تسالونيكي الثانية ٣: ١ - ١٨
تسالونيكي الثانية ٣
الحث على الصلاة
١ أخيرًا أيُّها الإخوَةُ صَلّوا لأجلِنا، لكَيْ تجريَ كلِمَةُ الرَّبِّ وتَتَمَجَّدَ، كما عِندَكُمْ أيضًا،
٢ ولكي نُنقَذَ مِنَ النّاسِ الأردياءِ الأشرارِ. لأنَّ الإيمانَ ليس للجميعِ.
٣ أمينٌ هو الرَّبُّ الّذي سيُثَبِّتُكُمْ ويَحفَظُكُمْ مِنَ الشِّرّيرِ.
٤ ونَثِقُ بالرَّبِّ مِنْ جِهَتِكُمْ أنَّكُمْ تفعَلونَ ما نوصيكُمْ بهِ وسَتَفعَلونَ أيضًا.
٥ والرَّبُّ يَهدي قُلوبَكُمْ إلَى مَحَبَّةِ اللهِ، وإلَى صَبرِ المَسيحِ.
تحذير من الكسل
٦ ثُمَّ نوصيكُمْ أيُّها الإخوَةُ، باسمِ رَبِّنا يَسوعَ المَسيحِ، أنْ تتَجَنَّبوا كُلَّ أخٍ يَسلُكُ بلا ترتيبٍ، وليس حَسَبَ التَّعليمِ الّذي أخَذَهُ مِنّا.
٧ إذ أنتُمْ تعرِفونَ كيفَ يَجِبُ أنْ يُتَمَثَّلَ بنا، لأنَّنا لم نَسلُكْ بلا ترتيبٍ بَينَكُمْ،
٨ ولا أكلنا خُبزًا مَجّانًا مِنْ أحَدٍ، بل كُنّا نَشتَغِلُ بتعَبٍ وكدٍّ ليلًا ونهارًا، لكَيْ لا نُثَقِّلَ علَى أحَدٍ مِنكُمْ.
٩ ليس أنْ لا سُلطانَ لنا، بل لكَيْ نُعطيَكُمْ أنفُسَنا قُدوَةً حتَّى تتَمَثَّلوا بنا.
١٠ فإنَّنا أيضًا حينَ كُنّا عِندَكُمْ، أوصَيناكُمْ بهذا: «أنَّهُ إنْ كانَ أحَدٌ لا يُريدُ أنْ يَشتَغِلَ فلا يأكُلْ أيضًا».
١١ لأنَّنا نَسمَعُ أنَّ قَوْمًا يَسلُكونَ بَينَكُمْ بلا ترتيبٍ، لا يَشتَغِلونَ شَيئًا بل هُم فُضوليّونَ.
١٢ فمِثلُ هؤُلاءِ نوصيهِمْ ونَعِظُهُمْ برَبِّنا يَسوعَ المَسيحِ أنْ يَشتَغِلوا بهُدوءٍ، ويأكُلوا خُبزَ أنفُسِهِمْ.
١٣ أمّا أنتُمْ أيُّها الإخوَةُ فلا تفشَلوا في عَمَلِ الخَيرِ.
١٤ وإنْ كانَ أحَدٌ لا يُطيعُ كلامَنا بالرِّسالَةِ، فسِموا هذا ولا تُخالِطوهُ لكَيْ يَخجَلَ،
١٥ ولكن لا تحسِبوهُ كعَدوٍّ، بل أنذِروهُ كأخٍ.
تحيات ختامية
١٦ ورَبُّ السَّلامِ نَفسُهُ يُعطيكُمُ السَّلامَ دائمًا مِنْ كُلِّ وجهٍ. الرَّبُّ مع جميعِكُمْ.
١٧ السَّلامُ بيَدي أنا بولُسَ، الّذي هو عَلامَةٌ في كُلِّ رِسالَةٍ. هكذا أنا أكتُبُ.
إرميا ١١: ١ إلى ١٢: ١٧
إرميا ١١
نكث العهد
١ الكلامُ الّذي صارَ إلَى إرميا مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ قائلًا:
٢ «اسمَعوا كلامَ هذا العَهدِ، وكلِّموا رِجالَ يَهوذا وسُكّانَ أورُشَليمَ.
٣ فتقولُ لهُمْ: هكذا قالَ الرَّبُّ إلهُ إسرائيلَ: مَلعونٌ الإنسانُ الّذي لا يَسمَعُ كلامَ هذا العَهدِ،
٤ الّذي أمَرتُ بهِ آباءَكُمْ يومَ أخرَجتُهُمْ مِنْ أرضِ مِصرَ، مِنْ كورِ الحَديدِ قائلًا: اسمَعوا صوتي واعمَلوا بهِ حَسَبَ كُلِّ ما آمُرُكُمْ بهِ، فتكونوا لي شَعبًا، وأنا أكونُ لكُمْ إلهًا،
٥ لأُقيمَ الحَلفَ الّذي حَلَفتُ لآبائكُمْ أنْ أُعطيَهُمْ أرضًا تفيضُ لَبَنًا وعَسَلًا كهذا اليومِ». فأجَبتُ وقُلتُ: «آمينَ يا رَبُّ».
٦ فقالَ الرَّبُّ لي: «نادِ بكُلِّ هذا الكلامِ في مُدُنِ يَهوذا، وفي شَوارِعِ أورُشَليمَ قائلًا: اسمَعوا كلامَ هذا العَهدِ واعمَلوا بهِ.
٧ لأنّي أشهَدتُ علَى آبائكُمْ إشهادًا يومَ أصعَدتُهُمْ مِنْ أرضِ مِصرَ إلَى هذا اليومِ، مُبكِرًا ومُشهِدًا قائلًا: اسمَعوا صوتي.
٨ فلم يَسمَعوا ولَمْ يُميلوا أُذُنَهُمْ، بل سلكوا كُلُّ واحِدٍ في عِنادِ قَلبِهِ الشِّرّيرِ. فجَلَبتُ علَيهِمْ كُلَّ كلامِ هذا العَهدِ الّذي أمَرتُهُمْ أنْ يَصنَعوهُ ولَمْ يَصنَعوهُ».
٩ وقالَ الرَّبُّ لي: «توجَدُ فِتنَةٌ بَينَ رِجالِ يَهوذا وسُكّانِ أورُشَليمَ.
١٠ قد رَجَعوا إلَى آثامِ آبائهِمِ الأوَّلينَ الّذينَ أبَوْا أنْ يَسمَعوا كلامي، وقَدْ ذَهَبوا وراءَ آلِهَةٍ أُخرَى ليَعبُدوها. قد نَقَضَ بَيتُ إسرائيلَ وبَيتُ يَهوذا عَهدي الّذي قَطَعتُهُ مع آبائهِمْ.
١١ لذلكَ هكذا قالَ الرَّبُّ: هأنَذا جالِبٌ علَيهِمْ شَرًّا لا يستطيعونَ أنْ يَخرُجوا مِنهُ، ويَصرُخونَ إلَيَّ فلا أسمَعُ لهُمْ.
١٢ فيَنطَلِقُ مُدُنُ يَهوذا وسُكّانُ أورُشَليمَ ويَصرُخونَ إلَى الآلِهَةِ الّتي يُبَخِّرونَ لها، فلن تُخَلِّصَهُمْ في وقتِ بَليَّتِهِمْ.
١٣ لأنَّهُ بعَدَدِ مُدُنِكَ صارَتْ آلِهَتُكَ يا يَهوذا، وبعَدَدِ شَوارِعِ أورُشَليمَ وضَعتُمْ مَذابِحَ للخِزيِ، مَذابِحَ للتَّبخيرِ للبَعلِ.
١٤ وأنتَ فلا تُصَلِّ لأجلِ هذا الشَّعبِ، ولا ترفَعْ لأجلِهِمْ دُعاءً ولا صَلاةً، لأنّي لا أسمَعُ في وقتِ صُراخِهِمْ إلَيَّ مِنْ قِبَلِ بَليَّتِهِمْ.
١٥ «ما لحَبيبَتي في بَيتي؟ قد عَمِلَتْ فظائعَ كثيرَةً، واللَّحمُ المُقَدَّسُ قد عَبَرَ عنكِ. إذا صَنَعتِ الشَّرَّ حينَئذٍ تبتَهِجينَ.
١٦ زَيتونَةً خَضراءَ ذاتَ ثَمَرٍ جَميلِ الصّورَةِ دَعا الرَّبُّ اسمَكِ. بصوتِ ضَجَّةٍ عظيمَةٍ أوقَدَ نارًا علَيها فانكَسَرَتْ أغصانُها.
١٧ ورَبُّ الجُنودِ غارِسُكِ قد تكلَّمَ علَيكِ شَرًّا، مِنْ أجلِ شَرِّ بَيتِ إسرائيلَ وبَيتِ يَهوذا الّذي صَنَعوهُ ضِدَّ أنفُسِهِمْ ليُغيظوني بتبخيرِهِمْ للبَعلِ».
مؤامرة ضد إرميا
١٨ والرَّبُّ عَرَّفَني فعَرَفتُ. حينَئذٍ أرَيتَني أفعالهُمْ.
١٩ وأنا كخَروفٍ داجِنٍ يُساقُ إلَى الذَّبحِ، ولَمْ أعلَمْ أنهُم فكَّروا علَيَّ أفكارًا، قائلينَ: «لنُهلِكِ الشَّجَرَةَ بثَمَرِها، ونَقطَعهُ مِنْ أرضِ الأحياءِ، فلا يُذكَرَ بَعدُ اسمُهُ».
٢٠ فيا رَبَّ الجُنودِ، القاضيَ العَدلَ، فاحِصَ الكُلَى والقَلبِ، دَعني أرَى انتِقامَكَ مِنهُمْ لأنّي لكَ كشَفتُ دَعوايَ.
٢١ لذلكَ هكذا قالَ الرَّبُّ عن أهلِ عَناثوثَ الّذينَ يَطلُبونَ نَفسَكَ قائلينَ: لا تتَنَبّأْ باسمِ الرَّبِّ فلا تموتَ بيَدِنا.
٢٢ لذلكَ هكذا قالَ رَبُّ الجُنودِ: «هأنَذا أُعاقِبُهُمْ. يَموتُ الشُّبّانُ بالسَّيفِ، ويَموتُ بَنوهُم وبَناتُهُمْ بالجوعِ.
٢٣ ولا تكونُ لهُمْ بَقيَّةٌ، لأنّي أجلِبُ شَرًّا علَى أهلِ عَناثوثَ سنَةَ عِقابِهِمْ».
إرميا ١٢
شكوى إرميا
١ أبَرُّ أنتَ يا رَبُّ مِنْ أنْ أُخاصِمَكَ. لكن أُكلِّمُكَ مِنْ جِهَةِ أحكامِكَ: لماذا تنجَحُ طَريقُ الأشرارِ؟ اِطمأنَّ كُلُّ الغادِرينَ غَدرًا!
٢ غَرَستَهُمْ فأصَّلوا. نَمَوْا وأثمَروا ثَمَرًا. أنتَ قريبٌ في فمِهِمْ وبَعيدٌ مِنْ كُلاهُمْ.
٣ وأنتَ يا رَبُّ عَرَفتَني. رأيتَني واختَبَرتَ قَلبي مِنْ جِهَتِكَ. اِفرِزهُمْ كغَنَمٍ للذَّبحِ، وخَصِّصهُمْ ليومِ القَتلِ.
٤ حتَّى مَتَى تنوحُ الأرضُ ويَيبَسُ عُشبُ كُلِّ الحَقلِ؟ مِنْ شَرِّ السّاكِنينَ فيها فنيَتِ البَهائمُ والطُّيورُ، لأنَّهُمْ قالوا: «لا يَرَى آخِرَتَنا».
جواب الله
٥ «إنْ جَرَيتَ مع المُشاةِ فأتعَبوكَ، فكيفَ تُباري الخَيلَ؟ وإنْ كُنتَ مُنبَطِحًا في أرضِ السَّلامِ، فكيفَ تعمَلُ في كِبرياءِ الأُردُنِّ؟
٦ لأنَّ إخوَتَكَ أنفُسَهُمْ وبَيتَ أبيكَ قد غادَروكَ هُم أيضًا. هُم أيضًا نادَوْا وراءَكَ بصوتٍ عالٍ. لا تأتَمِنهُمْ إذا كلَّموكَ بالخَيرِ.
٧ «قد ترَكتُ بَيتي. رَفَضتُ ميراثي. دَفَعتُ حَبيبَةَ نَفسي ليَدِ أعدائها.
٨ صارَ لي ميراثي كأسَدٍ في الوَعرِ. نَطَقَ علَيَّ بصوتِهِ. مِنْ أجلِ ذلكَ أبغَضتُهُ.
٩ جارِحَةٌ ضَبُعٌ ميراثي لي. الجَوارِحُ حَوالَيهِ علَيهِ. هَلُمَّ اجمَعوا كُلَّ حَيَوانِ الحَقلِ. ايتوا بها للأكلِ.
١٠ رُعاةٌ كثيرونَ أفسَدوا كرمي، داسوا نَصيبي. جَعَلوا نَصيبي المُشتَهَى بَرّيَّةً خَرِبَةً.
١١ جَعَلوهُ خَرابًا يَنوحُ علَيَّ وهو خَرِبٌ. خَرِبَتْ كُلُّ الأرضِ، لأنَّهُ لا أحَدَ يَضَعُ في قَلبِهِ.
١٢ علَى جميعِ الرَّوابي في البَرّيَّةِ أتَى النّاهِبونَ، لأنَّ سيفًا للرَّبِّ يأكُلُ مِنْ أقصَى الأرضِ إلَى أقصَى الأرضِ. ليس سلامٌ لأحَدٍ مِنَ البَشَرِ.
١٣ زَرَعوا حِنطَةً وحَصَدوا شَوْكًا. أعيَوْا ولَمْ يَنتَفِعوا، بل خَزوا مِنْ غَلّاتِكُمْ، مِنْ حُموِّ غَضَبِ الرَّبِّ».
١٤ هكذا قالَ الرَّبُّ علَى جميعِ جيراني الأشرارِ الّذينَ يَلمِسونَ الميراثَ الّذي أورَثتُهُ لشَعبي إسرائيلَ: «هأنَذا أقتَلِعُهُمْ عن أرضِهِمْ وأقتَلِعُ بَيتَ يَهوذا مِنْ وسطِهِمْ.
١٥ ويكونُ بَعدَ اقتِلاعي إيّاهُمْ، أنّي أرجِعُ فأرحَمُهُمْ، وأرُدُّهُمْ كُلَّ واحِدٍ إلَى ميراثِهِ، وكُلَّ واحِدٍ إلَى أرضِهِ.
١٦ ويكونُ إذا تعَلَّموا عِلمًا طُرُقَ شَعبي أنْ يَحلِفوا باسمي: حَيٌّ هو الرَّبُّ، كما عَلَّموا شَعبي أنْ يَحلِفوا ببَعلٍ، أنهُم يُبنَوْنَ في وسطِ شَعبي.
١٧ وإنْ لم يَسمَعوا، فإنّي أقتَلِعُ تِلكَ الأُمَّةَ اقتِلاعًا وأُبيدُها، يقولُ الرَّبُّ».
تأمل: القاضي العَدل
إرميا ١٢،١١
تعرض إرميا لما يتعرض له الكثيرين منا من شعور بالظلم، إذ وجد أن هناك مؤامرات تُحاك ضده (١١: ١٨ -٢١). وكان يعيش في تهديد مستمر وخوف بينما يتنعم الأشرار وينجحون (٢،١:١٢)، حتى أنه عبَّر عن شكواه للرب وطلب انتقام الرب من أعدائه (ع ٤،٣). ربما نتساءل مثل النبي إرميا عن سبب طول أناة الله على الأشرار وصبره على آثامهم وشرهم! بينما يجب علينا أن نتذكر أمرين:
- "إنَّهُ مِنْ إحساناتِ الرَّبِّ أنَّنا لَمْ نَفنَ، لأنَّ مَراحِمَهُ لا تزولُ" (مراثي إرميا ٢٢:٣)، إذ نحن أيضًا قد اختبرنا وما زلنا نختبر رأفة الله علينا لأننا "كُلُّنا كغَنَمٍ ضَلَلنا. مِلنا كُلُّ واحِدٍ إلَى طريقِهِ، والرَّبُّ وضَعَ علَيهِ إثمَ جميعِنا" (إشعياء ٦:٥٣). أي أننا أيضًا لا نستحق رحمته لكن كما يقول الرسول بولس: "ولكنني رُحِمتُ، لأنّي فعَلتُ بجَهلٍ في عَدَمِ إيمانٍ. و تَفاضَلَتْ نِعمَةُ رَبِّنا جِدًّا مع الإيمانِ والمَحَبَّةِ الّتي في المَسيحِ يَسوعَ."
- إن الرب هو " القاضيَ العَدلَ، فاحِصَ الكُلَى والقَلبِ (٢٠:١١)، للرب وحده أن يدين وأن يحاكم، "لا تنتَقِموا لأنفُسِكُمْ أيُّها الأحِبّاءُ، بل أعطوا مَكانًا للغَضَبِ، لأنَّهُ مَكتوبٌ: «ليَ النَّقمَةُ أنا أُجازي، يقولُ الرَّبُّ" (رومية ١٩:١٢).
يا الله إني أثق في حكمتك وعدلك وأفرح بنعمتك ورحمتك لأن جميعَ سُبُلك عَدلٌ، إلهُ أمانَةٍ لا جَوْرَ فيك.
المزامير ١٢٤: ١ - ٨
المزامير ١٢٤
ترنيمَةُ المَصاعِدِ. لداوُدَ
١ «لولا الرَّبُّ الّذي كانَ لنا». ليَقُلْ إسرائيلُ:
٢ «لولا الرَّبُّ الّذي كانَ لنا عندما قامَ النّاسُ علَينا،
٣ إذًا لَابتَلَعونا أحياءً عِندَ احتِماءِ غَضَبِهِمْ علَينا،
٤ إذًا لَجَرَفَتنا المياهُ، لَعَبَرَ السَّيلُ علَى أنفُسِنا.
٥ إذًا لَعَبَرَتْ علَى أنفُسِنا المياهُ الطّاميَةُ».
٦ مُبارَكٌ الرَّبُّ الّذي لم يُسلِمنا فريسَةً لأسنانِهِمْ.
٧ انفَلَتَتْ أنفُسُنا مِثلَ العُصفورِ مِنْ فخِّ الصَّيّادينَ. الفَخُّ انكَسَرَ، ونَحنُ انفَلَتنا.