غلاطية ٤: ٢١ - ٣١

غلاطية ٤

مَثَل هاجر وسارة

٢١ قولوا لي، أنتُمُ الّذينَ تُريدونَ أنْ تكونوا تحتَ النّاموسِ: ألَستُمْ تسمَعونَ النّاموس؟

٢٢ فإنَّهُ مَكتوبٌ: أنَّهُ كانَ لإبراهيمَ ابنانِ، واحِدٌ مِنَ الجاريَةِ والآخَرُ مِنَ الحُرَّةِ.

٢٣ لكن الّذي مِنَ الجاريَةِ وُلِدَ حَسَبَ الجَسَدِ، وأمّا الّذي مِنَ الحُرَّةِ فبالمَوْعِدِ.

٢٤ وكُلُّ ذلكَ رَمزٌ، لأنَّ هاتَينِ هُما العَهدانِ، أحَدُهُما مِنْ جَبَلِ سيناءَ، الوالِدُ للعُبوديَّةِ، الّذي هو هاجَرُ.

٢٥ لأنَّ هاجَرَ جَبَلُ سيناءَ في العَرَبيَّةِ. ولكنهُ يُقابِلُ أورُشَليمَ الحاضِرَةَ، فإنَّها مُستَعبَدَةٌ مع بَنيها.

٢٦ وأمّا أورُشَليمُ العُليا، الّتي هي أُمُّنا جميعًا، فهي حُرَّةٌ.

٢٧ لأنَّهُ مَكتوبٌ: «افرَحي أيَّتُها العاقِرُ الّتي لم تلِدْ. اِهتِفي واصرُخي أيَّتُها الّتي لم تتَمَخَّضْ، فإنَّ أولادَ الموحِشَةِ أكثَرُ مِنَ الّتي لها زَوْجٌ».

٢٨ وأمّا نَحنُ أيُّها الإخوَةُ فنَظيرُ إسحاقَ، أولادُ المَوْعِدِ.

٢٩ ولكن كما كانَ حينَئذٍ الّذي وُلِدَ حَسَبَ الجَسَدِ يَضطَهِدُ الّذي حَسَبَ الرّوحِ، هكذا الآنَ أيضًا.

٣٠ لكن ماذا يقولُ الكِتابُ؟ «اطرُدِ الجاريَةَ وابنَها، لأنَّهُ لا يَرِثُ ابنُ الجاريَةِ مع ابنِ الحُرَّةِ».

٣١ إذًا أيُّها الإخوَةُ لَسنا أولادَ جاريَةٍ بل أولادُ الحُرَّةِ.

حزقيال ١٦: ١ - ٦٣

حزقيال ١٦

أورشليم الخائنة

١ وكانتْ إلَيَّ كلِمَةُ الرَّبِّ قائلَةً:

٢ «يا ابنَ آدَمَ، عَرِّفْ أورُشَليمَ برَجاساتِها،

٣ وقُلْ: هكذا قالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ لأورُشَليمَ: مَخرَجُكِ ومَوْلِدُكِ مِنْ أرضِ كنعانَ. أبوكِ أموريٌّ وأُمُّكِ حِثّيَّةٌ.

٤ أمّا ميلادُكِ يومَ وُلِدتِ فلم تُقطَعْ سُرَّتُكِ، ولَمْ تُغسَلي بالماءِ للتَّنَظُّفِ، ولَمْ تُمَلَّحي تمليحًا، ولَمْ تُقَمَّطي تقميطًا.

٥ لم تشفِقْ علَيكِ عَينٌ لتَصنَعَ لكِ واحِدَةً مِنْ هذِهِ لتَرِقَّ لكِ، بل طُرِحتِ علَى وجهِ الحَقلِ بكَراهَةِ نَفسِكِ يومَ وُلِدتِ.

٦ فمَرَرتُ بكِ ورأيتُكِ مَدوسةً بدَمِكِ، فقُلتُ لكِ: بدَمِكِ عيشي، قُلتُ لكِ: بدَمِكِ عيشي.

٧ جَعَلتُكِ رَبوَةً كنَباتِ الحَقلِ، فرَبَوْتِ وكبُرتِ، وبَلَغتِ زينَةَ الأزيانِ. نَهَدَ ثَدياكِ، ونَبَتَ شَعرُكِ وقَدْ كُنتِ عُريانَةً وعاريَةً.

٨ فمَرَرتُ بكِ ورأيتُكِ، وإذا زَمَنُكِ زَمَنُ الحُبِّ. فبَسَطتُ ذَيلي علَيكِ وسَتَرتُ عَوْرَتَكِ، وحَلَفتُ لكِ، ودَخَلتُ معكِ في عَهدٍ، يقولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ، فصِرتِ لي.

٩ فحَمَّمتُكِ بالماءِ، وغَسَلتُ عنكِ دِماءَكِ، ومَسَحتُكِ بالزَّيتِ،

١٠ وألبَستُكِ مُطَرَّزَةً، ونَعَلتُكِ بالتُّخَسِ، وأزَّرتُكِ بالكَتّانِ، وكسَوْتُكِ بَزًّا،

١١ وحَلَّيتُكِ بالحُليِّ، فوَضَعتُ أسوِرَةً في يَدَيكِ وطَوْقًا في عُنُقِكِ.

١٢ ووضَعتُ خِزامَةً في أنفِكِ وأقراطًا في أُذُنَيكِ وتاجَ جَمالٍ علَى رأسِكِ.

١٣ فتحَلَّيتِ بالذَّهَبِ والفِضَّةِ، ولِباسُكِ الكَتّانُ والبَزُّ والمُطَرَّزُ. وأكلتِ السَّميذَ والعَسَلَ والزَّيتَ، وجَمُلتِ جِدًّا جِدًّا، فصَلُحتِ لمَملكَةٍ.

١٤ وخرجَ لكِ اسمٌ في الأُمَمِ لجَمالِكِ، لأنَّهُ كانَ كامِلًا ببَهائي الّذي جَعَلتُهُ علَيكِ، يقولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ.


١٥ «فاتَّكلتِ علَى جَمالِكِ، وزَنَيتِ علَى اسمِكِ، وسَكَبتِ زِناكِ علَى كُلِّ عابِرٍ فكانَ لهُ.

١٦ وأخَذتِ مِنْ ثيابِكِ وصَنَعتِ لنَفسِكِ مُرتَفَعاتٍ موَشّاةٍ، وزَنَيتِ علَيها. أمرٌ لم يأتِ ولَمْ يَكُنْ.

١٧ وأخَذتِ أمتِعَةَ زينَتِكِ مِنْ ذَهَبي ومِنْ فِضَّتي الّتي أعطَيتُكِ، وصَنَعتِ لنَفسِكِ صوَرَ ذُكورٍ وزَنَيتِ بها.

١٨ وأخَذتِ ثيابَكِ المُطَرَّزَةَ وغَطَّيتِها بها، ووضَعتِ أمامَها زَيتي وبَخوري.

١٩ وخُبزي الّذي أعطَيتُكِ، السَّميذَ والزَّيتَ والعَسَلَ الّذي أطعَمتُكِ، وضَعتِها أمامَها رائحَةَ سُرورٍ. وهكذا كانَ، يقولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ.


٢٠ «أخَذتِ بَنيكِ وبَناتِكِ الّذينَ ولَدتِهِمْ لي، وذَبَحتِهِمْ لها طَعامًا. أهو قَليلٌ مِنْ زِناكِ

٢١ أنَّكِ ذَبَحتِ بَنيَّ وجَعَلتِهِمْ يَجوزونَ في النّارِ لها؟

٢٢ وفي كُلِّ رَجاساتِكِ وزِناكِ لم تذكُري أيّامَ صِباكِ، إذ كُنتِ عُريانَةً وعاريَةً وكُنتِ مَدوسةً بدَمِكِ.

٢٣ وكانَ بَعدَ كُلِّ شَرِّكِ. ويلٌ، ويلٌ لكِ! يقولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ،

٢٤ أنَّكِ بَنَيتِ لنَفسِكِ قُبَّةً وصَنَعتِ لنَفسِكِ مُرتَفَعَةً في كُلِّ شارِعٍ.

٢٥ في رأسِ كُلِّ طَريقٍ بَنَيتِ مُرتَفَعَتَكِ ورَجَّستِ جَمالكِ، وفَرَّجتِ رِجلَيكِ لكُلِّ عابِرٍ وأكثَرتِ زِناكِ.

٢٦ وزَنَيتِ مع جيرانِكِ بَني مِصرَ الغِلاظِ اللَّحمِ، وزِدتِ في زِناكِ لإغاظَتي.


٢٧ «فهأنَذا قد مَدَدتُ يَدي علَيكِ، ومَنَعتُ عنكِ فريضَتَكِ، وأسلَمتُكِ لمَرامِ مُبغِضاتِكِ، بَناتِ الفِلِسطينيّينَ، اللَّواتي يَخجَلنَ مِنْ طريقِكِ الرَّذيلَةِ.

٢٨ وزَنَيتِ مع بَني أشّورَ، إذ كُنتِ لم تشبَعي فزَنَيتِ بهِمْ، ولَمْ تشبَعي أيضًا.

٢٩ وكثَّرتِ زِناكِ في أرضِ كنعانَ إلَى أرضِ الكلدانيّينَ، وبهذا أيضًا لم تشبَعي.

٣٠ ما أمرَضَ قَلبَكِ، يقولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ، إذ فعَلتِ كُلَّ هذا فِعلَ امرأةٍ زانيَةٍ سليطَةٍ،

٣١ ببِنائكِ قُبَّتَكِ في رأسِ كُلِّ طَريقٍ، وصُنعِكِ مُرتَفَعَتَكِ في كُلِّ شارِعٍ. ولَمْ تكوني كزانيَةٍ، بل مُحتَقَرةً الأُجرَةَ.

٣٢ أيَّتُها الزَّوْجَةُ الفاسِقَةُ، تأخُذُ أجنَبيّينَ مَكانَ زَوْجِها.

٣٣ لكُلِّ الزَّواني يُعطونَ هَديَّةً، أمّا أنتِ فقد أعطَيتِ كُلَّ مُحِبّيكِ هَداياكِ، ورَشَيتِهِمْ ليأتوكِ مِنْ كُلِّ جانِبٍ للزِّنا بكِ.

٣٤ وصارَ فيكِ عَكسُ عادَةِ النِّساءِ في زِناكِ، إذ لم يُزنَ وراءَكِ، بل أنتِ تُعطينَ أُجرَةً ولا أُجرَةَ تُعطَى لكِ، فصِرتِ بالعَكسِ.

الحكم بالقضاء على إسرائيل

٣٥ «فلذلكَ يا زانيَةُ اسمَعي كلامَ الرَّبِّ:

٣٦ هكذا قالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: مِنْ أجلِ أنَّهُ قد أُنفِقَ نُحاسُكِ وانكَشَفَتْ عَوْرَتُكِ بزِناكِ بمُحِبّيكِ وبكُلِّ أصنامِ رَجاساتِكِ، ولِدِماءِ بَنيكِ الّذينَ بَذَلتِهِمْ لها،

٣٧ لذلكَ هأنَذا أجمَعُ جميعَ مُحِبّيكِ الّذينَ لَذَذتِ لهُمْ، وكُلَّ الّذينَ أحبَبتِهِمْ مع كُلِّ الّذينَ أبغَضتِهِمْ، فأجمَعُهُمْ علَيكِ مِنْ حَوْلِكِ، وأكشِفُ عَوْرَتَكِ لهُمْ ليَنظُروا كُلَّ عَوْرَتِكِ.

٣٨ وأحكُمُ علَيكِ أحكامَ الفاسِقاتِ السّافِكاتِ الدَّمِ، وأجعَلُكِ دَمَ السَّخطِ والغَيرَةِ.

٣٩ وأُسَلِّمُكِ ليَدِهِمْ فيَهدِمونَ قُبَّتَكِ ويُهَدِّمونَ مُرتَفَعاتِكِ، ويَنزِعونَ عنكِ ثيابَكِ، ويأخُذونَ أدَواتِ زينَتِكِ، ويَترُكونَكِ عُريانَةً وعاريَةً.

٤٠ ويُصعِدونَ علَيكِ جَماعَةً، ويَرجُمونَكِ بالحِجارَةِ ويَقطَعونَكِ بسُيوفِهِمْ،

٤١ ويُحرِقونَ بُيوتكِ بالنّارِ، ويُجرونَ علَيكِ أحكامًا قُدّامَ عُيونِ نِساءٍ كثيرَةٍ. وأكُفُّكِ عن الزِّنا، وأيضًا لا تُعطينَ أُجرَةً بَعدُ.

٤٢ وأُحِلُّ غَضَبي بكِ فتنصَرِفُ غَيرَتي عنكِ، فأسكُنُ ولا أغضَبُ بَعدُ.

٤٣ مِنْ أجلِ أنَّكِ لم تذكُري أيّامَ صِباكِ، بل أسخَطتِني في كُلِّ هذِهِ، فهأنَذا أيضًا أجلِبُ طريقَكِ علَى رأسِكِ، يقولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ، فلا تفعَلينَ هذِهِ الرَّذيلَةَ فوقَ رَجاساتِكِ كُلِّها.


٤٤ «هوذا كُلُّ ضارِبِ مَثَلٍ يَضرِبُ مَثَلًا علَيكِ قائلًا: مِثلُ الأُمِّ بنتُها.

٤٥ اِبنَةُ أُمِّكِ أنتِ، الكارِهَةُ زَوْجَها وبَنيها. وأنتِ أُختُ أخَواتِكِ اللَّواتي كرِهنَ أزواجَهُنَّ وأبناءَهُنَّ. أُمُّكُنَّ حِثّيَّةٌ وأبوكُنَّ أموريٌّ.

٤٦ وأُختُكِ الكُبرَى السّامِرَةُ هي وبَناتُها السّاكِنَةُ عن شِمالِكِ، وأُختُكِ الصُّغرَى السّاكِنَةُ عن يَمينِكِ هي سدومُ وبَناتُها.

٤٧ ولا في طريقِهِنَّ سلكتِ، ولا مِثلَ رَجاساتِهِنَّ فعَلتِ، كأنَّ ذلكَ قَليلٌ فقط، ففَسَدتِ أكثَرَ مِنهُنَّ في كُلِّ طُرُقِكِ.

٤٨ حَيٌّ أنا، يقولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ، إنَّ سدومَ أُختَكِ لم تفعَلْ هي ولا بَناتُها كما فعَلتِ أنتِ وبَناتُكِ.

٤٩ هذا كانَ إثمَ أُختِكِ سدومَ: الكِبرياءُ والشَّبَعُ مِنَ الخُبزِ وسَلامُ الِاطمِئنانِ كانَ لها ولِبَناتِها، ولَمْ تُشَدِّدْ يَدَ الفَقيرِ والمِسكينِ،

٥٠ وتَكَبَّرنَ وعَمِلنَ الرِّجسَ أمامي فنَزَعتُهُنَّ كما رأيتُ.

٥١ ولَمْ تُخطِئ السّامِرَةُ نِصفَ خطاياكِ. بل زِدتِ رَجاساتِكِ أكثَرَ مِنهُنَّ، وبَرَّرتِ أخَواتِكِ بكُلِّ رَجاساتِكِ الّتي فعَلتِ.

٥٢ فاحمِلي أيضًا خِزيَكِ، أنتِ القاضيَةُ علَى أخَواتِكِ، بخطاياكِ الّتي بها رَجَستِ أكثَرَ مِنهُنَّ. هُنَّ أبَرُّ مِنكِ، فاخجَلي أنتِ أيضًا، واحمِلي عارَكِ بتبريرِكِ أخَواتِكِ.

٥٣ وأُرَجِّعُ سبيَهُنَّ، سبيَ سدومَ وبَناتِها، وسَبيَ السّامِرَةِ وبَناتِها، وسَبيَ مَسبيّيكِ في وسطِها،

٥٤ لكَيْ تحمِلي عارَكِ وتَخزَيْ مِنْ كُلِّ ما فعَلتِ بتعزيَتِكِ إيّاهُنَّ.

٥٥ وأخَواتُكِ سدومُ وبَناتُها يَرجِعنَ إلَى حالَتِهِنَّ القَديمَةِ، والسّامِرَةُ وبَناتُها يَرجِعنَ إلَى حالَتِهِنَّ القَديمَةِ، وأنتِ وبَناتُكِ ترجِعنَ إلَى حالَتِكُنَّ القَديمَةِ.

٥٦ وأُختُكِ سدومُ لم تكُنْ تُذكَرْ في فمِكِ يومَ كِبريائكِ،

٥٧ قَبلَ ما انكَشَفَ شَرُّكِ، كما في زَمانِ تعييرِ بَناتِ أرامَ وكُلِّ مَنْ حَوْلها، بَناتِ الفِلِسطينيّينَ اللَّواتي يَحتَقِرنَكِ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ.

٥٨ رَذيلَتُكِ ورَجاساتُكِ أنتِ تحمِلينَها، يقولُ الرَّبُّ.


٥٩ «لأنَّهُ هكذا قالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: إنّي أفعَلُ بكِ كما فعَلتِ، إذ ازدَرَيتِ بالقَسَمِ لنَكثِ العَهدِ.

٦٠ ولكني أذكُرُ عَهدي معكِ في أيّامِ صِباكِ، وأُقيمُ لكِ عَهدًا أبديًّا.

٦١ فتتَذَكَّرينَ طُرُقَكِ وتَخجَلينَ إذ تقبَلينَ أخَواتِكِ الكِبَرَ والصِّغَرَ، وأجعَلُهُنَّ لكِ بَناتٍ، ولكن لا بعَهدِكِ.

٦٢ وأنا أُقيمُ عَهدي معكِ، فتعلَمينَ أنّي أنا الرَّبُّ،

٦٣ لكَيْ تتَذَكَّري فتخزَيْ ولا تفتَحي فاكِ بَعدُ بسَبَبِ خِزيِكِ، حينَ أغفِرُ لكِ كُلَّ ما فعَلتِ، يقولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ».

تأمل: زَمَنُ الحُبِّ

حزقيال ١٦

في هذا الأصحاح، يضع لنا الرب صورة مجازية عن ما قدمه لشعبه في القديم من رحمة ومحبة وإحسان فلم يجد من هذا الشعب سوى الخيانة والتمرد، فيصف أورشليم بالطفلة المولودة حديثًا، عارية ومطروحة على وجه الحقل، ولم يشفق عليها أحد. لكن الرب مرَّ عليها وأمر لها بالحياة، فعاشت وكبرت وأصبحت امرأة ناضجة. ثم مر عليها مرة أخرى وأحبها، فغسلها وكساها وقطع معها عهدًا، وألبسها أحلى الثياب والحلي، حتى ذاع صيت جمالها بين الأمم (١:١٦-١٤). لكنها في المقابل خانت الرب وزنت مع كل عابر سبيل، وعلى جميع المرتفعات، وقدَّمت الطعام الذي أعطاها الرب للآلهة الوثنية، وزيَّنت الأصنام بالملابس والحلي التي أعطاها إياهم. وذبحت بني الرب وأوقدتهم في النار للآلهة. (ع ١٥-٢٦)

يقول الرب: "وفي كُلِّ رَجاساتِكِ وزِناكِ لَمْ تذكُري أيّامَ صِباكِ، إذ كُنتِ عُريانَةً وعاريَةً وكُنتِ مَدوسةً بدَمِكِ... ويلٌ، ويلٌ لكِ! يقولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ." (ع ٢٢، ٢٣). لسنا اليوم أفضل من شعب الرب قديمًا، وهذه الأوصاف التي وصفت بها هذه المولودة بكراهة نفسها تنطبق علينا نحن أيضًا. فنحن مولودين بالذنوب والخطايا، ومحكوم علينا بالموت الأبدي في الجحيم، وبالطبيعة أبناء المعصية وأبناء الغضب؛ لكن "اللهُ الّذي هو غَنيٌّ في الرَّحمَةِ، مِنْ أجلِ مَحَبَّتِهِ الكَثيرَةِ الّتي أحَبَّنا بها، ونَحنُ أمواتٌ بالخطايا أحيانا مع المَسيحِ -بِالنِّعمَةِ أنتُمْ مُخَلَّصونَ- وأقامَنا معهُ، وأجلَسَنا معهُ في السماويّاتِ في المَسيحِ يَسوعَ، ليُظهِرَ في الدُّهورِ الآتيَةِ غِنَى نِعمَتِهِ الفائقَ، باللُّطفِ علَينا في المَسيحِ يَسوعَ." (أفسس٤:٢-٧). علينا ألا ننسى ما فعله الرب معنا، والنعمة التي نحن فيها مقيمون (رومية٢:٥). وعلينا أن نشكر الرب على أنه قد دخل معنا في عهد، ونظل مقدسين مُكرسين له.

"فمَرَرتُ بكِ ورأيتُكِ، وإذا زَمَنُكِ زَمَنُ الحُبِّ.." (ع ٨)

شارك الرسالة
إشعياء ٤٥: ١ - ٢٥

إشعياء ٤٥

رسالة الله لكورش

١ هكذا يقولُ الرَّبُّ لمَسيحِهِ، لكورَشَ الّذي أمسَكتُ بيَمينِهِ لأدوسَ أمامَهُ أُمَمًا، وأحقاءَ مُلوكٍ أحُلُّ، لأفتَحَ أمامَهُ المِصراعَينِ، والأبوابُ لا تُغلَقُ:

٢ «أنا أسيرُ قُدّامَكَ والهِضابَ أُمَهِّدُ. أُكَسِّرُ مِصراعَيِ النُّحاسِ، ومَغاليقَ الحَديدِ أقصِفُ.

٣ وأُعطيكَ ذَخائرَ الظُّلمَةِ وكُنوزَ المَخابِئ، لكَيْ تعرِفَ أنّي أنا الرَّبُّ الّذي يَدعوكَ باسمِكَ، إلهُ إسرائيلَ.

٤ لأجلِ عَبدي يعقوبَ، وإسرائيلَ مُختاري، دَعَوْتُكَ باسمِكَ. لَقَّبتُكَ وأنتَ لَستَ تعرِفُني.

٥ أنا الرَّبُّ وليس آخَرُ. لا إلهَ سِوايَ. نَطَّقتُكَ وأنتَ لم تعرِفني.

٦ لكَيْ يَعلَموا مِنْ مَشرِقِ الشَّمسِ ومِنْ مَغرِبِها أنْ ليس غَيري. أنا الرَّبُّ وليس آخَرُ.

٧ مُصَوِّرُ النّورِ وخالِقُ الظُّلمَةِ، صانِعُ السَّلامِ وخالِقُ الشَّرِّ. أنا الرَّبُّ صانِعُ كُلِّ هذِهِ.

٨ اُقطُري أيَّتُها السماواتُ مِنْ فوقُ، وليُنزِلُ الجَوُّ برًّا. لتَنفَتِحِ الأرضُ فيُثمِرَ الخَلاصُ، ولتُنبِتْ برًّا مَعًا. أنا الرَّبَّ قد خَلَقتُهُ.


٩ «ويلٌ لمَنْ يُخاصِمُ جابِلهُ. خَزَفٌ بَينَ أخزافِ الأرضِ. هل يقولُ الطّينُ لجابِلِهِ: ماذا تصنَعُ؟ أو يقولُ: عَمَلُكَ ليس لهُ يَدانِ؟

١٠ ويلٌ للّذي يقولُ لأبيهِ: ماذا تلِدُ؟ ولِلمَرأةِ: ماذا تلِدينَ؟».


١١ هكذا يقولُ الرَّبُّ قُدّوسُ إسرائيلَ وجابِلُهُ: «اِسألوني عن الآتياتِ! مِنْ جِهَةِ بَنيَّ ومِنْ جِهَةِ عَمَلِ يَدي أوصوني!

١٢ أنا صَنَعتُ الأرضَ وخَلَقتُ الإنسانَ علَيها. يَدايَ أنا نَشَرَتا السماواتِ، وكُلَّ جُندِها أنا أمَرتُ.

١٣ أنا قد أنهَضتُهُ بالنَّصرِ، وكُلَّ طُرُقِهِ أُسَهِّلُ. هو يَبني مَدينَتي ويُطلِقُ سبيي، لا بثَمَنٍ ولا بهَديَّةٍ، قالَ رَبُّ الجُنودِ».

١٤ هكذا قالَ الرَّبُّ: «تعَبُ مِصرَ وتِجارَةُ كوشٍ والسَّبَئيّونَ ذَوو القامَةِ إلَيكِ يَعبُرونَ ولكِ يكونونَ. خَلفَكِ يَمشونَ. بالقُيودِ يَمُرّونَ ولكِ يَسجُدونَ. إلَيكِ يتَضَرَّعونَ قائلينَ: فيكِ وحدَكِ اللهُ وليس آخَرُ. ليس إلهٌ».


١٥ حَقًّا أنتَ إلهٌ مُحتَجِبٌ يا إلهَ إسرائيلَ المُخَلِّصَ.

١٦ قد خَزوا وخَجِلوا كُلُّهُمْ. مَضَوْا بالخَجَلِ جميعًا، الصّانِعونَ التَّماثيلَ.

١٧ أمّا إسرائيلُ فيَخلُصُ بالرَّبِّ خَلاصًا أبديًّا. لا تخزَوْنَ ولا تخجَلونَ إلَى دُهورِ الأبدِ.

١٨ لأنَّهُ هكذا قالَ الرَّبُّ: «خالِقُ السماواتِ هو اللهُ. مُصَوِّرُ الأرضِ وصانِعُها. هو قَرَّرَها. لم يَخلُقها باطِلًا. للسَّكَنِ صَوَّرَها. أنا الرَّبُّ وليس آخَرُ.

١٩ لم أتَكلَّمْ بالخِفاءِ في مَكانٍ مِنَ الأرضِ مُظلِمٍ. لم أقُلْ لنَسلِ يعقوبَ: باطِلًا اطلُبوني. أنا الرَّبُّ مُتَكلِّمٌ بالصِّدقِ، مُخبِرٌ بالِاستِقامَةِ.


٢٠ «اِجتَمِعوا وهَلُمّوا تقَدَّموا مَعًا أيُّها النّاجونَ مِنَ الأُمَمِ. لا يَعلَمُ الحامِلونَ خَشَبَ صَنَمِهِمْ، والمُصَلّونَ إلَى إلهٍ لا يُخَلِّصُ.

٢١ أخبِروا. قَدِّموا. وليَتَشاوَروا مَعًا. مَنْ أعلَمَ بهذِهِ منذُ القَديمِ، أخبَرَ بها منذُ زَمانٍ؟ أليس أنا الرَّبُّ ولا إلهَ آخَرَ غَيري؟ إلهٌ بارٌّ ومُخَلِّصٌ. ليس سِوايَ.

٢٢ اِلتَفِتوا إلَيَّ واخلُصوا يا جميعَ أقاصي الأرضِ، لأنّي أنا اللهُ وليس آخَرَ.

٢٣ بذاتي أقسَمتُ، خرجَ مِنْ فمي الصِّدقُ كلِمَةٌ لا ترجِعُ: إنَّهُ لي تجثو كُلُّ رُكبَةٍ، يَحلِفُ كُلُّ لسانٍ.

٢٤ قالَ لي: إنَّما بالرَّبِّ البِرُّ والقوَّةُ. إليهِ يأتي، ويَخزَى جميعُ المُغتاظينَ علَيهِ.

٢٥ بالرَّبِّ يتَبَرَّرُ ويَفتَخِرُ كُلُّ نَسلِ إسرائيلَ».

نهاية قراءات يوم 345
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة