العبرانيين ٤: ١٤ إلى ٦: ١٢

العبرانيين ٤

يسوع المسيح رئيس الكهنة الأعظم

١٤ فإذْ لنا رَئيسُ كهَنَةٍ عظيمٌ قد اجتازَ السماواتِ، يَسوعُ ابنُ اللهِ، فلنَتَمَسَّكْ بالإقرارِ.

١٥ لأنْ ليس لنا رَئيسُ كهَنَةٍ غَيرُ قادِرٍ أنْ يَرثيَ لضَعَفاتِنا، بل مُجَرَّبٌ في كُلِّ شَيءٍ مِثلُنا، بلا خَطيَّةٍ.

١٦ فلنَتَقَدَّمْ بثِقَةٍ إلَى عَرشِ النِّعمَةِ لكَيْ نَنالَ رَحمَةً ونَجِدَ نِعمَةً عَوْنًا في حينِهِ.


العبرانيين ٥


١ لأنَّ كُلَّ رَئيسِ كهَنَةٍ مأخوذٍ مِنَ النّاسِ يُقامُ لأجلِ النّاسِ في ما للهِ، لكَيْ يُقَدِّمَ قَرابينَ وذَبائحَ عن الخطايا،

٢ قادِرًا أنْ يتَرَفَّقَ بالجُهّالِ والضّالّينَ، إذ هو أيضًا مُحاطٌ بالضَّعفِ.

٣ ولِهذا الضَّعفِ يَلتَزِمُ أنَّهُ كما يُقَدِّمُ عن الخطايا لأجلِ الشَّعبِ هكذا أيضًا لأجلِ نَفسِهِ.

٤ ولا يأخُذُ أحَدٌ هذِهِ الوَظيفَةَ بنَفسِهِ، بل المَدعوُّ مِنَ اللهِ، كما هارونُ أيضًا.

٥ كذلكَ المَسيحُ أيضًا لم يُمَجِّدْ نَفسَهُ ليَصيرَ رَئيسَ كهَنَةٍ، بل الّذي قالَ لهُ: «أنتَ ابني، أنا اليومَ ولَدتُكَ».

٦ كما يقولُ أيضًا في مَوْضِعٍ آخَرَ: «أنتَ كاهِنٌ إلَى الأبدِ علَى رُتبَةِ مَلكي صادَقَ».

٧ الّذي -في أيّامِ جَسَدِهِ- إذ قَدَّمَ بصُراخٍ شَديدٍ ودُموعٍ طَلِباتٍ وتَضَرُّعاتٍ للقادِرِ أنْ يُخَلِّصَهُ مِنَ الموتِ، وسُمِعَ لهُ مِنْ أجلِ تقواهُ،

٨ مع كونِهِ ابنًا تعَلَّمَ الطّاعَةَ مِمّا تألَّمَ بهِ.

٩ وإذ كُمِّلَ صارَ لجميعِ الّذينَ يُطيعونَهُ، سبَبَ خَلاصٍ أبديٍّ،

١٠ مَدعوًّا مِنَ اللهِ رَئيسَ كهَنَةٍ علَى رُتبَةِ مَلكي صادَقَ.

التحذير من الارتداد

١١ الّذي مِنْ جِهَتِهِ الكلامُ كثيرٌ عِندَنا، وعَسِرُ التَّفسيرِ لنَنطِقَ بهِ، إذ قد صِرتُمْ مُتَباطِئي المَسامِعِ.

١٢ لأنَّكُمْ -إذْ كانَ يَنبَغي أنْ تكونوا مُعَلِّمينَ لسَبَبِ طول الزَّمانِ- تحتاجونَ أنْ يُعَلِّمَكُمْ أحَدٌ ما هي أركانُ بَداءَةِ أقوالِ اللهِ، وصِرتُمْ مُحتاجينَ إلَى اللَّبَنِ، لا إلَى طَعامٍ قَويٍّ.

١٣ لأنَّ كُلَّ مَنْ يتَناوَلُ اللَّبَنَ هو عَديمُ الخِبرَةِ في كلامِ البِرِّ لأنَّهُ طِفلٌ،

١٤ وأمّا الطَّعامُ القَويُّ فللبالِغينَ، الّذينَ بسَبَبِ التَّمَرُّنِ قد صارَتْ لهُمُ الحَواسُّ مُدَرَّبَةً علَى التَّمييزِ بَينَ الخَيرِ والشَّرِّ.


العبرانيين ٦


١ لذلكَ ونَحنُ تارِكونَ كلامَ بَداءَةِ المَسيحِ، لنَتَقَدَّمْ إلَى الكَمالِ، غَيرَ واضِعينَ أيضًا أساسَ التَّوْبَةِ مِنَ الأعمالِ المَيِّتَةِ، والإيمانِ باللهِ،

٢ تعليمَ المَعموديّاتِ، ووضعَ الأيادي، قيامَةَ الأمواتِ، والدَّينونَةَ الأبديَّةَ،

٣ وهذا سنَفعَلُهُ إنْ أذِنَ اللهُ.

٤ لأنَّ الّذينَ استُنيروا مَرَّةً، وذاقوا المَوْهِبَةَ السماويَّةَ، وصاروا شُرَكاءَ الرّوحِ القُدُسِ،

٥ وذاقوا كلِمَةَ اللهِ الصّالِحَةَ وقوّاتِ الدَّهرِ الآتي،

٦ وسَقَطوا، لا يُمكِنُ تجديدُهُمْ أيضًا للتَّوْبَةِ، إذ هُم يَصلِبونَ لأنفُسِهِمْ ابنَ اللهِ ثانيَةً ويُشَهِّرونَهُ.

٧ لأنَّ أرضًا قد شَرِبَتِ المَطَرَ الآتيَ علَيها مِرارًا كثيرَةً، وأنتَجَتْ عُشبًا صالِحًا للّذينَ فُلِحَتْ مِنْ أجلِهِمْ، تنالُ بَرَكَةً مِنَ اللهِ.

٨ ولكن إنْ أخرَجَتْ شَوْكًا وحَسَكًا، فهي مَرفوضَةٌ وقريبَةٌ مِنَ اللَّعنَةِ، الّتي نِهايَتُها للحَريقِ.


٩ ولكننا قد تيَقَّنّا مِنْ جِهَتِكُمْ أيُّها الأحِبّاءُ، أُمورًا أفضَلَ، ومُختَصَّةً بالخَلاصِ، وإنْ كُنّا نَتَكلَّمُ هكذا.

١٠ لأنَّ اللهَ ليس بظالِمٍ حتَّى يَنسَى عَمَلكُمْ وتَعَبَ المَحَبَّةِ الّتي أظهَرتُموها نَحوَ اسمِهِ، إذ قد خَدَمتُمُ القِدّيسينَ وتَخدِمونَهُمْ.

١١ ولكننا نَشتَهي أنَّ كُلَّ واحِدٍ مِنكُمْ يُظهِرُ هذا الِاجتِهادَ عَينَهُ ليَقينِ الرَّجاءِ إلَى النِّهايَةِ،

١٢ لكَيْ لا تكونوا مُتَباطِئينَ بل مُتَمَثِّلينَ بالّذينَ بالإيمانِ والأناةِ يَرِثونَ المَواعيدَ.

تأمل: عرش النعمة
عبرانيين ١٤:٤-١٢:٦


"عرش النعمة" (١٦:٤)، نجد في هذا التعبير غنى وعمق يلخصان طبيعة يسوع المسيح رئيس الكهنة الأعظم (١٤:٤). 
فكلمة "عرش" تحدثنا عن السلطان والقوة، بينما "النعمة" تُعبر عن الرحمة والتحنن. وتتحد القوة بالرحمة في الرب يسوع المسيح الذي قال عن نفسه: "دُفِعَ إلَيَّ كُلُّ سُلطانٍ في السماءِ وعلَى الأرضِ" (متى ١٨:٢٨). فهو الإله القادر على كل شيء والذي له كل القوة والسلطان. لكنه أيضًا يحمل كل صفات الرحمة والحنان والنعمة لأنه اجتاز في أصعب التجارب وأقسى الآلام، فهو يدرك إحباطاتنا وقلقنا، ويتفهم ضغوط حياتنا، ويشعر بآلامنا وقلقنا ويرثي لضعفاتنا، لأنه مجرب في كل شيء مثلنا (١٥:٤).
فلنَتَقَدَّمْ بثِقَةٍ إلَى عَرشِ النِّعمَةِ لكَيْ نَنالَ رَحمَةً ونَجِدَ نِعمَةً عَوْنًا في حينِهِ. (١٦:٤)
يا إلهي آتي إليك بكل أحمالي وآلامي، مدركًا أنك تشعر بأوجاعي ومخاوفي، وواثقًا أنك تمنح الرحمة ولديك وحدك العون والنعمة. آمين

شارك الرسالة
الخروج ١٨: ١ إلى ١٩: ٢٥

الخروج ١٨

يثرون يزور موسى

١ فسمِعَ يَثرونُ كاهِنُ مِديانَ، حَمو موسى، كُلَّ ما صَنَعَ اللهُ إلَى موسى وإلَى إسرائيلَ شَعبِهِ: أنَّ الرَّبَّ أخرَجَ إسرائيلَ مِنْ مِصرَ.

٢ فأخَذَ يَثرونُ حَمو موسى صِفّورَةَ امرأةَ موسى بَعدَ صَرفِها

٣ وابنَيها، اللَّذَينِ اسمُ أحَدِهِما جِرشومُ، لأنَّهُ قالَ: «كُنتُ نَزيلًا في أرضٍ غَريبَةٍ».

٤ واسمُ الآخَرِ أليعازَرُ، لأنَّهُ قالَ: «إلهُ أبي كانَ عَوْني وأنقَذَني مِنْ سيفِ فِرعَوْنَ».

٥ وأتَى يَثرونُ حَمو موسى وابناهُ وامرأتُهُ إلَى موسى إلَى البَرّيَّةِ حَيثُ كانَ نازِلًا عِندَ جَبَلِ اللهِ.

٦ فقالَ لموسى: «أنا حَموكَ يَثرونُ، آتٍ إلَيكَ وامرأتُكَ وابناها معها».

٧ فخرجَ موسى لاستِقبالِ حَميهِ وسَجَدَ وقَبَّلهُ. وسألَ كُلُّ واحِدٍ صاحِبَهُ عن سلامَتِهِ، ثُمَّ دَخَلا إلَى الخَيمَةِ.


٨ فقَصَّ موسى علَى حَميهِ كُلَّ ما صَنَعَ الرَّبُّ بفِرعَوْنَ والمِصريّينَ مِنْ أجلِ إسرائيلَ، وكُلَّ المَشَقَّةِ الّتي أصابَتهُمْ في الطريقِ فخَلَّصَهُمُ الرَّبُّ.

٩ ففَرِحَ يَثرونُ بجميعِ الخَيرِ الّذي صَنَعَهُ إلَى إسرائيلَ الرَّبُّ، الّذي أنقَذَهُ مِنْ أيدي المِصريّينَ.

١٠ وقالَ يَثرونُ: «مُبارَكٌ الرَّبُّ الّذي أنقَذَكُمْ مِنْ أيدي المِصريّينَ ومِنْ يَدِ فِرعَوْنَ. الّذي أنقَذَ الشَّعبَ مِنْ تحتِ أيدي المِصريّينَ.

١١ الآنَ عَلِمتُ أنَّ الرَّبَّ أعظَمُ مِنْ جميعِ الآلِهَةِ، لأنَّهُ في الشَّيءِ الّذي بَغَوْا بهِ كانَ علَيهِمْ».

١٢ فأخَذَ يَثرونُ حَمو موسى مُحرَقَةً وذَبائحَ للهِ. وجاءَ هارونُ وجميعُ شُيوخِ إسرائيلَ ليأكُلوا طَعامًا مع حَمي موسى أمامَ اللهِ.


١٣ وحَدَثَ في الغَدِ أنَّ موسى جَلَسَ ليَقضيَ للشَّعبِ. فوَقَفَ الشَّعبُ عِندَ موسى مِنَ الصّباحِ إلَى المساءِ.

١٤ فلَمّا رأى حَمو موسى كُلَّ ما هو صانِعٌ للشَّعبِ، قالَ: «ما هذا الأمرُ الّذي أنتَ صانِعٌ للشَّعبِ؟ ما بالُكَ جالِسًا وحدَكَ وجميعُ الشَّعبِ واقِفٌ عِندَكَ مِنَ الصّباحِ إلَى المساءِ؟»

١٥ فقالَ موسى لحَميهِ: «إنَّ الشَّعبَ يأتي إلَيَّ ليَسألَ اللهَ.

١٦ إذا كانَ لهُمْ دَعوَى يأتونَ إلَيَّ فأقضي بَينَ الرَّجُلِ وصاحِبِهِ، وأُعَرِّفُهُمْ فرائضَ اللهِ وشَرائعَهُ».


١٧ فقالَ حَمو موسى لهُ: «ليس جَيِّدًا الأمرُ الّذي أنتَ صانِعٌ.

١٨ إنَّكَ تكِلُّ أنتَ وهذا الشَّعبُ الّذي معكَ جميعًا، لأنَّ الأمرَ أعظَمُ مِنكَ. لا تستَطيعُ أنْ تصنَعَهُ وحدَكَ.

١٩ الآنَ اسمَعْ لصوتي فأنصَحَكَ. فليَكُنِ اللهُ معكَ. كُنْ أنتَ للشَّعبِ أمامَ اللهِ، وقَدِّمْ أنتَ الدَّعاوَى إلَى اللهِ،

٢٠ وعَلِّمهُمُ الفَرائضَ والشَّرائعَ، وعَرِّفهُمُ الطريقَ الّذي يَسلُكونَهُ، والعَمَلَ الّذي يَعمَلونَهُ.

٢١ وأنتَ تنظُرُ مِنْ جميعِ الشَّعبِ ذَوي قُدرَةٍ خائفينَ اللهَ، أُمَناءَ مُبغِضينَ الرَّشوَةَ، وتُقيمُهُمْ علَيهِمْ رؤَساءَ أُلوفٍ، ورؤَساءَ مِئاتٍ، ورؤَساءَ خَماسينَ، ورؤَساءَ عشَراتٍ،

٢٢ فيَقضونَ للشَّعبِ كُلَّ حينٍ. ويكونُ أنَّ كُلَّ الدَّعاوَى الكَبيرَةِ يَجيئونَ بها إلَيكَ، وكُلَّ الدَّعاوَى الصَّغيرَةِ يَقضونَ هُم فيها. وخَفِّفْ عن نَفسِكَ، فهُم يَحمِلونَ معكَ.

٢٣ إنْ فعَلتَ هذا الأمرَ وأوصاكَ اللهُ تستَطيعُ القيامَ. وكُلُّ هذا الشَّعبِ أيضًا يأتي إلَى مَكانِهِ بالسَّلامِ».


٢٤ فسمِعَ موسى لصوتِ حَميهِ وفَعَلَ كُلَّ ما قالَ.

٢٥ واختارَ موسى ذَوي قُدرَةٍ مِنْ جميعِ إسرائيلَ وجَعَلهُمْ رؤوسًا علَى الشَّعبِ، رؤَساءَ أُلوفٍ، ورؤَساءَ مِئاتٍ، ورؤَساءَ خَماسينَ، ورؤَساءَ عشَراتٍ.

٢٦ فكانوا يَقضونَ للشَّعبِ كُلَّ حينٍ. الدَّعاوَى العَسِرَةُ يَجيئونَ بها إلَى موسى، وكُلُّ الدَّعاوَى الصَّغيرَةِ يَقضونَ هُم فيها.

٢٧ ثُمَّ صَرَفَ موسى حَماهُ فمَضَى إلَى أرضِهِ.


الخروج ١٩

على جبل سيناء

١ في الشَّهرِ الثّالِثِ بَعدَ خُروجِ بَني إسرائيلَ مِنْ أرضِ مِصرَ، في ذلكَ اليومِ جاءوا إلَى بَرّيَّةِ سيناءَ.

٢ ارتَحَلوا مِنْ رَفيديمَ وجاءوا إلَى بَرّيَّةِ سيناءَ فنَزَلوا في البَرّيَّةِ. هناكَ نَزَلَ إسرائيلُ مُقابِلَ الجَبَلِ.


٣ وأمّا موسى فصَعِدَ إلَى اللهِ. فناداهُ الرَّبُّ مِنَ الجَبَلِ قائلًا: «هكذا تقولُ لبَيتِ يعقوبَ، وتُخبِرُ بَني إسرائيلَ:

٤ أنتُمْ رأيتُمْ ما صَنَعتُ بالمِصريّينَ. وأنا حَمَلتُكُمْ علَى أجنِحَةِ النُّسورِ وجِئتُ بكُمْ إلَيَّ.

٥ فالآنَ إنْ سمِعتُمْ لصوتي، وحَفِظتُمْ عَهدي تكونونَ لي خاصَّةً مِنْ بَينِ جميعِ الشُّعوبِ. فإنَّ لي كُلَّ الأرضِ.

٦ وأنتُمْ تكونونَ لي مَملكَةَ كهَنَةٍ وأُمَّةً مُقَدَّسَةً. هذِهِ هي الكلِماتُ الّتي تُكلِّمُ بها بَني إسرائيلَ».


٧ فجاءَ موسى ودَعا شُيوخَ الشَّعبِ ووضَعَ قُدّامَهُمْ كُلَّ هذِهِ الكلِماتِ الّتي أوصاهُ بها الرَّبُّ.

٨ فأجابَ جميعُ الشَّعبِ مَعًا وقالوا: «كُلُّ ما تكلَّمَ بهِ الرَّبُّ نَفعَلُ». فرَدَّ موسى كلامَ الشَّعبِ إلَى الرَّبِّ.

٩ فقالَ الرَّبُّ لموسى: «ها أنا آتٍ إلَيكَ في ظَلامِ السَّحابِ لكَيْ يَسمَعَ الشَّعبُ حينَما أتَكلَّمُ معكَ، فيؤمِنوا بكَ أيضًا إلَى الأبدِ». وأخبَرَ موسى الرَّبَّ بكلامِ الشَّعبِ.

١٠ فقالَ الرَّبُّ لموسى: «اذهَبْ إلَى الشَّعبِ وقَدِّسهُمُ اليومَ وغَدًا، وليَغسِلوا ثيابَهُمْ،

١١ ويكونوا مُستَعِدّينَ لليومِ الثّالِثِ. لأنَّهُ في اليومِ الثّالِثِ يَنزِلُ الرَّبُّ أمامَ عيونِ جميعِ الشَّعبِ علَى جَبَلِ سيناءَ.

١٢ وتُقيمُ للشَّعبِ حُدودًا مِنْ كُلِّ ناحيَةٍ، قائلًا: احتَرِزوا مِنْ أنْ تصعَدوا إلَى الجَبَلِ أو تمَسّوا طَرَفَهُ. كُلُّ مَنْ يَمَسُّ الجَبَلَ يُقتَلُ قَتلًا.

١٣ لا تمَسُّهُ يَدٌ بل يُرجَمُ رَجمًا أو يُرمَى رَميًا. بَهيمَةً كانَ أم إنسانًا لا يَعيشُ. أمّا عِندَ صوتِ البوقِ فهُم يَصعَدونَ إلَى الجَبَلِ».


١٤ فانحَدَرَ موسى مِنَ الجَبَلِ إلَى الشَّعبِ، وقَدَّسَ الشَّعبَ وغَسَلوا ثيابَهُمْ.

١٥ وقالَ للشَّعبِ: «كونوا مُستَعِدّينَ لليومِ الثّالِثِ. لا تقرُبوا امرأةً».

١٦ وحَدَثَ في اليومِ الثّالِثِ لَمّا كانَ الصّباحُ أنَّهُ صارَتْ رُعودٌ وبُروقٌ وسَحابٌ ثَقيلٌ علَى الجَبَلِ، وصوتُ بوقٍ شَديدٌ جِدًّا. فارتَعَدَ كُلُّ الشَّعبِ الّذي في المَحَلَّةِ.

١٧ وأخرَجَ موسى الشَّعبَ مِنَ المَحَلَّةِ لمُلاقاةِ اللهِ، فوَقَفوا في أسفَلِ الجَبَلِ.

١٨ وكانَ جَبَلُ سيناءَ كُلُّهُ يُدَخِّنُ مِنْ أجلِ أنَّ الرَّبَّ نَزَلَ علَيهِ بالنّارِ، وصَعِدَ دُخانُهُ كدُخانِ الأتونِ، وارتَجَفَ كُلُّ الجَبَلِ جِدًّا.

١٩ فكانَ صوتُ البوقِ يَزدادُ اشتِدادًا جِدًّا، وموسى يتَكلَّمُ واللهُ يُجيبُهُ بصوتٍ.


٢٠ ونَزَلَ الرَّبُّ علَى جَبَلِ سيناءَ، إلَى رأسِ الجَبَلِ، ودَعا اللهُ موسى إلَى رأسِ الجَبَلِ. فصَعِدَ موسى.

٢١ فقالَ الرَّبُّ لموسى: «انحَدِرْ حَذِّرِ الشَّعبَ لئَلّا يَقتَحِموا إلَى الرَّبِّ ليَنظُروا، فيَسقُطَ مِنهُمْ كثيرونَ.

٢٢ وليَتَقَدَّسْ أيضًا الكهنةُ الّذينَ يَقتَرِبونَ إلَى الرَّبِّ لئَلّا يَبطِشَ بهِمِ الرَّبُّ».

٢٣ فقالَ موسى للرَّبِّ: «لا يَقدِرُ الشَّعبُ أنْ يَصعَدَ إلَى جَبَلِ سيناءَ، لأنَّكَ أنتَ حَذَّرتَنا قائلًا: أقِمْ حُدودًا للجَبَلِ وقَدِّسهُ».

٢٤ فقالَ لهُ الرَّبُّ: «اذهَبِ انحَدِرْ ثُمَّ اصعَدْ أنتَ وهارونُ معكَ. وأمّا الكهنةُ والشَّعبُ فلا يَقتَحِموا ليَصعَدوا إلَى الرَّبِّ لئَلّا يَبطِشَ بهِمْ».

٢٥ فانحَدَرَ موسى إلَى الشَّعبِ وقالَ لهُمْ.

الأمثال ٨: ١ - ٣٦

الأمثال ٨

نداء الحكمة

١ ألَعَلَّ الحِكمَةَ لا تُنادي؟ والفَهمَ ألا يُعطي صوتَهُ؟

٢ عِندَ رؤوسِ الشَّواهِقِ، عِندَ الطريقِ بَينَ المَسالِكِ تقِفُ.

٣ بجانِبِ الأبوابِ، عِندَ ثَغرِ المدينةِ، عِندَ مَدخَلِ الأبوابِ تُصَرِّحُ:

٤ «لكُمْ أيُّها النّاسُ أُنادي، وصوتي إلَى بَني آدَمَ.

٥ أيُّها الحَمقَى تعَلَّموا ذَكاءً، ويا جُهّالُ تعَلَّموا فهمًا.

٦ اِسمَعوا فإنّي أتَكلَّمُ بأُمورٍ شَريفَةٍ، وافتِتاحُ شَفَتَيَّ استِقامَةٌ.

٧ لأنَّ حَنَكي يَلهَجُ بالصِّدقِ، ومَكرَهَةُ شَفَتَيَّ الكَذِبُ.

٨ كُلُّ كلِماتِ فمي بالحَقِّ. ليس فيها عِوَجٌ ولا التِواءٌ.

٩ كُلُّها واضِحَةٌ لَدَى الفَهيمِ، ومُستَقيمَةٌ لَدَى الّذينَ يَجِدونَ المَعرِفَةَ.

١٠ خُذوا تأديبي لا الفِضَّةَ، والمَعرِفَةَ أكثَرَ مِنَ الذَّهَبِ المُختارِ.

١١ لأنَّ الحِكمَةَ خَيرٌ مِنَ الَّلآلِئ، وكُلُّ الجَواهِرِ لا تُساويها.


١٢ «أنا الحِكمَةُ أسكُنُ الذَّكاءَ، وأجِدُ مَعرِفَةَ التَّدابيرِ.

١٣ مَخافَةُ الرَّبِّ بُغضُ الشَّرِّ. الكِبرياءَ والتَّعَظُّمَ وطريقَ الشَّرِّ وفَمَ الأكاذيبِ أبغَضتُ.

١٤ لي المَشورَةُ والرّأيُ. أنا الفَهمُ. لي القُدرَةُ.

١٥ بي تملِكُ المُلوكُ، وتَقضي العُظَماءُ عَدلًا.

١٦ بي تتَرأَّسُ الرّؤَساءُ والشُّرَفاءُ، كُلُّ قُضاةِ الأرضِ.

١٧ أنا أُحِبُّ الّذينَ يُحِبّونَني، والّذينَ يُبَكِّرونَ إلَيَّ يَجِدونَني.

١٨ عِندي الغِنَى والكَرامَةُ. قِنيَةٌ فاخِرَةٌ وحَظٌّ.

١٩ ثَمَري خَيرٌ مِنَ الذَّهَبِ ومِنَ الإبريزِ، وغَلَّتي خَيرٌ مِنَ الفِضَّةِ المُختارَةِ.

٢٠ في طريقِ العَدلِ أتَمَشَّى، في وسَطِ سُبُلِ الحَقِّ،

٢١ فأوَرِّثُ مُحِبّيَّ رِزقًا وأملأُ خَزائنَهُمْ.


٢٢ «الرَّبُّ قَناني أوَّلَ طريقِهِ، مِنْ قَبلِ أعمالِهِ، منذُ القِدَمِ.

٢٣ منذُ الأزَلِ مُسِحتُ، منذُ البَدءِ، منذُ أوائلِ الأرضِ.

٢٤ إذ لم يَكُنْ غَمرٌ أُبدِئتُ. إذ لم تكُنْ يَنابيعُ كثيرَةُ المياهِ.

٢٥ مِنْ قَبلِ أنْ تقَرَّرَتِ الجِبالُ، قَبلَ التِّلالِ أُبدِئتُ.

٢٦ إذ لم يَكُنْ قد صَنَعَ الأرضَ بَعدُ ولا البَراريَّ ولا أوَّلَ أعفارِ المَسكونَةِ.

٢٧ لَمّا ثَبَّتَ السماواتِ كُنتُ هناكَ أنا. لَمّا رَسَمَ دائرَةً علَى وجهِ الغَمرِ.

٢٨ لَمّا أثبَتَ السُّحُبَ مِنْ فوقُ. لَمّا تشَدَّدَتْ يَنابيعُ الغَمرِ.

٢٩ لَمّا وضَعَ للبحرِ حَدَّهُ فلا تتَعَدَّى المياهُ تُخمَهُ، لَمّا رَسَمَ أُسُسَ الأرضِ،

٣٠ كُنتُ عِندَهُ صانِعًا، وكُنتُ كُلَّ يومٍ لَذَّتَهُ، فرِحَةً دائمًا قُدّامَهُ.

٣١ فرِحَةً في مَسكونَةِ أرضِهِ، ولَذّاتي مع بَني آدَمَ.


٣٢ «فالآنَ أيُّها البَنونَ اسمَعوا لي. فطوبَى للّذينَ يَحفَظونَ طُرُقي.

٣٣ اسمَعوا التَّعليمَ وكونوا حُكَماءَ ولا ترفُضوهُ.

٣٤ طوبَى للإنسانِ الّذي يَسمَعُ لي ساهِرًا كُلَّ يومٍ عِندَ مَصاريعي، حافِظًا قَوائمَ أبوابي.

٣٥ لأنَّهُ مَنْ يَجِدُني يَجِدُ الحياةَ، ويَنالُ رِضًى مِنَ الرَّبِّ،

٣٦ ومَنْ يُخطِئُ عَنّي يَضُرُّ نَفسَهُ. كُلُّ مُبغِضيَّ يُحِبّونَ الموتَ».

نهاية قراءات يوم 49
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة