متى ٧: ١ - ٢٩

متى ٧

إدانة الآخرين

١ «لا تدينوا لكَيْ لا تُدانوا،

٢ لأنَّكُمْ بالدَّينونَةِ الّتي بها تدينونَ تُدانونَ، وبالكَيلِ الّذي بهِ تكيلونَ يُكالُ لكُمْ.

٣ ولِماذا تنظُرُ القَذَى الّذي في عَينِ أخيكَ، وأمّا الخَشَبَةُ الّتي في عَينِكَ فلا تفطَنُ لها؟

٤ أم كيفَ تقولُ لأخيكَ: دَعني أُخرِجِ القَذَى مِنْ عَينِكَ، وها الخَشَبَةُ في عَينِكَ؟

٥ يا مُرائي، أخرِجْ أوَّلًا الخَشَبَةَ مِنْ عَينِكَ، وحينَئذٍ تُبصِرُ جَيِّدًا أنْ تُخرِجَ القَذَى مِنْ عَينِ أخيكَ!

٦ لا تُعطوا القُدسَ للكِلابِ، ولا تطرَحوا دُرَرَكُمْ قُدّامَ الخَنازيرِ، لئَلّا تدوسها بأرجُلِها وتَلتَفِتَ فتُمَزِّقَكُمْ.

اسألوا، اطلبوا، اقرعوا

٧ «اِسألوا تُعطَوْا. اُطلُبوا تجِدوا. اِقرَعوا يُفتَحْ لكُمْ.

٨ لأنَّ كُلَّ مَنْ يَسألُ يأخُذُ، ومَنْ يَطلُبُ يَجِدُ، ومَنْ يَقرَعُ يُفتَحُ لهُ.

٩ أم أيُّ إنسانٍ مِنكُمْ إذا سألهُ ابنُهُ خُبزًا، يُعطيهِ حَجَرًا؟

١٠ وإنْ سألهُ سمَكَةً، يُعطيهِ حَيَّةً؟

١١ فإنْ كنتُم وأنتُمْ أشرارٌ تعرِفونَ أنْ تُعطوا أولادَكُمْ عَطايا جَيِّدَةً، فكمْ بالحَريِّ أبوكُمُ الّذي في السماواتِ، يَهَبُ خَيراتٍ للّذينَ يَسألونَهُ!

١٢ فكُلُّ ما تُريدونَ أنْ يَفعَلَ النّاسُ بكُمُ افعَلوا هكذا أنتُمْ أيضًا بهِمْ، لأنَّ هذا هو النّاموسُ والأنبياءُ.

الباب الضيق

١٣ «اُدخُلوا مِنَ البابِ الضَّيِّقِ، لأنَّهُ واسِعٌ البابُ ورَحبٌ الطَّريقُ الّذي يؤَدّي إلَى الهَلاكِ، وكثيرونَ هُمُ الّذينَ يَدخُلونَ مِنهُ!

١٤ ما أضيَقَ البابَ وأكرَبَ الطريقَ الّذي يؤَدّي إلَى الحياةِ، وقَليلونَ هُمُ الّذينَ يَجِدونَهُ!

الشجرة وثمرها

١٥ «اِحتَرِزوا مِنَ الأنبياءِ الكَذَبَةِ الّذينَ يأتونَكُمْ بثيابِ الحُملانِ، ولكنهُمْ مِنْ داخِلٍ ذِئابٌ خاطِفَةٌ!

١٦ مِنْ ثِمارِهِمْ تعرِفونَهُمْ. هل يَجتَنونَ مِنَ الشَّوْكِ عِنَبًا، أو مِنَ الحَسَكِ تينًا؟

١٧ هكذا كُلُّ شَجَرَةٍ جَيِّدَةٍ تصنَعُ أثمارًا جَيِّدَةً، وأمّا الشَّجَرَةُ الرَّديَّةُ فتصنَعُ أثمارًا رَديَّةً،

١٨ لا تقدِرُ شَجَرَةٌ جَيِّدَةٌ أنْ تصنَعَ أثمارًا رَديَّةً، ولا شَجَرَةٌ رَديَّةٌ أنْ تصنَعَ أثمارًا جَيِّدَةً.

١٩ كُلُّ شَجَرَةٍ لا تصنَعُ ثَمَرًا جَيِّدًا تُقطَعُ وتُلقَى في النّارِ.

٢٠ فإذًا مِنْ ثِمارِهِمْ تعرِفونَهُمْ.


٢١ «ليس كُلُّ مَنْ يقولُ لي: يا رَبُّ، يا رَبُّ! يَدخُلُ ملكوتَ السماواتِ. بل الّذي يَفعَلُ إرادَةَ أبي الّذي في السماواتِ.

٢٢ كثيرونَ سيقولونَ لي في ذلكَ اليومِ: يا رَبُّ، يا رَبُّ! أليس باسمِكَ تنَبّأنا، وباسمِكَ أخرَجنا شَياطينَ، وباسمِكَ صَنَعنا قوّاتٍ كثيرَةً؟

٢٣ فحينَئذٍ أُصَرِّحُ لهُمْ: إنّي لم أعرِفكُمْ قَطُّ! اذهَبوا عَنّي يا فاعِلي الإثمِ!

البناؤون الحكماء والبناؤون الجهلاء

٢٤ «فكُلُّ مَنْ يَسمَعُ أقوالي هذِهِ ويَعمَلُ بها، أُشَبِّهُهُ برَجُلٍ عاقِلٍ، بَنَى بَيتَهُ علَى الصَّخرِ.

٢٥ فنَزَلَ المَطَرُ، وجاءَتِ الأنهارُ، وهَبَّتِ الرّياحُ، ووقَعَتْ علَى ذلكَ البَيتِ فلم يَسقُطْ، لأنَّهُ كانَ مؤَسَّسًا علَى الصَّخرِ.

٢٦ وكُلُّ مَنْ يَسمَعُ أقوالي هذِهِ ولا يَعمَلُ بها، يُشَبَّهُ برَجُلٍ جاهِلٍ، بَنَى بَيتَهُ علَى الرَّملِ.

٢٧ فنَزَلَ المَطَرُ، وجاءَتِ الأنهارُ، وهَبَّتِ الرّياحُ، وصَدَمَتْ ذلكَ البَيتَ فسقَطَ، وكانَ سُقوطُهُ عظيمًا!».


٢٨ فلَمّا أكمَلَ يَسوعُ هذِهِ الأقوالَ بُهِتَتِ الجُموعُ مِنْ تعليمِهِ،

٢٩ لأنَّهُ كانَ يُعَلِّمُهُمْ كمَنْ لهُ سُلطانٌ وليس كالكتبةِ.

تأمل: إدانة الآخرين

متى ٧: ١ - ٢٩

هي خطية من ضمن الخطايا المؤثرة على حياتنا الروحية، وللأسف ربما لا نعتبرها خطية.

١- الإدانة كسر لوصايا إلهية: هناك وصايا صريحة تحذِّر من إدانة الآخرين، كما جاء في موعظة الرب على الجبل «وَلاَ تَدِينُوا فَلاَ تُدَانُوا» (لوقا ٦: ٣٧).

٢- الإدانة انشغال بعيوب الآخرين: شبَّه الرب انشغالنا بعيوب الآخرين بشخص في عينه خشبة، لكنه نظر بانتباه إلى قَذَى في عينَي أخيه. الخطية من النوع نفسه (في العين)، مع الفرق أن حجمها عنده أكبر بكثير من أخيه. للأسف نرى عيوب الناس الصغيرة ضخمة، ولا نرى إطلاقًا عيوبنا الكبيرة!

٣- الإدانة خطية: الخطية عند أخي تُشبَّه بالقذى في العين، والخشبة في عينَي عندما أدين أخي. فواضح أن إدانتنا للآخرين خطية أبشع في عينَي الرب من أخطاء الآخرين ذاتها.

٤- الإسقاط: عندما لا أقدر على إدانة الخطية في نفسي، أقوم بالبحث عن آخرين يحملون نفس نوع الخطية، حتى وإن كانت بصورة أقل، وأنتقدهم بشدة. والحكم الذي أشفقت على نفسي فيه أُنفذه في الآخرين بقسوة وبشدة.

٥- التمييز لا يدخل تحت بند الإدانة: عندما قال: "لا تعطوا القدس للكلاب ولا تطرحوا درركم قدام الخنازير"، فإن كان يدعونا لعدم إدانة الآخرين، لكنه يدعونا للتمييز بين الأمور .

شارك الرسالة
اللاويين ١٥: ١ إلى ١٦: ٣٤

اللاويين ١٥

شريعة ما يفرزه الجسد

١ وكلَّمَ الرَّبُّ موسى وهارونَ قائلًا:

٢ «كلِّما بَني إسرائيلَ وقولا لهُمْ: كُلُّ رَجُلٍ يكونُ لهُ سيلٌ مِنْ لَحمِهِ، فسيلُهُ نَجِسٌ.

٣ وهذِهِ تكونُ نَجاسَتُهُ بسَيلِهِ: إنْ كانَ لَحمُهُ يَبصُقُ سيلهُ، أو يَحتَبِسُ لَحمُهُ عن سيلِهِ، فذلكَ نَجاسَتُهُ.

٤ كُلُّ فِراشٍ يَضطَجِعُ علَيهِ الّذي لهُ السَّيلُ يكونُ نَجِسًا، وكُلُّ مَتاعٍ يَجلِسُ علَيهِ يكونُ نَجِسًا.

٥ ومَنْ مَسَّ فِراشَهُ يَغسِلُ ثيابَهُ ويَستَحِمُّ بماءٍ، ويكونُ نَجِسًا إلَى المساءِ.

٦ ومَنْ جَلَسَ علَى المَتاعِ الّذي يَجلِسُ علَيهِ ذو السَّيلِ، يَغسِلُ ثيابَهُ ويَستَحِمُّ بماءٍ، ويكونُ نَجِسًا إلَى المساءِ.

٧ ومَنْ مَسَّ لَحمَ ذي السَّيلِ يَغسِلُ ثيابَهُ ويَستَحِمُّ بماءٍ، ويكونُ نَجِسًا إلَى المساءِ.

٨ وإنْ بَصَقَ ذو السَّيلِ علَى طاهِرٍ، يَغسِلُ ثيابَهُ ويَستَحِمُّ بماءٍ، ويكونُ نَجِسًا إلَى المساءِ.

٩ وكُلُّ ما يَركَبُ علَيهِ ذو السَّيلِ يكونُ نَجِسًا.

١٠ وكُلُّ مَنْ مَسَّ كُلَّ ما كانَ تحتَهُ يكونُ نَجِسًا إلَى المساءِ، ومَنْ حَمَلهُنَّ يَغسِلُ ثيابَهُ ويَستَحِمُّ بماءٍ، ويكونُ نَجِسًا إلَى المساءِ.

١١ وكُلُّ مَنْ مَسَّهُ ذو السَّيلِ ولَمْ يَغسِلْ يَدَيهِ بماءٍ، يَغسِلُ ثيابَهُ ويَستَحِمُّ بماءٍ ويكونُ نَجِسًا إلَى المساءِ.

١٢ وإناءُ الخَزَفِ الّذي يَمَسُّهُ ذو السَّيلِ يُكسَرُ. وكُلُّ إناءِ خَشَبٍ يُغسَلُ بماءٍ.

١٣ وإذا طَهُرَ ذو السَّيلِ مِنْ سيلِهِ، يُحسَبُ لهُ سبعَةُ أيّامٍ لطُهرِهِ، ويَغسِلُ ثيابَهُ ويَرحَضُ جَسَدَهُ بماءٍ حَيٍّ فيَطهُرُ.

١٤ وفي اليومِ الثّامِنِ يأخُذُ لنَفسِهِ يَمامَتَينِ أو فرخَيْ حَمامٍ، ويأتي إلَى أمامِ الرَّبِّ، إلَى بابِ خَيمَةِ الِاجتِماعِ، ويُعطيهِما للكاهِنِ،

١٥ فيَعمَلُهُما الكاهِنُ: الواحِدَ ذَبيحَةَ خَطيَّةٍ، والآخَرَ مُحرَقَةً. ويُكَفِّرُ عنهُ الكاهِنُ أمامَ الرَّبِّ مِنْ سيلِهِ.


١٦ «وإذا حَدَثَ مِنْ رَجُلٍ اضطِجاعُ زَرعٍ، يَرحَضُ كُلَّ جَسَدِهِ بماءٍ، ويكونُ نَجِسًا إلَى المساءِ.

١٧ وكُلُّ ثَوْبٍ وكُلُّ جِلدٍ يكونُ علَيهِ اضطِجاعُ زَرعٍ يُغسَلُ بماءٍ، ويكونُ نَجِسًا إلَى المساءِ.

١٨ والمَرأةُ الّتي يَضطَجِعُ معها رَجُلٌ اضطِجاعَ زَرعٍ، يَستَحِمّانِ بماءٍ، ويكونانِ نَجِسَينِ إلَى المساءِ.


١٩ «وإذا كانتِ امرأةٌ لها سيلٌ، وكانَ سيلُها دَمًا في لَحمِها، فسبعَةَ أيّامٍ تكونُ في طَمثِها. وكُلُّ مَنْ مَسَّها يكونُ نَجِسًا إلَى المساءِ.

٢٠ وكُلُّ ما تضطَجِعُ علَيهِ في طَمثِها يكونُ نَجِسًا، وكُلُّ ما تجلِسُ علَيهِ يكونُ نَجِسًا.

٢١ وكُلُّ مَنْ مَسَّ فِراشَها يَغسِلُ ثيابَهُ ويَستَحِمُّ بماءٍ، ويكونُ نَجِسًا إلَى المساءِ.

٢٢ وكُلُّ مَنْ مَسَّ مَتاعًا تجلِسُ علَيهِ، يَغسِلُ ثيابَهُ ويَستَحِمُّ بماءٍ، ويكونُ نَجِسًا إلَى المساءِ.

٢٣ وإنْ كانَ علَى الفِراشِ أو علَى المَتاعِ الّذي هي جالِسَةٌ علَيهِ عندما يَمَسُّهُ، يكونُ نَجِسًا إلَى المساءِ.

٢٤ وإنِ اضطَجَعَ معها رَجُلٌ فكانَ طَمثُها علَيهِ يكونُ نَجِسًا سبعَةَ أيّامٍ. وكُلُّ فِراشٍ يَضطَجِعُ علَيهِ يكونُ نَجِسًا.


٢٥ «وإذا كانتِ امرأةٌ يَسيلُ سيلُ دَمِها أيّامًا كثيرَةً في غَيرِ وقتِ طَمثِها، أو إذا سالَ بَعدَ طَمثِها، فتكونُ كُلَّ أيّامِ سيَلانِ نَجاسَتِها كما في أيّامِ طَمثِها. إنَّها نَجِسَةٌ.

٢٦ كُلُّ فِراشٍ تضطَجِعُ علَيهِ كُلَّ أيّامِ سيلِها يكونُ لها كفِراشِ طَمثِها. وكُلُّ الأمتِعَةِ الّتي تجلِسُ علَيها تكونُ نَجِسَةً كنَجاسَةِ طَمثِها.

٢٧ وكُلُّ مَنْ مَسَّهُنَّ يكونُ نَجِسًا، فيَغسِلُ ثيابَهُ ويَستَحِمُّ بماءٍ، ويكونُ نَجِسًا إلَى المساءِ.

٢٨ وإذا طَهُرَتْ مِنْ سيلِها تحسُبُ، لنَفسِها سبعَةَ أيّامٍ ثُمَّ تطهُرُ.

٢٩ وفي اليومِ الثّامِنِ تأخُذُ لنَفسِها يَمامَتَينِ أو فرخَيْ حَمامٍ، وتأتي بهِما إلَى الكاهِنِ إلَى بابِ خَيمَةِ الِاجتِماعِ.

٣٠ فيَعمَلُ الكاهِنُ: الواحِدَ ذَبيحَةَ خَطيَّةٍ، والآخَرَ مُحرَقَةً. ويُكَفِّرُ عنها الكاهِنُ أمامَ الرَّبِّ مِنْ سيلِ نَجاسَتِها.

٣١ فتعزِلانِ بَني إسرائيلَ عن نَجاسَتِهِمْ لئَلّا يَموتوا في نَجاسَتِهِمْ بتنجيسِهِمْ مَسكَنيَ الّذي في وسَطِهِمْ.


٣٢ «هذِهِ شَريعَةُ ذي السَّيلِ، والّذي يَحدُثُ مِنهُ اضطِجاعُ زَرعٍ فيَتَنَجَّسُ بها،

٣٣ والعَليلَةِ في طَمثِها، والسّائلِ سيلُهُ: الذَّكَرِ والأُنثَى، والرَّجُلِ الّذي يَضطَجِعُ مع نَجِسَةٍ».


اللاويين ١٦

يوم الكفارة

١ وكلَّمَ الرَّبُّ موسى بَعدَ موتِ ابنَيْ هارونَ عندما اقتَرَبا أمامَ الرَّبِّ وماتا.

٢ وقالَ الرَّبُّ لموسى: «كلِّمْ هارونَ أخاكَ أنْ لا يَدخُلَ كُلَّ وقتٍ إلَى القُدسِ داخِلَ الحِجابِ أمامَ الغِطاءِ الّذي علَى التّابوتِ لئَلّا يَموتَ، لأنّي في السَّحابِ أتَراءَى علَى الغِطاءِ.

٣ بهذا يَدخُلُ هارونُ إلَى القُدسِ: بثَوْرِ ابنِ بَقَرٍ لذَبيحَةِ خَطيَّةٍ، وكبشٍ لمُحرَقَةٍ.

٤ يَلبَسُ قَميصَ كتّانٍ مُقَدَّسًا، وتَكونُ سراويلُ كتّانٍ علَى جَسَدِهِ، ويَتَنَطَّقُ بمِنطَقَةِ كتّانٍ، ويَتَعَمَّمُ بعِمامَةِ كتّانٍ. إنَّها ثيابٌ مُقَدَّسَةٌ. فيَرحَضُ جَسَدَهُ بماءٍ ويَلبَسُها.

٥ ومِنْ جَماعَةِ بَني إسرائيلَ يأخُذُ تيسَينِ مِنَ المَعزِ لذَبيحَةِ خَطيَّةٍ، وكبشًا واحِدًا لمُحرَقَةٍ.

٦ ويُقَرِّبُ هارونُ ثَوْرَ الخَطيَّةِ الّذي لهُ، ويُكَفِّرُ عن نَفسِهِ وعَنْ بَيتِهِ.

٧ ويأخُذُ التَّيسَينِ ويوقِفُهُما أمامَ الرَّبِّ لَدَى بابِ خَيمَةِ الِاجتِماعِ.

٨ ويُلقي هارونُ علَى التَّيسَينِ قُرعَتَينِ: قُرعَةً للرَّبِّ وقُرعَةً لعَزازيلَ.

٩ ويُقَرِّبُ هارونُ التَّيسَ الّذي خرجَتْ علَيهِ القُرعَةُ للرَّبِّ ويَعمَلُهُ ذَبيحَةَ خَطيَّةٍ.

١٠ وأمّا التَّيسُ الّذي خرجَتْ علَيهِ القُرعَةُ لعَزازيلَ فيوقَفُ حَيًّا أمامَ الرَّبِّ، ليُكَفِّرَ عنهُ ليُرسِلهُ إلَى عَزازيلَ إلَى البَرّيَّةِ.


١١ «ويُقَدِّمُ هارونُ ثَوْرَ الخَطيَّةِ الّذي لهُ ويُكَفِّرُ عن نَفسِهِ وعَنْ بَيتِهِ، ويَذبَحُ ثَوْرَ الخَطيَّةِ الّذي لهُ،

١٢ ويأخُذُ مِلءَ المَجمَرَةِ جَمرَ نارٍ عن المَذبَحِ مِنْ أمامِ الرَّبِّ، ومِلءَ راحَتَيهِ بَخورًا عَطِرًا دَقيقًا، ويَدخُلُ بهِما إلَى داخِلِ الحِجابِ

١٣ ويَجعَلُ البَخورَ علَى النّارِ أمامَ الرَّبِّ، فتُغَشّي سحابَةُ البَخورِ الغِطاءَ الّذي علَى الشَّهادَةِ فلا يَموتُ.

١٤ ثُمَّ يأخُذُ مِنْ دَمِ الثَّوْرِ ويَنضِحُ بإصبَعِهِ علَى وجهِ الغِطاءِ إلَى الشَّرقِ. وقُدّامَ الغِطاءِ يَنضِحُ سبعَ مَرّاتٍ مِنَ الدَّمِ بإصبَعِهِ.


١٥ «ثُمَّ يَذبَحُ تيسَ الخَطيَّةِ الّذي للشَّعبِ، ويَدخُلُ بدَمِهِ إلَى داخِلِ الحِجابِ. ويَفعَلُ بدَمِهِ كما فعَلَ بدَمِ الثَّوْرِ: يَنضِحُهُ علَى الغِطاءِ وقُدّامَ الغِطاءِ،

١٦ فيُكَفِّرُ عن القُدسِ مِنْ نَجاساتِ بَني إسرائيلَ ومِنْ سيِّئاتِهِمْ مع كُلِّ خطاياهُمْ. وهكذا يَفعَلُ لخَيمَةِ الِاجتِماعِ القائمَةِ بَينَهُمْ في وسَطِ نَجاساتِهِمْ.

١٧ ولا يَكُنْ إنسانٌ في خَيمَةِ الِاجتِماعِ مِنْ دُخولهِ للتَّكفيرِ في القُدسِ إلَى خُروجِهِ، فيُكَفِّرُ عن نَفسِهِ وعَنْ بَيتِهِ وعَنْ كُلِّ جَماعَةِ إسرائيلَ.

١٨ ثُمَّ يَخرُجُ إلَى المَذبَحِ الّذي أمامَ الرَّبِّ ويُكَفِّرُ عنهُ. يأخُذُ مِنْ دَمِ الثَّوْرِ ومِنْ دَمِ التَّيسِ ويَجعَلُ علَى قُرونِ المَذبَحِ مُستَديرًا.

١٩ ويَنضِحُ علَيهِ مِنَ الدَّمِ بإصبَعِهِ سبعَ مَرّاتٍ، ويُطَهِّرُهُ ويُقَدِّسُهُ مِنْ نَجاساتِ بَني إسرائيلَ.


٢٠ «ومَتَى فرَغَ مِنَ التَّكفيرِ عن القُدسِ وعَنْ خَيمَةِ الِاجتِماعِ وعَنِ المَذبَحِ، يُقَدِّمُ التَّيسَ الحَيَّ.

٢١ ويَضَعُ هارونُ يَدَيهِ علَى رأسِ التَّيسِ الحَيِّ ويُقِرُّ علَيهِ بكُلِّ ذُنوبِ بَني إسرائيلَ، وكُلِّ سيِّئاتِهِمْ مع كُلِّ خطاياهُمْ، ويَجعَلُها علَى رأسِ التَّيسِ، ويُرسِلُهُ بيَدِ مَنْ يُلاقيهِ إلَى البَرّيَّةِ،

٢٢ ليَحمِلَ التَّيسُ علَيهِ كُلَّ ذُنوبهِمْ إلَى أرضٍ مُقفِرَةٍ، فيُطلِقُ التَّيسَ في البَرّيَّةِ.

٢٣ ثُمَّ يَدخُلُ هارونُ إلَى خَيمَةِ الِاجتِماعِ ويَخلَعُ ثيابَ الكَتّانِ الّتي لَبِسَها عِندَ دُخولهِ إلَى القُدسِ ويَضَعُها هناكَ.

٢٤ ويَرحَضُ جَسَدَهُ بماءٍ في مَكانٍ مُقَدَّسٍ، ثُمَّ يَلبَسُ ثيابَهُ ويَخرُجُ ويَعمَلُ مُحرَقَتَهُ ومُحرَقَةَ الشَّعبِ، ويُكَفِّرُ عن نَفسِهِ وعَنِ الشَّعبِ.

٢٥ وشَحمُ ذَبيحَةِ الخَطيَّةِ يوقِدُهُ علَى المَذبَحِ.

٢٦ والّذي أطلَقَ التَّيسَ إلَى عَزازيلَ يَغسِلُ ثيابَهُ ويَرحَضُ جَسَدَهُ بماءٍ، وبَعدَ ذلكَ يَدخُلُ إلَى المَحَلَّةِ.

٢٧ وثَوْرُ الخَطيَّةِ وتَيسُ الخَطيَّةِ اللَّذانِ أُتيَ بدَمِهِما للتَّكفيرِ في القُدسِ يُخرِجُهُما إلَى خارِجِ المَحَلَّةِ، ويُحرِقونَ بالنّارِ جِلدَيهِما ولَحمَهُما وفَرثَهُما.

٢٨ والّذي يُحرِقُهُما يَغسِلُ ثيابَهُ ويَرحَضُ جَسَدَهُ بماءٍ، وبَعدَ ذلكَ يَدخُلُ إلَى المَحَلَّةِ.


٢٩ «ويكونُ لكُمْ فريضَةً دَهريَّةً، أنَّكُمْ في الشَّهرِ السّابِعِ في عاشِرِ الشَّهرِ تُذَلِّلونَ نُفوسكُمْ، وكُلَّ عَمَلٍ لا تعمَلونَ: الوَطَنيُّ والغَريبُ النّازِلُ في وسَطِكُمْ.

٣٠ لأنَّهُ في هذا اليومِ يُكَفِّرُ عنكُمْ لتَطهيرِكُمْ. مِنْ جميعِ خطاياكُمْ أمامَ الرَّبِّ تطهُرونَ.

٣١ سبتُ عُطلَةٍ هو لكُمْ، وتُذَلِّلونَ نُفوسكُمْ فريضَةً دَهريَّةً.

٣٢ ويُكَفِّرُ الكاهِنُ الّذي يَمسَحُهُ، والّذي يَملأُ يَدَهُ للكَهانَةِ عِوَضًا عن أبيهِ. يَلبَسُ ثيابَ الكَتّانِ، الثّيابَ المُقَدَّسَةَ،

٣٣ ويُكَفِّرُ عن مَقدِسِ القُدسِ. وعَنْ خَيمَةِ الِاجتِماعِ والمَذبَحِ يُكَفِّرُ. وعَنِ الكهنةِ وكُلِّ شَعبِ الجَماعَةِ يُكَفِّرُ.

٣٤ وتَكونُ هذِهِ لكُمْ فريضَةً دَهريَّةً للتَّكفيرِ عن بَني إسرائيلَ مِنْ جميعِ خطاياهُمْ مَرَّةً في السَّنَةِ». ففَعَلَ كما أمَرَ الرَّبُّ موسى.

الأمثال ٢٧: ١ - ٢٧

الأمثال ٢٧


١ لا تفتَخِرْ بالغَدِ لأنَّكَ لا تعلَمُ ماذا يَلِدُهُ يومٌ.

٢ ليَمدَحكَ الغَريبُ لا فمُكَ، الأجنَبيُّ لا شَفَتاكَ.

٣ الحَجَرُ ثَقيلٌ والرَّملُ ثَقيلٌ، وغَضَبُ الجاهِلِ أثقَلُ مِنهُما كِلَيهِما.

٤ الغَضَبُ قَساوَةٌ والسَّخَطُ جُرافٌ، ومَنْ يَقِفُ قُدّامَ الحَسَدِ؟

٥ التَّوْبيخُ الظّاهِرُ خَيرٌ مِنَ الحُبِّ المُستَتِرِ.

٦ أمينَةٌ هي جُروحُ المُحِبِّ، وغاشَّةٌ هي قُبلاتُ العَدوِّ.

٧ النَّفسُ الشَّبعانَةُ تدوسُ العَسَلَ، ولِلنَّفسِ الجائعَةِ كُلُّ مُرٍّ حُلوٌ.

٨ مِثلُ العُصفورِ التّائهِ مِنْ عُشِّهِ، هكذا الرَّجُلُ التّائهُ مِنْ مَكانِهِ.

٩ الدُّهنُ والبَخورُ يُفَرِّحانِ القَلبَ، وحَلاوَةُ الصَّديقِ مِنْ مَشورَةِ النَّفسِ.

١٠ لا تترُكْ صَديقَكَ وصَديقَ أبيكَ، ولا تدخُلْ بَيتَ أخيكَ في يومِ بَليَّتِكَ. الجارُ القريبُ خَيرٌ مِنَ الأخِ البَعيدِ.


١١ يا ابني، كُنْ حَكيمًا وفَرِّحْ قَلبي، فأُجيبَ مَنْ يُعَيِّرُني كلِمَةً.

١٢ الذَّكيُّ يُبصِرُ الشَّرَّ فيَتَوارَى. الأغبياءُ يَعبُرونَ فيُعاقَبونَ.

١٣ خُذْ ثَوْبَهُ لأنَّهُ ضَمِنَ غَريبًا، ولأجلِ الأجانِبِ ارتَهِنَ مِنهُ.

١٤ مَنْ يُبارِكُ قريبَهُ بصوتٍ عالٍ في الصّباحِ باكِرًا، يُحسَبُ لهُ لَعنًا.

١٥ الوَكفُ المُتَتابِعُ في يومٍ مُمطِرٍ، والمَرأةُ المُخاصِمَةُ سيّانِ،

١٦ مَنْ يُخَبِّئُها يُخَبِّئُ الرّيحَ ويَمينُهُ تقبِضُ علَى زَيتٍ!

١٧ الحَديدُ بالحَديدِ يُحَدَّدُ، والإنسانُ يُحَدِّدُ وجهَ صاحِبِهِ.

١٨ مَنْ يَحمي تينَةً يأكُلُ ثَمَرَتَها، وحافِظُ سيِّدِهِ يُكرَمُ.

١٩ كما في الماءِ الوَجهُ للوَجهِ، كذلكَ قَلبُ الإنسانِ للإنسانِ.

٢٠ الهاويَةُ والهَلاكُ لا يَشبَعانِ، وكذا عَينا الإنسانِ لا تشبَعانِ.

٢١ البوطَةُ للفِضَّةِ والكورُ للذَّهَبِ، كذا الإنسانُ لفَمِ مادِحِهِ.

٢٢ إنْ دَقَقتَ الأحمَقَ في هاوُنٍ بَينَ السَّميذِ بمِدَقٍّ، لا تبرَحُ عنهُ حَماقَتُهُ.

٢٣ مَعرِفَةً اعرِفْ حالَ غَنَمِكَ، واجعَلْ قَلبَكَ إلَى قُطعانِكَ،

٢٤ لأنَّ الغِنَى ليس بدائمٍ، ولا التّاجُ لدَوْرٍ فدَوْرٍ.

٢٥ فنيَ الحَشيشُ وظَهَرَ العُشبُ واجتَمَعَ نَباتُ الجِبالِ.

٢٦ الحُملانُ للِباسِكَ، وثَمَنُ حَقلٍ أعتِدَةٌ.

٢٧ وكِفايَةٌ مِنْ لَبَنِ المَعزِ لطَعامِكَ، لقوتِ بَيتِكَ ومَعيشَةِ فتياتِكَ.

نهاية قراءات يوم 69
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة