أعمال الرسل ٣: ١ - ٢٦
أعمال الرسل ٣
بطرس يشفي الشحاذ الأعرج
١ وصَعِدَ بُطرُسُ ويوحَنا مَعًا إلَى الهَيكلِ في ساعَةِ الصَّلاةِ التّاسِعَةِ.
٢ وكانَ رَجُلٌ أعرَجُ مِنْ بَطنِ أُمِّهِ يُحمَلُ، كانوا يَضَعونَهُ كُلَّ يومٍ عِندَ بابِ الهَيكلِ الّذي يُقالُ لهُ «الجَميلُ» ليَسألَ صَدَقَةً مِنَ الّذينَ يَدخُلونَ الهَيكلَ.
٣ فهذا لَمّا رأى بُطرُسَ ويوحَنا مُزمِعَينِ أنْ يَدخُلا الهَيكلَ، سألَ ليأخُذَ صَدَقَةً.
٤ فتفَرَّسَ فيهِ بُطرُسُ مع يوحَنا، وقالَ: «انظُرْ إلَينا!».
٥ فلاحَظَهُما مُنتَظِرًا أنْ يأخُذَ مِنهُما شَيئًا.
٦ فقالَ بُطرُسُ: «ليس لي فِضَّةٌ ولا ذَهَبٌ، ولكن الّذي لي فإيّاهُ أُعطيكَ: باسمِ يَسوعَ المَسيحِ النّاصِريِّ قُمْ وامشِ!».
٧ وأمسَكَهُ بيَدِهِ اليُمنَى وأقامَهُ، ففي الحالِ تشَدَّدَتْ رِجلاهُ وكعباهُ،
٨ فوَثَبَ ووقَفَ وصارَ يَمشي، ودَخَلَ معهُما إلَى الهَيكلِ وهو يَمشي ويَطفُرُ ويُسَبِّحُ اللهَ.
٩ وأبصَرَهُ جميعُ الشَّعبِ وهو يَمشي ويُسَبِّحُ اللهَ.
١٠ وعَرَفوهُ أنَّهُ هو الّذي كانَ يَجلِسُ لأجلِ الصَّدَقَةِ علَى بابِ الهَيكلِ الجَميلِ، فامتَلأوا دَهشَةً وحَيرَةً مِمّا حَدَثَ لهُ.
عظة بطرس في الهيكل
١١ وبَينَما كانَ الرَّجُلُ الأعرَجُ الّذي شُفيَ مُتَمَسِّكًا ببُطرُسَ ويوحَنا، تراكَضَ إليهِمْ جميعُ الشَّعبِ إلَى الرِّواقِ الّذي يُقالُ لهُ «رِواقُ سُلَيمانَ» وهُم مُندَهِشونَ.
١٢ فلَمّا رأى بُطرُسُ ذلكَ أجابَ الشَّعبَ: «أيُّها الرِّجالُ الإسرائيليّونَ، ما بالُكُمْ تتَعَجَّبونَ مِنْ هذا؟ ولِماذا تشخَصونَ إلَينا، كأنَّنا بقوَّتِنا أو تقوانا قد جَعَلنا هذا يَمشي؟
١٣ إنَّ إلهَ إبراهيمَ وإسحاقَ ويعقوبَ، إلهَ آبائنا، مَجَّدَ فتاهُ يَسوعَ، الّذي أسلَمتُموهُ أنتُمْ وأنكَرتُموهُ أمامَ وجهِ بيلاطُسَ، وهو حاكِمٌ بإطلاقِهِ.
١٤ ولكن أنتُمْ أنكَرتُمُ القُدّوسَ البارَّ، وطَلَبتُمْ أنْ يوهَبَ لكُمْ رَجُلٌ قاتِلٌ.
١٥ ورَئيسُ الحياةِ قَتَلتُموهُ، الّذي أقامَهُ اللهُ مِنَ الأمواتِ، ونَحنُ شُهودٌ لذلكَ.
١٦ وبالإيمانِ باسمِهِ، شَدَّدَ اسمُهُ هذا الّذي تنظُرونَهُ وتَعرِفونَهُ، والإيمانُ الّذي بواسِطَتِهِ أعطاهُ هذِهِ الصِّحَّةَ أمامَ جميعِكُمْ.
١٧ «والآنَ أيُّها الإخوَةُ، أنا أعلَمُ أنَّكُمْ بجَهالَةٍ عَمِلتُمْ، كما رؤَساؤُكُمْ أيضًا.
١٨ وأمّا اللهُ فما سبَقَ وأنبأ بهِ بأفواهِ جميعِ أنبيائهِ، أنْ يتألَّمَ المَسيحُ، قد تمَّمَهُ هكذا.
١٩ فتوبوا وارجِعوا لتُمحَى خطاياكُمْ، لكَيْ تأتيَ أوقاتُ الفَرَجِ مِنْ وجهِ الرَّبِّ.
٢٠ ويُرسِلَ يَسوعَ المَسيحَ المُبَشَّرَ بهِ لكُمْ قَبلُ.
٢١ الّذي يَنبَغي أنَّ السماءَ تقبَلُهُ، إلَى أزمِنَةِ رَدِّ كُلِّ شَيءٍ، الّتي تكلَّمَ عنها اللهُ بفَمِ جميعِ أنبيائهِ القِدّيسينَ منذُ الدَّهرِ.
٢٢ فإنَّ موسى قالَ للآباءِ: إنَّ نَبيًّا مِثلي سيُقيمُ لكُمُ الرَّبُّ إلهُكُمْ مِنْ إخوَتِكُمْ. لهُ تسمَعونَ في كُلِّ ما يُكلِّمُكُمْ بهِ.
٢٣ ويكونُ أنَّ كُلَّ نَفسٍ لا تسمَعُ لذلكَ النَّبيِّ تُبادُ مِنَ الشَّعبِ.
٢٤ وجميعُ الأنبياءِ أيضًا مِنْ صَموئيلَ فما بَعدَهُ، جميعُ الّذينَ تكلَّموا، سبَقوا وأنبأوا بهذِهِ الأيّامِ.
٢٥ أنتُمْ أبناءُ الأنبياءِ، والعَهدِ الّذي عاهَدَ بهِ اللهُ آباءَنا قائلًا لإبراهيمَ: وبنَسلِكَ تتَبارَكُ جميعُ قَبائلِ الأرضِ.
٢٦ إلَيكُمْ أوَّلًا، إذ أقامَ اللهُ فتاهُ يَسوعَ، أرسَلهُ يُبارِكُكُمْ برَدِّ كُلِّ واحِدٍ مِنكُمْ عن شُرورِهِ».
يشوع ٣: ١ إلى ٥: ١
يشوع ٣
عبور الأردن
١ فبَكَّرَ يَشوعُ في الغَدِ وارتَحَلوا مِنْ شِطّيمَ وأتَوْا إلَى الأُردُنِّ، هو وكُلُّ بَني إسرائيلَ، وباتوا هناكَ قَبلَ أنْ عَبَروا.
٢ وكانَ بَعدَ ثَلاثَةِ أيّامٍ أنَّ العُرَفاءَ جازوا في وسَطِ المَحَلَّةِ،
٣ وأمَروا الشَّعبَ قائلينَ: «عندما ترَوْنَ تابوتَ عَهدِ الرَّبِّ إلهِكُمْ والكهنةَ اللاويّينَ حامِلينَ إيّاهُ، فارتَحِلوا مِنْ أماكِنِكُمْ وسيروا وراءَهُ.
٤ ولكن يكونُ بَينَكُمْ وبَينَهُ مَسافَةٌ نَحوُ ألفَيْ ذِراعٍ بالقياسِ. لا تقرُبوا مِنهُ لكَيْ تعرِفوا الطريقَ الّذي تسيرونَ فيهِ. لأنَّكُمْ لم تعبُروا هذا الطريقَ مِنْ قَبلُ».
٥ وقالَ يَشوعُ للشَّعبِ: «تقَدَّسوا لأنَّ الرَّبَّ يَعمَلُ غَدًا في وسَطِكُمْ عَجائبَ».
٦ وقالَ يَشوعُ للكهنةِ: «احمِلوا تابوتَ العَهدِ واعبُروا أمامَ الشَّعبِ». فحَمَلوا تابوتَ العَهدِ وساروا أمامَ الشَّعبِ.
٧ فقالَ الرَّبُّ ليَشوعَ: «اليومَ أبتَدِئُ أُعَظِّمُكَ في أعيُنِ جميعِ إسرائيلَ لكَيْ يَعلَموا أنّي كما كُنتُ مع موسى أكونُ معكَ.
٨ وأمّا أنتَ فأمُرِ الكهنةَ حامِلي تابوتِ العَهدِ قائلًا: عندما تأتونَ إلَى ضَفَّةِ مياهِ الأُردُنِّ تقِفونَ في الأُردُنِّ».
٩ فقالَ يَشوعُ لبَني إسرائيلَ: «تقَدَّموا إلَى هنا واسمَعوا كلامَ الرَّبِّ إلهِكُمْ».
١٠ ثُمَّ قالَ يَشوعُ: «بهذا تعلَمونَ أنَّ اللهَ الحَيَّ في وسَطِكُمْ، وطَردًا يَطرُدُ مِنْ أمامِكُمُ الكَنعانيّينَ والحِثّيّينَ والحِوّيّينَ والفِرِزّيّينَ والجِرجاشيّينَ والأموريّينَ واليَبوسيّينَ.
١١ هوذا تابوتُ عَهدِ سيِّدِ كُلِّ الأرضِ عابِرٌ أمامَكُمْ في الأُردُنِّ.
١٢ فالآنَ انتَخِبوا اثنَيْ عشَرَ رَجُلًا مِنْ أسباطِ إسرائيلَ، رَجُلًا واحِدًا مِنْ كُلِّ سِبطٍ.
١٣ ويكونُ حينَما تستَقِرُّ بُطونُ أقدامِ الكهنةِ حامِلي تابوتِ الرَّبِّ سيِّدِ الأرضِ كُلِّها في مياهِ الأُردُنِّ، أنَّ مياهَ الأُردُنِّ، المياهَ المُنحَدِرَةَ مِنْ فوقُ، تنفَلِقُ وتَقِفُ نَدًّا واحِدًا».
١٤ ولَمّا ارتَحَلَ الشَّعبُ مِنْ خيامِهِمْ لكَيْ يَعبُروا الأُردُنَّ، والكهنةُ حامِلو تابوتِ العَهدِ أمامَ الشَّعبِ،
١٥ فعِندَ إتيانِ حامِلي التّابوتِ إلَى الأُردُنِّ وانغِماسِ أرجُلِ الكهنةِ حامِلي التّابوتِ في ضَفَّةِ المياهِ، والأُردُنُّ مُمتَلِئٌ إلَى جميعِ شُطوطِهِ كُلَّ أيّامِ الحَصادِ،
١٦ وقَفَتِ المياهُ المُنحَدِرَةُ مِنْ فوقُ، وقامَتْ نَدًّا واحِدًا بَعيدًا جِدًّا عن «أدامَ» المدينةِ الّتي إلَى جانِبِ صَرتانَ، والمُنحَدِرَةُ إلَى بحرِ العَرَبَةِ «بحرِ المِلحِ» انقَطَعَتْ تمامًا، وعَبَرَ الشَّعبُ مُقابِلَ أريحا.
١٧ فوَقَفَ الكهنةُ حامِلو تابوتِ عَهدِ الرَّبِّ علَى اليابِسَةِ في وسَطِ الأُردُنِّ راسِخينَ، وجميعُ إسرائيلَ عابِرونَ علَى اليابِسَةِ حتَّى انتَهَى جميعُ الشَّعبِ مِنْ عُبورِ الأُردُنِّ.
يشوع ٤
١ وكانَ لَمّا انتَهَى جميعُ الشَّعبِ مِنْ عُبورِ الأُردُنِّ أنَّ الرَّبَّ كلَّمَ يَشوعَ قائلًا:
٢ «انتَخِبوا مِنَ الشَّعبِ اثنَيْ عشَرَ رَجُلًا، رَجُلًا واحِدًا مِنْ كُلِّ سِبطٍ،
٣ وأمُروهُم قائلينَ: احمِلوا مِنْ هنا مِنْ وسَطِ الأُردُنِّ، مِنْ مَوْقِفِ أرجُلِ الكهنةِ راسِخَةً، اثنَيْ عشَرَ حَجَرًا، وعَبِّروها معكُمْ وضَعوها في المَبيتِ الّذي تبيتونَ فيهِ اللَّيلَةَ».
٤ فدَعا يَشوعُ الِاثنَيْ عشَرَ رَجُلًا الّذينَ عَيَّنَهُمْ مِنْ بَني إسرائيلَ، رَجُلًا واحِدًا مِنْ كُلِّ سِبطٍ.
٥ وقالَ لهُمْ يَشوعُ: «اعبُروا أمامَ تابوتِ الرَّبِّ إلهِكُمْ إلَى وسَطِ الأُردُنِّ، وارفَعوا كُلُّ رَجُلٍ حَجَرًا واحِدًا علَى كتِفِهِ حَسَبَ عَدَدِ أسباطِ بَني إسرائيلَ،
٦ لكَيْ تكونَ هذِهِ عَلامَةً في وسَطِكُمْ. إذا سألَ غَدًا بَنوكُمْ قائلينَ: ما لكُمْ وهذِهِ الحِجارَةَ؟
٧ تقولونَ لهُمْ: إنَّ مياهَ الأُردُنِّ قد انفَلَقَتْ أمامَ تابوتِ عَهدِ الرَّبِّ. عِندَ عُبورِهِ الأُردُنَّ انفَلَقَتْ مياهُ الأُردُنِّ. فتكونُ هذِهِ الحِجارَةُ تذكارًا لبَني إسرائيلَ إلَى الدَّهرِ».
٨ ففَعَلَ بَنو إسرائيلَ هكذا كما أمَرَ يَشوعُ، وحَمَلوا اثنَيْ عشَرَ حَجَرًا مِنْ وسَطِ الأُردُنِّ، كما قالَ الرَّبُّ ليَشوعَ، حَسَبَ عَدَدِ أسباطِ بَني إسرائيلَ، وعَبَّروها معهُمْ إلَى المَبيتِ ووضَعوها هناكَ.
٩ ونَصَبَ يَشوعُ اثنَيْ عشَرَ حَجَرًا في وسَطِ الأُردُنِّ تحتَ مَوْقِفِ أرجُلِ الكهنةِ حامِلي تابوتِ العَهدِ. وهي هناكَ إلَى هذا اليومِ.
١٠ والكهنةُ حامِلو التّابوتِ وقَفوا في وسَطِ الأُردُنِّ حتَّى انتَهَى كُلُّ شَيءٍ أمَرَ الرَّبُّ يَشوعَ أنْ يُكلِّمَ بهِ الشَّعبَ، حَسَبَ كُلِّ ما أمَرَ بهِ موسى يَشوعَ. وأسرَعَ الشَّعبُ فعَبَروا.
١١ وكانَ لَمّا انتَهَى كُلُّ الشَّعبِ مِنَ العُبورِ، أنَّهُ عَبَرَ تابوتُ الرَّبِّ والكهنةُ في حَضرَةِ الشَّعبِ.
١٢ وعَبَرَ بَنو رأوبَينَ وبَنو جادٍ ونِصفُ سِبطِ مَنَسَّى مُتَجَهِّزينَ أمامَ بَني إسرائيلَ، كما كلَّمَهُمْ موسى.
١٣ نَحوَ أربَعينَ ألفًا مُتَجَرِّدينَ للجُندِ عَبَروا أمامَ الرَّبِّ للحَربِ إلَى عَرَباتِ أريحا.
١٤ في ذلكَ اليومِ عَظَّمَ الرَّبُّ يَشوعَ في أعيُنِ جميعِ إسرائيلَ، فهابوهُ كما هابوا موسى كُلَّ أيّامِ حَياتِهِ.
١٥ وكلَّمَ الرَّبُّ يَشوعَ قائلًا:
١٦ «مُرِ الكهنةَ حامِلي تابوتِ الشَّهادَةِ أنْ يَصعَدوا مِنَ الأُردُنِّ».
١٧ فأمَرَ يَشوعُ الكهنةَ قائلًا: «اصعَدوا مِنَ الأُردُنِّ».
١٨ فكانَ لَمّا صَعِدَ الكهنةُ حامِلو تابوتِ عَهدِ الرَّبِّ مِنْ وسَطِ الأُردُنِّ، واجتُذِبَتْ بُطونُ أقدامِ الكهنةِ إلَى اليابِسَةِ، أنَّ مياهَ الأُردُنِّ رَجَعَتْ إلَى مَكانِها وجَرَتْ كما مِنْ قَبلُ إلَى كُلِّ شُطوطِهِ.
١٩ وصَعِدَ الشَّعبُ مِنَ الأُردُنِّ في اليومِ العاشِرِ مِنَ الشَّهرِ الأوَّلِ، وحَلّوا في الجِلجالِ في تُخمِ أريحا الشَّرقيِّ.
٢٠ والِاثنا عشَرَ حَجَرًا الّتي أخَذوها مِنَ الأُردُنِّ نَصَبَها يَشوعُ في الجِلجالِ.
٢١ وكلَّمَ بَني إسرائيلَ قائلًا: «إذا سألَ بَنوكُمْ غَدًا آباءَهُمْ قائلينَ: ما هذِهِ الحِجارَةُ؟
٢٢ تُعلِمونَ بَنيكُمْ قائلينَ: علَى اليابِسَةِ عَبَرَ إسرائيلُ هذا الأُردُنَّ.
٢٣ لأنَّ الرَّبَّ إلهَكُمْ قد يَبَّسَ مياهَ الأُردُنِّ مِنْ أمامِكُمْ حتَّى عَبَرتُمْ، كما فعَلَ الرَّبُّ إلهُكُمْ ببحرِ سوفٍ الّذي يَبَّسَهُ مِنْ أمامِنا حتَّى عَبَرنا،
٢٤ لكَيْ تعلَمَ جميعُ شُعوبِ الأرضِ يَدَ الرَّبِّ أنَّها قَويَّةٌ، لكَيْ تخافوا الرَّبَّ إلهَكُمْ كُلَّ الأيّامِ».
يشوع ٥
الختان في الجلجال
١ وعندما سمِعَ جميعُ مُلوكِ الأموريّينَ الّذينَ في عَبرِ الأُردُنِّ غَربًا، وجميعُ مُلوكِ الكَنعانيّينَ الّذينَ علَى البحرِ، أنَّ الرَّبَّ قد يَبَّسَ مياهَ الأُردُنِّ مِنْ أمامِ بَني إسرائيلَ حتَّى عَبَرنا، ذابَتْ قُلوبُهُمْ ولَمْ تبقَ فيهِمْ روحٌ بَعدُ مِنْ جَرّاءِ بَني إسرائيلَ.
تأمل: هذِهِ الحِجارَةُ تذكارًا
يشوع ٣: ١ – ٥: ١
اعتدنا جميعًا أن نلتقط الكثير من الصور بأجهزتنا المحمولة في المناسبات السعيدة والرحلات الصيفية والتجمعات العائلية، ونطلق عليها "صورًا تذكارية" لكي نتذكر تلك اللحظات المبهجة والأحداث السارة. ونرى في الكتاب المقدس الكثير من هذه اللقطات التذكارية، ولكن باستخدام وسائل مختلفة لأهداف مختلفة. فنرى يعقوب ينصب حجرًا ويدعو المكان "بيت إيل" (تكوين ٢٨: ١٨-١٩) ليتذكر رعاية الله له وهو هارب من وجه أخيه عيسو. كما نرى صموئيل ينصب حجرًا ويطلق عليه "حجر المعونة" ليتذكر الشعب كيف أعانهم الله ونصرهم على أعدائهم، عندما رجعوا بكل قلوبهم إلى الله وعبدوه وحده (صموئيل الأول ٧: ١٢).
ويأمر الله شعبه بعد عبورهم نهر الأردن أن ينصبوا ١٢ حجرًا في وسط النهر، لتكون علامة لهم ولبنيهم وتذكارًا إلى الدهر (٤: ٧) ليتذكروا رعاية الله وقدرته الفائقة من خلال حضوره في وسطهم. واليوم ما هي "الأحجار" التي نتذكر من خلالها تعاملات الله في حياتنا الشخصية؟ ما هي المواقف والأحداث التي مررنا بها وأختبرنا محبة الله ورحمته وقدرته؟
يا رب أشكرك لأجل معونتك ورعايتك لنا كل أيام حياتنا. إذ نستطيع أن نقول مع المرنم: "أيضًا كُنتُ فتىً وقَدْ شِختُ، ولَمْ أرَ صِدّيقًا تُخُلّيَ عنهُ، ولا ذُرّيَّةً لهُ تلتَمِسُ خُبزًا" (مزمور ٣٧: ٢٥).
أيوب ٢٢: ١ - ٣٠
أيوب ٢٢
أليفاز التيماني
١ فأجابَ أليفازُ التَّيمانيُّ وقالَ:
٢ «هل يَنفَعُ الإنسانُ اللهَ؟ بل يَنفَعُ نَفسَهُ الفَطِنُ!
٣ هل مِنْ مَسَرَّةٍ للقديرِ إذا تبَرَّرتَ، أو مِنْ فائدَةٍ إذا قَوَّمتَ طُرُقَكَ؟
٤ هل علَى تقواكَ يوَبِّخُكَ، أو يَدخُلُ معكَ في المُحاكَمَةِ؟
٥ أليس شَرُّكَ عظيمًا، وآثامُكَ لا نِهايَةَ لها؟
٦ لأنَّكَ ارتَهَنتَ أخاكَ بلا سبَبٍ، وسَلَبتَ ثيابَ العُراةِ.
٧ ماءً لم تسقِ العَطشانَ، وعَنِ الجَوْعانِ مَنَعتَ خُبزًا.
٨ أمّا صاحِبُ القوَّةِ فلهُ الأرضُ، والمُتَرَفِّعُ الوَجهِ ساكِنٌ فيها.
٩ الأرامِلَ أرسَلتَ خالياتٍ، وذِراعُ اليَتامَى انسَحَقَتْ.
١٠ لأجلِ ذلكَ حَوالَيكَ فِخاخٌ، ويُريعُكَ رُعبٌ بَغتَةً
١١ أو ظُلمَةٌ فلا ترَى، وفَيضُ المياهِ يُغَطّيكَ.
١٢ «هوذا اللهُ في عُلوِّ السماواتِ. وانظُرْ رأسَ الكَواكِبِ ما أعلاهُ!
١٣ فقُلتَ: كيفَ يَعلَمُ اللهُ؟ هل مِنْ وراءِ الضَّبابِ يَقضي؟
١٤ السَّحابُ سِترٌ لهُ فلا يُرَى، وعلَى دائرَةِ السماواتِ يتَمَشَّى.
١٥ هل تحفَظُ طريقَ القِدَمِ الّذي داسَهُ رِجالُ الإثمِ،
١٦ الّذينَ قُبِضَ علَيهِمْ قَبلَ الوقتِ؟ الغَمرُ انصَبَّ علَى أساسِهِمِ.
١٧ القائلينَ للهِ: ابعُدْ عَنّا. وماذا يَفعَلُ القديرُ لهُم؟
١٨ وهو قد مَلأ بُيوتهُمْ خَيرًا. لتَبعُدْ عَنّي مَشورَةُ الأشرارِ.
١٩ الأبرارُ يَنظُرونَ ويَفرَحونَ، والبَريءُ يَستَهزِئُ بهِمْ قائلينَ:
٢٠ ألَمْ يُبَدْ مُقاوِمونا، وبَقيَّتُهُمْ قد أكلَتها النّارُ؟
٢١ «تعَرَّفْ بهِ واسلَمْ. بذلكَ يأتيكَ خَيرٌ.
٢٢ اقبَلِ الشَّريعَةَ مِنْ فيهِ، وضَعْ كلامَهُ في قَلبِكَ.
٢٣ إنْ رَجَعتَ إلَى القديرِ تُبنَى. إنْ أبعَدتَ ظُلمًا مِنْ خَيمَتِكَ،
٢٤ وألقَيتَ التِّبرَ علَى التُّرابِ وذَهَبَ أوفيرَ بَينَ حَصا الأوديَةِ.
٢٥ يكونُ القديرُ تِبرَكَ وفِضَّةَ أتعابٍ لكَ،
٢٦ لأنَّكَ حينَئذٍ تتَلَذَّذُ بالقديرِ وتَرفَعُ إلَى اللهِ وجهَكَ.
٢٧ تُصَلّي لهُ فيَستَمِعُ لكَ، ونُذورُكَ توفيها.
٢٨ وتَجزِمُ أمرًا فيُثَبَّتُ لكَ، وعلَى طُرُقِكَ يُضيءُ نورٌ.
٢٩ إذا وُضِعوا تقولُ: رَفعٌ. ويُخَلِّصُ المُنخَفِضَ العَينَينِ.