تسالونيكي الأولى ٤: ١ - ١٨
تسالونيكي الأولى ٤
الحياة التي ترضي الله
١ فمِنْ ثَمَّ أيُّها الإخوَةُ نَسألُكُمْ ونَطلُبُ إلَيكُمْ في الرَّبِّ يَسوعَ، أنَّكُمْ كما تسَلَّمتُمْ مِنّا كيفَ يَجِبُ أنْ تسلُكوا وتُرضوا اللهَ، تزدادونَ أكثَرَ.
٢ لأنَّكُمْ تعلَمونَ أيَّةَ وصايا أعطَيناكُمْ بالرَّبِّ يَسوعَ.
٣ لأنَّ هذِهِ هي إرادَةُ اللهِ: قَداسَتُكُمْ. أنْ تمتَنِعوا عن الزِّنا،
٤ أنْ يَعرِفَ كُلُّ واحِدٍ مِنكُمْ أنْ يَقتَنيَ إناءَهُ بقَداسَةٍ وكرامَةٍ،
٥ لا في هَوَى شَهوَةٍ كالأُمَمِ الّذينَ لا يَعرِفونَ اللهَ،
٦ أنْ لا يتَطاوَلَ أحَدٌ ويَطمَعَ علَى أخيهِ في هذا الأمرِ، لأنَّ الرَّبَّ مُنتَقِمٌ لهذِهِ كُلِّها كما قُلنا لكُمْ قَبلًا وشَهِدنا.
٧ لأنَّ اللهَ لم يَدعُنا للنَّجاسَةِ بل في القَداسَةِ.
٨ إذًا مَنْ يُرذِلُ لا يُرذِلُ إنسانًا، بل اللهَ الّذي أعطانا أيضًا روحَهُ القُدّوسَ.
٩ وأمّا المَحَبَّةُ الأخَويَّةُ فلا حاجَةَ لكُمْ أنْ أكتُبَ إلَيكُمْ عنها، لأنَّكُمْ أنفُسَكُمْ مُتَعَلِّمونَ مِنَ اللهِ أنْ يُحِبَّ بَعضُكُمْ بَعضًا.
١٠ فإنَّكُمْ تفعَلونَ ذلكَ أيضًا لجميعِ الإخوَةِ الّذينَ في مَكِدونيَّةَ كُلِّها. وإنَّما أطلُبُ إلَيكُمْ أيُّها الإخوَةُ أنْ تزدادوا أكثَرَ،
١١ وأنْ تحرِصوا علَى أنْ تكونوا هادِئينَ، وتُمارِسوا أُمورَكُمُ الخاصَّةَ، وتَشتَغِلوا بأيديكُمْ أنتُمْ كما أوصَيناكُمْ،
١٢ لكَيْ تسلُكوا بلياقَةٍ عِندَ الّذينَ هُم مِنْ خارِجٍ، ولا تكونَ لكُمْ حاجَةٌ إلَى أحَدٍ.
مجيء الرب
١٣ ثُمَّ لا أُريدُ أنْ تجهَلوا أيُّها الإخوَةُ مِنْ جِهَةِ الرّاقِدينَ، لكَيْ لا تحزَنوا كالباقينَ الّذينَ لا رَجاءَ لهُمْ.
١٤ لأنَّهُ إنْ كُنّا نؤمِنُ أنَّ يَسوعَ ماتَ وقامَ، فكذلكَ الرّاقِدونَ بيَسوعَ، سيُحضِرُهُمُ اللهُ أيضًا معهُ.
١٥ فإنَّنا نَقولُ لكُمْ هذا بكلِمَةِ الرَّبِّ: إنَّنا نَحنُ الأحياءَ الباقينَ إلَى مَجيءِ الرَّبِّ، لا نَسبِقُ الرّاقِدينَ.
١٦ لأنَّ الرَّبَّ نَفسَهُ بهُتافٍ، بصوتِ رَئيسِ مَلائكَةٍ وبوقِ اللهِ، سوفَ يَنزِلُ مِنَ السماءِ والأمواتُ في المَسيحِ سيَقومونَ أوَّلًا.
١٧ ثُمَّ نَحنُ الأحياءَ الباقينَ سنُخطَفُ جميعًا معهُمْ في السُّحُبِ لمُلاقاةِ الرَّبِّ في الهَواءِ، وهكذا نَكونُ كُلَّ حينٍ مع الرَّبِّ.
تأمل: إرادَةُ اللهِ قَداسَتُكُمْ
١ تسالونيكي ٤
عندما تتأمل في سلوكيات كثير من الناس من حولنا نجد أن ما يميز هذا العصر هو البحث عن إشباع الغرائز الجسدية، والتمحور حول الذات في أنانية وفردية، والتعامل بخشونة مع الآخرين، ومحاولة استغلال الآخر للوصول إلى المنفعة الشخصية.
لكن في هذا الأصحاح يحدثنا الرسول بولس عن كيفية السلوك كما يليق بالشخص المسيحي من خلال تطبيقات عملية، مثل:
- قداسة الجسد: "لأنَّ هذِهِ هي إرادَةُ اللهِ: قَداسَتُكُمْ." (ع ٣) والحفاظ على طهارة الجسد والتحكم في الغرائز الجسدية (ع ٥)
- المَحَبَّةُ الأخَويَّةُ (ع ٩): من خلال الازدياد في إظهار المحبة بشكل عملي للآخرين (ع ١٠)
- التعامل والسلوك بهدوء (ع ١١)
- العمل باجتهاد: "تُمارِسوا أُمورَكُمُ الخاصَّةَ، وتَشتَغِلوا بأيديكُمْ أنتُمْ كما أوصَيناكُمْ" (ع ١١)
- السلوك بلياقة وعدم التثقيل على الآخرين (ع ١٢)
ما أعظم تعاليم الكتاب المقدس! وما أنفعها لحياتنا! فإنها تعلمنا أسمى وأروع القيم والمبادئ السلوكية التي ينبغي أن نحياها في كل يوم.
يا رب، "ذَوْقًا صالِحًا ومَعرِفَةً عَلِّمني، لأنّي بوَصاياكَ آمَنتُ" (مزمور ٦٦:١١٩).
إرميا ٣: ١ إلى ٤: ٣١
إرميا ٣
١ «قائلًا: إذا طَلَّقَ رَجُلٌ امرأتَهُ فانطَلَقَتْ مِنْ عِندِهِ وصارَتْ لرَجُلٍ آخَرَ، فهل يَرجِعُ إليها بَعدُ؟ ألا تتَنَجَّسُ تِلكَ الأرضُ نَجاسَةً؟ أمّا أنتِ فقد زَنَيتِ بأصحابٍ كثيرينَ! لكن ارجِعي إلَيَّ، يقولُ الرَّبُّ.
٢ اِرفَعي عَينَيكِ إلَى الهِضابِ وانظُري، أين لم تُضاجَعي؟ في الطُّرُقاتِ جَلَستِ لهُمْ كأعرابيٍّ في البَرّيَّةِ، ونَجَّستِ الأرضَ بزِناكِ وبشَرِّكِ.
٣ فامتَنَعَ الغَيثُ ولَمْ يَكُنْ مَطَرٌ مُتأخِّرٌ. وجَبهَةُ امرأةٍ زانيَةٍ كانتْ لكِ. أبَيتِ أنْ تخجَلي.
٤ ألَستِ مِنَ الآنَ تدعينَني: يا أبي، أليفُ صِبايَ أنتَ؟
٥ هل يَحقِدُ إلَى الدَّهرِ، أو يَحفَظُ غَضَبَهُ إلَى الأبدِ؟ ها قد تكلَّمتِ وعَمِلتِ شُرورًا، واستَطَعتِ!».
خيانة بني إسرائيل
٦ وقالَ الرَّبُّ لي في أيّامِ يوشيّا المَلِكِ: «هل رأيتَ ما فعَلَتِ العاصيَةُ إسرائيلُ؟ اِنطَلَقَتْ إلَى كُلِّ جَبَلٍ عالٍ، وإلَى كُلِّ شَجَرَةٍ خَضراءَ وزَنَتْ هناكَ.
٧ فقُلتُ بَعدَ ما فعَلَتْ كُلَّ هذِهِ: ارجِعي إلَيَّ. فلم ترجِعْ. فرأتْ أُختُها الخائنَةُ يَهوذا.
٨ فرأيتُ أنَّهُ لأجلِ كُلِّ الأسبابِ إذ زَنَتِ العاصيَةُ إسرائيلُ فطَلَّقتُها وأعطَيتُها كِتابَ طَلاقِها، لم تخَفِ الخائنَةُ يَهوذا أُختُها، بل مَضَتْ وزَنَتْ هي أيضًا.
٩ وكانَ مِنْ هَوانِ زِناها أنَّها نَجَّسَتِ الأرضَ وزَنَتْ مع الحَجَرِ ومَعَ الشَّجَرِ.
١٠ وفي كُلِّ هذا أيضًا لم ترجِعْ إلَيَّ أُختُها الخائنَةُ يَهوذا بكُلِّ قَلبِها، بل بالكَذِبِ، يقولُ الرَّبُّ».
١١ فقالَ الرَّبُّ لي: «قد بَرَّرَتْ نَفسَها العاصيَةُ إسرائيلُ أكثَرَ مِنَ الخائنَةِ يَهوذا.
١٢ «اِذهَبْ ونادِ بهذِهِ الكلِماتِ نَحوَ الشِّمالِ، وقُلِ: ارجِعي أيَّتُها العاصيَةُ إسرائيلُ، يقولُ الرَّبُّ. لا أوقِعُ غَضَبي بكُمْ لأنّي رَؤوفٌ، يقولُ الرَّبُّ. لا أحقِدُ إلَى الأبدِ.
١٣ اِعرِفي فقط إثمَكِ أنَّكِ إلَى الرَّبِّ إلهِكِ أذنَبتِ، وفَرَّقتِ طُرُقَكِ للغُرَباءِ تحتَ كُلِّ شَجَرَةٍ خَضراءَ، ولِصوتي لم تسمَعوا، يقولُ الرَّبُّ.
١٤ اِرجِعوا أيُّها البَنونَ العُصاةُ، يقولُ الرَّبُّ، لأنّي سُدتُ علَيكُمْ فآخُذَكُمْ واحِدًا مِنَ المدينةِ، واثنَينِ مِنَ العَشيرَةِ، وآتي بكُمْ إلَى صِهيَوْنَ،
١٥ وأُعطيكُمْ رُعاةً حَسَبَ قَلبي، فيَرعونَكُمْ بالمَعرِفَةِ والفَهمِ.
١٦ ويكونُ إذ تكثُرونَ وتُثمِرونَ في الأرضِ في تِلكَ الأيّامِ، يقولُ الرَّبُّ، أنهُم لا يقولونَ بَعدُ: تابوتَ عَهدِ الرَّبِّ، ولا يَخطُرُ علَى بالٍ، ولا يَذكُرونَهُ ولا يتَعَهَّدونَهُ ولا يُصنَعُ بَعدُ.
١٧ في ذلكَ الزَّمانِ يُسَمّونَ أورُشَليمَ كُرسيَّ الرَّبِّ، ويَجتَمِعُ إليها كُلُّ الأُمَمِ، إلَى اسمِ الرَّبِّ، إلَى أورُشَليمَ، ولا يَذهَبونَ بَعدُ وراءَ عِنادِ قَلبِهِمِ الشِّرّيرِ.
١٨ في تِلكَ الأيّامِ يَذهَبُ بَيتُ يَهوذا مع بَيتِ إسرائيلَ، ويأتيانِ مَعًا مِنْ أرضِ الشِّمالِ إلَى الأرضِ الّتي مَلَّكتُ آباءَكُمْ إيّاها.
١٩ وأنا قُلتُ: كيفَ أضَعُكِ بَينَ البَنينَ، وأُعطيكِ أرضًا شَهيَّةً، ميراثَ مَجدِ أمجادِ الأُمَمِ؟ وقُلتُ: تدعينَني يا أبي، ومِنْ ورائي لا ترجِعينَ.
٢٠ «حَقًّا إنَّهُ كما تخونُ المَرأةُ قَرينَها، هكذا خُنتُموني يا بَيتَ إسرائيلَ، يقولُ الرَّبُّ».
٢١ سُمِعَ صوتٌ علَى الهِضابِ، بُكاءُ تضَرُّعاتِ بَني إسرائيلَ. لأنَّهُمْ عَوَّجوا طريقَهُمْ. نَسوا الرَّبَّ إلهَهُمْ.
٢٢ «اِرجِعوا أيُّها البَنونَ العُصاةُ فأشفيَ عِصيانَكُمْ». «ها قد أتَينا إلَيكَ، لأنَّكَ أنتَ الرَّبُّ إلهنا.
٢٣ حَقًّا باطِلَةٌ هي الآكامُ ثَروَةُ الجِبالِ. حَقًّا بالرَّبِّ إلهِنا خَلاصُ إسرائيلَ.
٢٤ وقَدْ أكلَ الخِزيُ تعَبَ آبائنا منذُ صِبانا، غَنَمَهُمْ وبَقَرَهُمْ بَنيهِمْ وبَناتِهِمْ.
٢٥ نَضطَجِعُ في خِزيِنا ويُغَطّينا خَجَلُنا، لأنَّنا إلَى الرَّبِّ إلهِنا أخطأنا، نَحنُ وآباؤُنا منذُ صِبانا إلَى هذا اليومِ، ولَمْ نَسمَعْ لصوتِ الرَّبِّ إلهِنا».
إرميا ٤
١ «إنْ رَجَعتَ يا إسرائيلُ، يقولُ الرَّبُّ، إنْ رَجَعتَ إلَيَّ وإنْ نَزَعتَ مَكرُهاتِكَ مِنْ أمامي، فلا تتيهُ.
٢ وإنْ حَلَفتَ: حَيٌّ هو الرَّبُّ، بالحَقِّ والعَدلِ والبِرِّ، فتتَبَرَّكُ الشُّعوبُ بهِ، وبهِ يَفتَخِرونَ.
الخراب قادم من الشمال
٣ «لأنَّهُ هكذا قالَ الرَّبُّ لرِجالِ يَهوذا ولأورُشَليمَ: احرُثوا لأنفُسِكُمْ حَرثًا ولا تزرَعوا في الأشواكِ.
٤ اِختَتِنوا للرَّبِّ وانزِعوا غُرَلَ قُلوبكُمْ يا رِجالَ يَهوذا وسُكّانَ أورُشَليمَ، لئَلّا يَخرُجَ كنارٍ غَيظي، فيُحرِقَ وليس مَنْ يُطفِئُ، بسَبَبِ شَرِّ أعمالِكُمْ.
٥ أخبِروا في يَهوذا، وسَمِّعوا في أورُشَليمَ، وقولوا: اضرِبوا بالبوقِ في الأرضِ. نادوا بصوتٍ عالٍ وقولوا: اجتَمِعوا، فلنَدخُلِ المُدُنَ الحَصينَةَ.
٦ اِرفَعوا الرّايَةَ نَحوَ صِهيَوْنَ. اِحتَموا. لا تقِفوا. لأنّي آتي بشَرٍّ مِنَ الشِّمالِ، وكسرٍ عظيمٍ.
٧ قد صَعِدَ الأسَدُ مِنْ غابَتِهِ، وزَحَفَ مُهلِكُ الأُمَمِ. خرجَ مِنْ مَكانِهِ ليَجعَلَ أرضَكِ خَرابًا. تُخرَبُ مُدُنُكِ فلا ساكِنَ.
٨ مِنْ أجلِ ذلكَ تنَطَّقوا بمُسوحٍ. الطُموا وولوِلوا لأنَّهُ لم يَرتَدَّ حُموُّ غَضَبِ الرَّبِّ عَنّا.
٩ ويكونُ في ذلكَ اليومِ، يقولُ الرَّبُّ، أنَّ قَلبَ المَلِكِ يُعدَمُ، وقُلوبَ الرّؤَساءِ. وتَتَحَيَّرُ الكهنةُ وتَتَعَجَّبُ الأنبياءُ».
١٠ فقُلتُ: «آهِ، يا سيِّدُ الرَّبُّ، حَقًّا إنَّكَ خِداعًا خادَعتَ هذا الشَّعبَ وأورُشَليمَ، قائلًا: يكونُ لكُمْ سلامٌ وقَدْ بَلَغَ السَّيفُ النَّفسَ».
١١ في ذلكَ الزَّمانِ يُقالُ لهذا الشَّعبِ ولأورُشَليمَ: «ريحٌ لافِحَةٌ مِنَ الهِضابِ في البَرّيَّةِ نَحوَ بنتِ شَعبي، لا للتَّذريَةِ ولا للتَّنقيَةِ.
١٢ ريحٌ أشَدُّ تأتي لي مِنْ هذِهِ. الآنَ أنا أيضًا أُحاكِمُهُمْ».
١٣ هوذا كسَحابٍ يَصعَدُ، وكزَوْبَعَةٍ مَركَباتُهُ. أسرَعُ مِنَ النُّسورِ خَيلُهُ. ويلٌ لنا لأنَّنا قد أُخرِبنا.
١٤ اِغسِلي مِنَ الشَّرِّ قَلبَكِ يا أورُشَليمُ لكَيْ تُخَلَّصي. إلَى مَتَى تبيتُ في وسَطِكِ أفكارُكِ الباطِلَةُ؟
١٥ لأنَّ صوتًا يُخبِرُ مِنْ دانَ، ويُسمَعُ ببَليَّةٍ مِنْ جَبَلِ أفرايِمَ:
١٦ «اُذكُروا للأُمَمِ. انظُروا. أسمِعوا علَى أورُشَليمَ. المُحاصِرونَ آتونَ مِنْ أرضٍ بَعيدَةٍ، فيُطلِقونَ علَى مُدُنِ يَهوذا صوتَهُمْ.
١٧ كحارِسي حَقلٍ صاروا علَيها حَوالَيها، لأنَّها تمَرَّدَتْ علَيَّ، يقولُ الرَّبُّ.
١٨ طَريقُكِ وأعمالُكِ صَنَعَتْ هذِهِ لكِ. هذا شَرُّكِ. فإنَّهُ مُرٌّ، فإنَّهُ قد بَلَغَ قَلبَكِ».
١٩ أحشائي، أحشائي! توجِعُني جُدرانُ قَلبي. يَئنُّ فيَّ قَلبي. لا أستَطيعُ السُّكوتَ. لأنَّكِ سمِعتِ يا نَفسي صوتَ البوقِ وهُتافَ الحَربِ.
٢٠ بكَسرٍ علَى كسرٍ نوديَ، لأنَّهُ قد خَرِبَتْ كُلُّ الأرضِ. بَغتَةً خَرِبَتْ خيامي، وشُقَقي في لَحظَةٍ.
٢١ حتَّى مَتَى أرَى الرّايَةَ وأسمَعُ صوتَ البوقِ؟
٢٢ «لأنَّ شَعبي أحمَقُ. إيّايَ لم يَعرِفوا. هُم بَنونَ جاهِلونَ وهُم غَيرُ فاهِمينَ. هُم حُكَماءُ في عَمَلِ الشَّرِّ، ولِعَمَلِ الصّالِحِ ما يَفهَمونَ».
٢٣ نَظَرتُ إلَى الأرضِ وإذا هي خَرِبَةٌ وخاليَةٌ، وإلَى السماواتِ فلا نورَ لها.
٢٤ نَظَرتُ إلَى الجِبالِ وإذا هي ترتَجِفُ، وكُلُّ الآكامِ تقَلقَلَتْ.
٢٥ نَظَرتُ وإذا لا إنسانَ، وكُلُّ طُيورِ السماءِ هَرَبَتْ.
٢٦ نَظَرتُ وإذا البُستانُ بَرّيَّةٌ، وكُلُّ مُدُنِها نُقِضَتْ مِنْ وجهِ الرَّبِّ، مِنْ وجهِ حُموِّ غَضَبِهِ.
٢٧ لأنَّهُ هكذا قالَ الرَّبُّ: «خَرابًا تكونُ كُلُّ الأرضِ، ولكنني لا أُفنيها.
٢٨ مِنْ أجلِ ذلكَ تنوحُ الأرضُ وتُظلِمُ السماواتُ مِنْ فوقُ، مِنْ أجلِ أنّي قد تكلَّمتُ. قَصَدتُ ولا أندَمُ ولا أرجِعُ عنهُ».
٢٩ مِنْ صوتِ الفارِسِ ورامي القَوْسِ كُلُّ المدينةِ هارِبَةٌ. دَخَلوا الغاباتِ وصَعِدوا علَى الصُّخورِ. كُلُّ المُدُنِ مَتروكَةٌ، ولا إنسانَ ساكِنٌ فيها.
٣٠ وأنتِ أيَّتُها الخَرِبَةُ، ماذا تعمَلينَ؟ إذا لَبِستِ قِرمِزًا، إذا تزَيَّنتِ بزينَةٍ مِنْ ذَهَبٍ، إذا كحَّلتِ بالأُثمُدِ عَينَيكِ، فباطِلًا تُحَسِّنينَ ذاتَكِ، فقد رَذَلكِ العاشِقونَ. يَطلُبونَ نَفسَكِ.
٣١ لأنّي سمِعتُ صوتًا كماخِضَةٍ، ضيقًا مِثلَ ضيقِ بكريَّةٍ. صوتَ ابنَةِ صِهيَوْنَ تزفِرُ. تبسُطُ يَدَيها قائلَةً: «ويلٌ لي، لأنَّ نَفسي قد أُغميَ علَيها بسَبَبِ القاتِلينَ».
المزامير ١٢٠: ١ - ٧
المزامير ١٢٠
ترنيمَةُ المَصاعِدِ
١ إلَى الرَّبِّ في ضيقي صَرَختُ فاستَجابَ لي.
٢ يا رَبُّ، نَجِّ نَفسي مِنْ شِفاهِ الكَذِبِ، مِنْ لسانِ غِشٍّ.
٣ ماذا يُعطيكَ وماذا يَزيدُ لكَ لسانُ الغِشِّ؟
٤ سِهامَ جَبّارٍ مَسنونَةً مع جَمرِ الرَّتَمِ.
٥ ويلي لغُربَتي في ماشِكَ، لسَكَني في خيامِ قيدارَ!
٦ طالَ علَى نَفسي سكَنُها مع مُبغِضِ السَّلامِ.
٧ أنا سلامٌ، وحينَما أتَكلَّمُ فهُم للحَربِ.