لوقا ٢٤: ١٣ - ٥٣
لوقا ٢٤
في الطريق إلى عمواس
١٣ وإذا اثنانِ مِنهُمْ كانا مُنطَلِقَينِ في ذلكَ اليومِ إلَى قريةٍ بَعيدَةٍ عن أورُشَليمَ سِتّينَ غَلوَةً، اسمُها «عِمواسُ».
١٤ وكانا يتَكلَّمانِ بَعضُهُما مع بَعضٍ عن جميعِ هذِهِ الحَوادِثِ.
١٥ وفيما هُما يتَكلَّمانِ ويَتَحاوَرانِ، اقتَرَبَ إليهِما يَسوعُ نَفسُهُ وكانَ يَمشي معهُما.
١٦ ولكن أُمسِكَتْ أعيُنُهُما عن مَعرِفَتِهِ.
١٧ فقالَ لهُما: «ما هذا الكلامُ الّذي تتَطارَحانِ بهِ وأنتُما ماشيانِ عابِسَينِ؟».
١٨ فأجابَ أحَدُهُما، الّذي اسمُهُ كِليوباسُ وقالَ لهُ: «هل أنتَ مُتَغَرِّبٌ وحدَكَ في أورُشَليمَ ولَمْ تعلَمِ الأُمورَ الّتي حَدَثَتْ فيها في هذِهِ الأيّامِ؟».
١٩ فقالَ لهُما: «وما هي؟». فقالا: «المُختَصَّةُ بيَسوعَ النّاصِريِّ، الّذي كانَ إنسانًا نَبيًّا مُقتَدِرًا في الفِعلِ والقَوْلِ أمامَ اللهِ وجميعِ الشَّعبِ.
٢٠ كيفَ أسلَمَهُ رؤَساءُ الكهنةِ وحُكّامُنا لقَضاءِ الموتِ وصَلَبوهُ.
٢١ ونَحنُ كُنّا نَرجو أنَّهُ هو المُزمِعُ أنْ يَفديَ إسرائيلَ. ولكن، مع هذا كُلِّهِ، اليومَ لهُ ثَلاثَةُ أيّامٍ منذُ حَدَثَ ذلكَ.
٢٢ بل بَعضُ النِّساءِ مِنّا حَيَّرنَنا إذ كُنَّ باكِرًا عِندَ القَبرِ،
٢٣ ولَمّا لم يَجِدنَ جَسَدَهُ أتَينَ قائلاتٍ: إنَّهُنَّ رأينَ مَنظَرَ مَلائكَةٍ قالوا إنَّهُ حَيٌّ.
٢٤ ومَضَى قَوْمٌ مِنَ الّذينَ معنا إلَى القَبرِ، فوَجَدوا هكذا كما قالَتْ أيضًا النِّساءُ، وأمّا هو فلم يَرَوْهُ».
٢٥ فقالَ لهُما: «أيُّها الغَبيّانِ والبَطيئا القُلوبِ في الإيمانِ بجميعِ ما تكلَّمَ بهِ الأنبياءُ!
٢٦ أما كانَ يَنبَغي أنَّ المَسيحَ يتألَّمُ بهذا ويَدخُلُ إلَى مَجدِهِ؟».
٢٧ ثُمَّ ابتَدأ مِنْ موسى ومِنْ جميعِ الأنبياءِ يُفَسِّرُ لهُما الأُمورَ المُختَصَّةَ بهِ في جميعِ الكُتُبِ.
٢٨ ثُمَّ اقتَرَبوا إلَى القريةِ الّتي كانا مُنطَلِقَينِ إليها، وهو تظاهَرَ كأنَّهُ مُنطَلِقٌ إلَى مَكانٍ أبعَدَ.
٢٩ فألزَماهُ قائلَينِ: «امكُثْ معنا، لأنَّهُ نَحوُ المساءِ وقَدْ مالَ النَّهارُ». فدَخَلَ ليَمكُثَ معهُما.
٣٠ فلَمّا اتَّكأ معهُما، أخَذَ خُبزًا وبارَكَ وكسَّرَ وناوَلهُما،
٣١ فانفَتَحَتْ أعيُنُهُما وعَرَفاهُ ثُمَّ اختَفَى عنهُما،
٣٢ فقالَ بَعضُهُما لبَعضٍ: «ألَمْ يَكُنْ قَلبُنا مُلتَهِبًا فينا إذ كانَ يُكلِّمُنا في الطريقِ ويوضِحُ لنا الكُتُبَ؟».
٣٣ فقاما في تِلكَ السّاعَةِ ورَجَعا إلَى أورُشَليمَ، ووجَدا الأحَدَ عشَرَ مُجتَمِعينَ، هُم والّذينَ معهُم
٣٤ وهُم يقولونَ: «إنَّ الرَّبَّ قامَ بالحَقيقَةِ وظَهَرَ لسِمعانَ!».
٣٥ وأمّا هُما فكانا يُخبِرانِ بما حَدَثَ في الطريقِ، وكيفَ عَرَفاهُ عِندَ كسرِ الخُبزِ.
يسوع يظهر للتلاميذ
٣٦ وفيما هُم يتَكلَّمونَ بهذا وقَفَ يَسوعُ نَفسُهُ في وسطِهِمْ، وقالَ لهُمْ: «سلامٌ لكُمْ!».
٣٧ فجَزِعوا وخافوا، وظَنّوا أنهُم نَظَروا روحًا.
٣٨ فقالَ لهُمْ: «ما بالُكُمْ مُضطَرِبينَ، ولِماذا تخطُرُ أفكارٌ في قُلوبكُم؟
٣٩ اُنظُروا يَدَيَّ ورِجلَيَّ: إنّي أنا هو! جُسّوني وانظُروا، فإنَّ الرّوحَ ليس لهُ لَحمٌ وعِظامٌ كما ترَوْنَ لي».
٤٠ وحينَ قالَ هذا أراهُمْ يَدَيهِ ورِجلَيهِ.
٤١ وبَينَما هُم غَيرُ مُصَدِّقينَ مِنَ الفَرَحِ، ومُتَعَجِّبونَ، قالَ لهُمْ: «أعِندَكُمْ ههنا طَعامٌ؟».
٤٢ فناوَلوهُ جُزءًا مِنْ سمَكٍ مَشويٍّ، وشَيئًا مِنْ شَهدِ عَسَلٍ.
٤٤ وقالَ لهُمْ: «هذا هو الكلامُ الّذي كلَّمتُكُمْ بهِ وأنا بَعدُ معكُمْ: أنَّهُ لابُدَّ أنْ يتِمَّ جميعُ ما هو مَكتوبٌ عَنّي في ناموسِ موسى والأنبياءِ والمَزاميرِ».
٤٥ حينَئذٍ فتحَ ذِهنَهُمْ ليَفهَموا الكُتُبَ.
٤٦ وقالَ لهُمْ: «هكذا هو مَكتوبٌ، وهكذا كانَ يَنبَغي أنَّ المَسيحَ يتألَّمُ ويَقومُ مِنَ الأمواتِ في اليومِ الثّالِثِ،
٤٧ وأنْ يُكرَزَ باسمِهِ بالتَّوْبَةِ ومَغفِرَةِ الخطايا لجميعِ الأُمَمِ، مُبتَدأً مِنْ أورُشَليمَ.
٤٩ وها أنا أُرسِلُ إلَيكُمْ مَوْعِدَ أبي. فأقيموا في مدينةِ أورُشَليمَ إلَى أنْ تُلبَسوا قوَّةً مِنَ الأعالي».
الصعود إلى السماء
٥٠ وأخرَجَهُمْ خارِجًا إلَى بَيتِ عنيا، ورَفَعَ يَدَيهِ وبارَكَهُمْ.
٥١ وفيما هو يُبارِكُهُمُ، انفَرَدَ عنهُمْ وأُصعِدَ إلَى السماءِ.
٥٢ فسجَدوا لهُ ورَجَعوا إلَى أورُشَليمَ بفَرَحٍ عظيمٍ،
٥٣ وكانوا كُلَّ حينٍ في الهَيكلِ يُسَبِّحونَ ويُبارِكونَ اللهَ. آمينَ.
الخروج ١١: ١ إلى ١٢: ٥١
الخروج ١١
ضربة موت الأبكار
١ ثُمَّ قالَ الرَّبُّ لموسى: «ضَربَةً واحِدَةً أيضًا أجلِبُ علَى فِرعَوْنَ وعلَى مِصرَ. بَعدَ ذلكَ يُطلِقُكُمْ مِنْ هنا. وعندما يُطلِقُكُمْ يَطرُدُكُمْ طَردًا مِنْ هنا بالتَّمامِ.
٢ تكلَّمْ في مَسامِعِ الشَّعبِ أنْ يَطلُبَ كُلُّ رَجُلٍ مِنْ صاحِبِهِ، وكُلُّ امرأةٍ مِنْ صاحِبَتِها أمتِعَةَ فِضَّةٍ وأمتِعَةَ ذَهَبٍ».
٣ وأعطَى الرَّبُّ نِعمَةً للشَّعبِ في عُيونِ المِصريّينَ. وأيضًا الرَّجُلُ موسى كانَ عظيمًا جِدًّا في أرضِ مِصرَ في عُيونِ عَبيدِ فِرعَوْنَ وعُيونِ الشَّعبِ.
٤ وقالَ موسى: «هكذا يقولُ الرَّبُّ: إنّي نَحوَ نِصفِ اللَّيلِ أخرُجُ في وسَطِ مِصرَ،
٥ فيَموتُ كُلُّ بكرٍ في أرضِ مِصرَ، مِنْ بكرِ فِرعَوْنَ الجالِسِ علَى كُرسيِّهِ إلَى بكرِ الجاريَةِ الّتي خَلفَ الرَّحَى، وكُلُّ بكرِ بَهيمَةٍ.
٦ ويكونُ صُراخٌ عظيمٌ في كُلِّ أرضِ مِصرَ لم يَكُنْ مِثلُهُ ولا يكونُ مِثلُهُ أيضًا.
٧ ولكن جميعُ بَني إسرائيلَ لا يُسَنِّنُ كلبٌ لسانَهُ إليهِمْ، لا إلَى النّاسِ ولا إلَى البَهائمِ. لكَيْ تعلَموا أنَّ الرَّبَّ يُمَيِّزُ بَينَ المِصريّينَ وإسرائيلَ.
٨ فيَنزِلُ إلَيَّ جميعُ عَبيدِكَ هؤُلاءِ، ويَسجُدونَ لي قائلينَ: اخرُجْ أنتَ وجميعُ الشَّعبِ الّذينَ في أثَرِكَ. وبَعدَ ذلكَ أخرُجُ». ثُمَّ خرجَ مِنْ لَدُنْ فِرعَوْنَ في حُموِّ الغَضَبِ.
٩ وقالَ الرَّبُّ لموسى: «لا يَسمَعُ لكُما فِرعَوْنُ لكَيْ تكثُرَ عَجائبي في أرضِ مِصرَ».
١٠ وكانَ موسى وهارونُ يَفعَلانِ كُلَّ هذِهِ العَجائبِ أمامَ فِرعَوْنَ، ولكن شَدَّدَ الرَّبُّ قَلبَ فِرعَوْنَ، فلم يُطلِقْ بَني إسرائيلَ مِنْ أرضِهِ.
الخروج ١٢
الفصح
١ وكلَّمَ الرَّبُّ موسى وهارونَ في أرضِ مِصرَ قائلًا:
٢ «هذا الشَّهرُ يكونُ لكُمْ رأسَ الشُّهورِ. هو لكُمْ أوَّلُ شُهورِ السَّنَةِ.
٣ كلِّما كُلَّ جَماعَةِ إسرائيلَ قائلَينِ: في العاشِرِ مِنْ هذا الشَّهرِ يأخُذونَ لهُمْ كُلُّ واحِدٍ شاةً بحَسَبِ بُيوتِ الآباءِ، شاةً للبَيتِ.
٤ وإنْ كانَ البَيتُ صَغيرًا عن أنْ يكونَ كُفوًا لشاةٍ، يأخُذُ هو وجارُهُ القريبُ مِنْ بَيتِهِ بحَسَبِ عَدَدِ النُّفوسِ. كُلُّ واحِدٍ علَى حَسَبِ أُكلِهِ تحسُبونَ للشّاةِ.
٥ تكونُ لكُمْ شاةً صَحيحَةً ذَكَرًا ابنَ سنَةٍ، تأخُذونَهُ مِنَ الخِرفانِ أو مِنَ المَواعِزِ.
٦ ويكونُ عِندَكُمْ تحتَ الحِفظِ إلَى اليومِ الرّابِعَ عشَرَ مِنْ هذا الشَّهرِ. ثُمَّ يَذبَحُهُ كُلُّ جُمهورِ جَماعَةِ إسرائيلَ في العَشيَّةِ.
٧ ويأخُذونَ مِنَ الدَّمِ ويَجعَلونَهُ علَى القائمَتَينِ والعَتَبَةِ العُليا في البُيوتِ الّتي يأكُلونَهُ فيها.
٨ ويأكُلونَ اللَّحمَ تِلكَ اللَّيلَةَ مَشويًّا بالنّارِ مع فطيرٍ. علَى أعشابٍ مُرَّةٍ يأكُلونَهُ.
٩ لا تأكُلوا مِنهُ نيئًا أو طَبيخًا مَطبوخًا بالماءِ، بل مَشويًّا بالنّارِ. رأسَهُ مع أكارِعِهِ وجَوْفِهِ.
١٠ ولا تُبقوا مِنهُ إلَى الصّباحِ. والباقي مِنهُ إلَى الصّباحِ، تُحرِقونَهُ بالنّارِ.
١١ وهكذا تأكُلونَهُ: أحقاؤُكُمْ مَشدودَةٌ، وأحذيَتُكُمْ في أرجُلِكُمْ، وعِصيُّكُمْ في أيديكُمْ. وتأكُلونَهُ بعَجَلَةٍ. هو فِصحٌ للرَّبِّ.
١٢ فإنّي أجتازُ في أرضِ مِصرَ هذِهِ اللَّيلَةَ، وأضرِبُ كُلَّ بكرٍ في أرضِ مِصرَ مِنَ النّاسِ والبَهائمِ. وأصنَعُ أحكامًا بكُلِّ آلِهَةِ المِصريّينَ. أنا الرَّبُّ.
١٣ ويكونُ لكُمُ الدَّمُ عَلامَةً علَى البُيوتِ الّتي أنتُمْ فيها، فأرَى الدَّمَ وأعبُرُ عنكُمْ، فلا يكونُ علَيكُمْ ضَربَةٌ للهَلاكِ حينَ أضرِبُ أرضَ مِصرَ.
١٤ ويكونُ لكُمْ هذا اليومُ تذكارًا فتُعَيِّدونَهُ عيدًا للرَّبِّ. في أجيالِكُمْ تُعَيِّدونَهُ فريضَةً أبديَّةً.
١٥ «سبعَةَ أيّامٍ تأكُلونَ فطيرًا. اليومَ الأوَّلَ تعزِلونَ الخَميرَ مِنْ بُيوتِكُمْ، فإنَّ كُلَّ مَنْ أكلَ خَميرًا مِنَ اليومِ الأوَّلِ إلَى اليومِ السّابِعِ تُقطَعُ تِلكَ النَّفسُ مِنْ إسرائيلَ.
١٦ ويكونُ لكُمْ في اليومِ الأوَّلِ مَحفَلٌ مُقَدَّسٌ، وفي اليومِ السّابِعِ مَحفَلٌ مُقَدَّسٌ. لا يُعمَلُ فيهِما عَمَلٌ ما إلّا ما تأكُلُهُ كُلُّ نَفسٍ، فذلكَ وحدَهُ يُعمَلُ مِنكُمْ.
١٧ وتَحفَظونَ الفَطيرَ لأنّي في هذا اليومِ عَينِهِ أخرَجتُ أجنادَكُمْ مِنْ أرضِ مِصرَ، فتحفَظونَ هذا اليومَ في أجيالِكُمْ فريضَةً أبديَّةً.
١٨ في الشَّهرِ الأوَّلِ، في اليومِ الرّابِعَ عشَرَ مِنَ الشَّهرِ، مساءً، تأكُلونَ فطيرًا إلَى اليومِ الحادي والعِشرينَ مِنَ الشَّهرِ مساءً.
١٩ سبعَةَ أيّامٍ لا يوجَدْ خَميرٌ في بُيوتِكُمْ. فإنَّ كُلَّ مَنْ أكلَ مُختَمِرًا تُقطَعُ تِلكَ النَّفسُ مِنْ جَماعَةِ إسرائيلَ، الغَريبُ مع مَوْلودِ الأرضِ.
٢٠ لا تأكُلوا شَيئًا مُختَمِرًا. في جميعِ مَساكِنِكُمْ تأكُلونَ فطيرًا».
٢١ فدَعا موسى جميعَ شُيوخِ إسرائيلَ وقالَ لهُمُ: «اسحَبوا وخُذوا لكُمْ غَنَمًا بحَسَبِ عَشائرِكُمْ واذبَحوا الفِصحَ.
٢٢ وخُذوا باقَةَ زوفا واغمِسوها في الدَّمِ الّذي في الطَّستِ ومُسّوا العَتَبَةَ العُليا والقائمَتَينِ بالدَّمِ الّذي في الطَّستِ. وأنتُمْ لا يَخرُجْ أحَدٌ مِنكُمْ مِنْ بابِ بَيتِهِ حتَّى الصّباحِ،
٢٣ فإنَّ الرَّبَّ يَجتازُ ليَضرِبَ المِصريّينَ. فحينَ يَرَى الدَّمَ علَى العَتَبَةِ العُليا والقائمَتَينِ يَعبُرُ الرَّبُّ عن البابِ ولا يَدَعُ المُهلِكَ يَدخُلُ بُيوتكُمْ ليَضرِبَ.
٢٤ فتحفَظونَ هذا الأمرَ فريضَةً لكَ ولأولادِكَ إلَى الأبدِ.
٢٥ ويكونُ حينَ تدخُلونَ الأرضَ الّتي يُعطيكُمُ الرَّبُّ كما تكلَّمَ، أنَّكُمْ تحفَظونَ هذِهِ الخِدمَةَ.
٢٦ ويكونُ حينَ يقولُ لكُمْ أولادُكُمْ: ما هذِهِ الخِدمَةُ لكُم؟
٢٧ أنَّكُمْ تقولونَ: هي ذَبيحَةُ فِصحٍ للرَّبِّ الّذي عَبَرَ عن بُيوتِ بَني إسرائيلَ في مِصرَ لَمّا ضَرَبَ المِصريّينَ وخَلَّصَ بُيوتنا». فخَرَّ الشَّعبُ وسَجَدوا.
٢٨ ومَضَى بَنو إسرائيلَ وفَعَلوا كما أمَرَ الرَّبُّ موسى وهارونَ. هكذا فعَلوا.
٢٩ فحَدَثَ في نِصفِ اللَّيلِ أنَّ الرَّبَّ ضَرَبَ كُلَّ بكرٍ في أرضِ مِصرَ، مِنْ بكرِ فِرعَوْنَ الجالِسِ علَى كُرسيِّهِ إلَى بكرِ الأسيرِ الّذي في السِّجنِ، وكُلَّ بكرِ بَهيمَةٍ.
٣٠ فقامَ فِرعَوْنُ ليلًا هو وكُلُّ عَبيدِهِ وجميعُ المِصريّينَ. وكانَ صُراخٌ عظيمٌ في مِصرَ، لأنَّهُ لم يَكُنْ بَيتٌ ليس فيهِ مَيتٌ.
الخروج
٣١ فدَعا موسى وهارونَ ليلًا وقالَ: «قوموا اخرُجوا مِنْ بَينِ شَعبي أنتُما وبَنو إسرائيلَ جميعًا، واذهَبوا اعبُدوا الرَّبَّ كما تكلَّمتُمْ.
٣٢ خُذوا غَنَمَكُمْ أيضًا وبَقَرَكُمْ كما تكلَّمتُمْ واذهَبوا. وبارِكوني أيضًا».
٣٣ وألَحَّ المِصريّونَ علَى الشَّعبِ ليُطلِقوهُم عاجِلًا مِنَ الأرضِ، لأنَّهُمْ قالوا: «جميعُنا أمواتٌ».
٣٤ فحَمَلَ الشَّعبُ عَجينَهُمْ قَبلَ أنْ يَختَمِرَ، ومَعاجِنُهُمْ مَصرورَةٌ في ثيابِهِمْ علَى أكتافِهِمْ.
٣٥ وفَعَلَ بَنو إسرائيلَ بحَسَبِ قَوْلِ موسى. طَلَبوا مِنَ المِصريّينَ أمتِعَةَ فِضَّةٍ وأمتِعَةَ ذَهَبٍ وثيابًا.
٣٦ وأعطَى الرَّبُّ نِعمَةً للشَّعبِ في عُيونِ المِصريّينَ حتَّى أعاروهُم. فسلَبوا المِصريّينَ.
٣٧ فارتَحَلَ بَنو إسرائيلَ مِنْ رَعَمسيسَ إلَى سُكّوتَ، نَحوَ سِتِّ مِئَةِ ألفِ ماشٍ مِنَ الرِّجالِ عَدا الأولادِ.
٣٨ وصَعِدَ معهُمْ لَفيفٌ كثيرٌ أيضًا مع غَنَمٍ وبَقَرٍ، مَواشٍ وافِرَةٍ جِدًّا.
٣٩ وخَبَزوا العَجينَ الّذي أخرَجوهُ مِنْ مِصرَ خُبزَ مَلَّةٍ فطيرًا، إذ كانَ لم يَختَمِرْ. لأنَّهُمْ طُرِدوا مِنْ مِصرَ ولَمْ يَقدِروا أنْ يتأخَّروا، فلم يَصنَعوا لأنفُسِهِمْ زادًا.
٤٠ وأمّا إقامَةُ بَني إسرائيلَ الّتي أقاموها في مِصرَ فكانتْ أربَعَ مِئَةٍ وثَلاثينَ سنَةً.
٤١ وكانَ عِندَ نِهايَةِ أربَعِ مِئَةٍ وثَلاثينَ سنَةً، في ذلكَ اليومِ عَينِهِ، أنَّ جميعَ أجنادِ الرَّبِّ خرجَتْ مِنْ أرضِ مِصرَ.
٤٢ هي ليلَةٌ تُحفَظُ للرَّبِّ لإخراجِهِ إيّاهُمْ مِنْ أرضِ مِصرَ. هذِهِ اللَّيلَةُ هي للرَّبِّ. تُحفَظُ مِنْ جميعِ بَني إسرائيلَ في أجيالِهِمْ.
فرائض الفصح
٤٣ وقالَ الرَّبُّ لموسى وهارونَ: «هذِهِ فريضَةُ الفِصحِ: كُلُّ ابنِ غَريبٍ لا يأكُلُ مِنهُ.
٤٤ ولكن كُلُّ عَبدِ رَجُلٍ مُبتاعٍ بفِضَّةٍ تختِنُهُ ثُمَّ يأكُلُ مِنهُ.
٤٥ النَّزيلُ والأجيرُ لا يأكُلانِ مِنهُ.
٤٦ في بَيتٍ واحِدٍ يؤكلُ. لا تُخرِجْ مِنَ اللَّحمِ مِنَ البَيتِ إلَى خارِجٍ، وعَظمًا لا تكسِروا مِنهُ.
٤٧ كُلُّ جَماعَةِ إسرائيلَ يَصنَعونَهُ.
٤٨ وإذا نَزَلَ عِندَكَ نَزيلٌ وصَنَعَ فِصحًا للرَّبِّ، فليُختَنْ مِنهُ كُلُّ ذَكَرٍ، ثُمَّ يتَقَدَّمُ ليَصنَعَهُ، فيكونُ كمَوْلودِ الأرضِ. وأمّا كُلُّ أغلَفَ فلا يأكُلُ مِنهُ.
٤٩ تكونُ شَريعَةٌ واحِدَةٌ لمَوْلودِ الأرضِ ولِلنَّزيلِ النّازِلِ بَينَكُمْ».
٥٠ ففَعَلَ جميعُ بَني إسرائيلَ كما أمَرَ الرَّبُّ موسى وهارونَ. هكذا فعَلوا.
٥١ وكانَ في ذلكَ اليومِ عَينِهِ أنَّ الرَّبَّ أخرَجَ بَني إسرائيلَ مِنْ أرضِ مِصرَ بحَسَبِ أجنادِهِمْ.
الأمثال ٤: ١ - ٢٧
الأمثال ٤
سمو الحكمة
١ اِسمَعوا أيُّها البَنونَ تأديبَ الأبِ، واصغوا لأجلِ مَعرِفَةِ الفَهمِ،
٢ لأنّي أُعطيكُمْ تعليمًا صالِحًا، فلا تترُكوا شَريعَتي.
٣ فإنّي كُنتُ ابنًا لأبي، غَضًّا ووحيدًا عِندَ أُمّي،
٤ وكانَ يُريني ويقولُ لي: «ليَضبِطْ قَلبُكَ كلامي. احفَظْ وصايايَ فتحيا.
٥ اِقتَنِ الحِكمَةَ. اقتَنِ الفَهمَ. لا تنسَ ولا تُعرِضْ عن كلِماتِ فمي.
٦ لا تترُكها فتحفَظَكَ. أحبِبها فتصونَكَ.
٧ الحِكمَةُ هي الرّأسُ. فاقتَنِ الحِكمَةَ، وبكُلِّ مُقتَناكَ اقتَنِ الفَهمَ.
٨ ارفَعها فتُعَلّيَكَ. تُمَجِّدُكَ إذا اعتَنَقتَها.
٩ تُعطي رأسَكَ إكليلَ نِعمَةٍ. تاجَ جَمالٍ تمنَحُكَ».
١٠ اِسمَعْ يا ابني واقبَلْ أقوالي، فتكثُرَ سِنو حَياتِكَ.
١١ أرَيتُكَ طريقَ الحِكمَةِ. هَدَيتُكَ سُبُلَ الِاستِقامَةِ.
١٢ إذا سِرتَ فلا تضيقُ خَطَواتُكَ، وإذا سعَيتَ فلا تعثُرُ.
١٣ تمَسَّكْ بالأدَبِ، لا ترخِهِ. احفَظهُ فإنَّهُ هو حَياتُكَ.
١٤ لا تدخُلْ في سبيلِ الأشرارِ، ولا تسِرْ في طريقِ الأثَمَةِ.
١٥ تنَكَّبْ عنهُ. لا تمُرَّ بهِ. حِدْ عنهُ واعبُرْ،
١٦ لأنَّهُمْ لا يَنامونَ إنْ لم يَفعَلوا سوءًا، ويُنزَعُ نَوْمُهُمْ إنْ لم يُسقِطوا أحَدًا.
١٧ لأنَّهُمْ يَطعَمونَ خُبزَ الشَّرِّ، ويَشرَبونَ خمرَ الظُّلمِ.
١٨ أمّا سبيلُ الصِّدّيقينَ فكنورٍ مُشرِقٍ، يتَزايَدُ ويُنيرُ إلَى النَّهارِ الكامِلِ.
١٩ أمّا طَريقُ الأشرارِ فكالظَّلامِ. لا يَعلَمونَ ما يَعثُرونَ بهِ.
٢٠ يا ابني، أصغِ إلَى كلامي. أمِلْ أُذُنَكَ إلَى أقوالي.
٢١ لا تبرَحْ عن عَينَيكَ. اِحفَظها في وسَطِ قَلبِكَ.
٢٢ لأنَّها هي حياةٌ للّذينَ يَجِدونَها، ودَواءٌ لكُلِّ الجَسَدِ.
٢٣ فوقَ كُلِّ تحَفُّظٍ احفَظْ قَلبَكَ، لأنَّ مِنهُ مَخارِجَ الحياةِ.
٢٤ انزِعْ عنكَ التِواءَ الفَمِ، وأبعِدْ عنكَ انحِرافَ الشَّفَتَينِ.
٢٥ لتَنظُرْ عَيناكَ إلَى قُدّامِكَ، وأجفانُكَ إلَى أمامِكَ مُستَقيمًا.
٢٦ مَهِّدْ سبيلَ رِجلِكَ، فتثبُتَ كُلُّ طُرُقِكَ.
تأمل: حكمة الله
أمثال ٤
يتحدث الأصحاح الرابع من سفر الأمثال عن نصائح ووصايا من الأب إلى ابنه، وينقسم الأصحاح إلى ثلاثة أقسام. أولًا، الأعداد ١-٩، وتتحدث عن مكافآت اتَباع الحكمة. وثانيًا، الأعداد ١٠-١٩، وتتحدث عن تحذيرات من طريق الأشرار، المحتقرين الحكمة والأدب. ثالثًا، الأعداد ٢٠-٢٧، وفيه يعود الأب ليؤكد على أهمية اتباع الحكمة والفهم، والنتائج الطيبة التي يجنيها الابن من وراء ذلك.
لكن ما هي الحكمة؟ يشرح سفر الأمثال معنى الحكمة بأنها: مخافة الرب (أمثال ١: ٧)، ومعرفة الله القدوس (أمثال ٣٠: ٣)، ومعرفة طريق الرب (أمثال ٢: ١٠؛ ٥: ١)، وهي الاستقامة والحيدان عن الشر (أمثال ٤: ١١)، وتنفيذ كلام الرب ووصاياه (أمثال ٤: ٥). كما أن العهد الجديد يعلن لنا أن المسيح هو حكمة الله. وقد أعطى لنا الله حكمته يسوع المسيح ليصير لنا برًا وقداسة وفداء (كورنثوس الأولى ١: ٢٤، ٣٠). فكما أن الحكمة في سفر الأمثال هي أهم من كل المقتنيات (ع٧)، وتهب الحياة والسلام والمجد (ع ٤، ٨-٩، ٢٢)؛ كذلك المسيح أيضًا، الذي هو حكمة الله المتجسدة، الذي وهب لنا بدمه الثمين الحياة الأبدية والهناء والسلام والسعادة. له المجد لأبد الآبدين.