يوحنا الثالثة ١: ١ - ١٥
يوحنا الثالثة ١
١ الشَّيخُ، إلَى غايُسَ الحَبيبِ الّذي أنا أُحِبُّهُ بالحَقِّ.
٢ أيُّها الحَبيبُ، في كُلِّ شَيءٍ أرومُ أنْ تكونَ ناجِحًا وصَحيحًا، كما أنَّ نَفسَكَ ناجِحَةٌ.
٣ لأنّي فرِحتُ جِدًّا إذ حَضَرَ إخوَةٌ وشَهِدوا بالحَقِّ الّذي فيكَ، كما أنَّكَ تسلُكُ بالحَقِّ.
٤ ليس لي فرَحٌ أعظَمُ مِنْ هذا: أنْ أسمَعَ عن أولادي أنهُم يَسلُكونَ بالحَقِّ.
مدح غايس
٥ أيُّها الحَبيبُ، أنتَ تفعَلُ بالأمانَةِ كُلَّ ما تصنَعُهُ إلَى الإخوَةِ وإلَى الغُرَباءِ،
٦ الّذينَ شَهِدوا بمَحَبَّتِكَ أمامَ الكَنيسَةِ. الّذينَ تفعَلُ حَسَنًا إذا شَيَّعتَهُمْ كما يَحِقُّ للهِ،
٧ لأنَّهُمْ مِنْ أجلِ اسمِهِ خرجوا، وهُم لا يأخُذونَ شَيئًا مِنَ الأُمَمِ.
٨ فنَحنُ يَنبَغي لنا أنْ نَقبَلَ أمثالَ هؤُلاءِ، لكَيْ نَكونَ عامِلينَ معهُمْ بالحَقِّ.
توبيخ ديوتريفس
٩ كتَبتُ إلَى الكَنيسَةِ، ولكن ديوتريفِسَ -الّذي يُحِبُّ أنْ يكونَ الأوَّلَ بَينَهُمْ- لا يَقبَلُنا.
١٠ مِنْ أجلِ ذلكَ، إذا جِئتُ فسأُذَكِّرُهُ بأعمالِهِ الّتي يَعمَلُها، هاذِرًا علَينا بأقوالٍ خَبيثَةٍ. وإذ هو غَيرُ مُكتَفٍ بهذِهِ، لا يَقبَلُ الإخوَةَ، ويَمنَعُ أيضًا الّذينَ يُريدونَ، ويَطرُدُهُمْ مِنَ الكَنيسَةِ.
١١ أيُّها الحَبيبُ، لا تتَمَثَّلْ بالشَّرِّ بل بالخَيرِ، لأنَّ مَنْ يَصنَعُ الخَيرَ هو مِنَ اللهِ، ومَنْ يَصنَعُ الشَّرَّ، فلم يُبصِرِ اللهَ.
شهادة لديمتريوس
١٢ ديمِتريوسُ مَشهودٌ لهُ مِنَ الجميعِ ومِنَ الحَقِّ نَفسِهِ، ونَحنُ أيضًا نَشهَدُ، وأنتُمْ تعلَمونَ أنَّ شَهادَتَنا هي صادِقَةٌ.
١٣ وكانَ لي كثيرٌ لأكتُبَهُ، لكنني لَستُ أُريدُ أنْ أكتُبَ إلَيكَ بحِبرٍ وقَلَمٍ.
خاتمة
١٤ ولكنني أرجو أنْ أراكَ عن قريبٍ فنَتَكلَّمَ فمًا لفَمٍ.
١٥ سلامٌ لكَ. يُسَلِّمُ علَيكَ الأحِبّاءُ. سلِّمْ علَى الأحِبّاءِ بأسمائهِمْ.
نحميا ١٢: ١ - ٤٧
نحميا ١٢
الكهنة واللاويون
١ وهؤُلاءِ هُمُ الكهنةُ واللاويّونَ الّذينَ صَعِدوا مع زَرُبّابِلَ بنِ شألتِئيلَ ويَشوعَ: سرايا ويِرميا وعَزرا،
٢ وأمَريا ومَلّوخُ وحَطّوشُ،
٣ وشَكَنيا ورَحومُ ومَريموثُ،
٥ وميّامينُ ومَعَديا وبَلجَةُ،
٦ وشَمَعيا ويوياريبُ ويَدَعيا،
٧ وسَلّو وعاموقُ وحِلقيّا ويَدَعيا. هؤُلاءِ هُم رؤوسُ الكهنةِ وإخوَتُهُمْ في أيّامِ يَشوعَ.
٨ واللاويّونَ: يَشوعُ وبنّويُ وقَدميئيلُ وشَرَبيا ويَهوذا ومَتَّنيا الّذي علَى التَّحميدِ هو وإخوَتُهُ،
٩ وبَقبُقيا وعُنّي أخَواهُمْ مُقابِلهُمْ في الحِراساتِ.
١٠ ويَشوعُ ولَدَ يوياقيمَ، ويوياقيمُ ولَدَ ألياشيبَ، وألياشيبُ ولَدَ يوياداعَ،
١١ ويوياداعُ ولَدَ يوناثانَ، ويوناثانُ ولَدَ يَدّوعَ.
١٢ وفي أيّامِ يوياقيمَ كانَ الكهنةُ رؤوسُ الآباءِ: لسَرايا مَرايا، وليرميا حَنَنيا،
١٣ ولِعَزرا مَشُلّامُ، ولأمَريا يَهوحانانُ،
١٤ ولِمَليكو يوناثانُ، ولِشَبنيا يوسُفُ،
١٥ ولِحَريمَ عَدنا، ولِمَرايوثَ حَلقايُ،
١٦ ولِعِدّو زَكَريّا ولِجِنَّثونَ مَشُلّامُ،
١٧ ولأبيّا زِكري، ولِمِنيامينَ لموعَديا، فِلطايُ،
١٨ ولِبِلجَةَ شَمّوعُ، ولِشَمَعيا يَهوناثانُ،
١٩ وليوياريبَ مَتنايُ، وليَدَعيا عُزّي،
٢٠ ولِسَلّايَ قَلّايُ، ولِعاموقَ عابِرُ،
٢١ ولِحِلقيّا حَشَبيا، وليَدَعيا نَثَنئيلُ.
٢٢ وكانَ اللاويّونَ في أيّامِ ألياشيبَ ويوياداعَ ويوحانانَ ويَدّوعَ مَكتوبينَ رؤوسَ آباءٍ، والكهنةُ أيضًا في مُلكِ داريوسَ الفارِسيِّ.
٢٣ وكانَ بَنو لاوي رؤوسُ الآباءِ مَكتوبينَ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ إلَى أيّامِ يوحانانَ بنِ ألياشيبَ.
٢٤ ورؤوسُ اللاويّينَ: حَشَبيا وشَرَبيا ويَشوعُ بنُ قدميئيلَ وإخوَتُهُمْ مُقابِلهُمْ للتَّسبيحِ والتَّحميدِ، حَسَبَ وصيَّةِ داوُدَ رَجُلِ اللهِ، نَوْبَةً مُقابِلَ نَوْبَةٍ.
٢٥ وكانَ مَتَّنيا وبَقبُقيا وعوبَديا ومَشُلّامُ وطَلمونُ وعَقّوبُ بَوّابينَ حارِسينَ الحِراسَةَ عِندَ مَخازِنِ الأبوابِ.
٢٦ كانَ هؤُلاءِ في أيّامِ يوياقيمَ بنِ يَشوعَ بنِ يوصاداقَ، وفي أيّامِ نَحَميا الوالي، وعَزرا الكاهِنِ الكاتِبِ.
تدشين سور أورشليم
٢٧ وعِندَ تدشينِ سورِ أورُشَليمَ طَلَبوا اللاويّينَ مِنْ جميعِ أماكِنِهِمْ ليأتوا بهِمْ إلَى أورُشَليمَ، لكَيْ يُدَشِّنوا بفَرَحٍ وبحَمدٍ وغِناءٍ بالصُّنوجِ والرَّبابِ والعيدانِ.
٢٨ فاجتَمَعَ بَنو المُغَنّينَ مِنَ الدّائرَةِ حَوْلَ أورُشَليمَ، ومِنْ ضياعِ النَّطوفاتيِّ،
٢٩ ومِنْ بَيتِ الجِلجالِ، ومِنْ حُقول جَبَعَ وعَزموتَ، لأنَّ المُغَنّينَ بَنَوْا لأنفُسِهِمْ ضياعًا حَوْلَ أورُشَليمَ.
٣٠ وتَطَهَّرَ الكهنةُ واللاويّونَ، وطَهَّروا الشَّعبَ والأبوابَ والسّورَ.
٣١ وأصعَدتُ رؤَساءَ يَهوذا علَى السّورِ. وأقَمتُ فِرقَتَينِ عظيمَتَينِ مِنَ الحَمّادينَ، ووكبَتِ الواحِدَةُ يَمينًا علَى السّورِ نَحوَ بابِ الدِّمنِ.
٣٢ وسارَ وراءَهُمْ هوشَعيا ونِصفُ رؤَساءِ يَهوذا،
٣٣ وعَزَريا وعَزرا ومَشُلّامُ،
٣٤ ويَهوذا وبَنيامينُ وشَمَعيا ويِرميا،
٣٥ ومِنْ بَني الكهنةِ بالأبواقِ زَكَريّا بنُ يوناثانَ بنِ شَمَعيا بنِ مَتَّنيا بنِ ميخايا بنِ زَكّورَ بنِ آسافَ،
٣٦ وإخوَتُهُ شَمَعيا وعَزَرئيلُ ومِلَلايُ وجِلَلايُ وماعايُ ونَثَنئيلُ ويَهوذا وحَناني بآلاتِ غِناءِ داوُدَ رَجُلِ اللهِ، وعَزرا الكاتِبُ أمامَهُمْ.
٣٧ وعِندَ بابِ العَينِ الّذي مُقابِلهُمْ صَعِدوا علَى دَرَجِ مدينةِ داوُدَ عِندَ مَصعَدِ السّورِ، فوقَ بَيتِ داوُدَ، إلَى بابِ الماءِ شَرقًا.
٣٨ والفِرقَةُ الثّانيَةُ مِنَ الحَمّادينَ وكبَتْ مُقابِلهُمْ، وأنا وراءَها، ونِصفُ الشَّعبِ علَى السّورِ مِنْ عِندِ بُرجِ التَّنانيرِ إلَى السّورِ العَريضِ.
٣٩ ومِنْ فوقِ بابِ أفرايِمَ وفَوْقَ البابِ العتِيقِ وفَوْقَ بابِ السَّمَكِ وبُرجِ حَنَنئيلَ وبُرجِ المِئَةِ إلَى بابِ الضّأنِ، ووقَفوا في بابِ السِّجنِ.
٤٠ فوَقَفَتْ الفِرقَتانِ مِنَ الحَمّادينَ في بَيتِ اللهِ، وأنا ونِصفُ الوُلاةِ مَعي،
٤١ والكهنةُ: ألياقيمُ ومَعسيا ومِنيامينُ وميخايا وأليوعينايُ وزَكَريّا وحَنَنيا بالأبواقِ،
٤٢ ومَعسيا وشَمَعيا وألعازارُ وعُزّي ويَهوحانانُ ومَلكيّا وعيلامُ وعازَرُ، وغَنَّى المُغَنّونَ ويِزرَحيا الوَكيلُ.
٤٣ وذَبَحوا في ذلكَ اليومِ ذَبائحَ عظيمَةً وفَرِحوا، لأنَّ اللهَ أفرَحَهُمْ فرَحًا عظيمًا. وفَرِحَ الأولادُ والنِّساءُ أيضًا، وسُمِعَ فرَحُ أورُشَليمَ عن بُعدٍ.
٤٤ وتَوَكَّلَ في ذلكَ اليومِ أُناسٌ علَى المَخادِعِ للخَزائنِ والرَّفائعِ والأوائلِ والأعشارِ، ليَجمَعوا فيها مِنْ حُقول المُدُنِ أنصِبَةَ الشَّريعَةِ للكهنةِ واللاويّينَ، لأنَّ يَهوذا فرِحَ بالكهنةِ واللاويّينَ الواقِفينَ
٤٥ حارِسينَ حِراسَةَ إلهِهِمْ وحِراسَةَ التَّطهيرِ. وكانَ المُغَنّونَ والبَوّابونَ حَسَبَ وصيَّةِ داوُدَ وسُلَيمانَ ابنِهِ.
٤٦ لأنَّهُ في أيّامِ داوُدَ وآسافَ منذُ القَديمِ كانَ رؤوسُ مُغَنّينَ وغِناءُ تسبيحٍ وتَحميدٍ للهِ.
٤٧ وكانَ كُلُّ إسرائيلَ في أيّامِ زَرُبّابِلَ وأيّامِ نَحَميا يؤَدّونَ أنصِبَةَ المُغَنّينَ والبَوّابينَ أمرَ كُلِّ يومٍ في يومِهِ، وكانوا يُقَدِّسونَ للاويّينَ، وكانَ اللاويّونَ يُقَدِّسونَ لبَني هارونَ.
تأمل: قائمة الشرف
نحميا ١٢
نجد في سفر نحميا الكثير من قوائم الأسماء المذكورة في الإصحاحات ٧ و١٠ و١١ و١٢، فهناك قائمة بأسماء المسبيين الذين عادوا إلى أورشليم (ص ٧) وقائمة بأسماء الذين كتبوا ميثاق العهد وختموه (ص ١٠)، وقائمة بأسماء رؤوس العائلات التي وقعت عليهم القرعة للسكن في أورشليم (ص ١١)، وكذلك قائمة بأسماء الكهنة واللاويين الذين صعدوا مع زربابل إلى أورشليم واخيرًا قائمة بأسماء الذين قاموا بتدشين سور أورشليم. وقد لا يهتم بعضنا بتلك القوائم وربما لا يجد أهمية في قراءة تلك الإصحاحات، لكن في الواقع أراد الوحي المقدس أن يذكر بالتفصيل تلك القوائم لتصبح "قوائم شرف" لهؤلاء الذين وضعوا حياتهم وحياة عائلاتهم بين يد الله ليطيعوا وصاياه ورافقوا نحميا ليقوموا ببناء سور أورشليم المنهدم رغم المخاطر الكثيرة والمقاومة العنيفة من الأعداء (ص ٤و٦)، لكنهم آمنوا بما قاله لهم نحميا: "إنَّ إلهَ السماءِ يُعطينا النَّجاحَ، ونَحنُ عَبيدُهُ نَقومُ ونَبني." (٢٠:٢).
هل نسلك في الحق بإيمان لننضم إلى قائمة أبطال الإيمان (عبرانيين ١١)؟
هل نحاضر بالصبر في الجهاد الموضوع أمامنا لتكتب أسماءنا في سفر الحياة؟
" مَنْ يَغلِبُ فذلكَ سيَلبَسُ ثيابًا بيضًا، ولَنْ أمحوَ اسمَهُ مِنْ سِفرِ الحياةِ، وسأعتَرِفُ باسمِهِ أمامَ أبي وأمامَ مَلائكَتِهِ." (رؤيا يوحنا ٥:٣)
المزامير ١٠٤: ١ - ٢٣
المزامير ١٠٤
١ بارِكي يا نَفسي الرَّبَّ. يا رَبُّ إلهي، قد عَظُمتَ جِدًّا. مَجدًا وجَلالًا لَبِستَ.
٢ اللّابِسُ النّورَ كثَوْبٍ، الباسِطُ السماواتِ كشُقَّةٍ.
٣ المُسَقِّفُ عَلاليَهُ بالمياهِ. الجاعِلُ السَّحابَ مَركَبَتَهُ، الماشي علَى أجنِحَةِ الرّيحِ.
٤ الصّانِعُ مَلائكَتَهُ رياحًا، وخُدّامَهُ نارًا مُلتَهِبَةً.
٥ المؤَسِّسُ الأرضَ علَى قَواعِدِها فلا تتَزَعزَعُ إلَى الدَّهرِ والأبدِ.
٦ كسَوْتَها الغَمرَ كثَوْبٍ. فوقَ الجِبالِ تقِفُ المياهُ.
٧ مِنِ انتِهارِكَ تهرُبُ، مِنْ صوتِ رَعدِكَ تفِرُّ.
٨ تصعَدُ إلَى الجِبالِ. تنزِلُ إلَى البِقاعِ، إلَى المَوْضِعِ الّذي أسَّستَهُ لها.
٩ وضَعتَ لها تخمًا لا تتَعَدّاهُ. لا ترجِعُ لتُغَطّيَ الأرضَ.
١٠ المُفَجِّرُ عُيونًا في الأوديَةِ. بَينَ الجِبالِ تجري.
١١ تسقي كُلَّ حَيَوانِ البَرِّ. تكسِرُ الفِراءُ ظَمأها.
١٢ فوقَها طُيورُ السماءِ تسكُنُ. مِنْ بَينِ الأغصانِ تُسَمِّعُ صوتًا.
١٣ السّاقي الجِبالَ مِنْ عَلاليهِ. مِنْ ثَمَرِ أعمالِكَ تشبَعُ الأرضُ.
١٤ المُنبِتُ عُشبًا للبَهائمِ، وخُضرَةً لخِدمَةِ الإنسانِ، لإخراجِ خُبزٍ مِنَ الأرضِ،
١٥ وخمرٍ تُفَرِّحُ قَلبَ الإنسانِ، لإلماعِ وجهِهِ أكثَرَ مِنَ الزَّيتِ، وخُبزٍ يُسنِدُ قَلبَ الإنسانِ.
١٦ تشبَعُ أشجارُ الرَّبِّ، أرزُ لُبنانَ الّذي نَصَبَهُ.
١٧ حَيثُ تُعَشِّشُ هناكَ العَصافيرُ. أمّا اللَّقلَقُ فالسَّروُ بَيتُهُ.
١٨ الجِبالُ العاليَةُ للوُعول، الصُّخورُ مَلجأٌ للوِبارِ.
١٩ صَنَعَ القَمَرَ للمَواقيتِ. الشَّمسُ تعرِفُ مَغرِبَها.
٢٠ تجعَلُ ظُلمَةً فيَصيرُ ليلٌ. فيهِ يَدِبُّ كُلُّ حَيَوانِ الوَعرِ.
٢١ الأشبالُ تُزَمجِرُ لتَخطَفَ، ولِتَلتَمِسَ مِنَ اللهِ طَعامَها.
٢٢ تُشرِقُ الشَّمسُ فتجتَمِعُ، وفي مآويها تربِضُ.
٢٣ الإنسانُ يَخرُجُ إلَى عَمَلِهِ، وإلَى شُغلِهِ إلَى المساءِ.