تيموثاوس الأولى ١: ١ - ٢٠

تيموثاوس الأولى ١


١ بولُسُ، رَسولُ يَسوعَ المَسيحِ، بحَسَبِ أمرِ اللهِ مُخَلِّصِنا، ورَبِّنا يَسوعَ المَسيحِ، رَجائنا.

٢ إلَى تيموثاوُسَ، الِابنِ الصَّريحِ في الإيمانِ: نِعمَةٌ ورَحمَةٌ وسَلامٌ مِنَ اللهِ أبينا والمَسيحِ يَسوعَ رَبِّنا.

تحذير من معلمي الناموس الكذبة

٣ كما طَلَبتُ إلَيكَ أنْ تمكُثَ في أفَسُسَ، إذ كُنتُ أنا ذاهِبًا إلَى مَكِدونيَّةَ، لكَيْ توصيَ قَوْمًا أنْ لا يُعَلِّموا تعليمًا آخَرَ،

٤ ولا يُصغوا إلَى خُرافاتٍ وأنسابٍ لا حَدَّ لها، تُسَبِّبُ مُباحَثاتٍ دونَ بُنيانِ اللهِ الّذي في الإيمانِ.

٥ وأمّا غايَةُ الوَصيَّةِ فهي المَحَبَّةُ مِنْ قَلبٍ طاهِرٍ، وضَميرٍ صالِحٍ، وإيمانٍ بلا رياءٍ.

٦ الأُمورُ الّتي إذ زاغَ قَوْمٌ عنها، انحَرَفوا إلَى كلامٍ باطِلٍ.

٧ يُريدونَ أنْ يكونوا مُعَلِّمي النّاموسِ، وهُم لا يَفهَمونَ ما يقولونَ، ولا ما يُقَرِّرونَهُ.

٨ ولكننا نَعلَمُ أنَّ النّاموسَ صالِحٌ، إنْ كانَ أحَدٌ يَستَعمِلُهُ ناموسيًّا.

٩ عالِمًا هذا: أنَّ النّاموسَ لم يوضَعْ للبارِّ، بل للأثَمَةِ والمُتَمَرِّدينَ، للفُجّارِ والخُطاةِ، للدَّنِسينَ والمُستَبيحينَ، لقاتِلي الآباءِ وقاتِلي الأُمَّهاتِ، لقاتِلي النّاسِ،

١٠ للزُّناةِ، لمُضاجِعي الذُّكورِ، لسارِقي النّاسِ، للكَذّابينَ، للحانِثينَ، وإنْ كانَ شَيءٌ آخَرُ يُقاوِمُ التَّعليمَ الصَّحيحَ،

١١ حَسَبَ إنجيلِ مَجدِ اللهِ المُبارَكِ الّذي اؤتُمِنتُ أنا علَيهِ.

شكر بولس لله على نعمته

١٢ وأنا أشكُرُ المَسيحَ يَسوعَ رَبَّنا الّذي قَوّاني، أنَّهُ حَسِبَني أمينًا، إذ جَعَلَني للخِدمَةِ،

١٣ أنا الّذي كُنتُ قَبلًا مُجَدِّفًا ومُضطَهِدًا ومُفتَريًا. ولكنني رُحِمتُ، لأنّي فعَلتُ بجَهلٍ في عَدَمِ إيمانٍ.

١٤ وتَفاضَلَتْ نِعمَةُ رَبِّنا جِدًّا مع الإيمانِ والمَحَبَّةِ الّتي في المَسيحِ يَسوعَ.

١٥ صادِقَةٌ هي الكلِمَةُ ومُستَحِقَّةٌ كُلَّ قُبولٍ: أنَّ المَسيحَ يَسوعَ جاءَ إلَى العالَمِ ليُخَلِّصَ الخُطاةَ الّذينَ أوَّلُهُمْ أنا.

١٦ لكنني لهذا رُحِمتُ: ليُظهِرَ يَسوعُ المَسيحُ فيَّ أنا أوَّلًا كُلَّ أناةٍ، مِثالًا للعَتيدينَ أنْ يؤمِنوا بهِ للحياةِ الأبديَّةِ.

١٧ ومَلِكُ الدُّهورِ الّذي لا يَفنَى ولا يُرَى، الإلهُ الحَكيمُ وحدَهُ، لهُ الكَرامَةُ والمَجدُ إلَى دَهرِ الدُّهورِ. آمينَ.


١٨ هذِهِ الوَصيَّةُ أيُّها الِابنُ تيموثاوُسُ أستَوْدِعُكَ إيّاها حَسَبَ النُّبوّاتِ الّتي سبَقَتْ علَيكَ، لكَيْ تُحارِبَ فيها المُحارَبَةَ الحَسَنَةَ،

١٩ ولكَ إيمانٌ وضَميرٌ صالِحٌ، الّذي إذ رَفَضَهُ قَوْمٌ، انكَسَرَتْ بهِمِ السَّفينَةُ مِنْ جِهَةِ الإيمانِ أيضًا،

٢٠ الّذينَ مِنهُمْ هيمينايُسُ والإسكَندَرُ، اللَّذانِ أسلَمتُهُما للشَّيطانِ لكَيْ يؤَدَّبا حتَّى لا يُجَدِّفا.

تأمل: غايَةُ الوَصيَّةِ

١ تيموثاوس ١

يحدث الرسول بولس تلميذه تيموثاوس عن "غاية الوصية" أي الهدف الأسمى لها والمراد منها: "المحبة". فمن خلال محبة الله لنا صار لنا الوجود وصار لنا الفداء، وعندما سئل السيد المسيح ما هي الوصية العظمى؟ قال: "تُحِبُّ الرَّبَّ إلهَكَ مِنْ كُلِّ قَلبِكَ، ومِنْ كُلِّ نَفسِكَ، ومِنْ كُلِّ فِكرِكَ. هذِهِ هي الوَصيَّةُ الأولَى والعُظمَى. والثّانيَةُ مِثلُها: تُحِبُّ قريبَكَ كنَفسِكَ. بهاتَينِ الوَصيَّتَينِ يتَعَلَّقُ النّاموسُ كُلُّهُ والأنبياءُ»." (متى ٣٧:٢٢-٤٠).

والمحبة الحقيقية لها صفات محددة يذكرها لنا الرسول بولس في (ع٥)  فهي من:

  • قَلبٍ طاهِرٍ: ليس لها غرض ولا تطلب ما لنفسها ولا تظن السوء
  • ضَميرٍ صالِحٍ: ضَميرٌ بلا عَثرَةٍ مِنْ نَحوِ اللهِ والنّاسِ، ضمير له حس مرهف لإرشاد الروح القدس.
  • إيمانٍ بلا رياءٍ: إيمان فعال ومثمر، عامل بالمحبة ينتج أعمالًا صالحة.

يا رب امتحن اليوم قلبي واختبرني يا الله لكي تكون محبتي لك وللآخرين مِنْ قَلبٍ طاهِرٍ، وضَميرٍ صالِحٍ، وإيمانٍ بلا رياءٍ. آمين.

شارك الرسالة
إرميا ١٣: ١ إلى ١٤: ٢٢

إرميا ١٣

مِنطقة من كتان

١ هكذا قالَ الرَّبُّ لي: «اذهَبْ واشتَرِ لنَفسِكَ مِنطَقَةً مِنْ كتّانٍ وضَعها علَى حَقوَيكَ ولا تُدخِلها في الماءِ».

٢ فاشتَرَيتُ المِنطَقَةَ كقَوْلِ الرَّبِّ ووضَعتُها علَى حَقوَيَّ.

٣ فصارَ كلامُ الرَّبِّ إلَيَّ ثانيَةً قائلًا:

٤ «خُذِ المِنطَقَةَ الّتي اشتَرَيتَها الّتي هي علَى حَقَوَيكَ، وقُمِ انطَلِقْ إلَى الفُراتِ، واطمِرها هناكَ في شَقِّ صَخرٍ».

٥ فانطَلَقتُ وطَمَرتُها عِندَ الفُراتِ كما أمَرَني الرَّبُّ.

٦ وكانَ بَعدَ أيّامٍ كثيرَةٍ أنَّ الرَّبَّ قالَ لي: «قُمِ انطَلِقْ إلَى الفُراتِ وخُذْ مِنْ هناكَ المِنطَقَةَ الّتي أمَرتُكَ أنْ تطمِرَها هناكَ».

٧ فانطَلَقتُ إلَى الفُراتِ، وحَفَرتُ وأخَذتُ المِنطَقَةَ مِنَ المَوْضِعِ الّذي طَمَرتُها فيهِ. وإذا بالمِنطَقَةِ قد فسدَتْ. لا تصلُحُ لشَيءٍ.

٨ فصارَ كلامُ الرَّبِّ إلَيَّ قائلًا:

٩ «هكذا قالَ الرَّبُّ: هكذا أُفسِدُ كِبرياءَ يَهوذا، وكِبرياءَ أورُشَليمَ العظيمَةِ.

١٠ هذا الشَّعبُ الشِّرّيرُ الّذي يأبَى أنْ يَسمَعَ كلامي، الّذي يَسلُكُ في عِنادِ قَلبِهِ ويَسيرُ وراءَ آلِهَةٍ أُخرَى ليَعبُدَها ويَسجُدَ لها، يَصيرُ كهذِهِ المِنطَقَةِ الّتي لا تصلُحُ لشَيءٍ.

١١ لأنَّهُ كما تلتَصِقُ المِنطَقَةُ بحَقوَيِ الإنسانِ، هكذا ألصَقتُ بنَفسي كُلَّ بَيتِ إسرائيلَ وكُلَّ بَيتِ يَهوذا، يقولُ الرَّبُّ، ليكونوا لي شَعبًا واسمًا وفَخرًا ومَجدًا، ولكنهُمْ لم يَسمَعوا.

زق الخمر

١٢ «فتقولُ لهُمْ هذِهِ الكلِمَةَ: هكذا قالَ الرَّبُّ إلهُ إسرائيلَ: كُلُّ زِقٍّ يَمتَلِئُ خمرًا. فيقولونَ لكَ: أما نَعرِفُ مَعرِفَةً أنَّ كُلَّ زِقٍّ يَمتَلِئُ خمرًا؟

١٣ فتقولُ لهُمْ: هكذا قالَ الرَّبُّ: هأنَذا أملأُ كُلَّ سُكّانِ هذِهِ الأرضِ والمُلوكَ الجالِسينَ لداوُدَ علَى كُرسيِّهِ، والكهنةَ والأنبياءَ وكُلَّ سُكّانِ أورُشَليمَ سُكرًا.

١٤ وأُحَطِّمُهُمُ الواحِدَ علَى أخيهِ، الآباءَ والأبناءَ مَعًا، يقولُ الرَّبُّ. لا أُشفِقُ ولا أتَرأَّفُ ولا أرحَمُ مِنْ إهلاكِهِمْ».

الإنذار بالسبي

١٥ اِسمَعوا واصغَوْا. لا تتَعَظَّموا لأنَّ الرَّبَّ تكلَّمَ.

١٦ أعطوا الرَّبَّ إلهَكُمْ مَجدًا قَبلَ أنْ يَجعَلَ ظَلامًا، وقَبلَما تعثُرُ أرجُلُكُمْ علَى جِبالِ العَتَمَةِ، فتنتَظِرونَ نورًا فيَجعَلُهُ ظِلَّ موتٍ، ويَجَعلُهُ ظَلامًا دامِسًا.

١٧ وإنْ لم تسمَعوا ذلكَ، فإنَّ نَفسي تبكي في أماكِنَ مُستَتِرَةً مِنْ أجلِ الكِبرياءِ، وتَبكي عَينَيَّ بُكاءً وتَذرِفُ الدُّموعَ، لأنَّهُ قد سُبيَ قَطيعُ الرَّبِّ.

١٨ قُلْ للمَلِكِ ولِلمَلِكَةِ: «اتَّضِعا واجلِسا، لأنَّهُ قد هَبَطَ عن رأسَيكُما تاجُ مَجدِكُما».

١٩ أُغلِقَتْ مُدُنُ الجَنوبِ وليس مَنْ يَفتَحُ. سُبيَتْ يَهوذا كُلُّها. سُبيَتْ بالتَّمامِ.

٢٠ اِرفَعوا أعيُنَكُمْ وانظُروا المُقبِلينَ مِنَ الشِّمالِ. أين القَطيعُ الّذي أُعطيَ لكِ، غَنَمُ مَجدِكِ؟

٢١ ماذا تقولينَ حينَ يُعاقِبُكِ، وقَدْ عَلَّمتِهِمْ علَى نَفسِكِ قوّادًا للرّياسَةِ؟ أما تأخُذُكِ الأوجاعُ كامرأةٍ ماخِضٍ؟


٢٢ وإنْ قُلتِ في قَلبِكِ: «لماذا أصابَتني هذِهِ؟». لأجلِ عَظَمَةِ إثمِكِ هُتِكَ ذَيلاكِ وانكَشَفَ عَنَفًا عَقِباكِ.

٢٣ هل يُغَيِّرُ الكوشيُّ جِلدَهُ أو النَّمِرُ رُقَطَهُ؟ فأنتُمْ أيضًا تقدِرونَ أنْ تصنَعوا خَيرًا أيُّها المُتَعَلِّمونَ الشَّرَّ!

٢٤ «فأُبَدِّدُهُمْ كقَشٍّ يَعبُرُ مع ريحِ البَرّيَّةِ.

٢٥ هذِهِ قُرعَتُكِ، النَّصيبُ المَكيلُ لكِ مِنْ عِندي، يقولُ الرَّبُّ، لأنَّكِ نَسيتِني واتَّكلتِ علَى الكَذِبِ.

٢٦ فأنا أيضًا أرفَعُ ذَيلَيكِ علَى وجهِكِ فيُرَى خِزيُكِ.

٢٧ فِسقُكِ وصَهيلُكِ ورَذالَةُ زِناكِ علَى الآكامِ في الحَقلِ. قد رأيتُ مَكرَهاتِكِ. ويلٌ لكِ يا أورُشَليمُ! لا تطَهَرينَ. حتَّى مَتَى بَعدُ؟».


إرميا ١٤

الجفاف والمجاعة والسيف

١ كلِمَةُ الرَّبِّ الّتي صارَتْ إلَى إرميا مِنْ جِهَةِ القَحطِ:

٢ «ناحَتْ يَهوذا وأبوابُها ذَبُلَتْ. حَزِنَتْ إلَى الأرضِ وصَعِدَ عَويلُ أورُشَليمَ.

٣ وأشرافُهُمْ أرسَلوا أصاغِرَهُمْ للماءِ. أتَوْا إلَى الأجبابِ فلم يَجِدوا ماءً. رَجَعوا بآنيَتِهِمْ فارِغَةً. خَزوا وخَجِلوا وغَطَّوْا رؤوسهُمْ

٤ مِنْ أجلِ أنَّ الأرضَ قد تشَقَّقَتْ، لأنَّهُ لم يَكُنْ مَطَرٌ علَى الأرضِ خَزيَ الفَلّاحونَ. غَطَّوْا رؤوسهُمْ.

٥ حتَّى أنَّ الإيَّلَةَ أيضًا في الحَقلِ ولَدَتْ وتَرَكَتْ، لأنَّهُ لم يَكُنْ كلأٌ.

٦ الفِرا وقَفَتْ علَى الهِضابِ تستَنشِقُ الرّيحَ مِثلَ بَناتِ آوَى. كلَّتْ عُيونُها لأنَّهُ ليس عُشبٌ».


٧ وإنْ تكُنْ آثامُنا تشهَدُ علَينا يا رَبُّ، فاعمَلْ لأجلِ اسمِكَ. لأنَّ مَعاصيَنا كثُرَتْ. إلَيكَ أخطأنا.

٨ يا رَجاءَ إسرائيلَ، مُخَلِّصَهُ في زَمانِ الضّيقِ، لماذا تكونُ كغَريبٍ في الأرضِ، وكمُسافِرٍ يَميلُ ليَبيتَ؟

٩ لماذا تكونُ كإنسانٍ قد تحَيَّرَ، كجَبّارٍ لا يستطيعُ أنْ يُخَلِّصَ؟ وأنتَ في وسطِنا يا رَبُّ، وقَدْ دُعينا باسمِكَ. لا تترُكنا!


١٠ هكذا قالَ الرَّبُّ لهذا الشَّعبِ: «هكذا أحَبّوا أنْ يَجولوا. لم يَمنَعوا أرجُلهُمْ، فالرَّبُّ لم يَقبَلهُمْ. الآنَ يَذكُرُ إثمَهُمْ ويُعاقِبُ خطاياهُمْ».

١١ وقالَ الرَّبُّ لي: «لا تُصَلِّ لأجلِ هذا الشَّعبِ للخَيرِ.

١٢ حينَ يَصومونَ لا أسمَعُ صُراخَهُمْ، وحينَ يُصعِدونَ مُحرَقَةً وتَقدِمَةً لا أقبَلُهُمْ، بل بالسَّيفِ والجوعِ والوَبإ أنا أُفنيهِمْ».

١٣ فقُلتُ: «آهِ، أيُّها السَّيِّدُ الرَّبُّ! هوذا الأنبياءُ يقولونَ لهُمْ لا ترَوْنَ سيفًا، ولا يكونُ لكُمْ جوعٌ بل سلامًا ثابِتًا أُعطيكُمْ في هذا المَوْضِعِ».

١٤ فقالَ الرَّبُّ لي: «بالكَذِبِ يتَنَبّأُ الأنبياءُ باسمي. لم أُرسِلهُمْ، ولا أمَرتُهُمْ، ولا كلَّمتُهُمْ. برؤيا كاذِبَةٍ وعِرافَةٍ وباطِلٍ ومَكرِ قُلوبهِمْ هُم يتَنَبّأونَ لكُمْ».


١٥ «لذلكَ هكذا قالَ الرَّبُّ عن الأنبياءِ الّذينَ يتَنَبّأونَ باسمي وأنا لم أُرسِلهُمْ، وهُم يقولونَ: لا يكونُ سيفٌ ولا جوعٌ في هذِهِ الأرضِ: «بالسَّيفِ والجوعِ يَفنَى أولئكَ الأنبياءُ.

١٦ والشَّعبُ الّذي يتَنَبّأونَ لهُ يكونُ مَطروحًا في شَوارِعِ أورُشَليمَ مِنْ جَرَى الجوعِ والسَّيفِ، وليس مَنْ يَدفِنُهُمْ هُم ونِساؤُهُمْ وبَنَوُهُمْ وبَناتُهُمْ، وأسكُبُ علَيهِمْ شَرَّهُمْ.

١٧ وتَقولُ لهُمْ هذِهِ الكلِمَةَ: لتَذرِفْ عَينايَ دُموعًا ليلًا ونهارًا ولا تكُفّا، لأنَّ العَذراءَ بنتَ شَعبي سُحِقَتْ سحقًا عظيمًا، بضَربَةٍ موجِعَةٍ جِدًّا.

١٨ إذا خرجتُ إلَى الحَقلِ، فإذا القَتلَى بالسَّيفِ. وإذا دَخَلتُ المدينةَ، فإذا المَرضَى بالجوعِ، لأنَّ النَّبيَّ والكاهِنَ كِلَيهِما يَطوفانِ في الأرضِ ولا يَعرِفانِ شَيئًا».

١٩ هل رَفَضتَ يَهوذا رَفضًا، أو كرِهَتْ نَفسُكَ صِهيَوْنَ؟ لماذا ضَرَبتَنا ولا شِفاءَ لنا؟ انتَظَرنا السَّلامَ فلم يَكُنْ خَيرٌ، وزَمانَ الشِّفاءِ فإذا رُعبٌ.

٢٠ قد عَرَفنا يا رَبُّ شَرَّنا، إثمَ آبائنا، لأنَّنا قد أخطأنا إلَيكَ.

٢١ لا ترفُضْ لأجلِ اسمِكَ. لا تهِنْ كُرسيَّ مَجدِكَ. اُذكُرْ. لا تنقُضْ عَهدَكَ معنا.

٢٢ هل يوجَدُ في أباطيلِ الأُمَمِ مَنْ يُمطِرُ، أو هل تُعطي السماواتُ وابِلًا؟ أما أنتَ هو الرَّبُّ إلهنا؟ فنَرجوكَ، لأنَّكَ أنتَ صَنَعتَ كُلَّ هذِهِ.

المزامير ١٢٥: ١ - ٥

المزامير ١٢٥

ترنيمَةُ المَصاعِدِ

١ المُتَوَكِّلونَ علَى الرَّبِّ مِثلُ جَبَلِ صِهيَوْنَ، الّذي لا يتَزَعزَعُ، بل يَسكُنُ إلَى الدَّهرِ.

٢ أورُشَليمُ الجِبالُ حَوْلها، والرَّبُّ حَوْلَ شَعبِهِ مِنَ الآنَ وإلَى الدَّهرِ.

٣ لأنَّهُ لا تستَقِرُّ عَصا الأشرارِ علَى نَصيبِ الصِّدّيقينَ، لكَيلا يَمُدَّ الصِّدّيقونَ أيديَهُمْ إلَى الإثمِ.

٤ أحسِنْ يا رَبُّ إلَى الصّالِحينَ وإلَى المُستَقيمي القُلوبِ.

٥ أمّا العادِلونَ إلَى طُرُقٍ مُعوَجَّةٍ فيُذهِبُهُمُ الرَّبُّ مع فعَلَةِ الإثمِ. سلامٌ علَى إسرائيلَ.

نهاية قراءات يوم 314
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة