العبرانيين ١: ١ - ١٤
العبرانيين ١
الابن أعظم من الملائكة
١ اللهُ، بَعدَ ما كلَّمَ الآباءَ بالأنبياءِ قَديمًا، بأنواعٍ وطُرُقٍ كثيرَةٍ،
٢ كلَّمَنا في هذِهِ الأيّامِ الأخيرَةِ في ابنِهِ، الّذي جَعَلهُ وارِثًا لكُلِّ شَيءٍ، الّذي بهِ أيضًا عَمِلَ العالَمينَ،
٣ الّذي، وهو بَهاءُ مَجدِهِ، ورَسمُ جَوْهَرِهِ، وحامِلٌ كُلَّ الأشياءِ بكلِمَةِ قُدرَتِهِ، بَعدَ ما صَنَعَ بنَفسِهِ تطهيرًا لخطايانا، جَلَسَ في يَمينِ العَظَمَةِ في الأعالي،
٤ صائرًا أعظَمَ مِنَ المَلائكَةِ بمِقدارِ ما ورِثَ اسمًا أفضَلَ مِنهُمْ.
٥ لأنَّهُ لمَنْ مِنَ المَلائكَةِ قالَ قَطُّ: «أنتَ ابني، أنا اليومَ ولَدتُكَ»؟ وأيضًا: «أنا أكونُ لهُ أبًا، وهو يكونُ ليَ ابنًا»؟
٦ وأيضًا مَتَى أدخَلَ البِكرَ إلَى العالَمِ يقولُ: «ولتَسجُدْ لهُ كُلُّ مَلائكَةِ اللهِ».
٧ وعَنِ المَلائكَةِ يقولُ: «الصّانِعُ مَلائكَتَهُ رياحًا، وخُدّامَهُ لهيبَ نارٍ».
٨ وأمّا عن الِابنِ: «كُرسيُّكَ يا اللهُ، إلَى دَهرِ الدُّهورِ. قَضيبُ استِقامَةٍ قَضيبُ مُلكِكَ.
٩ أحبَبتَ البِرَّ، وأبغَضتَ الإثمَ. مِنْ أجلِ ذلكَ مَسَحَكَ اللهُ إلهُكَ بزَيتِ الِابتِهاجِ أكثَرَ مِنْ شُرَكائكَ».
١٠ و«أنتَ يا رَبُّ في البَدءِ أسَّستَ الأرضَ، والسماواتُ هي عَمَلُ يَدَيكَ.
١١ هي تبيدُ ولكن أنتَ تبقَى، وكُلُّها كثَوْبٍ تبلَى،
١٢ وكرِداءٍ تطويها فتتَغَيَّرُ. ولكن أنتَ أنتَ، وسِنوكَ لن تفنَى».
١٣ ثُمَّ لمَنْ مِنَ المَلائكَةِ قالَ قَطُّ: «اجلِسْ عن يَميني حتَّى أضَعَ أعداءَكَ مَوْطِئًا لقَدَمَيكَ»؟
١٤ أليس جميعُهُمْ أرواحًا خادِمَةً مُرسَلَةً للخِدمَةِ لأجلِ العَتيدينَ أنْ يَرِثوا الخَلاصَ!
تأمل: الإعلان الأخير
عبرانيين ١
من خلال قراءتنا للعهد القديم، نرى كيف كان الله يُكلم البشر بواسطة الأنبياء، من خلال أشكال وطرق متعددة، في حلم أو في رؤية أو بواسطة ملاك من السماء.
تحدث إليهم بدءًا من سفر التكوين من خلال الخليقة وعظمتها، السقوط والطوفان، ثم من خلال الآباء إبراهيم وإسحق ويعقوب، ثم قصة موسى والخروج والشريعة، ثم بأشعار داود وأمثال سليمان، ورسائل الأنبياء المتتالية، لنرى كيف كانت هذه الرسائل محددة ومتدرجة، لتُهيئ الفكر البشري لاستقبال ذروة الإعلان الإلهي واكتماله من خلال الكلمة المتجسد (ع ٢)، الخالق لكل العالمين (ع ١٠،٢)، جوهر الله ومجده (ع ٣)، مخلص العالم (ع ٣)، ليكتمل في الرب يسوع المسيح الإعلان الإلهي للبشر. يا له من امتياز عظيم أن نحيا في معرفة السيد المسيح، من خلال كلمته المقدسة التي تشهد له (يوحنا ٣٩:٥).
يا مخلصي أشكرك لأنك أعلنت لنا بتجسدك عن جوهر الله وبهاءه. ضع في قلبي اشتياق دائم لكلمتك المقدسة، فأعرفك وأتمسك بتعليمك. آمين
الخروج ١٣: ١ إلى ١٤: ٣١
الخروج ١٣
تكريس الأبكار
١ وكلَّمَ الرَّبُّ موسى قائلًا:
٢ «قَدِّسْ لي كُلَّ بكرٍ، كُلَّ فاتِحِ رَحِمٍ مِنْ بَني إسرائيلَ، مِنَ النّاسِ ومِنَ البَهائمِ. إنَّهُ لي».
٣ وقالَ موسى للشَّعبِ: «اذكُروا هذا اليومَ الّذي فيهِ خرجتُمْ مِنْ مِصرَ مِنْ بَيتِ العُبوديَّةِ، فإنَّهُ بيَدٍ قَويَّةٍ أخرَجَكُمُ الرَّبُّ مِنْ هنا. ولا يؤكلُ خَميرٌ.
٤ اليومَ أنتُمْ خارِجونَ في شَهرِ أبيبَ.
٥ ويكونُ مَتَى أدخَلكَ الرَّبُّ أرضَ الكَنعانيّينَ والحِثّيّينَ والأموريّينَ والحِوّيّينَ واليَبوسيّينَ الّتي حَلَفَ لآبائكَ أنْ يُعطيَكَ، أرضًا تفيضُ لَبَنًا وعَسَلًا، أنَّكَ تصنَعُ هذِهِ الخِدمَةَ في هذا الشَّهرِ.
٦ سبعَةَ أيّامٍ تأكُلُ فطيرًا، وفي اليومِ السّابِعِ عيدٌ للرَّبِّ.
٧ فطيرٌ يؤكلُ السَّبعَةَ الأيّامِ، ولا يُرَى عِندَكَ مُختَمِرٌ، ولا يُرَى عِندَكَ خَميرٌ في جميعِ تُخومِكَ.
٨ «وتُخبِرُ ابنَكَ في ذلكَ اليومِ قائلًا: مِنْ أجلِ ما صَنَعَ إلَيَّ الرَّبُّ حينَ أخرَجَني مِنْ مِصرَ.
٩ ويكونُ لكَ عَلامَةً علَى يَدِكَ، وتَذكارًا بَينَ عَينَيكَ، لكَيْ تكونَ شَريعَةُ الرَّبِّ في فمِكَ. لأنَّهُ بيَدٍ قَويَّةٍ أخرَجَكَ الرَّبُّ مِنْ مِصرَ.
١٠ فتحفَظُ هذِهِ الفَريضَةَ في وقتِها مِنْ سنَةٍ إلَى سنَةٍ.
١١ «ويكونُ مَتَى أدخَلكَ الرَّبُّ أرضَ الكَنعانيّينَ كما حَلَفَ لكَ ولِآبائكَ، وأعطاكَ إيّاها،
١٢ أنَّكَ تُقَدِّمُ للرَّبِّ كُلَّ فاتِحِ رَحِمٍ، وكُلَّ بكرٍ مِنْ نِتاجِ البَهائمِ الّتي تكونُ لكَ. الذُّكورُ للرَّبِّ.
١٣ ولكن كُلَّ بكرِ حِمارٍ تفديهِ بشاةٍ. وإنْ لم تفدِهِ فتكسِرُ عُنُقَهُ. وكُلُّ بكرِ إنسانٍ مِنْ أولادِكَ تفديهِ.
١٤ «ويكونُ مَتَى سألكَ ابنُكَ غَدًا قائلًا: ما هذا؟ تقولُ لهُ: بيَدٍ قَويَّةٍ أخرَجَنا الرَّبُّ مِنْ مِصرَ مِنْ بَيتِ العُبوديَّةِ.
١٥ وكانَ لَمّا تقَسَّى فِرعَوْنُ عن إطلاقِنا أنَّ الرَّبَّ قَتَلَ كُلَّ بكرٍ في أرضِ مِصرَ، مِنْ بكرِ النّاسِ إلَى بكرِ البَهائمِ. لذلكَ أنا أذبَحُ للرَّبِّ الذُّكورَ مِنْ كُلِّ فاتِحِ رَحِمٍ، وأفدي كُلَّ بكرٍ مِنْ أولادي.
١٦ فيكونُ عَلامَةً علَى يَدِكَ، وعِصابَةً بَينَ عَينَيكَ. لأنَّهُ بيَدٍ قَويَّةٍ أخرَجَنا الرَّبُّ مِنْ مِصرَ».
الارتحال
١٧ وكانَ لَمّا أطلَقَ فِرعَوْنُ الشَّعبَ أنَّ اللهَ لم يَهدِهِمْ في طريقِ أرضِ الفِلِسطينيّينَ مع أنَّها قريبَةٌ، لأنَّ اللهَ قالَ: «لئَلّا يَندَمَ الشَّعبُ إذا رأوا حَربًا ويَرجِعوا إلَى مِصرَ».
١٨ فأدارَ اللهُ الشَّعبَ في طريقِ بَرّيَّةِ بحرِ سوفٍ. وصَعِدَ بَنو إسرائيلَ مُتَجَهِّزينَ مِنْ أرضِ مِصرَ.
١٩ وأخَذَ موسى عِظامَ يوسُفَ معهُ، لأنَّهُ كانَ قد استَحلَفَ بَني إسرائيلَ بحَلفٍ قائلًا: «إنَّ اللهَ سيَفتَقِدُكُمْ فتُصعِدونَ عِظامي مِنْ هنا معكُمْ».
٢٠ وارتَحَلوا مِنْ سُكّوتَ ونَزَلوا في إيثامَ في طَرَفِ البَرّيَّةِ.
٢١ وكانَ الرَّبُّ يَسيرُ أمامَهُمْ نهارًا في عَمودِ سحابٍ ليَهديَهُمْ في الطريقِ، وليلًا في عَمودِ نارٍ ليُضيءَ لهُمْ. لكَيْ يَمشوا نهارًا وليلًا.
٢٢ لم يَبرَحْ عَمودُ السَّحابِ نهارًا وعَمودُ النّارِ ليلًا مِنْ أمامِ الشَّعبِ.
الخروج ١٤
١ وكلَّمَ الرَّبُ موسى قائلًا:
٢ «كلِّمْ بَني إسرائيلَ أنْ يَرجِعوا ويَنزِلوا أمامَ فمِ الحيروثِ بَينَ مَجدَلَ والبحرِ، أمامَ بَعلَ صَفونَ. مُقابِلهُ تنزِلونَ عِندَ البحرِ.
٣ فيقولُ فِرعَوْنُ عن بَني إسرائيلَ: هُم مُرتَبِكونَ في الأرضِ. قد استَغلَقَ علَيهِمِ القَفرُ.
٤ وأُشَدِّدُ قَلبَ فِرعَوْنَ حتَّى يَسعَى وراءَهُمْ، فأتَمَجَّدُ بفِرعَوْنَ وبجميعِ جَيشِهِ، ويَعرِفُ المِصريّونَ أنّي أنا الرَّبُّ». ففَعَلوا هكذا.
مطاردة فرعون لهم
٥ فلَمّا أُخبِرَ مَلِكُ مِصرَ أنَّ الشَّعبَ قد هَرَبَ، تغَيَّرَ قَلبُ فِرعَوْنَ وعَبيدِهِ علَى الشَّعبِ. فقالوا: «ماذا فعَلنا حتَّى أطلَقنا إسرائيلَ مِنْ خِدمَتِنا؟»
٦ فشَدَّ مَركَبَتَهُ وأخَذَ قَوْمَهُ معهُ.
٧ وأخَذَ سِتَّ مِئَةِ مَركَبَةٍ مُنتَخَبَةٍ وسائرَ مَركَباتِ مِصرَ وجُنودًا مَركَبيَّةً علَى جميعِها.
٨ وشَدَّدَ الرَّبُّ قَلبَ فِرعَوْنَ مَلِكِ مِصرَ حتَّى سعَى وراءَ بَني إسرائيلَ، وبَنو إسرائيلَ خارِجونَ بيَدٍ رَفيعَةٍ.
٩ فسعَى المِصريّونَ وراءَهُمْ وأدرَكوهُم. جميعُ خَيلِ مَركَباتِ فِرعَوْنَ وفُرسانِهِ وجَيشِهِ، وهُم نازِلونَ عِندَ البحرِ عِندَ فمِ الحيروثِ، أمامَ بَعلَ صَفونَ.
١٠ فلَمّا اقتَرَبَ فِرعَوْنُ رَفَعَ بَنو إسرائيلَ عُيونَهُمْ، وإذا المِصريّونَ راحِلونَ وراءَهُمْ. ففَزِعوا جِدًّا، وصَرَخَ بَنو إسرائيلَ إلَى الرَّبِّ.
١١ وقالوا لموسى: «هل لأنَّهُ لَيسَتْ قُبورٌ في مِصرَ أخَذتَنا لنَموتَ في البَرّيَّةِ؟ ماذا صَنَعتَ بنا حتَّى أخرَجتَنا مِنْ مِصرَ؟
١٢ أليس هذا هو الكلامُ الّذي كلَّمناكَ بهِ في مِصرَ قائلينَ: كُفَّ عَنّا فنَخدِمَ المِصريّينَ؟ لأنَّهُ خَيرٌ لنا أنْ نَخدِمَ المِصريّينَ مِنْ أنْ نَموتَ في البَرّيَّةِ».
١٣ فقالَ موسى للشَّعبِ: «لا تخافوا. قِفوا وانظُروا خَلاصَ الرَّبِّ الّذي يَصنَعُهُ لكُمُ اليومَ. فإنَّهُ كما رأيتُمُ المِصريّينَ اليومَ، لا تعودونَ ترَوْنَهُمْ أيضًا إلَى الأبدِ.
١٤ الرَّبُّ يُقاتِلُ عنكُمْ وأنتُمْ تصمُتونَ».
عبور البحر
١٥ فقالَ الرَّبُّ لموسى: «ما لكَ تصرُخُ إلَيَّ؟ قُلْ لبَني إسرائيلَ أنْ يَرحَلوا.
١٦ وارفَعْ أنتَ عَصاكَ ومُدَّ يَدَكَ علَى البحرِ وشُقَّهُ، فيَدخُلَ بَنو إسرائيلَ في وسَطِ البحرِ علَى اليابِسَةِ.
١٧ وها أنا أُشَدِّدُ قُلوبَ المِصريّينَ حتَّى يَدخُلوا وراءَهُمْ، فأتَمَجَّدُ بفِرعَوْنَ وكُلِّ جَيشِهِ، بمَركَباتِهِ وفُرسانِهِ.
١٨ فيَعرِفُ المِصريّونَ أنّي أنا الرَّبُّ حينَ أتَمَجَّدُ بفِرعَوْنَ ومَركَباتِهِ وفُرسانِهِ».
١٩ فانتَقَلَ مَلاكُ اللهِ السّائرُ أمامَ عَسكَرِ إسرائيلَ وسارَ وراءَهُمْ، وانتَقَلَ عَمودُ السَّحابِ مِنْ أمامِهِمْ ووقَفَ وراءَهُمْ.
٢٠ فدَخَلَ بَينَ عَسكَرِ المِصريّينَ وعَسكَرِ إسرائيلَ، وصارَ السَّحابُ والظَّلامُ وأضاءَ اللَّيلَ. فلم يَقتَرِبْ هذا إلَى ذاكَ كُلَّ اللَّيلِ.
٢١ ومَدَّ موسى يَدَهُ علَى البحرِ، فأجرَى الرَّبُّ البحرَ بريحٍ شَرقيَّةٍ شَديدَةٍ كُلَّ اللَّيلِ، وجَعَلَ البحرَ يابِسَةً وانشَقَّ الماءُ.
٢٢ فدَخَلَ بَنو إسرائيلَ في وسَطِ البحرِ علَى اليابِسَةِ، والماءُ سورٌ لهُمْ عن يَمينِهِمْ وعَنْ يَسارِهِمْ.
٢٣ وتَبِعَهُمُ المِصريّونَ ودَخَلوا وراءَهُمْ. جميعُ خَيلِ فِرعَوْنَ ومَركَباتِهِ وفُرسانِهِ إلَى وسَطِ البحرِ.
٢٤ وكانَ في هَزيعِ الصُّبحِ أنَّ الرَّبَّ أشرَفَ علَى عَسكَرِ المِصريّينَ في عَمودِ النّارِ والسَّحابِ، وأزعَجَ عَسكَرَ المِصريّينَ،
٢٥ وخَلَعَ بَكَرَ مَركَباتِهِمْ حتَّى ساقوها بثَقلَةٍ. فقالَ المِصريّونَ: «نهرُبُ مِنْ إسرائيلَ، لأنَّ الرَّبَّ يُقاتِلُ المِصريّينَ عنهُمْ».
٢٦ فقالَ الرَّبُّ لموسى: «مُدَّ يَدَكَ علَى البحرِ ليَرجِعَ الماءُ علَى المِصريّينَ، علَى مَركَباتِهِمْ وفُرسانِهِمْ».
٢٧ فمَدَّ موسى يَدَهُ علَى البحرِ فرَجَعَ البحرُ عِندَ إقبالِ الصُّبحِ إلَى حالِهِ الدّائمَةِ، والمِصريّونَ هارِبونَ إلَى لقائهِ. فدَفَعَ الرَّبُّ المِصريّينَ في وسَطِ البحرِ.
٢٨ فرَجَعَ الماءُ وغَطَّى مَركَباتِ وفُرسانَ جميعِ جَيشِ فِرعَوْنَ الّذي دَخَلَ وراءَهُمْ في البحرِ. لم يَبقَ مِنهُمْ ولا واحِدٌ.
٢٩ وأمّا بَنو إسرائيلَ فمَشَوْا علَى اليابِسَةِ في وسَطِ البحرِ، والماءُ سورٌ لهُمْ عن يَمينِهِمْ وعَنْ يَسارِهِمْ.
٣٠ فخَلَّصَ الرَّبُّ في ذلكَ اليومِ إسرائيلَ مِنْ يَدِ المِصريّينَ. ونَظَرَ إسرائيلُ المِصريّينَ أمواتًا علَى شاطِئ البحرِ.
٣١ ورأى إسرائيلُ الفِعلَ العظيمَ الّذي صَنَعَهُ الرَّبُّ بالمِصريّينَ، فخافَ الشَّعبُ الرَّبَّ وآمَنوا بالرَّبِّ وبعَبدِهِ موسى.
الأمثال ٥: ١ - ٢٣
الأمثال ٥
تحذير من الزنا
١ يا ابني، أصغِ إلَى حِكمَتي. أمِلْ أُذُنَكَ إلَى فهمي،
٢ لحِفظِ التَّدابيرِ، ولتَحفَظَ شَفَتاكَ مَعرِفَةً.
٣ لأنَّ شَفَتَيِ المَرأةِ الأجنَبيَّةِ تقطُرانِ عَسَلًا، وحَنَكُها أنعَمُ مِنَ الزَّيتِ،
٤ لكن عاقِبَتَها مُرَّةٌ كالأفسَنتينِ، حادَّةٌ كسَيفٍ ذي حَدَّينِ.
٥ قَدَماها تنحَدِرانِ إلَى الموتِ. خَطَواتُها تتَمَسَّكُ بالهاويَةِ.
٦ لئَلّا تتأمَّلَ طريقَ الحياةِ، تمايَلَتْ خَطَواتُها ولا تشعُرُ.
٧ والآنَ أيُّها البَنونَ اسمَعوا لي، ولا ترتَدّوا عن كلِماتِ فمي.
٨ أبعِدْ طريقَكَ عنها، ولا تقرَبْ إلَى بابِ بَيتِها،
٩ لئَلّا تُعطيَ زَهرَكَ لآخَرينَ، وسِنينَكَ للقاسي.
١٠ لئَلّا تشبَعَ الأجانِبُ مِنْ قوَّتِكَ، وتَكونَ أتعابُكَ في بَيتِ غَريبٍ.
١١ فتنوحَ في أواخِرِكَ، عِندَ فناءِ لَحمِكَ وجِسمِكَ،
١٢ فتقولَ: «كيفَ أنّي أبغَضتُ الأدَبَ، ورَذَلَ قَلبي التَّوْبيخَ!
١٣ ولَمْ أسمَعْ لصوتِ مُرشِديَّ، ولَمْ أمِلْ أُذُني إلَى مُعَلِّميَّ.
١٤ لولا قَليلٌ لكُنتُ في كُلِّ شَرٍّ، في وسَطِ الزُّمرَةِ والجَماعَةِ».
١٥ اِشرَبْ مياهًا مِنْ جُبِّكَ، ومياهًا جاريَةً مِنْ بئرِكَ.
١٦ لا تفِضْ يَنابيعُكَ إلَى الخارِجِ، سواقيَ مياهٍ في الشَّوارِعِ.
١٧ لتَكُنْ لكَ وحدَكَ، وليس لأجانِبَ معكَ.
١٨ ليَكُنْ يَنبوعُكَ مُبارَكًا، وافرَحْ بامرأةِ شَبابِكَ،
١٩ الظَّبيَةِ المَحبوبَةِ والوَعلَةِ الزَّهيَّةِ. ليُروِكَ ثَدياها في كُلِّ وقتٍ، وبمَحَبَّتِها اسكَرْ دائمًا.
٢٠ فلمَ تُفتَنُ يا ابني بأجنَبيَّةٍ، وتَحتَضِنُ غَريبَةً؟
٢١ لأنَّ طُرُقَ الإنسانِ أمامَ عَينَيِ الرَّبِّ، وهو يَزِنُ كُلَّ سُبُلِهِ.
٢٢ الشِّرّيرُ تأخُذُهُ آثامُهُ وبحِبالِ خَطيَّتِهِ يُمسَكُ.
٢٣ إنَّهُ يَموتُ مِنْ عَدَمِ الأدَبِ، وبفَرطِ حُمقِهِ يتَهَوَّرُ.