاءِ.
٧ والآنَ لتَكُنْ هَيبَةُ الرَّبِّ علَيكُمُ. احذَروا وافعَلوا. لأنَّهُ ليس عِندَ الرَّبِّ إلهِنا ظُلمٌ ولا مُحاباةٌ ولا ارتِشاءٌ».
٨ وكذا في أورُشَليمَ أقامَ يَهوشافاطُ مِنَ اللاويّينَ والكهنةِ ومِنْ رؤوسِ آباءِ إسرائيلَ لقَضاءِ الرَّبِّ والدَّعاوَى. ورَجَعوا إلَى أورُشَليمَ.
٩ وأمَرَهُمْ قائلًا: «هكذا تفعَلونَ بتقوَى الرَّبِّ بأمانَةٍ وقَلبٍ كامِلٍ.
١٠ وفي كُلِّ دَعوَى تأتي إلَيكُمْ مِنْ إخوَتِكُمُ السّاكِنينَ في مُدُنِهِمْ، بَينَ دَمٍ ودَمٍ، بَينَ شَريعَةٍ ووصيَّةٍ مِنْ جِهَةِ فرائضَ أو أحكامٍ، حَذِّروهُم فلا يأثَموا إلَى الرَّبِّ فيكونَ غَضَبٌ علَيكُمْ وعلَى إخوَتِكُمْ. هكذا افعَلوا فلا تأثَموا.
١١ وهوذا أمَريا الكاهِنُ الرّأسُ علَيكُمْ في كُلِّ أُمورِ الرَّبِّ، وزَبَديا بنُ يَشمَعِئيلَ الرَّئيسُ علَى بَيتِ يَهوذا في كُلِّ أُمورِ المَلِكِ، والعُرَفاءُ اللاويّونَ أمامَكُمْ. تشَدَّدوا وافعَلوا، وليَكُنِ الرَّبُّ مع الصّالِحِ».
المزامير ٧٨: ٣٨ - ٥٥
المزامير ٧٨
٣٨ أمّا هو فرَؤوفٌ، يَغفِرُ الإثمَ ولا يُهلِكُ. وكثيرًا ما رَدَّ غَضَبَهُ، ولَمْ يُشعِلْ كُلَّ سخَطِهِ.
٣٩ ذَكَرَ أنهُم بَشَرٌ. ريحٌ تذهَبُ ولا تعودُ.
٤٠ كمْ عَصَوْهُ في البَرّيَّةِ وأحزَنوهُ في القَفرِ!
٤١ رَجَعوا وجَرَّبوا اللهَ وعَنَّوْا قُدّوسَ إسرائيلَ.
٤٢ لم يَذكُروا يَدَهُ يومَ فداهُمْ مِنَ العَدوِّ،
٤٣ حَيثُ جَعَلَ في مِصرَ آياتِهِ، وعَجائبَهُ في بلادِ صوعَنَ.
٤٤ إذ حَوَّلَ خُلجانَهُمْ إلَى دَمٍ، ومَجاريَهُمْ لكَيْ لا يَشرَبوا.
٤٥ أرسَلَ علَيهِمْ بَعوضًا فأكلهُمْ، وضَفادِعَ فأفسَدَتهُمْ.
٤٦ أسلَمَ للجَردَمِ غَلَّتَهُمْ، وتَعَبَهُمْ للجَرادِ.
٤٧ أهلكَ بالبَرَدِ كُرومَهُمْ، وجُمَّيزَهُمْ بالصَّقيعِ.
٤٨ ودَفَعَ إلَى البَرَدِ بَهائمَهُمْ، ومَواشيَهُمْ للبُروقِ.
٤٩ أرسَلَ علَيهِمْ حُموَّ غَضَبِهِ، سخَطًا ورِجزًا وضيقًا، جَيشَ مَلائكَةٍ أشرارٍ.
٥٠ مَهَّدَ سبيلًا لغَضَبِهِ. لم يَمنَعْ مِنَ الموتِ أنفُسَهُمْ، بل دَفَعَ حَياتَهُمْ للوَبإ.
٥١ وضَرَبَ كُلَّ بكرٍ في مِصرَ. أوائلَ القُدرَةِ في خيامِ حامٍ.
٥٢ وساقَ مِثلَ الغَنَمِ شَعبَهُ، وقادَهُمْ مِثلَ قَطيعٍ في البَرّيَّةِ.
٥٣ وهَداهُمْ آمِنينَ فلم يَجزَعوا. أمّا أعداؤُهُمْ فغَمَرَهُمُ البحرُ.
٥٤ وأدخَلهُمْ في تُخومِ قُدسِهِ، هذا الجَبَلِ الّذي اقتَنَتهُ يَمينُهُ.
٥٥ وطَرَدَ الأُمَمَ مِنْ قُدّامِهِمْ وقَسَمَهُمْ بالحَبلِ ميراثًا، وأسكَنَ في خيامِهِمْ أسباطَ إسرائيلَ.