رسائل تأمل اليوم
تأمل: لا تخف من منتقد أو مقاوم!
فيلبي ١: ١٢-٣٠
من كلمات الرسول بولس في مواجهة أحكام الآخرين، أنه قال: ''وأمّا أنا فأقَلُّ شَيءٍ عِندي أنْ يُحكَمَ فيَّ مِنكُمْ، أو مِنْ يومِ بَشَرٍ. بل لَستُ أحكُمُ في نَفسي أيضًا ... ولكن الّذي يَحكُمُ فيَّ هو الرَّبُّ'' (١كورنثوس ٤: ٣، ٤). هنا بولس لا يعبأ كثيرًا بأحكام الآخرين، المتوقع منها الظلم أو الخطأ، ولا يعبأ حتى بالتاريخ وما سيسجله عنه، بل كان الأهم عنده هو حكم الرب على تصرفاته.
وأيضًا في فيلبي ١: ٢٨ يقول: "غَيرَ مُخَوَّفينَ بشَيءٍ مِنَ المُقاوِمينَ، الأمرُ الّذي هو لهُمْ بَيِّنَةٌ للهَلاكِ، وأمّا لكُمْ فللخَلاصِ، وذلكَ مِنَ اللهِ''. ربما يكون المقاومون هم سكان فيلبي الوثنيون، الذين يستخدمون الاضطهاد أو التهديد بالاضطهاد لترويع المؤمنين. في أيام بولس، كان المصارعون في الإستادات الرياضية يتصارعون حتى الموت. وعندما ينتصر أحدهم، وقبل أن يقتل منافسه، ينظر إلى الجمهور الكثير الموجود، فبإشارة معينة منهم يقتله وبأخرى يطلقه، فتكون إذًا حياة المهزوم رهن إشارة من الجمهور. لكن بولس يعلن أنه ليس رهن إشارة أحد، بل يشجعنا على أن تقييمنا ومكافأة خدمتنا ننتظرها من السيد نفسه، وأن هلاك المقاومين ونجاتنا هو أمر أكيد. لذلك، فلا نخف!
تأمل: بلا لوم
كولوسي ١: ١-٢٣
"ليُحضِرَكُمْ قِدّيسينَ وبلا لومٍ ولا شَكوَى أمامَهُ" (كولوسي ١: ٢٢).
يومًا ما وذا قريب، رغم كل المفشلات التي فينا والتي حولنا، يستطيع الرب بقدرته أن يوقفنا أمام مجده بلا عيب في الابتهاج (يهوذا ٢٤).
لكنه الآن حتى ونحن في جسد الخطية وفي العالم وحروب إبليس مستمرة ضدنا كل حين، لنا عمله الشفاعي كل حين في الأقداس، إذ هو يظهر أمام وجه الله لأجلنا (عبرانيين ٩: ٢٤). الله يرانا في المسيح بلا لوم وهذا ما تؤكده رسالة أفسس: "كما اختارَنا فيهِ قَبلَ تأسيسِ العالَمِ، لنَكونَ قِدّيسينَ وبلا لومٍ قُدّامَهُ في المَحَبَّةِ" (أفسس ١: ٤). والكلمة التي تلفت الانتباه هي "قدامه"، أي في ضوء طُهر عرشه وقداسته ونوره الفاحص، نوجد كاملين، لا لأننا فعلًا كاملين، بل لأننا نُرى في المحبوب بلا عيب ولا لوم.
كفاية عمل المسيح تُبطل كل شكاية علينا بأننا لم نعد مقبولين عند الله، سواء كانت هذه الشكاية من إبليس أو من ضمائرنا المشتكية علينا أو من كلمات المفشلة التي تأتينا من الآخرين.
تأمل: أمثلة تكريسية
فيلبي ٢: ١٢- ٣٠
بدأ الأصحاح بالرب يسوع الذي وضع نفسه وأطاع حتى الموت موت الصليب (فيلبي ٢: ٨)، ثم ذكر ثلاثة أمثلة تالية تأثّرت بفكر الاتضاع والتضحية بالنفس:
بولس: رغم ما له من مواهب وتاريخ مع الرب، لكنه اعتبر نفسه مجرد "السكيب" الذي يُوضع على الذبيحة، والذبيحة هي إيمان أهل فيلبي وخدمتهم: "لكنني وإنْ كُنتُ أنسَكِبُ أيضًا علَى ذَبيحَةِ إيمانِكُمْ وخِدمَتِهِ، أُسَرُّ وأفرَحُ معكُمْ أجمَعينَ" (فيلبي ٢: ١٧). مع أن بولس هو مَن ربح أهل فيلبي للمسيح!
تيموثاوس: كان الجميع من حوله يطلبون ما هو لأنفسهم (ع ٢١)، لكنه لم يسايرهم أو يتأثر بهم، بل اتخذ طريقًا مختلفًا وهو أن يطلب ما هو ليسوع المسيح (ع ٢٠)، فكان يهتم بأحوال المؤمنين بإخلاص، آخذًا الرسول بولس قدوة في ذلك.
أبفرودتس: من إنكاره لنفسه، خاطر بحياته لخدمة الرب، حتى إنه قارب الموت (ع ٣٠). وعندما علم أن المؤمنين قد سمعوا بذلك، كان مغمومًا (ع ٢٦)، لأنه لا يريد أن يسبب لهم حزنًا أو مشغولية به. على عكس ما يحدث من الكثيرين، إذ يريدون أن يكونوا محط الاهتمام، ولا سيما في تجاربهم وأتعابهم، ويعاتبون الآخرين في حالة التقصير في حقهم بالسؤال أو بالرعاية.
حقًا يا لها من أمثلة رائعة تحمل في طياتها جوهر الفكر المسيحي، ألا وهو الخروج خارج دائرة الأنا. هذا هو فكر الاتضاع، ومن ثم التضحية بالنفس لأجل الآخر. ولا يعتبر من له هذا الفكر أن في ذلك تضحية، إذا يعتبر الآخر جزء منه!تأمل: فكر الاتضاع
فيلبي ٢: ١- ١١
التواضع فكر والكبرياء فكر أيضًا. قد يكون للشخص مظهر الاتضاع، وهو في غاية الكبرياء! وقد يجلس شخص في آخر الصفوف، وهو يظن أنه أفضل الجميع! وقد ينعت شخص نفسه بأصعب الكلمات، وهو يتوقع من السامعين له أن يعطوه فوق قدره!
هنا الرسول بولس -بالوحي- قد أعطى علاجًا لكل الصراعات، لأن الذات والكبرياء هي علة الصراعات. ولعلها سبب المشكلة الموجودة في نهاية الرسالة، وربما هي غرض من أغراض كتابتها، المشكلة التي كانت بين أختين خادمتين: أفودية وسنتيخي. وهو هنا يمهد من بداية الرسالة لحل المشكلة بتقديم الرب يسوع كنموذج لمن له فكر الاتضاع. وقد سبق تقديم هذا النموذج كلمات تحريض على أن نحسب الآخرين أفضل من أنفسنا (ع ٣). ولكي تزول الصعوبة في تحقيق هذا، تدعونا كلمة الله أن نفكر في شخص كان حقه الشرعي المساواة مع الله، لكن لم يحسب هذا غنيمة لا يجوز التفريط فيها، وأخذ قرار الاتضاع، ووارى مجد اللاهوت في الناسوت "أخلى نفسه"، ونزل في سلم الاتضاع باختياره حتى الموت، موت الصليب.
المسيح تنازل بالتجسد والموت لكي يربحنا أبديًا. كل هذا لأنه لم يفكر في نفسه ولا في تضحياته، بل كان يفكر فيمن سيربحهم.