متى ٤: ١ - ٢٥
متى ٤
يسوع يواجه التجربة
١ ثُمَّ أُصعِدَ يَسوعُ إلَى البَرّيَّةِ مِنَ الرّوحِ ليُجَرَّبَ مِنْ إبليسَ.
٢ فبَعدَ ما صامَ أربَعينَ نهارًا وأربَعينَ ليلَةً، جاعَ أخيرًا.
٣ فتقَدَّمَ إليهِ المُجَرِّبُ وقالَ لهُ: «إنْ كُنتَ ابنَ اللهِ فقُلْ أنْ تصيرَ هذِهِ الحِجارَةُ خُبزًا».
٤ فأجابَ وقالَ: «مَكتوبٌ: ليس بالخُبزِ وحدَهُ يَحيا الإنسانُ، بل بكُلِّ كلِمَةٍ تخرُجُ مِنْ فمِ اللهِ».
٥ ثُمَّ أخَذَهُ إبليسُ إلَى المدينةِ المُقَدَّسَةِ، وأوقَفَهُ علَى جَناحِ الهَيكلِ،
٦ وقالَ لهُ: «إنْ كُنتَ ابنَ اللهِ فاطرَحْ نَفسَكَ إلَى أسفَلُ، لأنَّهُ مَكتوبٌ: أنَّهُ يوصي مَلائكَتَهُ بكَ، فعلَى أياديهِمْ يَحمِلونَكَ لكَيْ لا تصدِمَ بحَجَرٍ رِجلكَ».
٧ قالَ لهُ يَسوعُ: «مَكتوبٌ أيضًا: لا تُجَرِّبِ الرَّبَّ إلهَكَ».
٨ ثُمَّ أخَذَهُ أيضًا إبليسُ إلَى جَبَلٍ عالٍ جِدًّا، وأراهُ جميعَ مَمالِكِ العالَمِ ومَجدَها،
٩ وقالَ لهُ: «أُعطيكَ هذِهِ جميعَها إنْ خَرَرتَ وسَجَدتَ لي».
١٠ حينَئذٍ قالَ لهُ يَسوعُ: «اذهَبْ يا شَيطانُ! لأنَّهُ مَكتوبٌ: للرَّبِّ إلهِكَ تسجُدُ وإيّاهُ وحدَهُ تعبُدُ».
١١ ثُمَّ ترَكَهُ إبليسُ، وإذا مَلائكَةٌ قد جاءَتْ فصارَتْ تخدِمُهُ.
بداية خدمته في الجليل
١٢ ولَمّا سمِعَ يَسوعُ أنَّ يوحَنا أُسلِمَ، انصَرَفَ إلَى الجَليلِ.
١٣ وتَرَكَ النّاصِرَةَ وأتَى فسكَنَ في كفرَناحومَ الّتي عِندَ البحرِ في تُخومِ زَبولونَ ونَفتاليمَ،
١٤ لكَيْ يتِمَّ ما قيلَ بإشَعياءَ النَّبيِّ القائلِ:
١٥ «أرضُ زَبولونَ، وأرضُ نَفتاليمَ، طَريقُ البحرِ، عَبرُ الأُردُنِّ، جَليلُ الأُمَمِ.
١٦ الشَّعبُ الجالِسُ في ظُلمَةٍ أبصَرَ نورًا عظيمًا، والجالِسونَ في كورَةِ الموتِ وظِلالِهِ أشرَقَ علَيهِمْ نورٌ».
١٧ مِنْ ذلكَ الزَّمانِ ابتَدأ يَسوعُ يَكرِزُ ويقولُ: «توبوا لأنَّهُ قد اقتَرَبَ ملكوتُ السماواتِ».
دعوة التلاميذ الأولين
١٨ وإذ كانَ يَسوعُ ماشيًا عِندَ بحرِ الجَليلِ أبصَرَ أخَوَينِ: سِمعانَ الّذي يُقالُ لهُ بُطرُسُ، وأندَراوُسَ أخاهُ يُلقيانِ شَبَكَةً في البحرِ، فإنَّهُما كانا صَيّادَينِ.
١٩ فقالَ لهُما: «هَلُمَّ ورائي فأجعَلُكُما صَيّادَيِ النّاسِ».
٢٠ فللوقتِ ترَكا الشِّباكَ وتَبِعاهُ.
٢١ ثُمَّ اجتازَ مِنْ هناكَ فرأى أخَوَينِ آخَرَينِ: يعقوبَ بنَ زَبدي ويوحَنا أخاهُ، في السَّفينَةِ مع زَبدي أبيهِما يُصلِحانِ شِباكَهُما، فدَعاهُما.
٢٢ فللوقتِ ترَكا السَّفينَةَ وأباهُما وتَبِعاهُ.
يسوع يعلم ويشفي المرضى
٢٣ وكانَ يَسوعُ يَطوفُ كُلَّ الجَليلِ يُعَلِّمُ في مجامعهمْ، ويَكرِزُ ببِشارَةِ الملكوتِ، ويَشفي كُلَّ مَرَضٍ وكُلَّ ضَعفٍ في الشَّعبِ.
٢٤ فذاعَ خَبَرُهُ في جميعِ سوريَّةَ. فأحضَروا إليهِ جميعَ السُّقَماءِ المُصابينَ بأمراضٍ وأوجاعٍ مُختَلِفَةٍ، والمَجانينَ والمَصروعينَ والمَفلوجينَ، فشَفاهُمْ.
٢٥ فتبِعَتهُ جُموعٌ كثيرَةٌ مِنَ الجَليلِ والعَشرِ المُدُنِ وأورُشَليمَ واليَهوديَّةِ ومِنْ عَبرِ الأُردُنِّ.
تأمل: تجارب المسيح
متى ٤: ١ - ٢٥
جُرب المسيح من إبليس لمدة أربعين يومًا في البرية تجارب متنوعة، لم يذكر الكتاب عنها شيئًا (مرقس ١: ١٣)، وبالتأكيد انتصر فيها الرب كلها. وفي نهاية الأربعين يومًا، قدم له العدو ثلاث تجارب أبقاها للنهاية، لأنها أصعب نوعيات التجارب.
في نهاية الأربعين يومًا، يقول الكتاب: "جاع أخيرًا" وهكذا جاء إليه العدو وهو في قمة الجوع، وما أصعب التجارب التي تأتي في وقت الاحتياج! جربه في سداد احتياجه من خارج المشيئة الإلهية بتحويل الحجارة خبزًا، مشككًا في اعتناء الآب به. وكأنه يقول له: "أنت لم تسرق من أحد، لن تضر أحدًا، استخدم إمكانياتك في تسديد احتياجاتك!"، لكنه رفض، مستخدمًا عبارات من المكتوب مقتضبة، لكنها كافية لإفحام العدو. وعندما جربه بأن يعمل مظاهر خلابة بأن يطرح نفسه لأسفل ليبهر الناظرين، لم يقبل تجربة الرب إلهه. وكذلك عندما جربه بأن يأخذ المُلك والممالك من إبليس، وبدون احتياج لأن يمر على الصليب، رفض النجاح الرخيص.
في التجربة الأولى نرى شهوة الجسد والثانية تعظم المعيشة والثالثة شهوة العيون وهذا هو العالم في صوره المتنوعة. لكن الرب قد غلب العالم، فكان جديرًا به بأن يقول للتلاميذ: "لكن ثقوا أنا قد غلبت العالم" (يوحنا ١٦: ٣٣).
اللاويين ٧: ١ إلى ٨: ٣٦
اللاويين ٧
شريعة ذبيحة الإثم
١ «وهذِهِ شَريعَةُ ذَبيحَةِ الإثمِ: إنَّها قُدسُ أقداسٍ.
٢ في المَكانِ الّذي يَذبَحونَ فيهِ المُحرَقَةَ، يَذبَحونَ ذَبيحَةَ الإثمِ، ويَرُشُّ دَمَها علَى المَذبَحِ مُستَديرًا،
٣ ويُقَرِّبُ مِنها كُلَّ شَحمِها: الأليَةَ، والشَّحمَ الّذي يُغَشّي الأحشاءَ،
٤ والكُليَتَينِ والشَّحمَ الّذي علَيهِما، الّذي علَى الخاصِرَتَينِ، وزيادَةَ الكَبِدِ مع الكُليَتَينِ يَنزِعُها.
٥ ويوقِدُهُنَّ الكاهِنُ علَى المَذبَحِ وقودًا للرَّبِّ. إنَّها ذَبيحَةُ إثمٍ.
٦ كُلُّ ذَكَرٍ مِنَ الكهنةِ يأكُلُ مِنها. في مَكانٍ مُقَدَّسٍ تؤكلُ. إنَّها قُدسُ أقداسٍ.
٧ ذَبيحَةُ الإثمِ كذَبيحَةِ الخَطيَّةِ، لهُما شَريعَةٌ واحِدَةٌ. الكاهِنُ الّذي يُكَفِّرُ بها تكونُ لهُ.
٨ والكاهِنُ الّذي يُقَرِّبُ مُحرَقَةَ إنسانٍ فجِلدُ المُحرَقَةِ الّتي يُقَرِّبُها يكونُ لهُ.
٩ وكُلُّ تقدِمَةٍ خُبِزَتْ في التَّنّورِ، وكُلُّ ما عُمِلَ في طاجِنٍ أو علَى صاجٍ يكونُ للكاهِنِ الّذي يُقَرِّبُهُ.
١٠ وكُلُّ تقدِمَةٍ مَلتوتةٍ بزَيتٍ أو ناشِفَةٍ تكونُ لجميعِ بَني هارونَ، كُلِّ إنسانٍ كأخيهِ.
شريعة ذبيحة السلامة
١١ «وهذِهِ شَريعَةُ ذَبيحَةِ السَّلامَةِ. الّذي يُقَرِّبُها للرَّبِّ:
١٢ إنْ قَرَّبَها لأجلِ الشُّكرِ، يُقَرِّبُ علَى ذَبيحَةِ الشُّكرِ أقراصَ فطيرٍ مَلتوتةً بزَيتٍ، ورِقاقَ فطيرٍ مَدهونَةً بزَيتٍ، ودَقيقًا مَربوكًا أقراصًا مَلتوتةً بزَيتٍ،
١٣ مع أقراصِ خُبزٍ خَميرٍ يُقَرِّبُ قُربانَهُ علَى ذَبيحَةِ شُكرِ سلامَتِهِ.
١٤ ويُقَرِّبُ مِنهُ واحِدًا مِنْ كُلِّ قُربانٍ رَفيعَةً للرَّبِّ، يكونُ للكاهِنِ الّذي يَرُشُّ دَمَ ذَبيحَةِ السَّلامَةِ.
١٥ ولَحمُ ذَبيحَةِ شُكرِ سلامَتِهِ يؤكلُ يومَ قُربانِهِ. لا يُبقي مِنهُ شَيئًا إلَى الصّباحِ.
١٦ وإنْ كانتْ ذَبيحَةُ قُربانِهِ نَذرًا أو نافِلَةً، ففي يومِ تقريبِهِ ذَبيحَتَهُ تؤكلُ. وفي الغَدِ يؤكلُ ما فضَلَ مِنها.
١٧ وأمّا الفاضِلُ مِنْ لَحمِ الذَّبيحَةِ في اليومِ الثّالِثِ فيُحرَقُ بالنّارِ.
١٨ وإنْ أُكِلَ مِنْ لَحمِ ذَبيحَةِ سلامَتِهِ في اليومِ الثّالِثِ لا تُقبَلُ. الّذي يُقَرِّبُها لا تُحسَبُ لهُ، تكونُ نَجاسَةً، والنَّفسُ الّتي تأكُلُ مِنها تحمِلُ ذَنبَها.
١٩ واللَّحمُ الّذي مَسَّ شَيئًا ما نَجِسًا لا يؤكلُ. يُحرَقُ بالنّارِ. واللَّحمُ يأكُلُ كُلُّ طاهِرٍ مِنهُ.
٢٠ وأمّا النَّفسُ الّتي تأكُلُ لَحمًا مِنْ ذَبيحَةِ السَّلامَةِ الّتي للرَّبِّ ونَجاسَتُها علَيها فتُقطَعُ تِلكَ النَّفسُ مِنْ شَعبِها.
٢١ والنَّفسُ الّتي تمَسُّ شَيئًا مّا نَجِسًا نَجاسَةَ إنسانٍ أو بَهيمَةً نَجِسَةً أو مَكروهًا مّا نَجِسًا، ثُمَّ تأكُلُ مِنْ لَحمِ ذَبيحَةِ السَّلامَةِ الّتي للرَّبِّ، تُقطَعُ تِلكَ النَّفسُ مِنْ شَعبِها».
تحريم أكل الشحم والدم
٢٢ وكلَّمَ الرَّبُّ موسى قائلًا:
٢٣ «كلِّمْ بَني إسرائيلَ قائلًا: كُلَّ شَحمِ ثَوْرٍ أو كبشٍ أو ماعِزٍ لا تأكُلوا.
٢٤ وأمّا شَحمُ المَيتَةِ وشَحمُ المُفتَرَسَةِ فيُستَعمَلُ لكُلِّ عَمَلٍ، لكن أكلًا لا تأكُلوهُ.
٢٥ إنَّ كُلَّ مَنْ أكلَ شَحمًا مِنَ البَهائمِ الّتي يُقَرِّبُ مِنها وقودًا للرَّبِّ تُقطَعُ مِنْ شَعبِها، النَّفسُ الّتي تأكُلُ.
٢٦ وكُلَّ دَمٍ لا تأكُلوا في جميعِ مَساكِنِكُمْ مِنَ الطَّيرِ ومِنَ البَهائمِ.
٢٧ كُلُّ نَفسٍ تأكُلُ شَيئًا مِنَ الدَّمِ تُقطَعُ تِلكَ النَّفسُ مِنْ شَعبِها».
نصيب الكهنة
٢٨ وكلَّمَ الرَّبُّ موسى قائلًا:
٢٩ «كلِّمْ بَني إسرائيلَ قائلًا: الّذي يُقَرِّبُ ذَبيحَةَ سلامَتِهِ للرَّبِّ، يأتي بقُربانِهِ إلَى الرَّبِّ مِنْ ذَبيحَةِ سلامَتِهِ.
٣٠ يَداهُ تأتيانِ بوَقائدِ الرَّبِّ. الشَّحمُ يأتي بهِ مع الصَّدرِ. أمّا الصَّدرُ فلكَيْ يُرَدِّدَهُ ترديدًا أمامَ الرَّبِّ.
٣١ فيوقِدُ الكاهِنُ الشَّحمَ علَى المَذبَحِ، ويكونُ الصَّدرُ لهارونَ وبَنيهِ.
٣٢ والسّاقُ اليُمنَى تُعطونَها رَفيعَةً للكاهِنِ مِنْ ذَبائحِ سلامَتِكُمْ.
٣٣ الّذي يُقَرِّبُ دَمَ ذَبيحَةِ السَّلامَةِ والشَّحمَ مِنْ بَني هارونَ، تكونُ لهُ السّاقُ اليُمنَى نَصيبًا،
٣٤ لأنَّ صَدرَ التَّرديدِ وساقَ الرَّفيعَةِ قد أخَذتُهُما مِنْ بَني إسرائيلَ مِنْ ذَبائحِ سلامَتِهِمْ وأعطَيتُهُما لهارونَ الكاهِنِ ولِبَنيهِ فريضَةً دَهريَّةً مِنْ بَني إسرائيلَ».
٣٥ تِلكَ مَسحَةُ هارونَ ومَسحَةُ بَنيهِ مِنْ وقائدِ الرَّبِّ يومَ تقديمِهِمْ ليَكهَنوا للرَّبِّ،
٣٦ الّتي أمَرَ الرَّبُّ أنْ تُعطَى لهُمْ يومَ مَسحِهِ إيّاهُمْ مِنْ بَني إسرائيلَ، فريضَةً دَهريَّةً في أجيالِهِمْ.
٣٧ تِلكَ شَريعَةُ المُحرَقَةِ، والتَّقدِمَةِ، وذَبيحَةِ الخَطيَّةِ، وذَبيحَةِ الإثمِ، وذَبيحَةِ المِلءِ، وذَبيحَةِ السَّلامَةِ،
٣٨ الّتي أمَرَ الرَّبُّ بها موسى في جَبَلِ سيناءَ، يومَ أمرِهِ بَني إسرائيلَ بتقريبِ قَرابينِهِمْ للرَّبِّ في بَرّيَّةِ سيناءَ.
اللاويين ٨
مسح هارون وبنيه
١ وكلَّمَ الرَّبُّ موسى قائلًا:
٢ «خُذْ هارونَ وبَنيهِ معهُ، والثّيابَ ودُهنَ المَسحَةِ وثَوْرَ الخَطيَّةِ والكَبشَينِ وسَلَّ الفَطيرِ،
٣ واجمَعْ كُلَّ الجَماعَةِ إلَى بابِ خَيمَةِ الِاجتِماعِ».
٤ ففَعَلَ موسى كما أمَرَهُ الرَّبُّ. فاجتَمَعَتِ الجَماعَةُ إلَى بابِ خَيمَةِ الِاجتِماعِ.
٥ ثُمَّ قالَ موسى للجَماعَةِ: «هذا ما أمَرَ الرَّبُّ أنْ يُفعَلَ».
٦ فقَدَّمَ موسى هارونَ وبَنيهِ وغَسَّلهُمْ بماءٍ.
٧ وجَعَلَ علَيهِ القَميصَ ونَطَّقَهُ بالمِنطَقَةِ وألبَسَهُ الجُبَّةَ وجَعَلَ علَيهِ الرِّداءَ، ونَطَّقَهُ بزُنّارِ الرِّداءِ وشَدَّهُ بهِ.
٨ ووضَعَ علَيهِ الصُّدرَةَ وجَعَلَ في الصُّدرَةِ الأوريمَ والتُّمّيمَ.
٩ ووضَعَ العِمامَةَ علَى رأسِهِ، ووضَعَ علَى العِمامَةِ إلَى جِهَةِ وجهِهِ صَفيحَةَ الذَّهَبِ، الإكليلَ المُقَدَّسَ، كما أمَرَ الرَّبُّ موسى.
١٠ ثُمَّ أخَذَ موسى دُهنَ المَسحَةِ ومَسَحَ المَسكَنَ وكُلَّ ما فيهِ وقَدَّسَهُ،
١١ ونَضَحَ مِنهُ علَى المَذبَحِ سبعَ مَرّاتٍ، ومَسَحَ المَذبَحَ وجميعَ آنيَتِهِ، والمِرحَضَةَ وقاعِدَتَها لتَقديسِها.
١٢ وصَبَّ مِنْ دُهنِ المَسحَةِ علَى رأسِ هارونَ ومَسَحَهُ لتَقديسِهِ.
١٣ ثُمَّ قَدَّمَ موسى بَني هارونَ وألبَسَهُمْ أقمِصَةً ونَطَّقَهُمْ بمَناطِقَ وشَدَّ لهُمْ قَلانِسَ، كما أمَرَ الرَّبُّ موسى.
١٤ ثُمَّ قَدَّمَ ثَوْرَ الخَطيَّةِ، ووضَعَ هارونُ وبَنوهُ أيديَهُمْ علَى رأسِ ثَوْرِ الخَطيَّةِ.
١٥ فذَبَحَهُ، وأخَذَ موسى الدَّمَ وجَعَلهُ علَى قُرونِ المَذبَحِ مُستَديرًا بإصبَعِهِ، وطَهَّرَ المَذبَحَ. ثُمَّ صَبَّ الدَّمَ إلَى أسفَلِ المَذبَحِ وقَدَّسَهُ تكفيرًا عنهُ.
١٦ وأخَذَ كُلَّ الشَّحمِ الّذي علَى الأحشاءِ وزيادَةَ الكَبِدِ والكُليَتَينِ وشَحمَهُما، وأوقَدَهُ موسى علَى المَذبَحِ.
١٧ وأمّا الثَّوْرُ: جِلدُهُ ولَحمُهُ وفَرثُهُ، فأحرَقَهُ بنارٍ خارِجَ المَحَلَّةِ، كما أمَرَ الرَّبُّ موسى.
١٨ ثُمَّ قَدَّمَ كبشَ المُحرَقَةِ، فوَضَعَ هارونُ وبَنوهُ أيديَهُمْ علَى رأسِ الكَبشِ.
١٩ فذَبَحَهُ، ورَشَّ موسى الدَّمَ علَى المَذبَحِ مُستَديرًا.
٢٠ وقَطَّعَ الكَبشَ إلَى قِطَعِهِ. وأوقَدَ موسى الرّأسَ والقِطَعَ والشَّحمَ.
٢١ وأمّا الأحشاءُ والأكارِعُ فغَسَلها بماءٍ، وأوقَدَ موسى كُلَّ الكَبشِ علَى المَذبَحِ. إنَّهُ مُحرَقَةٌ لرائحَةِ سرورٍ. وقودٌ هو للرَّبِّ، كما أمَرَ الرَّبُّ موسى.
٢٢ ثُمَّ قَدَّمَ الكَبشَ الثّاني، كبشَ المَلءِ، فوَضَعَ هارونُ وبَنوهُ أيديَهُمْ علَى رأسِ الكَبشِ.
٢٣ فذَبَحَهُ، وأخَذَ موسى مِنْ دَمِهِ وجَعَلَ علَى شَحمَةِ أُذُنِ هارونَ اليُمنَى، وعلَى إبهامِ يَدِهِ اليُمنَى، وعلَى إبهامِ رِجلِهِ اليُمنَى.
٢٤ ثُمَّ قَدَّمَ موسى بَني هارونَ وجَعَلَ مِنَ الدَّمِ علَى شَحمِ آذانِهِمِ اليُمنَى، وعلَى أباهِمِ أيديهِمِ اليُمنَى، وعلَى أباهِمِ أرجُلِهِمِ اليُمنَى، ثُمَّ رَشَّ موسى الدَّمَ علَى المَذبَحِ مُستَديرًا.
٢٥ ثُمَّ أخَذَ الشَّحمَ: الأليَةَ وكُلَّ الشَّحمِ الّذي علَى الأحشاءِ، وزيادَةَ الكَبِدِ والكُليَتَينِ وشَحمَهُما، والسّاقَ اليُمنَى،
٢٦ ومِنْ سلِّ الفَطيرِ الّذي أمامَ الرَّبِّ، أخَذَ قُرصًا واحِدًا فطيرًا، وقُرصًا واحِدًا مِنَ الخُبزِ بزَيتٍ، ورُقاقَةً واحِدَةً، ووضَعَها علَى الشَّحمِ وعلَى السّاقِ اليُمنَى،
٢٧ وجَعَلَ الجميعَ علَى كفَّيْ هارونَ وكُفوفِ بَنيهِ، ورَدَّدَها ترديدًا أمامَ الرَّبِّ.
٢٨ ثُمَّ أخَذَها موسى عن كُفوفِهِمْ، وأوقَدَها علَى المَذبَحِ فوقَ المُحرَقَةِ. إنَّها قُربانُ مَلءٍ لرائحَةِ سرورٍ. وقودٌ هي للرَّبِّ.
٢٩ ثُمَّ أخَذَ موسى الصَّدرَ ورَدَّدَهُ ترديدًا أمامَ الرَّبِّ مِنْ كبشِ المَلءِ. لموسى كانَ نَصيبًا، كما أمَرَ الرَّبُّ موسى.
٣٠ ثُمَّ أخَذَ موسى مِنْ دُهنِ المَسحَةِ ومِنَ الدَّمِ الّذي علَى المَذبَحِ، ونَضَحَ علَى هارونَ وعلَى ثيابِهِ، وعلَى بَنيهِ وعلَى ثيابِ بَنيهِ معهُ. وقَدَّسَ هارونَ وثيابَهُ وبَنيهِ وثيابَ بَنيهِ معهُ.
٣١ ثُمَّ قالَ موسى لهارونَ وبَنيهِ: «اطبُخوا اللَّحمَ لَدَى بابِ خَيمَةِ الِاجتِماعِ، وهناكَ تأكُلونَهُ والخُبزَ الّذي في سلِّ قُربانِ المَلءِ، كما أمَرتُ قائلًا: هارونُ وبَنوهُ يأكُلونَهُ.
٣٢ والباقي مِنَ اللَّحمِ والخُبزِ تُحرِقونَهُ بالنّارِ.
٣٣ ومِنْ لَدُنْ بابِ خَيمَةِ الِاجتِماعِ، لا تخرُجونَ سبعَةَ أيّامٍ إلَى يومِ كمالِ أيّامِ مَلئكُمْ، لأنَّهُ سبعَةَ أيّامٍ يَملأُ أيديَكُمْ.
٣٤ كما فعَلَ في هذا اليومِ، قد أمَرَ الرَّبُّ أنْ يُفعَلَ للتَّكفيرِ عنكُمْ.
٣٥ ولَدَى بابِ خَيمَةِ الِاجتِماعِ تُقيمونَ نهارًا وليلًا سبعَةَ أيّامٍ، وتَحفَظونَ شَعائرَ الرَّبِّ فلا تموتونَ، لأنّي هكذا أُمِرتُ».
٣٦ فعَمِلَ هارونُ وبَنوهُ كُلَّ ما أمَرَ بهِ الرَّبُّ علَى يَدِ موسى.
الأمثال ٢٢: ١ - ٢٩
الأمثال ٢٢
١ الصّيتُ أفضَلُ مِنَ الغِنَى العظيمِ، والنِّعمَةُ الصّالِحَةُ أفضَلُ مِنَ الفِضَّةِ والذَّهَبِ.
٢ الغَنيُّ والفَقيرُ يتَلاقَيانِ، صانِعُهُما كِلَيهِما الرَّبُّ.
٣ الذَّكيُّ يُبصِرُ الشَّرَّ فيَتَوارَى، والحَمقَى يَعبُرونَ فيُعاقَبونَ.
٤ ثَوابُ التَّواضُعِ ومَخافَةِ الرَّبِّ هو غِنًى وكرامَةٌ وحياةٌ.
٥ شَوْكٌ وفُخوخٌ في طريقِ المُلتَوي. مَنْ يَحفَظْ نَفسَهُ يَبتَعِدْ عنها.
٦ رَبِّ الوَلَدَ في طريقِهِ، فمَتَى شاخَ أيضًا لا يَحيدُ عنهُ.
٧ الغَنيُّ يتَسَلَّطُ علَى الفَقيرِ، والمُقتَرِضُ عَبدٌ للمُقرِضِ.
٨ الزّارِعُ إثمًا يَحصُدُ بَليَّةً، وعَصا سخَطِهِ تفنَى.
٩ الصّالِحُ العَينِ هو يُبارَكُ، لأنَّهُ يُعطي مِنْ خُبزِهِ للفَقيرِ.
١٠ اُطرُدِ المُستَهزِئَ فيَخرُجَ الخِصامُ، ويَبطُلَ النِّزاعُ والخِزيُ.
١١ مَنْ أحَبَّ طَهارَةَ القَلبِ، فلنِعمَةِ شَفَتَيهِ يكونُ المَلِكُ صَديقَهُ.
١٢ عَينا الرَّبِّ تحفَظانِ المَعرِفَةَ، وهو يَقلِبُ كلامَ الغادِرينَ.
١٣ قالَ الكَسلانُ: «الأسَدُ في الخارِجِ، فأُقتَلُ في الشَّوارِعِ!».
١٤ فمُ الأجنَبيّاتِ هوَّةٌ عَميقَةٌ. مَمقوتُ الرَّبِّ يَسقُطُ فيها.
١٥ الجَهالَةُ مُرتَبِطَةٌ بقَلبِ الوَلَدِ. عَصا التّأديبِ تُبعِدُها عنهُ.
١٦ ظالِمُ الفَقيرِ تكثيرًا لما لهُ، ومُعطي الغَنيِّ، إنَّما هُما للعَوَزِ.
كلام الحكماء
١٧ أمِلْ أُذنَكَ واسمَعْ كلامَ الحُكَماءِ، ووجِّهْ قَلبَكَ إلَى مَعرِفَتي،
١٨ لأنَّهُ حَسَنٌ إنْ حَفِظتَها في جَوْفِكَ، إنْ تتَثَبَّتْ جميعًا علَى شَفَتَيكَ.
١٩ ليكونَ اتِّكالُكَ علَى الرَّبِّ، عَرَّفتُكَ أنتَ اليومَ.
٢٠ ألَمْ أكتُبْ لكَ أُمورًا شَريفَةً مِنْ جِهَةِ مؤامَرَةٍ ومَعرِفَةٍ؟
٢١ لأُعَلِّمَكَ قِسطَ كلامِ الحَقِّ، لتَرُدَّ جَوابَ الحَقِّ للّذينَ أرسَلوكَ.
٢٢ لا تسلُبِ الفَقيرَ لكَوْنِهِ فقيرًا، ولا تسحَقِ المِسكينَ في البابِ،
٢٣ لأنَّ الرَّبَّ يُقيمُ دَعواهُمْ، ويَسلُبُ سالِبي أنفُسِهِمْ.
٢٤ لا تستَصحِبْ غَضوبًا، ومَعَ رَجُلٍ ساخِطٍ لا تجيءْ،
٢٥ لئَلّا تألَفَ طُرُقَهُ، وتأخُذَ شَرَكًا إلَى نَفسِكَ.
٢٦ لا تكُنْ مِنْ صافِقي الكَفِّ، ولا مِنْ ضامِني الدُّيونِ.
٢٧ إنْ لم يَكُنْ لكَ ما تفي، فلماذا يأخُذُ فِراشَكَ مِنْ تحتِكَ؟
٢٨ لا تنقُلِ التُّخمَ القَديمَ الّذي وضَعَهُ آباؤُكَ.
٢٩ أرأيتَ رَجُلًا مُجتَهِدًا في عَمَلِهِ؟ أمامَ المُلوكِ يَقِفُ. لا يَقِفُ أمامَ الرَّعاعِ!