متى ١٠: ١ - ٢٥
متى ١٠
إرسال الاثني عشر
١ ثُمَّ دَعا تلاميذَهُ الِاثنَيْ عشَرَ وأعطاهُمْ سُلطانًا علَى أرواحٍ نَجِسَةٍ حتَّى يُخرِجوها، ويَشفوا كُلَّ مَرَضٍ وكُلَّ ضُعفٍ.
٢ وأمّا أسماءُ الِاثنَيْ عشَرَ رَسولًا فهي هذِهِ: الأوَّلُ سِمعانُ الّذي يُقالُ لهُ بُطرُسُ، وأندَراوُسُ أخوهُ. يعقوبُ بنُ زَبدي، ويوحَنا أخوهُ.
٣ فيلُبُّسُ، وبَرثولَماوُسُ. توما، ومَتَّى العَشّارُ. يعقوبُ بنُ حَلفَى، ولَبّاوُسُ المُلَقَّبُ تدّاوُسَ.
٤ سِمعانُ القانَويُّ، ويَهوذا الإسخَريوطيُّ الّذي أسلَمَهُ.
٥ هؤُلاءِ الِاثنا عشَرَ أرسَلهُمْ يَسوعُ وأوصاهُمْ قائلًا: «إلَى طريقِ أُمَمٍ لا تمضوا، وإلَى مدينةٍ للسّامِريّينَ لا تدخُلوا.
٦ بل اذهَبوا بالحَريِّ إلَى خِرافِ بَيتِ إسرائيلَ الضّالَّةِ.
٧ وفيما أنتُمْ ذاهِبونَ اكرِزوا قائلينَ: إنَّهُ قد اقتَرَبَ ملكوتُ السماواتِ.
٨ اِشفوا مَرضَى. طَهِّروا بُرصًا. أقيموا موتَى. أخرِجوا شَياطينَ. مَجّانًا أخَذتُمْ، مَجّانًا أعطوا.
٩ لا تقتَنوا ذَهَبًا ولا فِضَّةً ولا نُحاسًا في مَناطِقِكُمْ،
١٠ ولا مِزوَدًا للطريقِ ولا ثَوْبَينِ ولا أحذيَةً ولا عَصًا، لأنَّ الفاعِلَ مُستَحِقٌّ طَعامَهُ.
١١ «وأيَّةُ مدينةٍ أو قريةٍ دَخَلتُموها فافحَصوا مَنْ فيها مُستَحِقٌّ، وأقيموا هناكَ حتَّى تخرُجوا.
١٢ وحينَ تدخُلونَ البَيتَ سلِّموا علَيهِ،
١٣ فإنْ كانَ البَيتُ مُستَحِقًّا فليأتِ سلامُكُمْ علَيهِ، ولكن إنْ لم يَكُنْ مُستَحِقًّا فليَرجِعْ سلامُكُمْ إلَيكُمْ.
١٤ ومَنْ لا يَقبَلُكُمْ ولا يَسمَعُ كلامَكُمْ فاخرُجوا خارِجًا مِنْ ذلكَ البَيتِ أو مِنْ تِلكَ المدينةِ، وانفُضوا غُبارَ أرجُلِكُمْ.
١٥ الحَقَّ أقولُ لكُمْ: ستَكونُ لأرضِ سدومَ وعَمورَةَ يومَ الدّينِ حالَةٌ أكثَرُ احتِمالًا مِمّا لتِلكَ المدينةِ.
١٦ «ها أنا أُرسِلُكُمْ كغَنَمٍ في وسطِ ذِئابٍ، فكونوا حُكَماءَ كالحَيّاتِ وبُسَطاءَ كالحَمامِ.
١٧ ولكن احذَروا مِنَ النّاسِ، لأنَّهُمْ سيُسلِمونَكُمْ إلَى مَجالِسَ، وفي مجامعهمْ يَجلِدونَكُمْ.
١٨ وتُساقونَ أمامَ وُلاةٍ ومُلوكٍ مِنْ أجلي شَهادَةً لهُمْ ولِلأُمَمِ.
١٩ فمَتَى أسلَموكُمْ فلا تهتَمّوا كيفَ أو بما تتَكلَّمونَ، لأنَّكُمْ تُعطَوْنَ في تِلكَ السّاعَةِ ما تتَكلَّمونَ بهِ،
٢٠ لأنْ لَستُمْ أنتُمُ المُتَكلِّمينَ بل روحُ أبيكُمُ الّذي يتَكلَّمُ فيكُم.
٢١ وسَيُسلِمُ الأخُ أخاهُ إلَى الموتِ، والأبُ ولَدَهُ، ويَقومُ الأولادُ علَى والِديهِمْ ويَقتُلونَهُمْ،
٢٢ وتَكونونَ مُبغَضينَ مِنَ الجميعِ مِنْ أجلِ اسمي. ولكن الّذي يَصبِرُ إلَى المُنتَهَى فهذا يَخلُصُ.
٢٣ ومَتَى طَرَدوكُمْ في هذِهِ المدينةِ فاهرُبوا إلَى الأُخرَى. فإنّي الحَقَّ أقولُ لكُمْ: لا تُكَمِّلونَ مُدُنَ إسرائيلَ حتَّى يأتيَ ابنُ الإنسانِ.
٢٤ «ليس التِّلميذُ أفضَلَ مِنَ المُعَلِّمِ، ولا العَبدُ أفضَلَ مِنْ سيِّدِهِ.
٢٥ يَكفي التِّلميذَ أنْ يكونَ كمُعَلِّمِهِ، والعَبدَ كسَيِّدِهِ. إنْ كانوا قد لَقَّبوا رَبَّ البَيتِ بَعلَزَبولَ، فكمْ بالحَريِّ أهلَ بَيتِهِ!
اللاويين ٢٤: ١ إلى ٢٥: ٥٥
اللاويين ٢٤
الزيت والخبز أمام الرب
١ وكلَّمَ الرَّبُّ موسى قائلًا:
٢ «أوصِ بَني إسرائيلَ أنْ يُقَدِّموا إلَيكَ زَيتَ زَيتونٍ مَرضوضٍ نَقيًّا للضَّوْءِ لإيقادِ السُّرُجِ دائمًا.
٣ خارِجَ حِجابِ الشَّهادَةِ في خَيمَةِ الِاجتِماعِ يُرَتِّبُها هارونُ مِنَ المساءِ إلَى الصّباحِ أمامَ الرَّبِّ دائمًا فريضَةً دَهريَّةً في أجيالِكُمْ.
٤ علَى المَنارَةِ الطّاهِرَةِ يُرَتِّبُ السُّرُجَ أمامَ الرَّبِّ دائمًا.
٥ «وتأخُذُ دَقيقًا وتَخبِزُهُ اثنَيْ عشَرَ قُرصًا. عُشرَينِ يكونُ القُرصُ الواحِدُ.
٦ وتَجعَلُها صَفَّينِ، كُلَّ صَفٍّ سِتَّةً علَى المائدَةِ الطّاهِرَةِ أمامَ الرَّبِّ.
٧ وتَجعَلُ علَى كُلِّ صَفٍّ لُبانًا نَقيًّا فيكونُ للخُبزِ تذكارًا وقودًا للرَّبِّ.
٨ في كُلِّ يومِ سبتٍ يُرَتِّبُهُ أمامَ الرَّبِّ دائمًا، مِنْ عِندِ بَني إسرائيلَ ميثاقًا دَهريًّا.
٩ فيكونُ لهارونَ وبَنيهِ، فيأكُلونَهُ في مَكانٍ مُقَدَّسٍ، لأنَّهُ قُدسُ أقداسٍ لهُ مِنْ وقائدِ الرَّبِّ فريضَةً دَهريَّةً».
المُجدف يُرجم
١٠ وخرجَ ابنُ امرأةٍ إسرائيليَّةٍ، وهو ابنُ رَجُلٍ مِصريٍّ، في وسَطِ بَني إسرائيلَ. وتَخاصَمَ في المَحَلَّةِ ابنُ الإسرائيليَّةِ ورَجُلٌ إسرائيليٌّ.
١١ فجَدَّفَ ابنُ الإسرائيليَّةِ علَى الِاسمِ وسَبَّ. فأتَوْا بهِ إلَى موسى. وكانَ اسمُ أُمِّهِ شَلوميَةَ بنتَ دِبري مِنْ سِبطِ دانَ.
١٢ فوَضَعوهُ في المَحرَسِ ليُعلَنَ لهُمْ عن فمِ الرَّبِّ.
١٣ فكلَّمَ الرَّبُّ موسى قائلًا:
١٤ «أخرِجِ الّذي سبَّ إلَى خارِجِ المَحَلَّةِ، فيَضَعَ جميعُ السّامِعينَ أيديَهُمْ علَى رأسِهِ، ويَرجُمَهُ كُلُّ الجَماعَةِ.
١٥ وكلِّمْ بَني إسرائيلَ قائلًا: كُلُّ مَنْ سبَّ إلهَهُ يَحمِلُ خَطيَّتَهُ،
١٦ ومَنْ جَدَّفَ علَى اسمِ الرَّبِّ فإنَّهُ يُقتَلُ. يَرجُمُهُ كُلُّ الجَماعَةِ رَجمًا. الغَريبُ كالوَطَنيِّ عندما يُجَدِّفُ علَى الِاسمِ يُقتَلُ.
١٧ وإذا أماتَ أحَدٌ إنسانًا فإنَّهُ يُقتَلُ.
١٨ ومَنْ أماتَ بَهيمَةً يُعَوِّضُ عنها نَفسًا بنَفسٍ.
١٩ وإذا أحدَثَ إنسانٌ في قريبِهِ عَيبًا، فكما فعَلَ كذلكَ يُفعَلُ بهِ.
٢٠ كسرٌ بكَسرٍ، وعَينٌ بعَينٍ، وسِنٌّ بسِنٍّ. كما أحدَثَ عَيبًا في الإنسانِ كذلكَ يُحدَثُ فيهِ.
٢١ مَنْ قَتَلَ بَهيمَةً يُعَوِّضُ عنها، ومَنْ قَتَلَ إنسانًا يُقتَلْ.
٢٢ حُكمٌ واحِدٌ يكونُ لكُمْ. الغَريبُ يكونُ كالوَطَنيِّ. إنّي أنا الرَّبُّ إلهُكُمْ».
٢٣ فكلَّمَ موسى بَني إسرائيلَ أنْ يُخرِجوا الّذي سبَّ إلَى خارِجِ المَحَلَّةِ ويَرجُموهُ بالحِجارَةِ. ففَعَلَ بَنو إسرائيلَ كما أمَرَ الرَّبُّ موسى.
اللاويين ٢٥
السنة السابعة
١ وكلَّمَ الرَّبُّ موسى في جَبَلِ سيناءَ قائلًا:
٢ «كلِّمْ بَني إسرائيلَ وقُلْ لهُمْ: مَتَى أتَيتُمْ إلَى الأرضِ الّتي أنا أُعطيكُمْ تسبِتُ الأرضُ سبتًا للرَّبِّ.
٣ سِتَّ سِنينَ تزرَعُ حَقلكَ، وسِتَّ سِنينَ تقضِبُ كرمَكَ وتَجمَعُ غَلَّتَهُما.
٤ وأمّا السَّنَةُ السّابِعَةُ ففيها يكونُ للأرضِ سبتُ عُطلَةٍ، سبتًا للرَّبِّ. لا تزرَعْ حَقلكَ ولا تقضِبْ كرمَكَ.
٥ زِرّيعَ حَصيدِكَ لا تحصُدْ، وعِنَبَ كرمِكَ المُحوِلِ لا تقطِفْ. سنَةَ عُطلَةٍ تكونُ للأرضِ.
٦ ويكونُ سبتُ الأرضِ لكُمْ طَعامًا. لكَ ولِعَبدِكَ ولأمَتِكَ ولأجيرِكَ ولِمُستَوْطِنِكَ النّازِلينَ عِندَكَ،
٧ ولِبَهائمِكَ ولِلحَيَوانِ الّذي في أرضِكَ تكونُ كُلُّ غَلَّتِها طَعامًا.
سنة اليوبيل
٨ «وتَعُدُّ لكَ سبعَةَ سُبوتِ سِنينَ. سبعَ سِنينَ سبعَ مَرّاتٍ. فتكونُ لكَ أيّامُ السَّبعَةِ السُّبوتِ السَّنَويَّةِ تِسعًا وأربَعينَ سنَةً.
٩ ثُمَّ تُعَبِّرُ بوقَ الهُتافِ في الشَّهرِ السّابِعِ في عاشِرِ الشَّهرِ. في يومِ الكَفّارَةِ تُعَبِّرونَ البوقَ في جميعِ أرضِكُمْ.
١٠ وتُقَدِّسونَ السَّنَةَ الخَمسينَ، وتُنادونَ بالعِتقِ في الأرضِ لجميعِ سُكّانِها. تكونُ لكُمْ يوبيلًا، وتَرجِعونَ كُلٌّ إلَى مُلكِهِ، وتَعودونَ كُلٌّ إلَى عَشيرَتِهِ.
١١ يوبيلًا تكونُ لكُمُ السَّنَةُ الخَمسونَ. لا تزرَعوا ولا تحصُدوا زِرّيعَها، ولا تقطِفوا كرمَها المُحوِلَ.
١٢ إنَّها يوبيلٌ. مُقَدَّسَةً تكونُ لكُمْ. مِنَ الحَقلِ تأكُلونَ غَلَّتَها.
١٣ في سنَةِ اليوبيلِ هذِهِ ترجِعونَ كُلٌّ إلَى مُلكِهِ.
١٤ فمَتَى بعتَ صاحِبَكَ مَبيعًا، أو اشتَرَيتَ مِنْ يَدِ صاحِبِكَ، فلا يَغبِنْ أحَدُكُمْ أخاهُ.
١٥ حَسَبَ عَدَدِ السِّنينَ بَعدَ اليوبيلِ تشتَري مِنْ صاحِبِكَ، وحَسَبَ سِني الغَلَّةِ يَبيعُكَ.
١٦ علَى قدرِ كثرَةِ السِّنينَ تُكَثِّرُ ثَمَنَهُ، وعلَى قدرِ قِلَّةِ السِّنينَ تُقَلِّلُ ثَمَنَهُ، لأنَّهُ عَدَدَ الغَلّاتِ يَبيعُكَ.
١٧ فلا يَغبِنْ أحَدُكُمْ صاحِبَهُ، بل اخشَ إلهَكَ. إنّي أنا الرَّبُّ إلهُكُمْ.
١٨ فتعمَلونَ فرائضي وتَحفَظونَ أحكامي وتَعمَلونَها لتَسكُنوا علَى الأرضِ آمِنينَ.
١٩ وتُعطي الأرضُ ثَمَرَها فتأكُلونَ للشِّبَعِ، وتَسكُنونَ علَيها آمِنينَ.
٢٠ وإذا قُلتُمْ: ماذا نأكُلُ في السَّنَةِ السّابِعَةِ إنْ لم نَزرَعْ ولَمْ نَجمَعْ غَلَّتَنا؟
٢١ فإنّي آمُرُ ببَرَكَتي لكُمْ في السَّنَةِ السّادِسَةِ، فتعمَلُ غَلَّةً لثَلاثِ سِنينَ.
٢٢ فتزرَعونَ السَّنَةَ الثّامِنَةَ وتأكُلونَ مِنَ الغَلَّةِ العتِيقَةِ إلَى السَّنَةِ التّاسِعَةِ. إلَى أنْ تأتيَ غَلَّتُها تأكُلونَ عتِيقًا.
٢٣ «والأرضُ لا تُباعُ بَتَّةً، لأنَّ ليَ الأرضَ، وأنتُمْ غُرَباءُ ونُزَلاءُ عِندي.
٢٤ بل في كُلِّ أرضِ مُلكِكُمْ تجعَلونَ فِكاكًا للأرضِ.
٢٥ إذا افتَقَرَ أخوكَ فباعَ مِنْ مُلكِهِ، يأتي وليُّهُ الأقرَبُ إليهِ ويَفُكُّ مَبيعَ أخيهِ.
٢٦ ومَنْ لم يَكُنْ لهُ وليٌّ، فإنْ نالَتْ يَدُهُ ووجَدَ مِقدارَ فِكاكِهِ،
٢٧ يَحسُبُ سِني بَيعِهِ، ويَرُدُّ الفاضِلَ للإنسانِ الّذي باعَ لهُ، فيَرجِعُ إلَى مُلكِهِ.
٢٨ وإنْ لم تنَلْ يَدُهُ كِفايَةً ليَرُدَّ لهُ، يكونُ مَبيعُهُ في يَدِ شاريهِ إلَى سنَةِ اليوبيلِ، ثُمَّ يَخرُجُ في اليوبيلِ فيَرجِعُ إلَى مُلكِهِ.
٢٩ «وإذا باعَ إنسانٌ بَيتَ سكَنٍ في مدينةٍ ذاتِ سورٍ، فيكونُ فِكاكُهُ إلَى تمامِ سنَةِ بَيعِهِ. سنَةً يكونُ فِكاكُهُ.
٣٠ وإنْ لم يُفَكَّ قَبلَ أنْ تكمُلَ لهُ سنَةٌ تامَّةٌ، وجَبَ البَيتُ الّذي في المدينةِ ذاتِ السّورِ بَتَّةً لشاريهِ في أجيالِهِ. لا يَخرُجُ في اليوبيلِ.
٣١ لكن بُيوتَ القرَى الّتي ليس لها سورٌ حَوْلها، فمَعَ حُقول الأرضِ تُحسَبُ. يكونُ لها فِكاكٌ، وفي اليوبيلِ تخرُجُ.
٣٢ وأمّا مُدُنُ اللاويّينَ، بُيوتُ مُدُنِ مُلكِهِمْ، فيكونُ لها فِكاكٌ مؤَبَّدٌ للاويّينَ.
٣٣ والّذي يَفُكُّهُ مِنَ اللاويّينَ المَبيعَ مِنْ بَيتٍ أو مِنْ مدينةِ مُلكِهِ يَخرُجُ في اليوبيلِ، لأنَّ بُيوتَ مُدُنِ اللاويّينَ هي مُلكُهُمْ في وسَطِ بَني إسرائيلَ.
٣٤ وأمّا حُقولُ المَسارِحِ لمُدُنِهِمْ فلا تُباعُ، لأنَّها مُلكٌ دَهريٌّ لهُمْ.
٣٥ «وإذا افتَقَرَ أخوكَ وقَصُرَتْ يَدُهُ عِندَكَ، فاعضُدهُ غَريبًا أو مُستَوْطِنًا فيَعيشَ معكَ.
٣٦ لا تأخُذْ مِنهُ رِبًا ولا مُرابَحَةً، بل اخشَ إلهَكَ، فيَعيشَ أخوكَ معكَ.
٣٧ فِضَّتَكَ لا تُعطِهِ بالرِّبا، وطَعامَكَ لا تُعطِ بالمُرابَحَةِ.
٣٨ أنا الرَّبُّ إلهُكُمُ الّذي أخرَجَكُمْ مِنْ أرضِ مِصرَ ليُعطيَكُمْ أرضَ كنعانَ، فيكونَ لكُمْ إلهًا.
٣٩ «وإذا افتَقَرَ أخوكَ عِندَكَ وبيعَ لكَ، فلا تستَعبِدهُ استِعبادَ عَبدٍ.
٤٠ كأجيرٍ، كنَزيلٍ يكونُ عِندَكَ. إلَى سنَةِ اليوبيلِ يَخدِمُ عِندَكَ،
٤١ ثُمَّ يَخرُجُ مِنْ عِندِكَ هو وبَنوهُ معهُ ويَعودُ إلَى عَشيرَتِهِ، وإلَى مُلكِ آبائهِ يَرجِعُ.
٤٢ لأنَّهُمْ عَبيدي الّذينَ أخرَجتُهُمْ مِنْ أرضِ مِصرَ، لا يُباعونَ بَيعَ العَبيدِ.
٤٣ لا تتَسَلَّطْ علَيهِ بعُنفٍ، بل اخشَ إلهَكَ.
٤٤ وأمّا عَبيدُكَ وإماؤُكَ الّذينَ يكونونَ لكَ، فمِنَ الشُّعوبِ الّذينَ حَوْلكُمْ. مِنهُمْ تقتَنونَ عَبيدًا وإماءً.
٤٥ وأيضًا مِنْ أبناءِ المُستَوْطِنينَ النّازِلينَ عِندَكُمْ، مِنهُمْ تقتَنونَ ومِنْ عَشائرِهِمِ الّذينَ عِندَكُمُ الّذينَ يَلِدونَهُمْ في أرضِكُمْ، فيكونونَ مُلكًا لكُمْ.
٤٦ وتَستَملِكونَهُمْ لأبنائكُمْ مِنْ بَعدِكُمْ ميراثَ مُلكٍ. تستَعبِدونَهُمْ إلَى الدَّهرِ. وأمّا إخوَتُكُمْ بَنو إسرائيلَ فلا يتَسَلَّطْ إنسانٌ علَى أخيهِ بعُنفٍ.
٤٧ «وإذا طالَتْ يَدُ غَريبٍ أو نَزيلٍ عِندَكَ، وافتَقَرَ أخوكَ عِندَهُ وبيعَ للغَريبِ المُستَوْطِنِ عِندَكَ أو لنَسلِ عَشيرَةِ الغَريبِ،
٤٨ فبَعدَ بَيعِهِ يكونُ لهُ فِكاكٌ. يَفُكُّهُ واحِدٌ مِنْ إخوَتِهِ،
٤٩ أو يَفُكُّهُ عَمُّهُ أو ابنُ عَمِّهِ، أو يَفُكُّهُ واحِدٌ مِنْ أقرِباءِ جَسَدِهِ مِنْ عَشيرَتِهِ، أو إذا نالَتْ يَدُهُ يَفُكُّ نَفسَهُ.
٥٠ فيُحاسِبُ شاريَهُ مِنْ سنَةِ بَيعِهِ لهُ إلَى سنَةِ اليوبيلِ، ويكونُ ثَمَنُ بَيعِهِ حَسَبَ عَدَدِ السِّنينَ. كأيّامِ أجيرٍ يكونُ عِندَهُ.
٥١ إنْ بَقيَ كثيرٌ مِنَ السِّنينِ فعلَى قدرِها يَرُدُّ فِكاكَهُ مِنْ ثَمَنِ شِرائهِ.
٥٢ وإنْ بَقيَ قَليلٌ مِنَ السِّنينَ إلَى سنَةِ اليوبيلِ يَحسُبُ لهُ وعلَى قدرِ سِنيهِ يَرُدُّ فِكاكَهُ.
٥٣ كأجيرٍ مِنْ سنَةٍ إلَى سنَةٍ يكونُ عِندَهُ. لا يتَسَلَّطْ علَيهِ بعُنفٍ أمامَ عَينَيكَ.
٥٤ وإنْ لم يُفَكَّ بهؤُلاءِ، يَخرُجُ في سنَةِ اليوبيلِ هو وبَنوهُ معهُ،
٥٥ لأنَّ بَني إسرائيلَ لي عَبيدٌ. هُم عَبيدي الّذينَ أخرَجتُهُمْ مِنْ أرضِ مِصرَ. أنا الرَّبُّ إلهُكُمْ.
تأمل: سنة اليوبيل
لاويين ٢٥
الله الذى أعطى السبت راحة للإنسان في العهد القديم، فكّر أيضًا في خليقته. فأعطى وصية للشعب بأن تستريح الأرض في كل سنة سابعة، فلا يكون عمل في الحقول، لا زرع ولا حصاد. وإذا سأل إنسان: كيف سنعيش إذا لم نزرع؟ فجواب الرب هو "آمر ببركتي" (ع ٢١). فبركة الرب أفضل من زرع الإنسان، لأن الرب لن يسمح أن يتضور الإنسان جوعًا في هذه السنة. والرب الذي وعد شعبه في البرية أن المن الذي يجمعونه في اليوم السادس سيكفيهم في اليوم السابع، وعد بأن يعولهم في السنة السابعة التي ليس فيها زرع ولا حصاد. فلم تكن هذه السنة فقط لراحة الأرض، بل لقربهم أكثر من الله ودراسة شريعته (تثنية ٣١: ١٠-١٣).
كما طلب الرب من الشعب أن يقدس السنة الخمسين، سنة اليوبيل. عبارة "سبعة سبوت سنين" في عدد ٨ تعني: سبعة أسابيع من السنين (وليست أسابيع أيام)؛ والمقصود ٧*٧=٤٩ سنة. في هذه السنة الخمسين كان يطلق بوق هتاف في كل إسرائيل معلنًا بدء اليوبيل، الذي فيه يُرد كل شيء إلى أصله؛ فالعبد يتحرر من عبوديته، والمديون يُعتق من دينه، والمطرود يعود إلى بيته. وهذا يذكرنا أنه في يوم قريب ستعود كل الأمور إلى وضعها الصحيح. فنحن نتوق لهذا الوقت السعيد، الذي فيه سيمسح الرب كل دمعة من عيوننا، والموت لا يكون فيما بعد، ولا صراخ ولا فراق. هناك سنكون في سعادة أبدية مع الرب.
الجامعة ١: ١ - ١١
الجامعة ١
الكل باطل
١ كلامُ الجامِعَةِ ابنِ داوُدَ المَلِكِ في أورُشَليمَ:
٢ باطِلُ الأباطيلِ، قالَ الجامِعَةُ: باطِلُ الأباطيلِ، الكُلُّ باطِلٌ.
٣ ما الفائدَةُ للإنسانِ مِنْ كُلِّ تعَبِهِ الّذي يتعَبُهُ تحتَ الشَّمسِ؟
٤ دَوْرٌ يَمضي ودَوْرٌ يَجيءُ، والأرضُ قائمَةٌ إلَى الأبدِ.
٥ والشَّمسُ تُشرِقُ، والشَّمسُ تغرُبُ، وتُسرِعُ إلَى مَوْضِعِها حَيثُ تُشرِقُ.
٦ الرّيحُ تذهَبُ إلَى الجَنوبِ، وتَدورُ إلَى الشَّمالِ. تذهَبُ دائرَةً دَوَرانًا، وإلَى مَداراتِها ترجِعُ الرّيحُ.
٧ كُلُّ الأنهارِ تجري إلَى البحرِ، والبحرُ ليس بمَلآنَ. إلَى المَكانِ الّذي جَرَتْ مِنهُ الأنهارُ إلَى هناكَ تذهَبُ راجِعَةً.
٨ كُلُّ الكلامِ يَقصُرُ. لا يستطيعُ الإنسانُ أنْ يُخبِرَ بالكُلِّ. العَينُ لا تشبَعُ مِنَ النَّظَرِ، والأُذُنُ لا تمتَلِئُ مِنَ السَّمعِ.
٩ ما كانَ فهو ما يكونُ، والّذي صُنِعَ فهو الّذي يُصنَعُ، فليس تحتَ الشَّمسِ جديدٌ.
١٠ إنْ وُجِدَ شَيءٌ يُقالُ عنهُ: «انظُرْ. هذا جديدٌ!» فهو منذُ زَمانٍ كانَ في الدُّهورِ الّتي كانتْ قَبلَنا.
١١ ليس ذِكرٌ للأوَّلينَ. والآخِرونَ أيضًا الّذينَ سيكونونَ، لا يكونُ لهُمْ ذِكرٌ عِندَ الّذينَ يكونونَ بَعدَهُمْ.