الرؤيا ٩: ١ - ٢١

الرؤيا ٩


١ ثُمَّ بَوَّقَ المَلاكُ الخامِسُ، فرأيتُ كوكَبًا قد سقَطَ مِنَ السماءِ إلَى الأرضِ، وأُعطيَ مِفتاحَ بئرِ الهاويَةِ.

٢ ففَتَحَ بئرَ الهاويَةِ، فصَعِدَ دُخانٌ مِنَ البِئرِ كدُخانِ أتونٍ عظيمٍ، فأظلَمَتِ الشَّمسُ والجَوُّ مِنْ دُخانِ البِئرِ.

٣ ومِنَ الدُّخانِ خرجَ جَرادٌ علَى الأرضِ، فأُعطيَ سُلطانًا كما لعَقارِبِ الأرضِ سُلطانٌ.

٤ وقيلَ لهُ أنْ لا يَضُرَّ عُشبَ الأرضِ، ولا شَيئًا أخضَرَ ولا شَجَرَةً ما، إلّا النّاسَ فقَطِ الّذينَ ليس لهُمْ خَتمُ اللهِ علَى جِباهِهِمْ.

٥ وأُعطيَ أنْ لا يَقتُلهُمْ بل أنْ يتَعَذَّبوا خَمسَةَ أشهُرٍ. وعَذابُهُ كعَذابِ عَقرَبٍ إذا لَدَغَ إنسانًا.

٦ وفي تِلكَ الأيّامِ سيَطلُبُ النّاسُ الموتَ ولا يَجِدونَهُ، ويَرغَبونَ أنْ يَموتوا فيَهرُبُ الموتُ مِنهُمْ.

٧ وشَكلُ الجَرادِ شِبهُ خَيلٍ مُهَيّأةٍ للحَربِ، وعلَى رؤوسِها كأكاليلِ شِبهِ الذَّهَبِ، ووُجوهُها كوُجوهِ النّاسِ.

٨ وكانَ لها شَعرٌ كشَعرِ النِّساءِ، وكانتْ أسنانُها كأسنانِ الأُسودِ،

٩ وكانَ لها دُروعٌ كدُروعٍ مِنْ حَديدٍ، وصوتُ أجنِحَتِها كصوتِ مَركَباتِ خَيلٍ كثيرَةٍ تجري إلَى قِتالٍ.

١٠ ولها أذنابٌ شِبهُ العَقارِبِ، وكانتْ في أذنابِها حُماتٌ، وسُلطانُها أنْ تؤذيَ النّاسَ خَمسَةَ أشهُرٍ.

١١ ولها مَلاكُ الهاويَةِ مَلِكًا علَيها، اسمُهُ بالعِبرانيَّةِ «أبدّونَ»، ولهُ باليونانيَّةِ اسمُ «أبولّيّونَ».

١٢ الوَيلُ الواحِدُ مَضَى هوذا يأتي ويلانِ أيضًا بَعدَ هذا.


١٣ ثُمَّ بَوَّقَ المَلاكُ السّادِسُ، فسمِعتُ صوتًا واحِدًا مِنْ أربَعَةِ قُرونِ مَذبَحِ الذَّهَبِ الّذي أمامَ اللهِ،

١٤ قائلًا للمَلاكِ السّادِسِ الّذي معهُ البوقُ: «فُكَّ الأربَعَةَ المَلائكَةَ المُقَيَّدينَ عِندَ النَّهرِ العظيمِ الفُراتِ».

١٥ فانفَكَّ الأربَعَةُ المَلائكَةُ المُعَدّونَ للسّاعَةِ واليومِ والشَّهرِ والسَّنَةِ، لكَيْ يَقتُلوا ثُلثَ النّاسِ.

١٦ وعَدَدُ جُيوشِ الفُرسانِ مِئَتا ألفِ ألفٍ وأنا سمِعتُ عَدَدَهُمْ.

١٧ وهكذا رأيتُ الخَيلَ في الرّؤيا والجالِسينَ علَيها، لهُمْ دُروعٌ ناريَّةٌ وأسمانجونيَّةٌ وكِبريتيَّةٌ، ورؤوسُ الخَيلِ كرؤوسِ الأُسودِ، ومِنْ أفواهِها يَخرُجُ نارٌ ودُخانٌ وكِبريتٌ.

١٨ مِنْ هذِهِ الثَّلاثَةِ قُتِلَ ثُلثُ النّاسِ، مِنَ النّارِ والدُّخانِ والكِبريتِ الخارِجَةِ مِنْ أفواهِها،

١٩ فإنَّ سُلطانَها هو في أفواهِها وفي أذنابِها، لأنَّ أذنابَها شِبهُ الحَيّاتِ، ولها رؤوسٌ وبها تضُرُّ.

٢٠ وأمّا بَقيَّةُ النّاسِ الّذينَ لم يُقتَلوا بهذِهِ الضَّرَباتِ، فلم يتوبوا عن أعمالِ أيديهِمْ، حتَّى لا يَسجُدوا للشَّياطينِ وأصنامِ الذَّهَبِ والفِضَّةِ والنُّحاسِ والحَجَرِ والخَشَبِ الّتي لا تستَطيعُ أنْ تُبصِرَ ولا تسمَعَ ولا تمشيَ،

٢١ ولا تابوا عن قَتلِهِمْ ولا عن سِحرِهِمْ ولا عن زِناهُمْ ولا عن سرِقَتِهِمْ.

إشعياء ٥: ١ إلى ٦: ١٣

إشعياء ٥

أنشودة الكرمة

١ لأُنشِدَنَّ عن حَبيبي نَشيدَ مُحِبّي لكَرمِهِ: كانَ لحَبيبي كرمٌ علَى أكَمَةٍ خَصِبَةٍ،

٢ فنَقَبَهُ ونَقَّى حِجارَتَهُ وغَرَسَهُ كرمَ سورَقَ، وبَنَى بُرجًا في وسَطِهِ، ونَقَرَ فيهِ أيضًا مِعصَرَةً، فانتَظَرَ أنْ يَصنَعَ عِنَبًا فصَنَعَ عِنَبًا رَديئًا.


٣ «والآنَ يا سُكّانَ أورُشَليمَ ورِجالَ يَهوذا، احكُموا بَيني وبَينَ كرمي.

٤ ماذا يُصنَعُ أيضًا لكَرمي وأنا لم أصنَعهُ لهُ؟ لماذا إذ انتَظَرتُ أنْ يَصنَعَ عِنَبًا، صَنَعَ عِنَبًا رَديئًا؟

٥ فالآنَ أُعَرِّفُكُمْ ماذا أصنَعُ بكَرمي: أنزِعُ سياجَهُ فيَصيرُ للرَّعيِ. أهدِمُ جُدرانَهُ فيَصيرُ للدَّوْسِ.

٦ وأجعَلُهُ خَرابًا لا يُقضَبُ ولا يُنقَبُ، فيَطلَعُ شَوْكٌ وحَسَكٌ. وأوصي الغَيمَ أنْ لا يُمطِرَ علَيهِ مَطَرًا».


٧ إنَّ كرمَ رَبِّ الجُنودِ هو بَيتُ إسرائيلَ، وغَرسَ لَذَّتِهِ رِجالُ يَهوذا. فانتَظَرَ حَقًّا فإذا سفكُ دَمٍ، وعَدلًا فإذا صُراخٌ.

ويلات وعقوبات

٨ ويلٌ للّذينَ يَصِلونَ بَيتًا ببَيتٍ، ويَقرِنونَ حَقلًا بحَقلٍ، حتَّى لم يَبقَ مَوْضِعٌ. فصِرتُمْ تسكُنونَ وحدَكُمْ في وسَطِ الأرضِ.

٩ في أُذُنَيَّ قالَ رَبُّ الجُنودِ: «ألا إنَّ بُيوتًا كثيرَةً تصيرُ خَرابًا. بُيوتًا كبيرَةً وحَسَنَةً بلا ساكِنٍ.

١٠ لأنَّ عَشرَةَ فدادينِ كرمٍ تصنَعُ بَثًّا واحِدًا، وحومَرَ بذارٍ يَصنَعُ إيفَةً».


١١ ويلٌ للمُبَكِّرينَ صباحًا يتبَعونَ المُسكِرَ، للمُتأخِّرينَ في العَتَمَةِ تُلهِبُهُمُ الخمرُ.

١٢ وصارَ العودُ والرَّبابُ والدُّفُّ والنّايُ والخمرُ ولائمَهُمْ، وإلَى فعلِ الرَّبِّ لا يَنظُرونَ، وعَمَلَ يَدَيهِ لا يَرَوْنَ.

١٣ لذلكَ سُبيَ شَعبي لعَدَمِ المَعرِفَةِ، وتَصيرُ شُرَفاؤُهُ رِجالَ جوعٍ، وعامَّتُهُ يابِسينَ مِنَ العَطَشِ.

١٤ لذلكَ وسَّعَتِ الهاويَةُ نَفسَها، وفَغَرَتْ فاها بلا حَدٍّ، فيَنزِلُ بَهاؤُها وجُمهورُها وضَجيجُها والمُبتَهِجُ فيها!

١٥ ويُذَلُّ الإنسانُ ويُحَطُّ الرَّجُلُ، وعُيونُ المُستَعلينَ توضَعُ.

١٦ ويَتَعالَى رَبُّ الجُنودِ بالعَدلِ، ويَتَقَدَّسُ الإلهُ القُدّوسُ بالبِرِّ.

١٧ وتَرعَى الخِرفانُ حَيثُما تُساقُ، وخِرَبُ السِّمانِ تأكُلُها الغُرَباءُ.


١٨ ويلٌ للجاذِبينَ الإثمَ بحِبالِ البُطلِ، والخَطيَّةَ كأنَّهُ برُبُطِ العَجَلَةِ،

١٩ القائلينَ: «ليُسرِعْ، ليُعَجِّلْ عَمَلهُ لكَيْ نَرَى، وليَقرُبْ ويأتِ مَقصَدُ قُدّوسِ إسرائيلَ لنَعلَمَ».

٢٠ ويلٌ للقائلينَ للشَّرِّ خَيرًا ولِلخَيرِ شَرًّا، الجاعِلينَ الظَّلامَ نورًا والنّورَ ظَلامًا، الجاعِلينَ المُرَّ حُلوًا والحُلوَ مُرًّا.

٢١ ويلٌ للحُكَماءِ في أعيُنِ أنفُسِهِمْ، والفُهَماءِ عِندَ ذَواتِهِمْ.

٢٢ ويلٌ للأبطالِ علَى شُربِ الخمرِ، ولِذَوي القُدرَةِ علَى مَزجِ المُسكِرِ.

٢٣ الّذينَ يُبَرِّرونَ الشِّرّيرَ مِنْ أجلِ الرُّشوَةِ، وأمّا حَقُّ الصِّدّيقينَ فيَنزِعونَهُ مِنهُمْ.


٢٤ لذلكَ كما يأكُلُ لهيبُ النّارِ القَشَّ، ويَهبِطُ الحَشيشُ المُلتَهِبُ، يكونُ أصلُهُمْ كالعُفونَةِ، ويَصعَدُ زَهرُهُمْ كالغُبارِ، لأنَّهُمْ رَذَلوا شَريعَةَ رَبِّ الجُنودِ، واستَهانوا بكلامِ قُدّوسِ إسرائيلَ.

٢٥ مِنْ أجلِ ذلكَ حَميَ غَضَبُ الرَّبِّ علَى شَعبِهِ، ومَدَّ يَدَهُ علَيهِ وضَرَبَهُ، حتَّى ارتَعَدَتِ الجِبالُ وصارَتْ جُثَثُهُمْ كالزِّبلِ في الأزِقَّةِ. مع كُلِّ هذا لم يَرتَدَّ غَضَبُهُ، بل يَدُهُ مَمدودَةٌ بَعدُ.


٢٦ فيَرفَعُ رايَةً للأُمَمِ مِنْ بَعيدٍ، ويَصفِرُ لهُمْ مِنْ أقصَى الأرضِ، فإذا هُم بالعَجَلَةِ يأتونَ سريعًا.

٢٧ ليس فيهِمْ رازِحٌ ولا عاثِرٌ. لا يَنعَسونَ ولا يَنامونَ، ولا تنحَلُّ حُزُمُ أحقائهِمْ، ولا تنقَطِعُ سُيورُ أحذيَتِهِمْ.

٢٨ الّذينَ سِهامُهُمْ مَسنونَةٌ، وجميعُ قِسيِّهِمْ مَمدودَةٌ. حَوافِرُ خَيلِهِمْ تُحسَبُ كالصَّوّانِ، وبَكَراتُهُمْ كالزَّوْبَعَةِ.

٢٩ لهُمْ زَمجَرَةٌ كاللَّبوَةِ، ويُزَمجِرونَ كالشِّبلِ، ويَهِرّونَ ويُمسِكونَ الفَريسَةَ ويَستَخلِصونَها ولا مُنقِذَ.

٣٠ يَهِرّونَ علَيهِمْ في ذلكَ اليومِ كهَديرِ البحرِ. فإنْ نُظِرَ إلَى الأرضِ فهوذا ظَلامُ الضّيقِ، والنّورُ قد أظلَمَ بسُحُبِها.


إشعياء ٦

إرسالية إشعياء

١ في سنَةِ وفاةِ عُزّيّا المَلِكِ، رأيتُ السَّيِّدَ جالِسًا علَى كُرسيٍّ عالٍ ومُرتَفِعٍ، وأذيالُهُ تملأُ الهَيكلَ.

٢ السَّرافيمُ واقِفونَ فوقَهُ، لكُلِّ واحِدٍ سِتَّةُ أجنِحَةٍ، باثنَينِ يُغَطّي وجهَهُ، وباثنَينِ يُغَطّي رِجلَيهِ، وبَاثنَينِ يَطيرُ.

٣ وهذا نادَى ذاكَ وقالَ: «قُدّوسٌ، قُدّوسٌ، قُدّوسٌ رَبُّ الجُنودِ. مَجدُهُ مِلءُ كُلِّ الأرضِ».

٤ فاهتَزَّتْ أساساتُ العَتَبِ مِنْ صوتِ الصّارِخِ، وامتَلأ البَيتُ دُخانًا.


٥ فقُلتُ: «ويلٌ لي! إنّي هَلكتُ، لأنّي إنسانٌ نَجِسُ الشَّفَتَينِ، وأنا ساكِنٌ بَينَ شَعبٍ نَجِسِ الشَّفَتَينِ، لأنَّ عَينَيَّ قد رأتا المَلِكَ رَبَّ الجُنودِ».

٦ فطارَ إلَيَّ واحِدٌ مِنَ السَّرافيمِ وبيَدِهِ جَمرَةٌ قد أخَذَها بمِلقَطٍ مِنْ علَى المَذبَحِ،

٧ ومَسَّ بها فمي وقالَ: «إنَّ هذِهِ قد مَسَّتْ شَفَتَيكَ، فانتُزِعَ إثمُكَ، وكُفِّرَ عن خَطيَّتِكَ».


٨ ثُمَّ سمِعتُ صوتَ السَّيِّدِ قائلًا: «مَنْ أُرسِلُ؟ ومَنْ يَذهَبُ مِنْ أجلِنا؟» فقُلتُ: «هأنَذا أرسِلني».

٩ فقالَ: «اذهَبْ وقُلْ لهذا الشَّعبِ: اسمَعوا سمعًا ولا تفهَموا، وأبصِروا إبصارًا ولا تعرِفوا.

١٠ غَلِّظْ قَلبَ هذا الشَّعبِ وثَقِّلْ أُذُنَيهِ واطمُسْ عَينَيهِ، لئَلّا يُبصِرَ بعَينَيهِ ويَسمَعَ بأُذُنَيهِ ويَفهَمَ بقَلبِهِ، ويَرجِعَ فيُشفَى».

١١ فقُلتُ: «إلَى مَتَى أيُّها السَّيِّدُ؟» فقالَ: «إلَى أنْ تصيرَ المُدُنُ خَرِبَةً بلا ساكِنٍ، والبُيوتُ بلا إنسانٍ، وتَخرَبَ الأرضُ وتُقفِرَ،

١٢ ويُبعِدَ الرَّبُّ الإنسانَ، ويَكثُرَ الخَرابُ في وسَطِ الأرضِ.

١٣ وإنْ بَقيَ فيها عُشرٌ بَعدُ، فيَعودُ ويَصيرُ للخَرابِ، ولكن كالبُطمَةِ والبَلّوطَةِ، الّتي وإنْ قُطِعَتْ فلها ساقٌ، يكونُ ساقُهُ زَرعًا مُقَدَّسًا».

تأمل: قُدّوسٌ رَبُّ الجُنودِ

إشعياء ٦،٥

من المؤكد أن المشهد المهيب الذي رآه النبي إشعياء في الهيكل قد غيَّر كثيرًا من فكره عن الله القدوس وعن محدوديته هو كإنسان، فعندما رأى إشعياء النبي سيد كل المسكونة في بهائه وسمع الملائكة تسبح وتقول: «قُدّوسٌ، قُدّوسٌ، قُدّوسٌ رَبُّ الجُنودِ. مَجدُهُ مِلءُ كُلِّ الأرضِ». (٣:٦)، أدرك أنه نجس الشفتين وساكن بين شعب نجس الشفتين (٥:٦). وفي وسط حيرة وحزن إشعياء على حالته، يأتي الملاك بجمرة من على المذبح ليطهر شفتيه (٧،٦:٦).

نحن أيضًا حينما نتواجد في محضر الله القدوس، ندرك أننا خطاة وعاجزين عن تطهير ذواتنا وغير قادرين على خلاص أنفسنا، "ولكن لَمّا جاءَ مِلءُ الزَّمانِ، أرسَلَ اللهُ ابنَهُ مَوْلودًا مِنِ امرأةٍ، مَوْلودًا تحتَ النّاموسِ، ليَفتَديَ الّذينَ تحتَ النّاموسِ، لنَنالَ التَّبَنّيَ." (غلاطية ٤:٤-٥)، فلم نعد نحتاج إلى جمرة لتطهير شفاهنا بل كما قال الرسول يوحنا: " دَمُ يَسوعَ المَسيحِ ابنِهِ يُطَهِّرُنا مِنْ كُلِّ خَطيَّةٍ" (١يوحنا٧:١).

شارك الرسالة
المزامير ١٠٩: ٢٠ - ٣١

المزامير ١٠٩

٢٠ هذِهِ أُجرَةُ مُبغِضيَّ مِنْ عِندِ الرَّبِّ، وأُجرَةُ المُتَكلِّمينَ شَرًّا علَى نَفسي.


٢١ أمّا أنتَ يا رَبُّ السَّيِّدُ فاصنَعْ مَعي مِنْ أجلِ اسمِكَ. لأنَّ رَحمَتَكَ طَيِّبَةٌ نَجِّني.

٢٢ فإنّي فقيرٌ ومِسكينٌ أنا، وقَلبي مَجروحٌ في داخِلي.

٢٣ كظِلٍّ عِندَ مَيلِهِ ذَهَبتُ. انتَفَضتُ كجَرادَةٍ.

٢٤ رُكبَتايَ ارتَعَشَتا مِنَ الصَّوْمِ، ولَحمي هُزِلَ عن سِمَنٍ.

٢٥ وأنا صِرتُ عارًا عِندَهُمْ. يَنظُرونَ إلَيَّ ويُنغِضونَ رؤوسهُمْ.


٢٦ أعِنّي يا رَبُّ إلهي. خَلِّصني حَسَبَ رَحمَتِكَ.

٢٧ وليَعلَموا أنَّ هذِهِ هي يَدُكَ. أنتَ يا رَبُّ فعَلتَ هذا.

٢٨ أمّا هُم فيَلعَنونَ، وأمّا أنتَ فتُبارِكُ. قاموا وخَزوا، أمّا عَبدُكَ فيَفرَحُ.

٢٩ ليَلبِسْ خُصَمائي خَجَلًا، وليَتَعَطَّفوا بخِزيِهِمْ كالرِّداءِ.

٣٠ أحمَدُ الرَّبَّ جِدًّا بفَمي، وفي وسَطِ كثيرينَ أُسَبِّحُهُ.

٣١ لأنَّهُ يَقومُ عن يَمينِ المَسكينِ، ليُخَلِّصَهُ مِنَ القاضينَ علَى نَفسِهِ.

نهاية قراءات يوم 293
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة