يوحنا الأولى ٥: ١ - ٢١

يوحنا الأولى ٥

الغلبة على العالم

١ كُلُّ مَنْ يؤمِنُ أنَّ يَسوعَ هو المَسيحُ فقد وُلِدَ مِنَ اللهِ. وكُلُّ مَنْ يُحِبُّ الوالِدَ يُحِبُّ المَوْلودَ مِنهُ أيضًا.

٢ بهذا نَعرِفُ أنَّنا نُحِبُّ أولادَ اللهِ: إذا أحبَبنا اللهَ وحَفِظنا وصاياهُ.

٣ فإنَّ هذِهِ هي مَحَبَّةُ اللهِ: أنْ نَحفَظَ وصاياهُ. ووصاياهُ لَيسَتْ ثَقيلَةً،

٤ لأنَّ كُلَّ مَنْ وُلِدَ مِنَ اللهِ يَغلِبُ العالَمَ. وهذِهِ هي الغَلَبَةُ الّتي تغلِبُ العالَمَ: إيمانُنا.

٥ مَنْ هو الّذي يَغلِبُ العالَمَ، إلّا الّذي يؤمِنُ أنَّ يَسوعَ هو ابنُ اللهِ؟

الشهادة ليسوع المسيح

٦ هذا هو الّذي أتَى بماءٍ ودَمٍ، يَسوعُ المَسيحُ. لا بالماءِ فقط، بل بالماءِ والدَّمِ. والرّوحُ هو الّذي يَشهَدُ، لأنَّ الرّوحَ هو الحَقُّ.

٧ فإنَّ الّذينَ يَشهَدونَ في السماءِ هُم ثَلاثَةٌ: الآبُ، والكلِمَةُ، والرّوحُ القُدُسُ. وهؤُلاءِ الثَّلاثَةُ هُم واحِدٌ.

٨ والّذينَ يَشهَدونَ في الأرضِ هُم ثَلاثَةٌ: الرّوحُ، والماءُ، والدَّمُ. والثَّلاثَةُ هُم في الواحِدِ.

٩ إنْ كُنّا نَقبَلُ شَهادَةَ النّاسِ، فشَهادَةُ اللهِ أعظَمُ، لأنَّ هذِهِ هي شَهادَةُ اللهِ الّتي قد شَهِدَ بها عن ابنِهِ.

١٠ مَنْ يؤمِنُ بابنِ اللهِ فعِندَهُ الشَّهادَةُ في نَفسِهِ. مَنْ لا يُصَدِّقُ اللهَ، فقد جَعَلهُ كاذِبًا، لأنَّهُ لم يؤمِنْ بالشَّهادَةِ الّتي قد شَهِدَ بها اللهُ عن ابنِهِ.

١١ وهذِهِ هي الشَّهادَةُ: أنَّ اللهَ أعطانا حياةً أبديَّةً، وهذِهِ الحياةُ هي في ابنِهِ.

١٢ مَنْ لهُ الِابنُ فلهُ الحياةُ، ومَنْ ليس لهُ ابنُ اللهِ فلَيسَتْ لهُ الحياةُ.

ملاحظات ختامية

١٣ كتَبتُ هذا إلَيكُمْ، أنتُمُ المؤمِنينَ باسمِ ابنِ اللهِ، لكَيْ تعلَموا أنَّ لكُمْ حياةً أبديَّةً، ولكي تؤمِنوا باسمِ ابنِ اللهِ.

١٤ وهذِهِ هي الثِّقَةُ الّتي لنا عِندَهُ: أنَّهُ إنْ طَلَبنا شَيئًا حَسَبَ مَشيئَتِهِ يَسمَعُ لنا.

١٥ وإنْ كُنّا نَعلَمُ أنَّهُ مَهما طَلَبنا يَسمَعُ لنا، نَعلَمُ أنَّ لنا الطَّلَباتِ الّتي طَلَبناها مِنهُ.

١٦ إنْ رأى أحَدٌ أخاهُ يُخطِئُ خَطيَّةً لَيسَتْ للموتِ، يَطلُبُ، فيُعطيَهُ حياةً للّذينَ يُخطِئونَ ليس للموتِ. توجَدُ خَطيَّةٌ للموتِ. ليس لأجلِ هذِهِ أقولُ أنْ يُطلَبَ.

١٧ كُلُّ إثمٍ هو خَطيَّةٌ، وتوجَدُ خَطيَّةٌ لَيسَتْ للموتِ.

١٨ نَعلَمُ أنَّ كُلَّ مَنْ وُلِدَ مِنَ اللهِ لا يُخطِئُ، بل المَوْلودُ مِنَ اللهِ يَحفَظُ نَفسَهُ، والشِّرّيرُ لا يَمَسُّهُ.

١٩ نَعلَمُ أنَّنا نَحنُ مِنَ اللهِ، والعالَمَ كُلَّهُ قد وُضِعَ في الشِّرّيرِ.

٢٠ ونَعلَمُ أنَّ ابنَ اللهِ قد جاءَ وأعطانا بَصيرَةً لنَعرِفَ الحَقَّ. ونَحنُ في الحَقِّ في ابنِهِ يَسوعَ المَسيحِ. هذا هو الإلهُ الحَقُّ والحياةُ الأبديَّةُ.

٢١ أيُّها الأولادُ، احفَظوا أنفُسَكُمْ مِنَ الأصنامِ. آمينَ.

تأمل: ونَحنُ في الحَقِّ

١يوحنا ٥

قام الرسول يوحنا في رسالته بالرد على بعض الهرطقات التي تعرض لها الإيمان المسيحي (١٨:٢). ومن هذه الهرطقات إنكار ناسوت السيد المسيح، وأخرى تدعو إلى أن إعمال العقل فقط هو كافٍ للخلاص دون الحاجة إلى الإيمان بالصليب، وهرطقة أخرى تنكر ألوهية الرب يسوع. لذا نجد في الرسالة تعليمًا واضحًا يُفنِّد هذه الادعاءات ويؤكد على أساسيات الإيمان المسيحي، مثل:

  • حقيقة التجسد: "الّذي كانَ مِنَ البَدءِ، الّذي سمِعناهُ، الّذي رأيناهُ بعُيونِنا، الّذي شاهَدناهُ، ولَمَسَتهُ أيدينا، مِنْ جِهَةِ كلِمَةِ الحياةِ." (١:١)
  • حقيقة الفداء والخلاص: "... ودَمُ يَسوعَ المَسيحِ ابنِهِ يُطَهِّرُنا مِنْ كُلِّ خَطيَّةٍ." (٧:١)، "وتَعلَمونَ أنَّ ذاكَ أُظهِرَ لكَيْ يَرفَعَ خطايانا، وليس فيهِ خَطيَّةٌ." (٥:٣)
  • لاهوت الابن: "مَنْ هو الكَذّابُ، إلّا الّذي يُنكِرُ أنَّ يَسوعَ هو المَسيحُ؟ هذا هو ضِدُّ المَسيحِ، الّذي يُنكِرُ الآبَ والِابنَ. كُلُّ مَنْ يُنكِرُ الِابنَ ليس لهُ الآبُ أيضًا، ومَنْ يَعتَرِفُ بالِابنِ فلهُ الآبُ أيضًا." (٢٢:٢-٢٣)، "كُلُّ مَنْ يؤمِنُ أنَّ يَسوعَ هو المَسيحُ فقد وُلِدَ مِنَ اللهِ." (١:٥)

نحتاج أن نقترب من كلمة الله فاحصين الكلمة المقدسة باهتمام لكي تتعمق فينا حقائق الإيمان، فنستطيع أن نقف بثبات أمام أي هرطقات.

يا رب ساعدنا لكي نميز بين روح الحق وروح الضلال. آمين.

شارك الرسالة
نحميا ٩: ٣٨ إلى ١٠: ٣٩

نحميا ٩

ميثاق الشعب

٣٨ «ومِنْ أجلِ كُلِّ ذلكَ نَحنُ نَقطَعُ ميثاقًا ونَكتُبُهُ. ورؤَساؤُنا ولاويّونا وكهَنَتُنا يَختِمونَ».


نحميا ١٠


١ والّذينَ خَتَموا هُم: نَحَميا التِّرشاثا ابنُ حَكليا. وصِدقيّا،

٢ وسَرايا وعَزَريا ويَرميا،

٣ وفَشحورُ وأمَريا ومَلكيّا،

٤ وحَطّوشُ وشَبَنيا ومَلّوخُ،

٥ وحاريمُ ومَريموثُ وعوبَديا،

٦ ودانيآلُ وجِنثونُ وباروخُ،

٧ ومَشُلّامُ وأبيّا وميّامينُ،

٨ ومَعَزيا وبلجايُ وشَمَعيا، هؤُلاءِ هُمُ الكهنةُ.

٩ واللاويّونَ: يَشوعُ بنُ أزَنيا وبنّويُ مِنْ بَني حينادادَ وقَدميئيلُ،

١٠ وإخوَتُهُمْ: شَبَنيا وهوديّا وقَليطا وفَلايا وحانانُ،

١١ وميخا ورَحوبُ وحَشَبيا،

١٢ وزَكّورُ وشَرَبيا وشَبَنيا،

١٣ وهوديّا وباني وبَنينو.

١٤ رؤوسُ الشَّعبِ: فرعوشُ وفَحَثُ موآبَ وعيلامُ وزَتّو وباني،

١٥ وبُنّي وعَزجَدُ وبيبايُ،

١٦ وأدونيّا وبَغوايُ وعادينُ،

١٧ وآطيرُ وحَزَقيّا وعَزّورُ،

١٨ وهوديّا وحَشومُ وبيصايُ،

١٩ وحاريفُ وعَناثوثُ ونيبايُ،

٢٠ ومَجفيعاشُ ومَشُلّامُ وحَزيرُ،

٢١ ومَشيزَبئيلُ وصادوقُ ويَدّوعُ،

٢٢ وفَلَطيا وحانانُ وعَنايا،

٢٣ وهوشَعُ وحَنَنيا وحَشّوبُ،

٢٤ وهَلوحيشُ وفِلحا وشوبيقُ،

٢٥ ورَحومُ وحَشَبنا ومَعسيّا،

٢٦ وأخيا وحانانُ وعانانُ،

٢٧ ومَلّوخُ وحَريمُ وبَعنَةُ.


٢٨ وباقي الشَّعبِ والكهنةِ واللاويّينَ والبَوّابينَ والمُغَنّينَ والنَّثينيمَ، وكُلِّ الّذينَ انفَصَلوا مِنْ شُعوبِ الأراضي إلَى شَريعَةِ اللهِ، ونِسائهِمْ وبَنيهِمْ وبَناتِهِمْ، كُلِّ أصحابِ المَعرِفَةِ والفَهمِ،

٢٩ لَصِقوا بإخوَتِهِمْ وعُظَمائهِمْ ودَخَلوا في قَسَمٍ وحِلفٍ أنْ يَسيروا في شَريعَةِ اللهِ الّتي أُعطيَتْ عن يَدِ موسى عَبدِ اللهِ، وأنْ يَحفَظوا ويَعمَلوا جميعَ وصايا الرَّبِّ سيِّدِنا، وأحكامِهِ وفَرائضِهِ،

٣٠ وأنْ لا نُعطيَ بَناتِنا لشُعوبِ الأرضِ، ولا نأخُذَ بَناتِهِمْ لبَنينا.

٣١ وشُعوبُ الأرضِ الّذينَ يأتونَ بالبَضائعِ وكُلِّ طَعامِ يومِ السَّبتِ للبَيعِ، لا نأخُذُ مِنهُمْ في سبتٍ ولا في يومٍ مُقَدَّسٍ، وأنْ نَترُكَ السَّنَةَ السّابِعَةَ، والمُطالَبَةَ بكُلِّ دَينٍ.

٣٢ وأقَمنا علَى أنفُسِنا فرائضَ: أنْ نَجعَلَ علَى أنفُسِنا ثُلثَ شاقِلٍ كُلَّ سنَةٍ لخِدمَةِ بَيتِ إلهِنا،

٣٣ لخُبزِ الوُجوهِ والتَّقدِمَةِ الدّائمَةِ والمُحرَقَةِ الدّائمَةِ والسُّبوتِ والأهِلَّةِ والمَواسِمِ والأقداسِ وذَبائحِ الخَطيَّةِ، للتَّكفيرِ عن إسرائيلَ، ولِكُلِّ عَمَلِ بَيتِ إلهِنا.

٣٤ وألقَينا قُرَعًا علَى قُربانِ الحَطَبِ بَينَ الكهنةِ واللاويّينَ والشَّعبِ، لإدخالِهِ إلَى بَيتِ إلهِنا حَسَبَ بُيوتِ آبائنا، في أوقاتٍ مُعَيَّنَةٍ سنَةً فسنَةً، لأجلِ إحراقِهِ علَى مَذبَحِ الرَّبِّ إلهِنا كما هو مَكتوبٌ في الشَّريعَةِ،

٣٥ ولإدخالِ باكوراتِ أرضِنا، وباكوراتِ ثَمَرِ كُلِّ شَجَرَةٍ سنَةً فسنَةً إلَى بَيتِ الرَّبِّ،

٣٦ وأبكارِ بَنينا وبَهائمِنا، كما هو مَكتوبٌ في الشَّريعَةِ، وأبكارِ بَقَرِنا وغَنَمِنا لإحضارِها إلَى بَيتِ إلهِنا، إلَى الكهنةِ الخادِمينَ في بَيتِ إلهِنا.

٣٧ وأنْ نأتيَ بأوائلِ عَجينِنا ورَفائعِنا وأثمارِ كُلِّ شَجَرَةٍ مِنَ الخمرِ والزَّيتِ إلَى الكهنةِ، إلَى مَخادِعِ بَيتِ إلهِنا، وبعُشرِ أرضِنا إلَى اللاويّينَ، واللاويّونَ هُمُ الّذينَ يُعَشِّرونَ في جميعِ مُدُنِ فلاحَتِنا.

٣٨ ويكونُ الكاهِنُ ابنُ هارونَ مع اللاويّينَ حينَ يُعَشِّرُ اللاويّونَ، ويُصعِدُ اللاويّونَ عُشرَ الأعشارِ إلَى بَيتِ إلهِنا، إلَى المَخادِعِ، إلَى بَيتِ الخَزينَةِ.

٣٩ لأنَّ بَني إسرائيلَ وبَني لاوي يأتونَ برَفيعَةِ القمحِ والخمرِ والزَّيتِ إلَى المَخادِعِ، وهناكَ آنيَةُ القُدسِ والكهنةُ الخادِمونَ والبَوّابونَ والمُغَنّونَ، ولا نَترُكُ بَيتَ إلهِنا.

المزامير ١٠٢: ١ - ٢٨

المزامير ١٠٢

صَلاةٌ لمِسكينٍ إذا أعيا وسَكَبَ شَكواهُ قُدّامَ اللهِ.

١ يا رَبُّ، استَمِعْ صَلاتي، وليَدخُلْ إلَيكَ صُراخي.

٢ لا تحجُبْ وجهَكَ عَنّي في يومِ ضيقي. أمِلْ إلَيَّ أُذُنَكَ في يومِ أدعوكَ. استَجِبْ لي سريعًا.

٣ لأنَّ أيّامي قد فنيَتْ في دُخانٍ، وعِظامي مِثلُ وقيدٍ قد يَبِسَتْ.

٤ مَلفوحٌ كالعُشبِ ويابِسٌ قَلبي، حتَّى سهَوْتُ عن أكلِ خُبزي.

٥ مِنْ صوتِ تنَهُّدي لَصِقَ عَظمي بلَحمي.

٦ أشبَهتُ قوقَ البَرّيَّةِ. صِرتُ مِثلَ بومَةِ الخِرَبِ.

٧ سهِدتُ وصِرتُ كعُصفورٍ مُنفَرِدٍ علَى السَّطحِ.

٨ اليومَ كُلَّهُ عَيَّرَني أعدائيَ. الحَنِقونَ علَيَّ حَلَفوا علَيَّ.

٩ إنّي قد أكلتُ الرَّمادَ مِثلَ الخُبزِ، ومَزَجتُ شَرابي بدُموعٍ،

١٠ بسَبَبِ غَضَبِكَ وسَخَطِكَ، لأنَّكَ حَمَلتَني وطَرَحتَني.

١١ أيّامي كظِلٍّ مائلٍ، وأنا مِثلُ العُشبِ يَبِستُ.


١٢ أمّا أنتَ يا رَبُّ فإلَى الدَّهرِ جالِسٌ، وذِكرُكَ إلَى دَوْرٍ فدَوْرٍ.

١٣ أنتَ تقومُ وتَرحَمُ صِهيَوْنَ، لأنَّهُ وقتُ الرّأفَةِ، لأنَّهُ جاءَ الميعادُ.

١٤ لأنَّ عَبيدَكَ قد سُرّوا بحِجارَتِها، وحَنّوا إلَى تُرابِها.

١٥ فتخشَى الأُمَمُ اسمَ الرَّبِّ، وكُلُّ مُلوكِ الأرضِ مَجدَكَ.

١٦ إذا بَنَى الرَّبُّ صِهيَوْنَ يُرَى بمَجدِهِ.

١٧ التَفَتَ إلَى صَلاةِ المُضطَرِّ، ولَمْ يَرذُلْ دُعاءَهُمْ.

١٨ يُكتَبُ هذا للدَّوْرِ الآخِرِ، وشَعبٌ سوفَ يُخلَقُ يُسَبِّحُ الرَّبَّ:

١٩ «لأنَّهُ أشرَفَ مِنْ عُلوِ قُدسِهِ. الرَّبُّ مِنَ السماءِ إلَى الأرضِ نَظَرَ،

٢٠ ليَسمَعَ أنينَ الأسيرِ، ليُطلِقَ بَني الموتِ».

٢١ لكَيْ يُحَدَّثَ في صِهيَوْنَ باسمِ الرَّبِّ، وبتَسبيحِهِ في أورُشَليمَ،

٢٢ عِندَ اجتِماعِ الشُّعوبِ مَعًا والمَمالِكِ لعِبادَةِ الرَّبِّ.


٢٣ ضَعَّفَ في الطريقِ قوَّتي، قَصَّرَ أيّامي.

٢٤ أقولُ: «يا إلهي، لا تقبِضني في نِصفِ أيّامي. إلَى دَهرِ الدُّهورِ سِنوكَ.

٢٥ مِنْ قِدَمٍ أسَّستَ الأرضَ، والسماواتُ هي عَمَلُ يَدَيكَ.

٢٦ هي تبيدُ وأنتَ تبقَى، وكُلُّها كثَوْبٍ تبلَى، كرِداءٍ تُغَيِّرُهُنَّ فتتَغَيَّرُ.

٢٧ وأنتَ هو وسِنوكَ لن تنتَهي.

٢٨ أبناءُ عَبيدِكَ يَسكُنونَ، وذُرّيَّتُهُمْ تُثَبَّتُ أمامَكَ».

نهاية قراءات يوم 281
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة