متى ٩: ١ - ١٧

متى ٩

شفاء مشلول

١ فدَخَلَ السَّفينَةَ واجتازَ وجاءَ إلَى مَدينَتِهِ.

٢ وإذا مَفلوجٌ يُقَدِّمونَهُ إليهِ مَطروحًا علَى فِراشٍ. فلَمّا رأى يَسوعُ إيمانَهُمْ قالَ للمَفلوجِ: «ثِقْ يا بُنَيَّ. مَغفورَةٌ لكَ خطاياكَ».

٣ وإذا قَوْمٌ مِنَ الكتبةِ قد قالوا في أنفُسِهِمْ: «هذا يُجَدِّفُ!».

٤ فعَلِمَ يَسوعُ أفكارَهُمْ، فقالَ: «لماذا تُفَكِّرونَ بالشَّرِّ في قُلوبكُم؟

٥ أيُّما أيسَرُ، أنْ يُقالَ: مَغفورَةٌ لكَ خطاياكَ، أم أنْ يُقالَ: قُمْ وامشِ؟

٦ ولكن لكَيْ تعلَموا أنَّ لابنِ الإنسانِ سُلطانًا علَى الأرضِ أنْ يَغفِرَ الخطايا». حينَئذٍ قالَ للمَفلوجِ: «قُمِ احمِلْ فِراشَكَ واذهَبْ إلَى بَيتِكَ!».

٧ فقامَ ومَضَى إلَى بَيتِهِ.

٨ فلَمّا رأى الجُموعُ تعَجَّبوا ومَجَّدوا اللهَ الّذي أعطَى النّاسَ سُلطانًا مِثلَ هذا.

دعوة مَتَّى

٩ وفيما يَسوعُ مُجتازٌ مِنْ هناكَ، رأى إنسانًا جالِسًا عِندَ مَكانِ الجِبايَةِ، اسمُهُ مَتَّى. فقالَ لهُ: «اتبَعني». فقامَ وتَبِعَهُ.

١٠ وبَينَما هو مُتَّكِئٌ في البَيتِ، إذا عَشّارونَ وخُطاةٌ كثيرونَ قد جاءوا واتَّكأوا مع يَسوعَ وتلاميذِهِ.

١١ فلَمّا نَظَرَ الفَرّيسيّونَ قالوا لتلاميذِهِ: «لماذا يأكُلُ مُعَلِّمُكُمْ مع العَشّارينَ والخُطاةِ؟».

١٢ فلَمّا سمِعَ يَسوعُ قالَ لهُمْ: «لا يَحتاجُ الأصِحّاءُ إلَى طَبيبٍ بل المَرضَى.

١٣ فاذهَبوا وتَعَلَّموا ما هو: إنّي أُريدُ رَحمَةً لا ذَبيحَةً، لأنّي لم آتِ لأدعوَ أبرارًا بل خُطاةً إلَى التَّوْبَةِ».

السؤال عن الصوم

١٤ حينَئذٍ أتَى إليهِ تلاميذُ يوحَنا قائلينَ: «لماذا نَصومُ نَحنُ والفَرّيسيّونَ كثيرًا، وأمّا تلاميذُكَ فلا يَصومونَ؟».

١٥ فقالَ لهُمْ يَسوعُ: «هل يستطيعُ بَنو العُرسِ أنْ يَنوحوا ما دامَ العَريسُ معهُم؟ ولكن ستأتي أيّامٌ حينَ يُرفَعُ العَريسُ عنهُمْ، فحينَئذٍ يَصومونَ.

١٦ ليس أحَدٌ يَجعَلُ رُقعَةً مِنْ قِطعَةٍ جديدَةٍ علَى ثَوْبٍ عتِيقٍ، لأنَّ المِلءَ يأخُذُ مِنَ الثَّوْبِ، فيَصيرُ الخَرقُ أردأ.

١٧ ولا يَجعَلونَ خمرًا جديدَةً في زِقاقٍ عتِيقَةٍ، لئَلّا تنشَقَّ الزِّقاقُ، فالخمرُ تنصَبُّ والزِّقاقُ تتلَفُ. بل يَجعَلونَ خمرًا جديدَةً في زِقاقٍ جديدَةٍ فتُحفَظُ جميعًا».

تأمل: ضيافة عظيمة

متى ٩: ١-١٧

نقرأ في متى ٩ أنه بينما كان الرب يسوع مجتازًا من كفرناحوم، رأى متى العشار جالسًا عند مكان الجباية (أي مكان جمع الضرائب). وكان العشارون من الفئات المكروهة جدًا، لأنهم يجمعون الضرائب من اليهود ويقدمونها للدولة الرومانية. لكننا نقرأ أنه عندما دعاه الرب ليتبعه، ترك كل شيء وتبع الرب. بالتأكيد اختبر متى نعمة الرب وشعر بمحبته، لذا عمل وليمة كبيرة (لو ٥:  ٢٩)، ودعا الرب والتلاميذ، كما دعا زملائه السابقين من العشارين والخطاة. كانت هذه الوليمة فرصة ليعلن لهم الرب عن محبته ويدعوهم للتوبة. هل نشارك الأخبار السارة عن نعمة الرب مع الآخرين؟ نرى أن الفريسين ثاروا وسألوا: "لِمَاذَا يَأْكُلُ مُعَلِّمُكُمْ مَعَ الْعَشَّارِينَ وَالْخُطَاةِ؟" لكن كان رد الرب جميلًا: "لاَ يَحْتَاجُ الأَصِحَّاءُ إِلَى طَبِيبٍ بَلِ الْمَرْضَى." فشبّه نفسه بالطبيب المتخصص في خدمة المرضى. ونقرأ بعد ذلك أن متى أصبح من الاثني عشر تلميذًا الذين اختارهم الرب ليكرزوا بالأخبار السارة. كما أن الرب شرّفه بكتابة إنجيل متى.  

ساعدني يا رب أن أقترب إليك أكثر، فأنت الطبيب وعندك دواء لكل داء، وتستطيع أن تغير كل الماضي الأليم ليصبح حاضرًا مشرقًا في علاقة مباركة معك. 

شارك الرسالة
اللاويين ٢٠: ١ إلى ٢١: ٢٤

اللاويين ٢٠

عقوبات الخطية

١ وكلَّمَ الرَّبُّ موسى قائلًا:

٢ «وتَقولُ لبَني إسرائيلَ: كُلُّ إنسانٍ مِنْ بَني إسرائيلَ ومِنَ الغُرَباءِ النّازِلينَ في إسرائيلَ أعطَى مِنْ زَرعِهِ لمولكَ فإنَّهُ يُقتَلُ. يَرجُمُهُ شَعبُ الأرضِ بالحِجارَةِ.

٣ وأجعَلُ أنا وجهي ضِدَّ ذلكَ الإنسانِ، وأقطَعُهُ مِنْ شَعبِهِ، لأنَّهُ أعطَى مِنْ زَرعِهِ لمولكَ لكَيْ يُنَجِّسَ مَقدِسي، ويُدَنِّسَ اسميَ القُدّوسَ.

٤ وإنْ غَمَّضَ شَعبُ الأرضِ أعيُنَهُمْ عن ذلكَ الإنسانِ عندما يُعطي مِنْ زَرعِهِ لمولكَ، فلم يَقتُلوهُ،

٥ فإنّي أضَعُ وجهي ضِدَّ ذلكَ الإنسانِ، وضِدَّ عَشيرَتِهِ، وأقطَعُهُ وجميعَ الفاجِرينَ وراءَهُ، بالزِّنَى وراءَ مولكَ مِنْ شَعبِهِمْ.

٦ والنَّفسُ الّتي تلتَفِتُ إلَى الجانِّ، وإلَى التَّوابِعِ لتَزنيَ وراءَهُمْ، أجعَلُ وجهي ضِدَّ تِلكَ النَّفسِ وأقطَعُها مِنْ شَعبِها.

٧ فتتَقَدَّسونَ وتَكونونَ قِدّيسينَ، لأنّي أنا الرَّبُّ إلهُكُمْ.

٨ وتَحفَظونَ فرائضي وتَعمَلونَها. أنا الرَّبُّ مُقَدِّسُكُمْ.


٩ «كُلُّ إنسانٍ سبَّ أباهُ أو أُمَّهُ فإنَّهُ يُقتَلُ. قد سبَّ أباهُ أو أُمَّهُ. دَمُهُ علَيهِ.

١٠ وإذا زَنَى رَجُلٌ مع امرأةٍ، فإذا زَنَى مع امرأةِ قريبِهِ، فإنَّهُ يُقتَلُ الزّاني والزّانيَةُ.

١١ وإذا اضطَجَعَ رَجُلٌ مع امرأةِ أبيهِ، فقد كشَفَ عَوْرَةَ أبيهِ. إنَّهُما يُقتَلانِ كِلاهُما. دَمُهُما علَيهِما.

١٢ وإذا اضطَجَعَ رَجُلٌ مع كنَّتِهِ، فإنَّهُما يُقتَلانِ كِلاهُما. قد فعَلا فاحِشَةً. دَمُهُما علَيهِما.

١٣ وإذا اضطَجَعَ رَجُلٌ مع ذَكَرٍ اضطِجاعَ امرأةٍ، فقد فعَلا كِلاهُما رِجسًا. إنَّهُما يُقتَلانِ. دَمُهُما علَيهِما.

١٤ وإذا اتَّخَذَ رَجُلٌ امرأةً وأُمَّها فذلكَ رَذيلَةٌ. بالنّارِ يُحرِقونَهُ وإيّاهُما، لكَيْ لا يكونَ رَذيلَةٌ بَينَكُمْ.

١٥ وإذا جَعَلَ رَجُلٌ مَضجَعَهُ مع بَهيمَةٍ، فإنَّهُ يُقتَلُ، والبَهيمَةُ تُميتونَها.

١٦ وإذا اقتَرَبَتِ امرأةٌ إلَى بَهيمَةٍ لنِزائها، تُميتُ المَرأةَ والبَهيمَةَ. إنَّهُما يُقتَلانِ. دَمُهُما علَيهِما.

١٧ وإذا أخَذَ رَجُلٌ أُختَهُ بنتَ أبيهِ أو بنتَ أُمِّهِ، ورأى عَوْرَتَها ورأتْ هي عَوْرَتَهُ، فذلكَ عارٌ. يُقطَعانِ أمامَ أعيُنِ بَني شَعبِهِما. قد كشَفَ عَوْرَةَ أُختِهِ. يَحمِلُ ذَنبَهُ.

١٨ وإذا اضطَجَعَ رَجُلٌ مع امرأةٍ طامِثٍ وكشَفَ عَوْرَتَها، عَرَّى يَنبوعَها وكشَفَتْ هي يَنبوعَ دَمِها، يُقطَعانِ كِلاهُما مِنْ شَعِبهِما.

١٩ عَوْرَةَ أُختِ أُمِّكَ، أو أُختِ أبيكَ لا تكشِفْ. إنَّهُ قد عَرَّى قريبَتَهُ. يَحمِلانِ ذَنبَهُما.

٢٠ وإذا اضطَجَعَ رَجُلٌ مع امرأةِ عَمِّهِ فقد كشَفَ عَوْرَةَ عَمِّهِ. يَحمِلانِ ذَنبَهُما. يَموتانِ عَقيمَينِ.

٢١ وإذا أخَذَ رَجُلٌ امرأةَ أخيهِ، فذلكَ نَجاسَةٌ. قد كشَفَ عَوْرَةَ أخيهِ. يكونانِ عَقيمَينِ.


٢٢ «فتحفَظونَ جميعَ فرائضي وجميعَ أحكامي، وتَعمَلونَها لكَيْ لا تقذِفَكُمُ الأرضُ الّتي أنا آتٍ بكُمْ إليها لتَسكُنوا فيها.

٢٣ ولا تسلُكونَ في رُسومِ الشُّعوبِ الّذينَ أنا طارِدُهُمْ مِنْ أمامِكُمْ. لأنَّهُمْ قد فعَلوا كُلَّ هذِهِ، فكرِهتُهُمْ.

٢٤ وقُلتُ لكُمْ: ترِثونَ أنتُمْ أرضَهُمْ، وأنا أُعطيكُمْ إيّاها لتَرِثوها، أرضًا تفيضُ لَبَنًا وعَسَلًا. أنا الرَّبُّ إلهُكُمُ الّذي مَيَّزَكُمْ مِنَ الشُّعوبِ.

٢٥ فتُمَيِّزونَ بَينَ البَهائمِ الطّاهِرَةِ والنَّجِسَةِ، وبَينَ الطُّيورِ النَّجِسَةِ والطّاهِرَةِ. فلا تُدَنِّسوا نُفوسكُمْ بالبَهائمِ والطُّيورِ، ولا بكُلِّ ما يَدِبُّ علَى الأرضِ مِمّا مَيَّزتُهُ لكُمْ ليكونَ نَجِسًا.

٢٦ وتَكونونَ لي قِدّيسينَ لأنّي قُدّوسٌ أنا الرَّبُّ، وقَدْ مَيَّزتُكُمْ مِنَ الشُّعوبِ لتَكونوا لي.


٢٧ «وإذا كانَ في رَجُلٍ أو امرأةٍ جانٌّ أو تابِعَةٌ فإنَّهُ يُقتَلُ. بالحِجارَةِ يَرجُمونَهُ. دَمُهُ علَيهِ».


اللاويين ٢١

شرائع الكهنة

١ وقالَ الرَّبُّ لموسى: «كلِّمِ الكهنةَ بَني هارونَ وقُلْ لهُمْ: لا يتَنَجَّسْ أحَدٌ مِنكُمْ لمَيتٍ في قَوْمِهِ،

٢ إلّا لأقرِبائهِ الأقرَبِ إليهِ: أُمِّهِ وأبيهِ وابنِهِ وابنَتِهِ وأخيهِ

٣ وأُختِهِ العَذراءِ القريبَةِ إليهِ الّتي لم تصِرْ لرَجُلٍ. لأجلِها يتَنَجَّسُ.

٤ كزَوْجٍ لا يتَنَجَّسْ بأهلِهِ لتَدنيسِهِ.

٥ لا يَجعَلوا قَرعَةً في رؤوسِهِمْ، ولا يَحلِقوا عَوارِضَ لحاهُمْ، ولا يَجرَحوا جِراحَةً في أجسادِهِمْ.

٦ مُقَدَّسينَ يكونونَ لإلهِهِمْ، ولا يُدَنِّسونَ اسمَ إلهِهِمْ، لأنَّهُمْ يُقَرِّبونَ وقائدَ الرَّبِّ طَعامَ إلهِهِمْ، فيكونونَ قُدسًا.

٧ اِمرأةً زانيَةً أو مُدَنَّسَةً لا يأخُذوا، ولا يأخُذوا امرأةً مُطَلَّقَةً مِنْ زَوْجِها. لأنَّهُ مُقَدَّسٌ لإلهِهِ.

٨ فتحسِبُهُ مُقَدَّسًا لأنَّهُ يُقَرِّبُ خُبزَ إلهِكَ. مُقَدَّسًا يكونُ عِندَكَ لأنّي قُدّوسٌ أنا الرَّبُّ مُقَدِّسُكُمْ.

٩ وإذا تدَنَّسَتِ ابنَةُ كاهِنٍ بالزِّنَى فقد دَنَّسَتْ أباها. بالنّارِ تُحرَقُ.


١٠ «والكاهِنُ الأعظَمُ بَينَ إخوَتِهِ الّذي صُبَّ علَى رأسِهِ دُهنُ المَسحَةِ، ومُلِئَتْ يَدُهُ ليَلبَسَ الثّيابَ، لا يَكشِفُ رأسَهُ، ولا يَشُقُّ ثيابَهُ،

١١ ولا يأتي إلَى نَفسٍ مَيتَةٍ، ولا يتَنَجَّسُ لأبيهِ أو أُمِّهِ،

١٢ ولا يَخرُجُ مِنَ المَقدِسِ لئَلّا يُدَنِّسَ مَقدِسَ إلهِهِ، لأنَّ إكليلَ دُهنِ مَسحَةِ إلهِهِ علَيهِ. أنا الرَّبُّ.

١٣ هذا يأخُذُ امرأةً عَذراءَ.

١٤ أمّا الأرمَلَةُ والمُطَلَّقَةُ والمُدَنَّسَةُ والزّانيَةُ فمِنْ هؤُلاءِ لا يأخُذُ، بل يتَّخِذُ عَذراءَ مِنْ قَوْمِهِ امرأةً.

١٥ ولا يُدَنِّسُ زَرعَهُ بَينَ شَعبِهِ لأنّي أنا الرَّبُّ مُقَدِّسُهُ».


١٦ وكلَّمَ الرَّبُّ موسى قائلًا:

١٧ «كلِّمْ هارونَ قائلًا: إذا كانَ رَجُلٌ مِنْ نَسلِكَ في أجيالِهِمْ فيهِ عَيبٌ فلا يتَقَدَّمْ ليُقَرِّبَ خُبزَ إلهِهِ.

١٨ لأنَّ كُلَّ رَجُلٍ فيهِ عَيبٌ لا يتَقَدَّمْ. لا رَجُلٌ أعمَى ولا أعرَجُ، ولا أفطَسُ ولا زَوائديٌّ،

١٩ ولا رَجُلٌ فيهِ كسرُ رِجلٍ أو كسرُ يَدٍ،

٢٠ ولا أحدَبُ ولا أكشَمُ، ولا مَنْ في عَينِهِ بَياضٌ، ولا أجرَبُ ولا أكلَفُ، ولا مَرضوضُ الخُصَى.

٢١ كُلُّ رَجُلٍ فيهِ عَيبٌ مِنْ نَسلِ هارونَ الكاهِنِ لا يتَقَدَّمْ ليُقَرِّبَ وقائدَ الرَّبِّ. فيهِ عَيبٌ لا يتَقَدَّمْ ليُقَرِّبَ خُبزَ إلهِهِ.

٢٢ خُبزَ إلهِهِ مِنْ قُدسِ الأقداسِ ومِنَ القُدسِ يأكُلُ.

٢٣ لكن إلَى الحِجابِ لا يأتي، وإلَى المَذبَحِ لا يَقتَرِبُ، لأنَّ فيهِ عَيبًا، لئَلّا يُدَنِّسَ مَقدِسي، لأنّي أنا الرَّبُّ مُقَدِّسُهُمْ».

٢٤ فكلَّمَ موسى هارونَ وبَنيهِ وكُلَّ بَني إسرائيلَ.

الأمثال ٣٠: ١ - ٣٣

الأمثال ٣٠

كلام أجور

١ كلامُ أجورَ ابنِ مُتَّقيَةِ مَسّا. وحيُ هذا الرَّجُلِ إلَى إيثيئيلَ، إلَى إيثيئيلَ وأُكّالَ:


٢ إنّي أبلَدُ مِن كُلِّ إنسانٍ، وليس لي فهمُ إنسانٍ،

٣ ولَمْ أتَعَلَّمِ الحِكمَةَ، ولَمْ أعرِفْ مَعرِفَةَ القُدّوسِ.

٤ مَنْ صَعِدَ إلَى السماواتِ ونَزَلَ؟ مَنْ جَمَعَ الرّيحَ في حَفنَتَيهِ؟ مَنْ صَرَّ المياهَ في ثَوْبٍ؟ مَنْ ثَبَّتَ جميعَ أطرافِ الأرضِ؟ ما اسمُهُ؟ وما اسمُ ابنِهِ إنْ عَرَفتَ؟

٥ كُلُّ كلِمَةٍ مِنَ اللهِ نَقيَّةٌ. تُرسٌ هو للمُحتَمينَ بهِ.

٦ لا تزِدْ علَى كلِماتِهِ لئَلّا يوَبِّخَكَ فتُكَذَّبَ.


٧ اِثنَتَينِ سألتُ مِنكَ، فلا تمنَعهُما عَنّي قَبلَ أنْ أموتَ:

٨ أبعِدْ عَنّي الباطِلَ والكَذِبَ. لا تُعطِني فقرًا ولا غِنًى. أطعِمني خُبزَ فريضَتي،

٩ لئَلّا أشبَعَ وأكفُرَ وأقولَ: «مَنْ هو الرَّبُّ؟» أو لئَلّا أفتَقِرَ وأسرِقَ وأتَّخِذَ اسمَ إلهي باطِلًا.


١٠ لا تشكُ عَبدًا إلَى سيِّدِهِ لئَلّا يَلعَنَكَ فتأثَمَ.

١١ جيلٌ يَلعَنُ أباهُ ولا يُبارِكُ أُمَّهُ.

١٢ جيلٌ طاهِرٌ في عَينَيْ نَفسِهِ، وهو لم يَغتَسِلْ مِنْ قَذَرِهِ.

١٣ جيلٌ ما أرفَعَ عَينَيهِ، وحَواجِبُهُ مُرتَفِعَةٌ.

١٤ جيلٌ أسنانُهُ سُيوفٌ، وأضراسُهُ سكاكينُ، لأكلِ المَساكينِ عن الأرضِ والفُقَراءِ مِنْ بَينِ النّاسِ.


١٥ للعَلوقَةِ بنتانِ: «هاتِ، هاتِ!». ثَلاثَةٌ لا تشبَعُ، أربَعَةٌ لا تقولُ: «كفا»:

١٦ الهاويَةُ، والرَّحِمُ العَقيمُ، وأرضٌ لا تشبَعُ ماءً، والنّارُ لا تقولُ: «كفا».


١٧ العَينُ المُستَهزِئَةُ بأبيها، والمُحتَقِرَةُ إطاعَةَ أُمِّها، تُقَوِّرُها غِربانُ الوادي، وتأكُلُها فِراخُ النَّسرِ.


١٨ ثَلاثَةٌ عَجيبَةٌ فوقي، وأربَعَةٌ لا أعرِفُها:

١٩ طريقَ نَسرٍ في السماواتِ، وطريقَ حَيَّةٍ علَى صَخرٍ، وطريقَ سفينَةٍ في قَلبِ البحرِ، وطريقَ رَجُلٍ بفَتاةٍ.

٢٠ كذلكَ طَريقُ المَرأةِ الزّانيَةِ. أكلَتْ ومَسَحَتْ فمَها وقالَتْ: «ما عَمِلتُ إثمًا!».


٢١ تحتَ ثَلاثَةٍ تضطَرِبُ الأرضُ، وأربَعَةٌ لا تستَطيعُ احتِمالها:

٢٢ تحتَ عَبدٍ إذا مَلكَ، وأحمَقَ إذا شَبِعَ خُبزًا،

٢٣ تحتَ شَنيعَةٍ إذا تزَوَّجَتْ، وأمَةٍ إذا ورَثَتْ سيِّدَتَها.


٢٤ أربَعَةٌ هي الأصغَرُ في الأرضِ، ولكنها حَكيمَةٌ جِدًّا:

٢٥ النَّملُ طائفَةٌ غَيرُ قَويَّةٍ، ولكنهُ يُعِدُّ طَعامَهُ في الصَّيفِ.

٢٦ الوِبارُ طائفَةٌ ضَعيفَةٌ، ولكنها تضَعُ بُيوتها في الصَّخرِ.

٢٧ الجَرادُ ليس لهُ مَلِكٌ، ولكنهُ يَخرُجُ كُلُّهُ فِرَقًا فِرَقًا.

٢٨ العَنكَبوتُ تُمسِكُ بيَدَيها، وهي في قُصورِ المُلوكِ.


٢٩ ثَلاثَةٌ هي حَسَنَةُ التَّخَطّي، وأربَعَةٌ مَشيُها مُستَحسَنٌ:

٣٠ الأسَدُ جَبّارُ الوُحوشِ، ولا يَرجِعُ مِنْ قُدّامِ أحَدٍ،

٣١ ضامِرُ الشّاكِلَةِ، والتَّيسُ، والمَلِكُ الّذي لا يُقاوَمُ.


٣٢ إنْ حَمِقتَ بالتَّرَفُّعِ وإنْ تآمَرتَ، فضَعْ يَدَكَ علَى فمِكَ،

٣٣ لأنَّ عَصرَ اللَّبَنِ يُخرِجُ جُبنًا، وعَصرَ الأنفِ يُخرِجُ دَمًا، وعَصرَ الغَضَبِ يُخرِجُ خِصامًا.

نهاية قراءات يوم 72
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة